ونزعنا مافي صدورهم من غل اخواناعلى سرر متقابلين

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

ورقات برماوية

مراقب سابق
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الرياض
:beaten:[frame="7 80"]بسم الله الرحمن الرحيم [/frame][frame="7 80"]
احبتي في الله سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
اسعد الله صباحكم ومسائكم بالطاعات
والمسرات ...



يحرص الإسلام على تأليف القلوب ، وعلى إضفاء روح المحبة ، وعلى التآخي والاجتماع ، وعلى إصلاح ذات البين .كما حرص على حماية صرح الأخوّة .


وفي المقابل حرص الإسلام على نبذ كل ما يخدش الإخوّة ، وعلى إقصاء كل ما من شأنه إحداث الخلل والنِّـزاع .ولذا قال عليه الصلاة والسلام : دعُوا الناس فليُصب بعضهم من بعض ، فإذا استنصح رجل أخاه فلينصح له . رواه الإمام أحمد .
وفي رواية : دعوا الناس في غفلاتهم يرزق الله بعضهم من بعض ، وإذا استنصحك أخوك فانصح له .


وجاء النهي عن أسباب ضعف هذه الأخوة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى ههنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ،كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه . رواه مسلم .


وقال صلى الله عليه وسلم : لا تباغضوا ، ولا تقاطعوا ، ولا تدابروا ، ولا تحاسدوا ، وكونوا عباد الله إخواناً كما أمركم الله ، ولا يحلّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام . رواه البخاري ومسلم .


لأن هذه الأشياء مما يتنافى مع أخوة المؤمنين ، ومما يولد العداوة والبغضاء ، ويثير الأحقاد ، ويكون سببا في الشحناء .فهذه الأمور من شأنها أن تُضعف بنيان الأخوة القائم على الإيمان
فجاء النهي عن التحاسد والتناجش والتباغض والتدابر والتقاطع والبيع على بيع بعض، وجاء النهي عن خطبة الرجل على خطبة أخيه، كل ذلك لمراعاة هذه الأخوة القائمة على الإيمان ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )


وجاء النهي عن التقاطع وعن فساد ذات البين
قال عليه الصلاة والسلام : دَبّ إليكم داء الأمم الحسد ، والبغضاء هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين ، والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أفلا أنبئكم بما يثبت ذاكم لكم ؟ أفشوا السلام بينكم . رواه الإمام أحمد والترمذي .


وكان النبي صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على جمع القلوب ، وعلى إصلاح ذات البين .فعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن أهل قباء اقتتلوا حتى تراموا بالحجارة ، فأُخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك ، فقال : اذهبوا بنا نصلح بينهم . رواه البخاري .


ولما تم نعيم أهل الجنة نزع الله ما في صدورهم من أسباب العداوة والبغضاء ثم أثبت لهم الأخوة فقال ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ )


قال ابن القيم رحمه الله وهو يذكر أسباب انشراح الصدر -
ومنها - بل من أعظمها : إخراج دغل القلب من الصفات المذمومة التي توجب ضيقه وعذابه وتحول بينه وبين حصول البُرء ،فإن الإنسان إذا أتى الأسباب التي تشرح صدره ، ولم يخرج تلك الأوصاف المذمومة من قلبه لم يحْـظَ من انشراح صدره بطائل ، وغايته أن يكون له مادّتان تعتوران على قلبه ، وهو للمادة الغالبة عليه منهما .
كم نحن في حاجة الى هذه المعاني السامية في جاليتنا التي اصابهامااصاب غيرها داءالحسدوتمني زوال النعمه وحمل الضغائن على بعضنا البعض وحب الانتقام والتشفي ....



جعلنا الله ممن قيل فيهم ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ) [/frame]:shakehand:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ورقات برماوية

مراقب سابق
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الرياض
اتشرف بمرورك وتواجدك داعيا الله ان يبارك لك في صحتك وعافيتك وعمرك انت واهلك وخاااااااااااااصة ابوك عشان مايزعل
 

ورقات برماوية

مراقب سابق
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الرياض
[frame="5 80"]شكرا على مرورك اخي برماوي في قلوبهم واسال الله ان يفرج همك وهمنا جميعا وانت ومن معك في قلوبنا وفي صلواتنا باذن الله ...
بالنسبة للبرماويين في الرياض هم في الغالب ائمة مساجد او مدرسين للحلقات وقليل منهم يعمل في تجارة الموبيليا او ادوات السباكة ومنهم من يعمل كسائقين او موظفين في بعض الدوائرالحكوميه كوزراة الداخليه والعدل والتعليم او بعض الجهات الاهليه..وكان العدد قليل الا انه في الاونة الاخيره بداء يزداد بشكل كبير والحمدلله..ممادفعنا لترتيب الامور .. وكانت هناك لقاءات للشباب كل حسب علاقاته فتجد تجمع في جنوب الرياض وتجمع اخر في شرق الرياض وهكذا الى ان جاءت فكرة توحيد الصف قبل عامين وكانت البداية عباره عن جمعية ماليه يعني كل واحد يدفع مبلغ من المال في يوم محدد من كل شهر الف او الفين ريال ثم تعمل قرعه وياخذ المبلغ ماتكون القرعه من نصيبه الى ان تطور الامر الى تأسيس مرجعية للشباب وتشكيل لجان تخدم الجاليه بالرياض وتعمل على حل جميع المشكل التي قد تطراء على احدهم وقد وفقنا الله لغقامة كثير من الامسيات والبرامج خلال الفترة الماضية واثمرت ولله الحمد منها ان هناك اجتماع شهري للجالية لمناقشة كل مايخدم الجاليه ونحن الان في طور عمل برنامج كبير للجالية البرماويه في الرياض ولااريد ان افصح عنه الان لانه في طور الاعداد وهو برنامج كبير وعلى نطاق واسع قد يشمل المحافاظات التابعة للمنطقى الوسطى مثل المزاحميه والقويعيه والخرج ورماح ورنيه والجنادريه وغيرها وان شاءالله سوف نعلن ذلك في حينه بعد عرض الموضوع على شيخ الجاليه والمسؤلين الكبار في مكة ..اسال الله ان يسددنا ويوفقنا ويرزقنا الاخلاص في القول والعمل وكل مااريده من الاخوة في مكة الدعاء لنا وتقديم المشورة والنصح فيما يخدم الجاليه لافيمايضرها ويفرق شملها[/frame]
 

جواد البحر

Active member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
3,025
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
مكة المكرمة

we3rb-43d10336d7.gif


جزاك الله خيراً وبارك الله فيك على موضوعك القيم

we3rb-1ee103008d.gif

 
أعلى