طليعة دفاع ( أهل العدل والصواب ) على سلامة دعوة الإمام ( محمد بن عبدالوهاب )
كتبه أبو الحسن الأزهري في موقع الألوكة :
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=17582
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أفضل الخلق وسيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
فإن الله تعالى لما أرسل نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أرسله بدين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون، كما قال تعالى : ( ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون )، وقد أظهر الله تعالى بدعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الدين، وأكمل الله به الشريعة، وأظهر به الحجة، وأبان به المحجة، وتوفاه الله تعالى ودينه باقٍ منصور إلى قيام الساعة مع طائفة يسيرون على نهجه، ويقتفون أثره وهم الطائفة المنصورة ، كلما تباعد عهد الناس عن الحق هيأ الله تعالى له من ينصر الدين، ويجدد سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.
هذا وإن من أعلام المجددين في القرون المتأخرة الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، فقد ظهرت دعوته في وقت غلب على كثير من العالم الإسلامي الشرك والبدعة، وأغلال الجهل والهوى، فدعا الناس إلى ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وأنكر ما خالف هدى النبي صلى الله عليه وسلم من البدع والشركيات، وكشف للناس عما خفي على كثير من الناس من أدلة الكتاب والسنة ، التي طالما صد عنها الناس علماء الضلالة ، تحت وطأة التقليد الأعمى المذموم، وتسليم الدين لآراء الرجال.
فكان عماد دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب : الرجوع إلى الكتاب والسنة، ونبذ الشرك والبدعة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فحقق الله له وعده بنصرة من نصر دينه، فأقام الله تعالى به دولة نصر الله بها الإسلام، وانتفع بها الأنام، وصارت مرجعاً للمسلمين، وخير من يرعى من البشر بلاد الحرمين، وانتفع بدعوته كثير من المسلمين في سائر البلدان .
لهذا كله كان الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى عرضة لتطاول خصوم الحق من شياطين الإنس والجن،ولطعن الطاعنين من أهل الأهواء والتقليد ، فافتروا عليه وعلى دعوته بما لا يروق ببال، ولا يخطر بعقل من يدري ما يُفعل ويقال!، وبما لا أصل له من الكذب الظاهر لكل من عرف حقيقة الدعوة ، فكان من كبير الدلائل على سلامة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب شهادات العدول الثقات، والعلماء الأثبات، وأهل الإنصاف في الأحكام والشهادات، فصنفوا حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى المصنفات العديدة، واعتنوا بها أشد العناية عبر السنين المديدة، وردوا على الخصوم وكشفوا أباطيلهم.
وتسهيلاً للوقوف على شهادات من لا ترد شهادته من الثقات حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب، وحصر مصنفاتهم، أحببت أن أساهم في هذه الطليعة بذكر من وقفت عليه ممن صنّف في الثناء على الإمام محمد بن عبدالوهاب، ولم أقصد من تكلم عليه بالثناء في أطراف كلامه ومؤلفاته ومقالاته، فهذا مما لا يُستطاع حصره وجمعه، ولكن أحببت أن أجمع من صنف حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب من جميع جوانبها، في هذه الورقات المختصرة التي سميتها :
طليعة
دفاع أهل العدل والصواب
على سلامة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب
واللهَ أسأل أن يبارك لي في الوقت والعافية حتى أخرج الكتاب على وجهه المراد، متكلماً عن كلّ مؤلفٍ صُنّف حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب بالثناء والاعتراف لها بالسلامة، هذا والله أعلم، وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .
أثنى على دعوة الإمام المجدد كثير من العلماء والأعيان من مختلف البلدان وردوا على شبهات المنكرين ودعاوى المعارضين فرأيت أن أجمع كتب المؤيدين لهذه الدعوة الرادين على شبهات الجاهلين المتعالمين ليعلم السنى ما هيأ الله لهذه الدعوة من الأنصار فمنهم :
1- الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب رد على أخيه سليمان في كتابه (مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد ) .
2- أحمد بن مانع رد على عبدالله المويس أحد خصوم الدعوة
3- محمد بن غيهب ومحمد بن عيدان كتبا رسالة إلى المويس ينصحانه ويدعوانه إلى دعوة التوحيد
4- كتب كل من العلماء محمد بن علي بن غريب وحمد بن معمر وعبدالله بن محمد بن عبدالوهاب كتابا بعنوان "التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق" .
5- العلامة مؤرخ نجد حسين بن غنام الأحسائي كتب قصيدة في الرد على محمد بن فيروز وله روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام .
6- العلامة حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر كتب ردودا كثيرة منها "النبذة الشريفة النفيسة في الرد على القبوريين" (الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة والكتاب ) و ( التحفة المدنية في العقيدة السلفية ) وله مشاركة في كتاب ( التوضيح عن توحيد لخلاق )
7- الشيخ عبدالعزيز بن حمد كتب رسالة في الرد على الرسالة المسماة (المسائل الشرعية إلى علماء الدرعية ) سماها ب "الأجوبة السنية على الأسئلة الحفظية".
8- الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب كتب كتابا مهما في الرد على بعض الزيدية سماه ( جواب أهل السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والزيدية ) .
9- الشيخ أحمد بن محمد الكتلاني في كتابه ( الصيب الهطال في كشف شبه ابن كمال )
10- محمد بن ناصر الشريف التهامي اليماني كتب ردا على ابن جرجيس سماه ( إيقاظ الوسنان على بيان الخلل الذي في صلح الإخوان" .
11- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن أبو بطين كتب ( تأسيس التقديس في الرد على داوود بن جرجيس ) .
12- العلامة الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ له ردود كثيرة على الطاعنين في الدعوة منها ( القول الفصل النفيس في الرد على داود بن جرجيس ) و ( المورد العذب الزلال في كشف شبه أهل الضلال ) و ( بيان المحجة في الرد على اللجة ) وله نظم في الرد على نظم ابن منصور.
13- الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن مانع له قصيدة في الرد على قصيدة ابن منصور انتصر فيها لدعوة التوحيد.
14- العلامة الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ كتب عدة كتب في الرد على المناوئين لهذه الدعوة منها : "منهاج التأسيس والتقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس" و "تحفة الطالب والجليس في الرد على ابن جرجيس" ، "فتح الملك الوهاب في رد شبه المرتاب" و "مصباح الظلام في الرد على من كذب على الشيخ الإمام ونسبه إلى تكفير أهل الإيمان والإسلام" و "البراهين الإسلامية في رد الشبه الفارسية" و "إتمام المنة في ذم اختلاف الأمة" و "الإتحاف في الرد على الصحاف" وله قصيدة في الرد على ابن منصور وله أخرى في الرد على البولاقي المصري.
15- الشيخ عبدالعزيز بن حسن الفضلي له قصيدة في الرد على ابن منصور.
16- الشيخ صالح بن محمد الشثري له كتاب "تأييد الملك المنان في نقض ضلالات دحلان" .
( قلت ) وقد رد على كتب دحلان - وهي دستور الصوفية والقبوريين فى الرد على هذه الدعوة - عدد من العلماء من شتى البلدان منهم على سبيل المثال لا الحصر :
1- الشيخ العلامة صالح بن محمد الشثري كما في كتابه السابق
2- العلامة الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى الحنبلي في كتابه ( تلخيص الكلام في الرد على أحمد زيني دحلان )
3- حسان الدعوة وشاعرها شيخ المشايخ العلامة سليمان بن سحمان نظم قصيدة في الرد على دحلان أسماها ( المواهب الربانية في الانتصار للطائفة الوهابية ورد أضاليل الشبه الدحلانية ) تزيد أبياتها عن الخمسمائة
4- العلامة الفقيه زيد بن محمد آل سليمان في كتابه ( فتح المنان في نقض شبه الضال دحلان )
5- العلامة الشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه ( صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان )
6- الشيخ عبدالكريم بن فخر الدين الهندي في كتابه ( الحق المبين في الرد على اللهابية المبتدعين )
17- العلامة إسحاق بن الشيخ عبدالرحمن بن حسن في كتابه ( حقيقة دعوة الإمام المصلح محمد بن عبدالوهاب ) وله رد على أمين بن حنش البغدادي .
18- العلامة الشيخ حمد بن علي بن محمد بن عتيق نظم قصيدة في الرد على ابن منصور وله رسالة ( سبيل النجاة والفكاك ) في الرد على بعض المعترضين
19- العلامة الشيخ حسين بن حسن بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالوهاب نظم قصيدة رائية في الرد على أمين بن حنش وله قصيدة في الرد على النبهاني.
20- العلامة الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ له( كتاب دعوة الشيخ ومناصروها ).
21- العلامة الشيخ إبراهيم بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن نظم قصيدة في الرد على أمين بن حنش البغدادي تبلغ أبياتها أربعة وتسعين بيتا.
22- العلامة الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى رد على المعاندين فى كتب كثيرة منها ( الرد على ما جاء في خلاصة الكلام من الطعن في الوهابية والافتراء لدحلان ) و ( الرد على شبهات المستغيثين بغير الله ) و ( تنبيه النبيه والغبي في الرد على المدراسي والحلبي ) وله قصيدة في الرد على ابن منصور في مدحه لابن جرجيس.
23- العلامة الشيخ محمود شكري الألوسي له كتاب ( غاية الأماني في الرد على النبهاني ) و ( فتح المنان تتمة منهاج التأسيس رد صلح الإخوان ) وهوتتمة لرد الشيخ عبداللطيف ( منهاج التأسيس )وله (تارخ نجد ) و ( الآية الكبرى على ضلال النبهاني في رائيته الصغرى ) .
24- العلامة الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى نظم قصيدة في الرد على رائية النبهاني في نحو مئتى بيت.
25- حسان الدعوة العلامة الشيخ سليمان بن سحمان له الكثير من الردود علي الطاعنين في دعوة الشيخ منها " الصواعق المرسلة الشهابية في الرد على الشبه الشامية ) و ( الضياء الشارق في رد شبهات المازق المارق ) و (الأسنة الحداد في الرد على علوى الحداد ) و ( البيان المجدي لشناعة القول المجدي ) و ( كشف غياهب الظلام عن جلاء الأوهام ) و ( تبرئة الشيخين الإمامين من تزوير أهل الكذب والمين ) وله قصائد كثيرة في الرد على الطاعنين في الدعوة مثل : دحلان والزهاوي والنبهاني والعجلي وغيرهم وله (تتمة تاريخ نجد ) .
26- العلامة عبدالكريم بن فخر الدين الهندي كتب ردا مفحما على دحلان بعنوان ( الحق المبين في الرد على اللهابية المبتدعين )
27- العلامة حمد بن ناصر بن عثمان آل معمر صنف ( التحفة المدنية في العقيدة السلفية ) وله ( الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة والكتاب ) و ( النبذة الشريفة في الرد على القبوريين ) وله رحمه الله مشاركة في كتاب ( التوضيح عن توحيد الخلاق)
28- العلامة الشيخ ناصر بن سعود الشويمي له قصيدة تزيد عن أربعين بيتا في الرد على أمين بن حنش البغدادي
29- العلامة الشيخ محمد رشيد رضا الأزهري كتب ( السنة والشيعة أو الوهابية والرافضة ) وهو دفاع عن هذه الدعوة وله رسالة (الوهابيون والحجاز ) وقد نشر الكثير من كتب أئمة الدعوة في مطبعته بمصر وله الكثير من المقالات في نصرة الدعوة بمجلته المنار
30- الشيخ محمد بن عثمان الشاوي له رسالة في الرد على أحد خصوم الدعوة بعنوان ( القول الأسد في الرد على الخصم الألد ) وله قصائد في الرد على الطاعنين في الدعوة المباركة
31- العلامة الفقيه شيخ بعض مشايخنا إمام الحرم المكي عبدالظاهر أبو السمح له رد على المخالفين للدعوة بعنوان ( الرسالة المكية في الرد على الرسالة الرملية )
32- العلامة الشيخ محمود شويل كتب ردا على أحد المعاندين بعنوان ( القول السديد في قمع الحرازي العنيد )
33- الأستاذ الشيخ مسعود الندوي لد رد على المعاندين سماه ( محمد بن عبدالوهاب مصلح مظلوم مفترى عليه )
34- الشيخ العلامة فوزان بن سابق السابق له رد على أحد المعاندين بعنوان ( البيان والإشهار لكشف زيغ الملحد الحاج مختار )
35- الشيخ محمد بن علي تركي له رد على أحد خصوم الدعوة بعنوان (النفخة على النفحة والمنحة )
36- العلامة الشيخ محمد بهجت البيطار له رسالة في الرد على الاسكندراني بعنوان ( نظرة في النفحة الزكية )
37- الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم السويح له قصيدة في الرد على النبهاني
38- الشيخ صالح بن أحمد له رد على أحد المعارضين بعنوان ( تدمير أباطيل محمد بن أحمد نور بالقرآن والحديث)
39- الأديب مصطفى صادق الرافعي له كتاب ( الدعوة والدعاة في الإسلام ) في الثناء على هذه الدعوة .
40- العلامة الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي له عدة ردود على المناوئين منها ( الشيخ محمد بن عبدالوهاب مجدد القرن الثاني عشر المفترى عليه ) و (الشيخ محمد بن عبدالوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه ) و ( تنزيه السنة والقرآن عن أن يكونا من أصل الضلال والكفران ) و (نقض كلام المفترين على الحنابلة السلفيين )
41- العلامة الشيخ شيخ بعض مشايخنا محمد حامد الفقي الأزهري له كتاب ( أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها ) وقام بنشر الكثير من كتب أئمة الدعوة بمطبعة أنصار السنة المحمدية بمصر .
42 العلامة الشيخ شيخ بعض مشايخنا الدكتور محمد خليل هراس كتب ردا على الدكتور محمد البهى في نقده لهذه الدعوة المباركة بعنوان ( الحركة الوهابية رد على مقال للدكتور محمد البهى في نقد الوهابية )
43- العلامة الشيخ محمد بهجة الأثري العراقي له كتاب ( محمد بن عبدالوهاب داعية التوحيد والتجديد في العصر الحديث )
44- الشيخ بشير الدين القنوجي له ( الصواعق الإلهية لطرد الشياطين اللهابية )
45- العلامة الشيخ محمد سلطان المعصومي له رسالة ( أجوبة المسائل الثمان في السنة والبدعة والكفر والإيمان )
46- الشيخ محمد إسماعيل الغرنوي له رسالة ( التحفة الوهابية )
47- الشيخ محمد بن إبراهيم الجوناكري له عدة كتب في نصرة الدعوة ( برءت محمدي ) و ( أنصار محمدي ) و ( حج محمدي) و ( قبيلة محمدي ) و ( توحيد محمدي )
48- الشيخ ثناء الله الأمر تسري له رسالة ( نظرة على الحركة الوهابية ) وله ( التحفة النجد ية )
49- العلامة الشيخ المشارك شيخ بعض مشايخنا محمد تقى الدين الهلالي المغربي له كتاب في نصرة الدعوة والرد على المناوئين بعنوان ( الحسام الماحق لكل مشرك ومنافق )
50- الشيخ محمد داود الغرنوي له ( تحفة نجد )
51- العلامة الشيخ الإمام عبدالعزيز بن باز له رسالة قيمة بعنوان ( الإمام محمد بن عبدالوهاب دعوته وسيرته )
52- العلامة الفقيه عطية محمد سالم المصري ثم المدني في مقدمة كتاب ( الإمام محمد بن عبدالوهاب دعوته وسيرته ) للعلامة الشيخ ابن باز
53- العلامة الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري له كتاب في نصرة الدعوة بعنوان ( حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وآثاره العلمية )
54- شيخنا العلامة صالح بن فوزان الفوزان له رسالة في الدفاع عن دعوة الشيخ الإمام والرد على أبى زهرة بعنوان ( من أعلام المجددين ) وله شروح على كتب أئمة الدعوة
55- العلامة الشيخ محمد أمان الجامي له رسالة ( العقيدة الإسلامية وتاريخها ) وله شروح على كتب الإمام في التوحيد واعتناء بكتب أئمة الدعوة .
56- الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين له عدة رسائل منها ( الرسائل الشخصية عند الشيخ محمد بن عبدالوهاب ) و ( الشيخ محمد بن عبدالوهاب حياته وفكره )
57- الدكتور عمر بن سليمان الأشقر له رسالة ( نظرة في تاريخ العقيدة )
58 العلامة الشيخ محمد جميل زينو له رسالة في نصرة الدعوة بعنوان ( دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بين المعارضين والمنصفين والمؤيدين )
59 العلامة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ له رسالة ( اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب على الكتاب والسنة ) وله كتاب " هذه مفاهيمنا " وهو رد على أحد خصوم هذه الدعوة محمد علوي المالكي وله العناية الفائقة بمؤلفات جده الإمام محمد بن عبدالوهاب بالتدريس والتأليف.
60 عبدالكريم الخطيب في كتابه " الشبهات التي أثيرت حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب والرد عليها" .
61 معالي الدكتور محمد بن سعد الشويعر في كتابه " تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية" .
62- العلامة الشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد البدر في كتابه " منهج شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب في التأليف" .
63- العلامة الدكتور ربيع بن هادي بن عمير المدخلي في كتابه " دحر افتراءات أهل الزيغ والارتياب عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب نقد لحسن المالكي " .
64- معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله العبود في كتابه " عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأثرها في العالم الإسلامي" .
65- الشيخ أحمد بن عبدالعزيز الحصين له عدة كتب في الرد على المخالفين منها "دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب سلفية لا وهابية" و "إمام وأمير ودعوة لكل العصور: الإمام محمد بن عبدالوهاب والأمير محمد بن سعود".
66- الدكتور محمد بن ناصر الشثري له كتاب في نصرة الدعوة بعنوان " الدعوة الإصلاحية في الجزيرة العربية" .
67- الدكتور محمد بن عبدالله السلمان له كتب في نصرة الدعوة منها " حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" و " دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب تاريخها- مبادؤها- أثرها" .
68- الدكتور حمود بن أحمد الرحيلي له كتاب "أثر الدعوة السلفية في توحيد المملكة العربية السعودية" .
69- اللواء الركن محمود شيت خطاب في كتابه "الإمام محمد بن عبدالوهاب في الموصل" .
70- الدكتور إبراهيم بن عثمان الفارس في كتابه "أهداف دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
71- العلامة عمران بن علي بن رضوان الشافعي في كثير من قصائده منها قصيدة "أنا المقر بأنني وهابي " وله قصيدة أخرى في الرد على أعداء الشيخ .
72 العلامة الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي أثنى على الدعوة في كتابه "قطف الجنى المستطاب شرح عقيدة المجدد محمد بن عبدالوهاب" وله جهود رفيعة في العناية بمؤلفات الإمام محمد بن عبدالوهاب بالتدريس في المكتبة السلفية بصامطة .
73- الدكتور ناصر بن إبراهيم بن عبدالله التويم في كتابه " محمد بن عبدالوهاب: حياته ودعوته في الرؤية الاستشراقية، دراسة نقدية"
74- الدكتور عبدالله الحامد العلي الحامد، في كتابه " الشعر في ظلال دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب"
75- الدكتور سليمان بن عبدالرحمن الحقيل في كتابه "حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وحقيقة دعوته"
76- العلامة الفقيه صالح بن عبدالرحمن الأطرم في كتابه "اعتماد فقه دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب على الكتاب والسنة" وله الجهد المشرّف في تدريس كتب الإمام حتى وفاته رحمه الله .
77- الدكتور الشيخ ناصر بن عبدالكريم العقل في كتابه "إسلامية لا وهابية" .
78- الأستاذ الحافظ محمد أمين في كتابه " القول الفيصل" .
79- الدكتور عبدالرحمن بن راتب عميرة الأزهري في كتابه "الشبهات التي أثيرت حول دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
80- الشيخ مناع القطان الأزهري في كتابه "اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب على الكتاب والسنة" .
يتبع..........................
اسم الموضوع : طليعة دفاع ( أهل العدل والصواب ) على سلامة دعوة الإمام ( محمد بن عبدالوهاب )
|
المصدر : .: زاد المسلم :.