هل يوجدُ شخصٌ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخطئ؟!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل يوجدُ شخصٌ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخطئ؟!
هذه المسألة مبناها على مسألة عصمة الأنبياء - وهم الذين يتنزل عليهم الوحي -
قال شيخ الإسلام ابن تيمية حاكيا للخلاف ومبينا الراجح في هذه المسألة عصمة الأنبياء - : "الأنبياء صلوات الله عليهم معصومون فيما يخبرون عن الله سبحانه وفي تبليغ رسالاته باتفاق الأمة، ولهذا وجب الإيمان بكل ما أوتوه".
قال: "وهذه العصمة الثابتة للأنبياء هي التي يحصل بها مقصود النبوة والرسالة، فإن النبي هو المنبئ عن الله، والرسول هو الذي أرسله الله تعالى، وكل رسول نبي، وليس كل نبي رسولا ، والعصمة فيما يبلغونه عن الله ثابتة، فلا يستقر في ذلك خطأ باتفاق المسلمين ...".
إلى أن قال: "وأما العصمة في غير ما يتعلق بتبليغ الرسالة، فللناس فيه نزاع: هل هو ثابت بالعقل أو بالسمع؟ ومتنازعون في العصمة من الكبائر والصغائر أو من بعضها؟ أم هل العصمة إنما هي في الإقرار عليها لا في فعلها؟ أم لا يجب القول بالعصمة إلا في التبليغ فقط؟ وهل تجب العصمة من الكفر والذنوب قبل المبعث أو لا؟".
لاحظوا أيها الإخوة؛ اتفق العلماء على أن الأنبياء معصومون فيما يبلغون عن الله, وأما ما عدا ذلك, ففيه خلاف! طرحه العلماء وتقبلوه, ولم يحذف من كتبهم!
* لعلكم تستحضرون معي: {عبس وتولى أن جاءه الأعمى}
* وقوله تعالى: {عفا الله عنك لم أذنت لهم}
* ومشورة الحباب بن المنذر في غزوة بدر, وإن كان في السند مقال.
* وحديث: (أنتم أعلم بأمور دنياكم), ولشيخنا حاتم الشريف بحث موسع حول هذا الحديث نشره سابقا في موقع الإسلام اليوم, وقام أحد علماء المغرب بمناقشته, و لعل أول من رد على العلمانية في شبهتهم حول هذا الحديث هو الشيخ العلامة يوسف القرضاوي حفظه الله-.
أعود إلى الموضوع: لابد أن أذكر مكانة الشيخ عند الصوفية من باب التذكير
يقول أبو زيد البسطامي: من لم يكن له شيخ فشيخه الشيطان!
ويقول بعضهم: لابد أن يكون المريد الطالب بين يدي شيخه كالميت بين يدي الغاسل!
ويقول القشيري - فيمن يرد على شيوخه - : فمن رده .. فهو الشقي المحروم!
ويستدلون في كل ذلك بقصة الخضر مع موسى عليه السلام, والله المستعان.
انظر الرد في: موقف ابن تيمية من التصوف والصوفية د.أحمد بناني (211-223).
وطريقة أهل السنة و الجماعة في حق الأولياء والأئمة, كما يقول الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في منهاج أهل السنة والجماعة: "أئمة هذه الشريعة الإسلامية ولله الحمد أئمة مشهورون أثنت عليهم الأمة وعرفت لهم قدرهم، ولكنها لا تعتقد فيهم العصمة، فليس عند أهل السنة والجماعة أحد معصوم من الخطأ ولا من الإقرار على الخطأ إلا الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه معصوم من الإقرار على الخطأ‏.‏ أما غيره مهما بلغت إمامته فإنه ليس معصومًا أبدًا، كل يخطئ وكل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا الله تعالى بطاعته على الإطلاق"‏.‏

هذا معتقدنا أيها الأحبة, لكن عند التطبيق, يُطبّق حتى يصير كمطبّق السندي!!
 
التعديل الأخير:

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يقول الدكتور عمر المقبل: ولم نسمع عن العصمة لغير الأنبياء -في أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم- إلا عند الشيعة الإمامية الذي يدعون العصمة لأئمة أهل البيت، وقدوتهم في ذلك ابن سبأ الذي ادعى العصمة لعلي رضي الله عنه-.

أدعو الإخوة في المنتدى قبل أن نناقش دعوة الإمام المجدد أن يجيبوا على هذا السؤال حتى نتفق على أرضية مشتركة: هل يمكن أن يخطئ الإمام محمد بن عبد الوهاب أو لا؟؟؟
 
التعديل الأخير:

ولد أبوه

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية ـ مكة
[Qأدعو الإخوة في المنتدى قبل أن نناقش دعوة الإمام المجدد أن يجيبوا على هذا السؤال حتى نتفق على أرضية مشتركة: هل يمكن أن يخطئ الإمام محمد بن عبد الوهاب أو لا؟؟؟[/size][/font][/QUOTE]



محمد بن عبد الوهاب رحمه الله له فضل علينا جميعاً، بل على كثير من المسلمين في العالم، لكن لا يجوز أبداً أن نقلده فيما أخطأ فيه؛ شأنه شأن غيره من البشر؛ من علماء ودعاة وطلبة علم، فإذا كنا نقبل تخطئة أبي حنيفة و الشافعي وأمثالهم ؛ فكيف لا نقبل تخطئة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟! مع أنه أقل من هؤلاء علماً بإجماع المنصفين من أهل العلم.

ومحمد بن عبد الوهاب رحمه الله كسائر العظماء، الناس فيه بين قالٍ وغالٍ، ونحن نحاول أن نعرف ما له من حق وأثر؛ فنعترف به، ونرجو له عليه الأجر العظيم، ونعرف ما له من أخطاء؛ فنستغفر له، مع بيان هذه الأخطاء للناس؛ حتى لا يتأثروا بها؛ سواء كانت في الإيمانيات ( العقائد) أو الأحكام.

وقديما قيل (زلة العالِم زلة عالَم)، فلهذا يجب على أهل العلم؛ أن يبينوا أخطاء العظماء؛ مع الاعتراف بفضلهم؛ فيدفعون الناس للتوسط في هذه الأمور بلا إفراط ولا تفريط.
 

أركاني

New member
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ ( فيه نظر ) كرماً لا أمراً ناقش كلامي مناقشة علمية .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم : ( تمهيد )
العصمة عن الخطأ للأنبياء والرسل فقط لا غير فيما يبلغونه عن الله وهذا بالنظر إلى الأفراد ، أما بالنظر إلى الجماعة فإن هذه الأمة أيضاً معصومة عن الخطأ فيما اتفقت عليه ، وأما شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فليس معصوماً عن الخطأ لكنه وفق للحق وهدي إلى الصواب .
( صلب الموضوع )
أخي الكريم : في موضوعك ( حوارات مع الفكر الوهابي ) الذي تم حذفه من قبل المراقب جزاه الله خيرا ليست الإشكالية فيه هل الشيخ معصوم أو غير معصوم ؟ انتبه ! وإنما القضية تكمن في أنه ليس من الحكمة ولا المصلحة للجالية البرماوية في الوقت الراهن وفي مثل هذا المنتدى طرح مثل هذا الموضوع والخوض فيه من قبل أبنائهم .
قد تسأل لماذا ؟ الجواب : لأسباب :
السبب الأول : لأن أبناء الجالية البرماوية يعتنقون دعوة الشيخ رحمه الله وقد نشؤوا عليها ويتبعونه فيما وفق إليه مما اختلف فيه الناس ، ومعلوم أن فيهم طالب العلم والعامي ( سواء الجاهل أوالمتعلم غير المتخصص في الشريعة ) ، وكثير من عوامهم يدخلون هذا المنتدى ويقرؤون ما فيه، ولا شك أن شبهاتك حول دعوة الشيخ ستؤثر في عقيدتهم ؛ لأنهم لا يدركون بحكم العامية زيف تلك الشبهات ، ولا يخفى أن حفظ عقائد الناس أجل المطالب وأسماها لذا كان من الحكمة والمصلحة حذف موضوعك.

السبب الثاني : علماء دعوة الشيخ وأهلها ومنسوبوها هم الذين يسعون إلى جلب الاستقرار والأمن ويقومون بالمعاونة وتخفيف الأعباء لهذه الجالية المغلوبة على أمرها ؛ وذلك لما عرف عنها من اعتناق وتقبل لهذه الدعوة وتربية أبنائها عليها ، فهل من الحكمة والعقل والمصلحة طرح موضوع في منتداها يمس دعوة شيخهم ؟!

السبب الثالث : لا يخفى أنه يكيد لدعوة الشيخ الكايدون صباح مساء ليل نهار من الشيعة الضالين ، والعلمانية المنحرفين ، والليبرالية المشككين ، والصوفية المعاندين ، فإذا ظفر هؤلاء بمثل شبهات بعض السلفيين تجاة دعوة الشيخ طاروا بها فرحاً ، وعضوا على ما هم عليه بالنواجذ ، وراحوا يستدلون بمثل هذه المراجعات من بعض أتباعها على بطلان دعوة الشيخ هذا من جهة .

السبب الرابع : ومن جهة أخرى فإن إبداء المخالفة لدعوة الشيخ من قبل بعض أبناء الجالية يجعل بعض منسوبي دعوة الشيخ يتسارع في نسبة المخالف إلى واحدة من تلك الفرق السالفة الذكر ، مما يكون له الأثر السيء على الجالية .

أخي الكريم : دعني أطرح عليك هذا السؤال :

ماالذي تريد تحقيقه من طرح هذا الموضوع والنقاش فيه؟

1- إن كنت تريد معرفة الحق فعليك بأهل دعوة الشيخ وعلمائها العارفين بها أكثر من غيرهم فستجد عندهم بغيتك .
2- إن كنت تريد أن تبين للجالية البرماوية أنها مخطئة في اعتناقها دعوة الشيخ وترى أن تصحح لها الأخطاء الموجودة في دعوة الشيخ ، فأقول لك : ليس عليك إلا أن تتجه إلى علماء الجالية ومشايخها وتعرض عليهم ما تراه خطأ في دعوة الشيخ وناقشهم ثم هم إذا اقتنعوا بكلامك - ولا أظن ذلك لأن دعوة الشيخ وفقت إلى الحق - اطلب منهم أن يصححوا لعوامهم تلك الأخطاء ، هذا أفضل من أن تحدث عوامهم بما لا يعرفون أتريد أن يكذب الله ورسوله ! ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة ) .

ختاماً : همسة في أذن مراقب قسم الشريعة ( النبراس ) : لقد بررت حذفك للموضوع السابق بظهور بوادر تراشق تخرج الموضوع عن مقصوده ، ومن قراءتي لجميع مداخلات الإخوة في ذلك الموضوع لم أجد أياً من ذلك ، فإن كنت تقصد مشاركتي فسامحك الله إذْ كانت مشاركة هادفة نزيهة واضحة بينة أرجو أن لا تكون مشاركتي هي بواد التراشق ووفقك الله .
 
التعديل الأخير:

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يقول الشيخ المحدث د.حاتم الشريف -عضو مجلس الشورى- عن طائفة من أتباع الدعوة الوهابية: وأما الغلاة فيها من أتباعها فدليل الغلو فيهم هو رفض النقد، وعدم قبول التخطيء، ولو كان بأدب وعلم وإنصاف، وإلا فكم هم من أتباع الشيخ (رحمه الله) قديما وحديثا الذين خطؤوا الشيخ أو مدرسته في بعض الأقوال، ومن منهم كان قد علا صوته مطالبا بضرورة إعادة النظر في بعض الآراء؟! هل يمكن أن تكون بعض آراء شيخ الإسلام ابن تيمية قابلة للنقد (كتسلسل الحوادث وفناء النار وغيرهما)، وكذلك لا يخلو عالم من خطأ، خاصة في العلم الذي أكثر من الخوض فيه، ثم لا يكون للشيخ محمد بن عبد الوهاب أخطاء أسوة بغيره؟ إن كان له أخطاء، فلماذا لا تدرس؟ ولماذا لا ينبه عليها. والأهم: لماذا يصمت أكثر الأتباع عن نقد الشيخ باحترام كغيره من أهل العلم. بل لقد أصبح تخطيء الشيخ عند كثيرين منهم كافيا للاتهام بالبدعة، والخروج عن دائرة أهل السنَّة.
وهنا أذكر أن ادعاء العصمة لغير المعصوم قد لا يعترف بها الذي يعتقدها، لكن إن كان لا يقبل تخطيء الذي يعظمه، فقد وصل حد ادعاء العصمة دون أن يشعر، على حد قول القائل: كل ما خالف قول إمامنا مؤول أو منسوخ!
ويبقى أهل الاعتدال والإنصاف قلة في كل مدرسة وبين أتباع كل إمام، فالإنصاف في الناس (الناس كلهم) عزيز، وهذه دعوة إلى تكثير سواد أهل الإنصاف، لأن الحق الذي نفخر به في دعوة الشيخ سيموت إن لم نحيه بالنقد العلمي البناء.


ولا زال الاستبيان قائما أيها الأحبة أعضاء منتدانا المبارك, هل يمكن أن يخطئ الإمام محمد بن عبد الوهاب في دعوته أو لا؟؟؟
(ستُكتبُ شهادتهم ويُسْألون)
 
التعديل الأخير:

bozrok

ahmidamir@hotmail.com
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ksa
هل يمكن أن يخطئ الإمام محمد بن عبد الوهاب في دعوته أو لا؟؟


دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كانت إلى التوحيد ,والدعوة إلى التوحيد لا يحتمل الخطأ في أي حال من الأحوال
لكن من الممكن أن يقع الخطأ في بعض الآراء الشخصية له
فعموماً: يلزمنا التفريق بين دعوته إلى التوحيد وبين الآراء الشخصية الاجتهادية
 
التعديل الأخير:

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الشيخ بوزروك - بعد الترجمة - وأحب أن أذكره بقول الشيخ حاتم: هل يمكن أن تكون بعض آراء شيخ الإسلام ابن تيمية قابلة للنقد (كتسلسل الحوادث وفناء النار وغيرهما)، وكذلك لا يخلو عالم من خطأ، خاصة في العلم الذي أكثر من الخوض فيه، ثم لا يكون للشيخ محمد بن عبد الوهاب أخطاء أسوة بغيره؟

فلقد نوقش شيخ الإسلام ابن تيمية في آرائه العقدية من قبل علماء السنة, وأنا أعذرك أخي بوزروك لعلك لم تقرأ موضوعي الذي حذف.
فقد بينت فيه الخطوط الحمر التي لايجوز أن نخالفها, ففي مسائل الاعتقاد كالربوبية والألوهية والأسماء والصفات, قلنا: ينبغي أن نتفق عليها, وليست هي محل نقاشنا, لكن للشيخ ابن عبد الوهاب وأتباعه مسائل مشكلة في غير هذه الأبواب.


ولعلك كذلك لم تعرف عن المعركة التي دارت بين أتباع الشيخ من أهل السنة في باب التعامل مع المبتدع, وباب الولاء والبراء, وهناك أبواب لا أستطيع ذكرها الآن لأنها محل إشكال كبير للعوام.


ولا زال الاستبيان قائما أيها الأحبة أعضاء منتدانا المبارك, هل يمكن أن يخطئ الإمام محمد بن عبد الوهاب في دعوته أو لا؟؟؟
(ستُكتبُ شهادتهم ويُسْألون)
 
التعديل الأخير:

طارق

New member
إنضم
14 يونيو 2009
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سأودي
اقتباس :
السبب الثاني : علماء دعوة الشيخ وأهلها ومنسوبوها هم الذين يسعون إلى جلب الاستقرار والأمن ويقومون بالمعاونة وتخفيف الأعباء لهذه الجالية المغلوبة على أمرها ؛ وذلك لما عرف عنها من اعتناق وتقبل لهذه الدعوة وتربية أبنائها عليها ، فهل من الحكمة والعقل والمصلحة طرح موضوع في منتداها يمس دعوة شيخهم ؟! [/QUOTE قال:
اسمحوا لي!! أشم رائحة مداهنة من الكلام السابق، ألا تشمون؟!! :hypno:
ما هكذا يورد الإبل يا سعد!!!!
والناس الذين تداهنهم أحرص على دعوة الشيخ منك فمثلا اللجنة الدائمة أفتت بهدم بيت الشيخ محمد بن عبد الوهاب لما رأت إدارة الآثار أولته اهتمامًا خاصًا، ورأت أنه يؤدي إلى الغلو في الشيخ محمد رحمه الله وأنه لا يجوز (ينظر: فتاوى ورسائل الشيخ عبدالعزيز بن باز ( 7/425) )
ونحن نرى أن الشيخ بشر يخطيء ويصيب، ولا نقصد بكلامنا هذا التنقص أو هدم دعوة الشيخ المجدد رحمه الله، وإنما كما قال الشيخ حاتم حفظه الله: "ويبقى أهل الاعتدال والإنصاف قلة في كل مدرسة وبين أتباع كل إمام، فالإنصاف في الناس (الناس كلهم) عزيز، وهذه دعوة إلى تكثير سواد أهل الإنصاف، لأن الحق الذي نفخر به في دعوة الشيخ سيموت إن لم نحيه بالنقد العلمي البناء.".
والشيخ محمد بريء من المغالين فيه، واقرؤا إن شئتم قوله: "( لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل أدعوا إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق"
مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب - القسم الخامس (الرسائل الشخصية ) ص252
رحم الله شيخنا محمد وجميع علماء الأمة.
:kisses::kisses::kisses::shakehand:
 

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
هذا ما قيل فى حق الأمام محمد بن عبد الوهاب من مؤرخ عصره

هذا ما قيل فى حق الأمام محمد بن عبد الوهاب من مؤرخ عصره
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:
بسم الله الرحمن الرحيم
لا انقل هذا الكلام دفاعاً عن الإمام محمد عبد الوهاب _رحمه الله_ فهو لا يحتاج إلى دفاع منا فعقيدته و منهجه يدافعون عنه وغير أنه ألف فى الدفاع عنه عشرات الكتب بقلم علماء أجلاء ،ولكن أن يكون من ينصفه ويظهر الحق هو خصمك من باب قوله تعالى( وشهد شاهد من أهلها).و هذا ما حدث مع الإمام المجدد الإمام محمد عبد الوهاب _رحمه الله_ ومؤرخ عصره الجبرتى وهو ينتمى للدولة التى حاربت محمد بن عبد الوهاب (وأقصد هنا الحكومة المصرية فقط أو لنقل محمد على فقط لأن الشعب المصرى وقع تحت التشويش الذى حدث على الإمام محمد عبد الوهاب _رحمه الله_ واتباعه
وإلا فالشعب المصرى شعب متدين يقبل الحق ويكفى شاهداً على هذا دخول أغلب المصريين الإسلام مع الفتح الإسلامى مع أن من الصعب التحول من دين سماوى كالنصرانية إلى دين آخر بعكس ذلك إن كانوا وثنيين وبهذا العدد الهائل وأعتقد أن المصريين لو وصلت إليهم دعوة الإمام محمد عبد الوهاب لتبنوها ولأصبحت مصر الآن خالية من الخمسة الآف قبة ومقام وغيرها من الشركيات التى تمتلئ بها مصر. )
وهذا المؤرخ _رحمه الله_ مصرى عاصر حرب محمد على على الإمام محمد عبد الوهاب _رحمه الله_ واتباعه وتكلم بكلمة الحق ناقلاً عن شهود عيان وأن لم يمنع ذلك ظهور بعض التأثر بمن حوله من المعادين للإمام فى عبارته . حتى قيل أنه قتل على يد محمد على بسبب ما كتبه فى حق الإمام ودعوته .
وقال ويتحدث عن الظلم الواقع على الشعب المصرى من محمد على

((وانقضت السنة بحوادثها العامة، توالي الفرض والمظالم المتوالية وإحداث أنواع المظالم على كل شيء والتزايد فيها واستمرار الغلاء في جميع أسعار المبيعات والمآكل والمشارب بسبب ذلك وفقر أهل القرى وبيعهم لمواشيهم في الغارم فقل اللحم والسمن والجبن وأخذ مواشيهم وأغنامهم من غير ثمن في الكلف ثم رميها على الجزارين بأغلى ثمن ولا يذبحونها إلا في المذبح ويؤخذ منهم إسقاطها وجلودها ورؤوسها ورواتب الباشا وأهل دولته ثم يذهبون بما يبقى لهم لحوانيتهم فتباع على أهل البلد بأغلى ثمن حتى يخلص للجزار رأس ماله وإذا عثر المحتسب على جزار ذبح شاة اشتراها في غير المذبح قبض عليه وأشهره وأخذ ما في حانوته من اللحم من غير ثمن ثم يحبس ويضرب ويغرم مالاً ولا يغفر ذنبه ويسمى خائناً وفلاتياً))
ثم قال((ومنها انقطاع الحج الشامي والمصري معتلين بمنع الوهابي الناس عن الحج والحال ليس كذلك فإنه لم يمنع أحداً يأتي الحج على الطريقة المشروعة وإنما يمنع من يأتي بخلاف ذلك من البدع التي لا يجيزها الشرع مثل المحمل والطبل والزمر وحمل الأسلحة وقد وصل طائفة من حجاج المغاربة وحجوا ورجعوا في هذا العام وما قبله ولم يعترض لهم أحد بشيء.)).

وقال((وفي يوم الأحد، حضر الشريف عبد الله ابن سرور وصحبته بعض أقاربه من شرفاء مكة وأتباعهم نحو ستين نفراً وأخبروا أنهم خرجوا من مكة مع الحجاج وأن عبد العزيز بن مسعود الوهابي دخل الى مكة من غير حرب وولى الشريف عبد المعين أميراً على مكة والشيخ عقلياً قاضياً وأنه هدم قبة زمزم والقباب التي حول الكعبة والأبنية التي أعلى من الكعبة وذلك بعد أن عقد مجلساً بالحرم وباحثهم على ما الناس عليهم من البدع والمحرمات المخالفة للكتاب والسنة))

وقال((..........وفيه وردت الأخبار بأن الوهابيين استولوا على المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم بعد حصارها نحو سنة ونصف من غير حرب بل تحلقوا حولها وقطعوا عنها الوارد وبلغ الأردب الحنطة بها مائة ريال فرانسة، فلما اشتد بهم الضيق سلموها ودخلها الوهابيون،ولم يحدثوا بها حدثاً غير منع المنكرات وشرب التنباك في الأسواق وهدم القباب ما عدا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم))

وقال(.........وفي يوم الخميس ثالث عشره، وصلت قافلة من السويس وصحبتها المحمل فأدخلوه وشقوا به من المدينة وخلفه طبل وزمر وأمامه أكابر العسكر وأولاد الباشا ومصطفى جاويش المتسفر عليه، ولقد أخبرني مصطفى جاويش المذكور أنه لما ذهب إلى مكة وكان الوهابي حضر إلى الحج واجتمع به فقال له الوهابي ما هذه العويدات التي تأتون بها وتعظمونها بينكم يشير بذلك القول إلى المحمل فقال له جرت العادة من قديم الزمان بها يجعلونها علامة وإشارة لاجتماع الحجاج فقال لا تفعلوا ذلك ولا تأتوا به بعد هذه المرة وإن أتيتم به مرة أخرى فإني أكسره))

وقال ))ورد الخبر بأن ركب الحاج الشامي رجع من منزلة هدية ولم يحج في هذا العام وذلك أنه لما وصل إلى المنزلة المذكورة أرسل الوهابي إلى عبد الله باشا أمير الحاج يقول له تأت إلا على الشرط الذي شرطناه عليك في العام الماضي وهوأن يأتي بدون المحمل وما يسصحبهم من الطبل والزمر والأسلحة وكل ما كان مخالفاً للشرع فلما سمعوا ذلك رجعوا من غير حج ولم يتركوا مناكيرهم ))

وقال((......وفيه، وصل حجاج المغاربة إلى مصر من طريق البر وأخبروا أنهم حجوا وقضوا مناسكهم وأن مسعود الوهابي وصل إلى مكة بجيش كثيف وحج مع الناس بالأمن وعدم الضرر ورخاء الأسعار وأحضر مصطفى جاويش أمير الركب المصري وقال له ما هذه العويدات والطبول التي معكم يعني بالعويدات المحمل فقال هو إشارة وعلامة على اجتماع الناس بحسب عادتهم فقال لا تأت بذلك بعد هذا العام وإن أتيت به أحرقته وأنه هدم القباب وقبة آدم وقباب ينبع والمدينة وأبطل شرب التنباك والنارجيلة من الأسواق وبين الصفا والمروة وكذلك البدع))

وقال ((ويذكرون أن الوهابي استولى على ما كان بالحجرة الشريفة من الذخائر والجواهر ونقلها وأخذها فيرون أن أخذه لذلك من الكبائر العظام وهذه الأشياء أرسلها ووضعها خساف العقول من الأغنياء والملوك والسلاطين الأعاجم وغيرهم إما حرصاً على الدنيا وكراهة أن يأخذها من يأتي بعدهم أو لنوائب الزمان فتكون مدخرة ومحفوظة لوقت الاحتياج إليها فيستعان بها على الجهاد ودفع الأعداء فلما تقادمت عليها الأزمنة وتوالت عليها السنين والأعوام الكثيرة وهي في الزيادة فارتدت معنى لا حقيقة وارتسم في الأذهان حرمة تناولها وأنها صارت مالاً للنبي صلى الله عليه وسلم فلا يجوز لأحد أخذها ولا إنفاقها والنبي عليه الصلاة والسلام منزه عن ذلك ولم يدخر شيئاً من عرض الدنيا في حياته وقد أعطاه الله الشرف الأعلى وهو الدعوة إلى الله تعالى والنبوة والكتاب واختار أن يكون عبداً ولم يختر أن يكون نبياً ملكاً.
وثبت، في الصحيحين وغيرهما أنه قال اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً.__
f_ وروى، الترمذي بسنده عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهباً قلت لا يا رب ولكن أشبع يوماً وأجوع يوماً أو قال ثلاثاً أو نحو ذلك فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك وإذا شبعت شكرتك وحمدتك ثم إن كانوا وضعوا هذه الذخائر والجواهر صدقة على الرسول ومحبة فيه فهو فاسد فهو لقول النبي صلى الله عليه وسلم أن الصدقة لا تنبغي لآل محمد إنما هي أوساخ الناس ومنع بني هاشم من تناول الصدقة وحرمها عليهم والمراد الانتفاع في حال الحياة لا بعدها فإن المال أوجده المولى سبحانه وتعالى من أمور الدنيا لا من أمور الآخرة قال تعالى إنما الحياة الدنيا لعب ولهو زينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد وهو من جملة السبعة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في قوله تعالى زين للناس حب الشهوات مكن النساء والبنين والقناطير المقنظرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب فهذه السبعة بها تكون الخبائث والقبائح وليست هي في نفسها أموراً مذمومة بل قد تكون معينة على الآخرة إذا صرفت في محلها. وعن مطرف عن أبيه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ ألهاكم التكاثر قال يقول ابن آدم مالي مالي فهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت إلى غير ذلك ومحبة الرسول بتصديقه واتباع شريعته وسنته لا بمخالفة أوامره وكنز المال بحجرته وحرمان مستحقيه من الفقراء والمساكين وباقي الأصناف الثمانية وإن قال المدخر أكنزها لنؤائب الزمان ليستعان بها على مجاهدة الكفار والمشركين عند الحاجة إليها قلنا قد رأينا شدة احتياج ملوك زماننا واضطرارهم في مصالحات المتغلبين عليهم من قرانات الإفرنج وخلو خزائنهم من الأموال التي أفنوها بسوء تدبيرهم وتفاخرهم ورفاهيتهم فيصالحون المتغلبين بالمقادير العظيمة بكفالة إحدى الفرق من الإفرنج المسالمين لهم واحتالوا على تحصيل المال من رعاياهم بزيادة المكوس والمصادرات والطلبات والاستيلاء على الأموال بغير حق حتى أفقروا تجارهم ورعاياهم ولم يأخذوا من هذه المدخرات شيئاً بل ربما كان عندهم أو عند خونداتهم جوهر نفيس من بقايا المدخرات فيرسلونه هدية إلى الحجرة ولا ينتفعون به في مهماتهم فضلاً عن إعطائه لمستحقه من المحتاجين وإذا صار في ذلك المكان لا ينتفع به أحد إلا ما يختلسه العبيد خصيون الذين يقال لهم أغوات الحرم.
والفقراء من أولاد الرسول وأهل العلم والمحتاجون وأبناء السبيل يموتون جوعاً وهذه الذخائر محجور عليها وممنوعون منها إلى أن حضر الوهابي واستولى على المدينة وأخذ تلك الذخائر فيقال أنه عبى أربعة سحاحير من الجواهر المحلاة بالألماس والياقوت العظيمة القدر ومن ذلك أربع شمعدانات من الزمرد وبدل الشمعة قطعة ألماس مستطيلة يضيء نورها في الظلام نحو مائة سيف قراباتها ملبسة بالذهب الخالص ومنزل عليها ألماس وياقوت ونصابها من الزمرد واليشم ونحو ذلك وسلاحها من الحديد الموصوف كل سيف منها لا قيمة له وعليها دمعات باسم الملوك والخلفاء السالفين وغير ذلك)).

وقال ((في رابعه الحجاج المغاربة ووصل أيضاً مولاي إبراهيم ابن السلطان سليمان سلطان الغرب وسبب تأخرهم إلى هذا الوقت أنهم أتوا من طريق الشام وهلك الكثير من فقرائهم المشاة وأخبروا أنهم قضوا مناسكهم وحجوا وزاروا المدينة وأكرمهم الوهابية إكراماً زائداً)).


قد تنكر العين ضوء الشمس من رمـد وينكــر الفــم طعـم المـاء من سقم


فأعداء دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب بهم رمد بأعينهم فلا يرون الحق وهو واضح كالشمس بشهادة من عاصروه ومن جاؤا بعده من المنصفين.

اللهم ارنا الحق حق وأرزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وأرزقنا اجتنابه.
 

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
نسيت أن أذكر الكتاب وهو " عجائب الآثار فى التراجم والأخبار "
وهذه نبذة مختصرة عن صاحب الكتاب رحمه الله

عبد الرحمن الجبرتى
هو عبد الرحمن بن حسن برهان الدين الجبرتي ولد بالقاهرة سنة 1168 هـ / 1756م وتوفي بها سنة 1240 هـ / 1825م ، وقد جاءت أسرة عبد الرحمن الجبرتي من قرية جبرت قرب ميناء زيلع على البحر الأحمر وهى منطقة كانت تابعة لنجاشي الحبشة وعرفت بالتقوى البالغة لسكانها ، وفى نهاية القرن السادس عشر الميلادي هاجر عبد الرحمن الجد السابع للمؤرخ عبد الرحمن الجبرتي ليصبح شيخا لرواق الجبرتية بالأزهر الشريف وهو منصب كان ينتقل فى ذلك الوقت من الأب إلى الابن ، ولقد كان معلم عبد الجبرتي الأول هو والده حسن الدين برهان الذى كان مرجعه الأول فى تعلم الحساب والفلك وعلم الفلك والتقويم وغيرهم من العلوم .

ولقد عاصر الجبرتي فترة انحلال النظام العثماني ومحاولات المماليك التمرد على النظام العثماني كما عاصر مجيئ الحمل الفرنسي على مصر بقياد نابليون بونابرت سنة 1798م ، كما عاصر تولي محمد على باشا حكم مصر لتبدأ مرحلة جديدة من تاريخ مصر لعل أهمها التغييرات العديدة التى حدثت فى البناء الاقتصادي والاجتماعي لمصر .

ولقد ترك عبد الرحمن الجبرتي لنا مؤلفين هامين الأول هو " عجائب الآثار فى التراجم والأخبار " وهو مؤلف من أربع مجلدات تمتد من سنة 1688م إلى سنة 1821م أرخ فيه لتاريخ مصر العام والخاص فى ذلك الوقت ، أما المؤلف الثاني فهو " مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس " ويغطي فترة الاحتلال الفرنسي لمصر من سنة 1798م إلى سنة 1800م .
 

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم​

العلماء اختلفوا في عصمة الأنبياء هل تكون في كل شيء؟, وبعض أعضاء منتدانا المبارك يختلفون في عصمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب!!!


ولا زال الاستبيان قائما أيها الأحبة أعضاء منتدانا المبارك, وأنا لا أشك في قدراتكم العقلية في التمييز بين المتعصب والمنصف, هل يمكن أن يخطئ الإمام محمد بن عبد الوهاب في دعوته أو لا؟؟؟
(ستُكتبُ شهادتهم ويُسْألون)​
 
التعديل الأخير:

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكلنا نحن اللي بنضحك من جهلك فيه نظر ههههههههههههه

:being_funny: شكلنا نحن اللي بنضحك من جهلك فيه نظر ههههههههههههه

على العموم مشكور على هايدا الموضوع وأنا شفت مشاركة عزيزي بزروووووووك فقلت لازم أشارك لأنه عزيزي وصديق عمري قد شارك فليش انا ما أشارك

حبيبي فيه نظر أنا قريت كلامك حرف حرف واللي فهمته هو انك تقول انك منصف ومعتدل وما تغلو في الأشخاص لا الشيخ ابن عبد الوهاب ولا غيره لأنهم غير معصومين إلا الرسول صلى الله عليه وسلم وإخوانه الأنبياء والمرسلين
وتقول ايضا انه الشيخ ابن عبد الوهاب اخطأ في مسائل معينة وانت تبغى تصصح له هايدي المسائل ( فهمي لكلامك صح واللا غلط يا فيه نظر )

بس عزيزي ما ذكرت ولا مسألة واحدة ورديت عليه فيها اقول لو تذكر لنا ايش دي المسائل مسألة مسألة وتحاوره وترد عليه مو احسن يا منصفجي عشان نستفيد
 
التعديل الأخير:

فيه نظر

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا سلام عليك , والله بما أنك صاحب بوزرك, وبوزرك صاحبنا.

فالقاعدة تقول: صاحب صاحبنا صاحبنا.

عموما كلامك وفكرك أعجبني جدا,هذا الفكر الذي أبحث عنه, وها قد وجدته.

وأما لماذا لم أكتب في أي موضوع حتى الان؟؟؟

فأسألك بالله, إذا كان بعض الأعضاء لا يؤمنون حتى اللحظة أن ابن عبد الوهاب قد يخطئ, فمع من سأتحاور؟؟


****ولا زال الاستبيان قائما أيها الأحبة أعضاء منتدانا المبارك, وأنا لا أشك في قدراتكم العقلية في التمييز بين المتعصب والمنصف, هل يمكن أن يخطئ الإمام محمد بن عبد الوهاب في دعوته أو لا؟؟؟
(ستُكتبُ شهادتهم ويُسْألون)​
 
التعديل الأخير:

على كيفك

New member
إنضم
9 يوليو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
being_funny: شكلنا نحن اللي بنضحك من جهلك فيه نظر ههههههههههههه

:being_funny: شكلنا نحن اللي بنضحك من جهلك فيه نظر ههههههههههههه

على العموم مشكور على هايدا الموضوع وأنا شفت مشاركة عزيزي بزروووووووك فقلت لازم أشارك لأنه عزيزي وصديق عمري قد شارك فليش انا ما أشارك

حبيبي فيه نظر أنا قريت كلامك حرف حرف واللي فهمته هو انك تقول انك منصف ومعتدل وما تغلو في الأشخاص لا الشيخ ابن عبد الوهاب ولا غيره لأنهم غير معصومين إلا الرسول صلى الله عليه وسلم وإخوانه الأنبياء والمرسلين
وتقول ايضا انه الشيخ ابن عبد الوهاب اخطأ في مسائل معينة وانت تبغى تصصح له هايدي المسائل ( فهمي لكلامك صح واللا غلط يا فيه نظر )

بس عزيزي ما ذكرت ولا مسألة واحدة ورديت على الشيخ فيها اقول لو تذكر لنا ايش دي المسائل مسألة مسألة وتحاور الشيخ وترد عليه مو احسن يا منصفجي عشان نستفيد نحن منتظرين حواراتك يا حوارجي امزح معاك وسع صدرك

معليش شيء اخير يا حبيبي انتبه وانت تحاور الشيخ ابن عبد الوهاب خلي حوارك بكلامك الشخصي وياليت لا تجب لنا كلام الشيخ العلامة المحدث الدكتور حاتم الشريف الله يحفظه لأنك انت اللي تبغى تحاوره وترد عليه مو شيخك والا تكون وقعت فيما فررت منه وهو الغلو في الاشياخ لانه من الانصاف يا منصف انه يحق لأتباع الشيخ ابن عبد الوهاب يقولوا لك ايضا :
[ وشيخك حاتم كمان مو معصوم ليش تتعصب له وتطبل له في كل شيء و ليش ما يكون هو المخطئ خصوصاً انه يتكلم في غير تخصصه لأن تخصصه في الحديث مو العقيدة واللا ما يكون هناك احترام للتخصصات ونحن في عصر التخصصات وشيخك بنفسه يدعوا الى احترام التخصصات ]
عزيزي فيه نظر يحق لأتباع الشيخ ابن عبد الوهاب يقولوا لك كده واللا مايحق يا منصف

معليش خذ مني هايدي الحكمة يمكن تنفعك
[ إن كان المحاور مقلدا فيما يحاور خصمه فلا يحق له الحوار لأنه معترف بعمى نفسه ]
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض مكة
إخواني أحبائي أعضاء هذا المنتدى المبارك:
أحبكم في الله جميعا وأسأله أن يجمعنا جميعا في جنته مع حبيبه وصفيه وأسأله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ولا تجعله يشتبه علينا فنضيع.
إخواني: دعونا في البداية نتفق على أصل ننطلق من خلاله في الحوار الذي أراده أخونا (فيه نظر) فإذا اختلفنا رجعنا إلى هذا الأصل .
الأصل : هل تتفقون معي على أنه لا عصمة لأحد من البشر بعد الأنبياء ؟ لا تلف وتدور قل نعم أولا ، معليش أكون شديد شوي حتى يكون حوارنا واضح وصريح .
فإن قلت : لا ، فأنصحك تروح إيران ، وإن قلت : نعم ، فدعنا ننطلق إلى السؤال الثاني :
هل الشيخ محمد بن عبد الوهاب بشر أم لا ؟ فإن قلت :لا ، ولا أعتقد إنسانا بكامل قواه العقلية يقول ذلك أقول له : الله يخليك دعنا عنك ولا تضيع وقتنا معك .
وإن اتفقنا على أن الشيخ محمد بشر فإذا : يقال كما يقول المناطقة :
المقدمة الكبرى :كل بشر غير الأنبياء ليس بمعصوم .
المقدمة الصغرى : الشيخ محمد بن عبد الوهاب بشر.
النتيجة : الشيخ محمد بن عبد الوهاب غير معصوم .
هذه النتيجة النهائية التي يجب علينا أن نتفق عليها أولا حتى ننطلق في الحوار .

أما القول بأن :(شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فليس معصوماً عن الخطأ لكنه وفق للحق وهدي إلى الصواب) فهذا لفظ مجمل
وضح ماذا تقصد؟ فإن كنت تقصد أنه وفق للصواب فيما دعا إليه في أكثر الأشياء فنعم وكذلك جميع العلماء الأجلاء كأبي حنيفة وغيره .
وإن كنت تقصد أنه وفق للصواب في كل ما قاله فهذا هو عين ادعاء العصمة له . ألا توافقني على هذا يا أركاني؟

يتبع
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض مكة
مناقشة مع أخينا (أركاني)
السبب الأول : لأن أبناء الجالية البرماوية يعتنقون دعوة الشيخ رحمه الله وقد نشؤوا عليها ويتبعونه فيما وفق إليه مما اختلف فيه الناس ، ومعلوم أن فيهم طالب العلم والعامي ( سواء الجاهل أوالمتعلم غير المتخصص في الشريعة ) ، وكثير من عوامهم يدخلون هذا المنتدى ويقرؤون ما فيه، ولا شك أن شبهاتك حول دعوة الشيخ ستؤثر في عقيدتهم ؛ لأنهم لا يدركون بحكم العامية زيف تلك الشبهات ، ولا يخفى أن حفظ عقائد الناس أجل المطالب وأسماها لذا كان من الحكمة والمصلحة حذف موضوعك.
أسألك بالله الحفظ على عقائد الناس وإن كانت غير صواب مطلب أم تصحيح عقائد الناس إن كان فيها أخطاء مطلب ؟
ثم ثانيا العوام الذي يدخلون المنتدى لا يدخلون المواضيع العلمية إنما يدخلون المواضيع التي فيها أخبار ونحو ذلك وإن سلمنا جدلا أنهم يدخلون للمواضيع العلمية فدعهم يدخلون ، فالكلام هنا لا يكون مجرد رمي قول هكذا من دون الاستناد إلى دليل فلا خوف إذا آمل أن الفكرة وصلت .

السبب الثاني : علماء دعوة الشيخ وأهلها ومنسوبوها هم الذين يسعون إلى جلب الاستقرار والأمن ويقومون بالمعاونة وتخفيف الأعباء لهذه الجالية المغلوبة على أمرها ؛ وذلك لما عرف عنها من اعتناق وتقبل لهذه الدعوة وتربية أبنائها عليها ، فهل من الحكمة والعقل والمصلحة طرح موضوع في منتداها يمس دعوة شيخهم ؟!
رد أخينا طارق على هذا النقطة كان جيدا فارجع إليه

السبب الثالث : لا يخفى أنه يكيد لدعوة الشيخ الكايدون صباح مساء ليل نهار من الشيعة الضالين ، والعلمانية المنحرفين ، والليبرالية المشككين ، والصوفية المعاندين ، فإذا ظفر هؤلاء بمثل شبهات بعض السلفيين تجاة دعوة الشيخ طاروا بها فرحاً ، وعضوا على ما هم عليه بالنواجذ ، وراحوا يستدلون بمثل هذه المراجعات من بعض أتباعها على بطلان دعوة الشيخ هذا من جهة .
أقول: بل العكس تماما لأن الحق الذي نفخر به في دعوة الشيخ سيموت إن لم نحيه بالنقد العلمي البناء ونحن الآن في زمن لا يصلح فيه التخفي فكل الناس يعلمون ما في دعوة الشيخ من إيجابيات كثيرة وبعض من المسائل التي يحتاج فيها إلى نظر فإن لم نصحح هذه المسائل بالنقد العلمي المبني على الكتاب والسنة ضاع الحق الذي في دعوة الشيخ وهزأ العالم بنا وبما نفخر به فليس دعوتنا للحوار في دعوة الشيخ دعوة لنبذ دعوته ومعاداتها وإنما دعوة لأن نفتخر بهذه الدعوة لكن بتصليح ما يحتاج منها إلى إصلاح فا فهموا يا بني قومي .

قول أخينا(فيه نظر): يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
مهلا مهلا أهم شيء إنت لا تضحك ... ما هكذا تورد الإبل يا سعد
فانظر إلى ردة الفعل تجاه هذه الكلمة :شكلنا نحن اللي بنضحك من جهلك فيه نظر ههههههههههههه
أسأل الله أن يوفقنا جميعا إلى الرشاد ويجمعنا على الصواب
اعذروني إن أطلت عليكم
 
التعديل الأخير:

أركاني

New member
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحييك تحية عطرة أخي الفاضل أبا يحيى الأركاني على هذه المناقشة الهادفة .

:shakehand:سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
الأخ المبارك أبا يحيى الأركاني تحية عطرة لشخصكم الكريم ، وأسعدني أيما إسعاد عندما رأيت مناقشتكم الهادفة لمداخلتي لأنه من النادر في هذا المنتدى أن يدخل العضو في صلب النقاش أثناء الرد، واسمحوا لي ببيان وجهة نظري فيما أدليتم به .
اقتباس من كلام أبي يحيى الأركاني :
[ أسألك بالله الحفظ على عقائد الناس وإن كانت غير صواب مطلب أم تصحيح عقائد الناس إن كان فيها أخطاء مطلب ؟]
الرد على كلامكم : أن هذا هو محل النزاع بيننا وبينكم، فنحن نرى عقائد الناس الموافقة لعقيدة الشيخ ابن عبد الوهاب صواب لكن ليس لعصمة الشيخ وإنما لرجحان قوله ودليله عندنا ، ولهذا حفظ تلك العقائد مطلب، وأنتم ترون أن هناك أخطاء في عقيدته تحتاج إلى تصحيح، فنحن نرحب بتصحيحكم لتعرضوه علينا بالدليل والحجة والبرهان فإن كان حقاً قبلناه وإن كان غير ذلك وجهناه ووضحناه.
وأحب أن أوضح لكم أن كلامي في المشاركة السابقة عبارة عن وجهة نظر في بيان ما المصلحة والمفسدة للجالية تجاه هذا الموضوع، وهو من باب تحقيق المناط ، والخلاف في تحقيق المناط مقبول؛ لأنه راجع إلى اختلاف مدارك العقول .
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
حتى لا نُضحِك على أنفسنا أصحاب العمائم

بداية أشكر للأخ (في نظر) طرحَه لموضوع في غاية الأهمية، ولقد فهمت من تبريرات مؤيدي عدم تعاطي مثل هذا الموضوع في منتدانا أنها مبررات خارجة عن صلب الموضوع.
ثانيا: لا يخفى على المعتنين بالعلوم الإسلامية عموما أنه قد اشتد نكير السلف على أهل الغلوّ في المشايخ، سواء كان الغالون من تلاميذهم أو من أتباعهم، ذلك الغلوّ الذي مهّد الطريق إليه التعصب المذموم.
ثالثا: عُرف من المواقف والمحكات أن بعض أدعياء اتباع منهج السلف أيضا يقعون في تقديس مراجعهم العلمية من حيث لا يشعرون، فكم سلفيّ منكر للتعصب المذهبي هو حنبليّ أو شافعي أو.... ....
وأظن هذا هو الداعي لطرح الموضوع من قبل أخينا (فيه نظر).
رابعا: يحيّرني ما أرى من تخوّف بعضهم من الجرأة على تخطئة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في حين أنهم لا يرون أي غضاضة في تخطئة الأئمة المجتهدين ممن أدركوا عصر الصحابة، أو التابعين أو تابعيهم وتتلمذوا عليهم، فلقد أصابوا في الثاني، وليتهم راجعوا أنفسهم في الأول.
خامسا: أقول لمن يقول: إننا لم ندّعِ العصمة للشيخ محمد بن عبد الوهاب وإنما نعتقد إصابته الحق في اجتهاده.
أقول لهم: وفيم يكون ادعاء العصمة؟ أليس في اعتقاد إصابة الحق؟
ومع ذلك يقال: من اعتقد صحة ما رجّحه الشيخ محمد بن عبد الوهاب مقتنعا بأدلته وعمل بمقتضاه فلا وزر، ولكن النقاش إنما مع من يعمل بمقتضى ترجيحه معتقدا ملازمته إصابة الحق، الذي هو عين اعتقاد العصمة له تلميحا لا تصريحا، وعليه أن يقرأ في كتاب التوحيد الباب الذي عنون له بقوله تعالى: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا ...الآية)
سادسا: وهذا موجّه إلى صاحب الموضوع، أقول: لو تركنا الحكم على الأشخاص، وعالجنا المسائل مباشرة بدون نسبتها إلى أصحابها في البداية فربما كان أحسن، ولعرفنا الرجال بالحق لا الحقَّ بالرجال. (مجرّد رأي).
سابعا: ينبغي أن يعرّف جميع أجيالنا بالشيخ محمد بن عبد الوهاب، ودوره في الدعوة إلى إخلاص توحيد الألوهية خصوصا، في عصر قلّ فيه النصير من الخواص فضلا عن العوام، وما قيّض الله له بصبره في الدعوة من تأييد آل سعود، حتى استطاع بفضل الله ثم بجهوده المخلصة أن يطمس الكثير من معالم الشرك التي انتشرت في الجزيرة العربية آنذاك، حتى تحقق ما نراه اليوم من ثمرة كفاح الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمؤازرة الأمير محمد بن سعود رحمهما الله.​
 
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض مكة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك أخي (أركاني) على إطرائك وإن كنت لست أهلا لذلك .
أخي المبارك : دعني أن أكمل نقاشي معك .
قلت أخي :
الرد على كلامكم : أن هذا هو محل النزاع بيننا وبينكم، فنحن نرى عقائد الناس الموافقة لعقيدة الشيخ ابن عبد الوهاب صواب لكن ليس لعصمة الشيخ وإنما لرجحان قوله ودليله عندنا ، ولهذا حفظ تلك العقائد مطلب، وأنتم ترون أن هناك أخطاء في عقيدته تحتاج إلى تصحيح،
يا أخي لم يعرض المسائل التي يرى فيها أخونا (فيه نظر) أن فيها نظر فكيف نقول أنها صحيحة لأنها موافقة للدليل ،أصلا إلى الآن ما عرضت لا المسائل ولا الأدلة ، ولعلمك إلى الآن لا أعرف ماهي المسائل وما هي الأدلة لكني كما قلت في رد سابق ليبدأ أخونا (فيه نظر) بعرض المسائل مع الأدلة ثم لنا الحق في القبول أو الرد محتكمين في ذلك إلى اكتاب والسنة هذا ما نريده فقط وهو ما يريده كذلك أخونا (فيه نظر) بالضبط .

قلت أخي

فنحن نرحب بتصحيحكم لتعرضوه علينا بالدليل والحجة والبرهان فإن كان حقاً قبلناه وإن كان غير ذلك وجهناه ووضحناه.
هذا هو الكلام الذي نريده بالضبط وهذا الذي نريد أن يتفق عليه جميع الأعضاء فلندع أخانا (فيه نظر) يعرض رأيه ومن ثم لنرينه شغله إذا كان كلامه ليس موافقا للكتاب والسنة وإن كان موافقا للكتاب والسنة فعلينا أن نتبع الدليل وقتئذ.

وأما أخونا الصعلوك تأبط شرا:
فمداخلته جيدة جدا وموفقة نأمل منه أن يكون قريبا منا ويتابع هذه المواضيع الفكرية لأننا بأمثاله وبأمثال رأيه نرتقي إن شاء الله .
وقوله :
لو تركنا الحكم على الأشخاص، وعالجنا المسائل مباشرة بدون نسبتها إلى أصحابها في البداية فربما كان أحسن، ولعرفنا الرجال بالحق لا الحقَّ بالرجال.
كلام جيد أوافقه عليه لكن قد يكون لأخينا (فيه نظره) وجهة نظر فيما فعل فليبين لنا ما وجهة نظره
شكرا لكم جميعا على اهتمامكم بهذا الموضوع
 
أعلى