صلاح عبدالشكور
New member
- إنضم
- 25 أبريل 2009
-
- المشاركات
- 917
-
- مستوى التفاعل
- 4
-
- النقاط
- 0
أحبتي وخلتي ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
فيض من الحب ورسائل مودة وشوق أبعثها لكل الأحبة في بيتنا البرماوي الكبير سائلاً الله أن تكونوا ومن تحبون بصحة وعافية ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
فيض من الحب ورسائل مودة وشوق أبعثها لكل الأحبة في بيتنا البرماوي الكبير سائلاً الله أن تكونوا ومن تحبون بصحة وعافية ..
منذ دراستي في المرحلة العالية بدار الحديث الخيرية كنت ألحظ أمراً يتعلق ببعض الشباب المتعلمين والمثقفين من أبناء جماعتنا وهو ما سميته في عنوان الموضوع بـ "التقوقع على الذات" ويظهر هذا التقوقع في جوانب متخلفة من حياة هذه الفئة ولعلي أضرب بعض الأمثلة لكي أوضح كنه هذا التقوقع: تجد بعض شبابنا لا يجيد الحديث بالعربية رغم تخرجه من مدارس التعليم العام وفي أحسن الأحوال تلحظ لكنة واضحة في حديثه يعرفها أي مستمع لكلامه وأيضاً تجده يستخدم اللغة البرماوية في تعامله بشكل ملفت للنظر حتى في المدارس والجامعات ودور العلم .. تجد أن اهتمامات هذه الشريحة من الشباب لا تتجاوز المأكل والمشرب دون أي اهتمام بتطوير ذاته والرفع من مستوى عقله وقدراته .. تجد بعض هذه الفئة لا يرتبط بأية صلة بأبناء هذا البلد فكل علاقاته محصورة مع أبناء جماعته وهذا يؤثر سلباً على تكسب عادات أهل هذه البلاد بصورة جيدة وإتقان لهجة مجتمعه الذي يعيش فيه .. تجد بعض هذه الشريحة من الشباب لا يهتم بمظهره الخارجي بالشكل المطلوب .. تجد بعض هذه الشريحة المثقفة بعيد كل البعد عما يدور في مجتمعه من أحداث وما تفرزه المتغيرات من مستجدات فهو لا يقرأ الصحف ولا يهتم بما يجري وكأنه منعزل تماماً عن واقعه .. إلخ
بالطبع فإن عوامل كثيرة أدت إلى وقوع هذه الشريحة من الشباب المتعلم لهذا التقوقع منها الفقر والحاجة والسكن في الأحياء ذات الأغلبية البرماوية وعدم الاختلاط بأبناء البلد سواء في التعليم أو مناحي الحياة الأخرى إضافة إلى وضع البعض حواجز وهمية بينه وبين السعوديين والنظر إليهم كأنهم من كوكب آخر وغير ذلك من العوامل التي أدت إلى نشوء هذا الشريحة المتعلمة بهذه الأوصاف ..
وأؤكد هنا أن ما ذكرته ملاحظات شخصية لي بعض شبابنا وليس جميعهم كما أن ملاحظاتي قد تكون مصيبة وقد تكون مخطئة ويبقى السؤال كيف يستطيع الشاب البرماوي المتعلم أن يكون على قدر وافر من الثقافة والاطلاع على الواقع والخروج من شرنقة الحي الذي يسكنه ويطور نفسه باكتساب اللغة السليمة التي يتعامل بها أهل مجتمعه ويمارس عادات المجتمع بما يؤهله ليكون فرداً منتمياً إلى مجتمعه السعودي وليس البرماوي ..
أثرت هذه الإشكالية من وجهة نظري وأتمنى أن وفقت في إيصالها بصورة واضحة ولعلي أعود لوضع بعض الحلول لها ..
بالطبع فإن عوامل كثيرة أدت إلى وقوع هذه الشريحة من الشباب المتعلم لهذا التقوقع منها الفقر والحاجة والسكن في الأحياء ذات الأغلبية البرماوية وعدم الاختلاط بأبناء البلد سواء في التعليم أو مناحي الحياة الأخرى إضافة إلى وضع البعض حواجز وهمية بينه وبين السعوديين والنظر إليهم كأنهم من كوكب آخر وغير ذلك من العوامل التي أدت إلى نشوء هذا الشريحة المتعلمة بهذه الأوصاف ..
وأؤكد هنا أن ما ذكرته ملاحظات شخصية لي بعض شبابنا وليس جميعهم كما أن ملاحظاتي قد تكون مصيبة وقد تكون مخطئة ويبقى السؤال كيف يستطيع الشاب البرماوي المتعلم أن يكون على قدر وافر من الثقافة والاطلاع على الواقع والخروج من شرنقة الحي الذي يسكنه ويطور نفسه باكتساب اللغة السليمة التي يتعامل بها أهل مجتمعه ويمارس عادات المجتمع بما يؤهله ليكون فرداً منتمياً إلى مجتمعه السعودي وليس البرماوي ..
أثرت هذه الإشكالية من وجهة نظري وأتمنى أن وفقت في إيصالها بصورة واضحة ولعلي أعود لوضع بعض الحلول لها ..
دمتم سالمين ،،،
16/4/1432هـ
التعديل الأخير:
اسم الموضوع : مشكلة التقوقع على الذات وآثارها على الشباب البرماوي المتعلم
|
المصدر : .: ساحة الرأي :.