المهاجري
مراقب عام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
:kisses::kisses::kisses::kisses::kisses:
((((اذكر لكم هنا بعض أخبار المحبين والعاشقين العشق الطاهر)))
صلى عمر _ رضي الله عنه_ بالناس الفجر ثم التفت فقال: أين معاذ ؟!
قال هاأنا ذا ياأمير المؤمنين .. قال لقد تذكرتك البارحة..فبقيت أتقلب على فراشي..
حبا وشوقا إليك.. فتعانقا وتباكيا..
فلله درك يابن الخطاب على هذه المشاعر
,
,
,
قادتني هذه الأحرف إلى سؤال دار بداخلي:
هذا الحب..
هو الحب الأخوي الطاهر ....
فماذا عن الحب الفطري بين الرجل والمرأة
أله ذكر في كتب الأئمة والسلف
لأروى كلاما درياً لابن القيم في فصل مقامات العاشق يقول فيه:
"وقد قيل ليحي بن معاذ الرازي :إن ابنك قد عشق فلانة , فقال:
الحمد لله الذي صيره إلى طبع الآدمي.
وقال بعضهم : العشق داء أفئدة الكرام.
وقال غيره : العشق لايصلح إلا لذي مروءة ظاهرة وخليقة طاهرة , أو لذي لسان فاضل وإحسان كامل , أو لذي أدب بارع وحس ناصع.
وقال آخر :
العشق يزيل الأثقال , ويلطف الروح . ويصفي كدر القلب , ويوجب الارتياح لأفعال الكرام.
وقال بعض الحكماء: العشق يروض النفس , ويهذب الأخلاق , إظهاره طبعي , وإضماره تكلفي ..
وقالآخر : من لم تبتهج نفسه بالصوت الشجي والوجه البهي , فهو فاسد المزاج محتاج إلى علاج .. وأنشد في ذلك:
إذا أنت لم تعشق ولم تدر مالهوى*** فمالك في طيب الحياة نصيب
وقال آخر :
إذا أنت لم تعشق ولم تدر مالهوى*** فقم فاعتلف تبنا فأنت حمار ....
وقلت انا
إذا انت لم تعشق ولم تدري مالهوا فأنت والحمار سوا
(((وذكر الخرائطي عن أبي غسان قال :
مر أبو بكر الصديق_رضي الله عنه_ بجارية وهي تقول:
وهويته مثل قطع تمائمي متمايلا مثل القضيب الناعم
فسألها : أحرة أنت أم مملوكة ؟ قالت: بل مملوكة , فقال : من هواك ؟ فتلكأت : فأقسم عليها .. فقالت:
وأنا التي لعب الهوى بفؤادها قتلت بحب محمد بن القاسم
فاشتراها من مولاها وبعث بها إلى محمد بن القاسم بن جعفر بن أبي طالب فقال:
هؤلاء فتن الرجال ... وكم والله قد مات بهن كريم,وعطب بهن سليم ....)))))
ونحن لا ننكر فساد العشق المتعلق بفعل الفاحشة بالمعشوق , وإنما الكلام في العشق العفيف من الرجل الظريف , الذي يأبى له دينه وعفته ومروءته أن يفسد مابينه وبين الله ومابينه وبين معشوقه بالحرام ..
وهذا عشق السلف الكرام , الأئمة الأعلام :
فهذا عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أحدالفقهاء السبعة عشق حتى اشتهر أمره , ولم ينكر عليه وعُد ظالما من لامه ..
ومن شعره :
كتمت الهوى حتى أضر بك الكتم ولامــــــك أقوام ,ولومهم ظلـــــم
فنم وعليك الكاشحــــــــون, وقبلهم عليك الهوى قد نم,لو ينفع الكتم
فأصبحت كالهندي إذا مات حسرة على إثر هند,أو كمن شفه ســقــم
تجنبت إتيان الحبيب تأثمــــــــــــا ألا إن هجران الحبيب هو الإثـــــم
فذق هجـــــرها,قد كنت تزعــــــم أنه رشاد , ألا يــــارب ما كذب الزعـم
(((وأذكر لكم هنا أجمل ماقيل في الحب والعشق)))
1- وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعشق . .
2- و ما عجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقاء العاشقين عجيب .
3- فياليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى المحب من الهجر .
4ـ وإني لأهوى النوم في غير حينـه لـعـل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكــون.
5ـ و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشق ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل.
6- نقل فؤادك حيث شئت من الهــوى ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــب الأول.
7ـ أشـكو الـغـرام إليكم فـاقـبلوا شـغـفي و لو شكوت لصخر رق و احترقـا.
8ـ سكرنا و لم نشرب من الخمر جرعــة ولــكن أحاديث الغرام هي الخـمـر
دمتم بود
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
:kisses::kisses::kisses::kisses::kisses:
((((اذكر لكم هنا بعض أخبار المحبين والعاشقين العشق الطاهر)))
صلى عمر _ رضي الله عنه_ بالناس الفجر ثم التفت فقال: أين معاذ ؟!
قال هاأنا ذا ياأمير المؤمنين .. قال لقد تذكرتك البارحة..فبقيت أتقلب على فراشي..
حبا وشوقا إليك.. فتعانقا وتباكيا..
فلله درك يابن الخطاب على هذه المشاعر
,
,
,
قادتني هذه الأحرف إلى سؤال دار بداخلي:
هذا الحب..
هو الحب الأخوي الطاهر ....
فماذا عن الحب الفطري بين الرجل والمرأة
أله ذكر في كتب الأئمة والسلف
لأروى كلاما درياً لابن القيم في فصل مقامات العاشق يقول فيه:
"وقد قيل ليحي بن معاذ الرازي :إن ابنك قد عشق فلانة , فقال:
الحمد لله الذي صيره إلى طبع الآدمي.
وقال بعضهم : العشق داء أفئدة الكرام.
وقال غيره : العشق لايصلح إلا لذي مروءة ظاهرة وخليقة طاهرة , أو لذي لسان فاضل وإحسان كامل , أو لذي أدب بارع وحس ناصع.
وقال آخر :
العشق يزيل الأثقال , ويلطف الروح . ويصفي كدر القلب , ويوجب الارتياح لأفعال الكرام.
وقال بعض الحكماء: العشق يروض النفس , ويهذب الأخلاق , إظهاره طبعي , وإضماره تكلفي ..
وقالآخر : من لم تبتهج نفسه بالصوت الشجي والوجه البهي , فهو فاسد المزاج محتاج إلى علاج .. وأنشد في ذلك:
إذا أنت لم تعشق ولم تدر مالهوى*** فمالك في طيب الحياة نصيب
وقال آخر :
إذا أنت لم تعشق ولم تدر مالهوى*** فقم فاعتلف تبنا فأنت حمار ....
وقلت انا
إذا انت لم تعشق ولم تدري مالهوا فأنت والحمار سوا
(((وذكر الخرائطي عن أبي غسان قال :
مر أبو بكر الصديق_رضي الله عنه_ بجارية وهي تقول:
وهويته مثل قطع تمائمي متمايلا مثل القضيب الناعم
فسألها : أحرة أنت أم مملوكة ؟ قالت: بل مملوكة , فقال : من هواك ؟ فتلكأت : فأقسم عليها .. فقالت:
وأنا التي لعب الهوى بفؤادها قتلت بحب محمد بن القاسم
فاشتراها من مولاها وبعث بها إلى محمد بن القاسم بن جعفر بن أبي طالب فقال:
هؤلاء فتن الرجال ... وكم والله قد مات بهن كريم,وعطب بهن سليم ....)))))
ونحن لا ننكر فساد العشق المتعلق بفعل الفاحشة بالمعشوق , وإنما الكلام في العشق العفيف من الرجل الظريف , الذي يأبى له دينه وعفته ومروءته أن يفسد مابينه وبين الله ومابينه وبين معشوقه بالحرام ..
وهذا عشق السلف الكرام , الأئمة الأعلام :
فهذا عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أحدالفقهاء السبعة عشق حتى اشتهر أمره , ولم ينكر عليه وعُد ظالما من لامه ..
ومن شعره :
كتمت الهوى حتى أضر بك الكتم ولامــــــك أقوام ,ولومهم ظلـــــم
فنم وعليك الكاشحــــــــون, وقبلهم عليك الهوى قد نم,لو ينفع الكتم
فأصبحت كالهندي إذا مات حسرة على إثر هند,أو كمن شفه ســقــم
تجنبت إتيان الحبيب تأثمــــــــــــا ألا إن هجران الحبيب هو الإثـــــم
فذق هجـــــرها,قد كنت تزعــــــم أنه رشاد , ألا يــــارب ما كذب الزعـم
(((وأذكر لكم هنا أجمل ماقيل في الحب والعشق)))
1- وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعشق . .
2- و ما عجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقاء العاشقين عجيب .
3- فياليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى المحب من الهجر .
4ـ وإني لأهوى النوم في غير حينـه لـعـل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكــون.
5ـ و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشق ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل.
6- نقل فؤادك حيث شئت من الهــوى ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــب الأول.
7ـ أشـكو الـغـرام إليكم فـاقـبلوا شـغـفي و لو شكوت لصخر رق و احترقـا.
8ـ سكرنا و لم نشرب من الخمر جرعــة ولــكن أحاديث الغرام هي الخـمـر
دمتم بود
التعديل الأخير:
اسم الموضوع : الحب والعشق الطاهر النقي
|
المصدر : .: أشتات وشذرات :.