حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

امير الغرام

مستشارالمنتدى
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
305
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قلب الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
خلال تصفحي في عالم النت وجدت ماراق لي، وكان شيئاً جديداً بالنسبة لي..
فوددتُ لو شاركتموني الفائدة .
/
/
/



فاء التزيين :




قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82



قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115



قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68



قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35



قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73



قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82



فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :



( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .



( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .



( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .



والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .




ودلل على بطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :



( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أموراً ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكروا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا ؟



( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .



( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائداً؛ لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإنه هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .
،
،
،



واو الثمانية :



قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحداً )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22



وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .



سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته ..




منقـــــ للفائدة ــــول ،،
__________________
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
تحدى الله العرب بهذا القرآن العظيم على ثلاث مراحل وقد عجزوا عن معارضته والإتيان بمثله في كل مرحلة وإلى يوم القيامة رغم طول باعهم في الفصاحة والبلاغة وهذا يدل على أن القرآن حق وهو معجزة الله الخالدة إلى قيام الساعة المنزل على خاتم أنبيائه ورسله محمد صلى الله عليه وسلم والمراحل الثلاث هي :

-1 تحداهم بالقرآن كله بمعاونة وطاقة كل من الإنس والجن مجتمعين فقال جل شأنه (‏ قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ) الإسراء


-2 ثم تحداهم بالإتيان بعشر سور من سوره فقال تعالى ‏(‏ أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات ) الآية 13 هود


-3 ثم تحداهم بسورة واحدة مثل سوره فقال عزوجل ‏(‏ أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله ) الآية 38 يونس

وكرر هذا التحدي في قوله جل جلاله (‏ وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله ) البقرة 23

فالحمدلله على نعمة الإسلام وحفظ القرآن اللهم ارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عني، اللهم اجعله شفيعا لي وحجة لي لا علي ، اللهم اجعلني ممن يقال له " اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها " وأعوذ بك أن تجعلني ممن يقال له " قرأت القرآن ليقال عنك الناس قارئ وقد قيل " اللهم ألبس والداي تاج الوقار وأدخلنا جناتك، آمين، آمين
 

ريماس

, قسم بوح المشاعر
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين ذرات العبير
بارك الله فيك أخي أمير الغرام

موضوع في غاية الروعة ومليئ بعجائب القرآن

إستفدت كثيرا بقراءة موضوعك

أسأل الله لك التوفيق والسداد

تحياتي لك
 

هيمو_

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
2,323
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
 

امير الغرام

مستشارالمنتدى
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
305
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قلب الحبيب
وإياك عزيزتى ام علاء
الحمد لله أن ما أقدمة يفيدكم

أسعدني مروركِ العطر

بارك الله فيكِ وجزاكِ خير الجزاء
 

MoOnY

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه
جزاكـ اللهـ خيرا يا اخوويـ
طرررحـ راائعـ ومفيد
يعطيكـ العاافيهـ
تقبلـ مرووريـ
 

الكوبرا

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير
 

امير الغرام

مستشارالمنتدى
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
305
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قلب الحبيب
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته عزيزى الكوبرا
فعلا القرآن معجزة الله الخالدة,,

جزاك الله خيرا على التعقيب
 

NaaS

New member
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
134
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة


فاء التزيين :




قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82

منقـــــ للفائدة ــــول ،،
__________________


من خلال دراستي في قسم اللغة العربية لم أقرأ أو أسمع بهذا الحرف بتاتاً فلربما اكتشفوه بعد تخرجنا .... كل شيئ جائز
درسنا:

* فاء القسم
* فاء الاستئناف
* فاء الابتداء
* فاء العطف

أخي الكريم ليتك تسعفني بالمزيد عن هذه الفاء الجديدة

ولك تحياتي


NaaS
 

امير الغرام

مستشارالمنتدى
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
305
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قلب الحبيب

عزيزى naas اشكر لك طلب التوضيح ولقد تم البحث لتكملة الموضوع والحمد لله بان هدانى الى هذا فلعله يكون الجواب الشافى لك عزيزى
(نبهوا على إعرابه وبعضهم نبه على بلاغته وإعجازه، ولعل من أوائل من نبهوا على ذلك الزجاج (311 هـ ) في كتابه إعراب القرآن قال: "« دخول الواو ههنا وإخراجها من الأولى واحد ، وقد يكون الواو يدخل ليدل على انقطاع القصة وأنّ الشيء قد تم» [معاني القرآن وإعرابه تحقيق الدكتور عبد الجليل عبده شلبي 3 / 277].


وتعاقب النحاة على إعرابها كابن جني صاحب الخصائص قال مؤكدا أنها واو الحال وأن الجمل التي فيها (رابعهم كلبهم ، سادسهم كلبهم ...) هي أحوال وليست صفات قال: "فذلك عندنا في هذا الموضع غير سائغ ولا مختار وإن كان في غير هذا الموضع جائزا والذي منع من إجازته هنا وضعفها أن الجملة التي في آخر الكلام فيها واو العطف وهو قوله عز و جل ( ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ) فكما ظهرت الواو في آخر الكلام فكذلك والله أعلم هي مرادة في أوله لتتجنس الجمل في أحوالها والمراد بها فكأنه والله أعلم سيقولون ثلاثة ورابعهم كلبهم ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم إلا أن الواو حذفت من الجملتين المتقدمتين لأن الذي فيهما من الضمير يعقدهما بما قبلهما لا عقد الوصف ولا عقد الحال لما ذكرناه ولكن عقد الإتباع لا سيما وقد ظهرت الواو في الجملة الثالثة فدل ذلك على أنها مرادة في الجملتين المتقدمتين"


ثم الزمخشري النحوي المفسر (538هـ) الذي تولى التنبيه على بلاغتها قال: "فإن قلت : فما هذه الواو الداخلة على الجملة الثالثة ، ولم دخلت عليها دون الأوّلين ؟ قلت : هي الواو التي تدخل على الجملة الواقعة صفة للنكرة ، كما تدخل على الواقعة حالاً عن المعرفة في نحو قولك : جاءني رجل ومعه آخر . ومررت بزيد وفي يده سيف . ومنه قوله تعالى : ) وَمَآ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ ( ( الحجر : 4 ) وفائدتها تأكيد لصوق الصفة بالموصوف ، والدلالة على أن اتصافه بها أمر ثابت مستقر ، وهذه الواو هي التي آذنت بأن الذين قالوا : سبعة وثامنهم كلبهم ، قالوه عن ثبات علم وطمأنينة نفس ولم يرجموا بالظن كما غيرهم".


ثانيا: أما القول بأنها واو الثمانية فلم يقل به ابن هشام وإنما كان قولا مشهورا ذكره ابن هشام وضعفه ونسبه إلى بعض الأدباء وضعفة النحاة ، قال في ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب (1 / 474) : "والتاسع واو الثمانية ذكرها جماعة من الأدباء كالحريري ومن النحويين الضعفاء كابن خالويه ومن المفسرين كالثعلبي وزعموا أن العرب إذا عدوا قالوا ستة سبعة وثمانية إيذانا بأن السبعة عدد تام وأن ما بعدها عدد مستأنف واستدلوا على ذلك بآيات ، إحداها ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ) إلى قوله سبحانه ( سبعة وثامنهم كلبهم)"


ثالثا: أقدم من وقفت عليه قال بواو الثمانية بعد ابن خالويه هو الثعالبي (429 هـ) في فقه اللغة (1 / 1296) قال: "ومنها واو الثمانية كقولك : واحد إثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة وثمانية . وفي القرآن : " سيقولون ثلاثة رابعُهُم كَلبُهُم ويقولون خَمسةٌ سادِسُهُم كَلبُهُم رَجماً بالغيبِ ويقولون سَبعةٌ وثامِنُهُمْ كَلبُهمْ ").
 

امير الغرام

مستشارالمنتدى
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
305
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قلب الحبيب
أشكرا أنا أيضا لوجود مرورك الطيب
ولقراءتك ما نثرت
فما قيمة النثر دون قارئ
شكرا لك عزيزى طارق 2009 وللجميع
 

أم هاني

New member
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
148
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ومن المواضع التي ذُكرِتْ فيها هذه الواو التي لم يجدوا لها وجها إلا بتسميتها واو الثمانية:
(1) قوله تعالى: (التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر...الآية). سورة التوبة
(2) قوله تعالى: (... مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا) سورة التحريم.
(3) قوله تعالى: (وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها...الآية) سورة الزمر، والشاهد هنا أن هذه الواو لم تذكر في فتح أبواب النار السبعة في الآيات السابقة في قوله تعالى: (وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها.... الآية)، وذكرت هنا في فتح أبوب الجنة الثمانية. والله أعلم.
وأشكر الأخ (أمير الغرام) على طرحه مثل هذا الموضوع النافع.
 
أعلى