سؤال لمن يحمل جواز سفر من باكستان أو بنجلاديش

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أيها الإخوة الأعزاء ..
سؤال يدور في ذهني منذ عدة سنوات ..
لو قيل لكل برماوي يحمل جواز سفر من باكستان أو بنجلاديش ويعاني ما يعاني
من صعوبة في التجديد وخلافه : سلموا جوازات سفركم إلى إدارة الجوازات أو السفارة،
وغيروا جنسياتكم في الإقامة إلى برماويين بدون جواز .. ماذا يكون موقفك :

[font=&quot]هل توافق ؟ أم ترفض ؟ ولماذا ؟

[/font] أرجو الرد بكل اختصار وشفافية وموضوعية ..
 
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
141
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
رد لي تغيير الجنسية

يأخي عطاء الله سؤالك يتوجه الى تغيير الجنسية
لاكن من المسحتيل في الوقت الحالي
إذا وافقنا مالنا حل , وذا رفضنا مالنا حل
ولاكن أقول لماذا
هل تعلم أن أكثر البرماويين الذين يحملون الجواز البنجلادشية يتمنون أن يغير جنسيتهم من بنجلاديشي الى برماوي أو غيرها أعوذ بالله .

الآن تغيير الجنسية موقف من قبل (3) سنين أوكثر
أما قبل (3) سنين كان الأمر سهلا حتى الأفغانين الذين يحملون الجواز الباكستاني نقلوا الى الجنسية الأفغانية أما الوقت الحالي غير ممكن حتى الواحد ارفض بغصب .
ولاكن واحد من زملائي غير لواحد من الجنسية البنجلاديشية الى برماوي من ترحيل جدة في بداية المشكلة حقت البنقالة .
 
التعديل الأخير:

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
بغض النظر هل هو ممكن أم لا .. وقد قلت لو طُلب منك ذلك ..
بمعتى أنه لو افترضنا أن لجنة تصحيح أوضاع البرماويين بدأت أعمالها،
وطلبت إدارة الجوازات من كل برماوي ترك الجواز !!

[font=&quot]هل توافق ؟ أم ترفض ؟ ولماذا ؟[/font]
أتمنى من كل مشارك الاجابة على قدر الأسئلة فقط
 
إنضم
28 سبتمبر 2009
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يجب النظر إلى الميزات التي يمنحها للبرماوي في حالة تغيير الجنسية , ثم بعد ذلك يمكن القرار , لنفترض أننا تركنا الجواز والسفارة المينمارية غير معترف بنا في الوقت الراهن , وغير الجنسية إلى برماوي وبعد سنوات وافقت السفارة المينمارية وإعتبرنا كمواطنين من بورما , ومنح لنا جوازات برماوية , ولا شك أنهم يتعاملون معنا بعنصرية فربما نكون أسوأ حالاً مما نحن عليه الآن .
 

الرازي

New member
إنضم
13 يوليو 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا اوافق.....وخصوصا اللي عندهم جوزات سفر بنغلاديشية لانهم صاروا من عداد مجهولي الهوية وانقلبت حياتهم رأسا على عقب, ومافي مخرج تاني أمامهم سوا التغييير......(اسأل الله أن ييسر أمورهم)
 
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
141
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
نوافق بشروط :
1- يعطينا تصريح للسفر من السعودية للاجئين البرماويين , زي تصريح للاجئيين الفلسطينيين من مصر.
2- وتعهد من الجوازات السعودية لم يطلب من البرماويين أبداً احضار الجواز .
وفي هذه الحالة الواحد يوافق .
 
إنضم
19 يونيو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة
دراسة جدوى للوضعين .

بسم الله الرحمن الرحيم

( دراسة جدوى للوضعين : الوضع بالجواز البنغالي أو الباكستاني ، والوضع بالإقامة البرماوية بدون الجواز )

أستطيع الجواب بالموافقة أو الرفض لسؤال الأخ العزيز / عطا الله نور وذلك بعد المقارنة والموازنة بين الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن الوضعين :
1- الوضع بالجواز البنغالي أو الباكستاني.
2- الوضع بالإقامة البرماوية .

ثم بعد ذلك يكون القرار- ولا شك - لصالح الكفة الراجحة في ظل ميزان الإيجابيات والسلبيات على مستوى الوضعين .

أولاً : إيجابيات الوضع بالجواز :

شخصياً لا أرى أي إيجابية لنا في الجواز البنغالي أو الباكستاني عدا إمكانية السفر به لتلبية موجب الضرورة أو الحاجة أو النزهة .

ثانياً : سلبيات الوضع بالجواز :

السلبيات في الوقت الراهن عديدة ، من أبرزها :
1- إمكانية الترحيل به .
2- كونه معرضاً للمصادرة من مُصدره في أي وقت .
3- الصعوبة البالغة في تجديده .
4- الكلفة المالية المترتبة عليه من رسوم التجديد وفتح وديعة إلزامية أحياناً تكون ربوية ومكلفة جداً لا تتيسر لكل الناس ، ومصاريف التعقيب .
5- تسببه في المنع من تجديد الإقامة كما هو الشأن في الجواز البنغالي ، كذلك انتهاء تجديد الجواز وعدم التمكن من تجديده في أحيان كثيرة يكون عائقاً من تجديد الإقامة .
6- الآلام النفسية الناجمة عن التعامل السيء بغرض الإذلال والإهانة .
7- التكلف بمشقة تعلم لغة أخرى .
8- الإلزام بإحضار النساء في أوساط الرجال ، ومطالبتهن بكشف الوجوه أمامهم، والخلوة أحياناً في بعض المكاتب بداعي التحقيق أو إكمال الإجراءات .




ثالثاً : الموازنة بين إيجابيات وسلبيات الوضع بالجواز :

  • إذا أردنا أن نرجح بالعدد فلا شك أن الكفة مائلة لصالح السلبيات .
  • وإذا أردنا أن نرجح بالقيمة فالواقع أن الإيجابية الوحيدة ( إمكانية السفر ) لا قيمة لها أمام عظم المخاطر المترتبة على تلك السلبيات ، ويكفيها بلاءً أن معظمها يصب في جدول الإقامة والاستقرار .
رابعاً: إيجابيات الوضع بالإقامة البرماويه :
1- سلامة الإقامة والاستقرار .

2-خلوه من سلبيات الوضع بالجواز الواردة في الفقرة ( ثانياً ) .



خامساً : سلبيات الوضع بالإقامة البرماويه :

ليست هناك سلبيات فيما أعلم في الآونة الأخيرة سوى عدم إمكانية السفر لعدم الجواز .


سادساً : الموازنة بين إيجابيات وسلبيات الوضع بالإقامة البرماويه :


الكفة هنا تميل لصالح الإيجابيات على العكس تماماً من الفقرة ( ثالثاً ) ،

ويعود السبب في ذلك إلى إمكانية الجميع بين إيجابيات الوضع بالإقامة البرماوية وسلبيته ، فالسلبية الوحيدة فيه يمكن تفاديها من خلال عدة وسائل وطرق ، منها : استخراج أي الجوازين السابقين بشكل مؤقت في حال الاضطر إلى السفر أو الاحتياج إليه، وهذا أمر ممكن ، وهو أيسر بكثير من إشكاليات الجواز الدائم ، علماً بأن الحاجة إلى السفر بالنسبة لنا قليلة أو نادرة .



سابعاً : نتيجة الدراسة :

  • تشير المعطيات في هذه الدارسة إلى ضرورة الموافقة على القبول بوضع الإقامة البرماوية بدون جواز سفر بنغالي أو باكستاني .
  • هذه الدارسة كانت جواباً على قدر سؤال الأخ / عطا .
  • أما عن مستقبل وضع الإقامة البرماوية فجوابه :
1- المستقبل غيب ، والغيب لا يعلمه إلا الله ، ولا نستطيع التكهن فيه ؛ لأن الكهانة ليست من دين الله .

2- لكننا متفائلون ، فمستقبلنا إلى خير ، و ( تفاءلوا بالخير تجدوه ).

3- ومن التفاؤل استشراف خيرية هذا المستقبل بالاستناد إلى مؤشرات الواقع ، وأكثرها تبشر بوضع أفضل وأقل مأساة من الوضع بالجواز البنغالي أو الباكستاني .


والله أعلى وأعلم ، وصلى الله على نبينا محمد .
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
أشكر الزميل العزيز عطا على طرح هذا السؤال الذي كان يدور أيضاً في بالي وأشيد بدراسة الجدوى التي كشف عنها الزميل الفقيه والتي أوضحت لي بعض النقاط التي غابت عني ..

على كل حال أتوقع أن الإجابة على سؤالك أخي عطا يعتبر بمثابة تقرير المصير كما يعبر عنه أرباب السياسة وأرى من الصعوبة بمكان أن أحدد إجابة واحدة تكون فيصلاً في هذا الموضوع والسبب في ذلك كثرة التغييرات النظامية التي حصلت ولا تزال بشأن البرماويين هنا داخل السعودية بل دعني أوسع الدائرة قليلاً أن أن هذه التغييرات والتعديلات في وضع البرماويين ستتغير بطريقة ديناماتيكية أسرع نظراً للتغييرات الإقليمية التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط بالذات ..

ولذلك أرى أن الإجابة على هكذا سؤال يحتاج إلى دراسة وورش عمل ومشاورة أهل الخبرة من كبار السن من الجماعة ممن عايشوا التغييرات النظامية وعاصروا بعض الأحداث السابقة ولكن الذي أراه من خلال مؤشرات الواقع ومن خلال تصريحات المسؤولين في هذه البلاد أن الانضواء تحت جنسية واحدة (برماوي أو ميانماري) أفضل للبرماويين من "التشرذم الجنسّياتي " كما هو حاصل الآن وأما بالنسبة للإشكالات التي يتوقعها البعض حين تقبل السفارة الميانمارية بنا كمواطنين فأنا أفضلها على الإشكاليات التي نواجهها مع سفارات مماثلة هذا إذا ما استطعنا بإذن الله تحويل المعادلة بما يحقق بعض أمانينا دولياً في استعادة مملكة أراكان ...

كل المنى
 
التعديل الأخير:

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أخي اسماعيلية ..
أشكرك على إجابتك الصريحة ، ولكن ..
هل توافق حتى ولو
لا يتمكن البرماوي من السفر ، سواء كان للدراسة أو للعلاج ؟!!
أو حتى لصلة الأرحام ؟!!
 
التعديل الأخير:

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أخي الفارس المجهول ..
أفهم من كلامك أنك لا توافق ، بمعنى : أنك تتخار الوضع الحالي
رغم ما فيه صعوبات ، وتخفوفات إلى ما سيؤول إليه الأمر في المستقبل ..

لك كامل الحق في ذلك ..
 
التعديل الأخير:

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أخي الرازي ..
لعلك اخترت ما فيه أخف الضررين ..
أشكرك وأحترم رأيك ..
 
التعديل الأخير:

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أخي الشباب تحت العشرين ..
في حالة عدم وجود خيارات أمامك ، فماذا تفعل ؟
هل تترك الجواز وتدخل مع تصحيح الأوضاع ؟!!
أم ترفض تصحح الأوضاع محتفضاً بالجواز ؟

 
التعديل الأخير:

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أخي الشيخ الفقيه ..
أشكرك من صميم قلبي على هذه الداسة الشافية الوافية ..
وكنت أزمع في نهاية الموضوع أن ألخص القضية بمثل ما لخصته أنت،
لكن سبقتني وأجدت وأفدت ..
اختيارك كان على دراسة واقعية ومنطقية يقنع كل ذي لب ..
ولكن .. دعني أسألك ثانية وأقول : إذا لم يكن استخراج جواز
سفر من أي من السفارتين لغرض السفر متاحاً فما الحل ؟
أو تمكنت من استخراج الجواز ولكن إدارة الجوازات لا تعطيك خروج وعودة
على هذا الجواز ، لأنك في الأصل مسجل عندهم برماوي بدون جواز ، فماذا تفعل ؟
 

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أخي الحبيب صلاح ..
أشكرك على مشاركتك .. ولكن ثق أن ما نكتبه هنا أو نصل إليه من حلول ليس قراراً نحسم به أمر الجالية،
بل أردت أن أستطلع رأي إخواني المثقفين في المنتدى لأستفيد من أفكارهم وأصل معهم إلى نتيجة
مناسبة لوضعنا ..
ولعلي أخالفك في جزئية " كبار السن " حيث إني أعتقد أن جلهم إجاباتهم أن لم تكن كلها تكون بالموافقة
على ترك الجواز لانتفاء كثير من الحاجيات لديهم ، وأهمها السفر للخارج للدراسة
أو السياحة أو العلاج ..
وهذه الحاجيات تكون ملحة وضرورية لدى فئة من الشباب ..

لك تحياتي
 
التعديل الأخير:
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
141
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
في حالة عدم وجود خيارات أمامك ، فماذا تفعل ؟
هل تترك الجواز وتدخل مع تصحيح الأوضاع ؟!!
أم ترفض تصحح الأوضاع محتفضاً بالجواز ؟



أرفض لأننا إذا تركنا الجواز حي نضيع مستقبلنا ومستقبل عيالنا
ونتعب في إجراءات التعديل كلاً من
شهادة ميلاد
شهادات العلمية
حسابات البنك
في عدة تعديل
ولهذا السبب لم نترك الجواز السفر
 
التعديل الأخير:

اسماعيلية

New member
إنضم
20 يونيو 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
هل توافق حتى ولو لا يتمكن البرماوي من السفر ، سواء كان للدراسة أو للعلاج ؟!! أو حتى لصلة الأرحام ؟!!
هل توافق حتى ولو لا يتمكن البرماوي من السفر
نعم اوافق
سواء كان للدراسة
خلصت الدراسة ولله الحمد
أو للعلاج ؟!!
يوجد في المملكة ارقى مستشفيات العالم
أو حتى لصلة الأرحام ؟!!
ليس لدي اقارب خارج المملكة


 
أعلى