مربون بلا تربية

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
126
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
المملكة العربية السعودية(مكة)
يحار الناظر في أمر التربية في مدارسنا الخيرية المتعددة مشاكلها ترى المربين (بلا تربية )لا أقصد التربية الذاتية التي مفهومها عند كثير من المتعلمين الإلتزام وحسن الصمت وغيرها من الأمور الظاهرية الشكلية وهذا جميل جدا أن يتصفه الإنسان المسلم فضلا عن المربي ولكن ما أقصد أن بعضهم لا يملكون أساليب تربوية لا في التعامل ولا في التعليم ترى شغلهم الشاغل فرض العقوبة وإهانة المخطئ مع أن التربية العصرية قائمة على فكرة حفظ الكرامة الشخصية للجاني وتمكين المجني عليه أخذ حقوقه بالطريقة السلمية الشرعية ولو نظرنا في واقع مدارسنا الخيرية لراعنا منه أشياء كثيرة ومن جملتها الإدارة والمعلمون والنشاط المدرسي .
أما الإدارة فحسبنا أن نذكر أن أكثر الإداريين لا يهمهم إلا التسلط وحب الجاه وفرض أراءهم على الجميع من غير أن يعرفوا قدرات من يقع عليه بعض قرارات الإدارة والمصلحة المرجوة منها ولا أظن انني بحاجة إلى ذكر سلبيات هذا الأمر والمتحتم بضرره الواقع والتي لا يقتصر على الناحية النفسية لمتلقي القرار وإنما يتجاوزها الناحية العلمية والإجتماعية والإنسانية .
و أما المعلم أول هدفه الطالب الضعيف لا أقصد بالضعف دراسيا ترى كل أوامر المعلم وهموم حياته التي أثقلت كاهله تقع على هذا الضعيف من صراخ ولوم وتأنيب وتعبيس الوجه .أليس من عمل المعلم مساعدة الطالب على كسب العلم وتوجيهه على حسن العمل والأخلاق ولكن ما ترى هو العكس ترى المعلم يطرد الطالب من قاعة الدراسة لأدنى سبب ويتهجم عليه بالألفاظ الجارحة ويتوعده بخصم درجاته بل الأدهى والأمر أن يجمع له كل العقوبات الطرد والتهجم والخصم هذا إن لم يوقع عليه عقوبة حسية ولم يحله إلى الإدارة وإن أحاله إلى الإدارة فهناك اجراءات أخرى وهلم جرا ،ومن كان حاله هكذا أي علم كسب هذا الطالب من المعلم وأرجوا ان لا يفهم من كلامي أنني أنكر العقوبات لمن أساء فالعقوبة ضرورة ولكن إذا لجأ إليه المربي دائما فدليل على شخصيته الضعيفة وإفلاسه من الحلول التربوية وأما الأخلاق أتركه للمعلمين لأن المقام ليس مقام انتقاص بل مقام تحمل المسئوليات وأداء الأمانة على وجهها وتحقيق أهداف هذه المدارس التي وضعت وبنيت من أجل التربية والتعليم . ولا أنسى ما يلجأ إليه بعض المعلمين للإنتقام من الطالب ويجعل نصب عينيه الطالب المنتقَم منه فيحرجه في كل وقت ويوجه أكثر الأسئلة له في كل درس وغيرها من الأمور الكثيرة لا أحب الخوض فيها .
وأما النشاط ما كأنه جعل إلا لأصحاب الموهبة الإنشادية فقط أين الإهتمام بالجوانب الأخرى كتنمية مواهب الطلاب في الرسم والخط وفي الحاسب الآلي واللغات والإختراعات والأعمال المهنية والحرفية .قدتكون بعضها موجودة ليست بالدرجة المطلوبة وإنما قائمة على جهود الطلاب الشخصية .
وفي الختام كوننا مربون ألا يجدربنا أن نتزود بالمبادئ العامة والتطبيقات العملية في أصول التربية وأن نعترف بأننا بحاجة ماسة للإطلاع على كتب التربية والتعمق في أساليبها. ولا يظن قارئ أنني أقلل من شأن مربينا بل هم يشكرون على جهودهم الجبارة مع قلة الإمكانيات وندرة الماديات ولكن .....................
 
اسم الموضوع : مربون بلا تربية | المصدر : .: ساحة الرأي :.

أبو عدي

, قسم ركـن التقنيـة
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
876
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
مكة
نعم يا أخي الفاضل خالد وصي

كلامك صحيح الأساليب التربيوية نادرة عندنا
لا أقول لا يوجد لكن قليل جدا
ضرورة الأساليب العلمية لإيصال ما يريده الطلبة من العلم النافع
لاسيما في زمننا هذا قل من تجد يدرس أبنائه بأساليب تربوية
فحينما نتحدث عن المدراء لم أذكر شيئا حتى وإن قلت الشئ الصحيح
يصبح حديثنا حديث البغاة
المدراء . . . . المدراء . . . . لماذا حديثنا دائما عن المدراء لماذا لم نتحدث عن الوكلاء
المدراء فيهم الخير والبركة ولكن قليل من يمسك هذا المنصب دون علم عمله
وغالبيتهم أناس محترمين وذات أخلاق رفيع حتى وإن كان العلم قليل ولكن الأخلاق جميل كما أعرف والله أعلم بما لا أعرف
ونحن كطلاب من مدارسها نعلم الشئ الكثير منه
وعلينا مراعاة الظروف التي تمر بها المدارس الخيرية من الفقر والعوس

أشكر صاحب الموضوع على اهتمامه لشؤون الجالية

كثر الله من أمثالكم

وإلى الأمام دائما بقلمكم الذهبي

 
إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
126
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
المملكة العربية السعودية(مكة)
نعم أخي الفاضل أبو عدي
كلامكم جميل جدا ومروركم أجمل أضاف لي الشئ الكثير ولكن لماذا الكلام عن المديرين دون الوكلاء لأن في مدارسنا الخيرية لا يملك زمام الأمور إلا المديرين وهم الكل في الكل وإذا تجولتم في جميع مدارس الخيرية سترى بالعين اليقين ما يحصل من أمور ومعاناة وليس ما نكتب عن المديرين تقليلا لشأنهم وأنا معكم هم أناس محترمين ولهم الفضل الكثير لكن لو رجعتم إلى موضوعي (المدير والمدير )في هذا القسم ستدركون أنني أيضا كنت أتساءل لماذا الكلام عن المديرين ؟دون غيرهم ولكن ...................... وأما الوكلاء هم مفوضون بأعمال ومهامات محدودة من قبل االتربية والتعليم ومدير المدرسة لا يمكن أن يتعداها إلا إن تجبر أوتكاسل عن أداء عمله
وأما في موضوعي هذا أنا لم أخص المدير بذاته بل قلت الإدارة


أشكركم على مروركم ولكم مني كل التقدير والود
 

أبوعمر

New member
إنضم
6 مايو 2009
المشاركات
1,146
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
41
الإقامة
الدمام
اشكرك أخي خالد وصي على هذا الموضوع الجميل صراحة والله إني لأرى من وجهة نظري أن التربويون من الجالية يحتاجون إلى دورات في التربية وأساليبها واالله أعلم
 

أبو عدي

, قسم ركـن التقنيـة
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
876
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
مكة
أرى من وجهة نظري أن التربويون من الجالية يحتاجون إلى دورات في التربية وأساليبها واالله أعلم


نعم فكرتك ممتازة ويؤخذ في عين الإعتبار

سيتم مناقشته في المجلس العليا

لوضع حلول مناسبة له

وبارك الله فيكم على اهتمامكم وكثر الله من أمثالكم ؟؟؟؟

وأتمنى منك التواصل معنا وإبداء رأيك وتقديم اقتراحاتك

كل الآراء والأفكار لمستقبل الجالية يؤخذ في عين الإعتبار

وبارك الله فيكم جميعا​
 

أبوعبيد المكي

, قسم سـاحة الرأي
إنضم
30 نوفمبر 2010
المشاركات
136
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بين أقلام جافــة .. وأوراق متناثــرة .. وحلـــم عن
بارك الله في الكاتب والمشاركين

مشكلة نسمعها كثيرا
ليس فقط في جاليتنا
في أغلب المجتمعات
المشكلة من الجميع
سواء الإدارة أو المعلمين هي مشكلة أخلاقية فحسب
إذا عرف هؤلاء المسؤولية التي تحملوها
وأنهم مسؤولون عن كل كبيرة وصغيرة تحت عاتقهم
لما استغلوا مناصبهم في منافعهم
وإقامة دورات لهم جميل
مع أن مايحصل منهم لا أظنه عن جهل بالقيم والأخلاق
وإنما عن ضعف في النفس واتباع للهوى

أسأل الله أن يصلح الأحوال

أبوعبيد المكي
 

فارس الغد

New member
إنضم
29 ديسمبر 2011
المشاركات
105
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.sultan.org
كلامك صحيح تماما لكن هناك ظاهرة اخرى وهي ان هناك من الناس من يجتمعون ويستئجرون بيت به حوش او سطح ويفتحونه على انه مدرسه يبدءون بلعب ادوار المسريحه فهذا ينصب نفسه مديرا والاخر وكيلا والباقون معلمون وهم لاتتجاوز مستوى شهادتهم المتوسط او الثاني ثانوي
وتكون رسوم التسجيل عندهم لابتدائي 500 والمتوسط 700 والثانوي 1000
وعند التدريس في مادة مثلا يجدون درس لايفهمونه ولايستطيعون شرحه للطلاب يقومون بحذفه من سجل الدروس وتكون شهاداتهم غيرمعتمده في الحكومه
فماهو ردكم في هذا الوضوع
 
إنضم
17 ديسمبر 2009
المشاركات
141
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نعم مدرسينا يحتاجون إلى الدورات التربوية والمدراء إلى تنمية خبراتهم وكفاءاتهم والتدرب على حسن التعامل وحب الغير
 

الصانع

New member
إنضم
11 أبريل 2011
المشاركات
294
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
(( وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ، و اتقوا الله )) .


أحسنت الطرح هذه المرة يا خلووود ، فبارك الله فيك .​



:good::good::good:​
 
التعديل الأخير:

ابو راكان

New member
إنضم
21 ديسمبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نعم يا أخي الفاضل كلامك عسل بل من ذهب
وهل يا ترى المسؤلون الكبار من مدارسنا الخيرية يسمعوننا ؟
وهل يا ترى يقرؤن مقالاتنا ؟"""""
 

أبوممدوح

New member
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
369
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
لا يوجد تربويون في الجالية البرماوية، بل هناك من أُطلق عليه لقب (مربي) وهو بحاجة إلى دورات في أساليب التربية
 
إنضم
9 يناير 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
للأسف الشديد أغلب المعلمين في المدارس الخيرية غير مؤهلين أصلا للعملية التربوية والتعليمية أما المدراء فحدث ولا حرج أغلبهم لا حول ولا قوة إلا بالله ما صار مدير إلا لمعرفته لأساليب جمع التبرعات فقط لا لمؤهلاته العلمية استغفر الله العظيم من كل ذنب وأتوب إليه.
 
أعلى