القصيد التي سببت ضجة كبيرة في الاعلام

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض





هذه القصائد للشيخ عائض القرني الذي اعطى للفنان محمد عيده للانشادولقد حصل ضجة كبيرة جدا بسبب هذا


 
التعديل الأخير:

أيوب قربان

, قسم التصاميم والجرافيكس
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
1,073
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة - شارع المنصور
كلمات تخرج من جوف القلب كلمات مليئة بالأحاسيس والمشاعر
تسلم أخوي أبو وجدان على هذا الطرح المميز
يعطيك العافية يالغالي
 

فتى المعالي

مراقب سابق
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35

حوار هادئ مع د. عايض القرني

بقلم الشيخ/ سلطان بن عبدالله العمري

نشرت جريدة الجزيرة في يوم الإثنين 1- 6 - 1430 هـ أن د عائض القرني كتب قصيدة عن لا إله إلا الله وأنه عرضها على محمد عبده ليلحنها بدون موسيقى وقال ما نصه :محمد عبده سوف ينشد قصيدتي: (لا إله إلا الله) بصوته نشيداً بلا موسيقى ولا آلة عزف..وأحب هو أن يتوج أعماله بها، وقال: لعل الله يسقيه بإنشادها من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم وهو رجل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويستمع له الملايين.
والخبر موجود في موقع د عائض القرني :
ومن باب( الدين النصيحة )كتبت هذه الهمسات له :
1- يا شيخ عائض , ألا يستحق محمد عبده ومن سار على شاكلته من المطربين الذين أفسدوا الشباب والفتيات ألا يستحق هؤلاء إلى نصيحة بأسلوبك الجميل تكون على طريقة قصيدة .
2- أليس الأولى بك وبكل داعية أن يُظهر البغض في الله لكل أصحاب الغناء من باب ( البغض في الله ) الذي هو من علامات الإيمان كما في الحديث ( أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله و المعاداة في الله و الحب في الله و البغض في الله ) . ‌صحيح الجامع 2539
3- عجبا لك !! أن تجعل ذلك الفنان الذي ملأ الدنيا بأغاني الفجور أن يؤدي قصيدة عن التوحيد الذي هو أعلى مقامات العبودية , وكان الأولى بك أن تهديها للخطباء والدعاة لتكون زادا لهم على المنابر وفي المحاضرات .
4- ياشيخ عائض , ألا تخشى من هذا التساهل أن يقودك في المستقبل إلى القرب من مبدأ ( التصوف ) الذين من سماتهم التعبد بالألحان والرقص .
5- ويزداد عجبي من هذا التساهل الغريب مع رجالات الفن الذين لا يخفاك ماذا صنعوا في تاريخنا من دعوة للرذيلة عبر كلماتهم وألحانهم وأعمالهم.
6- ماذا لو طلبتْ منك يا شيخ عائض ( مطربة ) أن تكتب لها قصيدة عن الحجاب والحياء لكي تلحنها بدون موسيقى وآلات عزف , هل ستوافق أم لا ؟
7- ياشيخ عائض , إنك ممن يراك جمهور الناس ( قدوة ) فاتق الله أن يظهر منك هذا القرب من أهل الفسق , وكان الواجب أن يراك الجمهور في صف الدعاة الذين يواجهون تيار الغناء بكل أساليب الدعوة المشروعة .
8- قولك في رسالتك ( ويستمع له الملايين ) هل معنى ذلك إقرارك له على ما يصدر منه ؟ أم أن هذه تزكية له وثناء على هذا الجمهور لذلك المطرب ؟ أم أن هذا سكوت منك على جريمة الغناء ؟ أم أنك ترى أن الغناء فيه خلاف ولا بأس من سماعه ؟ أم ماذا تقصد من إطلاقك لهذه العبارة ؟
9- قولك ( لعل الله أن يسقيه بها من حوض النبي صلى الله عليه وسلم ) نحن لا نكفر , ولا نقنط الناس من رحمة الله تعالى , ولكن أليس في سهولة عبارتك وكبير رجاءك نوعًا من التساهل في جانب الإفساد في الأرض ، وأنه مع قليل من العمل قد ينال الإنسان الرحمة الواسعة من الله تعالى , وبالتالي لو جاءنا رجل له مجال كبير في الدعوة للرذيلة والإفساد والدعوة الغير صريحة للزنا عبر مقاطع الفديو كليب وكلمات الغناء الفاحش التي تحرك الغرائز , فياترى هل نقول لهذا المفسد إن كتابة قصيدة عن الله كفيلة بمحو الخطايا والذنوب ؟!!
10- لعلك تفرق يا شيخ عائض بين الفاسد والمفسد , وفرق بين صاحب الذنب الذي يقع فيه وهو يعرف خطأه , وعظيم جرمه , وفرق بين من يدعو للفاحشه بطريقة غير مباشرة , ويحيي ليالي الناس باللهو والغناء والسهر على المحرمات .
11- أليس من محفوظاتك يا شيخ عائض , ماقاله ابن مسعود : الغناء بريد الزنا . وقول الفضيلُ بن عياض: الغناءُ رقيةُ الزنى ، وما قاله يزيد بن عبد الملك : " يا بني أمية : إيَّاكم والغناء، فإنَّهُ يُذهبُ الحياء، ويزيدُ في الشهوة، ويهدمُ المروءة، وإنَّهُ لينوبُ عن الخمر، ويفعلُ ما يفعلُ السكر.

12- بصراحة ياشيخ عائض , لو سألك محمد عبده عن حكم الغناء فما هو جوابك ؟ ولو قال لك : ماحكم الفديو كليب ؟ فما هو جوابك ؟ إن كان ( الجواز ) فهذه مصيبة , وإن كان ( لا ) فكيف تتعامل مع من حياته في هذا العفن الفني بكل صوره وأشكاله ؟!
13- إن الدعاة والعلماء قادة الأمة وأفعالهم مُلاحَظة , والتاريخ يسجل , فاختر موقفا تحب أن يسجله التاريخ .
14- إن الواجب على العلماء أن يقفوا في وجه المنكرات وأهلها ويبينوا للأمة الدواء والمخرج من كل الفتن والمصائب .
15- إن منصبك يا شيخ عائض يستوجب أن تتقي الله في كل ما يصدر عنك ، وتضع له دراسة قبل أن يخرج .
16- إن موقفك هذا مع محمد عبده , يُفرح الأعداء والمخالفين والعلمانيين لأنهم يرون فيه قربًا منهم ومما يحملون ، وهذا القرب له ضريبة كبيرة ستعرفها بعد حين !
17- إن فتاوى العلماء بتحريم الغناء وفسق أهله يستوجب هجر كل مطرب وداخل في هذا الفن إلا إذا استوجبت المصلحة القرب لأجل المناصحة .
18- إن مواقف العلماء على مر الزمان واضحة في العناية بالثوابت والحرص على الاعتزاز بالدين وعدم تعريضه أو تعريض أهله لأسلوب التمييع .
وختامًا يا شيخ عائض , رويدًا رويدًا , وكن شجاعًا في الثبات على الحق ..

 

فتى المعالي

مراقب سابق
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
خال: قصيدة القرني لا ترتقي لمستوى الشعر ولو كنت مكان محمد عبده لرفضتها

[aldl]http://www.alweeam.com/news/newsm/10334.jpg[/aldl]​

الطائف : الوئام - سالم الشيباني :

خصص الكاتب السعودي عبده خال زاويته اليوم في صحيفة عكاظ للحديث عن التعاون "الانشادي "بين الدكتور عايض القرني وفنان العرب محمد عبده ، حيث قلل الكاتب من أهمية القصيدة التي وصفها بأن الشاعر استخدم "النية في وزنها " وقال "أنها تفتقد للصور الشعرية " وتسائل عبده خال لو كنت مكان محمد عبده فلن "أغنيها " أو انشدها ، كما استغرب الكاتب عن ضخامة المبلغ الذي خصصه الدكتور عايض القرني لمجاراة القصيدة المعنونة بـ"لا اله الا الله" وقال أليس من الأفضل تكوين لجنة للبحث عن فقراء المسلمين وسد حاجتهم لكان أجدى من تكوين لجنة لتقييم الشعر وإعطاء الشعراء الذين يجارون قصيدته ذاك المليون .​

يذكر أن قصيدة الدكتور عايض القرني المعنونة بـ"لا إله إلا الله " قد تم إنشادها من المنشد الكويتي مشاري بن راشد العفاسي قبل أن يقرر الدكتور عايض التعاون مع محمد عبده ويخصص بعد ذلك مبلغ مليون ريال لمن يستطيع مجارة قصيدته والتي تنافست على تبنيها عدة جهات إعلامية ،


نص المقال :

عندما كتب سعيد عقل قصيدته الرائعة (غنيت مكة) وهو مسيحي الديانة لم يقل أن لا أحد سيكتب مثلما كتبت، ولم يضع جائزة بمليون ريال لمن يجاريه في نهجه، فالتغني بحب الله عز وجل ليس مقتصرا على أتباع ديانة دون بقية الديانات السماوية وليس محصورا على من امتلك ناصية الكلام، فهناك غناء وترتيل دائم بهذا الحب على ألسنة البشر والشجر والحجر.. «وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم».
والشيخ عائض القرني شغل الناس بقصيدته التي سينشدها الفنان محمد عبده والتي أراد من عنوانها أن يخرس الألسن المعترضة على فنية القصيدة.
ولو أردنا إخضاعها للنقد الأدبي بعيدا عن مضامينها الدينية فلن تستطيع تلك القصيدة أن تتجاوز وصفها بالنظم وتهاويها في رحاب الشعر، فهي قصيدة تفتقر لروح الشعر وأخيلته وصوره الجمالية غير المستنسخة أو المستهلكة، أو المكررة، والعرب حين تزن الشعر لا تزنه بميزان النية بل تزنه بميزان الجدة والتحرر من الصور البالية، وتقييم الشعر من باب صادق المشاعر لا يقيم قصيدة، فليس كل صادق مشاعر شاعرا، ولا يستطيع كل صادق أن يكتب قصيدة تحرك الوجدان ما لم يكن شعره قادرا على حمل صدقه إلى مرتبة وهج الشعر.
ولو كنت في مكان الفنان محمد عبده لرفضت غناء أو إنشاد مثل قصيدة الشيخ عائض لأنها قصيدة لا ترتقي لمستوى الشعر، والفنان محمد عبده ليس بالفنان الغر الذي يسيل لعابه بعرض صحن حلوى لم يطه جيدا، فإن كان محمد مقدما على الإنشاد فعليه أن يختار الكلمات التي تهز الوجدان من خلال القصائد الشعرية الحقة وليس من خلال نظم لا يبتعد كثيرا عن الكلمات التي يمكن أن تقال من أي ناظم يجيد وزن القصيدة لكنه لا يجيد شعرية القصيدة.
وهذه نصيحة محب لمحمد عبده فليس كل قصيدة شعرا، ومحمد بحاجة إلى قصيدة كقصيدة غنيت مكة (مكبلهة) تبقي ترنيماته مدى الدهر كصوت يحيي الروح النائمة في غفوتها وهو ليس بحاجة لأن ينشد كلاما صادقا في جانب وميت الروح في جانب آخر.
أما جائزة المليون ريال التي وضعها الشيخ عائض فإني أسجل استغرابي لضخامة المبلغ، فإن كان الواهب لهذه الجائزة هو الشيخ نفسه فأقول ما شاء الله تبارك الله، وأدعو للشيخ بزيادة الرزق وأن يفتح الله على عبيده كما فتح الله عليه، فمن يتبرع بمبلغ مليون ريال كجائزة فهذا يعني أن المليون ريال من فائض المتاع، فلو توجه الشيخ بتكوين لجنة للبحث عن فقراء المسلمين وسد حاجتهم لكان أجدى من تكوين لجنة لتقييم الشعر وإعطاء الشعراء الذين يجارون قصيدته ذاك المليون (والذي لن يكون مقطوعا بالضرورة).. فمليون ريال من الممكن أن يسد جوع ألف أسرة لا تجد ********رة خبز تسد رمقها، هذا إذا أعطيت كل أسرة ألف ريال، أما إذا أعطيت وحبة فقط بعشرة ريالات، فالمليون ريال سيشبع بطن مائة ألف أسرة سيحسون بها بدلا من إحساسهم بقصيدة ميتة لن تبقى طويلا حتى وإن أنشدها الفنان محمد عبده.

http://www.alweeam.com/news/news-action-show-id-10334.htm



وفي أحد التعليقات بالموقع المصدر :

الشيخ عائض القرني جزاه الله خيراً استغل الوضع الحالي وميول الناس للشعر في هذه الفترة خاصة مع انتشار شاعر المليون الذي اتضحت فيه العنصرية القبلية ونعرات الجاهلية فقام بتحوير هذا المجال ليكون مجال سباق مباح يلجأ فيهالمتسابقين إلى كتابة النصوص التي تدل على عظمة الخالق وتذكر الناس بالله سبحانه وتعالى . . ولو أن بقية الدعاه والمشايخ انتهجوا نهج الشيخ عائض في كل شي لما تركوا مجالاً للمفسدين لا في الشعر ولا في الصحف ولا في وسائل الاعلام ولا في المسابقات عامه .. كما أن تعاون الشيخ عائض مع محمد عبده قد يرد البعض إلى صوايهم .. فلم يطلب الشيخ عائض من محمد عبده غناء النص ... بل طالب بإنشاده حيث أن هذه الطريقه سوف تجذب الكثيييير من الناس لسماع محمد عبده وهو ينشد بدون موسيقى وسيلاقي هذا العمل نجاحاً متوقعاً إن شاء الله ....

وأن في وجهة نظري اعتبر هذه الخطوه جرئية وستكون موفقه بإذن الله ...
فلقد قام الشيخ من خلالها بتوظيف معصيتي في طاعة الله .... وهي البعد عن النعرات القبلية العصبية في الشعر .... والبعد عن الموسيقى في الإلقاء ....
وفق الله الجميع لما يحب

وتضل هذه وجه نظر تحتمل الخطأ وتحتمل الصواب

إضافة لتعليقي السابق

أقول للكاتب أليس التغني بحب الله وفي طاعة الله وبدون ارتكاب المحرمات من الموسيقى وغيرها أفضل من بعض النصوص التي تغنى بها محمد عبده وتمايلت رقصاً وطرباً على أنغامها .... أتلك النصوص أفضل من ذكر الله وتذكير الناس بعظمته ... لماذا لم تنقدها أو تعلق عليها .....
ثم ما أدراك أن الشيخ عائض لايتصدق بالخفاء .... أم نسي أن يخبرك بالصدقه التي تتم بالخفاء ....
وأما بالنسبة للجائزة فهي من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يقصد بها الشيخ أنه لايستطيع أحد مجاراته بل وضعها ليتسابق الناس في مجــــــــال الخـــــــــير

أرجوا عدم تحوير النصوص والأحداث لخدمتك وتفسيرها على هواك
مع احترامي

 
التعديل الأخير:

عطر الأريج

New member
إنضم
13 أكتوبر 2009
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في مكان ما
يا فتى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى المعالي

حوار هادئ مع د. عايض القرني


بقلم الشيخ/ سلطان بن عبدالله العمري

نشرت جريدة الجزيرة في يوم الإثنين 1- 6 - 1430 هـ أن د عائض القرني كتب قصيدة عن لا إله إلا الله وأنه عرضها على محمد عبده ليلحنها بدون موسيقى وقال ما نصه :محمد عبده سوف ينشد قصيدتي: (لا إله إلا الله) بصوته نشيداً بلا موسيقى ولا آلة عزف..وأحب هو أن يتوج أعماله بها، وقال: لعل الله يسقيه بإنشادها من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم وهو رجل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويستمع له الملايين.
والخبر موجود في موقع د عائض القرني :
ومن باب( الدين النصيحة )كتبت هذه الهمسات له :
1- يا شيخ عائض , ألا يستحق محمد عبده ومن سار على شاكلته من المطربين الذين أفسدوا الشباب والفتيات ألا يستحق هؤلاء إلى نصيحة بأسلوبك الجميل تكون على طريقة قصيدة .
2- أليس الأولى بك وبكل داعية أن يُظهر البغض في الله لكل أصحاب الغناء من باب ( البغض في الله ) الذي هو من علامات الإيمان كما في الحديث ( أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله و المعاداة في الله و الحب في الله و البغض في الله ) . ‌صحيح الجامع 2539
3- عجبا لك !! أن تجعل ذلك الفنان الذي ملأ الدنيا بأغاني الفجور أن يؤدي قصيدة عن التوحيد الذي هو أعلى مقامات العبودية , وكان الأولى بك أن تهديها للخطباء والدعاة لتكون زادا لهم على المنابر وفي المحاضرات .
4- ياشيخ عائض , ألا تخشى من هذا التساهل أن يقودك في المستقبل إلى القرب من مبدأ ( التصوف ) الذين من سماتهم التعبد بالألحان والرقص .
5- ويزداد عجبي من هذا التساهل الغريب مع رجالات الفن الذين لا يخفاك ماذا صنعوا في تاريخنا من دعوة للرذيلة عبر كلماتهم وألحانهم وأعمالهم.
6- ماذا لو طلبتْ منك يا شيخ عائض ( مطربة ) أن تكتب لها قصيدة عن الحجاب والحياء لكي تلحنها بدون موسيقى وآلات عزف , هل ستوافق أم لا ؟
7- ياشيخ عائض , إنك ممن يراك جمهور الناس ( قدوة ) فاتق الله أن يظهر منك هذا القرب من أهل الفسق , وكان الواجب أن يراك الجمهور في صف الدعاة الذين يواجهون تيار الغناء بكل أساليب الدعوة المشروعة .
8- قولك في رسالتك ( ويستمع له الملايين ) هل معنى ذلك إقرارك له على ما يصدر منه ؟ أم أن هذه تزكية له وثناء على هذا الجمهور لذلك المطرب ؟ أم أن هذا سكوت منك على جريمة الغناء ؟ أم أنك ترى أن الغناء فيه خلاف ولا بأس من سماعه ؟ أم ماذا تقصد من إطلاقك لهذه العبارة ؟
9- قولك ( لعل الله أن يسقيه بها من حوض النبي صلى الله عليه وسلم ) نحن لا نكفر , ولا نقنط الناس من رحمة الله تعالى , ولكن أليس في سهولة عبارتك وكبير رجاءك نوعًا من التساهل في جانب الإفساد في الأرض ، وأنه مع قليل من العمل قد ينال الإنسان الرحمة الواسعة من الله تعالى , وبالتالي لو جاءنا رجل له مجال كبير في الدعوة للرذيلة والإفساد والدعوة الغير صريحة للزنا عبر مقاطع الفديو كليب وكلمات الغناء الفاحش التي تحرك الغرائز , فياترى هل نقول لهذا المفسد إن كتابة قصيدة عن الله كفيلة بمحو الخطايا والذنوب ؟!!
10- لعلك تفرق يا شيخ عائض بين الفاسد والمفسد , وفرق بين صاحب الذنب الذي يقع فيه وهو يعرف خطأه , وعظيم جرمه , وفرق بين من يدعو للفاحشه بطريقة غير مباشرة , ويحيي ليالي الناس باللهو والغناء والسهر على المحرمات .
11- أليس من محفوظاتك يا شيخ عائض , ماقاله ابن مسعود : الغناء بريد الزنا . وقول الفضيلُ بن عياض: الغناءُ رقيةُ الزنى ، وما قاله يزيد بن عبد الملك : " يا بني أمية : إيَّاكم والغناء، فإنَّهُ يُذهبُ الحياء، ويزيدُ في الشهوة، ويهدمُ المروءة، وإنَّهُ لينوبُ عن الخمر، ويفعلُ ما يفعلُ السكر.

12- بصراحة ياشيخ عائض , لو سألك محمد عبده عن حكم الغناء فما هو جوابك ؟ ولو قال لك : ماحكم الفديو كليب ؟ فما هو جوابك ؟ إن كان ( الجواز ) فهذه مصيبة , وإن كان ( لا ) فكيف تتعامل مع من حياته في هذا العفن الفني بكل صوره وأشكاله ؟!
13- إن الدعاة والعلماء قادة الأمة وأفعالهم مُلاحَظة , والتاريخ يسجل , فاختر موقفا تحب أن يسجله التاريخ .
14- إن الواجب على العلماء أن يقفوا في وجه المنكرات وأهلها ويبينوا للأمة الدواء والمخرج من كل الفتن والمصائب .
15- إن منصبك يا شيخ عائض يستوجب أن تتقي الله في كل ما يصدر عنك ، وتضع له دراسة قبل أن يخرج .
16- إن موقفك هذا مع محمد عبده , يُفرح الأعداء والمخالفين والعلمانيين لأنهم يرون فيه قربًا منهم ومما يحملون ، وهذا القرب له ضريبة كبيرة ستعرفها بعد حين !
17- إن فتاوى العلماء بتحريم الغناء وفسق أهله يستوجب هجر كل مطرب وداخل في هذا الفن إلا إذا استوجبت المصلحة القرب لأجل المناصحة .
18- إن مواقف العلماء على مر الزمان واضحة في العناية بالثوابت والحرص على الاعتزاز بالدين وعدم تعريضه أو تعريض أهله لأسلوب التمييع .
وختامًا يا شيخ عائض , رويدًا رويدًا , وكن شجاعًا في الثبات على الحق ..








أخي فتى المعالي:
شكراً على غيرتك
الأفضل أن تراسل الشيخ على موقعه
أما نصيحتك له في هذا المنتدى ربما لا يبلغه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فتى المعالي

مراقب سابق
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
اقتباس:
أخي فتى المعالي:
شكراً على غيرتك
الأفضل أن تراسل الشيخ على موقعه
أما نصيحتك له في هذا المنتدى ربما لا يبلغه



أخي العزيز :
لو أمعنت النظر لعلمت أن صاحب النصيحة ليس فتى المعالي !

بارك الله فيك وزادك من فضله
 
أعلى