المعلم القديم

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
126
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
المملكة العربية السعودية(مكة)
بسم الله الرحمن الرحيم
المعلم القديم
في الآونة الأخيرة كثيراما يفتخر بعض المدرسين بقدم خدمتهم في مجال التدريس ؟ ويجعل طول مدتهم في الخدمة شماعة يعلق عليها إخفاقاتهم وتملصهم من الواجبات وهروبهم من المسئوليات والأدهى والأمر من ذلك عندما نا قشت مدرسا قديما في إحدى المسائل وأخفق في الإجابة واحتج لي بأنه مدرس قديم وله في التدريس ثلاثون سنة.
وليس المقصود من هذا تنقيصا في حقهم بل للرقي وللإستفادة من خبراتهم ليس كل معلم قديم يعتبر معلماً مثاليا وقدوة يقتدى بهم فالخبرة الجيدة لديهم ولكن في الميدان هيهات هيهات لما تتوقع منهم بأداء العمل بكفاءة وجدارة وهاكم بعض سلبياتهم
-" المعلم القديم الذي لا يحاول تطوير وتحسين طرق تدريسه.
2.
المعلم القديم لا يحبذ ولا يرغب بدخول دورات أو برامج للتدريب أثناء الخدمة.
3.
المعلم القديم لا يميل إلى الاطلاع على ما يستجد من تطورات تربوية.
4.
بعض المعلمين القدماء يقفون أحياناً أمام أي محاولة للتطوير في المدرسة, وهم يحاولون أن يجعلوا سائر زملائهم من المعلمين يسيرون على طريقهم, , بحجة أنهم أقدم وأكثر خبرة منهم".وذكر سلبيات المدير أما لأنه لم يأتي على هواهم ومرادهم أو يكون هذا ديدنهم مع كل مدير هذه الفئة دائما تكون سلبية وغير جادة وتحاول تعويض نقصها بالتملق ونقل الكلام هذه الفئة يجب الحذر منها وعدم الانخداع بها وبعذوبة كلامها فهي مصدر من مصادر المشاكل في المدارس بسبب النميمة والعمل بمليون وجه"
وفي المقابل لا ننسى أيضا المعلم القديم الذي يطور في طرق تدريسه وينمي مهاراته العملية والعلمية والتربوية ويستجيب لقرارات الإدارة وهذه الفئة يؤخذ بأرائهم في صنع القرار ويؤيدن وكثر الله من أمثالهم
وأما الضحية المدرس الجديد الذي يلا م ويتهم ويشار إليه بعدم الخبرة
وعدم الكفاءة قد يكون صحيحا لكن ليس في كل الأحوال بعضهم يكون أفضل من القديم بعطاءاته وفي تنمية ذاته والإرتقاء بأفكاره وذكاءه واستجابته لقرارت الإدارة وعدم تملصه من المسئوليات وعدم الإنتقادات الكثيرة غير البناءة وبإبتكاره أفكار جديدة ومفيدة للمدرسة وشئونها
 
اسم الموضوع : المعلم القديم | المصدر : .: ساحة الرأي :.
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
210
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين الألم والأمل
في الحقيقة هذا الكلام صحيح ..
ولكن من جانب آخر .. إذا نظرنا في واقع المدرسين الجدد ــ وهم غالبا يكونون حديثي السن ، فما نشهده من إيجابيات من هؤلاء هي التفاعل مع الأنشطة والدورات والرحلات وتزيين الفصول ... الخ ـ ولكن ينقصهم كثيرا من التجارب العلمية والتربوية أيضا ـ بحيث نرى أن المعلمين الجدد من فئة الشباب بعيدون كل البعد عن الدائرة الأخلاقية ( إلا من رحم الله ) تراهم يفتقدون ( القدوة ) للطلاب ، وقد تسمع صنوف المشاكل عنهم خارج أسوار المدرسة ، أو عن تعاملهم السيء مع الناس واختلاطهم بالأحداث .. ونحوذلك
أما المعلمين الجدد ـ فأنا أرى أنهم أفضل من هؤلاء من الناحية التربوية .. والله أعلم
 
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
210
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين الألم والأمل
(((((((((((((((((( تصويب خطأ في الكتابة )))))))))))))))))))
حصل خطأ في تعليقي السابق [ حيث كُتب في السطر الأخير ( أما المعلمين الجُدد ... ) والصواب : المعلمين القدامى فهم أفضل من الجدد من الناحية التربوية والأخلاقية ...
والله ولي التوفيق ..
 
أعلى