فضيلة الشيخ القارئ فلان بن فلان أدام الله بركته

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
عند ما تُبخسُ الألقابُ حقّها
لقد كثر القيل حول القراء وأصحاب الأصوات، وعلم المقامات، وما إلى ذلك، حتى غدا المتناقشون في خندقين متقابلين في موضوع يتعلق بكلام الباري جل جلاله.
وهنا لم أجد بدّا من الدفاع عن حملة نصوص الوحي المبين، والانضمام إلى صف المدافعين عنهم، ولكن قبل الانطلاق يجب أن تكون بعض الكليات واضحة المعالم حتى لا تتفرق بنا الجزئيات.
فأقول مستعينا بالله:
إن عبادا لله وفقهم الله من بين خلقه لحمل كتابه الكريم، فاستثمروا صباهم وشبابهم في إتقانه حفظا وتلاوة وتجويدا وترتيلا، وربما ألمّوا بأكثر من قراءة ورواية، ولا شك أن كثرة الممارسة وطول الدُّربة يورثان الشخص ملكة قوية، وقد تنضم إلى ذلك موهبة الصوت الشجي، وربما يتزود ببعض ما يحفظ عليه حسن أدائه عن الانحراف من قواعد عرفت بعد تنظيرها بالمقامات، فيجتمع عند ذلك الحافظ إتقان القراءة وحسن الصوت، فيأخذ بحسن أدائه وجمال صوته بمجامع القلوب، يعجب به كل من سمعه، وربما تأثر بقراءته قومٌ فأحبوا كلام الله وعظّموه بسببه.
وبعد هذه المرحلة الشاقة قد يظفر بعضهم بألقاب لها ثقلها المعنوي عند أهل الاختصاص، مثل: (القارئ المقرئ الشيخ) وغيرها.

فمن هنا نعلم أن إتقان القراءة تجويدا وترتيلا كان ذلك هو الأصل، ولكن الذي يؤسفنا في هذه الأيام ضعف هذا الوعي لدى كثير من الحفظة، حيث انصرفوا إلى تحسين الصوت، وانشغلوا بالمقامات، وتركوا إتقان الأداء، فربما لا يميّز بعضهم بين مختلف مراتب التفخيم والقلقة والغنة، وأسوأ من ذلك أن يوجد بينهم من لا يعطي الحروف حقها ومستحقها من الصفات، علما أن الصفات والمخارج من المباحث اللغوية قبل أن تكون من علوم التجويد، وقد أوردها الخليل بن أحمد في معجمه العين. وأعني بذلك أن الحرف بغيرها لا يستقيم نطقه لغويا فضلا عن أن يكون قرآنا نزل بلسان عربي مبين.
وكثير من هؤلاء المهملين ربما يغرُّهم تقبل الجمهور لهم وخلعُه الألقاب الضخمة عليهم، تلك الألقاب التي كانت تطلق على القراء بعد جهد جهيد، ولا يعلمون أن شهادة جمهور الناس إنما على حسن الصوت فحسب، ولا تشمل الأصل وهو إتقان القراءة، ذلك المعيار الذي ينفرد به أهل الاختصاص.
والحق أن العاقل لا يفرح بشهادة غير معتبرة؛ إذ هي صادرة ممن لا يملك لمن لا يستحق، لكنه يفرح بشهادة من شهد عن علم ودراية.
هل تعلمون ما معنى: (القارئ عبد الباسط عبد الصمد)، (القارئ محمد صديق المنشاوي)، (القارئ محمود خليل الحصري)، (القارئ عبد الفتاح الشعشاعي)، (القارئ أحمد نعينع)، (القارئ إبراهيم الأخضر)، (القارئ محمد أيوب البرماوي)، (القارئ علي الحذيفي)، (القارئ محمد صالح عالم شاه) وغيرهم؟
كيف التصق بأسمائهم هذا اللقب؟

هؤلاء وغيرهم كثير أتقنوا القرآن حفظا وتجويدا أولا رواية ودراية لقراءة معينة أو عدة قراءات أو ألَمّوا بعلم القراءات، ثم ضموا إلى ذلك حسن الصوت.
فهل كذلك من نطلق عليهم نحن (القراء) جمع (القارئ)؟
أما إذا كان إطلاقه كاسم فاعل مِن (قرأ) فكل من قرأ فهو قارئ، ولكن كمصطلح يحكي درجة من إتقان التلاوة فلا ينبغي أن يطلق إلا على من يستحق.
وإلا لأصبح كل من حدّث ببضعة أحاديث (محدّثا)، ومن أعرب جملة أصبح (نحويّا)، ومن قال قصيدة أحيانا (شاعرا)- كما قالوا عني، ولم يفرحني ذلك؛ لأنه -كما قلت- ممن لا يملك لمن لا يستحق- ومن ألقى درسا في الطهارة أصبح (فقيها)، وقيسوا على ذلك (القارئ).
ومما يزيد من البهجة إقبال عدد غير قليل من الحفظة مؤخرا على ملازمة المقرئين لإتقان التلاوة، مثل بعض الملازمين للقارئ الشيخ محمد أيوب وغيره من المشهود لهم من أهل الاختصاص، في حين انصرف الآخرون إلى تحسين الصوت، وعلم المقامات، ولا يدرون ما حق الحرف وما مستحقه، وما الوقف والابتداء.
فنصيحتي لإخوتي الحفظة، أن يصرفوا جهدهم في إتقان التلاوة أولا، فمن أحرز هذه الخطوة فلا بأس أن يسعى لتحسين الصوت، فهو مطلوب شرعا أيضا.
إن أريد إلا الإصلاح وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.​
 

صوت الحق

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحسنت أخي الصعلوك فقد وفقت إلى الرأي المعتدل كعادتك ، واسمح لي أن أشارك بوجهة نظري في هذا الموضوع :
فأقول : إن الناس قد تهاونوا في إعطاء الحقوق لأصحابها ، ومن ذلك أنهم لم يعطوا الألقاب العلمية لمن يستحقها وإنما ألبسوها من لا يستحقها؛ وسبب ذلك في نظري هو اختلال الموازين والمعايير التي بها يقومون الناس، وهذا ليس بغريب ؛ لأنه كما جاء في الأحاديث أن من علامات الساعة أن يوكل الأمر إلى غير أهله ،
وبالنسبة للقب ( القارئ أو الشيخ ) فإن الناس قد تساهلو في إطلاقه على كل من هب ودب، فتجد من قلد قارئاً بتكلف واضح وصلى بالناس التراويح أو قرأ في حفل أو غير ذلك سموه ( قارئاً )
وكذلك من ربى لحيته أو ألقى كلمة ( أعني صراخاً في المسجد قد لا يعي هو مايقول أو بكاء )أو ألقى خطبة لغيره ليس له فيها إلا القراءة ( وياليته يقرؤها صحيحة ) سموه ( شيخاً ) علماً بأن هذا الشخص ليس له تأريخ في طلب العلم .
وفي المقابل نجد أن هؤلاء الذين تعبوا في تصحيح التلاوة بالقراءة على القراء وكذلك من تعب في تحصيل العلم في الجامعات والدور والمعاهد قد بخس حقهم ، مع أن لقب الشيخ في هذه البلاد لا يطلق رسمياً إلا على خريج كلية الشريعة فقط ففي الخطابات الرسمية يلقب بالشيخ ، وهذا الأمر نجده في جاليتنا على العكس من ذلك فتجد من يؤم عند مسؤول يسمونه شيخاً حتى يتمصلحوا معه ، ومن يصلي بالناس نائب إمام يسمي نفسه شيخاً ، حتى فقدت هذه الكلمة وزنها، وفي المقابل نجد أن من يستحق هذا اللقب يستكثرونه عليه فيسمونه طالب علم وهذا من الخبث المعروف،
ولهذا أرى أن لقب ( الشيخ ) لا يستحقه إلا خريج كلية الشريعة وما يعادلها لأن العلم أصبح في زماننا في الجامعات والمدارس ، وأما مجرد حضور الدروس التي تقام في المساجد فلا أظنه كافياً في استحقاق هذا اللقب ؛ لأن الطالب غالباً لا يستمر فيها وكذلك الشيخ ولا منهجية متكاملة فيها .
 
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
موضوع رائع جدا وقد أتى الصعلوك بحل ا لمشكلة التي دارت في هذاالمنتدى قبل أيام صراحة صاحب الموضوع يشكر عليه
ماشاء الله جهد مبارك وموفق
الله يجزيك عنا خيرا
 

bozrok

ahmidamir@hotmail.com
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ksa
صوت الحق قال:
ولهذا أرى أن لقب ( الشيخ ) لا يستحقه إلا خريج كلية الشريعة وما يعادلها لأن العلم أصبح في زماننا في الجامعات والمدارس

من أي كلية أو جامعة تخرج
1-الألباني
-ابن باز
 

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي بزرك : الرجل يقول لك : في زماننا أي في زمنه هو ، وهل ابن باز والألباني في زمنه !!!!!!

ثم إن هذا نادر ، والنادر لا حكم له ، وإنما الحكم للغالب فافهم .

وهل أنشئت الجامعات في زمن طلبهما ؟!!!!!!!!!
شفت أنكم ما تعرفوا تركبو الحجة !!!!!!​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
538
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صادرة من العاصمة المقدسة
اولا الصعلوك ماقصر جاب لنا خوش اقتراح لان فيه بعض القراء قراءاتهم خاطئه اعني عدم مراعاتهم لأحكام التجويد ويبالغون في الغنن والمدود وانصحهم بملازمة المقرئين كالشيخ محمد ايوب والشيخ ابراهيم الاخضر في المدينه والشيخ السنوسي في الحرم المكي وغيرهم وهم كثيرين ولله الحمد
 
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
538
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صادرة من العاصمة المقدسة
اخي صاحب الحق مداخلتك قيمه جدا ولكن دعني اختلف معك في اطلاق لقب شيخ على كل من حفظ القرآن واتقنه قراءة وتجويدا لان كل حافظ لكتاب الله متقن للقراءه وعاملا بما فيه فهو يعتبر شيخا تقديرا واجلالا لحفظه لاعظم كتاب ولكن ليس شيخا يفتي ويحلل ويحرم لا وانما شيخ صغير ان صح التعبير
 

أم هاني

New member
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
148
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك موضوعك رائع جدا ياالصعلوك بارك الله فيك
 

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
330-Thanks.gif

يا (الصعلوك تأبط خيراً) وبارك الله فيك ..
على الجهد المبذول ..
وعلى التوضيحات الجلية..
لايستغني عنها الطالب المبتدئ ..
ويحتاجها الطالب المنتهي..
أسأل الله أن يجعلك في ميزان حسناتك..
لاحرمنا الله من تواجدكـ المتميز تقبل تحيتي..
دمت ودام عطاؤك اللامحدود..
وتستحق التقييم والتثبيت.ويعطيك العافية..ولك ودي..
 

أبولطيف

New member
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
292
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
5.gif



مشكوور اخي العزيز المرتفع جميعها غاية في الروعه ... ومجهود تشكر عليه
تقبل تحياتي دمت بود
 
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرفع والإبتداء
شهــــر رمضـــان ،،، شهـــر عبــادة وإحســــــان ،،،،،،،،،،

إخواني ،، كل من في المنتدى من أعضاء رسميين وغير رسميين ،،
من بنات وبنين ،،،
المشرف ونائبه ،، المراقبين ،،

أهنئكم بمقربة شهر رمضان المبارك ،،، وكل عام وأنتم بخير ،،،


ثم أعتذر من الجميع ،، إن كنت قد أخطأت في حق أحد ،،
أو جرحته بكلمة ،، أو انفعلت ،،،

فإنها لحظة انفعال لا أقل ولا أكثر ،، وسرعان ما نعود إلى الصواب ،، بفضل الله ،،
وبفضل الإرشاد من المحبين ،، فسامحوني ،،، سامحوني ،،،
أرجـــوكم ،،،


وأما من أخطأ في حقي أوعاتبني ،،
أو جرحني بكلمة ،،،

فإني أشهد الله وأشهدكم أني قد عفوت عنه وعن الجميع لوجه الله سبحانه وتعالى ،،،
عفوته في الدنيا وفي الآخرة ،،،


قال الرسول صلى الله عليه وسلم ،،،
ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .........


أسأل الله أن يبلغنا رمضان ،، وأن يكتب لنا وللمسلمين فيه عتقاء من النيران ،،،،
 

اسقني الحب

New member
إنضم
19 يونيو 2009
المشاركات
254
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
sudan-makkah
جزاك الله خيراً
لكل شئ فن و مهارة ولكن لا ننسى القواعد.
اشكرك على موضوعك القيم.
 

mchrea

New member
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخواني : اين ترون الحق في صوت الحق والله لا اراه الإ باطل أظن انكم اكتفيتم في حفظ القرآن فقط هناك كثيرون ممن من الله الله عليهم بحفظ القرآن والقراءات العشر ثم الصغرى والكبرى ولهم اسانيد كثيرة ولهم درايات في هذا الفن إلا أنهم لم يجدوا الفرصة مثل المشايخ الكبار ( محمد أيوب ، ابراهيم الأخضر .... ) وأن كثير منهم تورعوا عن الشهرة ................... أرجو ألا تحجروا واسعا وسامحوني .
 

جواد البحر

Active member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
3,025
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
مكة المكرمة

2e031f0ee12my.gif


موضوع في غاية الأهمية لدى الحفظة
الانشغال بتحسين الصوت والمقامات وترك الأهم
وأزيد على موضوعك اهتمام البعض بتقليد الأصوات

بارك الله فيك يا أخوي الصعلوك على موضوعك الرائع

ggg.gif

 
أعلى