الداء العضال ..وكيف سنتخلص منه

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px outset red;"][cell="filter:;"][align=center]الداء العضال ..وكيف سنتخلص منه
تابعت على مدى الأيام الماضية بعض السجالات التي دارت رحاها في منتدانا الغالي والتراشق الحاصل بين بعض الإخوة الأعداء أقصد الأعضاء ، وكالعادة انقسم إخوتنا البرماويون فرقاً وأحزابا ، وكل حزب بما لديهم فرحون ، وكل فريق يظن - وبعض الظن إثم - إنما يحسنون صنعاً !!
ويا للأسف كانت الجذوة المستعرة سببها هو الداء العضال المستشري في جاليتنا البرماوية كماركة مسجلة ليس محلياً فحسب ، وإنما عالمياً وربما على مستوى الأمم المنتحرة عفواً أقصد الأمم المتحدة ، وبالطبع هذا الداء وهذه الماركة اسمها ( الفتنة ) قاتلها الله من داء عضال
فلندخل في صلب الموضوع :
كنت أعتقد أن هذا الداء في سبيله إلى الزوال والتلاشي بمرور السنين وتعاقب الأجيال على هذه الأرض المقدسة وتشرفهم بمجاورة البيت العتيق والثرى الطاهر المسجى في المدينة النبوية عليه أفضل الصلاة والتسليم وبمعاشرتهم لأقوام آخرين ومخالطتهم لأبناء هذا البلد الأمين ،ولكن وكالعادة آه من ولكن يبدو أن آباءنا وأجدادنا قد حقنوا دماءنا بهذا الداء العضال فأصبحت كروموزوماتنا ( أي جيناتنا ) تتوارثه جيلاً بعد جيل ، فكلما أردنا الارتقاء بالجالية وأبناء الجالية إلى مدارج العز والتقدم ، ونقول إن هؤلاء النخبة من الفتية والفتيان سيحملون لواء الحضارة المنشودة وراية العز الخفاقة وسيسيرون نحو العلا ، جاء من يعيدنا بسرعة خاطفة إلى المربع الأول ، ومن جديد مرة أخرى: نقطة ومن أول السطر !
ويكون حالنا مثلما قال الشاعر:
متى يبلغ البنيان يوماً تمامه &&&&&& إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
لا بل يخربون بيوتهم وبنيانهم بأيديهم ، فاعتبروا يا أولي الأبصار..
لماذا هذا الداء فينا أكثر من غيرنا ، ولماذا يتجدد مع أجيالنا التالية وكأنهم يتشربونه من أثداء أمهاتهم حينما يرضعونهم ، وكأني بهم لا يرضعونهم لبناً ، بل يرضعونهم هذا الداء ، الذي لا يلبث إلا يسيراً ليظهر كاسحا كل ما أمامه كسيل جارف منهمر! تدمر كل شيء!!
ولكي نضع حداً لمثل هذه السجالات ونوقف هذه التراشقات بالألفاظ وتبادل أقذع الصفات وأشنع الأوصاف وكل فريق يرمي الآخر بما لذ له وطاب من أدران الكلام وأوساخ الجمل ويسلّط لسانه ليرمي بالقاذورات في هذا المنتدى النظيف ، فإنني اقترح ما يلي :
أولاً : يتضح من المتابعة الدقيقة أن مثل هذه الأمور تحدث في أقسام محددة من المنتدى مثل قسم النقاشات والحوار والموضوعات العامة ، ولذا لا بد من زيادة الرقابة على هذه الأقسام على مدار الساعة ، وحالما يطرح أحد الأعضاء الكرام هجوماً على عضو آخر يتجاوز فيه حدود اللياقة وآداب الحوار وضوابط المناقشة الموضوعية فإن على المراقبين الكرام حذف الموضوع من فوره وإرسال رسالة تحذير إلى هذا العضو لعدم تجاوز الحدود والضوابط ، وينبه عليه إذا أراد المناقشة والحوار فليلتزم بهذه الحدود والضوابط ، وإلا سيوقف فترة مؤقتة عن المشاركة والكتابة في المنتدى ، مثلاً عشرة أيام في المرة الأولى ، وشهر في المرة الثانية ،وثلاثة أشهر في المرة الثالثة ، وفي المرة الرابعة تلغى عضويته نهائياً.( لأن ذلك يعتبر تمادياً في الباطل )

ثانياً : إذا كانت مشاركة العضو تحمل في طياتها عنصرية مقيتة أو تجاوزاً مخلاً كبيراً بتعرضه للدين أو الشرع أو لأحد الأعضاء أو أفراد الجالية بالسب المباشر أو التعرض لعِرضِه والذي يُعد شرعا ( قذفاً ) ، يوقف هذا العضو فوراً.

ثالثاً : اقترح تشكيل لجنة صغيرة داخل المنتدى من عينة ( إصلاح ذات البين )، لمحاولة الإصلاح والتوفيق وتقريب وجهات النظر بين الأعضاء المتخالفين ، تكون برئاسة نائب المشرف العام على المنتدى وعضوية مشرف القسم ومراقب القسم واثنين من الأعضاء الكرام المشهود لهم بسعة الفكر والقدرة على لم الشمل وتقريب وجهات النظر وقد يكون ذلك عن طريق التصويت بين أعضاء المنتدى الكرام.
ولتكن الآية الكريمة " وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين * إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون* يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون" ( الحجرات : 9 11 ) أقول لتكن الآيات السابقة هي النبراس الذي نهتدي به لحل مثل هذه الإشكالات دون أن نتجنى على أحد أو نبغي على أحد أو نظلم أحدا
أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم من كل ذنب وأتوب إليه ... إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب .
وتقبلوا تحياتي :
أخوكم : أبو أحمد ( المدينة النبوية )[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:

مسافر

New member
إنضم
9 يونيو 2009
المشاركات
191
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
k s a
أخي العزيز الأستاذ .. أشكرك جزيل الشكر على طرحك لهذا الموضوع الهام والحيوي ..
واسمح لي أن أدلي بدلوي وأبين فيه وجهة نظري ..
وأتمنى أن لا أؤكد برأيي هذا ما ذهبت إليه من رأي وقول ..
اقتباس ..
الداء العضال المستشري في جاليتنا البرماوية كماركة مسجلة ليس محلياً فحسب ، وإنما عالمياً وربما على مستوى الأمم المنتحرة عفواً أقصد الأمم المتحدة ، وبالطبع هذا الداء وهذه الماركة اسمها الفتنة

تعميمك هذا لا أتفك معك فيه .. وأدلل على ذلك بمثال قريب جداً :
كم من الأعضاء في المنتدى دخلوا في هذا السجال ؟!!.. وكم نسبتهم ؟!!..
كفى جلداً للذات ..

وإن كانت هناك فئة مصابة بهذا الداء ..
فإن الأسباب كثيرة جداً ..
تخيل أخي جالية أو قوم أو أمة منذ (60 سنة ) ..
هويتهم ضائعة .. وثقافتهم منعدمة .. وليس لهم قيّم أو رئيس أو حتى مسؤول
ولا زلوا يتشتتون في الأفكار والأماكن ..
وهذا الضياع والانعدام والتشتت أدى إلى حمل أفكار شتى ..
فمن الشباب من يحمل أفكار الآباء القدماء ..
ومنهم من يحمل أفكار جيل اليوم ..
ومن يحمل أفكار مستوردة أو مكتسبة من البلدان الذين أقاموا فيها ..
فهذا المزيج المختلط من الأفكار .. أدى إلى نشوء بعض هذه الأشياء ..

ولكن .. أثمن فيك وأقدر هذه الاقتراحات التي ذكرتها .. وأؤيد تكوين لجنة إصلاح ذات البين ..

مع اعترافنا بأن الطبقة المثقفة من أبناء الجالية مقصرون جداً ..
لذا يجب علينا طرح مواضيع تذوب هذه الاختلافات ..
كطرحك لهذا الموضوع القيم
وعدم انجرار والتورط في هذه الاختلافات أو السجالات​
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
عزيزي المسافر

[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px outset orangered;"][cell="filter:;"][align=center]أخي العزيز / المسافر
تحية طيبة مباركة
أشكر لك مداخلتك الجميلة ورقيك الحواري وكما طلبت السماح بطرح رؤية مختلفة فطرحت وجهة نظرك بكل أريحية ، اسمح لي ان أزيد الأمر وضوحا من خلال ما يلي :
أولاً : تقول في مداخلتك ما نصه:
{ تعميمك هذا لا أتفك معك فيه .. وأدلل على ذلك بمثال قريب جداً :
كم من الأعضاء في المنتدى دخلوا في هذا السجال ؟!!.. وكم نسبتهم ؟!!..
كفى جلداً للذات ..

وإن كانت هناك فئة مصابة بهذا الداء ..
فإن الأسباب كثيرة جداً ..
تخيل أخي جالية أو قوم أو أمة منذ (60 سنة ) ..
هويتهم ضائعة .. وثقافتهم منعدمة .. وليس لهم قيّم أو رئيس أو حتى مسؤول
ولا زلوا يتشتتون في الأفكار والأماكن ..
وهذا الضياع والانعدام والتشتت أدى إلى حمل أفكار شتى ..
فمن الشباب من يحمل أفكار الآباء القدماء ..
ومنهم من يحمل أفكار جيل اليوم ..
ومن يحمل أفكار مستوردة أو مكتسبة من البلدان الذين أقاموا فيها ..
فهذا المزيج المختلط من الأفكار .. أدى إلى نشوء بعض هذه الأشياء ..}

ورأيي فيما ذكرت ألخصه بما يلي :
1- عدم اتفاقك بتعميم الصفة لا ينفي وجودها ونص كلامك الأخير ينفي ما كتبته بالأول ، وعادة أنا ليس من عادتي التعميم أبدا ، ولم أقصد التعميم كما فهمت وإنما هي الصفة الغالبة على الجالية دون غيرهم فأصبحوا يوصمون بها ، فأنا لم أقل كل البرماويين ولم أشأ أن أقول بعض البرماويين وتركتها مفتوحة لغلبة الصفة على الموصوف فأصبح يعرف به ، فعندما نذكر أن ثوباً مخرقاً أو وسخاً ليس بالضرورة أن يكون كامل الثوب وإنما أجزاء كبيرة منه به خروق او أوساخ فيقال ثوباً وسخاً أو مخرقا!
2- ذكرت أسباباً لمثل هذه الخصلة الغريبة وقد تكون الأسباب التي ذكرتها وجهية وربما صحيحة ، ولكن ألا تتفق معي بالرغم من كل ذلك أن الصفة موجودة ومنتشرة!وبسبب الأسباب التي ذكرتها وغيرها من الأسباب
3- تقول : كم من الأعضاء دخلوا في هذا السجال ؟! وكم نسبتهم ؟ وردي على هذه الجزئية : المسألة - يا عزيزي- ليست بالكم أبدا بل هي بالكيف ! فهذه الحالة طبقا لقانون باريتو: إن نسبة 20% من الأعضاء هم المؤثرون في المنتدى على نسبة 80% ، ومعنى ذلك أن صانعوا الحدث دائما محدودون والمتفرجون كُثُر والمتأثرون أكثر ، لماذا ؟ لأنها سنة كونية ، انظر حولك لأي حدث تجد المتسببين فيه عددهم قليل والذين يخوضون فيه عددهم أكثر قليلا ، ولكن المتفرجون والمتاثرون هم أكبر شريحة .لذا لا يحتاج الأمر إلى مشاركة العدد الكبير لكي تكتشف أن وراء الأكمة ما وراها!!
4- اتفق معك أن دور المثقفين ينبغي أن يظهر وبقوة ولنأخذ الأمر بجدية تامة ، "يا يحي خذ الكتاب بقوة".ولذا طرحت رؤيتي لمعالجة هذا الأمر بالخطوات التي ذكرتها لكي نحاول أن ننقي المنتدى من مثل هذه الشوائب والترهات والردح الذي لا طائل من ورائه.
ثانياً : إن الإخوة القائمين على شؤون الجالية وأوضاعها منذ سنين طويلة لِم لَم ينجحوا في مشاريعهم بالقدر المأمول رغم بذل كل هذه الجهود الكبيرة والخيّرة ،لأن هذا الداء العضال مستشري في جاليتنا حتى النخاع وخالط العظم واللحم!
ثالثاً : لا أحاول أبدا أن أرسم صورة سوداوية قاتمة ولا أحاول جلد الذات كما تذكر ، وإنما - ومن منظور إيجابي خالص - أحاول تجنيب منتدانا هذا أن يستشري فيه هذه الصفة ، وأن نربأ بأنفسنا عن هذا الداء من خلال تغليب الظن الحسن بالأخوة الأعضاء في المنتدى من ناحية ومن ناحية أخرى سد الأبواب الموصلة والمنافذ التي تؤدي إلى مرور هذا الداء!
أرجو أن أكون قد أوضحت الصورة بشكل أكثر رغم أن في الجعبة الكثير الكثير لما يمكن قوله ، ولكن كما قال المصطفى :"خير الكلام ما قل ّ ودل "
تقبل خالص تحياتي ،
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

مسافر

New member
إنضم
9 يونيو 2009
المشاركات
191
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
k s a
أخي الأستاذ ..
لم أنف وجود هذه المشكلة .. بل حسب ظني أنها بلغت حد الظاهرة ..
لكن تعميمك هذا غير صحيح ..

أنت تقول : داء عضال مستشري ماركة مسجلة على مستوى الأمم المتحدة ..
أليس هذا تعميم !!!!!!!

أشكر مرة أخرى على طرح الموضوع ..
والمشكلة بحاجة ماسة إلى حل جذري ..
ووضع برامج عملية .. من دورات تطويرية
وطرح مواضيع تعرف الشباب كيف يختلفون ..
ومتى يختلفون .. وعلى ماذا يختلفون ..

وأثمن لك طرحك موضوعاً سابقاً بعنوان :
أدب الخلاف والاختلاف

تحياتي الطيبة​
 
التعديل الأخير:
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
أشكر أخي الأستاذ على هذا الموضوع واقتراحاتك رائعة أتمنى أن تصل للجهاز الإشرافي ولكن من خلال مشاركة ابن اللذينا في عدد من المنتديات الكبيرة على مدى سنوات فإن الحدة في الخلاف حاصل في كثير منها وهذا ليس بمبرر أقدمه ليُسمح لمن شاء أن يقول ماشاء ولكن وجود قدر من النقاش الحاد بالضوابط الشرعية والأخلاقية مطلب لتفعيل أي حوار وأي منتدى والرقابة السلطوية المتشددة من قبل المشرفين تنفر الأقلام فالمسألة تحتاج إلى ضبط وأتفق معك فيما ذكرت ولكن أيضاً الكتاب يحتاجون إلى مساحة للحرية في إطار الضوابط الشرعية والآداب المرعية وهذه المناطحات موجودة بصور وأشكال مختلفة وأنا حسب تصوري أن القضية لم تصل للدرجة التي تصورتها وأدخلتها في جينات البرماويين أعتقد أن الموضوع أبسط من ذلك بكثير وإن احتد البعض في النقاش ولكنه يؤمن بالحوار وبالتأدب فيه فتبقى القضية مشكلة تُحل با طرحت من مقترحات ولم تصل لحد الظاهرة حتى نجعلها حُكماً على البرماويين

تقبل تحيات محبك أخي الأستاذ
 

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا إخواني خلوكم راااااااائعين .. لا تروحوا تحولوها مضاربة هنا كمان وأنتم تريدون العلاج بطرحكم ...

وخليني أنا كمان أدلو بسطلي !! وأبغى من : الأستاذ الراااائع أبو أحمد .. أن يشاطرني الفكرة .. ومن المسااااافر الراااائع أن يرحّل الرأي في دول المنتدى .. أو يسجنوا في سجن الترحيل في هذه الصفحة ..

حقيقة كما ذكر " الأستاذ " هذه مشكلة موجودة لايختلف عليها اثنان ولا يتناطح فيها دروسكروتان .. ولا يستطيع أن ينفيها أحد ..

ولكن الذي أريد أن أقوله هنا أني أعتقد أن هذه ليست مشكلة في حد ذاتها .. لأنه بالنظر إلى التاريخ وإلى الأمم المتناحرة لوجدت أن هذا الداء الذي نشتكي منه .. تأصل عند غيرنا وتطور بمراحل .. بل ترجم بالتناحر والتقاتل وسفك الدماء والوشايات التي تعدت الدول والقارات .. ونحن - بفضل الله - لم نصل إلى هذه المرحلة ولا دونها !! وكلّ مشكلتنا في هذا اللسان الذي يقذف ويقطع بدون حساب .. والمشكلة الأعظم في عقولنا التي تستقبل أي شيء من هذه الوشايات والفتن بدون أي تمييز بين الناصح والفاضح - يعني جهاز الإستقبال والإرسال عندنا لم تستطع إلى الآن أيّ دولة أن تنافسنا - لأنّ نفوسنا مازالت على فطرتها الخلقية الأولى وعلى آدميتها البدائية (( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين )) فصدقا أبوانا إبليس على البراءة الأصلية ..

وكذلك نحن نصدق كل واحد - لأنّ الظواهر التي تكسونا من الخارج هي في الغالب الصلاح وحفظ القرآن - فيصدقونا ونصدق كذلك .. فالمشكلة ليست كأصل شيء خاطيء فينا .. ولكن المشكلة تكمن في اعتقادي في ضعف العمل القلبي والتربية النفسية على الكتاب والسنة .. وإذا استطعنا أن نرتقي بهذه الجالية قيميّاً ومبادئياً ستزول كل هذه المشاكل وإفرازاتها .. وهنا تكمن البطولة فينا وهذا هو ميدان المصلحين النواعير .. فشكوى المريض من الداء لا يعالجه منه ولو اشتكى ألف عام وصرخ من فوق جبل الولاية بعد إزالة العشوائيات منها !!! مالم يأخذ الترياق والعلاج .. ومالم يتخذ خطوات عمليّة وبرامج جادة بشرط أن تكون تفاعلية لعلاج هذه المشكلة ..

فمن سياسة أمريكا في لمّ شعبها وجمع كلمتهم نقل المشكلة إلى الخارج ليجتمع أهل البيت .. فلو ظهرت مشكلة في الداخل تريد أن تشرخ وتصدع المجتمع الداخلي .. قاموا بضربة عسكرية في الدول النائمة والدمى المتحركة ، ويلفتوا انتباه أهل البيت إليه وأنها مشكلة تنقلب ضدنا .. إذا لم نجتمع ؟؟ فيتحدون ، فما أن يظهر عوارهم ، يغيروا الرئيس لترحل المشكلة معه ..

فنحن البرماويون المثقفون : ألا نستطيع أن نحول المواضيع ولفت الإنتباهات .. ونفتح أعين الناس لقضايانا المشتركة ، ونصنع الأحداث التي تلفنا حول بعضنا وتنسينا بنيات الطريق التي تشغلنا عن هدفنا .. وتنتشلنا من خلافاتنا .. لماذا نحن نفلح دائما في نبش المواضيع القديمة وتصفية الحسابات الشخصية - نلف وندور حول موضوع واحد ومافينا واحد يسوي ضربه عسكرية بموضوع نووي في المنتدى يلفت النظر ؟؟ لأننا نفقد القيادات المتيقظة التي تستطيع أن تضع اليد على الجرح وتجمع الجالية على الهموم المشتركة الكبيرة ..

فلذا أدعوا من هذا المنبر كل قيادات الجالية المتيقظة أن يظهروا في المنتدى باسمهم الحقيقي .. ويطرحوا بأسمائهم الصريحة كي يجمعوا الجالية حولهم وينهوا الخلافات والفتن بقراراتهم الصارمة .. ويلزموا الناس بمواضيع محددة يقفون عندها !!

هذا أولاً أما الأمر الثاني هو : تعاملنا مع الفتن ( تحجيما وتكبيرا ) وإلى متى نضخم الإنتقادات الموجهة لنا ولا نعرف نتعامل مع المخالف إلا بنقيضه ؟؟ وإلى متى نفتقد أخلاقيات الكبار في تعاملاتنا ؟؟ .. لماذا نفتقد مباديء تذويب الخلاف فيما بيننا ؟؟ فليست هناك مشكلة إلاّ إذا جعلناها مشكلة !! وليست هناك فتنة إلاّ إذا أردناها فتنة !! هذا هو منهج القرءان والسنة .. ولا بد نفرد له موضوعاً ! لأنه مهم وفي نفس الوقت هو خطاب خاص للصفوة والنخب ويحتاج إلى تفاعل قوي منهم !! مع عرض القيم الاسلامية التي طبقها الغرب وفقدناها ...

والآن أترككم مع الطرح الأول .. وسأعود معكم للموضوع الثاني .... ؟؟ وهو في ظني أهم من الأول !!
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
اشكرك استاذي العزيز على هذا الطرح
نعم هو داء عضال لابد من الاستئصال انه ينتشر في جاليتنا كانتشار السرطان في الدم عافانا الله منها
نعم نعترف بما عندنا من سلبيات وهذه اراءها من اكبر السلبيات في امتنا لانه تشتتنا وتبعدنا ابعادا لا حدود له ، ما ان نتجتمع ونتفق على شي فيه مصلحة جاليتنا الا ويبرز لنا سرطانات تريد ان تهدم هذا الاتفاق والمصلحة العامة على انه هو الفاهم والفالح وهو أصلا (من جنب القده)
فلن نكن يدا واحدا نرمي به كل طاقاتنا وافكارنا في ترميم وتصليح امتنا ، ولنبلغ العالم اننا قادمون باذن الله وذلك بالتسلح بالعلم والوحدة والنقد البناء الذي يهدف الى الاصلاح لا الى التهديم
وشكرا
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]إخواني الكرام الرائعيين بروعة منتدانا الرائع وأعضائه الرائعين
أشكركم على مداخلاتكم وعذراً من كل عضو قام بكتابة مداخلة ولم أرد عليه طيلة الأيام الماضية بسبب الانشغال
وفيما يلي أكتب الردود على التوالي والتوازي بحسب حجم وأهمية ونوعية المداخلة



أخي العزيز ( أبو وجدان )
شكرا لمروك وشكرا لشكرك وجزاك الله خيرا

تقبل تحياتي
أخوك: أبوأحمد ( المدينة النبوية) [/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]أخي العزيز صاحب المبادرة الأولى في الرد ( مسافر )
تحية طيبة وبعد
أشكرك بداية على استمرار مداخلاتك القيّمة

تقول في ردك : {لم أنف وجود هذه المشكلة .. بل حسب ظني أنها بلغت حد الظاهرة ..
لكن تعميمك هذا غير صحيح ..

أنت تقول : داء عضال مستشري ماركة مسجلة على مستوى الأمم المتحدة ..
أليس هذا تعميم !!!!!!!
}

نعم ، هذا ليس تعميماً فألفاظ التعيم أظنك تعرفها تمام المعرفة فإنني لم أستخدم لفظاً واحداً يشير إلى التعميم: فكلمة داء عضال صفة لشيء وليس تعميماً ،وأيضاً كلمة مستشري يشير إلى انتشار الصفة وكبر المساحة وأيضاً ليس فيه دلالة لفظية على التعميم! وكلمة " ماركة مسجلة " تشير إلى الاختصاص والإلتصاق وليس التعميم أيضاً ، ونفس الكلام ينطبق على عبارة " على مستوى الأمم المتحدة" ..عموماً لن أخوض في هذا الجانب أكثر من ذلك لأن ذلك يجرفنا بعيداً عن جوهر الموضوع إلى سفسطائية غير محببة!

{ أشكر مرة أخرى على طرح الموضوع ..
والمشكلة بحاجة ماسة إلى حل جذري ..
ووضع برامج عملية .. من دورات تطويرية
وطرح مواضيع تعرف الشباب كيف يختلفون ..
ومتى يختلفون .. وعلى ماذا يختلفون ..
}

كلام جميل من قلم رائع وحلول ربما تساهم في حلول للداء السرطاني الذي كلما حاولت أن تلملم جانباً منه تفتحت أورام في جوانب وجهات أخرى ومن حيث لم تتوقع!
وآمل أن تقرأ مداخلتي في موضوع أخينا الرائع ( صدى الحجاز ): عادات سيئة في جاليتنا توارثناها ( نربي كما تربينا) ، فقد ذكرت جوانب أخرى للداء العضال وبعض الحلول الممكنة إن شاء الله

تقبل تحياتي وتقديري
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]أخي العزيز ( ابن اللذينا )
أشكرك على مداخلتك الجيدة فقد ذكرت عدة أمور أؤيدك فيها ، ولكن...
النقاش الجاد بضوابطه ، والحوار بشروطه المعروفة وهي الموضوعية والمصداقية وعدم التجني وعدم التجريح وعدم كتابة الشتائم المقذعة وعدم تدوين الألفاظ النابية والتهجم الشخصي وإلتزام حدود الدين وسقف الأدب هو ما ننشده ونبتغيه ..
أما ما رأيناه في بعض الموضوعات من تجاوزات شديدة رغم هامش الحرية الكبير - إلى حد ما - الممنوح للأعضاء في هذا المنتدى وقد استغل استغلالاً سيئاً للأسف هو ما دعاني إلى كتابة مثل هذا الموضوع الذي كنت آمل أن أؤخره أو ألا أتعرض له نهائياً ، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه يا عزيزي!

وما زالت التراشقات قائمة وآخرها في موضوع { كيف نجعل في جاليتنا أكبر عدد من الأطباء والمهندسين } وانظر لمداخلات بل للمعارك الدائرة بين الأعضاء : أبو مريم فهد وin njad ودخل أعضاء جدد أخرون يوم أمس وأشعلوا نار ( الفتنة )! للأسف الشديد
عموماً أنا من رأيك لا نريد الحجر على الآراء ولا إيقاف الأعضاء مهما كانت حدة المداخلات والمشاركات إلا في حال تجاوزهم للضوابط المتعارف عليها في الحوارات الهادفة..
تقبل تحياتي وخالص تقديري
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية) [/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double red;"][cell="filter:;"][align=center]أخي الرائع ( الرائع )
تحية تقدير واعتزاز بقلمك الراقي وفكرك العالي
تناولت أخي العزيز في مدا خلتك العديد من الأفكار الرائعة - كعادتك - في أطروحاتك ومداخلاتك ، وسأحاول التعليق باختصار قدر الإمكان :
1- تقول : { ولكن الذي أريد أن أقوله هنا أني أعتقد أن هذه ليست مشكلة في حد ذاتها .. لأنه بالنظر إلى التاريخ وإلى الأمم المتناحرة لوجدت أن هذا الداء الذي نشتكي منه .. تأصل عند غيرنا وتطور بمراحل .. بل ترجم بالتناحر والتقاتل وسفك الدماء والوشايات التي تعدت الدول والقارات .. ونحن - بفضل الله - لم نصل إلى هذه المرحلة ولا دونها !! وكلّ مشكلتنا في هذا اللسان الذي يقذف ويقطع بدون حساب .. والمشكلة الأعظم في عقولنا التي تستقبل أي شيء من هذه الوشايات والفتن بدون أي تمييز بين الناصح والفاضح - يعني جهاز الإستقبال والإرسال عندنا لم تستطع إلى الآن أيّ دولة أن تنافسنا - لأنّ نفوسنا مازالت على فطرتها الخلقية الأولى وعلى آدميتها البدائية (( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين )) فصدقا أبوانا إبليس على البراءة الأصلية ..}
بل هي لب المشكلة فمنذ سنين طويلة ورغم تعاقب الأجيال إلا أن هذا الداء العضال يخبو قليلاً ثم لا يلبث أن يستعر ويشتد أواره بحسب قوة الموضوع وعضلات المشاركين!
أما أننا لم نصل إلى حد التناحر والتقاتل وسفك الدماء فذلك لأننا جبناء وسلاحنا الأمضى هو السلاح الذي يستخدمه الشيطان الوسوسة واستخدام اللسان - كما ذكرت - والأنشغال بالدسائس والمؤامرات والنفاق والمواجهة باللسان فقط ، وهل يكب الناس على مناخره في النار إلا حصائد ألسنتهم!
أما الجزء الأخير من عبارتك السابقة فهو عين الصواب وأصبت فيه كبد الحقيقة!

2- الجزء الثاني : {وكذلك نحن نصدق كل واحد - لأنّ الظواهر التي تكسونا من الخارج هي في الغالب الصلاح وحفظ القرآن - فيصدقونا ونصدق كذلك .. فالمشكلة ليست كأصل شيء خاطيء فينا .. ولكن المشكلة تكمن في اعتقادي في ضعف العمل القلبي والتربية النفسية على الكتاب والسنة .. وإذا استطعنا أن نرتقي بهذه الجالية قيميّاً ومبادئياً ستزول كل هذه المشاكل وإفرازاتها .. وهنا تكمن البطولة فينا وهذا هو ميدان المصلحين النواعير .. فشكوى المريض من الداء لا يعالجه منه ولو اشتكى ألف عام وصرخ من فوق جبل الولاية بعد إزالة العشوائيات منها !!! مالم يأخذ الترياق والعلاج .. ومالم يتخذ خطوات عمليّة وبرامج جادة بشرط أن تكون تفاعلية لعلاج هذه المشكلة ..}
هنا ذكرت - يا عزيزي الرائع - جزءاً من الداء وشخصت الدواء ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة: كيف نستطيع أن نرتقي بهذه الجالية قيمياً ومبادئياً ؟؟!! فوالذي نفسي بيده إن هذا السؤال المعضلة قد شغلني سنيناً طوالاً وما يزال يشغلني حتى اللحظة! ولم أتوصل بعد لذلك الترياق والعلاج ولكني على يقين تام بأنه سيأتي يوم وتنجح فيه الجهود والإصلاح ، وأرجو من الله ألا يكون ذلك اليوم ببعيد!

3- الجزء الثالث : { فنحن البرماويون المثقفون : ألا نستطيع أن نحول المواضيع ولفت الإنتباهات .. ونفتح أعين الناس لقضايانا المشتركة ، ونصنع الأحداث التي تلفنا حول بعضنا وتنسينا بنيات الطريق التي تشغلنا عن هدفنا .. وتنتشلنا من خلافاتنا .. لماذا نحن نفلح دائما في نبش المواضيع القديمة وتصفية الحسابات الشخصية - نلف وندور حول موضوع واحد ومافينا واحد يسوي ضربه عسكرية بموضوع نووي في المنتدى يلفت النظر ؟؟ لأننا نفقد القيادات المتيقظة التي تستطيع أن تضع اليد على الجرح وتجمع الجالية على الهموم المشتركة الكبيرة ..

فلذا أدعوا من هذا المنبر كل قيادات الجالية المتيقظة أن يظهروا في المنتدى باسمهم الحقيقي .. ويطرحوا بأسمائهم الصريحة كي يجمعوا الجالية حولهم وينهوا الخلافات والفتن بقراراتهم الصارمة .. ويلزموا الناس بمواضيع محددة يقفون عندها !!}


كلام رائع .. رائع.. رائع !!
وهو واحد من أهم المحاور بناء القيادة للجالية ! قيادة حقيقية على أسس صحيحة وقوية راسخة البنيان..وفق عمل مؤسسي منظم طويل الأمد ، نعم لابد ان ننتقي من خيار الجالية من المثقفين وأصحاب الفكر والرؤى لنكوّن منهم أهل الحل والعقد ،لابد من البناء المؤسسي للقيادة ومن ثم نقود الجالية إلى الإرتقاء الفكري والحضاري ..وفق رؤية ( الإسلام الحضاري )!

4- الجزء الرابع والأخير :{هذا أولاً أما الأمر الثاني هو : تعاملنا مع الفتن ( تحجيما وتكبيرا ) وإلى متى نضخم الإنتقادات الموجهة لنا ولا نعرف نتعامل مع المخالف إلا بنقيضه ؟؟ وإلى متى نفتقد أخلاقيات الكبار في تعاملاتنا ؟؟ .. لماذا نفتقد مباديء تذويب الخلاف فيما بيننا ؟؟ فليست هناك مشكلة إلاّ إذا جعلناها مشكلة !! وليست هناك فتنة إلاّ إذا أردناها فتنة !! هذا هو منهج القرءان والسنة .. ولا بد نفرد له موضوعاً ! لأنه مهم وفي نفس الوقت هو خطاب خاص للصفوة والنخب ويحتاج إلى تفاعل قوي منهم !! مع عرض القيم الاسلامية التي طبقها الغرب وفقدناها ...

والآن أترككم مع الطرح الأول .. وسأعود معكم للموضوع الثاني .... ؟؟ وهو في ظني أهم من الأول !!
}

ختام رائع لمداخلة رائعة بحق !
هذه هي الخلاصة الفكرية التي ينبغي أن تترسخ في الجالية للتغلب على هذه الفتن المفتعلة وهذا الداء العضال الذي نعاني منذ سنين طويلة .. فليس هناك فتنة إلا إذا أردناها فتنة فتعظم في عين الصغير صغارها .. وتعظم في عين العظيم العظائم.

تقبل خالص التحيات وأطيب الأمنيات بدوام محبرتك بالرائعات!
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]أخي العزيز ( بالقرآن أحيا )
تحية طيبة مباركة ، وبعد
أشكرك على مداخلتك المباركة ، وقد أجدت في وصفك للداء العضال بالسرطان المنتشر في الدم وأيم الله إنه لكذلك !!
بارك الله في قلمك وأكثر من أمثالك
تقبل تحياتي وخالص دعواتي
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

جواد البحر

Active member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
3,025
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
مكة المكرمة
[align=center]
2e031f0ee12my.gif


موضوع رائع من الرائع أبو أحمد

يحتاج من المشرفين أن يدلو بدلوهم في هذه القضية

أؤيدك بشدة فيما طرحت

كل عضو يسيء لهذا المنتدى يجب أن يوقف ويوجه إليه الإنذارات

والأعضاء ينقسمون إلى قسمين

القسم الأول: أعضاء مميزون لهم مشاركاتهم القيمة وتواجدهم المستمر

القسم الثاني: من أخذ دور المشاهد فلا ردود ولا موضيع يذكر

فللقسم الأول إن حصل منهم ما يسيء فالتعامل معهم بالحوار وبالتوجيه إلى الأحسن

أما القسم الآخر الذي لا دور له سوى المشاهدة فأعتبر من واجب الإدارة إيقاف عضويته

فالموضوع يحتاج إلى رأي الإدارة وننتظر منهم تقديم الأفضل

وأسأل الله أن يوفقهم إلى كل خير

وأشكر الأستاذ/ أبو أحمد على طرح المفيد

ggg.gif

[/align]
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center]
2e031f0ee12my.gif


موضوع رائع من الرائع أبو أحمد

يحتاج من المشرفين أن يدلو بدلوهم في هذه القضية

أؤيدك بشدة فيما طرحت

كل عضو يسيء لهذا المنتدى يجب أن يوقف ويوجه إليه الإنذارات

والأعضاء ينقسمون إلى قسمين

القسم الأول: أعضاء مميزون لهم مشاركاتهم القيمة وتواجدهم المستمر

القسم الثاني: من أخذ دور المشاهد فلا ردود ولا موضيع يذكر

فللقسم الأول إن حصل منهم ما يسيء فالتعامل معهم بالحوار وبالتوجيه إلى الأحسن

أما القسم الآخر الذي لا دور له سوى المشاهدة فأعتبر من واجب الإدارة إيقاف عضويته

فالموضوع يحتاج إلى رأي الإدارة وننتظر منهم تقديم الأفضل

وأسأل الله أن يوفقهم إلى كل خير

وأشكر الأستاذ/ أبو أحمد على طرح المفيد

ggg.gif

[/align]


[align=center][tabletext="width:80%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]أخي الرائع / جواد البحر
أشكرك أخي الفاضل على مداخلتك الرائعة
وأسأل الله تعالى أن يوفقك لكل خير
تقبل تحياتي وامتناني
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
اخواني الاعضاء
قبل كتابة الرد او التفكير فيه

اقرا هذا الموضوع


[align=center][tabletext="width:80%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double darkblue;"][cell="filter:;"][align=center]أخي العزيز / سيف البرماويين
شكرا جزيلا على مرورك ونصيحتك لجميع الإخوة الأعزاء أعضاء المنتدى بالمرور وقراءة الموضوع قبل كتابة الرد أو التفكير فيه

تقبل تحياتي
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
عندما يتناحر المصلحون

في أحد المستشفيات بإحدى الدول غير العربية طبيب جرّاح في يده مبضع، وآخر طبيب عظام في يده الكثير من أدوات القطع والبتر يطارد أحدهما الآخر إثر خلاف في مسألة طبية، فتطوّر الخلاف إلى حدّ اشتباكهما بالأيدي، والمريض الذي كان يتقلّب ظهرا لبطن من الآلام، نسي كلّ ما كان يعاني منه وتفرّغ لفضَ النزاع بين الطبيبين، ومراجعو المستشفى بعد رؤيتهم هذا المشهد بدأوا ينصرفون من المستشفى.
ما رأيكم في هذه القصة؟ أعلم أنكم لا تصدّقونها لأنكم ما حضرتموها ولا سمعتم بمثلها في آبائكم الأولين.
وهكذا لن يصدّق عوامّ الناس إذا سمعوا بأن من يتولّى إصلاح الجالية وعلاج أدوائهم قد أوشكوا على التشابك بالأيدي إثر خلاف نشأ بينهم في تقدير حجم المرض فحسب، بعد اتفاقهم على وجود أصل المرض، وأعراضه وأسبابه ومظاهره وطريقة علاجه .
أنتم أيها المتناحرون، آسف قصدي (المتحاورون) قادة هذه الجالية، وأهل المشورة فيها، وينبغي أن ترتفعوا عن كثير من سوء فهم الآخرين.
وليكن رائدنا في ذلك قول الفاروق رضي الله عنه فيما معناه: (إذا سمعت من أخيك كلمة فإياك أن تظن بها شرّا وأنت تجد لها في الخير مَحْمَلا).
أي لمجرد وجود احتمال الخير لا ينبغي سوء الظن، فكيف بمن يَلْوي أعناق الكلام ليحمّله ما لا يحتمله من سوء تفسير، والله المستعان.
هنا أخاطب من عارض أخانا (الأستاذ)، وأقول: ألا يكفي لطرح هذا الموضوع وجود أصل المرض المذكور، وإن اختلفنا في حجمه ومقداره؟ فهذا هو القصد فقط.
وأختم كلمتي بشكر خاص لأخينا (الرائع) الذي وُفّق في شرح كثير من أسباب هذا الداء العضال.
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
في أحد المستشفيات بإحدى الدول غير العربية طبيب جرّاح في يده مبضع، وآخر طبيب عظام في يده الكثير من أدوات القطع والبتر يطارد أحدهما الآخر إثر خلاف في مسألة طبية، فتطوّر الخلاف إلى حدّ اشتباكهما بالأيدي، والمريض الذي كان يتقلّب ظهرا لبطن من الآلام، نسي كلّ ما كان يعاني منه وتفرّغ لفضَ النزاع بين الطبيبين، ومراجعو المستشفى بعد رؤيتهم هذا المشهد بدأوا ينصرفون من المستشفى.
ما رأيكم في هذه القصة؟ أعلم أنكم لا تصدّقونها لأنكم ما حضرتموها ولا سمعتم بمثلها في آبائكم الأولين.
وهكذا لن يصدّق عوامّ الناس إذا سمعوا بأن من يتولّى إصلاح الجالية وعلاج أدوائهم قد أوشكوا على التشابك بالأيدي إثر خلاف نشأ بينهم في تقدير حجم المرض فحسب، بعد اتفاقهم على وجود أصل المرض، وأعراضه وأسبابه ومظاهره وطريقة علاجه .
أنتم أيها المتناحرون، آسف قصدي (المتحاورون) قادة هذه الجالية، وأهل المشورة فيها، وينبغي أن ترتفعوا عن كثير من سوء فهم الآخرين.
وليكن رائدنا في ذلك قول الفاروق رضي الله عنه فيما معناه: (إذا سمعت من أخيك كلمة فإياك أن تظن بها شرّا وأنت تجد لها في الخير مَحْمَلا).
أي لمجرد وجود احتمال الخير لا ينبغي سوء الظن، فكيف بمن يَلْوي أعناق الكلام ليحمّله ما لا يحتمله من سوء تفسير، والله المستعان.
هنا أخاطب من عارض أخانا (الأستاذ)، وأقول: ألا يكفي لطرح هذا الموضوع وجود أصل المرض المذكور، وإن اختلفنا في حجمه ومقداره؟ فهذا هو القصد فقط.
وأختم كلمتي بشكر خاص لأخينا (الرائع) الذي وُفّق في شرح كثير من أسباب هذا الداء العضال.


[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double red;"][cell="filter:;"][align=center]أخي الحبيب / الصعلوك تأبط خيرا
تحية ود خالصة وتحية تقدير عميقة أبعثها على جناحي التفاؤل والعقلانية
أثمن طرحك ومداخلتك... فكم تنقصنا العقول الناضجة والأدمغة الواعية والقلوب العاقلة
فما قصدت من طرح موضوع ( الداء العضال .. وكيف نتخلص منه) إلا تشخيص الداء ووصف الدواء
ولكن لمن كان له قلب ألقى السمع وهو شهيد
وياليتنا نتمعن قبل أن نعارض أو نتهجم على الآخرين في المصالح العليا للجالية ومن ثم تكون الردود على قدر الموضوع دون التعرض لكاتبه ..نناقش الأفكار دون المرور على الأعراض
عموما أشكر لك مداخلتك الثمينة وجزاكم الله خيرا
تقبل تحياتي وتقديري
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أخي الفاضل: (الأستاذ).
أشكرك جزيل الشكر وأسأل الله أن يديم هذه الأقلام، ولن يُعدَمَ البرماويون خيرًا ما أبقى الله لهم أمثالَك أيها (الأستاذ).
ومن خلال قراءتي لطرحك الجميل والردود عليها تولدت لدي تساؤلات أتمنى أن أجد لها تفسيرًا واضحا.
هل هذا الداء (داء الحسد) لدينا وليدة ظروف بيئية؟ أي أنه تكوَّن هنا بسبب تشتتنا وعدم وجود أمير علينا وبعدنا عن ميادين الثقافة والتوعية وما إلى ذلك؟ كما ذكر الأخ الرائع؟
أم هو داء موجود يجري في عروقنا حتى لدى إخواننا الموجودين هناك في أراكان؟ بمعنى أنه متأصل فينا؟
وهل هو مستشرٍ لدى إخواننا الذين سكنوا غير هذه البلاد كلندن ودبي وغيرهما أم ماذا؟
وإذا كنا نتطلع إلى استئصال هذا الداء من نفوس الجالية معتمدين بعد الله على المربين والمعلمين من الأجيال التي حظيت بتعليم جيد في هذه البلاد المباركة، فإن الداء نفسه قد استشرى حتى لدى شريحة كبيرة من الفئة المتعلمة التي تمثل المدارس.
فأين يكمن الحل في نظرك؟
 
أعلى