هل التحدث بالبرماوية .. ظاهرة سلبية ؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أعيش فوق خيالها ..
.. المتطلبات الجديدة التي أملاها علينا التطور الحضاري ، أوجبت لنا الغوص في أعماق المجتمع الذي نعيش بينهم ، حيث أن المحيط الذي يرتاده الجالية البرماوية أشبه ما يكون بمدرسة تسعى إلى تحقيق لغة واحدة وأهداف محددة ..
ومن الأمور السلبية التي تكاد أن تصبح سمة عامة في رأيي للجيل الجديد من الجالية البرماوية : عدم ممارستهم اللغة العربية ، والبعد عن ثقافة امتلاك لغة الإقامة، وخاصة أنهم يعيشون بين مجتمع يعد من يتكلم بغير لغتهم بغيضاً سمجاً ..
مما سبب ذلك إلى إخفاق ليس بالقليل في تمليك الجيل رؤية عميقة ومتوازنة لطبيعة العصر والمكان الذي نعيش فيه ..
وأثر ذلك في عدم تمكنهم الخوض في المجتمع السعودي , بناء على ذلك أصبحوا مغمورين لا يذكر لهم اسم ، ولا يرفع لهم ذكر ، وكان من نتائج عدم امتلاك غالبية الجالية البرماوية باللغة العربية : تراجع مستوى المعلومات والمعارف ، وتراجع مستوى التشوق والحب الخالص للعلم ، أضف إلى ذلك البطالة التي تتفشى على نحو جوهري في صفوف خريجي الثانوية ..

لا زلت طالباً في دار الحديث الخيرية ، وهي تضم أكثر من خمسين جنسية من مختلف القارات ، لكن الجنسية البارزة والمرتفعة الرصيد والتي تضج المدرسة بكثرتهم هي الجنسية البرماوية ، وقد تميزت عن غيرها وجرت عادتهم بالتحدث بلغتهم إلى حد ملحوظ بدون مبالاة للغير إلا من رحم الله فلا تكاد تمر من بين أسيابها إلا وتسمع ( شنشنتهم ) !
فتجد من طلابها من تحسبه شيخاً بظاهره ، لكن سرعان ما ينكشف لك أمره بأنه لا يفقه من العربية إلا ما يصلح به الحال !

أتساؤل هنا ، أليس من الواجب على الآباء وجهات التعليم تثقيف الأبناء بثقافة مكان الإقامة ومحاولة إتقانهم لغتها لأن لغة كل مكان يعتبر رمزاً له ؟ إلى جانب اهتمامهم باللغة البرماوية ؟

أذكر يوماً وقد دخل المدرس علينا في الفصل وسأل أحد الطلاب البرماويين عن تاريخ وفاة إسحاق بن منصور الكوسج ، فوقع الطالب في حيرة لأنه يجهل الجواب ، فالتفت يمنة ويسرة ، عله يجد من يسانده ، حتى قام من حوله من البرماويين بتلقينه باللغة السائدة ، وارتفع صوت من بينهم يقول : ( دوشو إيكر فندوش .. ) ولم يفهم المدرس ما قالوه ..

وإن أنس لا أنس موقفنا في إحدى خيمات البدو ، وقد عُزمنا على العشاء ، فجلس القوم ونحن معهم حول الطعام ، فرنّ هاتف أحدنا ، فلم يتردد في رده ، فما كان منه إلا أن رفع الجوال إلى أذنه قائلاً وبصوت أسكت الحاضرين ومن بينهم شيخ القبيلة ! ( كين آسوا ؟ استاري كيلوي خايوا ؟ .. ) واستمر في كلامه حتى أوقفه ابتسامة شيخ القبيلة !

سؤالي : هل التحدث باللغة البرماوية أمام المجتمع السعودي خاصة ، عادة لا بأس بها ، أم هي ظاهرة غير لائقة ؟ وخاصة ممن لا تكاد تفرق بينه وبين أحد القبليين !
أرجوكم أيها الأعزاء لا تبخلوا علينا ..
وفي انتظار آراءكم ..
 
التعديل الأخير:

محمدأنيس

New member
إنضم
24 مايو 2009
المشاركات
855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لاجئ
ارى التحدث بلغتناامام المواطن السعودي للضرورة
اما المواطن البرماوي الذي يتحدث باللغة العربية امام مواطنيه
فهذاباع وطنه بعرضه.
لان كثيرمنايعرف النطق بطلاقة
ولكن بعضهم ينكرون بانه برماوي اولم يتعلم اللغة البرماوية
 

بالمختصر

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرة واحدة

مرة واحدة باع وطنه
يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه
(( تعلموا العربية فإنها من دينكم ))*
وهناك أمر اسمه مراعاة الذوق العام
الذي يغفل عنه الكثير من جاليتنا
ومنه تحدثهم بلغتهم أمام غيرهم
جزيت أخي أبو المقداد​

*) رواه ابن أبي شيبة29926
 

أبوسامر

مراقب سابق
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
823
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة-شارع المنصور
هي ظاهرة سلبية 100% لأننا نرى عيال الأفارقة يتكلمون اللغة العربية وهم صغار تظن أنه سعودي ولكنه خلاف ذلك يتكلم العربي ولوكان فيه تكسير !! أما عيالنا وشبابنا يطلقون لغتهم في كل شؤونهم الحياتية ( في المدرسة .. في العمل ) حتى في بعض الرحلات المدرسية ترى الشباب البرماويين يتكلمون مع بعضهم البعض بلغتهم ..

سؤالي هو : هل هذا الحاجز الذي بينه وبين النطق بالعربية هو الخجل أم......؟؟؟
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
وما شاب رأسي من سنين تتابعت***عليّ ولكن شيّبتْه الوقائع
أولا: إن اختلاف الألسنة آية من آيات الله كما لا يخفى من نصوص الوحي، فليس مطلوبا من قوم التنازل عن لغتهم لسواد عيون الآخرين، سوى حالات تتطلب فيها المواقف مراعاة الذوق العام.
ثانيا: المواقف التي تتطلب التحدث بالعربية:
(1) ففي نظري القاصر أن التحدث باللغة البرماوية بحضرة إخوتنا السعوديين لغير الضرورة من قلة الذوق، ومن المعلوم أن الطباع تنفر من غير المألوف، وتستهجن غير المعتاد، فيضع المتحدث بالبرماوية أمام العربي حاجزا وهميا بينهما يشكله اختلاف الثقافة والذي يؤكده ويعمّقه ذلك المتحدث بالبرماوية، مما يزيد من عزلته اجتماعيا، مع ادعائنا بأننا أصبحنا جزءا من نسيج المجتمع المكي.
(2) وكذلك البيئات التعليمية ينبغي التقيد فيها بلغة الدولة الراعية للتعليم، فليس من المعقول أن تُعتبر العربية اللغةَ الأولى في حقل التعليم ثم يُتخلى عنها في المواقف التعليمية، وكان من نتائج ذلك أن يتخرج الطلاب من الابتدائية والمتوسطة ولا يجيدون التحدث بالعربية.

ثالثا: في غير الأحوال التي ينبغي أن لا يُتحدَّث فيها إلا بالعربية، فإن كل من عاش خارج أركان إذا أراد السموّ بأسلوب حديثه واحترام الآخر استخدم لغة من يقيم بين ظهرانيهم، فالبرماوي في باكستان إذا أراد التظاهر بعلوّ مقامه الاجتماعي تحدث بالأردية حتى مع بني قومه، فهل عجزوا أن يفرضوا على العرب الاعتراف بعلوّ ثقافتهم ورقيّ أسلوبهم وحسن ذوقهم بالتحدث أمامهم بالعربية.
ومما زادني أسى أن أرى من يستنكر من المتشبعين بالثقافة الأردية على الشباب المتحدثين بالعربية فيما بينهم في حين أنهم يتحدثون فيما بينهم بالأردية:
أحرام على بلابله الدَّوْ***حُ حلال للطير من كل جنس
 

muk

مراقب سابق
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
671
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
لا تعليق
اوافق الرأي مع الأخ الصعلوك تأبط خيرا
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
مما يزيد البرماوي يأسا من استعادة أراكان رؤية أخيه يتنكر للغته حتى أمام الشيبان والعجائز من بن قومه، ويود لو تمكن من نسيانها تمامًا، توغلاً في التحضر والتطور التي وصل إليها بكليمات عربية تعلمها، وربما تكلف نطقها بلسانٍ بدويٍّ مبينٍ في محاولة للانسلاخ من آثار الجنسية البرماوية التي تلاحقه في شكله ولسانه ومأكله ومشربه وربما (تنبوله).
وفي المقابل ليس من الذوق رفع الصوت باللغة البرماوية بحضرة أهل هذا البلد لغير ضرورة ملحة، كما ذكر الصعلوك.
فإن كان كثيرٌ من الإخوة السعوديين يستبدلون لهجتهم الخاصة (لهجة الديرة) بلغة واضحة حينما يتكلمون بحضرة غيرهم من الأجناس الأخرى مراعاة واحتراماً لهم- كما رأينا ذلك كثيرًا- فنحن أولى بمراعاتهم لاسيما ونحن ببلدهم.
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أحسن الله إليك يا أخي (صدى الحجاز) فقد ذكّرتني بشيء كان غائبا عني، وهو تنازل كثير من السعوديين عن لهجات قبائلهم عند ما يتحدثون مع الأعجمي، حيث نراهم يسايرونه في لكنته، أفلسنا أولى بأن نراعيهم في ذلك وخاصة من هو متعلّم منا.
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
وأسوأ ما رأيت من المناظر (الأخاذة) بألباب المجانين قبل العقلاء، في أيام العيد فئة من الشباب على رؤوسهم العقل والأشمغة ولكن أثناء تحدثهم تتطاير شظايا التنبول من أفواههم المليئة بخليط أحمر، حتى يُخيّل للرائي انهم هاربون من كراسي عيادات الأسنان أثناء العلاج.
ألا يعتقد السعودي عند رؤية هذا المنظر أنهم يهينون الزي السعودي؟ أنتم الشهود والحكم.
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصعلوك تأبط خيرا
وأسوأ ما رأيت من المناظر (الأخاذة) بألباب المجانين قبل العقلاء، في أيام العيد فئة من الشباب على رؤوسهم العقل والأشمغة ولكن أثناء تحدثهم تتطاير شظايا التنبول من أفواههم المليئة بخليط أحمر، حتى يُخيّل للرائي انهم هاربون من كراسي عيادات الأسنان أثناء العلاج.
ألا يعتقد السعودي عند رؤية هذا المنظر أنهم يهينون الزي السعودي؟ أنتم الشهود والحكم.

بلى والله يا الصعلوك ..
وأذكر مرة .. وقد لبس مجموعة من الشباب أشمغة من رآهم قال بأنهم من أهل البلد بدون تردد ..
وقد مر هؤلاء من أمام شباب سعوديين جالسين ..
فكانوا يتكلمون بالبرماوية بصوت مرتفع جداً ..
فقال أحد الجالسين بكل استحقار ..
استح على وجهك .. وحطّ الشماغ من راسك .. إلخ ..

 
إنضم
19 يونيو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة
إخواني البرماويين : إذا كان بحضرتنا من لا يفهم لغتنا فلا ينبغي لنا شرعاً أن نتحدث بلغتنا عنده إلا بعد استئذانه ، والدليل على ذلك : القياس الشرعي ؛ حيث قاس العلماء هذه المسألة على مسألة التناجي ؛ إذ نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتناجى اثنان دون الثالث، والعلة من هذا النهي هي حصول الحزن كما نص عليها في الحديث :[ من أجل أن ذلك يحزنه ] ، وهذه العلة متحققة في مسألتنا ؛ فقد يظن من لا يفهم لغتنا أننا نتحدث عنه بسوء فيحزنه ذلك .
وأيضاً من باب مراعاة الأعراف والعادات؛ فإن العادة جرت بأن لا يتحدث الشخص بلغته أمام من لا يفهمه ، وتعتبر مخالفة الأعراف والعادات غير المخالفة للشرع من خوارم المروءة.
وفي المقابل ينبغي للبرماوي أن يتحدث بلغته أمام قومه وعشيرته وبين أهله ؛ لأن الله سبحانه وتعالى اختار أن تكون هذه اللغة لغته الأم لحِكَم كثيرة منها : كون ذلك أية ودلالة على القدرة الربانية كما نص سبحانه وتعالى في كتابه : {وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ } [ الروم22 ]
لكن عليه أن يعتني بلغة البلد الذي يعيش فيه لتوقف كثير من مصالحه وحاجاته على إجادتها.
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأخ الصعلوك:
ولكن أثناء تحدثهم تتطاير شظايا التنبول من أفواههم المليئة بخليط أحمر.قوية والله.
كدت أن أسقط على ظهري من الضحك.
 
إنضم
24 يونيو 2009
المشاركات
866
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
نيويوركـ مـكـة
المشكلة أنك إذا تتلكم بالعربية
بعضهم يفولوا عنك كلااااام
لا يخفى عليكم !!

لكن أتمنى أن يزول هذه الظاهرة
مكشور على الموضوع المهم
 

الرحّال

قلم متميز
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
1,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ومن يك سائلاً عني .. فإني بـ " مكة " مولدي و بـ "
ارى التحدث بلغتناامام المواطن السعودي للضرورة
اما المواطن البرماوي الذي يتحدث باللغة العربية امام مواطنيه
فهذاباع وطنه بعرضه.
لان كثيرمنايعرف النطق بطلاقة
ولكن بعضهم ينكرون بانه برماوي اولم يتعلم اللغة البرماوية

لا أوافقك فيما كتبته

عندك على سبيل المثال ( الرحّال ) >>> اللي هو أنا
... :explain:
- راح أكمل بالعامية -

من يوم ولدت وأنا ما أهرج إلا عربي
صحيح إني من مواليد مكة ....
بس عشت أغلب عمري خارج مكة

وهذا السبب خلاني ما أتعلم برماوي
وللحين يا دوب اهرج كلمتين بالبرماوي

يمكن جميع الأعضاء راح يستغربوا من كلامي ....
بس هذي الحقيقة ...

أتمنى تتقبل كلامي بصدر رحب أخوي محمد ...

تحياتي ،،،
 

محمدأنيس

New member
إنضم
24 مايو 2009
المشاركات
855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لاجئ
الاخ
الرحال
انا لم اتكلم عن اللذي يتحدث العربيةوهو لم يعلم لغته
اتحدث عن الذي يتحدث بلغته وينكر بعدم معرفة اللغة البرماوية

الاخ
الصعلوك
والله ان صلوك
فعلا
 

aziz1970

New member
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لغة الأم .... رمز كل أمة

طبتم .... وطابت أيامكم
الموضوع المناقش فيه ومن خلال المشاركات وجدت فيه
" كل يغني على ليلاه "
فزمرة ربما يتنكرون وربما يعيبون على التحدث بلغتهم الأم
أما المبررات التي ذكروها ... مجرد مبررات ليس إلا أكثر ..
واعلموا أنه لا مزايدات على الوطنية القومية .
وزمرة أخرى تتجاهل أدبيات المجالس ( وربما تجهل أصلا )
أرى الشرع الحكيم هو الفيصل في هذا الأمر وهو ما ذكره
الأخ " الفقيه "
أوافقه الرأي فيما ذهب إليه
يجب على المرء مراعاة أدب المجلس فإن كان المجلس يشمل غير الجالية
سعوديين غير سعوديين من الأدب أن تتحاشى من اللغة البرماوية دفعا للظنون
وإلا فلا أرى فيه أي حرج أن تتحدث بلغتك التي إليها تنتمي
فمهما حاولت الإنسلاخ منها لم تستطع فهي تلازمك دوما لأن الخالق أراد لك ذلك
أم اللغة العربية فنفتخر كلنا بها دوما وأبدا ... فهي لغة القرآن ... ولغة نبينا عليه أفضل
الصلاة وأزكى التسليم
هل يذكر أحد أنه جالس أبنائه يوما يحدثهم عن وطنهم و عن ثقافتهم وتقاليدهم وأعرافهم
ومعانات آبائهم وأجدادهم ....؟؟؟؟؟
سألت يوما أحد الشباب في مكة المكرمة في مناسبة زفاف وقد رأيت فيه في المجلس ما لم يسر الحاضرين من حركات وأحاديث فيها كثير من السخرية لأبناء جلدته من البسطاء الجالسين معنا في الجلسة وكأنه يريد إثبات ذاته على حساب انتمائه ووطنيته
فسألته مباشرة : هل أنت سعودي ؟ ؟؟
قال : ليش تسأل ؟؟؟
قلت : حسيت إنك مو من جماعتنا ؟؟؟
فأخذ يتدارك الأمر وعرف ما أرمي إليه من سؤالي فردّ عليّ : لا ... ماني سعودي .
قلت : من أين أنت ؟؟؟
وأجابني بكل مكابرة : " والله والديّ يقولون حنّا من بورما ...
فأردفته بسؤال : ومن أين من بورما ...؟؟؟؟
فأجابني بكل برودة ومفتخرا في نفس الوقت : والله ما أعرف من وين .... والديّ يعرفون ... انتهى ...

واه أسفاه ...! هذا هو حالنا ... هل الذنب ... ذنبه ...؟؟؟
أم الذنب ... ذنب والديه ...؟؟؟ لكم أن تحكموا .....!!!!!

ودمتم سالمين ...
 
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
538
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صادرة من العاصمة المقدسة
التحدث بالبرماوية امام غير البرماويين سواء سعوديين او افارقه او غيرهم يوقعك في احراج وشرعا لايجوز واني ارى انك ان كنت بين حضرة برماويين مثقفين فتحدث بالعربيه افضل لك وان كنت بين حضرة العوام فتحدث بالبرماويه ازين لك حتى لايتهموك بالغرور وان كنت بين اهلك فخليك مذبذب مره عربي ومره برماوي هذا رايي
 

بالمختصر

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فتوى

كتب سيبويه برماوي : (التحدث بالبرماوية امام غير البرماويين سواء سعوديين او افارقه او غيرهم يوقعك في احراج وشرعا لايجوز ) .
اخي سيبوية ما ذكرته يحتاج إلى دليل .
وما استدل به الأخ الفقيه يصح إن كانوا ثلاثة والا فالأمر جائز لأن الحديث مقيد بالثلاثة.

اخوتي لنحذر من القول في دين الله بلا علم .
 
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
538
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صادرة من العاصمة المقدسة
شكرا على لباقتك اخي بالمختصر وبخصوص الاستدلال وان الامر مقيد بالثلاثه فأختلف معك فيه لان لو كنت مع ثلاثه سعوديين مثلا او اربعه او خمسه أو اكثر من ذلك ومعك اخوك وتتحدثان بالبرماوي فوقع في قلوبهم حاجة وظنوا انكما تتآمران عليهم فمثل هذه الحاله تدخل في التناجي وهذا ما قصدته بالضبط اخي بالمختصر بارك الله فيك
 
أعلى