ادعية للاختبار

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محمد السبحان

, قسم مدارسنا الخيرية
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
956
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
العمر
44
الإقامة
سعودي المنشأ
الموقع الالكتروني
www.facebook.com


ادعية للاختبار
السلام عليكم ورحمة الله


دعاء عند المذاكرة }
اللهم إنا نسألك فهم النبيين ,وحفظ المرسلين , والملائكة
المقربين , اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك , وقلوبنا بخشيتك ,وأسرارنا بطاعتك إنك
على كل شيء قدير

...
...........................


{
بعد المذاكرة }
اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت فرده إليّ عند حاجتي إليه انك على ما تشاء قدير و حسبنا الله ونعم
الوكيل

.............................................


{عند التوجه إلى الامتحان }
اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك لا ملجأ و لا منجي منك إلا إليك


..........................................


{عند دخول لجنه الامتحان }
رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق , وجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا

.........................................

{
عند بداية الإجابة }
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وحلل العقدة من لساني يفقه قولي .. بسم الله الفتاح .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا .. يا ارحم الراحمين

.......................................


{ عند النسيان }
اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع لي ضالتي
.
.....................................


{ عند النهاية }
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله تعالى ...
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم

 
اسم الموضوع : ادعية للاختبار | المصدر : .: زاد المسلم :.
إنضم
27 أبريل 2009
المشاركات
777
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مبتدأ مرفوع دائماً
الموقع الالكتروني
www.almnhjalrbani.com
أدعية مكذوبة تقال عند الإمتحانات

لا بأس للمرء ان يدعوا بهذه الأدعية في اي وقت
ولكن نخصص للإختبار وننشره بهذا الغرض
فنقول اين سندك ومن سلفك في هذا
وكم كنت اتمنى إذا كان الأمر يتعلق بالشرع والأحاديث أن يتحرى الصواب والصحة في النقل
فقد كثر السم وتحدث الكذاب

استمتعوا بهذه المقالة
عفواً بهذا الفتوى

ما حكم قراءة بعض الأدعية قبل الامتحان وبعده مثل دعاء بداية المذاكرة " اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين أن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي خاشعاً بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل " ، وعند الخروج من المنزل والتوجه إلى الاختبار " اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك " ، وعند نهاية الإجابة " الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " ، عند تعثر الإجابة " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وغيرها كثير ؟.
الجواب:
الحمد لله
لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ، وما يشاع بين الطلاب مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات " وعند " تعثر الإجابة " وعند " تسليم الورقة " وغيره : كله مما لا أصل له في السنة النبوية المطهرة , لا في الصحيح ولا في الضعيف ، بل كله موضوع مكذوب على النبي .
ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة الكاذبين على النبي .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي يقول : ( إن كذِباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، مَن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري ( 1229 ) ومسلم ( 4 ) .
ومن أشاع هذه الأحاديث المكذوبة ومثيلاتها وهو يعلم أنها لا تصح نسبتها للنبي : فهو كاذب على النبي ، وإثمه إثم مفتريها وكاذبها .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله قال : ( مَن حدَّث عنِّي بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) رواه مسلم في " مقدمة صحيحه " .
قال النووي رحمه الله :
" ضبطناه " يُرى " بضم الياء ، و " الكاذِبِينَ " بكسر الياء وفتح النون على الجمع ، وهذا هو المشهور في اللفظين ، قال القاضي عياض : الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع , ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج على صحيح مسلم في حديث سمرة " الكاذِبَيْنِ " بفتح الياء وكسر النون على التثنية ، واحتج به على أن الراوي له يشارك البادي بهذا الكذب " انتهى .
" شرح مسلم " ( 1 / 64 ، 65 ) .

وقد ثبت الدعاء عند الخروج من المنزل لكن لا كما ذكره السائل ، وثبت حديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وثبتت أحاديث تقال عند الشدة والكرب ، وكل ما سبق يشمل الامتحانات وغيرها من الشدائد والمصاعب ، وهذه هي الأحاديث مخرجة :

أ. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ( مَن قال - يعني : إذا خرج من بيته بسم الله , توكلت على الله , لا حول ولا قوة إلا بالله : يقال له : كُفيت ووُقيت وتنحى عنه الشيطان ) رواه أبو داود ( 5095 ) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
ب. عن أنس بن مالك أيضاً رضي الله عنه قال : كان النبي إذا كربه أمرٌ قال : ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) رواه الترمذي ( 3524 ) ، وحسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3182 ) .
ج. عن أنس أيضاً رضي الله عنه عن النبي قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ( 3 / 255 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2886 ) .
د. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ( 3505 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1644 ) .
والخلاصة : أنه لا يجوز اختراع أدعية ونسبتها للشرع ، وما صح من الأحاديث التي تقال في الشدة والكرب كافٍ .

والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب


 
التعديل الأخير:

ابوفوزان

مراقب سابق
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
4,041
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حكم تخصيص أدعيه للإختبارات والمذاكره

حكم تخصيص أدعيه للإختبارات والمذاكره

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
أسعدكم المولى بطاعته


بما أن الإختبارات قريبه
أحببت أن أوضح للإخوه والأخوات عن موضوع ينتشر في هذه الفتره
تخصيص أدعيه للإختبارات فما حكمه


السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ
في هذه الأيام تنتشر بين الطلاب أدعية مخصصة للامتحانات وهي كالتالي

دعاء قبل المذاكرة

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين
اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك
إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل .

دعاء بعدالمذاكرة

اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده لي عند حاجتي إليه
إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل .

دعاء التوجه إلى الامتحان

اللهم إني توكلت إليك وأسلمت أمريإليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك .

دعاء دخول لجنة الامتحانات

رب أدخلنيمدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا ً نصيرا

دعاء عند بدايةالإجابة

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قوْلي ..

بسم الله الفتاح ..
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ً .. يا أرحم الراحمين .


دعاء عندالنسيان

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيهاجمع علي ضالتي .

دعاءعند النهاية

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وغيرها


فمارأيك يا فضيلة الشيخ
وفقك الله لما يحب ويرضى


الجواب:

وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته , ووفقك لمرضاته

تخصيص دعاءمعيّن بزمن مُعين أو بوقت مُعيّن يَجعله في حيّزالبِدع، وضمن المحدَثَات .
فلا يجوزتخصيص هذه الأزمنة بهذه الأدعية ، وإنما يُشرع للمسلم أن يَدعو بما شاء من تسهيل أمر ،
أوتحقيق مُراد ، بغير تحديد دعاء مُعيّن بِزمن مُعيّن ، ولا بِوصف مُعيّن .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم


وسئل الشيخ حامد العلي فكانت إجابته

الإجابة:


لم يرد ولا يصح أن يخصص دعاء بفضل من غيردليل.
والله أعلم
المفتي: حامد بن عبد الله العلي
طريق الإسلام

هل صحت أدعيةخاصة تقال في الامتحانات؟


السؤال:

ما حكم قراءة بعض الأدعية قبل الامتحان وبعده مثل دعاء بدايةالمذاكرة
" اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين أن تجعل لساني عامراً
بذكرك وقلبي خاشعاً بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل " ،
وعند الخروج من المنزل والتوجه إلى الاختبار
" اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلاإليك " ،
وعند نهاية الإجابة " الحمد لله الذي هدانا وما كنالنهتدي لولا أن هدانا الله " ،
عند تعثر الإجابة " لا إله إلاأنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وغيرها كثير؟.

الجواب:

الحمدلله
لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ، وما يشاع بين الطلاب
مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات " وعند " تعثر الإجابة
" وعند " تسليم الورقة " وغيره
: كله مما لا أصلله في السنة النبوية المطهرة * لا في الصحيح ولا في الضعيف ،
بل كله موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .

ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة الكاذبين
على النبي صلى الله عليه وسلم .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
إن كذِباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، مَن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار

رواه البخاري ( 1229 ) ومسلم ( 4 ) .

ومنأشاع هذه الأحاديث المكذوبة ومثيلاتها وهو يعلم أنها لا تصح نسبتها
للنبي صلى الله عليه وسلم :
فهو كاذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإثمه إثم مفتريها وكاذبها .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( مَن حدَّث عنِّي بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين )
رواه مسلم في " مقدمة صحيحه " .

قال النووي رحمه الله :


" ضبطناه " يُرى " بضم الياء ، و " الكاذِبِينَ " بكسرالياء وفتح النون على الجمع ،
وهذا هو المشهور في اللفظين ،

قال القاضي عياض :

الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع * ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج
على صحيح مسلم في حديث سمرة " الكاذِبَيْنِ " بفتح الياء وكسر النون على التثنية ،
واحتج به على أن الراوي له يشارك البادي بهذا الكذب " انتهى .


شرح مسلم " ( 1 / 64 ، 65 ) .

وقد ثبت الدعاء عند الخروج من المنزل لكن لا كماذكره السائل ،
وثبت حديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ،
وثبتت أحاديث تقال عندالشدة والكرب ،
وكل ما سبق يشمل الامتحانات وغيرها من الشدائد والمصاعب ،

وهذه هي الأحاديث مخرجة:

أ. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم :
( مَن قال - يعني :
إذا خرج من بيته بسم الله * توكلت على الله * لا حول ولا قوة إلا بالله :
يقال له : كُفيت ووُقيت وتنحى عنه الشيطان )


رواه أبو داود ( 5095 )
والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

ب. عن أنس بن مالك أيضاً رضي الله عنه قال : كان النبي صلى اللهعليه وسلم إذا كربه أمرٌ قال :
( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )


رواه الترمذي ( 3524 ) ، وحسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3182 ) .

ج. عن أنس أيضاً رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً )



رواه ابن حبان ( 3 / 255 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2886 ) .


د. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
فإنه لميدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له)

رواه الترمذي (3505)وصححه الالباني في "السلسله الصحيحه(1644)

~ منقول للفائدة ~


 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى