اللي يخدم الناس ببلاش يتهموه بالسِرْقة !!!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم


للأمثال المكاوية وقع في النفوس وصدى على الأفئدة والضمائر يفوق وقع آلاف الكلمات ومئات الجمل .. وابن اللذينا من أولئك المتذوقين للأمثال الحجازية التي تفوح منها رائحة المنشية والضبنجة والقشاشية والغزة والقشلة والشامية والضندباوي وجبل سبع بنات وجبل المدافع والسوق الصغير والكدوة والمسفلة وغيرها من تلك الأحياء العتيقة التي كان يجلس في مراكيزها الخشبية وبين أيديهم براد الشاهي المنعنش: عم عباس وزكرجلو وولد المقلية وولد القندول وعم حمتو والعمدة وغيرهم من رجالات مكة الكرام وكانوا يتبادلون هذه الأمثال الشعبية التي تحتوي على كثير من الحكم والرموز والأسرار التي قد لا يعرفها من لم يعايش أجواء الأحياء المكاوية ...

وغني عن القول فإن ابن اللذينا عاش صباه في حي من هذه الأحياء الشعبية التي يكثر فيها أمثال أولئك الرجال الذين يطلقون الأمثلة الشعبية كالسهام حين تنطلق من الرمية .. وإن أردتم أن تعرفوا حلاوة ونفاسة وجمال هذه الأمثال هاكم عشرة منها فقط خشية التطويل والإطناب الذي يقتل حرارة الموضوع .. وبالمناسبة فإن ابن اللذينا يحفظ المئات منها ولديه العديد من الكتب فيها وعلى استعداد لشرح أي منها ...

ذكرنا القط جانا ينط
الشبعان يفت للجيعان بشويش
صام وفطر على بصله
أنا أمير وإنت أمير مين فينا يسوق الحمير
ضربوا الأعمى على عينه قال: هي خسرانه خسرانه
قالوا لجحا: مرات أبوك تحبك. قال: ليش هي اتجننت
قالوا للحرامي: أحلف. قال: جاء الفرج
اللي يعجبه هادا الكحل يتكحل واللي ما يعجبه يشد ويترحل
المتعوس متعوس ولو علقوا على راسه فانوس
اللي يخدم الناس ببلاش يتهموه بالسرقة


أرجو أن تكونوا قد استمتعتم بهذه الأمثال الطنانة الرنانة ويطيب لا بن اللذينا أن يتقدم إليكم بنصيحته ويقول لكم: يا معشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات: احفظوا هذه الأمثال ففيها من الفرائد والفوائد والعلوم والمنافع والأسرار ما لم يستطع أن يأتي بمثلها الجاحظ في الحيوان أو البيان والتبيين ولا ابن المقفع في كليلة ودمنة ولا أبو هلال العسكري في الصناعتين ولا ابن رشيق القيرواني في العمدة ولا الحريري في مقاماته ولا أبي علي القالي في الأمالي ولا الطنطاوي في ذكرياته ...

دعوني أيها الأحباب أدلف إلى صلب موضوعي الذي عبّرتُ فيه بهذا المثل المكاوي الجميل (اللي يخدم الناس ببلاش يتهموه بالسرقة) وقبل أن أغوص بكم في أعماق هذا المثل وأطير بكم في فضاءات هذا المثل لا بد أن تتعلموا كيفية النطق الصحيحية للأمثال الحجازية إذ النطق نصف الحلاوة كما يقول ابن اللذينا غفر الله له .. (اللي يِخْدِم النّاس بِبَلاش يِتّهمُوه بِالسِرْقة) .. ما دعاني للحديث عن هذا المثل هو ما لاحظنا مؤخراً من تهجم بعض الأوباش من ذوي عقول الصف الرابع الابتدائي (لم يتقن أي مهارة) على بعض المحتسبين من المصلحين من أبناء الجالية البرماوية الذين نحسبهم والله حسيبهم بذلوا أوقاتهم وأموالهم وجهدهم وفكرهم حباً لهذه الجالية وأداءً لبعض الواجب الذي أصبح فرضاً على كل من ملك قدرة لإفادة الجالية في وقتها الحالي وهي تعايش النكبات والصراعات هنا وهناك .. وإذ بنا نفاجأ بهؤلاء الأقزام يتقافزون عليهم للنيل منهم من كل جانب ألا أخزى الله شياطينهم ...

بعض ضعاف العقول يظنون أن بعض المحتسبين في أعمال الجالية الدعوية والخيرية يتقاضون رواتب على أعمالهم أو أنهم يحققون مآرب ذاتية ومكاسب شخصية من خلال تفانيهم فينظرون من خلال هذه الزجاجة المغبرّة لأعمال هؤلاء المصلحين والباذلين لجاليتهم فيقعون فيهم بإساءة الظن بهم تارة وبلمزهم تارة وبتشوية سمعتهم وصورتهم تارة وهكذا كما قال الحبيب المكاوي عبدالله الكرنكاوي: (سكتنا لُه دخل بحُمارُه) ومن هنا فإن ابن اللذينا يقول لكل أولئك المتربصين: لا تحسبوا اللي يخدم الجالية يكسب ذهب أو يتقاضى راتب أو سلة غذائية أو خيشة رز أبوكاس ولا عنبر بوه وهذا معلوم لكل ذي لب وبصيرة ...

متى يعرف أولئك المحطمون أن العمل للجالية ليس بالكلام والحكي والسواليف والهروجات والنمك والحنك وإنما بالبذل والتضحية والعمل الجاد والمشورة وجمع الكلمة؟!

متى يعرف أولئك الناقدون أن من يعمل لجاليته مخلصاً في عمله لن يستنكف عن قبول أي نصيحة أو توجيه أو نقد مباشر إذا راعى المخاطب آداب النقد والنصيحة وحسب ما أعرف فإن الرجال الذين يعملون في خدمة الجالية معروفون وأبوابهم مفتوحة .. فلماذا إذاً نشر الغسيل بطريقة وقحة هنا أو هناك ؟!


لا يدري ابن اللذينا من سيأتي عليه الدور في قابل الأيام بعد أن تهجم من تهجم على شيخ الجالية وأحد رجالها المخلصين ممن نحسبهم والله حسيبهم مخلصون في عطائهم وتضحياتهم ..

سؤالي: متى نأخذ بالظاهر ونكِل إلى الله السرائر ؟؟؟

وأخيراً: تكفون يا أحبتي البرما : اللي يخدم الناس ببلاش لا تتهموه بالسرقة

وحبي وتقديري لكم​
 
التعديل الأخير:

المهاجري

مراقب عام
إنضم
8 مايو 2009
المشاركات
837
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة الزاهر
يا ابن اللذينا ضربت بوترك في الصميم
اللي يِخْدِم النّاس بِبَلاش يِتّهمُوه بِالسِرْقة
هذه المشكلة اللي نعاني منها من قومنا إذا سويت شيئ ينفعهم
اتهموك بأقبح التهم كما ذكر أخي الاسيف
والله صدق الى قال(جزاء المعروف سبع كفوووووف)
وأزيد على أمثالك ياابن اللذينا بكلمتين يقولو

اذا حلقوا لغيرك بلل راسك واستنى


وهذا الى حصل وماندري الدور على مين



حبيبك يمضغ لك الزلط وعدوك يعد لك الغلط



وهذ الى حاصل ناس تسهر الليالى علشان ينفعوا قومهم


بل بعضهم يدفع من جيب الخاص


يجيك واحد مايسوى شيئ يقلك انت فيك وفيك وفيك وفيك................................. وانت ماشي


والله حالة ياابن اللذينا


مثلنا ومثل قومنا


زي ما يقول المثل المكاوي



قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي عليا حجر.

تعيش كتير يابن اللذينا وتشوف كتير








 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
الأخ الكريم سوسو : قوانين المنتدى تمنع ذكر الأسماء والتعرض لشخصيات بعينها لذا تم حذف مشاركتك ونأمل منك التقيد بقوانين المنتدى


نائب المشرف العام
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
أشكرك ابن اللذينا على هذا الكلام الجميل ..

وقد أصبت عندما ضربتهذا المثل في أعمال الجالية ..

وأنا من الذين تحطمت كثيراً من أمثال من يتهمون ..
كنت أشارك في بعض الأعمال الدعوية التي كانت تقام في الحي عندنا .. وكنتأتلقى أصابع التهم بل أيادي التهم كانت تتوجه نحوي .. فذاك يقول : بأنك لا تريد منوراء عملك إلا الشهرة ، وذاك يقول : تريد من سعيك التعرف على الكبار ، وثالث يقول : مهما حاولت أن تكون مؤثراً فلن تبلغ المقام المحمود ، وآخر يقول وكأنه ناصح أمين : دعك من هذه الأعمال وانتبه لدراستك ..
وأذكر أيام الحملات الأمنية التي أقيمتبين الأحياء ، عندما كانت الحملة في حيّنا .. ذهبت لكي أشارك إلا أنني أتفاجأبإختياري من قبل اللجنة المخصصة لإعداد الحفل من الجاليات للتقديم في الحفل ، وقدقبلت ذلك بكل سرور ، لأنني استطعت أخيراً أن أخدم أمتي بما أملكه ..
المهم .. وأنا في منصة الحفل تأتيني رسائل عدة من أشخاص أقلهم علماًمتخرج من المرحلة العالية من كبريات الصروح الشرعية في مكة ..
مفاد الرسائل : بأن التصدر في المجالس ليس أمراً جيّداً .. وأنني لا زلت صغيراً .. وأن الصعود إلىالمنصة ضرب من ضروب التدخل فيما لا يعني .. ومن هذا الكلام ..
أقسم بالله بأنيتحطمت .. لأنهم لم يكتفوا بالرسائل فحسب ، بل كانوا يتناقلون كلاماً فيما بينهم عني، وقد استقلوني بل البعض منهم قد هجرني .. إلى يومنا هذا .. تعلمون لماذا ؟
فقط .. لأني تقدمت إلى المنصة وظهرت أمام الناس ..
فواعجباً لهم .. ومن أمثال هؤلاءكثير كثير ..
ويحتاج منا بذل المزيد من الجهد لإزلة هذه العدة المؤصلة كلياً مننفوس الناشئة ..
أسأل الله الثبات لي ولكم ..



الأخ الأسيف : كان المفترض أن تكون مشاركتك هذه قبل مشاركة الأخ المهاجري ..
ولكن عند معالجتنا لنفس المشاركة المكررة تم حذف المشاركة الأصلية بالخطأ ..
فنعتذر منك .. وواصل إبداعك
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل ابن اللذينا.....

تحية طيبة .

للاسف الشديد،هذا هو حال الدنيا،والبرماويين جزء من الدنيا كما تعلم !!!!

هذه هي المشكلة التي ما زلنا نعاني منها نحن البرماويين منذ قديم الازل والى يومنا هذا ويبدو ان

هذا الامر لن ينتهي عما قريب حسب المعطيات التي نراها وبناء على الارقام والعمليات الحسابية !!!


ساحكي لك عن تجربة شخصية بسيطة باختصار.

قبل اكثر من عشرين سنة انخرطنا في العمل التطوعي ضمن لجان الجالية البرماوية،وكنا انا وسبعة

من الزملاء الذين يدرسون في الجامعة ضمن مسئولياتنا حصر وتسجيل ودراسة احوال المحتاجين

من الجماعة ممن يندرجون تحت فئة (الايتام،الارامل،كبار السن،المطلقات... الخ) ومن ثم توزيع

المساعدات بانواعها المالية والعينية عليهم بيتا بيتا وفردا فردا،كل ذلك بدون اجر او مقابل والله يشهد.


لكن فجأة وبعد سنة واحدة فقط،اتهمت تلك اللجنة بمن فيها دون استثناء باننا نحجز بعض تلك

المساعدات التي تأتينا لانفسنا ونقوم بتوزيعها على اقاربنا واحبائنا و (اللي يعزون علينا) !!!

مما كان له اكبر الاثر السيئ على افراد تلك اللجنة الذين اعتذروا عن العمل التطوعي والخيري

بعد تلك الحادثة المسيئة بحق اناس سخروا وقتهم وجهدهم ومالهم وراحتهم من اجل الجالية .

وفي مصر هناك مثل عامي وشعبي يردده من يجازى على عمل الخير بالشر والحسنة بالسيئة،

وهذا المثل يقول :

آخر خدمة الغز علقة !!!!

وساشرح هذا المثل ومعناه في موضوعي القادم الذي يختص في الاساس بهؤلاء الناس .

اسأل الله ان يكفيك شر من هم مثل هؤلاء ويبعدهم عنك وعن البرماويين .

اشكرك زميلي على الموضوع وتقبل مني فائق التقدير والاحترام .


تحياتي.
 

الساحره

New member
إنضم
26 يونيو 2009
المشاركات
1,418
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينه المنوره
لن أقول أنني سأعمل الخير وأرمي بالبحر بل سأعمل الخير وأنتظر به خيراً من شكور حليم

لن يغفل الشكور سبحانه وتعالى عن أي خير فعلته صغر أم كبر..

شكرا لك موضوع جميل
[/color][/size]​
 
التعديل الأخير:

NaaS

New member
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
134
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
الأخ/ ابن اللذينا

سلام عليك من رب رحيم

لك كل الشكر على هذا الموضوع الذي لمس الزند فاشتعل ومحنة أمرها جلل
لقد نكأت جرحاً كنت أظنه اندمل ، وألما كنت أظنه سكن وأنا بين ذا وذا لا أملك إلا الدعا ( اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون )

أخي ابن اللذينا - خير الكلام ما قل ودل - لـذا أحببت أن أضيف على كلامك اضافة بسيطة مصداقاً لقولك​
"سؤالي: متى نأخذ بالظاهر ونكِل إلى الله السرائر ؟؟؟"

قال رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) : (( إني لم أؤمر أن أنقب عن قلوب الناس , و لا أشق بطونهم )) صدق رسول الله

ولك تحياتي


NaaS
 
التعديل الأخير:
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
119
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية مكة المكرمة قوز النكاسة بجوار مسجد الجنوب
مشكور الله ألف عافية علي الموضوع الرائع

....
....
....
....
....
....
....
....
مشكور أخي ابن اللذين آمنو على الموضوع الجميل
الكلام في الصميم زيما قالوا
و لكني أقول من وجهة نظر أخرى خاصة أن هذا الكلام يشجع المتخاذلين و المتكاسلين الذين لا يريدون أن يقدموا شيئا للجالية و هم في نفس الوقت يرجون أن يتبوأوا مكانة عالية فيها . نعم هذا الكلام يشجعهم على القعود و بدورهم يثبطون همم الرجال الذين يحملون هم الأمة و يرجون رقيها حقا .
كم قيل في الرسول صلى الله عليه و سلم من إفترآت كذبا و بهتانا .
و هو قدوتنا عليه الصلاة و السلام و الصالحين من بعده حيث لم يسلموا من ألسنة الناس مع هذا لم يتحطموا أو تعقدوا بل أكملوا المشوار و لم يلتفتوا لما يقال لهم و ما يقال فيهم و قد قال الله تعالى { أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا و هم لا يفتنون () و لقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الذين صدقوا و ليعلمن الكاذبين }
فهذه سنة الله في الحياة . يبتلي عباده المخلصين لينقي الصادقين من الكاذبين .
و أنا أقف مع الأخت الساحرة
و ليكن شعارنا قول الله تعالى { لا نريد منكم جزاءا و لا شكورا (.) إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا (.) فوقاهم الله شر ذلك اليوم و لقاهم نضرة و سرورا (.) و جزاهم بما صبروا جنة و حريرا } .
و أركز كلامي لأهل الخير أكثر من غيرهم و أقول أروا الله من أنفسكم خيرا فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا و إن أضاعه الناس
و جزاكم الله خيرا
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
أخي الحبيب القريب من قلبي البعيد عن عيني: برماوي في قلوبهم
ابن اللذينا يشك أنك تملك أسطولاً من المراقبين في المنتدى يخبروك بأي موضوع جديد ولذا نجد تعليقاتك الحزينة تتصدر الموضوعات أتمنى لك كل توفيق وابن اللذينا لو قعد لهؤلاء الذين أشرت إليهم لأفنى عمره وهدم شبابه وأصيب بالأمراض المنزمنة ولكن أبشرك فإن الزمن سيبيد هذه المخلوقات الغريبة التي لم تتعود على كلمة شكراً
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
أخي الكريم: المهاجري

أشكرك على تعليقك الذي جاء متناغماً مع الموضوع وما شاء الله يبدو أنك من أولئك النفر الذين يملكون كريات دم حمراء تحب الأمثال الشعبية المكاوية منها والحجازية واستحضارك أعجبني كثيراً ولكن حبذا لو تتكرم علي وعلى من يتابعنا بشرح المثل (حبيبك يمضغ لك الزلط وعدوك يعد لك الغلط ) ما هو الزلط وكيف يمضغه الحبيب لحبيبه ...

وأما موضوع جاليتنا فأنا متفائل جداً بأن تلك الصفات والخصال التي يتصف بها مجموعة من الجماعة في طريقها إلى الزوال والانقراض وأرى في الأفق شمساً سيسطع شعاعها على الجميع ولن يستطيع النماكون وأصحاب الحنك والنمك حجبه بغربال .. يشكرك ابن اللذبنا بقوة 10.78 بمقياس ريختر
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
الأخ الظريف: الأسيف
يتوقع ابن اللذينا أن من أسباب اختيارك لهذا الاسم الذي يشي بالحزن والحسرة والبكاء تلك الرسائل التي تلقيتها وأنت على المنصة ويبدو لي أنك من المبدعين وهذه ضريبة لا بد أن تقابلها بكثير من الصبر والتفاؤل ..

بعض الناس هداهم الله يظنون أن كل من يريد خدمة الآخرين أو خدمة الجالية يريد من وراء ذلك أعراضاً وأغراضاً دنيوية وإن كان يوجد من هذا النوع بيننا إلا أننا لا بد أن نتعامل بالظاهر ونكل السرائر ولا بد أن ننظر إلأى مصلحة العمل والجالية قبل أن ننظر إلى مصالحنا الشخصية ..
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
أخي الغالي: الباشا
شكرا لك على مرورك وإضافتك وأسأل الله أن لا يحرمك وزملاءك أجر العمل والجهد الذي بذلتموه .. وفي انتظار موضوعك الذي أشرت إليه
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
أخانا الحبيب ناس
وين الناس .. كنت أبحث عنك وفكرت أسأل عنك الأستاذ على العموم لا تطول الغيبة ونحن في انتظار جديدك شاكراً لك مداخلتك ودمت معنا حاضراً ومشاركا
 
أعلى