قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه في مدحه لقبائل اليمن وبالذات همدان اكبر قبائل اليمن

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه في مدحه لقبائل اليمن وبالذات همدان اكبر قبائل اليمن


ولما رأيت الخيل تقرع بالقنا0000000فوارسها حمر العيون دوامي

وأقبل رهج في السماء كأنة 0000000 غمامة دجن ملبس بقتام

ونادى ابن هند ذا الكلام ويحصبا00000وكندة في لخم وحي جذام

تيممت همدان الذين هم هم0000000أذا ناب أمر جنتي وحسامي

وناديت فيهم دعوة فأجابني 00000 فوارس من همدان غير لئام

فوارسمن همدان ليسوا بعزل00000 غداة الوغي من شاكر وشبام

ومن أرحب الشم المطاعين بالقنا0000ورهم وأحياء السبيع ويام

ومن كل حي قد أتتني فوارس000000ذوو نجدات في اللقاء كرام

بكل رديني وعصب تخالة00000أذااختلفت الأقوام شعل ضرام

يقودهم حامي الحقيقة منهم00000سعيد بن قيس والكريم يحامي

فخاضوا لظاها واصطلوا بشرارها0000وكانوا لدى الهيجا كشر مدام

جزى اللة همدان الجنان فانهم00000سمام العدى في كل يوم خصام

لهمدان أخلاق ودين يزينهم000000ولين أذا لاقوا وحسن كلام

متى تأتيهم في دارهم لضيافة000000 تبت عندهم في غبطة وطعام

ألا أن همدان الكرام أعزة00000 كما عز ركن البيت عند مقام

أناس يحبون النبي ورهطة0000سراع ألى الهيجاء غير كهام

اذا كنت بوابا على باب جنة0000 أقول لهمدان ادخلوا بسلام

ولا تنسو الاوس والخزرج من اليمن
منقول





سؤال للاستاذ الصعلوك
اي نوع من انواع البحور هذه الاشعار
لان هذاالنوع من احب الانواع الشعر بالنسبة لدي
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أولا: القصيدة من بحر (الطويل) = (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن)
ثانيا: لست متأكدا من صحة نسبتها إلى أمير المؤمنين علي رضي الله عنه، وليس ديوانه بين يديّ.
ثالثا: يجب أن تفرق بين البحر ونوع الشعر، فلا علاقة بينهما، فالبحر يقصد به وزن بناء القصيدة، أما نوع الشعر فيقصد به موضوعه من مدح وهجاء وغزل ووصف وحماسة وغير ذلك.
وواضح أن الأبيات في موضوع المدح، ولكنها جزء من القصيدة، وهذا ليس مطلعها؛ إذ المطلع يتحد فيه الضرب والقافية في حرف الرويّ.
كقول امرئ القيس:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل***بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
وقول زهير بن أبي سُلمى:
أَمِن أمّ أوفى دمنة لم تكلَّمِ***بحومانة الدراج فالمتثلّمِ
وقول أبي البقاء الرندي في رثاء الأندلس:
لكلّ شيء إذا ما تمّ نقصانُ***فلا يُغرّ بطيب العيش إنسانَ
وقس على ذلك مطالع كل القصائد.
والله أعلم.
 
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
جزاك الباري خيرا يا استاذي
لدي طلب بسيط
اذاكان بإمكانك أن تصنع بضعة أ شعار من نفس البحر الذي أعلاه تفضل أن تكون في الغزل
أو في أي نوع الذي تراه
هل ممكن
لتعلم أن طلبي ليس أمرا
وبارك الله فيك
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أقول ردا لطلب أبي وجدان:
إن قصيدتي التي أنزلتها في قسم (بنات حواء) بعنوان : (توبة عاشق عفيف) من بحر الطويل أيضا، وعندي قصائد أخرى من البحر نفسه، ولكن كما علمت فإنني كصائغ يعرض بضاعته في سوق الدوابّ، فمن يثمّن عمله من النخّاسين؟ لذا أحتفظ بكل قصائدي في خزانتي، وإذا كتب الله لها القبول بعد مماتي فستخرج لمبتغيها في حينها إن شاء الله.
ولقد يسّر الله لي منذ ثلاث سنوات تأليف منظومة في علم التجويد من بحر (الرجز) بلغت (240) بيتا، وإلى اليوم لم ترَ النور لحكمة يعلمها الله.
 
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
أقول ردا لطلب أبي وجدان:
إن قصيدتي التي أنزلتها في قسم (بنات حواء) بعنوان : (توبة عاشق عفيف) من بحر الطويل أيضا، وعندي قصائد أخرى من البحر نفسه، ولكن كما علمت فإنني كصائغ يعرض بضاعته في سوق الدوابّ، فمن يثمّن عمله من النخّاسين؟ لذا أحتفظ بكل قصائدي في خزانتي، وإذا كتب الله لها القبول بعد مماتي فستخرج لمبتغيها في حينها إن شاء الله.
ولقد يسّر الله لي منذ ثلاث سنوات تأليف منظومة في علم التجويد من بحر (الرجز) بلغت (240) بيتا، وإلى اليوم لم ترَ النور لحكمة يعلمها الله.


مارأيك يا الاستاذ الصعلوك لو نزلت ولو جزء بسيط من القصائد التي نظمتها في علم التجويد
لعل الله يجعل لها القبول
للأمة البرماوية
 
أعلى