لغة عربية بلهجة ركيكة

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى من الاخوة التقيد بقواعد النقاش ومنطق الحوار
الذي يثمر عنه فائدة مرجوة بدلا من التقاذف بحروف
الكيبورد المخجلة للنفس واظهار انسان رجل الكهف
الاول الذي لا ينطق الا الاشارة مع رفع اصوات مزمجرة.

تلك مقدمة لاتحصن بها من قواذف وصواريخ مضادة ..
ليس عيبا ان نتكلم بعربية ركيكة نحن ابناء الجالية فمهما بلغتم فصاحة

وحفظتم من كتاب الله حتى اخره وتيقنتم حروفه

وبلغتم سقف المعاني والاحكام بحفظكم وفهمكم

فانكم لم تبلغو بمنزلة هي ليست لكم في نطقكم

ولن تصلو اليه ولن تبلغوه نطقا وربما قلما وكتابة

حتى وان بلغتم وارتقيتم بعلمكم منزلة اعلى من

مراتب سيبويه بشهاداتكم العلمية الجامعية...


مع علمي الجيد بوجود نخبة كبيرة برتبة بكالوريوس لغة عربية او شريعة اسلامية وبعضهم وصل لمرتبة الدكتوراه ..

ليس نقصا فيكم والله الذي لا اله الا هو ليس نقصا ولا همزا او لمزا كما يقول البعض منكم...

لكن لنخرج بنفوس مطمئنة و بربها مؤمنة ولنبيها مصليا

وبحظنا الذي توجه القدر راضون ووبنعمة من الله شاكرون

فالاسلام لنا عزة وكرامة ، وبغيره خزي وندامة

ومن ابتغى عزة بغير الاسلام ،،ذاق ذلا ومهانة...

اين الخلل في لغتنا ولساننا وحروفنا ومنطقنا ؟؟؟

لا اخفي عليكم ان بعض ابناء الجالية يتكلمون لغة عربية مثل اهل البلد وبدون اي شهادات حتى ابتدائية ...


لنبحث عن الخلل وبدون ايجاد حل لمواطن الخلل ..

فليس كل خلل يفيده علاج العلل ،،ولكن عقلانيا وبحكمة نرضى بكل ما نحن فيه من زلل ..


همسة : بين اروقة المنتدى اقلاما نقف لها اعجابا ولاصحابها احتراما ..ليس لاننا نعرفهم ^^^

ولكن اقلامهم تدل على اخلاقهم نبلا وسموهم ذوقا ووبالسنتهم فصاحة لا حدادا .

فالى هؤلاء > > > > > > > > >ارفع قبعتي احتراما ،، ولاقلامهم مساحة واكبارا ..


لنعد الى اسباب الجروح اللغوية في النطق بالعربية من الجالية الاراكانية ؟؟؟؟؟

1- البيئة والمكان ..

اغلب الاراكانيون يقطنون بطريقة جماعات تلتف حول بعضها مما يؤدي الى اكتساب لغة المجموعة والجماعة الواحدة

فهم يعيشون في منطقة واحدة خاصة بهم .. وبسبب ذلك فان الابناء يختلطون مع بعضهم مكونين

اسرة مصغرة لحي مصغر بلغة واحدة وبدرجة نطق واحدة ..

2- التعليم وطريقته وموقعه ..

جميعنا يعلم ان اغلب ابناء الجالية لهم مدارس خيرية يتلقون تعليمهم هناك.

فبربك اين يتعلمون لغة وطنية بنكهة طبيعية خاصة ببلاد الحرمين

بلهجات مختلفة تضاريسيا يعتز بها اهل بلاد الحرمين انتماءا لارضهم..

3- المعلمون والمعلمات في مدارس الجالية..

اغلبهم لا ينطقون لغة عربية او لهجة اهل البلد وللاسف فان لغتهم

عربية ركيكة بدون خجل منا اعترافا ضمنيا ومشاهدته واقعيا حتميا .

4- حياتهم اليومية ..

نمط الحياة و المعيشة لا يتغيران بين افراد الجاليةالبورمية فكل العوائل لهم

نمط واحد بنفس الانظمة والطريقة والكيفية دون الخروج من عالمهم السائد

الى العالم الذي يعيشون فيه مع من حولهم من مواطني البلاد الاصليين

ولست اعني بالاصليين من قبائل البدو او قبائل الحضر المتاصلين وجودا

ولكن طوائف المجتمع من بدو وحضر وسكان من القدم قد توطن وازدهر..


اعتذر عن الاطالة فمقالي توضيح وبيان ولا بد من الشرح والتنوير والاستطالة ...

ومع ردودكم سازيد في الشرح ان سمحتم لي دون تجريح او اطالة ،، فبعض اقلامكم زعافا ..


همسة :هذا المقال كتب من اجلك فالانسان طاقة محدودة فمن حمل نفسه فوق طاقاته فسيخسر وبالحسرة يتذمر.

واين الحل في مواطن الخلل ؟ وكيف اتحسن لغويا ؟ وما هي الفصاحة والبلاغة في لغتي؟؟؟


سعودي-برماوي-سعودي
 
التعديل الأخير:
اسم الموضوع : لغة عربية بلهجة ركيكة | المصدر : .: ساحة الرأي :.
إنضم
27 يونيو 2011
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا حاقد منو .. أمه راح السوق .. الحجاجين مسوين زحمة ..

يا راقل لو حطو برماوي وسط آلاف الجنسيات الغير عربية .. وكانوا كلهم يتكلموا عربي .. أقدر أطلع البرماوي بسهولة ..

فضحونا البرم ..
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أنا حاقد منو .. أمه راح السوق .. الحجاجين مسوين زحمة ..

يا راقل لو حطو برماوي وسط آلاف الجنسيات الغير عربية .. وكانوا كلهم يتكلموا عربي .. أقدر أطلع البرماوي بسهولة ..

فضحونا البرم ..

الأخ مكاوي من أصول: فعلاً هي مطبات قوية وكلجات يصعب بلعها بسهولة، بينما الأفارقة لا نجدهم يقعون في هذه الزلات اللغوية الشنيعة، حتى صغارهم يفوقون في اللهجة العامية كثيراً من شبابنا، وكذلك شيبانهم، رغم انحدارهم من دول أعجمية مثلنا تماماً.
ولا أدري أين يكمن الحل؟

 

أبوعبيد المكي

, قسم سـاحة الرأي
إنضم
30 نوفمبر 2010
المشاركات
136
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بين أقلام جافــة .. وأوراق متناثــرة .. وحلـــم عن
أخي الحبيب
بالفعل أصبت الحقيقة في كلامك

فاللغة العربية في الكثيرين من أبناء الجالية ركيكة
ويظهر هذا الأمر من كتاباتهم أو محادثتهم

وأظن أنك قد حصرت أغلب الأسباب لهذه الكارثة

بالفعل البيئة سواء الأسرية أو الدراسية
لها دور كبير

فإذا كان الطالب يتكلم بلغته الأم
في مدرسته - مع زملائه ومدرسيه - وفي البيت مع إخوته ووالديه - وفي المجتمع مع أبناء جاليته

فمتى يتقن اللغة العربية
مع العلم كما ذكرت
أن بعض أبناء الجالية يتقنون العربية لحد كبير
رغم عدم حصولهم على الشهادات

فالأمر محصور على البيئة

والحل في نظري يكمن في شيئين:

1/ أن يشعر المعلم بهذه المسؤولية
ولا يظن أن مسؤوليته فقط إيصال المعلومة بأية طريقة
بل عليه أن يوصل المعلومة بالطريقة الصحيحة التي تفيد الطالب علميا ولغويا
نعم لا بأس في المراحل الأولى أن يفهمه ببعض العبارات من لغتنا
ولكن أن يجعل هذا الأساس فلا ..

2/ اعذروني فهذه الحقيقة
لابد أن نتخلى عن الحزبية
بالفعل أينما تذهب تجد جماعتنا متحزبين في مكان ما
لا أدري مالسبب
ولكن الغالب أنهم لا يندمجون مع الجالياات الأخرى بكثرة ..
فإذا لم نندمج مع الجاليات الأخرى فكيف نتطور لغويا وثقافيا حتى ..




..

مرة أخرى شكرا على الموضوع
تقبل خالص الود

..

محبك أبوعبيد المكي
 
التعديل الأخير:

أبو عدي

, قسم ركـن التقنيـة
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
876
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
مكة
نعم يا أخي السبب الذي ذكرته صراحة ملموسة عندنا
لا أدري متى سيقفون يدا بيد
ومتى يتركون العنصرية
والبعض ينكرون ويستهزءون مع من يتكلم باللغة العربية
فهذا أكبر دليل سبب الكلجة عندنا
تقبل تحياتي
 

عمر النجمي

New member
إنضم
25 أكتوبر 2011
المشاركات
111
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكه
!..My SmS ..!







اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكاوي من أصول
أنا حاقد منو .. أمه راح السوق .. الحجاجين مسوين زحمة ..

يا راقل لو حطو برماوي وسط آلاف الجنسيات الغير عربية .. وكانوا كلهم يتكلموا عربي .. أقدر أطلع البرماوي بسهولة ..

فضحونا البرم ..
الأخ مكاوي من أصول: فعلاً هي مطبات قوية وكلجات يصعب بلعها بسهولة، بينما الأفارقة لا نجدهم يقعون في هذه الزلات اللغوية الشنيعة، حتى صغارهم يفوقون في اللهجة العامية كثيراً من شبابنا، وكذلك شيبانهم، رغم انحدارهم من دول أعجمية مثلنا تماماً.
ولا أدري أين يكمن الحل؟
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=justify]استمتعت أيما استمتاع بقراءة هذا الموضوع الذي يحاول أن يعالج مشكلة الوقوع في اللحن في النطق بلغة العرب ؛ ليس لشيء وإنما لأنه طُرح بلغة عربية ولكن بلهجة ركيكة كما جاء في عنوانه !!
ولا ينقضي عجبي من قدرة طبيب مقعد مشلول عاجز عن الحركة على التصدي لمعالجة مريض مقعد مصاب بالشلل مثله !!
ولعل إيراد شيء من الأمثلة على هذه (اللهجة الركيكة) من صلب الموضوع نفسه كاف في التدليل على صحة وجود هذه المشكلة فعلاً بين بعض الناطقين بالعربية من أبناء الجالية ومنهم صاحب الموضوع الذي لا ينكر أصله ولا يأنف من الانتساب إليها مشكوراً مأجوراً :

- لا وجود لهمزة القطع فوق الألفات أو تحتها في ثنايا النص المكتوب بلغة عربية ولكن بكتابة إملائية ركيكة !
- (واظهار انسان رجل الكهف) : ما المعنى الذي تفيده إضافة كلمة (إنسان) إلى (رجل) وهما بمعنى واحد؟
- (الذي لا ينطق الا الاشارة) : الصحيح أن يقال : (لا ينطق إلا بالإشارة) لو صح التعبير عن الإشارة بالنطق !
- (وتيقنتم حروفه) : لعل المقصود : وأتقنتم حروفه ..
- (لم تبلغو بمنزلة) : الصحيح أي يقال : (لم تبلغوا منزلة) دون باء الجر مع إضافة الألف بعد واو الجماعة .
- (ولن تصلو اليه) : لعل المقصود : ولن تصلوا إليها ، أيضاً مع إضافة الألف بعد واو الجماعة .
- (مراتب سيبويه) : ما مراتب سيبويه؟ هل هي أرائك ونمارق مثلاً؟!
- (ولنبيها مصليا) : لعل المقصود : (ولنبيها مصلية) بالتأنيث لا بالتذكير ؛ إذ المعنى عائد على كلمة (نفوس) !
ولعلي أكتفي بهذا القدر الضئيل من شواهد (اللهجة الركيكة) التي ابتليت بها اللغة العربية (الأصيلة) التي كتب بها الموضوع المطروح على ساحة منتدانا الحر المفتوح لكل ذي رأي (جريح) لا (جريء) ، ولكل صاحب قلم (نزيف) لا (نزيه) ، سيّالاً كان أو (ركيكاً) ! مع خالص الشكر والتقدير لهم جميعاً .
ووددت لو تفضل الأخ العزيز مكاوي بالإشارة إلى أنه سبق له طرح الموضوع من قبل ، وأرى أنه كان من الأنسب لهذا الموضوع أن يُطرح مع موضوع الأخ مكاوي ويُدرج تحته ، لا أن يستقل وحده وينفرد بركاكته !
وتقبلوا تحيات فتاكم من على أريكته !!!
[/align]​
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
فتى عراكان

انا كلجة وابويا الله يرحمه كلجة وجدي بعد

لكن بقول لك شيء

يمكن اللغة العربية كتابة لا اتقنها لان الدرجة العلمية اللي عندي انجليزي للاسف

مو زي اللي يدرسو عندنا بالجامعة منح دراسية دورات لغير الناطقين بالعربية

ويمكن بكالوريوس لغة عربية بس ما يقدر يتكلم زيي

وانت يا فتع عراكان لو سنحت لك الفرصة تكون بمجلس انا فيه

صدقني ما تقرب المكان اللي اكون انا جالس فيه

لان مكاني بين اقراني من نفس المستوى الثقافي والبيئي

وامثالك لا يتجرأون بالمجالسة بيننا (يمكن احساس بالنق؟؟؟) هذي ما نختلف عليها لا انا ولا انت الا ؟؟
اذا لديك ندية تعامل مع من اجالسهم ..

عفوا ايها الاخوة الكرام اخوة الدم ، هذا كلامي موجه لامثال فتى اراكان

فلستم من اعنيهم بهذا

وصدقوني امثال فتى اراكان لا مجلس لهم عندي لو كنت مدعوا في مجالس الكرام .

لان امثاله لا نعدهم وعفوا لهذه الكلمة ولا لهم اي اعتبار ليس نقصا في الشخص نفسهولكن المجالس زينة الرجال . ولتصدر المجالس قيمة لا يعرفها السفهاء .

وبين هذا وذاك الزم الاحترام حتى ولو كنت في مجالس اللئام .

فقيمة احترام الانسان لنفسه ان يفرض على الاخرين احترامه جبرا وقوة


اما ما استدللت عليه من كلمات وجمل فانا اتكلم ارتجالا فهل تستطيع الارتجال في مجالس الرجال ؟

وهل تعرف معنى مجالسة الرجال ؟

لا املك دكتوراه في اللغة العربية ولا ماستر ولا بكالوريا

=====================================================

اخوتي في الله هذا الكلام موجه لفتى اراكان فهو متيم بالحنين وحب الاوطان

في القلبِ أنتِ :
أرَكاننا ..
يا ليتنا ..
في القلبِ منكِ :
يُدمى بنا !

ادعو الله ان يعجل برجوعه الى اراكان عاجلا غير اجل

وان يقربها عينا هو وامثاله ومن يريد

فقد ضاق ذرعا واحساسا بالعبودية المطلقة بيننا

فندعو من الله ان يلحقه مع من احب واين اراد



ملاحظة لك ولامثالك يا فتى اراكان

اللغة العربية كتابة ونطقا ... هل تعلم من يتقنها؟

هؤلاء يتقنونها بامتياز

سنيغالي نيجيري هندي باكستاني بنغالي برماوي اراكاني اي انسان ما يتكلم لغة عربية يعني ربي وفقه واخذ منحة دراسية لدراسة الشريعة والدعوة

يعطوه دورة لغة عربية لغير الناطقين بيكتب احسن مني ومن اي قبيلي سعودي

انت بعد يمكن تاخذ منحة جامعية لدراسة اللغة او الشريعة

ويعطووك دورة لغير الناطقين باللغة العربية وبتكون احسن من اي سعودي بالبلد لاننا هنا لا نتقن كتابة اللغة بالفصحى

وانما اجتهادات شخصية

انا ثقافتي انجليزي ولو طولت شوي بره

كان يمكن ما اكتب الا انجليزي مو هنا عندكم طبعا بمنتدى يفهمو انجليزي مو ينطقو فصحى


مرة اخرى اعتذر من الجميع الا امثال فتى اراكان فليس مكانه بيننا في مجالسنا ومرحبا بكم جميعا

فوجودك ملتزما رافعا راية الاحترام تفرض على كائن من كان ان يحترم وجودك في اي مكان


========================

اضافة لطيفة

جالس تكتب من على الاريكة ؟

احمد الله انك هنا في بلاد الحرمين تملك اريكة وبيت وسيارة اغلب الشعب ما عنده بيت .

ولو كنت هناك في اراكان كان مو هذا حالك وستندم على ترك المكان
لكن دعوتنا لك ان لا يحرمك من راكان فهي في قلبك تدمى وفي نفسك عشق ووئام ..
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
على رسلك أيها السعودي البرماوي.
أراك لبستَ لأْمَتَكَ وامتطيت صهوة جوادك لتشن حرباً ضروساً على فتى أراكان الذي أضاف إلى موضوعك شواهد حية على صدقك فيما طرحت.
وقد وجدتُ الموضوع المطروح مليئاً بهذه الشواهد، وما أشار إليها الأخ فتى أراكان غيض من فيض وقليل من كثير.
ولا أراك منصفاً في هذه الهجمة الشرسة.
فقد يمرض الطبيب ويكبو الجواد ويفتتن العابد، وكل بني آدم خطاء، ولا عاصم إلا الله.
فلم هذا الغضب؟!

أيكون جزاء من صدَّقك وأيدك ونصرك أن تطرده من مجالسك الموقرة؟!..

تكفا .. الله يخليك .. لا تطرده ..

 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم


اللهم تقبل حج الحجاج وأضاحي المضحين وصيام الصائمين .. ثم أما بعد
قبل أن أدلف إلى صلب تعليقي أحب أن أذكر لكم موقفاً طريفاً من طفولة ابن اللذينا فقد كان مجموعة من زملاء الصبا وكان معظم هؤلاء الزملاء من ذوات البشرة السوداء يعني بالمكاوي (تكارنة) ولكن قلوبهم أبيض من الثلج فكنا نأكل سوياً حتى إذا ما انتهينا من الأكل كان بعض الأطفال المشاكسين من رفاق الطفولة يرفعون أكمامهم ويتضاحكون ويقولون ( اللهم جيبوا مضاربة ) يعني أنهم بعدما شبعوا وضربوا في نعم الله يريدون أن يفرغوا هذه الطاقة في مضاربة ويشتهون حالة من العراك لكي يؤدوا شكر نعمة الأكل (هكذا يتمنون) .. وإياكم ثم إياكم أن تسيئوا الظن بصديقكم ابن اللذينا بأنه من هواة المضاربات !! كلا ومعاذ الله فصاحبكم حنيّن بالمرة ويخاف من العصا والخيزرانة والباكورة والإبرة ...

ثم إني أجدد الترحيب بأخي وكفيلي (سعودي - برماوي ) وأنا مسرور بنشاطه في المنتدى وسامحنا على القطيعة بسبب الحج وأعماله وما شاء الله على كفيلي الحبيب موضوع ورا موضوع مشاركة ورا مشاركة تعليق ورا تعليق (بالله لا تزعل مني أبغى أدلعك باسم مرررررة حلو ولايق عليك) أبغى أسميك ( أبو سرهد) أتعرف لماذا؟ لأني في كل موسم في الحج لا ألتفت يمنة أو يسرة إلا وأجد باصاً مكتوباً عليه (أبو سرهد ) وأموت أعرف مين هذا أبو سرهد وفين ساكن وكيف شكله وايش جنسيته تقول عنده خمسين مليون باص .. وهنا في المنتدى لا ألتفت يميناً وشمالاً إلا وأجد (سعودي - مدري ايش) (ايش اللي يا أبو سرهد ) ؟؟؟؟!!!!!

المهم لا تزعل من المزح يا أبو سرهد وإذا زعلت تراني بأطلب من إدارة المنتدى حذف كامل مشاركتي هذه ؟؟؟؟ وأما إضافتي في موضوعك فهو عتب لطيف خفيف وظريف عليك حبيبي سرهود لماذا كل هذا الهجوم غير المبرر على الكاتب المبدع والأديب الكبير بمنتدانا ((فتى أركان) لماذا ؟ هل لأنه أوضح لنا الموضوع بأمثلة حية واقعية ؟! إذن كان عليك أن تشكره وتثني عليه لأنه استطاع أن يوصل رسالتك .. ثم إن جميع أعضاء هذا المنتدى من طلعة الصبة إلى البلدية الفوقية نزولاً على السوق ومروراً بالجنوبي والشمالي والخياط يعرفون هذا الأديب وكلامك في حقه مرفوض من كافة أطياف المجتمع الأركاني ...
أليس من الأنسب لو ملكت قلمك قليلاً وقرأت ما كتبه بتمهل وتمعن ورددت عليه بلطف لاحترم الجميع رأيك ولكبرت في أعين الجميع ولكن حين ترد الحق بهكذا رد وهكذا إقصاء وهكذا ازدراء فإن النظرة قد تتبدل وهو ما لا أتمناه ...

اسمح لي أخيراً عزيزي أن ألخص لك ما أراده الزميل القدير فتى أركان ... فتى أركان أراد أن يقول لك وخذها بالمكاوي الفصيح مني (اللي بيته من قزاز لا يرمي الناس بالحجارة ) وبمعنى آخر (اللي يرمي مطبات في الكتابة لا يعايب اللي يغلط في الكلام ) وهذا كلام صحيح ومنطق متزن ولا داعي لتوتر الأعصاب وانتفاخ الأوداج وغليان الدم وفوران الدماغ وما يصح إلا الصحيح ...
وأخيراً: ابن اللذينا يدعو ويقول (الله لا يجيبوا مضاربة ) ما حصل إلا خير ولا أحد يزعل يا أحبه !! وكلنا ترى نرمي مطبات يا شباب حتى السعودي يرمي مطبات وخذوا راحتكم في المطبات وخاصة اللي تجي بالسليقة البرماوية ما أحلاها !! أكثروا من المطبات هذه الأيام من ذي الحجة وبالذات بعد أكل اللحم الناشف (والا لسه ما نشف ؟!!) ولا تنسوا تدعو بعد الأكل وقبله (الله لا يجيبوا مضاربة ) ...

محبكم : ابن اللذينا
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=justify]عزيزي سعودي برماوي : أهلاً بعودتك الميمونة بعد قرارك السديد الذي ألمحت فيه إلى مغادرتك المنتدى في موضوع آخر :
ما أشد فرحتي بعودتك (الصاعقة) ، يبدو أنني نجحت بردي السابق في استفزازك للعودة ، فهنيئاً لي ، وحياك الله أخانا العزيز مجدداً ، ولكني أقول في الوقت نفسه بلطف ممزوج بالود والاحترام :
كان كفار قريش إذا أرادوا أن يتهجموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير وجه حق (ومتى كان للكفار وجوه تتشرف بقبول الحق؟) قالوا :
مذمَّماً عصينا *** ودينَه قلينا
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتفي بين أصحابه بتعليق يسير يقول فيه دون أن يكلف نفسه مؤونة الرد على مناوئيه :
- ألا ترون كيف يدافع الله عني؟ يسبون مذمماً وأنا محمد !
وكذلك شأني هنا مع زميلي العضو في المنتدى الأخ الحبيب سعودي برماوي الذي لا يتشرف بمشاركتي له في مجالسه الموقرة مع أمثاله من نفس المستوى الثقافي والبيئي المحترم رغم أني أتشرف كثيراً بمشاركته لي في منتدانا العزيز الذي منحني الفرصة الكبيرة للتعرف عليه والقراءة له في كتاباته النيرة .
أجل ، هو يسب (فتى عراكان) وفي رواية أخرى (فتع عراكان) وأنا (فتى أراكان) بهمزة القطع فوق الألف لا بالعين ! فهل تعرفون من هو (فتى عراكان) أو (فتع عراكان
أخشى أن يكون أخي الفاضل قد وقع من جديد فيما يدعو إلى محاربته (بقوة واستماتة يحمد عليهما) من استخدام اللغة العربية بلهجة ركيكة !
ثم رجائي إلى أحبتي صدى وابن اللذينا أن لا تأخذهما الغيرة الشديدة أو الخفيفة على أخيهم المسيكين فتى ، فيكيلو الصاع صاعين لكفيلهم تنفيذاً لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي حثنا على الرفق بالناس فقال : (رفقاً بالقوارير) !
ونصحيتي لأخينا البرماوي المتسعود أو السعودي (المتبروم) إن أحب أن يتواضع لله ويقبل من أمثالي المطرودين من مجالسه نصحاً صادراً لوجه الله أن لا يتردد لحظة في كفالة حبيبنا ابن اللذينا ، فلن يجد في طول البلاد وعرضها بين أبناء الجالية مكفولاً برماوياً شريفاً رقيقاً مهذباً مثله ! وهذه شهادة حق أبذلها لوجه الله والدار الآخرة لا لشيء من حطام الدنيا وزخرفها !
ولكني أنصح ابن اللذينا من جانب آخر أن يتأنى قليلاً ولا يتسرع في نقل كفالته قبل أن يتأكد من سلامته من خطر الوقوع في استغلال بعض الكفلاء لضعف مكفوليهم وابتزازهم واستنزافهم مالياً وبدنياً ونفسياً !!!
وخيراً فعلت أخانا أن دعوت الله لنا بتعجيل رجوعنا إلى بلاد أصولنا أراكان ، فذلك أقصى ما نتمناه في حياتنا ، لا زهداً في بلاد الحرمين وخيراتها وبركات العيش فيها ولكن رغبة في تطبيق ما تعلمناه في بلاد الحرمين من وجوب الدفاع عن حرمات المسلمين وبلادهم التي يحتلها الكفار ويغتصبونها عنوة ويشردون أهلها قهراً وظلماً ، ووجوب تبليغ رسالة النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الجاهلين الأميين من أمته ونشر دعوة التوحيد بينهم ..
وعودة إلى أصل الموضوع المطروح ، فلو تفضلت أخانا العزيز فصرّحت منذ البداية بالدرجة العلمية التي تزعم أنك تحملها في (الانجليزي) لاختصرت لنا الطريق الذي سرنا فيه طويلاً قبل أن نقرر الرجوع !
إن الطبيب المشلول حين يتصدى لمعالجة مريض مشلول مثله فإنه يفهم على الأقل في هذا الشلل حتى لو كان عاجزاً عن الحركة ومباشرة العلاج بنفسه ، أما الطبيب الأبكم الذي لا ينطق ولا يتكلم : كيف بالله عليكم يعالج مريضاً أبكم مثله من داء الخرس ؛ حتى لو كان طبيباً مثله؟ ولست أدري طبيب في (إيش)؟
عموماً .. سررت أخي الحبيب خلال هذه المطارحة اللطيفة الرقيقة ب
تقيدك الصارم (بقواعد النقاش ومنطق الحوار الذي يثمر عنه فائدة مرجوة بدلا من التقاذف بحروف الكيبورد المخجلة للنفس واظهار انسان رجل الكهف الاول الذي لا ينطق الا الاشارة مع رفع اصوات مزمجرة) !!
ولا يخفى عليك أن ما بين القوسين الأخيرين باللون الأحمر هو اقتباس من كلامكم البليغ !
تحياتي لك ولكل أحبتي .. من على أريكتي وبطانيتي ومخدتي !!!
[/align]
 
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
وانا في موضوعي طرحت فكرا للمناقشة لا للنقد الشخصي

ليتكم تفهمون واسف لاني على يقين بان من رد على الموضوع

بطريقة هجومية انهم خارج التغطية الفكرية والعقلية .



انتقد فكرا ولا تنتقد شخصا بعينه

وما خلف الكيبورد اعجمي ابا عن جد ولا فخر

فما كتبته بفتع اراكان هو نطق الاعاجم مثلي

وفتى عراكان ايضا نطق الاعاجم مثلي

فانت ضليع في اللغة ولا قوة لي بمجاراتك في عروبتك تقبل مروري بصدر رحب ايها الاعجمي

تنويه لمن يستعطف الطرد من المجالس صدى ؟؟؟

المجالس لا اطرد منها احد ولا احد ينطرد من مجالس الكرام .

لكن المجالس مقامات فاذا كنت لا تنتمي اليهم بشيء فما يجلسك ؟

حتى لو كنت مدعوا في المجلس ستاوي الى ركن رشيد

لانه لا مقال لك في مجلسهم ..

فلا تاخذك الحمية حمية الجاهلية وتهرف بما لا تعرف .

تقبلو جميعا مروري
 

الصانع

New member
إنضم
11 أبريل 2011
المشاركات
294
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
:drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks::drinks:​
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
ايها الاعاجم في بلاد العرب

انتم تنتقدون فكرا ام شخصا بعينه؟

موضوعي معنون بحوار للمناقشة والرد على المضمون .

والموضوع يتضمن اين مكمن الخلل ؟ وكيف نوجد الحلول لهذه المشكلة .

المناقشة عبارة عن محاور ونقاش بموضوعية للفكر المطروح فقط

اما انتقاد شخص بذاته في كتاباته واخطائه الاملائية فاعتقد انه

خروج عن دائرة المناقشة .

وانا في موضوعي طرحت فكرا للمناقشة لا للنقد الشخصي

ليتكم تفهمون واسف لاني على يقين بان من رد على الموضوع

بطريقة هجومية انهم خارج التغطية الفكرية والعقلية .



انتقد فكرا ولا تنتقد شخصا بعينه

وما خلف الكيبورد اعجمي ابا عن جد ولا فخر

فما كتبته بفتع اراكان هو نطق الاعاجم مثلي

وفتى عراكان ايضا نطق الاعاجم مثلي

فانت ضليع في اللغة ولا قوة لي بمجاراتك في عروبتك تقبل مروري بصدر رحب ايها الاعجمي

تنويه لمن يستعطف الطرد من المجالس صدى ؟؟؟

المجالس لا اطرد منها احد ولا احد ينطرد من مجالس الكرام .

لكن المجالس مقامات فاذا كنت لا تنتمي اليهم بشيء فما يجلسك ؟

حتى لو كنت مدعوا في المجلس ستاوي الى ركن رشيد

لانه لا مقال لك في مجلسهم ..

فلا تاخذك الحمية حمية الجاهلية وتهرف بما لا تعرف .

تقبلو جميعا مروري
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
إنت والمجالس في زحمة.
مرة تطرد ومرة ترحب ومرة تخصص حِتَّة في الزاوية للصُّغَيَّرِين اللِّي مُشْ أَدَّ المَئَام زيِّي مَسَلاً.
إيه الحكاية بالزبط؟!!..
على فكرة .. مُمكِن نِستأزِن حَضرَتَك علشان نِبُصْ على المقْلِس بتاعك؟!..
معاني بعض الكلمات:
حتة: مكان.
أد المئام: قدَّ المقام، أي: مستوى المقام
مسلاً: مثلاً
نبص: نلقي نظرة
المقلس: المجلس
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
حبيبنا أبو سرهد .. عفواً .. السعودي البرماوي.
أعتذر منك يا غالي.
كنت أمزح معك والله العظيم.
وإلا فإني أجد في أطروحاتك إخلاصاً في نصح القوم وحرصاً على معالجة قضايا تمس الجالية في حاضرها ومستقبلها، فجزاك الله خيراً.
وأكثر ما أعجبني فيك مقدماتك وتمهيداتك قبل طرح المواضيع، ثم الردود المنطقية بهدوء واتزان وحكمة وروية، وإن كنت قد تسرعت بالهجوم في بعض الردود، ولعلها زلة غير مقصودة إن شاء الله.
وأرحب بك وبمواضيعك أخي العزيز، وأسلم عليك من خارج المجلس الذي أكثرت من ذكره.
(يا حظ اللي يقدر يقعد جنبك يا طويل العمر).
 
التعديل الأخير:

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
ايها الاعاجم في بلاد العرب

انتم تنتقدون فكرا ام شخصا بعينه؟

موضوعي معنون بحوار للمناقشة والرد على المضمون .

والموضوع يتضمن اين مكمن الخلل ؟ وكيف نوجد الحلول لهذه المشكلة .

المناقشة عبارة عن محاور ونقاش بموضوعية للفكر المطروح فقط

اما انتقاد شخص بذاته في كتاباته واخطائه الاملائية فاعتقد انه

خروج عن دائرة المناقشة .

وانا في موضوعي طرحت فكرا للمناقشة لا للنقد الشخصي

ليتكم تفهمون واسف لاني على يقين بان من رد على الموضوع

بطريقة هجومية انهم خارج التغطية الفكرية والعقلية .



انتقد فكرا ولا تنتقد شخصا بعينه

وما خلف الكيبورد اعجمي ابا عن جد ولا فخر

فما كتبته بفتع اراكان هو نطق الاعاجم مثلي

وفتى عراكان ايضا نطق الاعاجم مثلي

فانت ضليع في اللغة ولا قوة لي بمجاراتك في عروبتك تقبل مروري بصدر رحب ايها الاعجمي

تنويه لمن يستعطف الطرد من المجالس صدى ؟؟؟

المجالس لا اطرد منها احد ولا احد ينطرد من مجالس الكرام .

لكن المجالس مقامات فاذا كنت لا تنتمي اليهم بشيء فما يجلسك ؟

حتى لو كنت مدعوا في المجلس ستاوي الى ركن رشيد

لانه لا مقال لك في مجلسهم ..

فلا تاخذك الحمية حمية الجاهلية وتهرف بما لا تعرف .

تقبلو جميعا مروري

عزيزي صاحب الموضوع المطروح :
نعم ، هذا ما فعلناه تماماً : انتقدنا فكراً لا شخصاً بعينه في ردنا الأول ، ولك أن تعود إليه وتعيد قراءته إن شئت ؛ بل أنسخه لك هنا وللأحبة القراء لئلا يتعبوا :

[align=justify]استمتعت أيما استمتاع بقراءة هذا الموضوع الذي يحاول أن يعالج مشكلة الوقوع في اللحن في النطق بلغة العرب ؛ ليس لشيء وإنما لأنه طُرح بلغة عربية ولكن بلهجة ركيكة كما جاء في عنوانه !!
ولا ينقضي عجبي من قدرة طبيب مقعد مشلول عاجز عن الحركة على التصدي لمعالجة مريض مقعد مصاب بالشلل مثله !!
ولعل إيراد شيء من الأمثلة على هذه (اللهجة الركيكة) من صلب الموضوع نفسه كاف في التدليل على صحة وجود هذه المشكلة فعلاً بين بعض الناطقين بالعربية من أبناء الجالية ومنهم صاحب الموضوع الذي لا ينكر أصله ولا يأنف من الانتساب إليها مشكوراً مأجوراً :

- لا وجود لهمزة القطع فوق الألفات أو تحتها في ثنايا النص المكتوب بلغة عربية ولكن بكتابة إملائية ركيكة !
- (واظهار انسان رجل الكهف) : ما المعنى الذي تفيده إضافة كلمة (إنسان) إلى (رجل) وهما بمعنى واحد؟
- (الذي لا ينطق الا الاشارة) : الصحيح أن يقال : (لا ينطق إلا بالإشارة) لو صح التعبير عن الإشارة بالنطق !
- (وتيقنتم حروفه) : لعل المقصود : وأتقنتم حروفه ..
- (لم تبلغو بمنزلة) : الصحيح أي يقال : (لم تبلغوا منزلة) دون باء الجر مع إضافة الألف بعد واو الجماعة .
- (ولن تصلو اليه) : لعل المقصود : ولن تصلوا إليها ، أيضاً مع إضافة الألف بعد واو الجماعة .
- (مراتب سيبويه) : ما مراتب سيبويه؟ هل هي أرائك ونمارق مثلاً؟!
- (ولنبيها مصليا) : لعل المقصود : (ولنبيها مصلية) بالتأنيث لا بالتذكير ؛ إذ المعنى عائد على كلمة (نفوس) !
ولعلي أكتفي بهذا القدر الضئيل من شواهد (اللهجة الركيكة) التي ابتليت بها اللغة العربية (الأصيلة) التي كتب بها الموضوع المطروح على ساحة منتدانا الحر المفتوح لكل ذي رأي (جريح) لا (جريء) ، ولكل صاحب قلم (نزيف) لا (نزيه) ، سيّالاً كان أو (ركيكاً) ! مع خالص الشكر والتقدير لهم جميعاً .
ووددت لو تفضل الأخ العزيز مكاوي بالإشارة إلى أنه سبق له طرح الموضوع من قبل ، وأرى أنه كان من الأنسب لهذا الموضوع أن يُطرح مع موضوع الأخ مكاوي ويُدرج تحته ، لا أن يستقل وحده وينفرد بركاكته !
وتقبلوا تحيات فتاكم من على أريكته !!!
[/align]​

كما رأيتم أحبتي فقد انتقدنا اللهجة الركيكة التي كُتب بها نص الموضوع المطروح لمناقشة اللهجة الركيكة السائدة على ألسنة بعض أبناء الجالية (الأعاجم في بلاد العرب) ؛ أي : كان انتقادنا للنص الذي يحمل فكر صاحبه ويعكس بوضوح مستوى ثقافته في اللغة العربية لا الانجليزية من خلال أسلوبه وتراكيبه وألفاظه المستخدمة من هذه اللغة ، وكان هدفنا من ذلك لفت نظر الجميع بقوة إلى أمرين اثنين لا محيص عنهما لكل صاحب علم وتفكير :
1- احترام التخصص في زمن التخصصات العلمية الدقيقة .
2- التسلح بالمعرفة الكافية من كافة جوانبها في شأن من الشؤون أو قضية من القضايا قبل التصدي لمناقشة بعض ما فيها من قصور وسلبيات ؛
فذانك الأمران المذكوران هما من المبادئ البديهية للتفكير بموضوعية ومنهجية علمية في أي مسألة من المسائل .
فلما مال صاحبنا الودود في رده علينا إلى ما رأيتم ؛ أحببنا أن نجاريه ونسايره في بعض ما مال إليه متفكهين متسلّين .. لا جادّين متقصّدين !
وتقبلوا تحياتي .. المفعمة بموداتي !!!
 

ابوهيثم

New member
إنضم
18 يونيو 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

اشكر صاحب اللهجة الركيكة على الموضوع ذو شجون
مسكين صاحبنا سعودي برماوي لا يعلم انه لا يعلم
حسب جميع الجالية البرماوية المتعلمين
مثل انسان رجل كهف الاول
وهو اعلمهم نطقا وكتابة وحسن الحظ طلع عكس تصوره
وطلع فتى عركان وناوله بركلة ركيكة قوية لصاحب اللهجة الركيكة

وسقط مغشيا
في زحمة الحج وادرك انه على خطا وهناك من هو اعلى منه نطقاً وكتابةً


 
إنضم
30 أكتوبر 2011
المشاركات
83
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
42
الإقامة
بجوار حبيبي عليه الصلاة والسلام
مالي أرى قومي يتصارعون كاني دخلت في ساحة معركة
اتركو عنكم الخلاف والهمز واللمز
صدقوني الجيل القادم حيكون احسن من الجيل الحالي في اللغه وانتم اقرب امثله لهذا الشي
 

الصانع

New member
إنضم
11 أبريل 2011
المشاركات
294
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
مالي أرى قومي يتصارعون كاني دخلت في ساحة معركة
اتركو عنكم الخلاف والهمز واللمز
صدقوني الجيل القادم حيكون احسن من الجيل الحالي في اللغه وانتم اقرب امثله لهذا الشي



قطعت جهينة قول كل خطيب . بوركت يا أخي و أصبت :elf: .
 
أعلى