خالدوصي
Member
بسم الله الرحمن الرحيم
المعلم القديم
في الآونة الأخيرة كثيراما يفتخر بعض المدرسين بقدم خدمتهم في مجال التدريس ؟ ويجعل طول مدتهم في الخدمة شماعة يعلق عليها إخفاقاتهم وتملصهم من الواجبات وهروبهم من المسئوليات والأدهى والأمر من ذلك عندما نا قشت مدرسا قديما في إحدى المسائل وأخفق في الإجابة واحتج لي بأنه مدرس قديم وله في التدريس ثلاثون سنة.
وليس المقصود من هذا تنقيصا في حقهم بل للرقي وللإستفادة من خبراتهم ليس كل معلم قديم يعتبر معلماً مثاليا وقدوة يقتدى بهم فالخبرة الجيدة لديهم ولكن في الميدان هيهات هيهات لما تتوقع منهم بأداء العمل بكفاءة وجدارة وهاكم بعض سلبياتهم
وليس المقصود من هذا تنقيصا في حقهم بل للرقي وللإستفادة من خبراتهم ليس كل معلم قديم يعتبر معلماً مثاليا وقدوة يقتدى بهم فالخبرة الجيدة لديهم ولكن في الميدان هيهات هيهات لما تتوقع منهم بأداء العمل بكفاءة وجدارة وهاكم بعض سلبياتهم
-" المعلم القديم الذي لا يحاول تطوير وتحسين طرق تدريسه.
2. المعلم القديم لا يحبذ ولا يرغب بدخول دورات أو برامج للتدريب أثناء الخدمة.
3. المعلم القديم لا يميل إلى الاطلاع على ما يستجد من تطورات تربوية.
4. بعض المعلمين القدماء يقفون أحياناً أمام أي محاولة للتطوير في المدرسة, وهم يحاولون أن يجعلوا سائر زملائهم من المعلمين يسيرون على طريقهم, , بحجة أنهم أقدم وأكثر خبرة منهم".وذكر سلبيات المدير أما لأنه لم يأتي على هواهم ومرادهم أو يكون هذا ديدنهم مع كل مدير هذه الفئة دائما تكون سلبية وغير جادة وتحاول تعويض نقصها بالتملق ونقل الكلام هذه الفئة يجب الحذر منها وعدم الانخداع بها وبعذوبة كلامها فهي مصدر من مصادر المشاكل في المدارس بسبب النميمة والعمل بمليون وجه"
2. المعلم القديم لا يحبذ ولا يرغب بدخول دورات أو برامج للتدريب أثناء الخدمة.
3. المعلم القديم لا يميل إلى الاطلاع على ما يستجد من تطورات تربوية.
4. بعض المعلمين القدماء يقفون أحياناً أمام أي محاولة للتطوير في المدرسة, وهم يحاولون أن يجعلوا سائر زملائهم من المعلمين يسيرون على طريقهم, , بحجة أنهم أقدم وأكثر خبرة منهم".وذكر سلبيات المدير أما لأنه لم يأتي على هواهم ومرادهم أو يكون هذا ديدنهم مع كل مدير هذه الفئة دائما تكون سلبية وغير جادة وتحاول تعويض نقصها بالتملق ونقل الكلام هذه الفئة يجب الحذر منها وعدم الانخداع بها وبعذوبة كلامها فهي مصدر من مصادر المشاكل في المدارس بسبب النميمة والعمل بمليون وجه"
وفي المقابل لا ننسى أيضا المعلم القديم الذي يطور في طرق تدريسه وينمي مهاراته العملية والعلمية والتربوية ويستجيب لقرارات الإدارة وهذه الفئة يؤخذ بأرائهم في صنع القرار ويؤيدن وكثر الله من أمثالهم
وأما الضحية المدرس الجديد الذي يلا م ويتهم ويشار إليه بعدم الخبرة
وعدم الكفاءة قد يكون صحيحا لكن ليس في كل الأحوال بعضهم يكون أفضل من القديم بعطاءاته وفي تنمية ذاته والإرتقاء بأفكاره وذكاءه واستجابته لقرارت الإدارة وعدم تملصه من المسئوليات وعدم الإنتقادات الكثيرة غير البناءة وبإبتكاره أفكار جديدة ومفيدة للمدرسة وشئونها
اسم الموضوع : المعلم القديم
|
المصدر : .: ساحة الرأي :.