أفلايتدبرون(1) الحلقة الثالثة

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
27 نوفمبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
سورة النازعات

{فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا}
في هذا الآية حث على التفكير وحسن التدبيرفي الأمور،إذا فسرنا }والسابحات{بخيل الغزاة فالمراد بالتدبير: تدبير مكائد الحرب من كرّ، وفر، وغارة، وقتل، وأسر، ولحاق للفارين، أو ثبات بالمكان.
وإسناد التدبير إلى السابحات(خيول الغزاة) على هذا الوجه مجاز عقلي لأن التدبير للفُرسان وإنما الخيل وسائل لتنفيذ التدبير. انظر التحرير والتنوير لابن عاشور- (16 / 66).

}هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى{الآية (15)
ففي هذه الآية أسلوب من أساليب التشويق والإثارة،فها هنا صدرها باستفهام صوري تعجبي،وهذا من أحسن الأساليب في تشويق السامع وإثارته،فيستحسن استخدام هذا الأسلوب عندما تقص لأبنائك قصة ما، فتأمل ياأخي الكريم.

}إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى (18){
ففي هذه الآيات يبين لنا منهج من مناهج الدعوة ألا وهو الاستعدادالتام قبل لقاء المدعو،من حيث معرفة أخلاقه،والطرق الموصلة إليه وغيرذلك.
}فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى (18){
استخدم موسى عليه الصلاة والسلام-أسلوبا من أساليب الدعوة والإقناع،وهواللين في القول والرفق عليه،ولكن لجبروت فرعون لم يستطع أن يسلم.
قال الشيخ عطية سالم: حيث إنه لا يوجد اليوم أكثر من فرعون، ولا أشد طغياناً منه حيث ادعى الربوبية والألوهية معاً فقال : { أَنَاْ رَبُّكُمُ الأعلى } النازعات: 24، ولا يوجد اليوم أكرم على الله من نبي الله موسى وأخيه هارون .
ومع ذلك فيكون منهج الدعوة من أكرم خلق الله إلى أكفر عباد الله بهذا الأسلوب الهادئ اللين الحكيم منطلقاً من قوله تعالى : { فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يخشى } [ طه : 44 ] فكانا كما أمرهما الله ، وقالا كما علمهما الله ، { هَل لَّكَ إلى أَن تزكى وَأَهْدِيَكَ إلى رَبِّكَ فتخشى } انظر أضواء البيان - (9 / 61).

}وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19){
فلابد أن يكون كلام الداعية يورث الخشية،وكذلك مدرسي تربية الإسلامية والعلمية واللغوية بأن يتخلل دروسهم موعظة تتناسب مع الدرس الملقى عليهم.
للأسف هناك معلمو تربية الإسلامية يدرسون الفقه والحديث والتوحيد، بعيداً عن الإيمانيات ،بل حديثهم يورث الملل والله المستعان.
فليتدبر قارئ القرآن إلى مثل هذه اللطائف.

}فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) {
}فَكَذَّبَ{الفاء:حرف عطف تفيد الترتيب والتعقيب.
فلما رأى فرعون لعنه الله من آيات ربه الكبرى، لم يتمهل ولم يفكر بل سارع إلى التكذيب والعصيان. التحرير والتنوير - (16 / 77)
 
أعلى