ابن ذكير
New member
لرغبتنا بالأجر أود تثقيفكم من ناحية خدمة الــ DSL
فإن أغلب المشاكل من ناحية بطئ التصفح أو التحميل أو تقطعات إشارة الــ DSL لدى العملاء هي مشاكل تسليك بموقع الخدمة إن كان التسليك داخلياً ،وهي تشكل نسبه كبيره جداً .حتى ولو كان المبنى جديد .. فانت لست المقاول ( صح ولا لا !! ) .
وعلى ذلك تجدون أدناه بعض الإرشادات للحفاظ على مستوى الخدمة واستقرار الإشارة بالشكل الذي تبتغونه .
ولجودة خدمةالــ DSL واستقرار الإشارة قدر الإمكان ! الرجاء إتباع ما يلي :
7 -عند التأكد من العمل على جميع الحلول المتاحة والمقترحة أعلاه ، واستمرار مشاكل البطئ أو التقطعاتفالرجاء التأكد من عدم وجود فيروسات على جهاز الكمبيوتر خاصتكم+ تحرير حيزاً على القرص الصلب+حذف ملفات التجسس إن وُجدت علماً بأن ملفات التجسس تؤثر أحياناً حتى عند حذفها من الجهاز+التأكد منسلامة المودم والسبلتر . وللمعلومية بأن خدمة الــ DSL عند المشاركة بها فإن السرعة تنقسم على عدد الأجهزة بالتساوي .
( يعني الواحد ميجا يساوي 1024 كيلو بت ... وعندك شغاله 4 أجهزة بالبيت .. راح يصير عند كل جهاز سرعة 256 كيلو بت فقط وليس 1024 )
1 -إن كانت الخدمة لا تعمل بالشكل المطلوب وكان التسليك بموقع الخدمة داخلياً ، فالرجاء عمل تسليك خارجي .
وتركيب ( سبلتر أو فلتر أو قسّام ) من العلبة الخارجية للمنزل بحيث تكون مركزية دون الاحتياج لها لاحقاً داخل المنزل ( حرارة + إشارة ) ، ثم توصيل سلك خارجي من السبلتر إلى المودم خاصتكم ، والرجاء الأخذ بعين الاعتبار تثبيت السلك عند التمديد من العلبة على الجدار كل متر واحد للمحافظة قدر الإمكان على الإشارة .
وللمعلومية أن نوع الكيبل الذي ننصحكم به هو CAT5 أو CAT6 وهو كيبل مجدول مخصص لإبعاد التشويش الخارجي وسعر المتر تقريبا 2 ريال أو 3 ريالات فقط .
ويُباع في محلات مواد الكهرباء أو محلات الكمبيوتر ويفضل أن يقوم بالتمديد فني ذو خبرة .
2 -محاولة تقصير الكيبل أقصر مسافة ممكنه .
3-الرجاء عدم تفريع الكيبل ( فقط من العلبة للمودم مباشرة ، وليس توزيع الكيبل إلى جهات أخرى قبل المودم )
4 عدم إحداث طيّات أو ليّات بالكيبل وذلك لتأثيره على الإشارة .
5-عدم وضع المودم بالقرب من الأجهزة الكهربائية ( تلفزيون راديو فيديو رسيفر .... إلخ ) كي لا تتأثر الإشارة .
6 عدم تخصيص خط تليفون خاص بخدمة الــ DSL دون إستخدامه ، لأن ذلك يسبب أكسده على الموصل مما يضعف الإشارة ، فالأفضل استخدام التليفون استخداما طبيعياً لأن الصوت ورنين الهاتف يبعد الأكسدة . وللتوضيح أكثر!! تخيّل معي .. سلك موضوع بغرفه ومضى على وضعه بضعة أشهر ، بالتأكيد ستتراكم عليه الأتربة والغبار ، فيلزمك نفض السلك لإبعاد الأتربة عنه ( كذلك الحال باستخدام الهاتف من عدمه ) .7 -عند التأكد من العمل على جميع الحلول المتاحة والمقترحة أعلاه ، واستمرار مشاكل البطئ أو التقطعاتفالرجاء التأكد من عدم وجود فيروسات على جهاز الكمبيوتر خاصتكم+ تحرير حيزاً على القرص الصلب+حذف ملفات التجسس إن وُجدت علماً بأن ملفات التجسس تؤثر أحياناً حتى عند حذفها من الجهاز+التأكد منسلامة المودم والسبلتر . وللمعلومية بأن خدمة الــ DSL عند المشاركة بها فإن السرعة تنقسم على عدد الأجهزة بالتساوي .
( يعني الواحد ميجا يساوي 1024 كيلو بت ... وعندك شغاله 4 أجهزة بالبيت .. راح يصير عند كل جهاز سرعة 256 كيلو بت فقط وليس 1024 )
8 -عند التأكد من جميع ما ورد أعلاه واستمرار وجود المشاكل ! فالرجاء الاتصال بمزود الخدمة التابع لكم .
أتمنى أن تنتفعوا بهذه الإرشادات مع الأخذ بعين الإعتبار أنها مجرد إجتهاداّ شخصياً فقط
لتثقيفكم بخدمة الــ DSL أكثر لعدم معرفة الكثير بذلك .
ودمتم ،،،
( أتمنى دعائكم لي )
اسم الموضوع : خطوات المحافظة على استقرار إشارة الــ dsl...
|
المصدر : .: ركن التقنية :.