ان الله لا يغير ما بقوم ..........

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة


اعتقد ان معظمكم ان لم يكن كل من في المنتدى قرأموضوعي ( هموم برماوية) .

طبعا ردود الفعل حيال الموضوع قد اختلفت ما بين منحنق كما ذكر احدهم او

غير متقبل او متضايق او ان الموضوع لم يعجبه او قام يقلل من اهمية ما ذكر

في الموضوع بل ان البعض ذهب بعيدا جدا،حيث طالب برأس كاتب الموضوع

جزاء لما اقترفت يداه من جريمة نكراء بان اقتحم مناطق لا يجب الاقتراب منها!!!

طبعا لكل واحد الحق فيما يراه مناسبا وكل حر في طرح رأيه مادام انه لم يجاف

الحقيقة او خرج عن ادب الحوار او تجاوز الى التجريح الشخصي وقلة الادب.


لكن ما حدث هو انه ما ان طرح الموضوع الا وانطلقت السهام من كل حدب

وصوب وفتحت ابواب جهنم على الكاتب وطالته كل انواع الاتهامات الشخصية

بل بلغ الهراء بالبعض ان يصنف الكاتب من زمرة المجانين والمرضى النفسيين !!!!


لذا كان طبيعيا ان يرد الكاتب بنفس الاسلوب على من تهجم على شخص الكاتب

وترك صلب الموضوع وتفرع به الى امور جانبية لافراغ الموضوع من مضمونه.

اذن فما صدر مني كان رد فعل وليس فعل والفرق كبير بين الاثنين لمن يفهم.


عموما،دعونا نترك الخلافات جانبا ونعود الى مشكلتنا الاساسية التي اتحدث

عنا والى رسالتي التي اريد ايصالها الى الجميع بعيدا عن التشنجات والزعل

وردود الافعال الغير مقبولة،يعني بالعربي كدة : نقطة ومن اول السطر .


حقيقة رغم ماصدر من البعض من ردود افعال غير مقبولة وهجوم وشتم

وسب، الا انني كنت سعيدا جدا لما حدث هنا واثلج صدري فعلا ما رأيته.

طبعا ستضعون الف علامة تعجب والتساؤلات لن تنتهي ويبدأ البعض (يحك)

رأسه متسائلا عما اقصده تاركا لخياله العنا ن عما ارمي اليه من كلامي الآن!!!


ساريحكم من ذلك من التفكير ومن وجع الراس ، حقيقة كنت سعيدا جدا

ربما لانها المرة الاولى التي اجد فيها جماعتي البرماويين متحدين ومتفقين!!!

نعم تخيلوا،البرماويين متفقين ومتحدين يدافعون عن بعضهم البعض بصورة

رائعة وفوق ذلك متكاتفين ومستعدون للتضحية من اجل تحقيق اهدافهم التي

يريدونها ،ايا كانت هذه الاهداف حلال او حرام مشروعة او غير مشروعة.

حتى لو كان هذا الاتفاق والتوحد من اجل مهاجمتي او النيل من شخصي.

فعلا لقد كانت صورة رائعة من التلاحم تلك التي رأيتها هنا في الايام الماضية.


ليت هذا الاتحاد والاتفاق والتلاحم اتى منذ زمن بعيد كنا في امس الحاجة اليه.


لو كان هذا التلاحم والاتفاق والاتحاد والتكاتف بيننا ما كان هذا هو حالنا

وما كنا نعاني ما نعانيه اليوم من التشتت والتشرذم والخلافات التي تعصف بنا.

ما كنا نعاني مانعانيه اليوم من مصائب وكوارث متلاحقة تضربنا الواحد تلو الآخر.

ما كنا نعاني ما نعانيه اليوم من تعذيب وضرب وملاحقة من هنا وهناك،طبعا تفهمون؟

ما كنا نعاني ما نعانيه اليوم من اخذ البرئ بذنب المجرم والطيب بذنب الخبيث.

ما كنا نعاني ما نعانيه اليوم من الصورة المقيتة والسيئة جدا التي احاطت بنا .

ما كنا نعاني ما نعانيه اليوم من النظرة الدونية الى البرماويين التي كلها كره.

ما كنا نعاني ما نعانيه اليوم من التمييز ضدنا من بين كل الجنسيات الاخرى.

ما كنا نعاني ما نعانيه اليوم على ايدي غيرنا من غير البرماويين ومن وراءهم.

ما كن نعاني ما نعانيه اليوم من السمعة السيئة وما كنا اصبحنا منبوذين هكذا.


نعم،الخطب جلل والمصاب عظيم والماء يمشي من تحت اقدامنا والنار تكاد

تقترب منا سوف تحرقنا جميعا وتأكل الاخضر واليابس ان لم ننتبه ونصحو .


والامر ما زال بايدينا وبايدي العقلاء والفضلاء والشرفاء منا وما اكثرهم.

لنعد الآن الى رشدنا ولنعيد بناء انفسنا ولنبدأ بانفسنا قبل الآخرين وقبل ان

نضطر الى اللجوء الى الحكومة كي تحل مشاكلنا وخلافاتنا،لنفعلها نحن .


طبعا البعض سوف يقول،مستحيل وكيف ذلك ؟

الامر بسيط جدا ولكنه يحتاج الى الكثير من الشجاعة والتضحية والصبر
ومراجعة الحسابات ولوم الذات ةالبدء بخطوات عملية ملموسة.


سوف احكي لكم تجربة بسيطة خضناها هنا في المدينة المنورة وآتت

ثمارها وأ كلها وكانت نتائجها مبهرة واعطتنا الكثير واستفاد منها كل

البرماويين في المدينة تقريبا وبلا استثناء لاحد غنيا كان او فقيرا .

في او اخر الثمانينات الميلادية اكرر الميلادية وليست الهجرية عانينا

في المدينة مما تعانونه الآن في مكة المكرمة من تشتت وتشرذم وفساد

وانحراف اخلاقي بين كثير من شباب البرماويين ومن تصرفاتهم المخجلة

ومن جرائمهم التي لا تنتهي والتي عانى منها القريب البرماوي قبل الغريب.

وطبعا كان رد فعل الحكومة طبيعيا بان تتصدى بكل حزم ضد هؤلاء

فكانت تلاحق البرماويين عبر كل الاجهزة في وزارة الداخلية بدءا من

الجوازات والشرطة والبلدية والمباحث وغيرها من الاجهزة ذات العلاقة.

فكانوا يدخلون بيوت البرماويين في انصاف الليالي واللناس نيام ويقبضون

عليهم لان اكثرهم في ذلك الوقت كانوا من مجهولي الهوية لكنهم كانوا بعيدين

عن اعين الحكومة بحكم ان البرماويين قبلها لم تكن لهم قضايا من أي نوع.

وكانت الحكومة تلاحقهم من شارع الى شارع ومن زقاق الى زقاق وترمي

بهم في السجن وكان من نتيجة ذلك ان امتلأت السجون بهم عن بكرة ابيها.

واصبح البرماوي ينام وهو لا يأمن على نفسه في بيته او في أي مكان،بل

انه كان ينتظر ان تقبض عليه الشرطة او المباحث في أي وقت وفي أي مكان.


هنا صحا ضمير البرماويين الشرفاء والعقلاء والفضلاء وتحركوا على كل

الاصعدة وعلى اعلى المستويات لايقاف نزيف البرماويين الذي بدأ يسيل .

فتم عقد الاجتماعات والندوات التي توجت بعد ذلك بتكون لجنة او تجمع

يضع حلولا لمشاكل البرماويين ويتصدى لكل الخارجين والمارقين والفاسدين

والمنحرفين من شباب البرماويين الذين تسببوا في تلك المعاناة العظيمة للجميع .

فتمت مخاطبة اعلى الجهات في الدول من عبر شيوخ البرماويين الاجلاء

وشخصياتهم المحترمة والموقرة والتي لها علاقات بجهات حكومية او

بالمسئولين في الدولة للتنسيق والتباحث حول هذا الامر الذي عانينا منه .

وتمخضت تلك الاجتماعات والتحركات عن قرارات صارمة في ذلك الوقت

وتعاهد الجميع امام الله بالتصدي لكل اشكال الفساد والانحراف في صفوف

البرماويين وعلى الاتفاق التام والرضى بكل ما تقرره اللجنة في ذلك الوقت.

وقد تم تطبيق ذلك فعلا بصورة عملية على ارض الواقع،حينما تم جلد

كثير من الشباب البرماويين الخارجين امام الناس قرب المسجد الكبير

في جبل احد وهو اكبر احياء البرماويين في المدينة المنورة وما زال.

وقد تم تسليم بعض الشباب البرماويين الذين ارتكبوا جرائم الى الجهات

الرسمية التي ثمنت تلك الخطوات بل وشجعتها وساعدت اللجنة كثيرا.

وكان ايضا من اعمال اللجنة ان تابعت احوال البرماويين الفقراء والمساكين

منهم وتم التنسيق مع الجهات الخيرية والميسورين من البرماويين وغير

البرماويين لتوزيع الارزاق والخيرات على كل برماوي محتاج في المدينة.

وكانت الفترة التي تلتها من افضل وازهى الايام التي عاشها البرماوين في

المدينة على ايدي تلك اللجنة الخيرة ومساعيها الحميدة التي يذكرها الجميع .

ويكفي ان اللجنة كانت تضم في ذلك الوقت صفوة ونخبة الشخصيات البرماوية

في المدينة نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:
الشيخ (مولوي صديق) رحمه الله وهو متجنس بالجنسية السعودية.
الشيخ (مولوي رحمة الله) حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية وهومتجنس.
الشيخ (مولوي سراج الحق) رحمه الله وقد تجنس قبل وفاته بسنة واحدة .
الشيخ ( ماشتر يوسف) رحمه الله وهو والد الشيخ محمد ايوب وهومتجنس ايضا .
الشيخ (مولوي سلطان) رحمه الله وكان من خيرة البرماويين في ذلك الوقت.
الشيخ (مولوي قاري قاسم) رحمه الله رحمة واسعة وكان انسانا ذا خلق عظيم
وله ايادي بيضاء على البرماويين لا يمكن لاحد ان ينساها او ينكرها ابدا.


وغيرهم ممن لا تحضرني اسماءهم الآن، وكان هؤلاء لجنة التشريع والقرارات لدى البرماويين

في حين انبثق من هذه اللجنة لجان من الشباب المتعلمين والجامعيين دورهم التنفيذ والمتابعة .

وادت اللجنة دورها على اكمل وجه وحققت انجازات عظيمة وقدمت خدمات جليلة يعرفها

القاصي والداني من البرماويين في ذلك الوقت وما زال البرماويون يتحسرون على تلك اللجنة.

نعم يتحسرون عليها وعلى ايامها،لأنها للاسف لم تستمر وانفضت بعد تشكيلها بعد سبع سنوات
وبالتحديد في العام 1992م بعد خلافات عاصفة بسبب دخلاء وصلوا

الى اللجنة كان كل همهم مصالحهم الشخصية وتحقيق اغراضهم الذاتية.

وهم معروفون بالاسماء والاوصاف لكن لا داعي لذكرهم هنا الآن.


ويبدو ان البرماويين اخذوا على الخلافات والتشتت والتشرذم على طول الخط!!!


هذه التجربة التي اضعها بين ايديكم الآن ربما تحققون ما لم نحققه نحن

وربما تنجحون فيما فشلنا فيه نحن في ذلك الوقت.

نعم لكي ينصلح الحال،لابد أن نصلح انفسنا ونصلح البيت من الداخل

وبعد ذلك نصلحه من الخارج ولا بد من وقفة حازمة ضد الفساد والانحراف.


الا تتفقون معي ان هناك الكثير من السلبيات التي يجب القضاء عليها وان

هناك الكثير من البقع السوداء في ثوب البرماويين الابيض يجب ازالتها؟

ام انكم سوف تكابرون وتقولون ان الصورة زاهية وان كل شئ تمام وعال العال

وترددون اغنية الفنانة (سعاد حسني) الشهيرة في الفيلم الخالد (خلي بالك من زوز)

تلك الاغنية التي تقول كلماتها:

الدنيا ربيع والجو بديع قفّل لي على كل المواضيع قفّل... قفّل... قفّل

دمتم
 

بركان يوسف شون

مراقب سابق
إنضم
21 مايو 2009
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قبلتي عشت فخر المسلمين
(كلنا واحد) ابغى يرددها كل برماوي في كل حواري البرماوية جبل احد بالمدينة وحي المنارات وكيلو 14بجده وحارة التابعين وجبل الشراشف ام النبع وحي الزهور وحارة العلماء وطلعة الصبه وطلعة دودو مياه وحارة بنا فاره وكدي وتركي ادا...و......
 
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
لنعد الآن الى رشدنا ولنعيد بناء انفسنا ولنبدأ بانفسنا قبل الآخرين وقبل ان

نضطر الى اللجوء الى الحكومة كي تحل مشاكلنا وخلافاتنا،لنفعلها نحن .


اعتقد انه تم تنفيذ هذاالامر منذ سنتين


باختصار الاقتراح الذي اقترحته قد نغذ منذ زمن وانت لاتدري والاخوان البرماويين ما قصروا الله يجزاهم خير


على العموم مشكور الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
أخي الباشا
تحية عطرة من الأعماق لحرفك الأنيق ودعني أعلق عليك وأرجو أن تحمل كلامي على أنه كلام تحليلي وتفسيري لما حدث ولا تحمله على أنه تجنٍ واعتداء شخصي عليك ....

تابعت موضوعك الأول بعناية وقرأت السجال من أوله إلى آخره وهنا أخالفك في نقطة ذكرتها في موضوعك هذا حين قلت إن ما صدر منك عبارة عن ردة فعل والعكس هو الصحيح وحتى أوضح لك أكثر أبين لك أنك كنت في قمة الحماسة والاتقاد وأنت تكتب موضوعك الأول وأصارحك أكثر أنك كنت مهاجماً في موضوعك فرميت الكثير من التهم كقولك أنهم يجمعون الأموال من البسطاء وأنهم يعملون لمصالحهم الشخصية وأنهم لا يجيدون سوى فرش السفر ومد التباسي وأكل التنبول .... بالله عليك أخي الباشا أي قلم يستطيع أن يخاطبك بلين وعطف وأنت تسوق كل هذه المفردات الغليظة ولذا فإن الردود كانت شديدة للتعامل مع الواقعة بالمثل وتخيل أخي لو أنني الآن أتيت وسقت لك ذات الكلام الذي بدأت به في مشاركتك الأولى وأنزلته على تجربتكم المباركة في المدينة والتي أشرت إليها في مقالك هذا كيف سيكون شعورك؟؟؟ وأكرر: لا تأخذ كلامي هذا على محمل المحاسبة وإنما أردت التوضيح حتى لا نعيد سجال الموضوع الماضي هنا ...

البرماويون اليوم لم يعودوا كبرماويي الأمس في كثير من أفكارهم وأهدافهم التي كانت تحركهم وإن كانت لا تزال شوائب ستزول مع الزمن إن شاء الله وكثير من الآفات التي اعترت العاملين في الماضي بإمكاننا أن نتغلب عليها الآن بعد ثلاثين أو أربعين عاماً مضت دون أن تتحرك الجالية بأعمال إصلاحية كما تشهدها الساحة اليوم ولذا أكرر لماذا نجتر الماضي الذي رحل بكل ما فيه ونلطخ به الحاضر ... أعرف جيداً أخي أن المشاكل وإن خفت فهي لا زالت قائمة وأعرف أن العواصف وإن هدأت فقد تثور مرة أخرى ولذا فإني أطالبك وأطالب نفسي أخي الغالي أن لا ننظر إلى الحاضر بنظارة الأمس والتي ربما أصابتها الكثير من الخدوش حتى لا تكون نظرتنا للأمور ضبابية

أما مقالك هذا فقد أصبت كبد الحقيقة في مجمله وكلنا أمل أن تسير على هذا النمط من النقاش الهادئ والعرض الرزين فقلمك مكسب لمنتدانا وفكرك يبدو أنه لا يبعد كثيراً عن أفكارنا فدعنا أخي نتلاصفق ودعنا أخي نتلاحم ودعنا أخي نتقارب فكلنا أصحاب هم واحد فأهلاً بك مرة أخرى وثانية وثالثة وفي الجعبة الكثير غير أن الأحرف هنا لا تحبذ لغة الإطناب
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
:clap:[gdwl]أخي (الباشا) كم كان منتظرا منك أن تنقل إلينا هذه التجارب الناجحة، التي حاز فضل السبق إليها أهل المدينة المنورة، وكلنا أمل أن لا تعدم جاليتنا-مستقبلا- أمثال أولئك النبلاء والشرفاء من عقلاء البرماويين الذين ذكرتهم من أعضاء لجنة الإصلاح في الثمانينات الميلادية بالمدينة النبوية.
فأبشر بخير مادام منطلق الجميع الهم المشترك، والمبدأ المتّحد، وأكرر أنْ لا غنى لحاضر جاليتنا عن مشاركة أصحاب التجارب السابقة بنقدهم الهادف البنّاء، وأرجو أن تكون أحدهم، على الأقل نقلا عمن خاضوا تلك التجربة من جيل والدكم المرحوم. شكر الله لك.
من اليوم تصافينا***وننسى ما جرى منّا
ولا صار ولا كانا***ولا قلتم ولا قلنا
وإن كان ولا بدّا***من العتبى فبالحسنى[/gdwl]
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة
الحمد لله التحمتم وصرتم أصدقاء وفزتم على الشيطان
الأخ الباشا فكره وهمومه مثل فكرنا وهمومنا أعتقد ذلك

ربمما أنه لم يتعرف على من قام بهذه الحملات وهذه الملتقيات أو كيف أقيمت فلذالك كان ماكان

لكنه إن جلس مع الشباب مباشرة سيجدهم وأفكارهم هي هي نفس الأفكار ونفس الهموم
فبالتالي سينضم معهم بإذن الله


أرجوكم سامحوني إن أخطأت وتلقفت
 

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في الحقيقة والواقع شفت مقالتك الأولى وما حبيت أدخل فيها ، لأن الألفاظ السوقية تراشقت " أرض جو " وبعد ما قرأت المقالة الجديدة ، فرحت وقلت لازم ندخل في السلم كافة ..
" أخي الباشا " لعلك عرفت بعض الحقيقة التي غابت عنك ، فكتبت ما كتبت .. فكيف لو عرفت الحقيقة كلها من العملية الإصلاحية اللي شفناها في مكة إيش كنت تكتب .. وبصراحة المرحلة التي قفزت إليها الجالية في الفترة الأخيرة طوت تقصير السنين بل إهمال الكثيرين ..
وعلى أيّة حال أحب أن أهمس في أذنك أمورا فتقبلها بروعة وخليك رااائع :
1- إن كنت تريد إصلاح جاليتك من أمراضها .. فلا تسقي الملدوغ ترياق المجانين ، والقاعدة تقول : لا يطاع الله من حيث يعصى .. فالشتم الذي وجهته .. وأنت تزعم أنك ناصر الحق وقائل به .. ليس من الحق في شيء .. وهذه الحقيقة من غير زعل ..
2- أخي أنت غزوت الهوية والضمائر والنيات وهذا أصعب شيء يتحمله المسلم .. وأصدقك القول أن من أوليات المشاكل التي تحتاج إلى علاج في جاليتنا : هو الأسلوب الذي استخدمته لأنه من أكبر معاول الهدم في جماعتنا .. لأن الأجيال تعودت وتعبت ومازالت تذوق ويلات الجلد والطعن باللسان والإنتقاد وتحطيم النفوس والتراشق بالتهم .. فلا تقوم لهم قائمة إلاّ وسقطت على رأسها بسبب رمي الكلمات جزافاً " فرب كلمة لا تلقي لها بالاً تهوي بك في نار جهنم سبعين خريفاً " فكيف لو ألقيت لها بالاً .. وسامحني خليك " باشا " واستحملني
3- وبصراحة أكثر .. حتّى أسلوبك في هذه المقالة فيه نوع من التعالي وعدم الإعتذار من إخوانك صراحة وعلى رأسهم شيخ الجالية .. وهم أحوج ما يحتاجون إلى أخ مثلك وإلى قلم مثل قلمك ، وخاصة في هذه المرحلة التي اعترفت فيها بنفسك على التلاحم والترابط وإلتقاء أصحاب الفكر النير في الجالية سواء من خلال البرامج أو من خلال هذا المنتدى الراااااااائع .. فكن عوناُ على البناء ..
4- الجالية ما تحتاج تغني لا بـ ( قفل ) ولا ( فتّح ) لأننا مانزلنا في الميدان عشان نغني .. ونتفرج أفلام خالدة !!! ونتكابر .. ولكن نزلنا جميعاً من أجل علاج البقع السوداء على مراد الله ومراد رسول الله .. بكلوركس القرآن وفلاش السلطان .. وما نزلنا عشان ننظف البقع السوداء بالزفت والقار .. وإذا ما قدرنا قطعنا الثوب وخرقناه عشان نرقعو مرة ثانية بخرقة الفوطة .. فرحم الله إمرءاً عرف قدر نفسه ..
وأخيراً : أنا أخاف منك ومن كتاباتك .. فخلينا أصحاب طيبين .. والسموحه
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
الزميل بركان ..........

تحية طيبة.

نعم بصوت واحد وبيد واحدة وعلى قلب رجل واحد.


اشكرك على المرور والرد

تحياتي.
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة


الزميل ابو وجدان البرماوي......

تحية طيبة.


ربما يكون ما تقوله صحيحا، وربما ان هناك جهود خيرة تبذل

وربما ان هناك اناس مخلصون يعملون ،ساصدق كل ذلك حتى

لا تقول انت وغيرك انني اتجنى او اهدم او اهاجم دون ان ارى.

رغم اني على صلة دائمة وعلى اطلاع دائم لقربي من الحدث .


عموما العبرة بالنتائج والله يوفق الجميع.


تحياتي.
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة


الزميل صلاح عبد الشكور ........

تحية طيبة.

الموضوع ليس موضوع تحليلي او تفسيري او اتجاه نحو النفسيات.

ولكن الموضوع ان هناك حقائق على ارض الواقع حدثت واحداث

حصلت ،فكان من الطبيعي ان يكون هناك رد فعل على كل ماحدث.


انا كتبت عن هموم ترسخت وتجذرت واصبحت مرافقة للبرماويين

اينما حلوا واينما وجدوا واصبحت هذه الهموم جزأ لا يتجزأ منا .


لذا كان من الطبيعي ان يتم طرح هذه الهموم وان تظهر آثارها

في حياتنا وان تنع******** على كل تصرفاتنا وفي كل امورنا اليومية.

شخصيا طرحت الموضوع بغرض الاصلاح لا اكثر ومن باب وضع اليد

على الجرح ومن باب قرع الجرس بوجود خطر ومن باب التحذير .

ربما رأى البعض في الاسلوب شيئا من السخرية او التجني او

الهجوم،وهي كلها خلاف في وجهات النظر ليس الا ولكن ......

ولكن البعض لم يعجبه الاسلوب رغم ان هذا الاسلوب موجود

ومعترف يه في مجال الكتابة وهو ما يسمى بـ (الكوميديا السوداء ).

حيث تكون المأساة (اي الحزن) وهي المعروفة في علم المسرح

بـ (التراجيديا) والملهاة اي (الضحك) وهي المعروفة في علم المسرح

بـ (الكوميديا) فيتم مزجهما للخروج بابسط صورة لايصال الفكرة المطلوبة.

وهو اسلوب معروف ومشهور جدا في الكتابة وريما يكاد يكون اصعب

اساليب الكتابة ان لم يكن اصعبها على الاطلاق وقد برع فيه عظماء

المفكرين والادباء الذين نقرأ لهم في الوقت الحالي وما اكثرهم .

ومن امثلة ذلك ما كتبه الشاعر الكبير (عبد الله النديم) قصيدته الشهيرة

والتي يقول في احد اجزائها:

كم في مصر من المضحكات ، ولكنه ضحك كالبكاء

وهو ما احببت ان اوصل به فكرتي التي لم تعجب البعض وربما لم يكن

ما طرحته في الموضوع يناسب اذواقهم فحصل ما حصل وحدث ما حدث.


على العموم اكرر ما كتبته كان من باب الهم المشترك والمصير الواحد .


اشكرك جدا زميلي على الاضافة الرائعة فعلا وقد راجعتع ردك اكثر من

مرة كي استطيع الرد عليه بنفس اللغة الجميلة التي سطرتها في الرد

وحرصت اشد الحرص على ان يتوازى ردي على ردك الرقي الفكري.


وتأكد،كلنا في الهم سواء.


تحياتي.
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
الزميل بن صديق خالد ........

تحية طيبة.

نعم طرحت التجربة بين ايديكم ربما يستفيد منها الذين يعملون الآن

نعم قد تنجحون فيما فشلنا فيه وقد تحققون ما لم نحققه نحن كما

قلت سابقا، فتبادل الافكار والرأي هو انجح السبل للخروج بالحلول.


اننا في اامس الحاجة اليوم الى ذلك من اي وقت كان فلعل الله يكتب

لنا من الضيق فرجا ومن الهم مخرجا ويرفع عن كل البرماويين البلاء.


كل الشكر لك زميلي على مداخلتك الجميلة ولك مني كل التقدير والاحترام.


تحياتي.
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل الهمام الاركاني ...........

تحية طيبة.

الخلا ف في الرأي لا يفسد للود قضية.

ربما تكون هذه بداية خير لنا جميعا.


وشخصيا انا متابع تماما لاخبار وفعايات الجالية كما اسلفت .


لكن مؤكد ان هناك الكثير من السلبيات هي التي طغت

لذلك كان مطلوبا طرحها وربما ان ذلك سبب شيئا من الخلاف.


لكن على العموم كلنا في الهم سواء ارددها دوما .


اشكرك على مداخلتك الجميلة وكلماتك الانيقة والمعبرة.


تحياتي.
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
أخي الباشا ..


نرحب بك وبقلمك دوماً في منتدى جاليتك .. هذا المنبر الأول من نوعه في تاريخ الجالية الذي أنشئ على أسس موضوعية تهدف إلى تهيئة جو الحوار والنقاش والعرض والتباحث والنقد الموضوعي البناء الذي يعمل على رفع مستوى الفكر والرأي والكلمة بين مثقفي ونخب الجالية من أي مكان في العالم وأياً كان ما يحملون من أفكار ..

لذا أخي العزيز .. لم يكن من الموضوعية أبداً أن تبدأ أولى دقات بنانك المباركة على الكيبورد في منتدى جاليتك بطريقة تعتبر تهجمية وبدون أدنى موضوعية بل ومبنية على تكهنات من واقع تاريخك مع تعثرات العمل الإصلاحي للجالية في المدينة أو في مكة سابقاً في التاريخ السالف وبدون علم وإلمام تام بهدف ورسالة إخوانك وترتيبهم الإصلاحي المؤسس والبعيد عن مفهوم المركزية في العمل والتي كانت هي السبب الأساس دوماً في فشل محاولات الإصلاح السابقة, حيث كانت تخلوا في كثير من الأحيان عن الطابع المؤسسي وكان يسودها مفهوم المركزية في كل الأعمال الإصلاحية بكافة صورها الأجتماعية والتوعوية والدعوية إلى وقت قريب ..

لذا أخي العزيز كانت ردود الأعضاء عليك هي ردود أفعال أيضاً على فعلك في الموضوع السابق .. ولتؤمن أخي العزيز بثبات إخوتك المكيين القائمين على العمل الإصلاحي في الجالية ابتداءً من مجلس الجالية إلى آخر إخوانك العاملين في اللجان التنفيذية على مبادئهم ورسالتهم التي رُبوا عليها تربية المصطفى عليه الصلاة والسلام لأصحابه رضوان الله عليهم ..

بحيث لا يجد أي طفيلي مصاب بداء الحماقة البربرية أي باب يصبي من خلاله إثارة القلاقل أو شق الصف .. مع وجود هذه الأشكال ومحاولتها مراراً على ممارسة حماقتها البربرية كما ذكر أخونا راكان في موضوعه ( إنفلونزا الحماقة ) ولكن لم توفق هذه الأشكال في تحقيق مصابيها المعتادة وبدأت تتكشف عن قناعها الزائف الذي كانت ترتديه..

ثم أثمن وأبارك كلماتك الجميلة الداعية إلى العمل معاً على رؤية واحدة وفي صف واحد نحو أمثل جالية مقيمة بالمملكة لكي تحظى بعد ذلك برضى الله ثم رضى أهل هذه البلاد المباركة حكومة وشعباً والذي قد أسأنا إليهم جراء تجاوزات سفهائنا التي تساكتنا عنها سابقاً .. فلأهل هذه البلاد المباركة حكومة وشعباً شكراً ثم عذراً ثم شكراً ..

ثم أخي العزيز .. لعل التاريخ قد أعاد نفسه مرة أخرى علينا كاختبار أخير بعد مدة زمنية تخللها فراغ .. .. ..
ثم بدأت المحنة من جديد متماثلة بسيناريوا أزمتكم في المدينة ..

والحمد لله كانت النتائج مبهرة وغير متوقعة ولم تقتصر على جلد الشباب وتأديبهم بل تعدى ذلك إلى تسليم أهل الشر والفسق ممن ينتمي للجالية إلى الجهات الأمنية لتخليص البلاد والعباد من فسقهم وشرهم و إحتواء المشاكل في الأحياء وفرض الرقابة عليها من قبل وجهاء الحي وأهل الصلاح المتمثلين في مجلس الحي وبالتعاون التام مع الجهات الأمنية والإجتماعية في أداء هذه الرسالة الإصلاحية .. حتى لم يجد كل ذو نفس فاسقة في أحيائها من مرسى , وتفكيك بؤر الفساد المتمركزة في العشوائيات بين الجالية , وحمد لله أن في شباب الجالية خير فكثير منهم قد رجعو للحق والصواب والجادة وأصبحوا ممن يعاونون الشباب العاملين على عملية الاصلاح الاجتماعي والتوعية الأمنية استشعاراً بالمسؤولية .. وهذا فيض من غيض ..

لذا أخي العزيز ندعوك للحضور إلى مكة وزيارة مجلس الجالية ورؤية المشروع الإصلاحي عن كثب حتى تتضح لك الصورة ولا تأخذها من القيل والقال ...

تحياتي

:shy2:
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل الرائع ...........

تحية طيبة.


واضح ان ردك يبغا له موضوع مستقل !!!!!!!!!!

موضوعك ملئ بالصواريخ الهجومية وبالاسلحة المتطورة.


اولا اتحفظ على تعبيرك (االالفاظ السوقية) ربما ان التعبير قاسي على الموضوع

وما حصل فيه من تبادل لبعض الهجوم لم يصل لدرجة السوقية وان كان فيه خروج .


يا زميلي العزيز،كتبت وكنت اضع نصب عيني شئ واحد،وضع اليد على الجرح والسعي

الى الاصلاح والبحث عن حلول بتبادل الرأي والمشورة بين اعضاء المنتدى كافة .


لكن كون ان الموضوع لم يعجب البعض ورأى فيه ما رأى ونظر الى الموضوع بطريقة ما،

فهذا وارد وهو امر قد تواجهه في اي موضوع يتناول شريحة كبيرة جدا في المجتمع السعودي.


اذن، الموضوع ليس الفاظا سوقية كما ذكرت ، وانما كان المطلوب ان الخلاف في الرأي

لا يفسد قضية، وبما ان الموضوع خرج من هذه الاطار على يد البعض او ربما على يدي،

حتى لا نغضب احدا، هنا كان يجب ان نحاول العودة الى نقطة البداية وهي المشكلة الاساسية.


ثم انني طرحت الموضوع ليحل مشكلة لا ليتحول الى مشكلة!!!!!!!!!!


فليس كل ما نقوله عن البرماويين من سلبيات يعتبر هجوما او تجني، بل بالع********،ارجع الى

الموضوع وتبصر فيه اكثر من مرة،سترى انه مر على المشكلات الاساسية التي تعاني منها

جاليتنا وستلاحظ انني مررت مرور الكرام على بعض اهم المشكلات ولم افصل فيها كي لا

يحدث اشكالا او حساسية لدى البعض كما رأيت في موضوعي الاول وقد تجنبت الخوض فيها.


ثم زميلي تقول ان موضوعي فيه تعالي واني لم اعتذر لشيخ البرماويين !!!!!!!

اعتذر لمن ؟ وعن ماذا؟

هل عندما اقول اني لا اعرف فلانا اكون قد اتكبت جريمة؟

ما اعرفه ان من قال لا اعرف فقد افتى.

وتأكد،لولا همنا المشترك لما كتبت سطرا واحدا ولوضعت لساني في حلقي وسكت.


واخيرا زميلي،لم آت الى المنتدى للتغني او للافلام ، ولكن هذا مجرد مثال عابر يأتي في

سياق الكلام فقط لتقريب الفكرة وايصالها الى المتلقي بصورة فيها شئ من اللطافة الخفيفة.


فقط كل ما اريد ان اقوله،كلنا في الهم سواء وكلنا في سفينة واحدة يجب ان نحافظ عليها

من الضرر ومن الاذى كي لا تغرق وتغرقنا معها ووقتها سنندم وقت لا ينفع الندم.


ختاما زميلي العزيز، ارجو ان اكون قد وفقت في عرض وجهة نظري وايصالها اليك بصورة

واضحة بعيدا عن الغناء والافلام التي ربما لا تحبها مثلي!!!!!!!

واشكرك كثيرا على مداخلتك الرائعة وعلى ما ورد فيها من افكار نيرة وآراء سديدة .

وبعدين ليش الخوف؟؟!!

اكتب ما تشاء فلن يؤذيك احد .

وزمان قالواك

ان خفت لا تقول ، وان قلت لا تخاف.


كل التقدير لشخصك الكريم ولقلمك الرائع.


تحياتي.
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل حان ...........

تحية طيبة.


جيد جدا انك فتحت بابا ربما لم يفتحه احد في الردود السابقة الا وهو النقاش الموضوعي

لما طرحته في المنتدى والذي سبب اشكالا كان من الممكن جدا تفاديه بشئ من العقلانية.


وفي ردك هنا اجد ارضية خصبة لطرح الفكر الراقي الذي تمضنه ردك بعيدا عن التشنجات.


وهذا سيجشعني ان اتعاطى مع ردك بنفس الاسلوب فارجو ان تتقبله كما تقبلت انا ردك .


في البداية،خلينا نتكلم بصراحة وزي ما يقولوا ( على بلاطة) !!!


شخصيا،ارى ان الحساسية التي اصابتك انت ومن ردوا على الموضوع،ليست عائدة الى اللهجة

التي كتبت بها موضوعي او الى الاسلوب الذي اتبعته في طرح رأيي المتواضع عن الجالية واحوالها.


بل ان الزوبعة التي افتعلها البعض _اكرر البعض_ انما هي عائدة اساسا الى اننا نحن البرماويين

لم نتعود بعد على سماع الرأي الآخر او وجهة النظر المخالفة او اي كلمة تقال لا تتماشى مع اهوائنا.


تعودنا نحن البرماويين ونشأنا على اشياء غير صحية بتاتا ، منها على سبيل المثال لا الحصر :

نريد من الآخرين دائما ان يعملوا بدلا منا ونحن نتفرج،ونريد منهم ان يطبخوا ونحن نأكل

نفرح كثيرا حينما نجد من يقوم بواجباتنا التي هي اساسا مفروضة علينا ومن صميم شئوننا،

نركن الى البعد عن مصارحة انفسنا قبل الآخرين ان هناك خطأ ما وقعنا فيه ويجب اصلاحه

نتهاون دائما في كل امورنا وشئوننا ونخدع انفسنا انه ليس هناك من خوف او خطر او غلط

او اي شئ يجب ان نقف معه وقفة صادقة مع النفس قبل ان نقف مع الآخرين ،وعندما تقع

الفأس في الرأس او كما يقول المصريون ( لمن تجي الطوبة في المعطوبة) نبدأ في الصراخ

والعويل والنحيب و(الولولة) والجري هنا وهناك ليس للوصول الى حل ،بل للخروج فقط باقل

الخسائر الممكنة والنفاذ بالروح و ( ياروح ما بعدك روح) بحثا عن مخرج للهروب من المواجهة.

ونصبح نحن البرماويين في هذه الحالة تماما مثل الذي دخل الحمّام وهو يعلم تمام ومنذ زمن بعيد

ان هذا الحمّام آيل للسقوط وقابل للانهيار في اي لحظة لكنه كان يقول (بعدين او اشمعنى انا اللي

اصلحه وغيري موجود) ،وفجأة تتهاوى جدران الحمام على رأسه فيصبح في موقف لا يحسد عليه

هل يخرج من الحمام ام يغطي عورته ام ماذ؟!!

فاما ان يخرج من الحمام كما هو،ويصبح (فرجة للي رايح واللي جاي) او ان يبقى في الحمام

ويهلك فيه تحت انقاض الحمام المتهدم .

في حين ان كل ذلك كان يمكن تجنبه او على الاقل تفاديه لو كان هناك اعداد وتخطيط من الاساس

وحاول هو وغيره ان يصلح الحمام تفاديا للسقوط والهلاك تحت انقاضه.


نحن يا زميلي غابت عنا المصارحة والمكاشفة والشفافية والتوحد في المصير والعمل الجماعي

لذا كان من الطبيعي الآن ان تكون تلك النتائج الكارثية ضريبة اهمالنا وهروبنا من مواجهة الحقيقة.

نعم الحقيقة التي غابت عنا او غيبناها بارادتنا عمدا او غير قاصدين او غيبها عنا البعض لخداعنا بان

الامور وردية وكل الامور على ما يرام وكله تمام يا افندم !!!!


لذا عندما طرحت الموضوع الاول هنا كانت ردة الفعل كارثية رسخت تماما غياب الديمقراطية عن

عقولنا وقلوبنا فليس هناك الا كبير يقرر ويقول ويسيِّر كل الامور والآخرون يقولون وراءه : آمين !!!


اذن فالعلة يا زميلي ليست في موضوع يطرح في المنتدى او ردود على هذا الموضوع، بل العلة في

العقليات والتفكير والتعاطي والمصارحة والمكاشفة والوقوف مع النفس ومع الآخرين وقفة صادقة.


والا بالله اجبني، هل كنا في حاجة الى اربعين او ثلاثين او حتى عشرين سنة ان هناك كارثة

قادمة وعاصفة آتية سوف تقتلع الكبير قبل الصغير والغني قبل الفقير والقوي قبل الضعيف ؟!


رغم ان كل شئ كان امام اعيننا وكل شئ كان واضحا امامنا لكننا تعامينا وتعالينا واغمضنا

اعيننا ووضعنا رؤسنا في التراب ظنا بذلك اننا في مأمن (واللي ما يشوف من الغربال اعمى) !!!!


هذه هي يا زميلي الحقائق التي غابت عنا او غيبناها او غيبها البعض عنا والتي سببت لك ولغيرك

الازعاج ونغصت عليكم وكدرت خواطركم وحركت المياه الراكدة رغم ان المياه كانت تمشي منذ

زمن بعيد آتية نحونا ونحن لا نريد ان ننظر الى وقع اقدامنا قبل ان نخطو اي خطوة ونفكر ونتحسس

الارض التي نمشي عليها وبعد سبات طويل نظرنا تحت اقدامنا لنجد المياه قد بدأت تغمرها .


ختاما زميلي العزيز، اكرر كلنا في الهم سواء سواء كنا برماويين او كنا متجنسين، الكل سواسية.


وفي النهاية،لك مني كل الشكر على ردك الجميل ومداخلتك الهامة التي ربما حملت الكثير

مما غاب عن الردود السابقة في فكرها ورقيها ، وتقبل مني فائق التقدير والاحترام.


تحياتي.
 
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جنب الحكير ولون الباب أحمر
كذا كلامك مزبوط وعال العال ..

ويمكن الموضوع الأولاني كان لفت إنتباه من الباشا أنو صاحب قلم راقي لجميع الأعضاء والمشرفين ( هذا وجهة نظري يمكن صح ويمكن خطأ )

عموماً موضوعك هاد عال العال وأعلى شئ قوله تعالى ( ان الله لا يغير ما بقوم .......... ) صدق الله العظيم

وإنشاء تغير الجالية الحاصل في الفترة الأخيرة يكون تغير من النفس ..


ومشكوره ..
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميلة برماوية وافتخر .........


تحية طيبة.

ليش اول ما كنت مزبوط وعال العال؟!!!!!!!!

يالطيف، الظاهر انه كان فيه شئ غلط وانا ما دريت عنه؟ ، يمكن.

واضح انه كان فيه شئ ما هو عاجبك في الموضوع الاولاني ، لكن الحمد لله انه عجبك الآن

واسأل الله العلي القدير اني دائما اكون عند حسن ظنك وظن الجميع بي وبقلمي المتواضع.


اما بالنسبة لوجهة نظرك الصريحة في قلمي ، فانت على حق قد يكون كما قلت فعلا وقد يكون

كما قال كثير من الاعضاء هنا مثل(صاحب قلم هجومي وعنيف .....الخ) .


لكن مع ذلك اشكر كل من قال رأيه في قلمي بصراحة سواء بالسلب او بالايجاب.


كما اضم صوتي الى صوتك بالنسبة لجماعتنا البرماويين وان شاء الله حالهم ينصلح .




كل الشكر لك زميلتي على المرور والرد وعلى رأيك في قلمي راجيا ان اكون كما قلت فعلا.

وتقبلي مني فائق التقدير والاحترام.


تحياتي.
 
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
201
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
خارج نطاق الخدمة مؤقتاً !!

أخي الباشا

أتفق معك في كل كلمة قلتها فوالله لن يتغير ما حلّ بنا إلا إذا أصلحنا أنفسنا وضمائرنا ..


نعم لكي ينصلح الحال ،لابد أن نصلح انفسنا ونصلح البيت من الداخل

وبعد ذلك نصلحه من الخارج ولا بد من وقفة حازمة ضد الفساد والانحراف

صدقت أخي الفاضل .. أتحفنا دوما بمواضيعك الهادفة ..
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
الزميلة غموض أنثى !! .........

تحية طيبة.


نعم،لكي ينصلح الحال لا بد من اصلاح البيت من الداخل ثم بعد ذلك نتحول الى الخارج لنصلحه.

لقد تجذر الفساد في كثير من المواقع التي تتواجد فيها جاليتنا ولحقت بهم السمعة السيئة على

ايدي شلل الانس ومجموعات الخارجين و (البشكات) اياها وسببوا لنا مصائب عظيمة وخطيرة.


فلذلك لا بد ان يبدأ الاصلاح من اهل البيت لاي نحن بعيدا عن اي جهة اخرى،وبعدها ينصلح الحال.


كل الشكر لك زميلتي على المرور والرد

وتقبلي مني فائق التقدير والاحترام.


تحياتي.
 
أعلى