ورشة عمل معلمي المواد العلمية بمدرسة الأنوار الخيرية الإبتدائية

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الجمال

New member
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
153
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلد الحرام
[FONT=ae_AlMothnna]ورشة عمل معلمي المواد العلمية بمدرسة الأنوار الخيرية الإبتدائية[/FONT]​


[FONT=ae_AlMothnna]لدراسة معوقات تدريس المواد العلمية وكيفية علاجها [/FONT]​

[FONT=ae_AlMohanad]من المعروف جداً أن المواد العلمية ليست محببة لدى معظم الطلاب وذلك يعود للانطباع الذي يكتسبه[/FONT][FONT=ae_AlMohanad]الطالب منذ الصغر عن المواد العلمية فتجد الأهل دائما يذكرون المواد العلمية بالمواد الصعبة وحتى الأقارب والمحيطون بالطفل وهو في المرحلة الابتدائية. فيتحسس الطالب من المادة[/FONT][FONT=ae_AlMohanad]ويتوهم أنها صعبه فيعلن الحرب [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]على هذه المواد من صغره وتبقى هذه العداوة والكراهية ملازمه له.[/FONT]

v [FONT=ae_AlMohanad]مشكلة الدراسة[/FONT][FONT=ae_AlMohanad] : [/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]معوقات تدريس المواد العلمية من وجهة نظر معلمي المواد العلمية بمدرسة الأنوار الخيرية الإبتدائية.[/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : [/FONT]
ما معوقات تدريس المواد العلمية ولماذا هذه المواد غير محببة لدى الطالب وماهي علاجها؟
[FONT=ae_AlMohanad]وانبثق من هذا التساؤل الرئيسي ثلاث محاور أساسية والتي من شأنها تعيق في تدريس المواد العلمية وتجعلها مواد غير محببة لدى الطالب في المرحلة الابتدائية .[/FONT]

[FONT=ae_AlMohanad]المحور الأول :[/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]الفكرة السائدة والراسخة في أذهان معظم الطلاب بأن المواد العلمية (صعبة أو معقدة) والتي تؤثر سلبياً على مستواه التحصيلي .. بل ويبقى تأثيره حتى عند بلوغه المراحل الدراسية الأعلى من الابتدائية.[/FONT]

[FONT=ae_AlMohanad]المحور الثاني :[/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]تهميش الطالب للمواد العلمية وجعلها مواد غير أساسية وإنما مواد تحصيليه فقط حتى يساعده ذلك في اجتياز المرحلة الصفية فقط لاغير لعدم معرفته بأهمية المواد العلمية في حياته اليومية.[/FONT]

[FONT=ae_AlMohanad]المحور الثالث :[/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]مواد غير محببة لدى الطالب نتيجة طريقة المعلم في تدريس المادة أو نتيجة الدورس المكثفة في هذه المواد.[/FONT]



v [FONT=ae_AlMateen]أهداف دراسة المشكلة[/FONT][FONT=ae_AlMateen]:[/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]1. تحديد معوقات التدريس لدى معلمي المواد العلمية بالمرحلة الابتدائية في مدرسة الأنوار. [/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]2. التعرف على عمليات وأساليب طرق التدريس لدى معلمين المواد العلمية وبذلك يستفيد منها الآخرين. (تبادل الخبرات).[/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]3. اقتراح مجموعة من التوصيات والإجراءات العملية من وجهة نظر المعلمين والعمل بها لتنمية التفكير والقدرات لدى الطلاب مما يؤدي ذلك في تغيير [/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]فكرة ..(المواد الصعبة أو المعقدة) لدى الطلاب. [/FONT]
[FONT=ae_AlMohanad]فربما تساعد هذه الدراسة بإذن الله تعالى على حل المشكلة وارتفاع مستوى المعلمين بسبب استخدامه الأسلوب الأمثل والمقترح في ورشة العمل في تدريس المواد العلمية وجعلها مواد محببة لدى الطالب. [/FONT]














[FONT=ae_AlMateen]التوصيات والإجراءات العملية المقترحة في ورشة العمل لتلافي المعوقات:[/FONT]​


[FONT=ae_AlMateen]في المحور الأول:[/FONT]
v [FONT=ae_AlMohanad]الحرص على تغيير فكرة (المواد الصعبة أو المعقدة) لدى الطلاب بإتباع الآتي:[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]ترغيب الطالب للمادة وعدم الترهيب نهائياً مهما كانت الأوضاع.[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]بيان الموضوع والهدف الأساسي من الدرس قبل بدء الشرح.[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]اجعل عندك مقولة تقولها دائماً للطلاب عند بداية شرح الدروس (درس اليوم سهل جداً)أو(درس اليوم يحتاج لخمس دقائق فقط حتى نفهمه)أو(درس اليوم بسيط )حتى تجذب انتباه الطالب أثناء الشرح.[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]التنوع في طرق التدريس وعدم اتخاذ طريقة معينة في كل مره لتجنب الملل في الحصة. [/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]عرض الدرس باختصار شديد وشرحه بأبسط الشكل بحيث يتناسب مع قدرات تفكير الطلاب مثل استخدام أسلوب (القصة) أوطريقة(اللعبة).[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]استخدام الأسلوب اللين والمرن وعدم النقد في حالة عدم إتقان الطالب مع تشجيع الطالب الذي لديه صعوبة التعلم وتذكيره بأنه قادر على الحل إذا حاول مرة أخرى.[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]تنمية مهارات تفكير الطلاب وإعطاءه الوقت الكافي للمناقشة والحل. [/FONT]

[FONT=ae_AlMateen]في المحور الثاني:[/FONT]
v [FONT=ae_AlMohanad]غرس مفهوم ( أهمية المواد العلمية وحاجتها في ممارسة حياة الطالب العملية قبل العلمية ) وذلك بتطبيق النقاط الآتي:[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]كثرة الاعتماد على طريقة النشاط العملي في التدريس وشرح الدروس دون الاكتفاء بطريقة المخاطبة أو الإلقاء فقط.[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]التركيز على استخدام الأسلوب الأمثل في شرح محتوى الدرس بحيث (يربط المحتوى بالواقع الذي يعيشه الطالب و يربطه بالبيئة المحيطة بالطالب ).[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]تعويد الطالب للفهم أكثر من الحفظ في دروس المواد العلمية ..لأن الفهم يساعد على سرعة الحفظ . [/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]تلخيص أساسيات محتوى الدرس(القوانين الأساسية في الدرس) نهاية كل وحدة وتقديمه للطالب مما يؤدي ذلك الى السهولة في المراجعة والمذاكرة.[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]تذكير الطالب بأن الدروس مرتبطة ببعضها البعض والإهمال في إحداها تؤدي في ضعف مستواه في المادة. [/FONT]

[FONT=ae_AlMateen]في المحور الثالث:[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]كن معلماً بشوشاً ومتعاوناً مع الطلاب أكثر من بقية معلمي المواد الأخرى حتى تكون مادتك محبوباً لديهم.[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]أعط للطالب عدة فرص أثناء تقييمه في المهارات .[/FONT]
· [FONT=ae_AlMohanad]اجعل طريقة شرحك طريقة ترفيهية في اغلب الأحيان وابتعد عن الرسميات.[/FONT]


[FONT=ae_AlMohanad]هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،[/FONT]​


[FONT=ae_AlMohanad]ونسأل الله العلي القدير أن يوفقنا للعمل بكتابه المبين وسنة نبيه الكريم[/FONT]​


[FONT=ae_AlMohanad]وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ,,[/FONT]​





تم عمل هذه الورشة يومي (الاثنين والثلاثاء) الموافق 27-28 /2/1432هـ
بمشاركة جميع معلمي المواد العلمية بمدرسة الأنوار الإبتدائية




آملين من معلمينا الأفاضل (معلمي المواد العلمية)...
المشاركة و تدوين الملاحظات والإقتراحات لتلافي ذلك المعوقات ..
 
التعديل الأخير:
أعلى