من أحق الناس بخدمة والديك .. أنت أم زوجتك؟؟؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
من أحق الناس بخدمة والديك ..أنت أم زوجتك؟؟
كلنا نعرف ما على الوالدين من حقوق وواجبات
وما يترتب على عقوقهما وعدم برّهما
أولى الإسلام عناية خاصة للأسرة وللمحافظة عليها
من خلال تحديده للحقوق المترتِّبة على أفرادها تجاه بعضهم البعض ،
وذلك كي تُصان الأسرة بصفتها اللبنة الأساسية في بناء المجتمع الذي ينشده الإسلام .

ولما كان الوالدان هما حجري الأساس في بناء الأسرة وتنشئة الجيل ،
نجد القرآن الكريم يصرح بِعِظَم مكانتهما ، ووجوب الإحسان إليهما
واحتلَّت مسألة الحقوق عموماً وحقوق الوالدين على وجه الخصوص
مساحة كبيرة من أحاديث ووصايا النبي الأكرم (صلى الله عليه وسلم ) ،
فقد ربط النبي (صلى الله عليه وسلم ) بين رضا الله تعالى ورضا الوالدين ،
حتى يعطي للمسألة بُعدَهاا لعبادي .

وأكَّد (صلى الله عليه وسلم ) أيضاً بأن عقوق الوالدين هي من أكبر الكبائر ،
وربَط بين حب الله ومغفرته وبين حب الوالدين وطاعتهما
. وحديث الثلاثة المعروف التي انحدرت عليهم الصخرة :
عَنْ أبي عبد الرحمن عبد اللَّه بن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهماُ
قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول:
<انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إِلَى غار فدخلوه،
فانحدرت صخرة مِنْ الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا:
إنه لا ينجيكم مِنْ هذه الصخرة إلا أن تدعوا اللَّه بصالح أعمالكم.
قال رجل مِنْهم: اللَّه كان لي أبوان شيخان كبيران،
وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا، فنأى بي طلب الشجر يوما
فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين،
فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا،
فلبثت والقدح عَلَى يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر
والصبية يتضاغون عند قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما
ومن طرائف ما يذكر أن رجلا سمع أعرابيا حاملا أمه في الطواف حول الكعبة وهو يقول:

إني لها مطية لا أذعر **** إذا الركاب نفرت لا أنفر
ما حملت وأرضعتني أكثر **** الله ربي ذو الجلال أكبر

ثم التفت الى ابن عباس وقال: أتراني قضيت حقها؟

قال لا ولا طلقة من طلقاتها، ولكنك أحسنت، والله يثيبك على القليل كثيرا. وهذه باقة من الآداب الإسلامية مع الوالدين.
هكذا كان الصحابة يبرون والديهم هم بأنفسهم
ولا يُكلفون بذلك ولا يُوكّلون أو يجعلون زوجاتهم ينوبون عنهم بخدمة والديهم أبدا
وعندما أتساءل من أحق الناس ببرهما أو بخدمتهما أنت أم زوجتك ؟؟
هل يعني ذلك :
(بما أن عليها طاعة زوجها . إذن فهي عليها بخدمة والديه امتثالا لطاعته )
هذه الجزئية التي أركز فيها للنقاش هل يمكن أن يكون هذا من الشرع يا إخوان ؟؟؟؟؟؟
وكما تعلمون قديما كانت الزوجة في مجتمعنا بمثابة خادمة ليس إلاّ
حيث تتحمل الزوجة كل مسؤولية بيت أهل زوجها من طبخ وغسيل وكنس وكوي
لجميع أفراد تلك البيت الموجودين من إخوان وأخوات بالإضافة إلى والدي الزوج
ورعايتهم وتوفير كل سبل الراحة لهم
وكانت نظرتهم لها نظرة فيها شيء من الغرابة فكأنها ليست إحدى أفراد تلك البيت
إن هي قصرت في بعض جوانب الخدمة تعاقب وتهان وتذل
ويعتبروها عاقة ومقصرة لزوجها
فهل هي مأمورة في الشرع بخدمة أهل زوجها ؟
وفرض الله على الأزواج حقوقاً تجاه زوجاتهم ، فمن حفظها وحافظ عليها وأداها على وجهها ،
فقد حفظ وصية النبي صلى الله عليه وسلم في أهله ، حيث قال صلى الله عليه وسلم :
" استوصوا بالنساء خيراً " [ متفق عليه ] ،
فمن حفظ هذه الحقوق ، وحافظ عليها ، وأدى الذي عليه فيها ،
كان من خيار عباد الله المؤمنين ، قال صلى الله عليه وسلم :
" خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي " [ أخرجه ابن حبان في صحيحه ] ،
فعلى الزوج أن ينظر إلى زوجته على أنها سكن له ، تركن إليها نفسه ،
وتكمل في جوارها طمأنينته ، وترتبط بالحياة الكريمة معها سعادته ،
فهي ليست أداة للزينة ، ولا مطيَّة للشهوة ، ولا غرضاً للنسل فحسب ،
بل هي تكملة روحية للزوج ، يكـون بدونها عارياً من الفضـائل النفسية ،
فقيراً من بواعث الاستقرار والطمأنينة ، وإلى هذا يشير القرآن الكريم في قوله تعالى :
" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " ،
وحين ينظر الزوج إلى زوجته بهذا المنظار الجميل
يزول من طريق الحياة الزوجية كل ما يشوبها من أشواك وعثرات ،
ومشاكل وهفوات .

وهذه الحقوق العظيمة التي فرضها الله ،
لا يقوم بها ولا يرعاها إلا زوج يخاف الله ويتقيه ،
ويعلم علم اليقين أنه محاسبه ومجازيه ،
هذه الحقوق إذا قام الأزواج بها على وجهها ،
كانت السعادة ، وحصلت الطمأنينة ، وشعرت المرأة بفضل زوجها عليها ،
وأنه مؤمن بالله ، قائم لله بحقه وحقوق عباده ،
وإذا رأت المرأة من زوجها الاستهتار والاستخفاف بحقوقها ،
تنكد عيشها ، وتنغصت حياتها ، حتى ربما أنها لا تستطيع أن تقوم بعبادتها على وجهها ،
لما ينتابها من الوساوس والخطرات ، وبما تشعر به من الذل والاضطهاد والأذية ،
ولذلك قال العلماء : إن إضاعة حقوق الزوجات أعظم من إضاعة حقوق الأزواج ،
فظلم النساء في حقوقهن عظيم ، والمرأة إذا ظُلمت ، ضاقت عليها الأرض بما رحبت ،
فلا مفر لها إلا إلى الله ، وشكواها إلى الله ، وتبث حزنها إلى الله ، وكفى بالله ولياً ،
وكفى بالله نصيراً ، وويل لمن كان الله خصمه يوم القيامة ،
ومن حقوق الزوجة على زوجها ، حق النفقة
وإن من حقوق المرأة على زوجها ، ألا يضرب ضرباً مبرحاً ،
وألا يقبح ، وألا يستخدم أساليب التجريح في المعاملة ، والكلمات القاسية ،
والألفاظ النابية ، والأوامر الصارمة ، والتهديدات الفاضحة ،
فذلكم خارج عن تعاليم الإسلام والشرع الحنيف
ما أهانهن إلا لئيم ، وما أكرمهن إلا كريم " ، وعن حكيم بن معاوية القشيري
عن أبيه قال: قلت: يا رسول الله، ما حق زوجة أحدنا عليه؟
قال: " أن تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت أو اكتسبت ،
ولا تضرب الوجه ، ولا تقبح ، ولا تهجر إلا في البيت "
وإن من حقوق الزوجة على زوجها ، أن يسكنها في سكنٍ خاص بها ،
لا يشاركها فيه أحد ، كي تأخذ حريتها في منزلها ،
وراحتها في بيتها ، تنظيفاً وترتيباً ، وتكميلاً وتكييفاً
والغريب أن من يدعي أن ظروفنا لا تسمح لنا بفتح بيت مستقل عن بيت أهله فأنا اقول له كيف يمكنك ذلك عندما يأتيك أمر من المحكمة بذلك بعدما يقع الفأس في الرأس وبعدما قد أفسدت كل وجوه المودة والمحبة بين زوجتك وأهلك .. دعوة للتفكير
ودمتم
 
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
329
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ الصارم 2
شكرا لك أخي على هذا الموضوع المهم واسمح لي فقد قمت بتكبير الخط وتغيير اللون ليكون أدعى للقراءة

دمت بخير
 

الساهرة

New member
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الشرقية
أعتقد جاليتنا لم ترقى حتى الآن الى هذا المستوى التي تطمح اليه الأخ / الصارم2
وانت تتساءل هل هذه الزوجة المسكينة تخدم أهل زوجها أم لا وهل هذا من الشرع
طبعاً ليس من الشرع ومن عنده الشجاعة الكافية ليطبق الشريعة السمحة في كل شؤونه .. أتحداك تجيب لي واحد
خاصة في هذا الموضوع بالذات وفي جزئية الخدمة وما أدراك ما الخدمة
هل تعلم أن الزوجة في الشرع الحنيف لا تجب عليها خدمة زوجها
وأن الزوج هو من يقوم بخدمتها
هكذا كان يفعل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يخبز ويساعد زوجاته في كل شؤونهم
ولا تنس أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) كان يملك خدما ومنهم أنس بن مالك
وكذلك الصحابة كان عندهم خدم وجواري
فهم لا يعتبرون الزوجة خادمة
إذن على الزوج أن يطعم زوجته يعني يوفر لها الأكل واللبس والسكن وغيره وهذا من حقوقه الشرعية وليس عليها في الشرع أي عمل تقوم به حتى تجاه زوجها (حتى رضاعة الطفل الذي هو من صلبهم )
أي إذا امتنعت الزوجة عن رضاعة ابنها الذي هو منه فإن على الزوج أن يتدبر في ارضاعها
في السابق كان يبحثون عن مرضعة لترضع طفلهم .
الشاهد الزوج لا يمكن أن يجبر زوجته على شئ حتى في الرضاعة فما بالك بأشياء أخرى
والطفل طفلهم والزوج زوجها .
(وهذه ليست دعوة للتمرد ولكن إبداء الحق وإذا عندكم كلام تاني نزلوها فلنناقش )
وما في شك أنها تفعل وترضع صغيرها وتخدم زوجها في أغلب الأحيان
إن فعلت ذلك فهي تشكر من قبل الزوج , تشكر في كل صغيرة وكبيرة على ما تقوم به في البيت الزوجية مراعاة لظروف زوجها
وكيف تجعل زوجتك خادمة لأهلك ..كيف يستقيم الكلام هذا بالله عليك ؟
 
التعديل الأخير:

الساهرة

New member
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الشرقية
أعتقد جاليتنا لم ترقى حتى الآن الى هذا المستوى التي تطمح اليه الأخ / الصارم2
وانت تتساءل هل هذه الزوجة المسكينة تخدم أهل زوجها أم لا وهل هذا من الشرع
طبعاً ليش من الشرع ومن عنده الشجاعة الكافية ليطبق الشريعة السمحة في كل شؤونه .. أتحداك تجيب لي واحد
خاصة في هذا الموضوع بالذات وفي جزئية الخدمة وما أدراك ما الخدمة
هل تعلم أن الزوجة في الشرع الحنيف لا تجب عليها خدمة زوجها
وأن الزوج هو من يقوم بخدمتها
هكذا كان يفعل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يخبز ويساعد زوجاته في كل شؤونهم
ولا تنس أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) كان يملك خدما ومنهم أنس بن مالك
وكذلك الصحابة كان عندهم خدم وجواري
فهم لا يعتبرون الزوجة خادمة
إذن على الزوج أن يطعم زوجته يعني يوفر لها الأكل واللبس والسكن وغيره وهذا من حقوقه الشرعية وليس عليها في الشرع أي عمل تقوم به حتى تجاه زوجها (حتى رضاعة الطفل الذي هو من صلبهم )
أي إذا امتنعت الزوجة عن رضاعة ابنها الذي هو منه فإن على الزوج أن يتدبر في ارضاعها
في السابق كان يبحثون عن مرضعة لترضع طفلهم .
الشاهد الزوج لا يمكن أن يجبر زوجته على شئ حتى في الرضاعة فما بالك بأشياء أخرى
والطفل طفلهم والزوج زوجها .
(وهذه ليست دعوة للتمرد ولكن إبداء الحق وإذا عندكم كلام تاني نزلوها فلنناقش )
وما في شك أنها تفعل وترضع صغيرها وتخدم زوجها في أغلب الأحيان
إن فعلت ذلك فهي تشكر من قبل الزوج , تشكر في كل صغيرة وكبيرة على ما تقوم به في البيت الزوجية مراعاة لظروف زوجها
وكيف تجعل زوجتك خادمة لأهلك ..كيف يستقيم الكلام هذا بالله عليك ؟
 

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
أشكر الأخت /الساهره على المداخله .كما أشكر الأخ/شعيب على تعليقه ومروره..
وينكم يالربع أبغ أسمع ردودكم وأراءكم ..ودمتم
 

الساحره

New member
إنضم
26 يونيو 2009
المشاركات
1,418
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينه المنوره
موضوعك جدا رائع
لانه منتشر كثير عند البرماوين
الزوجه ليست خادمه
ونصيحه للرجل اذا تبغى زوجتك تخدم اهلك يعني امك وابوك بس
اعطها الحب والاهتمام والكلمه الطيبه وحتشوف كيف تخدم اهلك
لان المراة اذا احبت زوجها ينعكس هاد الحب على اهلة
والزوجه ليست مجبورة على خدمتهما
 
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
201
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
خارج نطاق الخدمة مؤقتاً !!
موضوع يستحق النقاش طويلا
لأنه منتشر بكثرة في جاليتنا ويكاد يخلو بيت من ظلم زوجات الابن إلا ما رحم الله

ولا أكذب عليك إن قلت لك أن إحدى أخواتي تعاني من ذلك أشد المعاناة وكأنها خادمة عند أهل زوجها فكل ما يهمهم أن يجدوا بيتهم نظيفا وأكلهم جاهزا وملابسهم مكوية
ولا يبالون إن كانت مريضة أو مرهقة بسبب الحمل
ورغم ذلك فهي صابرة وتحتسب الأجر عند الله وتأمل بالفرج القريب

ولكن أين دور الابن - الزوج - في كل ذلك ؟أليس باستطاعته إفهام أهله أن ما تقوم به زوجته من خدمة لهم إنما هو تفضلا وتكرما منها وليس بواجب عليها ؟؟
 

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
الأخت الساحرة
والاخت غموض أنثى
أشكركما ع المداخلة وإثرائكم بالموضوع
وقد أجبتما على ما اريد في هذا الموضوع
انه الزوجة ليست مجبورة على العمل والزوج لابد أن يفهم هذا الشيئ ويفهم أهله كمان بهذا الخصوص
وان الزوجة راح تخدم وتبذل الغالي والنفيس وتسعد زوجها حتى لو أضطرت لخدمة اهله
ولكن في المقابل تلقى كل الحب والإحترام والإهتمام والكلمة الطيبة من زوجها وأهله
وعدم معاملتها بالسوء وعدم تجريحها حتى بكلمة لا منه ولا من أهله
بالعكس لازم يشكروها على عملها
ولازم الأخوات يساعدوها في حمل شغل البيت
ولازم يراعو ظروفها إن كانت مريضة أو حامل أو تعبانه ومرهقة
 
إنضم
23 يونيو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع مرررررررة ممتاز ياأخ الصارم 2 للنقاش


في البداية أقول إنو كل شي بحبية يجي
الزوجة تخدم أهل زوجها من باب إنهم في مقام أمها وأبوها بما إنهم أم وأب لزوجها فتقوم بمساعدتهم في أشغال البيت
وأهل الزوج يرحمو بنت الناس ويخلوها على راحتها وما يكلفوها بالشغل كأنو واجب عليها من باب إنها زي بنتهم ،،، لكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


المصيبة !!!!!



إنو في بعض الأهالي يظلموا حريم أولادهم يكلفوهم بكل أشغال البيت ،، أيش يحبسوا بنت الناس ،، إنسان آلي مايتعب ولايطفش ؟؟؟؟؟؟ وللاّ في بعضهم يهينوا مرت الولد لأي شي صغير قدام الكبير والصغير،،،،، أيش هادا يحسبوها من غير إحساس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟



وزيما يبغوا من بنت الناس خدمة وتعاون لازم يبادلوها بالحب واحترام مشاعرها
 
إنضم
4 يوليو 2009
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساء الخير جميعا
اقول اولا ان الاسلام بريء مما يجري في الامور الزوجية في مجتمعنا البرماوي وانما هو موروث من المجتمع الهندي

حيث تكون زوجة الابن خانعة لرغبات حماتها ووالد زوجها وان تظل خادمة لهما ولابنائهم وبناتهم مادامو في منزل واحد .

فالله المستعان وانني من هذا المنبر انادي واصرخ في اذن كل اب و ام و اخ و اخت اتقوا الله واحسنوا معاملة

زوجات ابنائكم واخوانكم لانه غدا سيكون بناتكم زوجات لابناء اناس اخرين


اخي الصارم موضوعك شد انتباهي وهو جدير بالقراه
 
التعديل الأخير:

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
الأخ/ سيف البرماويين
أشكرك على مداخلتك الرائعة جدا
وشدني انتباهي عندما ذكرت ان ما يجري في مجتمعنا
انما هو موروث من المجتمع الهندي
اليس من المفترض زوال هذه العادات القديمة والتي ليس لها صلة بالدين الأسلامي
أو على الأقل في الجيل الأخير الذي ترعرع ونشأ وتعلم العلوم الأسلامية وفي بلاد الحرمين
أجل وجود مثل هذه العادات القديمة لدينا يبرز السؤال المطروح من اندماجنا مع المجتمع السعودي أم لا ؟
ما حملني بعض الشكوك في هذا الإندماج !
وهو عدم مشاركة أيّ من الذكور في الموضوع ماعدا أنت (سيف البرماويين ) حتى مجرد مرور وشكر كما يفعلون في المواضيع التافهة أو المنقولة أو التي ليس لها صلة بأمور الجالية لا من قريب ولا من بعيد
أكرر شكري واعتزازي لك
 
إنضم
4 يوليو 2009
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي وعزيزي الصارم

صارم اسمك وكلامك صارم

اخي اصغ الي ليست هناك مواضيع تافه ابدا لان المنتدى -بارك الله في القائمين عليها-
فتحوا ابواب كل الابداعات :دينيا -ثقافيا -علميا - ترفيهيا ..........الخ

فتحلى بالصبر الجميل
 
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
538
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صادرة من العاصمة المقدسة
ارى ان الزوجه تخدم والدي زوجها اكراما له وعرفانا بالجميل وليست ملزمه شرعا بخدمتهما فالمرجو من الخور والخوري ( والد الزوج ووالدته ) عدم اعتبار الزوجة خادمه لديهم فإذا احسنوا معاملتها اكيد هي ايضا راح تحسن اليهم وتخدمهم من عيونها
 
أعلى