هل وصلت نداءات المصلحين إلى الفئات المستهدفة؟!..

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
[FONT=&quot]

إخواني وأخواتي .. أعضاء وزوار المنتدى ..[/FONT]

[FONT=&quot]لا يخفى على الجميع أن جاليتنا الكريمة قد بدأت تعي واجباتها ومسؤولياتها .. ولا أدل على هذا الوعي من انطلاق الدعاة والمصلحين بالجهود المباركة التي تبذل في سبيل إصلاح وتوعية الجالية كلٌ حسب استطاعته.[/FONT]
[FONT=&quot]ولكني أقف حائراً أمام سؤال يفرض نفسه ..[/FONT]
[FONT=&quot]هل وصلت نداءات المصلحين إلى الفئات المستهدفة؟!..[/FONT]
[FONT=&quot]أعني (فئة الشباب الطائشين والمروجين والمتعاطين للممنوعات)؟!..[/FONT]
[FONT=&quot]ألا تلاحظون أن الحركات الإصلاحية تكاد تكون محصورة داخل المتعلمين فقط، وأن البرامج الدعوية والتوعوية لم تصل أصواتها إلى المعنيين والمستهدفين الحقيقيين بعد؟!..[/FONT]
[FONT=&quot]تتضح الإجابة حينما نتوغل داخل أحيائنا الفقيرة، والتي تكتظُّ بأعدادٍ غير قليلة من هؤلاء الشباب الذين حرموا من التعليم الكافي لبناء أنفسهم وغذاء أرواحهم بنور العلم والإيمان.

والذي كان نتاج هذا الحرمان ما نشاهده من مقاطع مخزية في اليوتيوب لفرق الرقص والطرب والغناء، في تجاهل عجيب لمآلات تلك المخازي، والتي تلحق أضراراً جسيمة بسمعة الجالية وتهدد مستقبلها.[/FONT]

[FONT=&quot]وربما لو خالطناهم وتغلغلنا بينهم سنُفاجَأ بأنهم لا يعلمون شيئاً عما يتحدث عنه الإصلاحيون من بني قومهم.[/FONT]
[FONT=&quot]فهل من خطط للوصول إلى هؤلاء؟!..[/FONT]
 

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أخي الكريم ..

لقد أثرت شجوني ، ونكأت جراح قلبي بموضوعك هذا ..

وبالأمس القريب اضطررت إلى دخول أحد أحيائنا العشوائية، والتي تكتظ
بجيوش من البشر، وبأرتال من السيارات، و بمئات من البيوت والصنادق ..
وأطفال هنا وبنات هناك متناثرون كتناثر حبات الطماطم الفاسدة !!

وقد ذهلت لما رأيت من مناظر مخزية لشبابنا وهم على قارعة الطريق وفوق
واجهات السيارات أو من يسير بسيارته رافعاً صوت الأغاني إلى أعلى مستوى،
ومعه عدد من أقرانه وشركاءه في الإثم والفجور !!

رأيت شباباً تحيتهم السب والشتم ، ومسواكهم السيجارة ، وحلاوتهم النشوق ،
ومراهقون منزوون في الأزقة وزوايا الحي وفي الأماكن المظلمة، فلا أدري بماذا يتهامسون، وماذا يتبادلون ؟!!
وأطفالاً لا أدري ألهم آباء أم أوجدوا في هذه الدنيا من غير أب أو أم ؟!!

فسألت نفسي : ألأجل هؤلاء يفني شيوخنا وشبابنا أوقاتهم وجهودهم ؟!!!
ألأجل هؤلاء تُكتب الشفاعات وترفع الدراسات للمسئولين ؟!!!
ألأجل هؤلاء يُذهب شيوخنا ماء وجوههم ويتوسلون لدى المسؤولين لحل مشكلاتهم ؟!!!
ألأجل هؤلاء نطالب بتصحيح الأوضاع، وتفضيلهم عن غيرهم من المقيمين ؟!!!

لا أخال أن أحداً يهمس في أذني ويقول :
ليس لأجلهم بل لأجل الركع السجد من آبائهم وإخوانهم ..

ولكن .. أليس النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال:
( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته )

فأين آباءهم ، وأين أهاليهم ومن ولاهم الله أمرهم ؟!!

إن على مصلحي الجالية إعادة صياغة برامجهم وفعاليتهم،
والتركيز على البرامج التي تستهدف الشباب، والبحث عن احتياجاتهم
ورغباتهم وتوجيهها التوجيه السليم، وتفعيل الدور الرقابي للآباء وإشعارهم بأهميته ..

إن كثيراً من برامجنا وفعالياتنا أصحبت مملة ومتكررة وكأن الشريط يعيد نفسه،
وإنه من الواجب أن نترك الانشغال بالتكوينات والتنظيمات ونعمل على
إنقاذ الشباب وحمايتهم من الغواية والانحراف ..
لأن الطامة إذا وقعت والفضيحة إذا حلت فلا تنفعنا العموميات ولا التكوينات ..

أخي صدى الحجاز .. أعلم أني خرجت قليلاً عن صلب فكرتك،
ولكن أليس ما ذكرته آنفاً يحتاج إلى مزيد من التأمل والتفكير ؟

تحياتي
 
إنضم
27 يوليو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
كلام ما في أحسن منه يا صدى الحجاز
أظن أن شيخنا الغالي عبد الله بن عمر قد غطى على كثير من هذه المشاكل
علينا أن نقف بجانبه ونسفيد من خبراته الطويلة مع الفئة التي تقصدونها من ( الشباب الطايشين )

يا شيخنا إلى الأمام سر
واللي ما يبغاه إلى الوراء در
تنازلوا عن العربية مع الجالية
تصلوا إلى قلوبهم الحانية
ما أحلى البرامج الدعوية
لكنها فقط رياح موسمية

وسلامتكم
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
إن على مصلحي الجالية إعادة صياغة برامجهم وفعاليتهم، والتركيز على البرامج التي تستهدف الشباب، والبحث عن احتياجاتهم ورغباتهم وتوجيهها التوجيه السليم، وتفعيل الدور الرقابي للآباء وإشعارهم بأهميته .. إن كثيراً من برامجنا وفعالياتنا أصحبت مملة ومتكررة وكأن الشريط يعيد نفسه، وإنه من الواجب أن نترك الانشغال بالتكوينات والتنظيمات ونعمل على إنقاذ الشباب وحمايتهم من الغواية والانحراف .. لأن الطامة إذا وقعت والفضيحة إذا حلت فلا تنفعنا العموميات ولا التكوينات ..
أخي الأستاذ الفاضل: عطا الله نور.
أصبت كبد الحقيقة في تعليقك هذا، وأظن أن الدروس والمحاضرات - وإن كان فيها نصيب كبير من الفائدة لطلبة العلم والحريصين عليه - إلا أنها غير كافية لتوعية الجالية، فالشباب الذين في دائرة الخطر في حاجة إلى من يلامس شغاف قلوبهم بالوعظ والإرشاد والكلمات المؤثرة.


أظن أن شيخنا الغالي عبد الله بن عمر قد غطى على كثير من هذه المشاكل

أخي الفاضل: ناجي الأركاني.
أوافقك الرأي تماماً .. فقد بذل الشيخ/ عبد الله عمر الكثير والكثير- زاده الله فضلاً وتوفيقاً - بل إن أشرطته دخلت كثيراً من البيوت الأراكانية فاستفاد منها النساء وتعلمن كثيراً من الأحكام الفقهية وقصص الأنبياء.
وأظن أننا بحاجة إلى مزيد ممن يحمل هم الجالية من طلبة العلم.


 
التعديل الأخير:
إنضم
21 مارس 2010
المشاركات
564
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

http://www.4shared.com/audio/rdEGpRLS/__online.html
:tulip_up::tulip_up::tulip_up:
ليسمع كل شاب هذه المادة الصوتية
وبإمكان الواحد منا يحملها في جهازه ثم ينسخ على سيدي
ويهديها لمن يراه عاصي
وجزاى الله الباري
الشيخ ابن عمر الأركاني
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الزميل العزيز: صدى الحجاز
بارك الله فيك وفي قلمك وتساؤلك مهم للغاية وخاصة في الفترة الأخيرة حيث بدأت مشاكل الجالية تبرز على الساحة من جديد بعدما اختفت نسبياً بعد الحملات التوعوية الأمنية وفي نظري أن البرامج الإصلاحية القائمة في الجالية لا تكفي لسد حاجة المجتمع البرماوي الذي يتزايد بصورة فلكية وخاصة في الأحياء العشوائية التي يسكن بها جماعتنا وتتشكل فيها معظم المشاكل والقضايا التي نسمع عنها وأعتقد أننا بحاجة إلى توعية عامة للجالية مرات وكرات وبالذات نستهدف فئتين اثنتين هما : فئة الشباب وفئة الفتيات والكلام يطول كثيراً في هذا الموضوع وحيثياته ولكنني ألمس بصيص أمل في بعض الجهود المباركة كاللجنة النسائية للجالية البرماوية التي شُكلت مؤخراً وهي بصدد تدريب أعضائها للقيام بمهمة دعوة وتوعية بنات الجالية وقد أقامت العديد من حلقات النقاش لوضع الخطوط والبرامج الإصلاحية ونفذت بعض البرامج الاجتماعية والمسابقات ..
وأما بالنسبة لفئة الشباب فأنا في الحقيقة أشيد كثيراً بالدور الكبير الذي يقوم به الشيخ عبدالله عمر فقد استطاع وفقه الله وسدده الوصول إلى شرائح واسعة من شبابنا والتأثير الإيجابي عليهم وكم أتمنى أن يكون في جاليتنا أكثر من شيخ وداعية والجالية تحتاج إلى أكثر من مئة داعية من أمثال الشيخ عبدالله عمر لسد الفراغ الدعوي والتوعوي في الجالية على مستوى مكة وبقية المحافظات والمدن التي توجد بها تجمعات برماوية ..
أتمنى من جميع الغيورين والدعاة أن تنصب اهتماماتهم في المرحلة القادمة في كيفية الوصول إلى هذه الفئات ودعوتهم وتوجيههم بما يكون سبباً بإذن الله في صلاحهم وهدايتهم ..

وفق الله الجميع لمرضاته ..
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأستاذ الفاضل: صلاح عبد الشكور.
أشكرك على تعليقك وإضافتك القيمة.
ولكن هناك من يتساءل عن سبب الحملات الأمنية والمداهمات العشوائية التي طالت حتى المقيمين النظاميين بعد إعلان نجاح الحملات التوعوية مباشرة وانخفاض نسبة الجرائم بسببها!!.
إذ يتعسر فهم تلك التناقضات، فالحملات الأمنية والمداهمات العشوائية تكون حلاً في حالة فشل الحملات التوعوية وعدم انخفاض نسبة الجرائم وفشل محاولات المصلحين.
وإن ما حصل هو عدم انتظار نتائج لتلك الحملات التوعوية أصلاً، فقد أعقبتها المداهمات العشوائية.

فهل نفهم من هذا أن إعلان انخفاض نسبة الجرائم كان واجباً مؤقتاً لإبراز نجاح جهود القائمين على الحملات التوعوية المتمثلة في الجهات الرسمية المعروفة؟ ولولا هذا الإعلان لوُصِمُوا بالفشل في حملاتهم وجهودهم؟
هل كان ذلك النجاح مجرد تلميع إعلامي للجهود المبذولة؟
إذ كان من المفترض إعطاء فرصة كافية لانتظار نتائج وثمار تلك الحملات التوعوية، لا أن تعقبها مداهمات عشوائية.
والله لا زلت في حيرة من أمري في فهم ما يجري وما يدور وما يُعْلَن.
غير أن ما أتيقنه وما يعنينا في موضوعنا هنا هو أن هناك الكثير من البيوت والعوائل والشباب لم تصلهم أصوات الناصحين المصلحين.
أشكرك أخي الفاضل مرة أخرى.
وأتمنى أن أجد من يوضح تلك التساؤلات.
 
التعديل الأخير:

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم

أخي العزيز صدى الحجاز ..
حياك وأشكرك على طرح هذا الموضوع الذي ينم عن اهتمامك بوضع الجالية ومدى نجاح التوعية في تنقية بيئتها من الشوائب الاجتماعية العالقة بها جراء مفهوم اللامبالاة أو الانهزام أمام مظاهر الانحراف الاجتماعي سابقاً ..

أخي العزيز ..
ليكن في علمك وتصورك:
أن التوعية القائمة حالياً في الجالية مرجعها الأساسي من ناحية التخطيط ومتابعة التنفيذ ورصد التقارير الميدانية للمدى هو مجلس الجالية البرماوية, وإن الجهود القائمة حالياً تنبثق من ثلاثة مسارات وهي:
- المسار الأمــني
- المسار الدعـوي
- المسار الاجتماعي
وكل مسار تنبثق منه لجان متخصصة تعمل على تحقيق الاستقرار الاجتماعي في كافة شرائح مجتمع الجالية, وتعمل هذه اللجان بالتوثيق مع الجهات الرسمية والتي تعنى بها تلكم المسارات الترتيبية, وهذا الترتيب تم وضعه بعد دراسة وافية للوضع المجتمعي وما يتطلبه من آلية ترتيبية للوصول بالتوعية إلى كافة شرائح المجتمع ..
هذا جانب ..

الجانب الآخر: ليس الفئة التي ذكرتها في الجالية وحدها هي التي تحتاج إلى اهتمام بل هناك فئات تحتاج إلى اهتمام وتركيز كبير في توعيتها .. لذلك فالجهود قائمة على مسارات مختلفة وحجم العمل التوعوي في الجالية كبير ( مع قلة الكوادر المتطوعة ) ويتطلب جهود متواصلة ومرحلية ..

( ربيع هذه السنة ربيع شباب الجالية )
أما فئة الشباب .. فأبشرك أن الترتيبات قائمة حالياً لانبثاق برامج شبابية بحتة والإخوة في لجنة الشباب بالجالية لديهم اجتماع الاثنين القادم بخصوص تلكم الترتيبات .. وستنطلق الفعاليات الشبابية في جميع أحياء الجالية قريباً جداً ..

والله ولي التوفيق ..
 
التعديل الأخير:

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
الأستاذ الفاضل: صلاح عبد الشكور.




أشكرك على تعليقك وإضافتك القيمة.
ولكن هناك من يتساءل عن سبب الحملات الأمنية والمداهمات العشوائية التي طالت حتى المقيمين النظاميين بعد إعلان نجاح الحملات التوعوية مباشرة وانخفاض نسبة الجرائم بسببها!!.
إذ يتعسر فهم تلك التناقضات، فالحملات الأمنية والمداهمات العشوائية تكون حلاً في حالة فشل الحملات التوعوية وعدم انخفاض نسبة الجرائم وفشل محاولات المصلحين.
وإن ما حصل هو عدم انتظار نتائج لتلك الحملات التوعوية أصلاً، فقد أعقبتها المداهمات العشوائية.
فهل نفهم من هذا أن إعلان انخفاض نسبة الجرائم كان واجباً مؤقتاً لإبراز نجاح جهود القائمين على الحملات التوعوية المتمثلة في الجهات الرسمية المعروفة؟ ولولا هذا الإعلان لوُصِمُوا بالفشل في حملاتهم وجهودهم؟
هل كان ذلك النجاح مجرد تلميع إعلامي للجهود المبذولة؟
إذ كان من المفترض إعطاء فرصة كافية لانتظار نتائج وثمار تلك الحملات التوعوية، لا أن تعقبها مداهمات عشوائية.
والله لا زلت في حيرة من أمري في فهم ما يجري وما يدور وما يُعْلَن.
غير أن ما أتيقنه وما يعنينا في موضوعنا هنا هو أن هناك الكثير من البيوت والعوائل والشباب لم تصلهم أصوات الناصحين المصلحين.
أشكرك أخي الفاضل مرة أخرى.
وأتمنى أن أجد من يوضح تلك التساؤلات.





أخي العزيز ..
الحملات التوعوية بحد ذاتها كانت فرصة أخيرة ..
الحملات التوعوية لم تنجح في تخفيض نسبة الجرائم فقط بل كانت باباً لإحلال كلمة المصلحين في الجالية على حواريها بعد أن كانت الكلمة فيها للبلطجية من الشباب هداهم الله ..

وهذا النجاح ساهم في الحد من الجرائم أو القضايا التي تتعدى المجتمع البرماوي والتي كان ظهورها العلني وتعديها في ظل سطوة البلطجية من الشباب على الحواري آنذاك هو السبب الرئيسي في ما حل بالجالية من بلاء وتبعات أمنية كادت أن تودي بالجالية في مصير مؤلم جداً لولا لطف الله ثم عزم أهل الدعوة والصلاح بالجالية وكرم المسؤولين على الجالية في منحها فرصة أخيرة للمضي على طريق الصلاح والتعاون في نبذ ومحاربة الفساد الإجتماعي ابتداءً من الحملات التوعوية ..

وكما يعلم الجميع فقد كانت الحملات التوعوية على مرحلتين وكانت المرحلة الأولى تركز على التوعية العامة وقياس تجاوب أفراد الجالية أما المرحلة الثانية فقد قامت على التطبيق الفعلي للتوعية بنبذ صور الفساد الإجتماعي من أحياء الجالية البرماوية بالتعاون مع الجهات المختصة وكان وليدها تلكم المجالس في الأحياء ( مجالس إصلاح ذات البين ) ..

أما المداهمات فلا يصح أن تسميها بالعشوائية بتاتاً, فهناك أمور يجب القضاء عليها من خلال هذه المداهمات وغالبها يتم بعد التنسيق .. ونحن لا يعز علينا من يأبى الإصلاح في الجالية ويعمل مجاهراً ومعادياً في حرم الله بكل صورة تضر سمعة الجالية ومستقبلها وبعد استنفاذ الوسائل الدعوية ودرجات النصح فإن من الواجب علينا تسليم هذه الأشكال للجهات الأمنية حتى تصفوا بيئة الجالية من تلكم الأشكال لا بارك الله فيها .. وآخر العلاج الكي ..

فلا تناقض أخي الكريم ..

 
التعديل الأخير:

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
لا بدّ أن نعترف بأن هناك فجوة عميقة بين الشباب وبين الإصلاحيين أو من يقوم بالدعوة ، ولا بدّ أن نعترف بوجود نقص كبير في توعية شريحة الشباب، ولا بدّ أن نعترف كذلك بانحراف عجيب لدى الشباب لا يمكن تداركه إلا بجهود خارقة، فلم تصل حتى الآن نداءاتنا ولن تصل نداءاتنا إلا بتغيير في نمط الدعوة وأسلوب الخطاب .
فالشباب هو الفرصة التي ينتهزها العاقل لبناء صرح أمته، وهو دعامة العزّ، وأساس العلى وسلم الرقي والفخار.. فإن لم نصلح الخلل الذي يداهمهم فإننا في هذا الوقت نعلن الهزيمة أمام تحديات العصر عامة وتحديات الجالية خاصة ..!
أعتقد أن هذه النسبة الرهيبة التي تشاهد في أحيائنا من الشباب الزائغين .. إنما هي نتيجة : العطالة المتفشّية بشكل مخيف؛ ويمكن استدراكها بواسطة حلول قد تتصدّى في إصلاح فئة كبيرة دون توعية إرشادية دينية إن صحّ التعبير..
لماذا لا تكون هناك لجنة مثلاً تعمل في توظيف الشباب ومراسلة المؤسسات والشركات في كافة مناطق المملكة ، وتتحرك بشكل واسع ..

ومن جانب آخر :
لعلي أذكر هنا تجربة خضناها في حي البلدية قبل أربع سنوات تقريباً .. وهي إقامة مهرجان في داخل الحي يشمل مسابقات رياضية وثقافية ودعوية في مكان تجمع للشباب ، وقد كان الحضور مذهلاً جداً ، حتى قال الشيخ صالح العساف ، لما حضر : لو أني رميت بمسمار بكل ما أوتيت من قوة لسقط المسمار على رأس أحد الشباب .. !
وقد تعجبنا من همم الشباب في مراقبة الأجهزة وترتيب وتهيئة المكان .. وقد استفدنا في إزالة الفجوة التي بيننا وبينهم ..
وكانت الشريحة المستهدفة هي شريحة الشباب الطائشين .. وقد نجحنا في إبلاغ الرسالة بفضل الله ، ثم بفضل جهود الإخوة ..
وكانت تجربة فريدة من نوعها، حتى سمعت المسؤولين يشيدون بها كثيراً .. فهذا نوع من التغيير في نمط الخطاب ..
أشكرك كثيراً أستاذي : صدى الحجاز .. وأعود لكم مرة أخرى إن شاء الله .. إن انتهت الامتحانات ..
 

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
اخي الحبيب أبا ميس .. تحية طيبة وبعد :

إن في استخدام بعض المصطلحات المعاصرة دون فهم وإدراك لمعناها
خطر كبير على الجالية وشبابها، ومن هذه المصطلحات : البلطجة أو البلطجية

وهذه الكلمة عامية وليست عربية، ومعناها :
فرض الرأي بالقوة والسيطرة على الآخرين، وإرهابهم والتنكيل بهم.
وتتكون من مقطعين: "بلطة" و"جي"؛ أي حامل البلطة، و"البلطة" كما هو معروف أداة للقطع والذبح.
والبلطجة في الاصطلاح: استعمال القوة لاستغلال موارد الآخرين بهدف تحقيق مصلحة خاصة؛
وهي نابعة من احتياج صاحب القوة -فردا أو مجتمعا أو دولة- لموارد ومواهب وقدرات
الآخرين لتوظيفها بطريقة نفعية .
المرجع : جوجل

فإذا أكدنا أن في شبابنا بلطجة أو لدينا بلطجية فإننا نثبت لأنفسنا - وعلى لسان مسؤول -
أن لدينا عصابات منظمة تقتل وتنهب، وشباب متجبرون غرتهم شجاعتهم وقوتهم الجسمانه
بالتجبروالبطش بمن حولهم من الناس، ويتكسبون من هذه الأعمال الإجرامية !!!
وهذا أمر خطيير جداً جداً


وأجزم يقيناً أنك لم ترد هذا المعنى من هذا المصطلح الدائر في هذه الأيام في وسائل الإعلام،
وإنما أردت بعض الشباب العاطلين الذين يلحقون بعض الأذى للناس ..


- ولي عودة للتعقيب والإضافة في هذا الموضوع الشيق -
 

MCSE

New member
إنضم
13 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أما المداهمات فلا يصح أن تسميها بالعشوائية بتاتاً, فهناك أمور يجب القضاء عليها من خلال هذه المداهمات وغالبها يتم بعد التنسيق .. ونحن لا يعز علينا من يأبى الإصلاح في الجالية ويعمل مجاهراً ومعادياً في حرم الله بكل صورة تضر سمعة الجالية ومستقبلها وبعد استنفاذ الوسائل الدعوية ودرجات النصح

قرأت هذه العبارة وما أعرتها اهتماماً
لكن بعد قراءتي لمشاركة الأستاذ عطا نور التي وصف فيها أبا ميس بأنه أحد المسؤولين في الجالية
رجعت لهذه العبارة مرة أخرى
وانقدحت في ذهني شرارة أسئلة:
هل ما تم من مداهمات والتي كان من نتائجها أن أمضى ثلة من الجالية شباباً وشيباً ردحاً من الزمان في السجون؛ كان بتنسيق بين الجهات الأمنية والمسؤولين في الجالية؟
فإن كان ذلك كذلك فلم كان هؤلاء يبكون أو يتباكون عليهم؟
ولم كان البحث عن وسيلة لإخراجهم لحناً نسمعه منهم صباحاً ومساءً؟
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة


هل ما تم من مداهمات والتي كان من نتائجها أن أمضى ثلة من الجالية شباباً وشيباً ردحاً من الزمان في السجون؛ كان بتنسيق بين الجهات الأمنية والمسؤولين في الجالية؟
فإن كان ذلك كذلك فلم كان هؤلاء يبكون أو يتباكون عليهم؟
ولم كان البحث عن وسيلة لإخراجهم لحناً نسمعه منهم صباحاً ومساءً؟

أخي .. أعجبني ردك جداً ..
نعم .. هل كل من طالته المداهمة فاسد مفسد أعيا الجالية إصلاحه؟!..
إذاً كيف نفسر القبض على بعض المحفظين ومدرسي الحلقات أُخِذوا وهم في طريقهم إلى المساجد للصلاة ولم تشفع لهم أوراق التعريف من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة للخروج من الترحيل؟!.
وأعرف أحدهم شخصياً.
هل كان ذلك القبض بتنسيق بين الجهات المذكورة؟..
الشيخ الفاضل: أبا ميس .. حفظك الله ..
أشكرك جداً على شرحك الكافي والوافي ، ولكني لا أُسلِّم بأن تلك المداهمات كانت بتنسيق مسبق كما ذكرت، ولو كان كذلك لتم انتقاء المفسدين من غيرهم ، ولما اختلط الحابل بالنابل.

 
التعديل الأخير:

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
وهذا النجاح ساهم في الحد من الجرائم أو القضايا التي تتعدى المجتمع البرماوي والتي كان ظهورها العلني وتعديها في ظل سطوة البلطجية من الشباب على الحواري آنذاك هو السبب الرئيسي في ما حل بالجالية من بلاء وتبعات أمنية كادت أن تودي بالجالية في مصير مؤلم جداً لولا لطف الله ثم عزم أهل الدعوة والصلاح بالجالية وكرم المسؤولين على الجالية في منحها فرصة أخيرة للمضي على طريق الصلاح والتعاون في نبذ ومحاربة الفساد الإجتماعي ابتداءً من الحملات التوعوية ..
[font=&quot]لا أظن أن هذا الكلام صحيحاً على إطلاقه، ولم تكن مشاكل الشباب السبب الوحيد للتبعات الأمنية من القبض العشوائي ... الخ[/font]
[font=&quot]بل كانت الأسباب متعددة، ومن أهم الأسباب: رغبة الجهات المختصة في القضاء على مخالفي نظام الإقامة والعمل[/font][font=&quot] ..[/font]
[font=&quot]لذا تم القبض على كثير من المخالفينو من مختلف الجنسيات[/font][font=&quot] ..[/font]

أما المداهمات فلا يصح أن تسميها بالعشوائية بتاتاً, فهناك أمور يجب القضاء عليها من خلال هذه المداهمات وغالبها يتم بعد التنسيق .. ونحن لا يعز علينا من يأبى الإصلاح في الجالية ويعمل مجاهراً ومعادياً في حرم الله بكل صورة تضر سمعة الجالية ومستقبلها وبعد استنفاذ الوسائل الدعوية ودرجات النصح فإن من الواجب علينا تسليم هذه الأشكال للجهات الأمنية حتى تصفوا بيئة الجالية من تلكم الأشكال لا بارك الله فيها .. وآخر العلاج الكي ..
[font=&quot]من وجهة نظري هذه سقطة كبيرة من الأخ أبي ميس، حيث إنه لم يوفق في اختيار المصطلح[/font]
[font=&quot]أو الجملة المناسبة لاستخدامها في هذا الموضع .. ولا أشك للحظة أن قصده كان طيباً[/font][font=&quot] ..[/font]
[font=&quot]وأنا من منطق مسؤوليتي أؤكد أن جميع أفراد الجالية لم يكن لهم أي صلة بتلك الإجراءات النظامية[/font][font=&quot] ..[/font]
[font=&quot]وأن ما تم هي عبارة عن أنظمة تطبق على أرض الواقع شاملة لجميع المخالفين ..[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]********

[/font]​
[font=&quot]شخصياً لا أحبذ استخدام بعض المصطلحات الكبيرة والفضفاضة والتي تفسر بمعانٍ كثيرة،[/font]
[font=&quot]وعلى سبيل المثال مصطلح : الفساد الاجتماعي ..[/font]
[font=&quot]حيث إن كل شخص له أن يفسر هذه الكلمة بعدة تفسيرات، ومنها :[/font]
[font=&quot]الخروج عن القانون والنظام وعدم الالتزام بهما، أو استغلال غيابهما من أجل تحقيق مصالح اجتماعية[/font]
[font=&quot]للفرد أو لجماعة معينة تطلعاً إلى تحقيق مكاسب خاصة مادية أو معنوية، فهو سلوك يخالف الواجبات الرسمية ..[/font]
[font=&quot]ولاشك أن أي نوع من أنواع الفساد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمصلحة العامة..

[/font]
[font=&quot]وهذا منتفٍ تماماً في المجتمع البرماوي .. فجل ما هو موجود هو انحراف في بعض الجوانب لدى بعض الشباب
أدى إلى حدوث ارتكاب لبعض المعاصي والمنكرات أو المخالفات النظامية ..

[/font]
[font=&quot]حتى وإن كان قصد الأخ أبا ميس الفساد الخلقي لدى الشباب فإنه أيضاً إطلاق عام لا ينغي[/font]
[font=&quot]استعماله في ظل وجود شباب خييرين كثيرين، إذ كيف يعقل أن نقول :[/font]
[font=&quot]أن الجالية البرماوية هي أكثر جالية لديها حفظة للقرآن الكريم، وأئمة مساجد ومعلمين في المدارس الخيرية[/font]
[font=&quot]ومحفظين للقرآن في مساجد المملكة ؛ ثم نقول لدينا : بلطجة أو فساد اجتماعي أو خلقي ؟!!!![/font]


[font=&quot]********

[/font]​
[font=&quot]أرجو أن يتسع صدر أخي أبا ميس لهذه التوضيحات ، وكان دافعي الوحيد هو توضيح الحقيقة من جهة،[/font]
[font=&quot]والرغبة في عدم إساءة الناس للظن في الأخ أبا ميس وكافة العاملين من جهة أخرى ..

[/font]
 

MCSE

New member
إنضم
13 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه عودة لطرح أسئلتي على الأخ أبي ميس وأرجو أن يتكرم بالإجابة
الحملات التوعوية بحد ذاتها كانت فرصة أخيرة ..
من الذي قرر كونها الفرصة الأخيرة؟
كرم المسؤولين على الجالية في منحها فرصة أخيرة
هل كان لهؤلاء المسؤولين يد في تقرير كون هذه المرة هي الفرصة الأخيرة؟
وإذا لم تصلح أوضاع الجالية في هذه الفرصة الأخيرة التي تكرم المسؤولون عن الجالية بمنحها لهم فماذا سيكون مصيرهم؟
الذي أعرفه أن المسؤولين عن الجالية هم من أبناء الجالية نفسها.
أبو ميس قال:
فإن من الواجب علينا تسليم هذه الأشكال للجهات الأمنية حتى تصفوا بيئة الجالية من تلكم الأشكال لا بارك الله فيها
من الذي أوجب عليكم هذا؟
وإذا كان أحد أعضاء العائلة فاسداً لكنه يقوم بإعالتهم فقمتم بتسليمه للشرطة وأُبعد عن أهله فمن سيكون مسؤولاً عن إعالتهم؟
هل سوف تتوقفون حينها عن إقامة الحفلات بتتويب مروجي الأفلام الإباحية وتصرفون ميزانياتها على هؤلاء؟
أم سيرحل الجميع بجريرة شخص واحد منهم؟

وهل يحق لنا أن نعتبر هذه العبارات تهديداً لجميع شرائح المجتمع بأن من لم يقبل الإصلاح على طريقتكم فسيكون مصيره ....؟
 
التعديل الأخير:

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
اخي الحبيب أبا ميس .. تحية طيبة وبعد :


إن في استخدام بعض المصطلحات المعاصرة دون فهم وإدراك لمعناها
خطر كبير على الجالية وشبابها، ومن هذه المصطلحات : البلطجة أو البلطجية

وهذه الكلمة عامية وليست عربية، ومعناها :
فرض الرأي بالقوة والسيطرة على الآخرين، وإرهابهم والتنكيل بهم.
وتتكون من مقطعين: "بلطة" و"جي"؛ أي حامل البلطة، و"البلطة" كما هو معروف أداة للقطع والذبح.
والبلطجة في الاصطلاح: استعمال القوة لاستغلال موارد الآخرين بهدف تحقيق مصلحة خاصة؛
وهي نابعة من احتياج صاحب القوة -فردا أو مجتمعا أو دولة- لموارد ومواهب وقدرات
الآخرين لتوظيفها بطريقة نفعية .
المرجع : جوجل

فإذا أكدنا أن في شبابنا بلطجة أو لدينا بلطجية فإننا نثبت لأنفسنا - وعلى لسان مسؤول -
أن لدينا عصابات منظمة تقتل وتنهب، وشباب متجبرون غرتهم شجاعتهم وقوتهم الجسمانه
بالتجبروالبطش بمن حولهم من الناس، ويتكسبون من هذه الأعمال الإجرامية !!!






وهذا أمر خطيير جداً جداً


وأجزم يقيناً أنك لم ترد هذا المعنى من هذا المصطلح الدائر في هذه الأيام في وسائل الإعلام،
وإنما أردت بعض الشباب العاطلين الذين يلحقون بعض الأذى للناس ..


- ولي عودة للتعقيب والإضافة في هذا الموضوع الشيق -




أخي الكريم أبا أيمن

وضعت صوب تفكيرك في مشاركتي على كلمة البلطجية التي تعتقد أننا وصفنا بها دون علم أو دراية بما تعنيه ..

نعم أخي الكريم لقد كانت هناك نوعية من تلكم الشاكلة المتبلطجة في كثير من الحواري .. حتى تم استتباب مقومات الاستقرار الاجتماعي في أحياء الجالية تالياً للحملات التوعوية الأمنية كما أشرت سابقاً لذلك ..

وأنا أشهد أن كثيرا من أولئك الشباب قد رجعوا لجادة الطريق والإستقامة بل والتعاون مع لجاننا التوعوية بمساراتها الأمنية والاجتماعية والدعوية في أحياء الجالية وكان لهم الفضل بعد الله في إنجاح الكثير من البرامج فبارك الله فيهم ..

بالمقابل تجد هناك من لا يزال بعيداً عن طريق الاستقامة ولا يزال يكابر ( هداهم الله ) ومثل هؤلاء كالقنبلة الموقوتة على استقرار وسمعة الجالية ..

فلا تهول من الأمر وتتعدى مفهومنا جميعاً فيه من الأفراد إلى الكيان أو الدول ..
بارك الله فيك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
قرأت هذه العبارة وما أعرتها اهتماماً
لكن بعد قراءتي لمشاركة الأستاذ عطا نور التي وصف فيها أبا ميس بأنه أحد المسؤولين في الجالية
رجعت لهذه العبارة مرة أخرى
وانقدحت في ذهني شرارة أسئلة:
هل ما تم من مداهمات والتي كان من نتائجها أن أمضى ثلة من الجالية شباباً وشيباً ردحاً من الزمان في السجون؛ كان بتنسيق بين الجهات الأمنية والمسؤولين في الجالية؟
فإن كان ذلك كذلك فلم كان هؤلاء يبكون أو يتباكون عليهم؟

ولم كان البحث عن وسيلة لإخراجهم لحناً نسمعه منهم صباحاً ومساءً؟


أخي .. أعجبني ردك جداً ..
نعم .. هل كل من طالته المداهمة فاسد مفسد أعيا الجالية إصلاحه؟!..
إذاً كيف نفسر القبض على بعض المحفظين ومدرسي الحلقات أُخِذوا وهم في طريقهم إلى المساجد للصلاة ولم تشفع لهم أوراق التعريف من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة للخروج من الترحيل؟!.
وأعرف أحدهم شخصياً.
هل كان ذلك القبض بتنسيق بين الجهات المذكورة؟..
الشيخ الفاضل: أبا ميس .. حفظك الله ..
أشكرك جداً على شرحك الكافي والوافي ، ولكني لا أُسلِّم بأن تلك المداهمات كانت بتنسيق مسبق كما ذكرت، ولو كان كذلك لتم انتقاء المفسدين من غيرهم ، ولما اختلط الحابل بالنابل.



الأخوان الأعزاء

لا تحورا الموضوع ..
الموضوع يدور حول من يفسد ويرتكب الجرائم فقط وليس له علاقة بأي صورة عن ما تحدثتما عنه ..
 
التعديل الأخير:

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
[font=&quot]لا أظن أن هذا الكلام صحيحاً على إطلاقه، ولم تكن مشاكل الشباب السبب الوحيد للتبعات الأمنية من القبض العشوائي ... الخ[/font]


[font=&quot]بل كانت الأسباب متعددة، ومن أهم الأسباب: رغبة الجهات المختصة في القضاء على مخالفي نظام الإقامة والعمل[/font][font=&quot] ..[/font]


[font=&quot]لذا تم القبض على كثير من المخالفينو من مختلف الجنسيات[/font][font=&quot] ..[/font]



[font=&quot]من وجهة نظري هذه سقطة كبيرة من الأخ أبي ميس، حيث إنه لم يوفق في اختيار المصطلح[/font]

[font=&quot]أو الجملة المناسبة لاستخدامها في هذا الموضع .. ولا أشك للحظة أن قصده كان طيباً[/font][font=&quot] ..[/font]


[font=&quot]وأنا من منطق مسؤوليتي أؤكد أن جميع أفراد الجالية لم يكن لهم أي صلة بتلك الإجراءات النظامية[/font][font=&quot] ..[/font]


[font=&quot]وأن ما تم هي عبارة عن أنظمة تطبق على أرض الواقع شاملة لجميع المخالفين ..[/font]


[font=&quot]********[/font]​


[font=&quot]شخصياً لا أحبذ استخدام بعض المصطلحات الكبيرة والفضفاضة والتي تفسر بمعانٍ كثيرة،[/font]



[font=&quot]وعلى سبيل المثال مصطلح : الفساد الاجتماعي ..[/font]


[font=&quot]حيث إن كل شخص له أن يفسر هذه الكلمة بعدة تفسيرات، ومنها :[/font]



[font=&quot]الخروج عن القانون والنظام وعدم الالتزام بهما، أو استغلال غيابهما من أجل تحقيق مصالح اجتماعية[/font]



[font=&quot]للفرد أو لجماعة معينة تطلعاً إلى تحقيق مكاسب خاصة مادية أو معنوية، فهو سلوك يخالف الواجبات الرسمية ..[/font]



[font=&quot]ولاشك أن أي نوع من أنواع الفساد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمصلحة العامة..[/font]



[font=&quot]وهذا منتفٍ تماماً في المجتمع البرماوي .. فجل ما هو موجود هو انحراف في بعض الجوانب لدى بعض الشباب[/font]

[font=&quot]أدى إلى حدوث ارتكاب لبعض المعاصي والمنكرات أو المخالفات النظامية ..[/font]



[font=&quot]حتى وإن كان قصد الأخ أبا ميس الفساد الخلقي لدى الشباب فإنه أيضاً إطلاق عام لا ينغي[/font]




[font=&quot]استعماله في ظل وجود شباب خييرين كثيرين، إذ كيف يعقل أن نقول :[/font]



[font=&quot]أن الجالية البرماوية هي أكثر جالية لديها حفظة للقرآن الكريم، وأئمة مساجد ومعلمين في المدارس الخيرية[/font]



[font=&quot]ومحفظين للقرآن في مساجد المملكة ؛ ثم نقول لدينا : بلطجة أو فساد اجتماعي أو خلقي ؟!!!![/font]



[font=&quot]********[/font]​



[font=&quot]أرجو أن يتسع صدر أخي أبا ميس لهذه التوضيحات ، وكان دافعي الوحيد هو توضيح الحقيقة من جهة، [/font][font=&quot]والرغبة في عدم إساءة الناس للظن في الأخ أبا ميس وكافة العاملين من جهة أخرى ..[/font]




رغبة الجهات المختصة تؤخذ على العموم , ولكنها في إطار الجالية البرماوية تؤخذ على الخصوص وهذا مأخذ تأخذه كل جالية لنفسها إن مست صور الإنحراف مجتمعها .. فلا نتهرب ..

وأنا معك أخي العزيز أؤكد لكل متشكك أن المسؤولين في الجالية لم تكن لهم أي علاقة بالحملات الأمنية ( قبل 3 سنوات ) التي طالت من لا ذنب له ..


وكان مقصدي يدور حول مرحلة ما بعد الحملات التوعوية التي تلت الحملات الأمنية .. وكانت تلك المشاركة رداً على موضوع الأخ صدى الحجاز واعتباره فشل الحملات التوعوية لوجود مداهمات أمنية ..


فبعض الإخوة لم يستجدي عن الحملات التوعوية التي أقيمت بمرحلتيها أي إيجابية للجالية إلى يومك هذا قياساً منهم تارة على بعض الأمور التي تحدث والتي قد تطال بعض الأفراد ممن لا ذنب له .. ولا علاقة لنا بذلك .. وتارة أخرى على الوضع النظامي لأفراد الجالية , وهاتك من المآخذ الأخرى ..


ولا أشك أبداً أخي العزيز أنك لم ترد سوى التوضيح ولكن لو تركت المجال لي كان أفضل ..
 
التعديل الأخير:

أبو ميس

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
أحب البقاع للنبي صلى الله عليه وسلم
من الذي قرر كونها الفرصة الأخيرة؟
هل كان لهؤلاء المسؤولين يد في تقرير كون هذه المرة هي الفرصة الأخيرة؟
وإذا لم تصلح أوضاع الجالية في هذه الفرصة الأخيرة التي تكرم المسؤولون عن الجالية بمنحها لهم فماذا سيكون مصيرهم؟
الذي أعرفه أن المسؤولين عن الجالية هم من أبناء الجالية نفسها.



سؤالك ينم عن بعدك عن الساحة وعدم معرفتك لما يجري .. من وجه آخر سؤالك يعبر عن نزعة مخالفة تتعمدها أخي هداك الله جعلتك تتفهم جميع ما يكتب في هذا السياق عكس المراد ..

و مع ذلك فأجيبك مقدراً بعدك عن الساحة آنذاك ..


لولا لطف الله ثم عزم أهل الدعوة والصلاح بالجالية وكرم المسؤولين على الجالية في منحها فرصة أخيرة للمضي على طريق الصلاح والتعاون في نبذ ومحاربة الفساد الإجتماعي ابتداءً من الحملات التوعوية ..

أخي الكريم .. أنا لم أعن بالمسؤولين سوى المسؤولين في الجهات الأمنية وهو مفهوم السياق .. وهم بنفسهم ( أي المسؤولون في الجهات الأمنية ) من قرر أن تكون تلكم الحملات التوعوية بمثابة الفرصة الأخيرة وقد أُعلن ذلك في الحملات التوعوية .. فهل تعترض عليهم ؟



من الذي أوجب عليكم هذا؟


هذا واجب دعى إليه ولي الأمر وقد أكد مسؤولو الأمن بضرورة الالتزام بهذا الواجب في الحملات التوعوية لعموم الناس وهو بالخصوص أولى ..



وإذا كان أحد أعضاء العائلة فاسداً لكنه يقوم بإعالتهم فقمتم بتسليمه للشرطة وأُبعد عن أهله فمن سيكون مسؤولاً عن إعالتهم؟


مم يعيلهم ؟





هل سوف تتوقفون حينها عن إقامة الحفلات بتتويب مروجي الأفلام الإباحية وتصرفون ميزانياتها على هؤلاء؟
أم سيرحل الجميع بجريرة شخص واحد منهم؟

لم يحدث ذلك قط ..
بل كل من يسلم ( قبل أن تطاله يد الجهات الأمنية ) فإن أهله لا تطالهم جريرته وهذا أمر معلوم أعلن عنه مسؤولو الأمن في الحملات التوعوية .. يا لبعدك عن الساحة ....!!!!




وهل يحق لنا أن نعتبر هذه العبارات تهديداً لجميع شرائح المجتمع بأن من لم يقبل الإصلاح على طريقتكم فسيكون مصيره ....؟


وهل أفترض أنك أنت بنفسك فقط ( لمخالفتك ) تعتبر هذا تهديداً لجميع شرائح المجتمع , ونحن لم نعن في موضوعنا سوى المكابر والمعاند للإصلاح في المجتمع الذي نعمل لأجله ؟


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى