البرماوي بين .. ( السعودة .. والوطنية ! )

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

في خدمتك

New member
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة - الكنكار -
:angel:
لاشك أن المتأمل في العصور التي خلت قبلنا، يدرك أن الأمم أوالشعوب تتأثر بالاختلاط مع غيرها، ومن ثم تكتسب عاداتها وتقاليدها؛ ليتكوّن بذلك قاسماً مشتركاً في بناء الثقافة والحضارة .
وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان ..

إن نظرية العيش من خلال هذا التصور في زماننان لهو مختلف تماما شكلا ومضمونا .
وبالكاد يستطيع الواحد منا أن يلملم معاناة الغربة، ليكون من خلاله انطلاقة جديدة لغد مشرق .
ربما يعود هذا الأمر إلى سياسة بعض الدول .. ليس هذا مجال نقاشنا .

إن الفرد البرماوي ( النظامي ) لا سيما من أرباب الأسر .. إذا سلطنا عليه الضوء في بعض الدول، لم نجده إلا كائنا أضناه التعب والهموم وأعباء الحياة ..
فالضرائب المفروضة عليه ، وبعبارة أوضح : التزامه بالحقوق التي عليه تفوق عشرات المرات أمام الحقوق المستوجبة له .

فبأي عقلية نفكر .. وحولنا هذه الاضطرابات !

إن أمامنا أعمالا شاقة؛ إذا أردنا أن نخرج من هذا المفهوم الضيق .. ولعل من أولوياتها : إنماء حب الوطن لدى أبنائنا، وفي هذا الصدد كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على مدرسة خيرية برماوية، عدد طلابها تفوق الثلاث مئة .. أن نسبة 90% ليس لديهم أي خلفية عن بورما أو أراكان ، ولا عن مسميات مناطق آبائهم وأجدادهم .
أليست هذه دلالة واضحة .. أو اتجاه مباشر على طمس الهوية البرماوية .

إن أملنا بعد الله في هذا الجيل .. هم بحاجة إلى ثقافة حب الوطن والانتماء له .. فمهما تفرش لهم الأرض ورودا إلا أن أخذ قرار العودة يكون صعبا نسبيا إذا ما غذوا بجرعات وطنية .

إن هنالك الملايين من إخواننا في شتى بقاع الأرض .. ينتظروننا بشغف واشتياق كبيرين .. علنا نعمل شيئا من خلاله نعيد إعمار أرض الوطن من جديد .

لعلي من خلال هذه المقدمة ..
أردت من أرباب الأقلام الجريئة .. أن يقربوا لنا مفهوم الوطنية بالنسبة لنا ؟

وهل هنالك توافق أو تباين مع مفهوم السعودة .. أم أن الأخيرة صفة عارضة يفرضها الوضع الاجتماعي الذي نمارسه .. أم أننا نزيح الكل ونختار الوسطية ؟

مع خالص شكري وامتناني للجميع .
:shakehand:
محبكم /
في خدمتك دائما نسعى ونأمل - ما دامت الحياة رؤية وعمل
 
التعديل الأخير:

TaRoOoQ

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Makkah
السلام عليكم

بداية وللتوضيح لا يوجد رابط مشترك بين بورما وأراكان ، فالأولى هي دولة بوذية ذات عرق ( صيني ) والثانية هي أقليم مسلم دخلها الإسلام عن طريق التجار العرب ، لذا الأراكانيون هم لأصول عربية إندثر العرق مع مرور الأجيال جراء اختلاط الأنساب مع سكان تلك المنطقة من البنغال والهنود الذين أسلموا على أيدي العرب . كما هو حاصل تماماً في الأندلس ( أسبانيا ) بعدما حكم العرب تلك المنطقة لقرون طويلة .

وكما قال أحد الإخوة في سياق أحد مواضيعه : ( بأنه ومع الأسف إنتشر مُسمى بورما وأننا بورميين بالرغم من أننا لسنا كذلك ، فنحن أركانيون مسلمون ولنا عرقنا الخاصة ولسنا ببوذ وصينيين ) .

أما مسألة الوطنية ، فأين هي تلك الوطنية لشعب عاش بعيداً عن وطنه ، لجيل وُلد في أرض بعيدة ، انخرط في مجتمع عربي مسلم ، ولا مجال للعودة إلى تلك الديار بعد أن لمس أهله الموت والقهر والظلم ؟

من الوطنية أن نلتزم بما كان عليه آباءنا وأجدادنا وأن ننبذ تلك العادات السيئة ، ونرفع من مستوانا الفكري والحضاري ونلتزم باللغة العربية لغة الأصول والقرآن ، وننخرط في المجتمع الذي نعيش فيه ، حتى نُلفت النظر بأننا شعب حضاري ملتزم .

أما الإنعزال على الذات ، والإنطواء على النفس ( وهذا هو حالنا مع الأسف ) لن يُضفي إلا الغموض تجاه الجالية ، والخوف منها في المستقبل من أبناء البلد نفسه ، والحديث عنها بالقيل والقال ، زربما تصنيفها ضمن الجالية الغير مرحب بهم هنا .

فـ باختصار ، الوطنية هي ما تعكس به أنت وأنا وذاك صورة مشرفة لجاليتك ، أما مسألة وطنية الوطن ، فكلنا نُعد المملكة بأنها وطننا الأول ، فمن يا تُرى يستبدل شرف مجاورة البيت العتيق ، بمجاورة البوذيين والوثنيين ؟!

أخيراً بخصوص السعودة ، فهي مُسمى للوظيفة ، أي توطين الوظائف بحجة ( أن الأقربون أولى بالعروف ) وحتى لو كانت بعد نزع اللقمة من فيه ( فم ) المقيم .. !

هم يرون بأنهم هم الأقربون على اعتبار ( حق الدم ) لأنهم هم السكان الأصليون ، ولا يرغبون بأن يكون حالهم كـ حال ( أمريكا ) مثلاً ، عندما طغى المهاجرون الأوروبيون على السكان الأصليين ( الهنود الحمر ) ، فلذلك تم تقييد منح الجنسية السعودية ، وتقييد بعض الوظائف بـ ( سعودي الأصل والنشأة ) ، مع العلم بأن تلك ( أمريكا ) باتت أفضل دولة بالعالم لأنها استفادت من ثقافة كل الجنسيات ، وصار اهتزاز العالم مرتبط بإهتزاز اقتصادها هي وحدها فقط .

موضوع الأقربون أولى بالمعروف يحتاج لموضوع مفصل طويل لا يتسع المجال لطرحه هنا .

شكراً
 
التعديل الأخير:

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double red;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]أخي المهموم بحب جاليتك : ( في خدمتك )
أشكرك على تناول مثل هذا الموضوع الحساس
وأشكر أيضاً اخي TaRoOoQ على مداخلته الضافية التي أوضحت لنا قلما على جانب كبير من الثقافة والرقي

لقد تناولتما الموضوع من جانبين متضادين ، وألقيتما الضوء بشكل جميل عليه ، وأحاول إضافة ضوء آخر من جانب ثالث :
الجالية البرماوية ليست كأي جالية أخرى في المملكة وسوف أتناول هذا الموضوع بالتفصيل في قادم الأيام ، وربما بعض الإخوة الكرام أعضاء المنتدى قد سلطوا الضوء قليلاً مع ذكر الأسباب وذلك في موضوع ( هل على رؤوس البرماويين ريشة) للأستاذ/ صلاح عبد الشكور ...
ولكني أضيف على ذلك أن هوية الجيل الحالي والأجيال القادمة من البرماويين المقيمين في المملكة أصبحت في مهب الريح وتتنازعها الأهواء والآراء السطحية بكثير من الشذرات التي تفيد قليلاً ولأسباب لا تخفى على كل ذي لب ! ولذلك ينبغي الإلتفات بجدية كبيرة جدا لهوية الجالية المقيمة في المملكة وبكثير من الحنكة والدراية المتعمقة والدراسة المتأنية والإتفاق حول خطوطها العريضة ومن ثم الإلتزام بها من كل الجالية المقيمة في المملكة ، وهذه الهوية الخاصة سأقدم حولها ورقة عمل لمجلس الجالية في مكة في القريب إن شاء الله تعالى ، فمثل هذه الأمور الاستراتيجية لا يمكن تناولها في المنتديات لأنها ببساطة تعني إما الوجود أو الفناء ، تعني البقاء أو الإندثار .. والله المستعانفالأجيال الموجودة حالياً في المملكة لا بد لها من إعادة بناء الذات وتشكيل الهوية ومن ثم الاتفاق التام عليها وبالتالي يعني ذلك إعادة بناء الجالية البرماوية من جديد بعد سنين من التيه والضياع والشرذمة
وبعد ذلك نستطيع الحديث حول كل مثل هذه الأمور التي ندندن حولها أو قريباً منها..
وحتى ذلك الحين ندعو الله أن يأخذ بيدنا ويعيننا على القابل من الأيام وهي عسيرة نسأل الله أن ييسرها
وتقبلوا تحياتي
أخوكم : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
 

في خدمتك

New member
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة - الكنكار -
أخي طارق
حقيقة ما أضفته من معلومات .. أعطى للموضوع إثراء ..
ولكن تبقى تراودنا تساؤلات مبدئية إن حكمنا على أنفسنا بأن لا عودة إلى إقليم أراكان ..
كيف تصبح حالة وأوضاع إخوة لنا في البلدان الأخرى غير العربية ..
هل هي النظرية نفسها ؟

بالنسبة إليك أخي العزيز / أبو أحمد ..
من بداية ما توجه ناظري إلى كتاباتك الرائعة، أدركت أنك لا تكتب إلا عن دراية وحنكة .
محتفظا بأوراقك الرابحة دائما؛ لعله لم يأت أوانها بعد .
كأنك تشير بنا إلى تحسس قيمة النظرة المستقبلية المتأتى عن دراية وتخطيط .

عموما أثلجت صدورا تحترق من الألم ..
ودمت كذلك محبا ..

أخوكم /
في خدمتك دائما نسعى ونأمل - ما دامت الحياة رؤية وعمل
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]أخي الحبيب ( في خدمتك )
أشكرك كثيرا على إطرائك وجميل كلماتك وثناءك الذي لا أستحقه
هناك العديد من الإخوة الأعضاء الكرام يحملون ذات الهم ونفس الفكر ولهم ألق لا يخبو وأنت من صفوتهم
فأنت مشعل لا يخبو ضؤه ...وأنت تسعى بكل عزمك لخدمة جاليتك
أسأل الله تعالى أن يوفقنا لما فيه مرضاته ، ويلمهنا الرشد والصواب ويجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم
تقبل تحياتي وامتناني
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

TaRoOoQ

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Makkah
أخي طارق
حقيقة ما أضفته من معلومات .. أعطى للموضوع إثراء ..
ولكن تبقى تراودنا تساؤلات مبدئية إن حكمنا على أنفسنا بأن لا عودة إلى إقليم أراكان ..
كيف تصبح حالة وأوضاع إخوة لنا في البلدان الأخرى غير العربية ..
هل هي النظرية نفسها ؟

"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه".

من ترك أراكان لدنيا يصيبها فهجرته لما هاجر إليه ، ولا أعتقد مطلقاً بأن من يعيش في بلاد الغرب يفكر بالعودة خصوصاً بعدما تحصل على جنسية البلد التي يعيش بها .

نحن آثرنا ديننا على دنيانا ، فهاجرنا إلى بلد الإسلام الأول ، لنجاور بيته سبحانه ونقول له عز وجل بأننا تشرفنا بمجاورتك يالله بالرغم من أننا وأجيالنا لم نتحصل على حقوق المواطنة . فعشنا كـ ( وافدين ) مع العلم بأننا لو هاجرنا إلى بلاد الكفر من الدول الأوروبية مثلاً لكان وضعنا الدنيوي أفضل بكثير ، على الأقل يكفيك أن تكون تحت مسمى مواطن ووطن يحتويك . نحن هنا بلا وطن ، فلا مجال للعودة إلى أراكان ، ولا مجال للحصول على الجنسية السعودية بتاتاً . لكن هو ما ندين به . هو الذي يمدنا بالقوة والأمل ، هو عزتنا وشرفنا .

طبعاً لا مجال للعودة إلى أراكان لأسباب كثيرة . فنحن في زمن ولت فيه الفتوحات الإسلامية ، فلسنا في زمن المعتصم بالله لنقول :" وامعتصماه " حتى يأتي لنا هو ويعيد لنا أرضنا المسلوبة .

أراكان أصبحت اليوم في أيدي المغتصبين البوذ ، ولسنا في وضع يخولنا بتناول الأسلحة والوقوف أمامهم . شعبنا شعب فقير قليل العدد لا يملك العدة ولا العتاد ، ففرضية العودة ومواجهة العدو صعبة للغاية .

لذا ينبغي علينا أن نتمسك بما لدينا ، أن ننبذ بعض عاداتنا السيئة ، فنمسك بزمام اللغة العربية لتصبح لغتنا الأولى ، فنحن شعبٌ لأصول عربية بالأساس ، هذا ان لم نضع بالحسبان بأن اللغة العربية هي لغة القرآن .

لابد من التعايش مع الواقع الذي نعيشه ، فما دمنا نعيش في المملكة ، يجب أن نتقلد بعاداتها ونتمسك بتقاليدها وننخرط أكثر في المجتمع بالفكر والأمن ، لنعكس صورة إيجايبة عن أنفسنا في المكان الذي نعيش فيه ، فلا ندع مجالاً لمن أراد بنا الغدر بأن يقص الحكايات والمكذوبات عن جاليتنا .. تلك هي الوطنية في زمن أصبحنا فيه بلا وطن !
 

قلب وبدر

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
مستقبل الجالية الى الان غامض جدا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وكيف نربي ابنائنا و بناتنا لقد اصبحنا في حيرة وتردد بسبب حمل الجواز الباكستاني او البنغالي وكيف تكون هناك وطينة والفرد منا في هذه الظروف والضغوطات يحمل ايه ولا ايه والهم اللي اكبر من كده التغيرات السريعة اللي تشهدها البلاد . واشكركم على المداخلة
 
أعلى