عاقبنا المتورطين في تسجيل مخالفات غير صحيحة

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الرحّال

قلم متميز
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
1,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ومن يك سائلاً عني .. فإني بـ " مكة " مولدي و بـ "

مدير مرور مكة لـ "عكاظ":
عاقبنا المتورطين في تسجيل مخالفات غير صحيحة

okaz-logo.gif


حوار: ماجد المفضلي ـــ مكة المكرمة
كشف العقيد أحمد بن ناشي مدير إدارة المرور في مكة المكرمة في حوار مع «عكاظ»، أن هيئة الجزاءات في إدارة المرور أصدرت أخيرا عقوبات ضد عدد من رجال المرور سجلوا مخالفات مرورية غير صحيحة، بحق عدد من المواطنين، وصلت إلى عقوبات تحميل رجال المرور المتورطين في ارتكاب هذه المخالفات الغرامات المترتبة على هذه المخالفات وعقوبات عسكرية أخرى. ونفى ابن ناشي أن يكون هناك تهاون من قبل هيئة الجزاءات مع رجال المرور المخالفين، وبين أن لدى المرور محكمة مصغرة تتولى البت في شكاوى المواطنين ضد رجال المرور من خلال عقد جلسات مواجهة بين رجل الأمن المخالف والمواطن قبل إصدار العقوبات، مؤكدا أن جميع منسوبي المرور خضعوا لبرامج نفسية واجتماعية لرفع مستوى تعاملهم مع الجمهور. وفي شأن متصل أوضح مدير المرور بأن أمانة العاصمة المقدسة بصدد إنشاء جسور كهربائية متحركة للمشاة في مكة قريبا، بعد أن سجلت الجسور الحالية نسب عزوف كبيرة من قبل المرتادين، وأشار إلى أن هناك 119 تقاطعا في مكة المكرمة تخضع للتقييم المستمر حيث تمت برمجة الإشارات الضوئية لـ 30 برنامجا لمواءمة ارتفاع الكثافة المرورية في أوقات الذروة للطلاب ثم للموظفين، ومراعاة منسوب انخفاض الحركة في الأوقات التي لاتشهد كثافة مرورية.
ونفى وجود خلاف بين المرور والأمانة بسبب تأخر تنفيذ عدد من المشاريع التي تشهدها شوارع مكة، مؤكدا أن التنسيق بين الأمانة والمرور والشركات المنفذة يسير وفق ما هو مخطط له وسيتم الانتهاء من vتنفيذ سبعة مشاريع قبل دخول شهر رمضان المقبل.. فإلى تفاصيل الحوار :

هل أنتم راضون عن أداء رجال المرور ؟ وما هي أبرز التقنيات التي يستخدمونها؟
- لا يخفى على الجميع أن رجال المرور يبذلون جهودا مميزة في خضم هذه المشاريع الحيوية والمفصلية التي تشهدها شوارع مكة، من مشاريع صرف صحي ومشاريع تصريف مياه السيول ومشاريع الطرق الدائرية لمكة المكرمة وبالتالي لابد من أن تمثل هذه المشاريع نوعا من الضغط على مستوى الحركة والانسيابية المنشودة، ولدينا نظام جديد تحت مسمى (ساهر) يعتمد على نظام مراقبة الكترونية مزود بكاميرات من شأنه السيطرة وضبط السرعة على كافة التقاطعات.
هل تخضع الخطط المرورية للتقييم بشكل دوري؟ وكيف تتم الاستعانة بمعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج؟
- خطط المرور المطبقة لتنظيم حركة السير تتم إعادة دراستها بشكل مستمر بالتحاور مع كافة الضباط الأفراد ونتولى تعديل بلورتها في حال دعت الحاجة لذالك، وهناك ظروف استثنائية تجبرنا على تعديل الخطط كمشاريع الحفريات أو حالات الطوارئ في المواسم، وهناك تنسيق مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج لعرض الخطط على الباحثين في المعهد وتدارسها، وأحيانا نقوم بتعديل الخطط بناء على تجارب سابقة ونستعرض المرئيات وفقا للظروف المستجدة على أرض الواقع بما يتناسب مع حركة السير والمواسم المختلفة وكثافة السير.
على أي أساس يتم اختيار موقع الإشارة الضوئية ؟، وهل هناك مشروع لإعادة تخطيط بعض الميادين التي دائما ما تتسبب في وقوع حوادث مرورية؟
- لعلك تقصد إشارة حي الهجرة، وهذه مشكلة مؤقتة إذ إن الطريق رقم ( 1) مغلق بسبب تنفيذ المشروع وأصبح الدائري الثالث بديلا للطريق رقم (1) وتم إغلاق هذه الإشارة بواسطة الحواجز، لإضفاء نوع من المرونة في حركة السير، وفي حال تشغيل الإشارة سيتسبب ذلك في حركة ارتدادية ومن ثم يحدث تلبك لحركة السير ولكن المرونة تكمن في إغلاق الإشارة حتى يتم فتح الطريق رقم (1) وبالتالي يعود الطريق إلى حركته العادية، لكن لايمكن الاستغناء تماما عن الإشارة السالفة الذكر وستتم إعادة تشغيلها بعد انتهاء المشروع، أما بالنسبة لباقي الإشارات الموجودة حاليا فلدينا في شعبة السلامة الهندسية مهندس يتولى التنسيق مع الشركة التي تقوم بصيانة الإشارات من وقت لآخر.
المرور السري هل لهم أوقات عمل محددة، وما هي المهام الملقاة على عاتقهم، وتقييم دوره في الحد من المخالفات المرورية؟
- من مهام المرور السري إلقاء القبض على المخالفين فيما يتعلق بالسرعة الزائدة وقطع الإشارات الضوئية حيث يعمل المرور السري على مدار الساعة، ومن محاسن هذا الجهاز السري تخفيف نسبة الحوادث المرورية في منطقة الشرائع، كما أسهم كثيرا في تخفيف حوداث الطرق الدائرية في مناطق متعددة مثل جنوب العزيزية من خلال المراقبة والرصد وتحرير المخالفات بحق المخالفين الذين شكلوا خطرا بعدم مبالاتهم لأنظمة السير.
شهدت مكة حوادث سرقات أبطالها قائدو الدراجات النارية المجهولة؟ هل يتولى المرور منع سير الدراجة المخالفة في مكة؟
- خصصت إدارة المرور فرقة خاصة تعنى بملاحقة الدراجات النارية المخالفة في شوارع مكة والقبض عليها وتباشر تنفيذ أعمالها بشكل يومي في الأسواق والطرق الرئيسية، والدراجة التي توجد عليها لوحات نظامية ولدى قائدها الإثباتات اللازمة لانتعرض لها ونسمح لها بالسير كونها نظامية، كما أن هناك تعاونا مع الدوريات الأمنية بهذا الخصوص ونشارك معا في لجان خاصة، مؤكدا بأنه تم حجز 8248 دراجة نارية مخالفة منذ بدء الحملة لملاحقتها.
هل تتوقعون تنفيذ مشاريع لجسور جديدة في مكة المكرمة؟ وكيف يتم اختيار موقع إنشاء الاحتياج لجسور المشاة؟
- هناك مواقع بالفعل تحتاج لجسور مشاة، والأمانة تعتزم إنشاء جسور مشاة متحركة كهربائيا تكون بديلا للجسور الحالية التي شهدت عزوفا من قبل المشاة وتعمل أتوماتيكيا، وأضاف بأنه يتم اختيار المواقع من خلال مرور العاصمة المقدسة حيث تم تزويد الأمانة بالمواقع التي تشكل احتياجا لإنشاء جسور المشاة شملت إنشاء جسرين إضافيين على الطريق الدائري الثاني وجسرين على شارع العزيزية الرئيسي وجسر على طريق الكعكية.
تسببت بعض المشاريع التي خنقت الحركة المرورية في خلاف بين المرور والأمانة؟ حيث إن الشركات تعمل بمنأى في صيانة الطرق عن المرور؟
- أنا أستغرب شخصيا وجود من يتحدث عن خلاف بين مرور العاصمة وبين الأمانة، فأقول لايوجد خلاف أبدا، وفي رأيي أن الأمانة أحرص منا على تنفيذ هذه المشاريع وهم أحرص على جدولة المشاريع ولديهم العديد من المشاريع ونشترك كليا في الأخذ بعامل الوقت كعامل مهم جدا لكن هناك فترات مهمة كشهر رمضان وموسم الحج لابد من أن تكون جميع المشاريع مكتملة ونهائية كي لاتتسبب هذه المشاريع في عرقلة الحركة لكن لايوجد خلاف أبدا، وهناك تنسيق مباشر مع الشركات ومع الأمانة وهناك سبعة مشاريع يجري حاليا تنفيذها في شوارع مكة ستنتهي قبل دخول شهر رمضان المقبل.
تشهد منطقة أم الجود والضيافة إغلاق شارع رئيسي يعد شريانا للحركة المروية في المنطقة، هل الطرق البديلة كافيه لحل الأزمة؟
- أعتقد أن هذا المشروع لابد من أن ينتهي قبل شهر رمضان المبارك وتم التنسيق مباشرة مع الشركة المنفذة وأعتقد أنه تم إنجاز 50 في المائة من نسبة المشروع، وباقي المرحلة أعتقد أنها ستنتهي خلال إجازة الصيف القادمة وهذا دليل على حرصنا جميعا على أن يكون موسم رمضان موسما مرنا وحيويا في الحركة وتنقل الزائرين بانسيابية أكثر.
هناك من يحمل المرور مسؤولية تأخر رصد المخالفات ؟ كيف تتم معالجة الاعتراضات على المخالفات المرورية ؟ وهل هناك خطط لتحسين مستوى تعامل رجل المرور مع المواطن؟
هناك هيئة جزاءات تفصل في هذه المخالفات وبإمكان أي مواطن أو مقيم أن يلجأ إلى هذه الهيئة للنظر في مخالفته وهي لجنة مخصصة للنظر في تظلمات المواطنين وهي على شكل محكمة مصغرة فيها كودار متخصصة يتولون دراسة المخالفات، والهيئة تستبعد أي محسوبيات في عملها ومن تبثت بحقه من رجال المرور مخالفة تصدر بحقه عقوبات. مضيفا بأن هيئة الجزاءات أصدرت عقوبات ضد عدد من رجال المرور تبين تسجيلهم لمخالفات مرورية دون وجه حق وتنوعت العقوبات بين إلزامهم بدفع الغرامة المترتبة على المخالفة المرورية وعقوبة التوقيف، وأكد على أن هيئة الجزاءات لاتحابي أحدا ولايوجد تمييز مطلقا بين رجل المرور والمواطن، أما بالنسبة للمخالفة فإنه لايتم احتسابها إلا بعد دخولها الحاسب الآلي ولا تتم مضاعفة العقوبة في المخالفة من تاريخ تسجيلها ميدانيا، ويهمنا جدا أن لا يتأخر إدخال المخالفة في النظام أكثر من 24 ساعة، وشدد العقيد ابن ناشيء على أن إدارته أخضعت كافة منسوبي الإدارة لدورات تدريبية لمعرفة كيفية تنفيذ الخطط مثل تطوير نظام الرخص ونظام الاستمارات ونظام الحاسب الآلي وغرس مفهوم تطوير الذات وتنفيذ الدورات للإفراد من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى شملت أنماطا مختلفة وأخضعوا لدورات في علم النفس وعلم المجتمع وعلم السلوك لتحسين أداء الفرد وكيفية التعامل مع الجمهور.
هل ترون أن سبب الاختناقات التي تشهدها المدارس في أوقات الذروة ناتج عن ضعف عدد دوريات المرور؟
- لدينا 289 دورية مرور وهي كافية لأن تغطي مكة المكرمة، ولكن المشكلة تكمن في التعامل مع المجمعات المدرسية ويقلقنا جدا عدم الوعي بأهمية الالتزام بالتنظيم من قبل قائدي المركبات وخصوصا أمام هذه المجمعات والمدارس فنحن نقوم بدور حيوي في ذلك لكن العشوائية أكثر معوقات عملنا وعلى مديري المدارس التنسيق مع أولياء الأمور في وعدم تأخر بعض الطلاب والطالبات عن الموعد المحدد لخروجهم، وأعترف بوجود كثافة مرورية تشهدها المدارس لكن هذا الأمر لا يستغرق نصف ساعة.
المنطقة المركزية تستهلك الجزء الأكبر من عدد أفراد المرور، هل هناك آلية متبعة للتنظيم المروري خصوصا وهي تشهد حاليا العديد من المشاريع؟
- يجب أن لا ننسى أن المنطقة المركزية أهم مناطق مكة على الإطلاق ولابد من أن نأخذ ذلك بعين الاعتبار وتواجدنا في تلك المنطقة يكون على مدار الساعة فيما يتعلق بتعزيز الدوريات لتسهيل الحركة وتنظيمها وسحب السيارات المخالفة بالوقوف الخاطئ في المنطقة المركزية ومتابعة حركة السير وقت الصلوات الخمس.
هناك أكثر من 300 حافلة يحتجزها المرور وتشغل حيزا من حجز جدة الذي يعد متنفسا لأهالي مكة، لماذا لايقوم المرور بحل وضعها وإقامة مزاد علني لبيعها؟
- وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بنقل الحافلات المخالفة من مدخل مكة الغربي إلى حجز المرور ونحن نعمل حاليا في تهيئة الموقع تمهيدا لنقلها إليه تنفيذا لتوجيهات أمير المنطقة. وأضاف: خاطبنا الإدارة العامة للمرور وطلبنا ببيعها بالمزاد العلني أو تصديرها خارج المملكة ويجرى حاليا اتخاذ الإجراء حيالها وننتظر التوجيه بذلك.
كيف تقيمون استحداث تجديد رخص المركبات في مقر الفحص ؟ وماذا عن متابعة الورش التي تتولى سمسرة الفحص وتمرير السيارة بطرق مخالفة ؟
- أعتقد أن النتائج اليومية الواردة من الفحص التي تصلنا بشكل يومي إيجابية ولدينا مندوب يعمل لختم الشهادات ويقوم بتزويدنا بإحصائية يومية بالسيارات التي تم فحصها، أما فيما يتعلق بمتابعة الورش فإنه لدينا قسم البحث يتولى متابعة هذه الورش في كافة الجزئيات المهمة كتغيير الإطارات ونظام قفل الكربون أو زيادته.
لماذا لايلزم المرور المستثمرين بتطوير حجوزات السيارات في مكة؟
- هذه الأراضي مملوكة أساسا لإدارة المرور وخصصت حجوزات المعيصم والكعكية و(كيلو 10) وهناك توجيه من المقام السامي بوضع هذه الحجوزات لمستثمرين يتولون إدارة الحركة فيها من ناحية الرصف والإنارة وربطها بالحاسب الآلي وتنظيمها ونحن في انتظار التعاقد مع مستثمرين بهذا الخصوص.
 
أعلى