توضيح
أخي سيبويه برماوي أشكرك على تلطفك
وأوافقك أن التحدث بلغتنا أما الغير ، لا ينبغي ويوقع في الحرج وغير ذلك
ولكن يجب التفريق بين ( لا ينبغي ويوقع في الحرج وبين لا يجوز شرعاً )
وأما قولك لاتتفق معي في التقييد بالثلاثة فيرده أن الحديث جاء بالتقييد
يقول الإمام النووي رحمه الله : ( إما إذا كانوا أربعة فتناجى اثنان دون اثنين ، فلا بأس بالإجماع) تحفة الأحوذي 8/94
ويؤيده حديث ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا : ( إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس ... ) .
وفعل ابن عمر في تطبيق للحديث فقد روى عبدالله بن دينار قال : كنت أنا وعبدالله بن عمر عند دار خالد بن عقبة التي بالسوق ، فجاء رجل يريد أن يناجيه ، وليس مع عبدالله أحد غيري ، وغير الرجل الذي يريد أن يناجيه ، فدعا عبدالله بن عمر رجلاً آخر ، حتى إذا كنا أربعة ، قال لي وللرجل الذي دعاه : استأخر شيئاً فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يتناجى اثنان دون واحد .
رواه مالك في الموطأ(1856) وأحمد في المسند(5477)
أخي سيبويه برماوي أشكرك على تلطفك
وأوافقك أن التحدث بلغتنا أما الغير ، لا ينبغي ويوقع في الحرج وغير ذلك
ولكن يجب التفريق بين ( لا ينبغي ويوقع في الحرج وبين لا يجوز شرعاً )
وأما قولك لاتتفق معي في التقييد بالثلاثة فيرده أن الحديث جاء بالتقييد
يقول الإمام النووي رحمه الله : ( إما إذا كانوا أربعة فتناجى اثنان دون اثنين ، فلا بأس بالإجماع) تحفة الأحوذي 8/94
ويؤيده حديث ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا : ( إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس ... ) .
وفعل ابن عمر في تطبيق للحديث فقد روى عبدالله بن دينار قال : كنت أنا وعبدالله بن عمر عند دار خالد بن عقبة التي بالسوق ، فجاء رجل يريد أن يناجيه ، وليس مع عبدالله أحد غيري ، وغير الرجل الذي يريد أن يناجيه ، فدعا عبدالله بن عمر رجلاً آخر ، حتى إذا كنا أربعة ، قال لي وللرجل الذي دعاه : استأخر شيئاً فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يتناجى اثنان دون واحد .
رواه مالك في الموطأ(1856) وأحمد في المسند(5477)