فقد العش وأمسى .. يحلم بالعودة !

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
577_11307438190.jpg

فقد العشَّ وأمسى .. يحلم بالعودة !

في البيتِ البرماوي ..
تجد الماءَ الباردَ والكاوي ..
تجد الفقرَ وقد ..
تجد القوتَ يفيضُ من الحاوي !
تجدُ الثوبَ الزاهيَ والذاوي ..
تجدُ المرضَ القاتلَ بل ..
تجدُ الأقراصَ من الأمراضِ تداوي ..
تجدَ الرائيَ والراوي (التلفاز والمذياع) ؛
لكنك في البيت البرماوي ..
لن تجدَ الحبَّ ..
ولا الرفقَ ..
ولا اللينَ ..
ولا العطفَ ..
ولا العدلَ ..
ولا الرحمةَ بمريضٍ ضاوي ..
حتى لو كان صغيراً ..
طفلاً يصرخُ ألماً ..
كالذئبِ العاوي !
***
في البيتِ البرماوي ..
لن تجدَ الإحساسَ المرهفَ في القلبِ الخاوي !
***
في البيتِ البرماوي ..
بشرٌ .. ناسٌ ..سحقتْهم ..
مطالبُ عيشٍ في الزمنِ الغاوي ..
وضرائبُ عيشٍ ..
في المنفى الرافضِ للعيش الثاوي !
***
في البيتِ البرماوي ..
عشْ ما شئتَ حياتَك همّاً ..
كدَراً ..
هدْراً للدمِ والروحِ وبحثاً ..
عن وطنٍ محتلٍّ مفقودِ ..
تسّاءل في نفسك بذهولٍ وجنونِ :
بالله متى ..
إليه سآوي؟
وتظلّ تردِّدُ كالطائرِ ينطقُ بالهذيانِ ..
فَقَدَ العُشّ وأمسى ..
بالقربِ من الثعبانِ ! :
بالله متى ..
إليه سآوي؟
بالله متى ..
إليه سآوي؟
بالله متى ..
إليه سآوي؟
؟!!
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
ما بك يا فتى أركان
كن متفائلا
أمّا أنا فوجدت البيت البرماوي خلاف ما وصفتَه :
البيت البرماوي .. رغم ضيقه وجدت الوسع في صدور أهله
البيت البرماوي .. رغم ما يواجهه من صعوبة الحياة ونكدها إلا أن أهله يغمرونك بحبهم وعطفهم وحنانهم
البيت البرماوي .. رغم قلة ذات يد أهله إلا أنهم (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف)
البيت البرماوي .. رغم ظلام الدنيا إلا أنهم نوروها بتلاوتهم للقرآن آناء الليل وأطراف النهار
البيت البرماوي .. رغم أنهم بلا وطن إلا أنهم متفائلون
البيت البرماوي .. فيه الصالح والطالح وهذا من السنن الإلـهية .
البيت البرماوي .. تحت سقفه أناس محرومون من رغد العيش ولكنهم إيمانهم العميق بالله جعلهم يعيشون مطمئنين
البيت البرماوي .. بعض أفراده ربما يعاني من قسوة أهليهم ولكن لايعني هذا أن كل البيوت البرماوية مثل ذلك
 

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
بارك الله فيك وفي قلمك أخي أبا عمار، فقد اوضحت وبينك ما كان
في خاطري وما كنت أود أن أكتبه، لكنك أجدت وأفدت،
فبورك فيك


أخي فتى أراكان ..
سنة الله في الحياة أنها مليئة بالمنغصات، فلا تجزع، وقد قال الشاعر أبو الحسن التهامي
في قصيدته المشهورة في رثاء ابنه:
طبعت على كدر وأنت تريدها #### صفواً من الأقذاء و الأكدار

وأعتقد أنك لا تقصد المهتمين بشؤون قضية أركان، وما يشيعه البعض
من قصدهم تخذيل العاملين، وتخويف عامة الناس من إرجاعهم قسراً إلى هناك،
لأنه قد يلتبس على البعض من العنوان هذا المفهوم.

 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
لعل حبيبنا المبدع فتى أراكان يصف حالة خاصة وما أكثر هذه الحالات وأنا اعتدت أن لا أنكر على الأدباء مهما توقعت أنهم أخطؤوا لعلمي بخلجات نفوسهم وهواجس صدورهم التي قد تغلبهم أحياناً ولكن أقول ربما خانه التعبير فقال (البيت البرماوي) الذي يوحي بالتعميم وأنا أحد أبناء البرماويين ممن عاش في كنف بيت برماوي وادع شفيف لم أجد شيئاً مما ذكرت .. بل كان الحب يعمر ذلك البيت القابع في منتصف جبل من جبال مكة .. نعم لم يكن بذلك المستوى من الجمال والرفاهية ولكنه كان جنة بالنسبة لي ولإخوتي .. وها هو ذلك البيت قد صنعني وصاغني واحتواني وعلمني الحب وسقاني الحنان حتى غدوت في أجمل حال بفضل الله ورحمته ..

جمّل الله أحوالنا وأحوالك أخي فتى
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[font=&quot]إخوتي الكبار علماً وفهماً وثقافة وخلقاً وأدباً : أبا عمار المكي وعطا الله نور وصلاح عبد الشكور ..
[/font][font=&quot]مع احترامي الشخصي لكم ولوجهة نظركم التي تكاد تتفق على رأي واحد إلا أني أجد في نفسي الجرأة لأقول لكم بلطف وأدب : ربما لم تفهموا عني ما عنيته بنصي (الشعري) إن رأيتم أن فيه شيئاً من روح الشعر وجوهره ، وتجري في عروقه دماء الشاعرية المحلِّقة ، وليس العتب على الفهم الصحيح المباشر ؛ وإنما العتب على الشعر المراوغ الذي لا يعطيك المعنى بسهولة ، ولا يصل إلى المغزى المطلوب بأقرب طريق يستطيع أن يسلكه ، ولا يوضح لك المعنى المراد إلا بكثير من الرموز المغلَّفة والإيحاءات المبطَّنة ، وفوق كل ذلك فهو يروغ منك كما يروغ الثعلب الماكر ، ويتسرَّب من يديك كما يتسرَّب الماء الحار من بين أصابعك (الحسّاسة) ! بل يتلوى ويتلون ويتخفى ، وربما أغراك بسهولته وأوهمك بالقدرة على فهمه وهو أبعد ما يكون عن المعنى الذي توصلت إليه بجهدك مشكوراً ! ومن يدري؟! فربما كانت حلاوة الشعر في هذه المراوغة المتراوحة !
[/font][font=&quot]علّمني الغوص العميق في بحور الشعر المائجة أن أتواضع وأن لا أثق بنفسي كثيراً وبقدرتي على فهمه والوصول إلى لآلئه الغائصة في الأعماق المظلمة ! ألم يقولوا : المعنى في بطن الشاعر كما اللؤلؤ في بطن اليمّ؟!
[/font][font=&quot]ولعلي ازددت الآن يقيناً بالتجربة الشخصية والبرهان العلمي بصحة ما ذكره الدكتور عبد الكريم بكار حفظه الله عن اللغة بصفة عامة من أنها وسيط أو ناقل غير أمين في نقل المعنى المراد بالدقة المطلوبة في كثير من الأحيان !!! هذا إذا كانت اللغة نثراً في موضوع من المواضيع أو علم من العلوم ؛ فكيف بها إذا كانت شعراً مراوغاً يتلوى ويتلون ويتخفى؟! علاوة على أن لكل إنسان في الدنيا لغته الخاصة به . أعني : أن طريقة استخدامه للغة وفهمه لها عن الآخرين يختلف عن طريقة استخدام الآخرين وفهمهم لها عنه !
[/font][font=&quot]أخشى بحسب هذه النظرية اللغوية العلمية الثابتة التي أوردتها عن الدكتور عبد الكريم بكار أن تكون اللغة التي أستخدمها الآن في شرح الفكرة التي أريد توصيلها وسيطاً غير أمين أيضاً؟!
[/font][font=&quot]وهنا أتساءل بحيرة وفضول : إذا كان الأمر كذلك في الغالب فكيف نتفاهم ونتناقش ونتحاور؟! هل النظرية العلمية خاطئة أو أننا مغرورون بأنفسنا واثقون أكثر من اللازم بقدرتنا على الفهم عن الآخرين وإفهام الآخرين ما نريد؟!
[/font][font=&quot]وأتساءل ثانية بثقة (متوازنة) : لماذا نُقل النص من حيث وُضع في المنتدى إلى قسم الشعر والقافية؟! هل رأى ناقله أن يشرِّفه بشهادة الإجادة الشعرية؟! ليته لم يفعل مشكوراً مأجوراً !
[/font][font=&quot]إن وضعه حيث وُضع أولاً من صاحبه نوع من إعانة القارئ على فهم المغزى منه وإخراج المعنى وانتزاعه بقوة من بطن الشاعر مع ما في مضمون النص من مناسبة لمواضيع القسم النازفة . أما نقله إلى حيث نُقل تالياً ففي - ذلك كما أرى - نوع من الاعتداء على النص وإجحاف بالقارئ الذي سوف يستغلق عليه المعنى بذلك أكثر وأكثر ، ولكم بعد هذا أن تتهموني بتعذيب القراء وأني أحمِّلهم ما لا يطيقون بسبق الإصرار والتعمد !!!
[/font][font=&quot]آمل منكم التفضل (مشكورين مأجورين أيضاً) بإعادة النظر في هذا النقل الذي جرى ، ولو ملكت الأمر بيدي لما رجوت ولا شكرت ولا تردَّدت في إعادته إلى موضعه السابق بهدوء كما نقل منه بهدوء !!!
[/font][font=&quot]ورغم كل ما سبق فإني أقوم الآن عن لوحة المفاتيح السحرية لأقف احتراماً لكم لتفضلكم بقراءة النص المراوغ والتعليق عليه ونقله و(ترحيله) من بلده الذي نزل به إلى بلد آخر لم يرد النزول فيه !!![/font]
وأحب أن أهمس لكم قبل أن أودعكم (بغير المفاتيح السحرية) : ربما فهمتم عني بعض ما عنيت ولكنكم رأيتم أن تلطفوه ببعض المراهم والزيوت المريحة ؛ لأنه خرج إلى النور بقوة وظهر على الملأ بالمستور بجرأة في المكان والزمان غير المناسبين !

تحياتي وأشواقي ..
 

قيود الزمن

New member
إنضم
13 يوليو 2009
المشاركات
296
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جنيف - سويسرا
سنعود إلى أركان إذا توحدت الكلمة ..

وإذا تواضع أصحاب القلاقل وتركو غيرهم يعملون ..

سنعود إلى أركان إذا رضي كلٌ منا بما لديه من جواهر مكنونة وسخرها لصالح قومه ..

أحسنت أخي فتى فقد وصل خطابك إلى القلب ..

دمت كما تحب أيها الشاعر المفوهـ ..
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
غريب أمر هذا النص الشعري المشرَّد .. هل كتب عليه أن يظل شريداً مضطرباً لا يقر له قرار؟ ينقل من قسم إلى قسم رغماً عنه ، ويُرحَّل من بلد إلى بلد بغير اختياره وإرادته .. تكبِّله قيود الزمن التي لا ترحم !
نزل أولاً بالقسم المختص بأخبار الأراكانيين المنكوبين في هذا العالم ، ثم دفعوا به وأنزلوه قسراً بقسم الشعر والقافية ، ثم شردوه ثالثة إلى قسم النقاشات التي أريد لها أن تكون هادفة ولا أدري إن كانت كذلك في الحقيقة ! وكأنه بهذا التشريد المتتابع من بلد إلى بلد والنقل المتوالي من قسم إلى قسم يحكي القصة المأساوية للإنسان الأراكاني المشرَّد من بلده إلى كل أقطار الدنيا في العصر الحديث ، ومازال كذلك إلى اللحظة ولم يستقر بأرض أو مكان أو وطن .
هل كانت عقوبة تخليه عن وطنه وهجرته من أرضه وتركها لعدوه أن يظل شريداً كذلك حتى يقرر يوماً بجرأة وشجاعة في لحظة غضب أن يعود إلى أرضه مجاهداً عدوه في سبيل ربه بشرف وبسالة مثل كل إنسان شريف يخرجه عدوه من بيته وداره يأبى الضيم ويأنف الظلم؟ هل كان هذا التنقل المستمر لهذا النص بين أقسام المنتدى إشارة إلى بعض ما يرمي إليه ويوحي به مضمونه؟
سبحان ربي .. لا ينقضي عجبي .. من هذا النص الغرائبي !!
- أطلقني من قيودك يا زمن !
صيحة مدوِّية يطلقها هذا النص في الفضاء الأراكاني .. يبتغي أن يرددها من ورائه كل إنسان أراكاني .. ليته يسمع قبل أن يبدأ في الترديد الهامس !
شكراً قيود : أطلقك الزمن !
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
دخل علينا الشيخ خالد فوزي ذات يوم في مادة العقيدة بدار الحديث الخيرية، وطرح على الطلاب سؤالاً واضحاً ومحيراً في آن واحد.
إذ قال لهم: أخبروني عن الموت، هل هو مادة وجودية؟ أم مادة سلبية؟
وجم الطلاب ولم ينطقوا بإجابة واحدة رغم وضوح السؤال، فقد عُرِف الشيخ بمقالبه الذكية.
فثنى بسؤال مقرِّب للسؤال الأول قائلاً:
أليس الموت يأتي أحدَكم فيسلبه حياته؟
فأجابوا بصوت واحد: بلى .. إذن هو مادة سلبية.
عندها قال الشيخ: هكذا يقول الفلاسفة .. (أي يقولون إن الموت مادة سلبية لأنه يسلب الحياة من الكائن الحي).
بينما الصحيح الذي يذهب إليه أهل السنة أن الموت مادة وجودية بقوله تعالى:
(الذي خلق الموت والحياة ...).

فكم شعرنا بمرارة المقلب الذي تجرعناه بسؤال ذكي من الشيخ، حيث استدرج طلابه إلى موافقة الفلاسفة ومخالفة السنة ليرد عليهم ويصحح خطأ فهمهم للشبهة بأسلوب ذكي، ولا زلت أضحك كلما تذكرت ذلك المقلب.
* * * * * * * * * * * * *
وأخشى أن تكون الكلمات الشعرية التي شارك بها الأخ (فتى أراكان) استدراج منه للقراء الذين فهموا الموضوع على ظاهره، وإن كان يريد الإشارة إلى موضوع آخر بعيدٍ جدا جداً لا أدري ما هو ربما كان موضوعا نفسياً ولغوياً.
أكاد أقول ذلك لأنني أرى تركيزه في الرد على معان بعيدة عن الموضوع الذي طرحه وعن الردود التي جاءته.
* * * *
وأرى أن كبراء المنتدى أول من وقع في فخه، فلهم الله.
وربما كنت مخطئاً في تحليلي .. وأتمنى الإجابة من صاحب الموضوع إن كنت مصيباً أم لا.


 

مكة

New member
إنضم
27 يناير 2011
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحسنت يا فتى وياقلب أركان النابض

انا معك في كل ما قلت ووصفت , وإن شكك في ذلك المشككون هداهم الله
معجب بأدبيتك وأسلوبك
سر ونحن خلفك
:an
gry2:
 
أعلى