هل يوجدُ شخصٌ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخطئ؟!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حياك الله يا أبا يحي, وأشكر لك هذا المرور, ويحضرني في هذا المقام قوله صلى الله عليه وسلم - فيما أخرجه البخاري -: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت)
ولازال الاستبيان قائما:​
ما الفرق عندكم أيها الفضلاء بين المجدد والمجتهد؟
أرجو الإجابة بجواب مختصر, مع ذكر العلاقة بينهما, هل كل مجدد يلزم أن يكون مجتهدا؟
وهل كل مجتهد يلزم أن يكون مجددا؟
أم لا تلازم بينهما؟
 

أبو حازم

New member
إنضم
26 يونيو 2009
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حتى لو كان الشخص مجددا مجتهدا
فإن قوله لا يقبل عند أهل النظر إلا بدليله
 

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
(قد يخطئ المجدد والمجتهد ويصيب الحق غيرهما)

ففي إصابة الحق, لا ينبغي إغفال هذه الحقيقة, فقد ينسى المجتهد, وقد يسهو المجدد, والكل غير معصوم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والملاحظة الثانية: خطأ المجدد أو المجتهد لا ينقص من قيمة أحدهما.

والملاحظة الثالثة: أن تصويب الخطأ ليس له تاريخ انتهاء, لكن له تاريخ ابتداء, فمِن حين يخطئ المخطئ في أي عصر كان؛ فإنه يجوز للمتأخر أن ينقده مهما طالت مدته, ومَن تأمل صنيع العلماء يخرج بمنهج واضح في هذا.

والملاحظة الرابعة: أنني عنونت لهذا الاستبيان بعنوان واضح, وهو: (أنزلوا الناس منازلهم).
[فائدة: والحديث علته الانقطاع عند جمع من المحدثين, والشيخ حاتم الشريف ممن يرى وصله, والعبرة بالحجة وليس بقول حاتم ولا غيره.]

فتبيين أقدار العلماء ومنزلتهم, موجود في كتب التراجم, وهذا مما نغفله في التعامل مع كتب التراجم, ونظن بأن ما عدا تراجم المحدثين لا قيمة في ذكر المحاسن, وقدر ما يحسنه العالم, وهذا منهج غائب لدى كثيرين من طلبة العلم, فمثلا: عندما نتكلم عن عالم تُجْمِع كُتُب التراجم على أنه أصولي, هل نتجاوز ذلك, ونصفه بأوصاف أكثر مما يستحق, فنقول: الإمام الكبير الأصولي الفقيه المجتهد المفتي ال ال ال... فإن فعلنا فذلك عين الغلو, لكن عندما نعرف قدره, ونعرف أن تخصصه هو علم الأصول, ومنزلته بين العلماء من السابقين واللاحقين؛ فإننا عند ذلك نعرف كيف نمدحه؟ وكيف نستفيد من علمه؟ أسأل الله لي ولكم مزيدا من العلم النافع والعمل الصالح.


وأشكر لك مشاركتك يا أبا حازم​
 
التعديل الأخير:

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الشيخ الإمام محمد ابن عبد الوهاب مجتهد ومجدد .

( فيه نظر ) حكمت على الشيخ محمد ابن عبد الوهاب بأنه ليس بمجتهد ، وقلت في تعريف المجتهد :
[ المجتهد: هو كل مَن بلغ مرتبة يستطيع فيها أن يتوصل إلى الحكم الشرعي بالنظر بين الأدلة والترجيح والموازنة بينها, ويشمل ترجيحه للأدلة النواحي الحديثية والفقهية والعقدية.]
بالله عليك إذا كان الشيخ ابن عبد الوهاب لا يستطيع أن يتوصل إلى الحكم الشرعي بالنظر في الأدلة والترجيح والموازنة فكيف أنت وأمثالك وأشياخك مثل الدكتور حاتم وغيره تصوبون وتخطئون وترجحون وتضعفون ، سبحانك هذا بهتان عظيم !

بالنسبة لسؤالك / هل يلزم أن يكون كل مجدد مجتهداً ؟ فالجواب / نعم يلزم والاجتهاد شرط أساسي في التجديد وإلا يخرج لنا كل يوم جهلة من أمثالك من يزعم التجديد في الدين حتى ينحل جميع عرى الدين .

قال السيوطي رحمه الله حين تكلم عن المجدد والشروط الأساسية فيه:

بأنه في رأس كل مائة +++ يبعث ربنا لهذي الأمة
مَنًّا عليها - عالِمٌ يجدد +++ دين الهدى لأنه مجتهد

ويقول أيضاً في شروطه :

يشار بالعلم إلى مقامه +++ وينصر السنة في كلامه
وأن يكون جامعاً لكل فن +++ وأن يعمًّ علمه أهل الزمن

في الحقيقة أنت يا فيه نظر تتكلم في مسائل كبيرة أعلى من مستواك ( فلا تقف ما ليس لك به علم ) ولا تتكلم في العلماء لأن الذي يحق له انتقاد العلماء وتخطئة اجتهادهم هم علماء أمثالهم وليس أنت وأمثالك .
هل تعلم أيها *******/ في أي علم يتحدث فيه عن الاجتهاد وعن التخطئة والتصويب ! إنه علم أصول الفقه الإسلامي ، فهل تعريفك للمجتهد هو تعريف المجتهد عند الأصوليين !!!!

اقتباس من كلامك :
[ عندما نتكلم عن عالم تُجْمِع كُتُب التراجم على أنه أصولي, هل نتجاوز ذلك, ونصفه بأوصاف أكثر مما يستحق, فنقول: الإمام الكبير الأصولي الفقيه المجتهد المفتي ال ال ال... فإن فعلنا فذلك عين الغلو, لكن عندما نعرف قدره, ونعرف أن تخصصه هو علم الأصول, ومنزلته بين العلماء من السابقين واللاحقين؛ فإننا عند ذلك نعرف كيف نمدحه؟ وكيف نستفيد من علمه؟ ]

ليس كل أحد يعرف قصدك من هذا التمثيل ، أنت تقصد منه التقليل من شأن علم الأصول وعلمائه لأن من تتلمذت عليهم علموك بأن أغلبهم أشاعرة ومعتزلة ومن ثَم هم لا يستحقون أكثر من هذا الوصف ! واقرأ إن شئت مقدمة شيخك لرسالته في الدكتوراة لتعرف ما أقصده .
هناك من المنتسبين إلى العلم الشرعي من يحاول عبثاً التنقص من علم أصول الفقه والحط من شأنه بتنقيص أهله الراسخين فيه وهيهات !!!

رسالة إلى مشايخ التصحيح والتضعيف : للأسف هذه نتيجة تربية التصحيح والتضعيف والتصويب والتخطئة لاجتهادات العلماء :
اقتباس من كلامك : [ والعبرة بالحجة وليس بقول حاتم ولا غيره ]
سبحان الله ! ما ذا قرأت ودرست في علم الحديث حتى تفهم الحجة أحسن من فهم الشيخ حاتم الذي أمضى حياته في هذا العلم حتى أصبح أستاذا مشاركاً فيه !!!!!!
تعرف ما معنى قولك ( والعبرة بالحجة ) ؟ معناه : والعبرة بفهمي ( أنا فيه نظر ) للحجة وليس بفهم حاتم .
هذا شبيه تماماً بالذي يقول : علينا بالدليل وليس بالمذاهب . معناه : علينا بفهمي أنا للدليل وليس بفهم علماء المذهب للدليل .
أيهما أفضل : فهم ( فيه نظر وأمثاله من الجهلة أدعياء السلفية ) للدليل أم فهم علماء المذاهب كابن قدامة والبهوتي وابن عبد الوهاب والنووي وغيرهم !!!
لكن من الذي يتفطن لمقاصد هؤلاء !!!!!
أرجو أن تكون رسالتي وصلت للجميع .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
231
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قرية الامال والأحلام
:explain:
لم أفهم في واقع الأمر


لاكن لدي سؤال يراودني من عنوان هذا الموضوع
أهل الرسول لم يخطئ
أذكر قصة نزول سورة التحريم
أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخطأ عندما حرم على نفسه العسل أو الجارية
فعاتبه الله عتابا لطيفا ثم بين له
أن ماأحل الله لايجوز تحريمه

مجرد سؤال
مع العلم أن تفقهي في العلوم الشرعيه
قليلة بعض الشيء



جزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:

طارق

New member
إنضم
14 يونيو 2009
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سأودي
الله المستعان
أظن أن الأخ على كيفك مو فاهم القصة
الأخ فيه نظر قال استبيان؟؟؟؟
يعني طلب بيان
يعني كل يطرح رأيه
وبصراحة أنا عن نفسي استفدت كثيرا من مشاركات الأخ فيه نظر
ولما أقرأ الردود أحس أن المشاركين ناس عاقلين ليس في ردودهم جرح
إلا الأخ على كيفك هداه الله.
الحق ما يحتاج لبيانه إلى صياح وعويل وشتم وجرح
الحق ينساب إلى النفس كانسياب الماء
ولا يستخدم أسلوب السب والجرح إلا الضعيف_واسمح لي على هالكلمة_.
وأظن من شروط المشاركة في المنتدى عدم الجرح!!!
ولا أدري أين المسؤولين عن مشاركات (على كيفك) الجارحة.


تقبلوا تحياتي :kisses::kisses::kisses::kisses:
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض مكة
رسالة إلى (على كيفك)

أيها الأحبة في الله:
أسألكم سؤالا: ما سبب دخولكم للمنتدى؟
أجيبكم عن نفسي على هذا السؤال: فوالله إنني لا أدخل المنتدى إلا لأستفيد من إخواني الكرام ولأفيد إن استطعت.
إن كان سبب دخولكم كذلك هذا السبب فبالله عليكم كيف يمكنكم أن تستعملوا(وأقصد بعض الإخوة) هذا السيل من السب والشتم وكأنه داخل معركة أو انتخابات.
يا أخي الكريم: هل تتوقع أن الذي يكتب هذه المواضيع ليس لديه أي عمل فبدأ يكتب لكي يضيع وقته؟ كلا.
فإذا : من يحاول تقديم خير هل يكون جزاؤه السب والشتم؟
أخي الكريم: لنفترض جدلا أن كل ما قاله أخونا (فيه نظر) هو غير صواب فإذا هو مجتهد أخطأ والمجتهد إن أخطأ له أجر وإن أصاب فله أجران هذا الذي نعرفه ولا نعرف في شريعتنا أن المخطئ مصيره السب والشتم.
ثم ها هنا شيئا آخر على افتراض أن (فيه نظر) كلامه غير صواب: وهو ماالواجب عليك تجاهه ؟
هل الواجب عليك تسفيهه وسبه وشتمه ووصفه بأقبح الأوصاف أم الواجب عليك توجيهه وتصحيح الأخطاء التي لديه بالحكمة والموعظة الحسنة ؟
وهل تتوقع أن يتقبل قولك أحد -حتى وإن كنت على الصواب- إن كنت تستعملك في إرشادك هذه الشتائم والأوصاف القبيحة؟
أخي الكريم: إن كان لديك تصفية حسابات مع (فيه نظر) فليكن خارج إطار المواضيع العلمية فليس هذه أماكن لتصفية الحسابات فانتبه !!!!!!!!
واحرص أن تكون كما عهدناك
لي عودة
وفقكم الله ورعاكم ومن المكروه حماكم
 
إنضم
10 أغسطس 2009
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا على ما تقدمه
فلك كل الشكر والتقدير على ما تكتب
وتقبل مروري
 

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتاب كالخطاب​
- هذه قاعدة من القواعد الفقهية التي أصّلها أهل العلم, وهي غنيَّة عن الشرح لوضوحها.
وهي قاعدة معمولة بها لاسيما في القضاء الشرعي, فلو أراد شخص أن يرفع قضية في المحكمة بناءً على تهديد وصله من شخص, أو قذفٍ, وكان قد جاءته الرسالة من جوَّال الشخص المهدِّد, أو في ورقة عليها توقيعه, أو بخطه المعروف, فبإمكانه رفع القضية لدى المحاكم, وتعتبر وثيقة صحيحة يحكم القاضي بحكم الله في كاتبه, هذا من جانب.
- من جانب آخر, فإن الكتابات السيئة تكتب على الإنسان كما تكتب له الحسنات, وذلك لقوله تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}, وقوله: {وإن عليكم لحافظين} يقول الطبري: وإن عليكم رقباء حافظين يحفظون أعمالكم، ويحصونها عليكم {كراما كاتبين} يقول: كراما على الله كاتبين يكتبون أعمالكم.
- ومن جانب آخر: قرر العلماء قاعدة مشهورة, وهي أن: (حقوق العباد مبناها على المشاحّة, وحقوق الله مبناها على المسامحة).
والمفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا, وقذف هذا, وأكل مال هذا، وسفك دم هذا, وضرب هذا, فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته، حتى إذا فنيت حسناته أخذ من سيئاتهم ثم طرحت عليه ثم طرح في النار.

رَبِّ اغْفِر لي خطيئتي وجَهْلِي، وإسرافِي فِي أمْرِي كُلِّه، ومَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِني، اللَّهُمَّ اغفر لي خَطَايايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلي، وكُلُّ ذلك عِندي، اللَّهُمَّ اغفِر لي ما قدَّمتُ ومَا أخَّرْتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنْتَ المقدّمُ وأنتَ المُؤخرُ، وأنْتَ على كُلِّ شيءٍ قديرٌ

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لنا مِن خَشيتِكَ ما يَحُولُ بينَنَا وبين معاصِيكَ، وَمِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ اليقينِ ما يُهَوِّنُ علينا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا، ومَتِّعْنَا بأسماعِنَا وأبصارِنَا وقُوَّاتِنَا ما أحْيَيْتنا، واجعلهُ الوارِثَ مِنَّا، واجعلْ ثَأْرَنَا على مَنْ ظَلَمَنا، وانصُرْنا على من عادَانا، ولا تجعلْ مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلْ الدُّنْيَا أكبرَ هَمِّنا، ولا مبلغَ عِلْمِنا، ولا تُسَلِّطْ علينا من لا يرْحَمُنا.

اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ، وَإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيْهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنَا لِمَا اخْتُلِفَ فِيْهِ مِنَ الحَقِّ بِإذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ..​
.
 
التعديل الأخير:

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كشف الحقيقة لطالبي الفضيلة .

الأخ فيه نظر لما قرأت ردك الأخير خلْتُ أن هناك من هددك أو قذفك أو كتب كتابة سيئة في حقك فرجعت إلى الوراء وتصفحت الصفحات الأُوَل فلم أجد فيها شيئاً مما ذكر، ولما وقع ناظراي على ختام ردك فإذا به أدعية مأثورة في الاستغفار وطلب الهداية عندها علمت أنك أدركت خطأك في حق العلماء وبخاصة الشيخ المجدد محمد ابن عبد الوهاب ؛ لأن انتقاد عالم وبيان أخطائه إنما هو من شأن العلماء أمثاله لا من شأن طلاب العلم الصغار من أمثالك ، وقد برهن الدهر كثيراً أن المحرومين من العلم هم أولئك الذين يتجرؤون على العلماء بالتخطئة وهم لم يتأهلوا بعدُ لذلك ؛ ولهذا وصفتك بالجهل ولم يكن تهديدا ولا قذفا - ولا أدري هل تعرف معنى القذف أو لا فهذا ليس مقام بيانه - وكان ذلك الوصف من باب الإنشاء الذي قُصد به الإخبار ، فالجهل هو عدم الإدراك بالكلية وذلك البسيط أو إدراك الشيء على غير ما هو عليه وذلك المركب ، وكنت موصوفاً بالثاني بناءً على كتاباتك السابقة ، فكانت كلها مشتملة على مغالطات سوفسطائية .

الحقيقة التي أريد بيانها للجميع هي أن لدعوة الشيخ محمد ابن عبد الوهاب من حين ظهورها إلى هذا الوقت خصوماً ومخالفين من أهل السنة ومن أبرزهم الصوفية وهم كثرة ، وكان الخلاف بينه وبينهم في مسائل متعلقة بالعقيدة وجلها في باب توحيد الألوهية ، وما زال أولئك متمسكين بآرائهم وكذا أتباع دعوة الشيخ متمسكون بدعوته ، وقد أحدث ذلك بلا ريب فجوة في الصف الإسلامي السني ، فرأى بعض المشائخ ممن كان على دعوة الشيخ - طبعاً من باب حسن القصد - أن تلك الفجوة حتماً ستضر بالأمة السنية في ظل تنامي الشرذمة الشيعية ، فراح يقدم تنازلات ومراجعات على حساب دعوة الشيخ لأجل عين الأمة السنية ، فأصبحوا بين بين ، بين الوهابية وبين الصوفية ، وحتى يروج المنهج الجديد كان لزاما التستر بشعارات براقة رنانة ، والطعن من البوابات العامة ، كـ ( لا عصمة لأحد غير الرسول صلى الله عليه وسلم ) .
وهنا يحلو لي أن أسأل إخواننا المراجعين والمؤلفين : أنتم قدمتم تنازلات ومراجعات لأجل التأليف فهل قدم الصوفية شيئا منها ؟
هذا، وقد وجد بعض طلبة العلم بغيته الفكرية والمادية في هذا المنهج وعند أهله، وطالما استعبد الإنسان إحسان ، فراح ينشر تلك الأفكار في كل موطن ، وأصبحت حديثه في كل مجلس ، وأمست موضوعاته في كل منتدى ، لا شغل له إلا بذلك .
( مااحنا قادرين نفتك من الجامية والمداخلة حتى طلعوا لنا هؤلاء ولا أدري ما لقبهم ! وهم لا شك ردة فعل لأولئك فشطحوا شطحة كبيرة . وخير الأمور أوسطها وكونوا عباد الله إخوانا. )
في الختام أهمس في أذن أخي ( فيه نظر ) : اترك النقد والهدم للعلماء وللمشائخ ،
أما أنت فركز على طلب العلم وأسس فيه فالطريق شاق وطويل ، ولا تضيع وقتك في أمور كفاك فيها من هو أولى منك .

آمل أن الفكرة قد وضحت للجميع بالحجة والبرهان ، بلا تجريح وامتهان ، والمرجو من القارئ مقابلة الإحسان بالإحسان ، لا بالجحود والنكران ، والله المستعان وعليه التكلان ، والصلاة والسلام على سيد ولد عدنان .
 

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حقق قبل أن تنمق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عزيزي أبا يحيى الأركاني /

الدائر بين الأجر والأجرين في الخطأ والإصابة هو العالم المجتهد الذي يحق له الاجتهاد وليس الجاهل المتعالم
الرسول عليه الصلاة والسلام إنما قال : ( إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد ) ولا أدري هل تعلم من يحق له الاجتهاد والحكم !!!!!!!!!!
ولم يقل الجاهل ولا طالب العلم .
رجاء ثم رجاء لا تتكلم ولا تنصب نفسك حَكَماًخصوصا في الشرع قبل التعلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تعلم حتى تصبح مجتهدا وحاكما حينئذٍ إذا أخطأت نعذرك ونقول لك أنت دائر بين الأجر والأجرين
أما الآن فلا لأن الجاهل وغير المؤهل لا يحق له أن يتكلم في الشرع بما لا يعلم لأن أن أعظم المحرمات القول في الشرع بلا علم ، واقرأ إن شئت قوله تعالى / ( قل إنما حرم ربي ....) حتى قوله ( ... وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )
 

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بعد أن انتهينا أحبتي من طرح استبيانَيْن, خرجنا معًا بعدة نتائج:
النتيجة الأولى: أنه لا أحد معصوم بعده صلى الله عليه وسلم.

النتيجة الثانية: أن العلماء مراتب, فمنهم العالم المتبحر المحقق كشيخ الإسلام ابن تيمية, وابن القيم, ومنهم دون ذلك, وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

النتيجة الثالثة: أن معرفة الحق لا علاقة لها بالألقاب, فقد يخطئ أصحاب الألقاب الكبيرة, ويصيب الحق مَن عداهم, فالكل من كتاب الله مغترف, فللمصيب منهم أجران, وللمخطئ أجر.
يقول الشيخ صالح آل الشيخ: لكل عالم زلّة يكتشفها صغار طلبة العلم؛ وذلك ليعلم الجميع أنه لن يصل إلى مرتبة النبوة أحد مهما بلغ من العلم.

النتيجة الرابعة: أن تخطئة العالم في مسألة أو مسألتين أو مسائل, مقابل بحر حسناته وصوابه= لا يقلل من شأنه, فالماء إذا بلغ القلتين لم يحمل الخبث.

النتيجة الخامسة: أن تصويب الخطأ ليس له تاريخ انتهاء, لكن له تاريخ ابتداء, فمِن حين يخطئ المخطئ في أي عصر كان؛ فإنه يجوز للمتأخر أن ينقده مهما طالت مدته.

فهذه محكمات خمسة, ونتيجة مهمة خلُصنا إليها من خلال مشاركاتكم القيّمة والمسدّدة, وأنا أحمد الله أولا أن كتب لمقالاتي القبول والمشاهدة, بغضّ النظر عن الموافق والمخالف, فالكل يبدي وجهة نظره بأدب واحترام, فللخلاف متسعٌ في صدورنا, فقد بلغ عدد المتابعين ولله الحمد ما بلغ, واستفاد منهم من استفاد, حتى لو خرج برأي مخالف, فلكاتب المقال نصيبٌ من حسناته؛ لأنه كان دالًّا له على هذا الخير, وأرجو الله أن يعينني على إكمال المسيرة في طرح الاستبيان الثالث قريبا, وشكرا لكم جميعا.

قال يونس الصدفي: ما رأيت أعقل من الشافعي ناظرته يوما في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى, ألا يستقيم أن نكون إخوانا وان لم نتفق في مسألة.
قال الذهبي(السير 10/16-17): هذا يدل على كمال عقل هذا الإمام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون.
.
 
التعديل الأخير:

أبو حازم

New member
إنضم
26 يونيو 2009
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مهلا مهلا
فإننا نحتاج إلى هذه المقالات بين فترة وأخرى
لكي لا نقع فيما نتهم به غيرنا
ومن ذلك: الغلو في المشايخ
 
التعديل الأخير:

طارق

New member
إنضم
14 يونيو 2009
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سأودي
(فيه نظر) كما عرفته والتزكية لله

تعرّفت عليه قرابة عشر سنين ولازمتُ صحبتَه, عرفته محبًّا للعلم وأهله, لم تثنِه ظروف الحياة الصعبة
التي يواجهها من الاستمرارية في الطلب.

عرفته محبًّا للكتب جامعًا لها, ويمتلك مكتبة ضخمة, اشتراها من حرِّ ماله.

عرفتُه مجالسًا للعلماء تلقى العلم على أيديهم حتى اشتدّ عودُه, ولم يعُد له معهم إلا مجالس المذاكرة.

عرفتُه قد فاق الكثير من مشايخه, فلم يرض بالدون, والهمة العالية لا يوقفها شيء.

عرفته مدرِّسًا في بيته, ومجامع طلبة العلم, ومسجد الحي, وفي المدارس ومعهد بيّنات, وفي الإنترنت، باذلا نفسه في هذا الباب أكثر من غيره, ولنا _نحن شباب شارع الحج_معه هذه الليلة درسٌ عبر الإنترنت, وهو من الدروس الأسبوعية.

رافقته مفتيًا في حج العام الماضي 1429هـ لحجاج بيت الله الحرام بحملة الراقية لحجاج الداخل.

عرفته قرّاءً جاردًا للمطوّلات, ومن باب أولى المختصرات, والمذكِّرات.

عرفته باحثًا وأستاذًا في البحوث ومناهجها, تخرّج الكثير على يديه في هذا الباب, ولا يزال انشغاله بالبحث كتابةً ومراجعةً وتدقيقًا هو شغله الشاغل.

عرفته مشاركًا في مشروع تحقيق تراث ابن القيّم, الذي يشرف عليه الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله سابقا- مقابلًا أجزاء منها, ولا يزال إلى حينه.

عرفتُه مشتغلًا بقضايا الأمة, والدعوةِ العامة, وتصحيح المناهج والمفاهيم.

عرفته متفنِّنًا راميًا في كل فنٍّ بسهم, فقيهًا بالدرجة الأولى, ولا أبالغ أنَّ بحوثه الفقهية قد رَبَت على المائة بكثير, لاسيما في فقه المعاملات والنوازل الفقهية المعاصرة.

عرفته معتنيًا بأحوال الفقراء والمساكين, ومن له صلة به, يعرف ذلك عنه.
هذا هو (فيه نظر) الذي عرفتُه, والتزكية لله.
ولي رجاااااااااااااااااااااء من الكل
نريد أن تكون حواراتنا كلها في حدود الشريعة ولاسيما أن قسمنا هو الشريعة والحياة
أحبكم :kisses::kisses::kisses::kisses:
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض مكة
شكرا ثم شكرا يا طارق فقد قمت بتعريف من هو (فيه نظر) ليعرف من يصفه بالجهل من هو أولى بتلك الصفة.
اقتباس من كلام (على كيفك)
الدائر بين الأجر والأجرين في الخطأ والإصابة هو العالم المجتهد الذي يحق له الاجتهاد وليس الجاهل المتعالم
الرسول عليه الصلاة والسلام إنما قال : ( إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد ) ولا أدري هل تعلم من يحق له الاجتهاد والحكم !!!!!!!!!!
ولم يقل الجاهل ولا طالب العلم .
رجاء ثم رجاء لا تتكلم ولا تنصب نفسك حَكَماًخصوصا في الشرع قبل التعلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تعلم حتى تصبح مجتهدا وحاكما حينئذٍ إذا أخطأت نعذرك ونقول لك أنت دائر بين الأجر والأجرين
أما الآن فلا لأن الجاهل وغير المؤهل لا يحق له أن يتكلم في الشرع بما لا يعلم لأن أن أعظم المحرمات القول في الشرع بلا علم ، واقرأ إن شئت قوله تعالى / ( قل إنما حرم ربي ....) حتى قوله ( ... وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) [/
size]
بشويش هدي أعصابك ياهو
لنفترض جدلا أن كلامك صحيح وأن كل ما قاله (فيه نظر) باطل -مع أن الإبطال لا يكون بمجرد الدعوى وإنما بالدليل- لنفترض ذلك جدلا فهل يسوغ لك هذا أن تصفه بما تريد وتستعمل من الشتائم كما تريد؟
يقول شيخ الإسلام بن تيمية وهو يتكلم عن المبتدع بدعة كفرية

(وهكذا الأقوال التي يكفر قائلها بها، قد يكون الرجل لم تبلغه النصوص الموجبة لمعرفة الحق، وقد تكون عنده ولم تثبت، أو لم يتمكن من فهمها، وقد يكون عرضت له شبهات يعذره الله بها، فمن كان من المؤمنين مجتهدا في طلب الحق -وليس مجتهدا عالما كبيرا وصل لمرحلة الاجتهاد- وأخطأ فإن الله يغفر له خطأه كائنا ما كان!-وضع تحت هذا كما تريد من الخطوط-سواء كان في المسائل النظرية أو العملية. هذا الذي عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وجماهير أئمة الإسلام). فشيخ الإسلام هنا يقرر أن أصحاب المقالا الكفرية معذورون فما بالكم بغيرها فيا ترى هل قال شيخ الإسلام سبوهم واشتموهم وصفوهم بأشنع الأوصاف، أم أن نقد الشيخ محمد بن عبد الوهاب فوق التلفظ بالمقالات الكفرية
هذا على فرض أن كلام (فيه نظر) كله باطل لا يصح وهذا قد يكون في نظرك وليس باستطاعتنا أن نجبرك أن تقتنع بأن كلامه صحيح، لكن الحق واضح وبين لمن هداه الله، فنحن كلنا نقول لـشيخنا (فيه نظر) واصل بارك الله فيك فنحن لك من الشاكرين وندعو الله أن يجزيك عنا خير الجزاء
ونقول لـ(علي كيفك) وأمثاله: كف عنا جشاءك.[/size]
 
التعديل الأخير:

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
ما الذي استفدنا من هذا الحوار نحن البرماويون
هل يوجد فينا شخص عالم أو متعالم نعتقد فيه العصمة
بحيث ان ما يقوم به من اعمال دعوية أو تجارية كلها صائبة
غير قابلة للنقد
والذي ينتقده منافق
وما أراه الآن في الساحة الدعوية
إن بعض دعاتنا هم على دين من يستفيدون منه مادياً
سواءاً كان سلفياً أو صوفياً أو مدخلياً أو إخوانياً
أهم حاجة عندنا الدعم الدعم
وعامة الناس مساكين فهم على دين كفلائهم
والله المستعان
والله رأيت بأم عيني من بعض مدراء مدارس الخيرية البرماوية مواقف مضحكة
إن جاءهم زائر صوفي قاموا بتعليق الصور الفوتوغرافية على الجدران ورحبوا بو بالأناشيد والقصائد الصوفية
والعمة الصفراء على رؤوسهم وشويت زمزم وزبيب وعصير توت بالحليب وبركات سيدي الحبيب
وبعض اسبوع تقريباً جاءهم زائر سلفي من القصيم "" والله المستعان ""
وسرعان ما طمسوا على الصور اللي على الجدران وبوية من جديد
والعمة الصفراء تحولت إلى دعاسة عند الأبواب
وعصير قهوة مع طبق معمول
والله المستعان
هذا ديننا يا أحبتي
لكل حادث حديث ولكل مقام مقال
وعليكم أفضل الصلاة والسلام
 
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض مكة
استفدنا -أيها الأخ الحبيب- من هذا الحوار الشيئ الكثير فهناك أشياء كانت غائبة عنا نحن كطلبة العلم ومن خلال هذا الحوار اتضحت الرؤية وتأصلت فكرة فإن لم تستفد فما عليك إلا تأخذ بطانية وتنام مع حر مكة ودع الموضوع للمستفيدين منه ولست أنت مجبر على إضاعة وقتك في قراءة هذا الموضوع وإنما عليك أن تبحث متبرع صوفي أو سلفي .
الله معاك يا حبيبي
 
أعلى