البرمجة بفيجوال بيسك دوت نت - الدرس الثالث- إدراج الأدوات

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية - مكة
الدرس الثالث : الأدوات
كما قلنا في الدرس السابق
أنه هناك أربعة نوافذ أساسية سوف تتعامل معها كثيراً وهي :
1- نافذة الأدوات ( مربع الأدوات ، صندوق الأدوات ) ( ToolsBox )
2- نافذة الخصائص ( Properties )
3- نافذة المشروع ( مستكشف الحل ) ( Solution Explorer )
4- نافذة الاتصال ( مستكشف الخادم ) ( Server Explorer )

يجب عليك أن تتعود على أسماء النوافذ باللاتيني ، ربما في الدروس القادمة سنذكر مباشرة الاسم كما في الشاشة

نعود إلى الدرس :
الأدوات ، تسمى بعناصر التحكم أحيانا ( Controls ) وهي موجود على لوحة الأدوات ( ToolsBox )
OuZaBY0AYyME9a2yuE6UFyuAZeWeeemE6aTU4ukuDeFy4A4UYa.jpg


وهي مصنفة حسب استخدامها فتجد لوحة عليها الأدوات العامة أو القياسية التي تستخدما دوما عند تصميم البرنامج ومنها :
1- زر أمر commandButton
2- مربع العنوان Label
3- مربع النص TextBox
4- مربع القائمة ComboBox
5- مربع الصورة PictureBox
6- مربع الاختيار CheckBox
7- مربع الاختيار المتنقل RadioBox
....

وهناك مصنف ( حامل الأدوات Containers ) ومن الأدوات المهمة والتي تحتاجها دائما من هذا المصنف هي :
1- مربع المجموعات GroupBox
2- مربع الاحاطة Panel
3- أداة التبويبات أو اللوحات المقسمة TabControl

وهناك مصنف ( القائمة والأدوات ToolsBox & Menus ) ، ومن الأدوات الهامة :
1- أداة القائمة ( MenuStrip )
2- أداة الأدوات ( ToolStrip )
3- أداة الحالة ( StatusStrip )
4- أداة القائمة العائمة ( ContextmenuStrip )
5- أداة الأدوات العائمة ( ToolsStripContainer )
سوف نشرح هذه الأدوات بالتفصيل الممل إن شاء الله تعالى ...

A3Yzyua1umaiyMezU5atYJA6ezuBU7EZAeANeKARaSyJy2EbY2.jpg


وأما باقي المصنفات سوف نتحدث عنها لاحقاً ، انظر الشكل التالي :


كيف تدرج أداة من صندوق الأدوات إلى النموذج :
( هل تعلم ما هو النموذج ؟ ) تلاحظ أنه عند إنشاء المشروع لأول مرة يتم إدراج نموذج 1 تلقائي Form1 وتجدها ضمن الكائنات المدرجة في نافذة ( المشروع ) ، إذا لم يكن ظاهراً أمامك ( أي النموذج 1 ) يمكن النقر المزدوج عليها لإظهاره سطح التصميم الخاص بـForm1

إدراج الأداة إلى النموذج :
انقر على الأداة التي تريد إدراجها نقراً مزدوجاً ، فيتم إدراجها تلقائياً إلى النموذج .
وهناك طريقة أخرى وهي النقر على الأداة في صندوق الأدوات ( لوحة الأدوات ) ( أتعود على المصطلحات الغريبة التي نستخدمها بين حين وآخر حيث أنه لا يوجد مصطلح ثابت بالعربي )
أقصد : Toolsbox حرفياً : صندوق الأدوات ، ولكن أفضل تسميتها : لوحة الأدوات .
بعد النقر على الأداة من لوحة الأدوات اسحبها إلى سطح النموذج .
أو انقر على الأداة من لوحة الأدوات ثم ارسمها على النموذج .

ويمكن بعد رسم أداة معينة ( مثلاً commandButtton ) بعد تعيين أبعادها وتنسيقها ، أن تقوم بنسخها بإستخدام قائمة التحرير ثم النسخ ( أو الطريقة الاعتيادية التي نستخدمها في البرامج الأخرى Ctrl+C )
ثم لصق ctrl +V .

qexeCy9a6y2a7upyBuIyxa8e9y3aJe9yReyyiu5uoe5ale3uNu.jpg


انتهيا من إدراج مجموعة من الأدوات كما في الشكل التالي ، كما تلاحظ أنه يمكن تغيير حجمها ومكانها

EuuyJuDeGyJeCuyaRytesyWuOuiuYyluFyJeXy1yyawaIy2yAu.jpg


تلميحة مهمة : إنه عند إدراج الأداة إلى نموذج يتغير اسمه من أداة أو عنصر تحكم Control إلى كائن ************************

بمعنى أنك تقول : الأداة ( مربع النص ) أو عنصر التحكم ( مربع النص ) وهو موجود على لوحة الأدوات ، ولكن بعد إدراجها نسميه الكائن ( مربع النص ) لماذا ؟
لأنه بمجرد إدراجها إلى سطح النموذج يورث مجموعة ضخمة من الخصائص والطرق والأحداث ، من الفئات التابعة من مكتبة الفريم وورك FrameWork ، لا أريد تعقيد الأمور ، ولكن سوف تستوعبها قريباً ، عملية الوراثة ، الفئات الوراثية Class ، مكتبة Framework .

كيفية تغيير خصائص الكائن ؟
انقر على زر الأمر cmmandButton الذي أدرجته إلى النموذج ، إذهب إلى نافذة الخصائص ( هل تذكر أي موقعها )
إذا اختفى نافذة الخصائص Properties ، يمكنك إظهار بعدة طرق نذكر منها :
1- اختر Properties Window من قائمة View من القائمة الرئيسية

Xe5e4e8yZakahyPeCeceWyQuBa0uOeXeMe7y6yBu4e9uKy9a4u.jpg


2- انقر أداة إظهار النافذة من شريط الأدوات :
uHu3y0u7u4e4yCusaJywa4uty4yvyseMa7aFyYy2eOyeazybag.jpg


3- أو اضغط على مفتاح الوظيفة F4 على لوحة المفاتيح .


نستريح قليلآً ..
 
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية - مكة
نتابع...

عدنا ...
انقر على الكائن ، ابحث عن الخاصية Text في Properties وانقر نقراً خفيفا على المربع المقابل له
وغيره إلى ( حفظ البيانات ) تلاحظ عنوان الزر يتغير مباشرة
حاول إدراج أدوات أخرى وتغيير الخاصية Text لها​
NaCuBuRaEy5yMaQanasa2eKeBe0u4eDefyfuNyheUeHuGyQeza.jpg

الآن : لكي نتابع الدرس سويا
صمم نموذج وضع عليها الأدوات التالي بالشكل التالي :​
quJatuFunyXymeCuOufyCuCavaIamery0aFaWaIe2eAe7uDuja.jpg

لكي تحديد مجموعة كائنات مع
ا اتبع الطريقة التالية :
[media]http://www.vbfun.qsh.eu/Images2/2_2_2.avi[/media]
 
إنضم
11 مايو 2009
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذي / عبدالحميد
أرجو أن تذكر لنا الفرق بين الفيجوال بيسك و الفيجوال بيسك دوت نت
ولماذا لا نتعلم الفيجوال بيسك أولاً

وجزاك الله خيراً على الشرح الرائع
 
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية - مكة
شك

أخي القبعات الست
تعلم حفظك الله أن هناك لغات برمجية كثيرة منها سي ، والفوكس برو ، والدلفي ، لغة البيسك
ولغة بيسك منذ ظهوره في تطور مستمر
في البداية
ظهر البيسك 1.0 ، ثم بيسك 4.0 ، ثم بيسك السريع QBasic ، ثم WBasic
وكل الاصدارات السابقة كانت تعمل تحت نظام دوس ، وقبل ظهور نظام ويندوز
ثم في عام 1414 تقريباً ظهر الاصدار الأول من البيسك المرئي ( Visual Basic 1.1 )
ثم يصدر كل عامين تقريباً اصدار جديد إلى أن صدر الاصدار السادس vb6
وهو آخر إصدار لا يوفر الكثير من الخدمات التي نحتاجها في الاتصال أو التعامل بالنت وخاصة بعد ظهورالنت وانتشراها ولحاجة المبرمجين للإنتاج برامج قوية تستطيع الاتصال بالنت ، وبرامج تعمل على مستوى مناطق بعيدة مرتبطة بقواعد بيانات ضخمة ، وفرت مايكروسوف فيجوال بيسك دوت نت
الاصدار 2000 ثم 2003 ثم 2005 ثم 2008 وقريبا 2010 الاصدار بيتا موجود في السوق
وفي الحقيقة : فكرة البرمجة واحدة أقصد أساسياتها واحدة في جميع الاصدارات ، إلا أنه هناك خدمات جديدة يحتاج المبرمج لتوفير الوقت ، في الماضي في الاصدار vb6 كنا نستخدم وظائف API وهي مكتبات خارجية ، تحتاج إلى تركيبها بشكل مستقل عن البرنامج ، لتشغيل البرنامج .
والآن تطور فيجوال بيسك وخاصة الاصدار 2005 ، أصبحنا نتعامل مع مكتبة متكاملة تسمى مساحة العمل Framework ضمن آلاف الفئات التي تستفيد منها في البرمجة ..
وبصراحة الكلام طويل ...
والكثير من المبرمجين انتقلوا من vb6 إلى vb.net
لسهولة البرمجة والربط بقواعد البيانات ووجود مميزات كثيرة و جديدة ....
وعليك كما تعلم مواكبة التطور المستمر
وتذكر أنك تستطيع باللغة الجديدة برمجة برامج للموبايل ، وآي فون ، ومواقع النت ، بنفس اللغة التي تبرمج بها برامج لتطبيقات ويندوز مع وجود فرق بيسط ..
 
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية - مكة
نتابع...

بعد تحديد الكائنات
يمكنك محاذاة الكائنات معاً ، اختر من قائمة Format -- > Align -- > Left
2_2_3.jpg

ثم تحريك الكائنات معاً بالماوس أو طريق الأسهم على الكيبورد
يمكن تجربة توجيه الكائنات إلى اتجاه أخرى جرب .. Left يسار ، Right يمين ، Centers وسط
Tops أعلى ، Bottons أسفل ، ...
تلميحة : أذا حدث أي خطأ يمكن التراجع ، إما أختيار Undo من قائمة Edit أو اضغط على Ctrl+Z
لتغيير حجم الكائن عن طريق الماوس :
[media]http://www.vbfun.qsh.eu/images2/3_1_2.avi[/media]
تعرف على خصائص أخرى للكائن :
2_2_4.jpg
 
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية - مكة
نتابع ...

الخطوات التي نتبعها في دورتنا هذه ( وإن جاءت متأخرة ) هي :

- التدريب على بعض المهارات الأساسية :

1- تصميم واجهة للبرنامج بسيطة متواضعة .. ( Design Time )
2- تحليل النظام للبرنامج ( Analyzes system )
3- تصميم قاعدة بيانات ( Database Design )
4- كتابات الشفرات البرمجية ( الأكواد Code )
5- الربط بقواعد البيانات ( حفظ البيانات ، التعديل ، الحذف ، التحديد ، التحديث ، ... )
6- مهارات متقدمة ..
 
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية - مكة
تلميحة :

فائدة الدبوس في أعلى النوافذ الأربعة المهمة ( التي تحدث عنها سابقا ) :
يمكن النقر عليه ، إذا كان في وضع عامود ، فيدل أنك قمت بتدبيس النافذة ولا تختفى .
أما إذا كان في وضع أفقي ، فتلاحظ أنه بمجرد إبعاد الماوس Mouse عن النافذة يتم طي النافذة ( Hide )
وعند وضع الماوس عليها تظهر مرة أخرى .​
[media]http://www.vbfun.qsh.eu/images2/dapos.avi[/media]
 
التعديل الأخير:
أعلى