الأطفال واللعب الإيهامي

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

فضيلة

مراقبة سابقة
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
153
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين أحرف الرحمن
الأطفال و اللعب الإيهامي
14413alsh3er.jpg


يعتبر اللعب هو الوظيفة الاولى للطفل وشغله الشاغل طوال اليوم.. وبما انه محور حياة الطفل فيجب على الآباء إعطاء اللعب والالعاب أهمية تناسب التاثير التربوي الذي يحدثه ويستغلونه الاستغلال الأمثل..
وللعب أنواع عديدة لايقل أي نوع أهمية عن الآخر ولكن النوع الأكثر تأثيرا على الطفل.. والذي يرافقه من سن الثانيه من عمره حتى قبيل فترة المراهقة هو اللعب الإيهامي...
وهولعب يتخيل فيه الطفل أنه يقوم بأدوار وشخصيات خيالية ويتحدث معها ويقلدها..
ومع أنها خيالية إلا أنها نتيجة للتجارب التي بها الطفل وما قام به عقله من تخزينه في بنك معلوماته وخبراته...
في سن السنتين يكون اللعب الإيهامي عند الطفل بالفطرة فمثلا عند مشاهدته لحيوان يأكل فإنه يقلده وبالتالي فالتقليد يعتبر بدايه اللعب الايهامي.. ويتدرج في التقليد حتى يصل غلى التخيل أثناء اللعب بالألعاب المتوفرة لديه..
فنلاحظ ان اطفله تبدا تلقائيا في اللعب مع الدمية وكأنها كائن حي امامها كما تفعل والدتها معها.. وبالتدريج في الكبر يرى الطفل البيئة من حوله ويبدأ في ترجمة كل مشهد سجله في ذاكرته.. وتخيل أي أداة في يدة كما يحلو له.. فيتخيل العصا كأنها حصان و المقعد سيارة.. ونفس الشئ بالنسبة للأفراد... فتتخيل البنت كانها ملكة ومعها الوصيفات والولد شرطي وهكذا..
وطبعا لايخفى على الآباء أن اللعب الإيهامي يخرج فيه الطفل كل ما يختلج نفسه من مشاعر تجاه الأشخاص التي يتعامل معها فيقلد أبواه في نهرهما له ويعاقب الدمى بنفس عقاب الوالدين..
وهكذا في كل الأفعال والتصرفات فيجب الحذر من تعريض الطفل لمواقف وأفعال خاطئة ترسخ في عقله وتترجم إلى تصرفات وأفعال عملية بالتعود عليها من قبل الوالدين.. فتربية الطفل تبدأ بتكوين خلفية صحيحة لتصرفاته وأفعاله وكلماته.. واللعب هو أنجح وسيلة لتكوين هذه الخلفية...
 
التعديل الأخير:

فضيلة

مراقبة سابقة
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
153
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين أحرف الرحمن
الفرق بين اللعب الايهامى واللعب الدرامى عند الاطفال
يبدا الطفل اللعب الايهامى-الادعائى- فى السنة والنصف الاولى من حياتة.فهو
يتعامل مع الاشياء كما لو كانت موجودة وليس مع وجودها الفعلى..حيث يتظاهر الطفل بانة ينام فغمض عنية.وقد يشرب

من ابريق لعبة ويتحدث عن طريق الهاتف ويقوم بلعب ادعائى بالسيارات والدمى فى نشاطة وكانة حقيقى....
وعند سن سنتين ياكل من معلقة فارغة او يشرب من فنجال فارغ..

وفى سن الثالثة يعامل كرسيا مقلوبا كما لو انه سيارة.ويدعى انة بائع. ويجعل الصندوق منزلا يدخل فية.وتتوهم الطفلة بان دميتها طفلة حقيقية تبكى..
ويستخدم الطفل عصا بدلا من الحصان لكى يتظاهر بركوب الخيل ..

ويصل اللعب الى حالة اكثر تعقيدا وكانه رجل اطفاء فيشبه نفسه سيارة اطفاء وايضا الخطوم.

وايضا السلم وصفارة الانذار فهو جميعالافراد المشاركين..

ولهزا اللعب الايهامى دور فى النمو المعرفى والانفعالى والاجتماعى واهم ما يتضمن هذا اللون من اللعب هو التعبير الرمزى اى تحويل البيئة المباشرة الى رموز..

ويرى با جيية ان اللعب الايهامى هو تحول من النشاط العملى الى النشاط التصورى من الافعال والافكار التى تنمى قدراتة المعرفية..


الرفيق الخيالى...

هو الصديق الوهمى للطفل أهم الادوار التى يبتدعها الطفل فى لعبة الايهامى قد يكون حيوانا أو انسانا أو كائنا أوطفل اخر ومن الصعب على الكبار فهم شخصية الصديق الوهمى ..وهو يؤنس وحدة الطفل ويصطفية

الطفل ويفض اليه بادق مشاعره ويوجه له اللوم على الخطا والصواب.......

اما اللعب التمثيلى-الدرامى-يكون بين سن الثالثة والرابعة ويصل الى اقصاة فيما بين الخامسة والسادسة حيث يعرف الطفل الادوار ويشمل انساقا معقدة من الافعال والادوار المتبادلة بين الطفل ورفاقه -اى ابداعا عبقريا للمواد

التمثيلية اللازمة للادوار..
سباقا محما للتمثيلية --الدراما وحبكه لهذه الدراما- وان كان ذلك يزول كسلوك الاانه يبقى كاحلام يقظة واوهام ملحة طيلة الحياة الباقية وربما كان السبب ان الصراع بين الواقعوالخيال لا يتسع الوقت لحله على امكانية التكيف
الحياة الواقعية فى نفس الوقت وهذا لا يعنى زوال الخيال من خبرة الفرد..

وهذا يشكل عند بعض الافراد نوعا من الابداع. وفى هذا الطور من اللعب التمثيلى - الدرامى- يقوم الطفل بابداع الشخصيات والمواقف التى

يجد فيها تعبيرا عن مشاعره الداخلية.فبخبرته الذاتية يبتدع الطفل نسخة من شخصية الام والاب و الرضيع ان وجد 0

وكثيرا ما يخرج [URL="http://www.ahlanas.com/vb/showthread.php?t=20518"]الاطفال [/URL]عما هو مالوف فى ابتداع شخصيات لابطال او بطلات مما يشا هدونه فى التلفزيون فيقومون بادوار الشخصيات التى تتمتع بالقوة الخارقة فمثلا يتصورون ان بامكانهم الطيران او الاختفاء عن الانظار او التحول

الى اشياء...وقد يبتدع الطفل موضوعات للشخصيات قد تصل الى الحد الزى يحاول فيه ان ياتى ببعض الافعال مثل الطيران او القفز من

اعلى ....والخطر الحقيقى قد يصيب الطفل من اضرار جسيمة .

فمن المهم جدا ملاحظة الاباء لهم باستمرار وكذالك مراجعة البرامج التلفزيونية وما يكتب للاطفال من قصص وتمثيليات ومسرحيات تؤثر عليهم ..وعلى كل من يتعامل مع الاطفال ان يدرس سلوك الاطفال.
فهم ذخير المستقبل

للمزيد

ورشة عمل ركن اللعب الإيهامي في المرفقات
 

المرفقات

  • ورشة عمل ركن اللعب الإيهامي 6.rar
    6.8 KB · المشاهدات: 1
التعديل الأخير:

Crazy World

New member
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
329
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أنت تذكرني بايام الطفولة
الله يحفظك
 
أعلى