هذا شرفكم يالبرماويين ؟؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه سلسلة أطرح في كلّ حلقة منها ( نصّاً شرعيّاً ) من الكتاب أو السنّة .. فيه فضل عظيم وشرف كبير وصفات تنطبق على البرماويين وسمات تبرز فينا .. ذكرها الله في كتابه العظيم وذكرها النبي الكريم - صلى الله عليه وسلّم - في سنته ..

يصف الشرع بحالها أحوال أقوام وقع عليهم هذا الوصف الذي يحبه الله ورسوله ، حثّاً من الشارع لهذه الأمة الإمتثال بهم والإئتساء بهديهم بذكر بعض صفاتهم ، وترغيباً للناس للإتصاف بهم والإهتداء بهديهم .. إذا انطبقت فيهم بعض تلك الصفات .. لكي يدخلوا جميعاً في فضل الكريم وسعة رحمته وينالوا من جزائه العظيم وما أعده لهم في جنات النعيم ..

فنحن نفرح كما فرح أشج عبد قيس - رضي الله عنه - إنّ فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله " الحلم والأناءة " ..


وكما حرص السلف الصالح على بعض الأعمال والإنجازات والفتوحات التي ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم - من النبوءات المستقبلية .. علّهم يحظون بشرف الوحي في ذكرهم .. مثل : فتح القسطنطينية " نعم الأمير أميرهم ونعم القوم هم "
وأول جيش يغزو القسطنطينية .. والعصبة التي تغزو الهند أحرزهم الله من النار ..

فما زالت هناك نصوص كثيرة ثابتة لم يأت أهلها بعد ، مثل : فتح روما - وعصبة عيسى - وفرسان المهدي .... الخ ..


فلنحرص على أن تنطبق علينا بعضها .. وما الذي يمنع ؟؟


ومن منهج القرآن وسنة النبي العدنان ، ضرب الأمثلة للتقريب وذكر أفراد وأقوام في معرض المدح والثناء كرموز وقدوات .. وذكر غيرهم في معرض الذم للحذر من التشبه بهم ..
وأذكر هنا فقط مثالين من باب التأصيل الشرعي وهي كثيرة جدا جداً والمسألة واضحة :
* من الكتاب : قوله تعالى : (( إنّ الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم ... الآية )) فذكر الله هذه العصبة ومن صفاتهم بدون ذكر أسمائهم في معرض الذم .. لئلا نقع فيما وقعت فيه هذه العصبة من شق الصف ونشر الفتنة لفت عضد المسلمين .. ثم ذكر الله المخرج والدروس من هذه الواقعة بلولا ولولا التي تكررت في هذه القصة .. لتستفيد الأمة من بعدهم (( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً ))

* من السنة :ألا يستطيع أحدكم أن يكون مثل الأشعريين ؟؟ إذا وقعت عندهم مجاعة أخرج كل بيت منهم زاده ، وجمعوه في بساط ، ثم يقسمونه بينهم بالتساوي ))


أعود إلى الموضوع ، فهناك الكثير من النصوص الشرعية التي ينطبق علينا وصفها ، فما المانع أن نحظى بشرف الوحي إذ ذكر حالنا .. ونعزز فينا هذه القيم والمباديء والأخلاق الجبلية أو المكتسبة التي متعنا الله بها ؟؟؟

أتمنى أن أسمع رأي إخواني أوّلاً .. قبل البدء ؟؟

وتثبيت الموضوع ثانياً إن رأى المشرفون .. لتعمّ الفائدة ..
 
التعديل الأخير:

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
ماشاء الله تبارك الله على الطرح القيم..
كل ماذكرته صحيحة .. وبأدلة من القرآن والسنة..
الله يجزاك الجنة على الجهد المبذول..
سلمت يداك.. ووفقك لكل خير ونافع..
وأتمنى من الجميع التطبيق بعد القراءة..
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة
جزاك الله ألف خير

طرح جميل جدا وموضوع مهم أقول مهم جدا في هذا الزمن الذي كثرت فيه المغريات والفتن :music:
أنا في شوق ولهف لهذا الموضوع القيم وبانتظاركم ... :waiting:
وبعدين الموضوع يستحق التثبيت ...
بس في ملاحظتين :
1- عندما قلت {وسنة النبي العدنان } ماذكرت صلى الله عليه وسلم . أرجو الانتباه لذلك
2- إملائي : (( إنّ الذين جاءوا بالإقك عصبة منكم ... الآية )) بالإفك .

وجزاك الله خيرا .
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
أخي الكريم أبشركم .. أشكرك على هذا الموضوع الذي بدأت بمقدمته في هذه الحلقة ..
وبالنسبة للتثبيت فإننا نتمنى منكم طرح الحلقة الأولى من هذا الموضوع لنرى أهميته وتفاعل الجمهور معه ..
ونشكر على حرصك وتفاعلك مع المنتدى والسعي الحثيث للرقي به والرفع من مستواه ..
تحياتي ..
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
الفكرة لا تبدو جلية - بالنسبة لي - حتى الآن 00
وقد تتضح الرؤى بعد الحلقة الأولى من هذه السلسلة التي نرجو من الله أن تكون موفقة 00

في الإنتظار بشغف 00
سدد الله جهودكم 00
دمتم في حفظ المولى 00
 
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
ماشاء الله تبارك الله على الطرح القيم..
كل ماذكرته صحيحة .. وبأدلة من القرآن والسنة..
الله يجزاك الجنة على الجهد المبذول..
سلمت يداك.. ووفقك لكل خير ونافع..
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
االزميل والشيخ الكريم : أبشركم
موضوع جميل إلا أنني أقف معك في عدد من الأمور المهمة وقد استقرأت ما تريد ذكره ولعلي أذكر ما أريد على شكل نقاط:
أولاً: أعجبني كثيرا التأصيل الذي أوردته في مطلع حديثك والشواهد التي ذكرتها في معرض مقدمتك .
ثانياً: أتمنى منك أخي الغالي وأنت أحد المهتمين بالحديث أن تذكر تخريج الأحاديث حتى نعرف صحتها قبل أن تنزلها للواقع.
ثالثاً: أتمنى أن تحتاط من التكلف في إنزال النصوص على جالية تنتمي إليها ويا حبذا لو تذكر لنا بعض من يرى هذا الرأي من أهل العلم المعروفين في القديم والحديث لأنني حقيقة أُعظّم هذا الأمر أعني إنزاال نص شرعي على فئة من الناس وتعينهم بذاتهم أنهم هم المقصودين بهذا النص .
رابعاً: أخي أبشركم أرجو أن يتسع صدرك وأنت كذلك إن شاء الله فسأحاورك وأناقشك في كل حرف تذكره هنا وسأسأل أهل العلم عن كل صغيرة وكبيرة لأن هذا الموضوع يهمني كثيراً
أنتظرك أخي أبشركم وكل حوارنا هنا من أجل إظهار الحق وكم أتمنى أن يظهره الله على قلمك ولسانك تحية من كل قلبي بحجم حبك وعطائك لجاليتك
أخوك : صلاح عبدالشكور

 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
( ابن ذكير )
( برماوي في قلوبهم )
( فيصل )
( الهمام الأراكاني )
( أم وجدان )
( الساحرة )
( امبراطور مكة )
( ابن كريم )

أشكركم على تفاعلكم مع الموضوع

( المشرف العام )
( المجهول )
ستضح الفكرة مع أول موضوع كما ذكرت ..

( صلاح عبد الشكور )
أشكرك على إيراداتك ..
وبالنسبة للتخريج فكما ذكرت هو المفروض
وبالنسبة لإنزال النصوص على الجالية : فأنا لم أقصد هذا وأنا أجبن من أقحم دين الله في كل شيء !! فتنبه ، ولكن قصدت أمرين :
1- صفات ذكرت بالدليل في أقوام وفئام .. فما المانع أن نحظى ونتصف بها ..
2- مبشرات مستقبلية لم تقع بعد عن أقوام بنصوص ثابتة .. وأيضاً مالمانع أن نحقق فينا مراد الشرع فنتشرف باختيار الله لنا ..

3- نسبته إلى أهل العلم فهذا إن وجدت فغنيمة وعلى التوضيح الذي ذكرته لك هنا .. فهو لا يحتاج إلاّ إلى فهم وتطبيق والدليل الثابت حجة بذاته .. لا بغيره .

4- وأرجو أيضاً أن يتسع صدرك للحوارات العلمية .. وسؤالك أهل العلم عن كل صغيرة وكبيرة أنا المستفيد منه قبلك وأرجو أن تنسب القول إلى من تنقل عنه من العلماء .. وأنا لك من الشاكرين ..
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
جزاكم الله كل الخير الذي تستحقونه 00
القدير أبشركم والفاضل صلاح 00
منكم نستفيد 00 ونحن اليوم أكثر شغفاً 00
في الإنتظااااااااااااااااااااااااااااار 00
أخي الكريم أبشركم 00
إن كنت أنا المعني بالمجهول فأنت أيضاً يا أخي مجهول00
أم هل عنيت بأن بقية الأسماء كلها معلومة لديكم سواي !!!

لا بأس 00
قد تبدل الأيام مجهول اليوم إلى معلوم الغد 00
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عفواً أخي Guess who am I أنا ما أعرف أقرأ انجليزي .. فلذا سألت واحد مامعنى عبارتك هذه فقال ( المجهول ) فلذا شكرته على جهالتي بمعناها الصحيح .. والآن ذكر لي آخر أنّ معناها ( خمّن من أنا ) فأنقل شكري من المجهول إلى صاحب المعنى الجديد !!
وسامحني أخي فأنا من المحبين والمتابعين لكتاباتك الجميلة .. وقلمك مميّز ..

محبك ( أبشررركم ) المجهول ..
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الهمام الأراكاني ..

أشكرك على التفاعل وقريباً أنزل الحلقة الأولى .. وأبشررر
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
كل شكري وتقديري يبثه مدادي على هذا التواضع الجم 00
ولا عجب !! فإن لم يتسم به أهل العلم وطلابه فمن ذا يفعل !!!
بارك الله في علمكم ونفعنا بكم 00
وأجرى الخير على أيديكم 00
لتضيئوا مشاعل النور والهداية في دروب الجالية 00
وكل المحبة في الله لكم 00
 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مقدّمة مهمّة لحلقات ( هذا شرفكم يالبرماويين ؟؟ )
بدايةً أسأل الله - جلّ وعلا - المعونة على إيصال وغرس هذه المفاهيم المستمدّة من الكتاب والسنّة ، في نفوس جاليتنا المباركة، وهي تحتاج إلى وقفات طويلة أمام هذه الفضائل ، وتحتاج إلى بصيرة ثاقبة وبعد نظر لمعرفة كيفية تعزيز هذه الفضائل والنعم التي نرفل فيها في أنفسنا .. والتي تتمتع بها الجالية في حين حرمها الكثير .. ولكنها تحتاج إلى وضع برامج معيارية قابلة للقياس ، لتحويل هذه القيم والفضائل من نظريات ومعلومات نفرح بها حيناً ، إلى سلوك وأخلاق تصبح جزءاً لا يتجزّأ منّا تتعاقب عليها الأجيال ماحيينا .. ونعرف بها كما عرف أهل اليمن بالإيمان والحكمة والفقه بشهادة أصدق الخلق - صلى الله عليه وسلم - ( الفقه يمان والحكمة يمانيّة ) متفق عليه . صحيح الجامع ( 53 ) وكما فرح الكون واستهلّ بوفادتهم بفرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أتاكم أهل اليمن هم أرقّ أفئدة ، وألين قلوباً ، الإيمان يمان والحكمة يمانية ، والفخر والخيلاء في أهل الإبل ، والسكينة والوقار في أهل الغنم ) متفق عليه . صحيح الجامع ( 54 ) ..

لفتة حول منهج البحث في الحلقات بمثال :
مثلاً الآن لو كنّا أهل غنم لكان من اللزام أن أفرد حلقة بهذه المنقبة التي أنطبق علينا وصفها على لسان الصادق المصدوق - صلى الله عليه وسلم - ويبقى الذي علينا بعد ذلك هو تعزيز صفات أهلها فينا ببرامج معيارية - ولكن والحمد لله فنحن أهل سمك !! وليس أهل غنم .. ونرضى بما اختاره الله لنا -
( هذا هو كل مرادي من الفكرة !! ) وهو البحث عن نصوص فيها : 1- وصف انطبق 2- وصفة تحتاج إلى لفت إنتباه الموصوفين عليها لتعزيزها في نفوسهم .. وبمجرد إيقاف الناس عليها تجدها عزّزت تلقائياً عند الموفقين .. أو ببرامج عملية معيارية عند الجميع .. أظنّ المقصود اتضح الآن ..
والصعوبة تكمن بعد ذلك في قوّة البحث ودعمه بالنصوص وبأقوال أهل العلم ، وصعوبته تكمن أيضاً في أنه طرح جديد ويخشى فيه المرء الضعيف من الزلل - لأنه بمثابة التأليف الجديد وليس مثل الجمع والنقل - ومن غير توفيق الله ومعونته فالمرء حليف خطأه ورهين قلمه .. فبه أستعين ومنه أستمدّ توفيقي فهو حسبي ونعم الوكيل ..

تنبيه !! :
الفرق بيننا وبين من تشرفوا بالمناقب على لسان الوحي هو : أنّ أولئك الأقوام نزلت فيهم النصوص وعلى لسان الوحي - فهنيئاً لهم - أمّا نحن فلم ينزل فينا وحي .. ولكن تنطبق علينا بعض ما جاء في الوحيين - ليس بإقحام النصوص وإنزاله علينا - ولكن من خلال معرفتنا بأخلاقنا وعاداتنا وما وفقنا وتميزنا فيه من أعمال مدحت على لسان الشرع ..
فالموفق إذا عرف أن فيه صفة محمودة أو خلقاً جبليّاً محبوباً عند الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - وكان لا يدري به أو لم يرعى له اهتماماً أو لم يدركه لأنه تعوّد عليه فهو شيء جبلّي عنده (( تعوّدوا الخير فإنّ الخير عادة .. الحديث )) وأصبح جزءاً لا يتجزأ من حياته اليومية .. مثل : نفسه وأكله وشربه .. ثمّ نبهه عليه موفق ناصح .. فرح به أيّما فرح وحمد الله عليه وزاد في تمسّكه به .. وإذا زاده الناصح الموفق بنصّ ودليل ثابت من الشرع على حبّ الله لخلقه - المحدد - ومدح الرسول - صلى الله عليه وسلم - وحثّه لأمّته على هذا الخلق النبيل .. لازداد تمسّكاً به ولقام بتعزيزه فيمن حوله .. ولحافظ عليه كسلوك ينبغي أن لا يفقده ويبرز به بين الناس ..
فما بالك !! لو كان هذا الناصح الموفق هو حبيبك - صلى الله عليه وسلّم - وتخيّل أنه أثنى على خلق فيك ، فكيف يكون فرحك وشعورك ؟؟ فهنيئاً لصحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بهذا الشرف الذي نالوه وخاصة ذوي المناقب منهم .. ولكن ليعلموا أنّهم خلّفوا بعدهم رجالاً عقدوا عزمهم على أن يزاحموهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولن يؤثروهم على أن ينفردوا بحبيبهم وأمامهم وقدوتهم وقرّة عيونهم - صلى الله عليه وسلّم - لوحدهم .. والموعد أرض المحشر ..
فعندما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لأشجّ عبد قيس (( إنّ فيك لخصلتين يحبهما الله تعالى : الحلم والأناة )) حمد الله عليهما وقال : ( الحمد الذي جبلني على خصلتين يحبهما ورسوله ) .. أخرجه مسلم من حديث ابن عباس ( ص.الجامع 2136 )
والنصوص والشواهد كثيرة لا يمكن حصرها ..
فكلّما اكتشفنا أنّ فينا خلقاً حسناً وعادة محمودة في الشرع وحثّ عليها الشارع أو امتدح أقواماً اتصفوا بها .. يجب علينا أن نبرزه - ونحمد الله عليه - وننشره ونعززه ..

سؤال ؟؟
هل يحقّ لأيّ يمنيٍّ أن يفرح بهذه المنقبة التي في الحديث السابق ويفتخر بها ؟؟ الجواب بلا شكّ بلى ..
والسؤال هل يكفي الفخر والإعتزاز بالوحي ؟؟ أم المطلوب تعزيز هذه الصفات في أنفسهم ؟؟ فماذا يفيدنا النص إذا خالفناه ؟ وماذا ينفعنا القرآن إذا كان يلعننا ؟؟ وكذلك ماذا ينفعنا سكنى مكّة .. فالبلدة المقدسة لا تقدس أهلها .. ولكن يقدس المرءَ عملُه ..

وكذلك لا يحقّ لنا أن نفتخر بأيّ نصّ أنطبق علينا وصفه .. مالم نعزز صفته فينا !!

وأكتفي بهذه المقدمة قبل البدء في الحلقات .. وسأكتفي في كلّ حلقة بنصّ واحد أعلّق عليه بما فتح الله عليّ بالأدلّة والنصوص وكلام السلف وأهل العلم ..
والمطلوب من أحبابي : أن يقوّموني وينبّهوني إن أخطأت وخاصّة طلبة العلم .. وأن يعززوا الموضوع بالتعليقات النافعة - فأنا محتاج إليكم بعد الله ومنكم نستفيد - ولكم عليّ عهد أن أخصّ بالدعاء كلّ من قوّمني وأفادني بفائدة ..
كما آمل أن تعززوا الموضوع ببرامج عمليّة كي نصدر لها برامجاً نمارس عليها ونعزز بها أخلاقنا وقيمنا ..

وأوّل حلقة - بإذن الله - ستكون بعنوان ( لماذا اختار الله البرماويين لمجاورة بيته المعظّم ؟ )
 
التعديل الأخير:

إسماعيل

New member
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
هذا الموضوع قد يكون مزلة قدم لكاتبه, وأرجو ألا يتعجل حتى يوازن بين ماسيقول, وما سيقوله القراء والكتاب, فهذا الميدان لطلبة العلم الشرعيين, وثق أخي الكاتب أن المعلومات الخاطئة غير مقبولة أيا كانت, ولا تغرنك كثرة التهنئات والتبريكات, فالأمر كما يقول أخي الكاتب صلاح عبد الشكور

سيعرض ما تكتبه على المشايخ, يعني: إما لك أو عليك, تقبلها بصدر رحب, ووفقك الله.****
 
أعلى