العملية الإصلاحية .. بينَ الواقعِ والمأمول !

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
لا زلتُ أؤمنُ بأنّ ثمّةَ شخصياتٍ بيننا يتضجّرونَ من مثلِ هذه المواضيعْ ، لَكنِ المُتَأَمّلَ في طبيعة حياتنَا وأمزجتنَا ، وجدَ أنّ الكثيرينَ منّا مصابونَ بحمّى ( النقد السّريْع ) !

( نَشاطاتُ الجاليَة بينَ التّحطيمِ والانكسَارْ ! ) هكَذا تنتَهي مَجالسُهُمْ ، وبهذهِ العبَاراتِ تُختتَمُ اجتِماعاتِهمْ !
نحنُ نُريدُ أنْ نغَيّرَ منْ عاداتٍ ومشكِلاتٍ تراكمَتْ عَبْرَ أكثرَ منْ ستينَ سنَةٍ ، في خلالِ سنواتٍ قليلَةْ ؟

فلذَا فإنّهُ كلّمَا وضُعَت خُطّةٌ دعويّة جديدَة ، قامَ كثيرٌ منّا بتقويمهَا بطرِيقةٍ بدَائيّة ، والمُشكلةُ أنهمْ يحكمونَ عليهَا بأَنّها لمْ تؤَدِّ إلى حدُوثِ أيّ تَقُدّمٍ في مسيرةِ الجاليةِ الإصْلاحِيّةْ!

إنّ مُستقبَلَ جاليتنَا لا يُمكنُ أنْ يَصْنعَهُ مَن لا يَخَافُ اللهَ وَلا يُؤمِنُ بِشِرْعَتِهِ ، ويَستَخدمُ ما تعَلمهُ منْ عُلُومٍ كسِلاحٍ حَادّ ضدّ القائمينَ ، بحثَاً عنْ منصبٍ أو مكَانَةٍ يرْوي بهَا غليلَهُ ، بَلْ لا بُدَّ أن يَصنعَهُ الجاليةُ نَفسَهَا بِتعَاونِ الجميعِ ، فلا يُترَكُ شخصٌ إلا ويُؤخَذُ مشُورتَهُ انطلاقاً من شِرعتهَا الغَرّاءْ ، وخارجاً عن إطارِ التَحزّباتِ والفِرَقِ التي نَرَاهَا اليومَ مُعلِنينَ حربَاً شَرسَةً ضِدّ إخوانِهِمْ .. أصْلَحَ اللهُ الحالَ والمَآلْ ..

إنّنَا نريدُ مُجتَمعاً يَجِدُ حُرمتَهُ مَصُونةً مُكرَّمة لا تُهدَر تَحتَ نَابِ سَبُعِ عَادٍ ، ولا تُستباحُ بمخَالبَ باغٍ متوحِّش ، أوْ سَطوةِ مُعتَدٍ صَائلْ ..

لا بُدّ أيّها الأحرَار : أنْ نَجعَلَ الحِوارَ أسَاساً في حيَاتنَا ، وَالحمدُ للهِ قَامتْ إدارَةُ هَذا المنتَدى مَشكُورَةً بتَخصيصِ قسمٍ للنِقَاشَاتِ والحِوارَاتْ ، وَأيّ حوارْ نريدْ وإلى أيّ هَدَفٍ نَسعَى من خِلالِ الحوارِ في منتدانا وفي مُجتَمعِنَا ؟!

إننَا لا نُرِيدُ أن نَطلبَ منَ الحِوارِ أن يُوصلَنا إلى الاتّفاق معَ من نُحاورَهُ ، لَكِنْ نأملُ منهُ أنْ يُوَفّرَ لنَا أسَاساَ مُقْنِعَاً للاختلافِ وتَعَدّدِ وُجهَاتِ النّظرْ ، لا أن نتَحاورَ لِنُكَدّرَ عقُولنَا ، ولا أنْ نُنِيرَ قلُوبنَا !

وَكَلِمَةٌ أخِيرَةٌ :
بأنّ رِيَاحَ التغيير الذيْ يريدُهُ المُصلحُونَ من شَبابِ جاليتنَا لا تهبُّ عَليلةً دُونَ كَدَرٍ أوْ قَتَرٍ ، كَمَا أنّهَا لا يُمكِنُ أن تَهٌبَّ إلا مِن دَاخِلِ صُفُوفِ الجاليةِ ، وإذَا حصَلَ التعَاونُ بينَ جميعِ شَرائحِ مُجتَمعنَا واتّحدتِ الفُرُق وكانَتْ كاليدِ الواحدةِ ، لتَغيّرَ وضْعُنا مهمَا كَانَ الوَاقعُ الأليمْ الذي نَعِيشُهُ وَنعانيهِ ، فإنّ ذَلك لَيسَ بمانِعِنَا أن يقلبَ الله كربَنَا فرجًا، وترحَنَا فرحًا ..

ومن هنَا .. من هذَا المنبَرْ : أصيخُوا لي أيهَا الإخوةُ أسمَاعكَم ، لأصْرَخَ وأنَادي : بـــالوحدةِ القوميّة ..
فَلْنَعُدْ إلى الوَحدَة ، ما دامَ المصيرُ واحد والعرقُ واحدْ ، فلنوحّدْ صفُوفنَا أيهَا الرجَال ..

ولْنَعُدْ إلى اللهِ شبَابَ جاليتنَا الأبطالْ - سببٌ في الفلاحِ وسرّ في النجاحِ ، غيرَ أن العودةَ لا يمكن أن تكون بمجرَّد شقشقَةِ لسانٍ أو حركةِ بنانٍ أو بِوعُودٍ كاذبةٍ في التّصحيحِ والاستقامةِ فورَ انكشافِ الكربةِ وانقشَاعِ الغيَايَة .. كلّا ، فَتِلكَ وُعودٌ كاذبَة ، لَوِ انطلَتْ عَلَى بَعضِ البَشَرِ فإنها لا تَخْفَى عَلى رَبِّ البَشَرْ ..
وهُنَا ورَدَ في الذهنِ أسئلةٌ : هلْ يمكنُ إعادَةِ هَيكلةِ الإصلاحِ من جديدْ ؟ وكَيفَ لنا أن نوحّدَ الصفُوف ؟ ومن يحملُ لواءهَا ؟ وهلْ من المعقُول توحيدِ الصفوفِ جميعهَا ؟ أم نعيشُ بينَ رهبَةِ التشتّتِ وخَوفِ الإصلاحْ ؟

والمعْذِرةُ إن وَقَعَ خلَلٌ أو زَلَلْ ..
 

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي " الأسيف " ..
العملية الإصلاحية القائمة حالياً في الساحة وهذا المنتدى ثمرة من ثمارها .. ما وصلت إلى وصلت إليه إلاّ من خلال دراسات وخطط مدروسة وفق منظور إداري متكامل تحت إشراف المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة وبعض الجهات المتعاونة معها ، وفي كلّ يوم نسمع جهة رسمية جديدة شاركت في الإشراف على بعض برامج هذه العملية الإصلاحية الكبيرة في الجالية .. لأنّ كلّ شيء محسوب بالملّيم !!

فلذا لا يظنّ المخذلون أنّ بإمكانهم أن يكونوا معاول هدم لهذا العمل - يعني لا يحلموا بهذا الشيء ويريحوا نفسهم !! - وأفضل شيء أن يلحقوا الركب ويزاحموا الخير لعل بعضه يصيبهم .

ثمّ القائمين على هذا العمل وضعوا رسالة عظيمة للعمل وهي :
كيف تصبح هذه الجالية من أفضل الجاليات المقيمة بالمملكة ( ولاء وانتماء وفداء لهذا الوطن إلى آخر عين فيهم تطرف ) .

وأمّا رؤيتهم في العمل :
الجالية البرماوية أنموذج مثالي للأمة في ( لحمتها وترابطها وتكاتفها ووحدة كلمتها وصفها ) .


فيعني اللي يقول الجالية ما تجتمع .. نقولّو حتشوف كيف حيجتمعوا ووقتها تقول : هذا الفتى قد كان أعقل مني ..


أشكر أستاذي :ِ الأسيف ..
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double red;"][cell="filter:;"][align=center]العمل الإصلاحي في الجالية البرماوية بين البناء والنقد

أخي الحبيب / الأسيف

مقالة رائعة من قلم مبدع وصاحب حرف جميل

أجدت في الطرح وأحسنت في العرض ... وفقك الله ، ختمتها بأسئلة قوية وبحروف صارخة من عقل راجح مفادها :
"وهُنَا ورَدَ في الذهنِ أسئلةٌ : هلْ يمكنُ إعادَةِ هَيكلةِ الإصلاحِ من جديدْ ؟ وكَيفَ لنا أن نوحّدَ الصفُوف ؟ ومن يحملُ لواءهَا ؟ وهلْ من المعقُول توحيدِ الصفوفِ جميعهَا ؟ أم نعيشُ بينَ رهبَةِ التشتّتِ وخَوفِ الإصلاحْ ؟"

فتعليقا على مثل هذه الأسئلة العميقة أحب أن أضيف بضعة سطور لعلها تفيد ..

أولاً : إن هذا العمل الإصلاحي الذي بدأ في الجالية البرماوية بهمم رجال تضاهي في شموخها همم الجبال الشُم ، وعلى أكتاف رجال رموا خلفهم تراكمات السنين الخالية وداسوا بأقدامهم مخلفات الأزمنة الماضية ، بعزم كالحديد وبصلابة الفولاذ الذي لا يحيد، وشمروا للجد سواعدهم ..فهؤلاء الأشاوس لا يخشى عليهم من غوائل الزمان وتقلب الأحوال وتصارع الأجيال بحول الله وقوته.

ثانيا: كما أوضح أخي الرائع وبقلمه الرائع إن هذا العمل مدروس بعناية تامة وفق أسس محكمة وقواعد متينة برسالة واضحة ورؤية طموحة وخطة مرصودة بروية وبرنامج زمني مجدول ..لذا فإن هذا العمل الإصلاحي - بإذن الله تعالى - متوقع له النجاح التام وتحقيق الآمال وإنجاز ما عجز عنه الأوائل والأواخر. والمؤشرات الأولية تدل على ذلك بكل وضوح فلله الحمد والمنّة.

ثالثا: إن أي عمل إذا توافر له مجموعة من المعطيات والمقومات الأساسية سيكون النجاح حليفه بإذن الله تعالى ، وهذا العمل الإصلاحي الذي بدأ في الجالية تحصّل على أغلب هذه المعطيات والمقومات ، وأجزم بأن باقي المقومات في سبيلها لأن تتوافر ( اعذرني لن أستطيع التصريح بالمعطيات والمقومات وما توافر منها وما ينقص ) ، وهذا معناه بكل بساطة أن الرؤية الطموحة التي ذكرها أخي الرائع في طريقها لأن تتحقق بإذن الله.

رابعاً : أي عمل في الدنيا لا بد أن يوجد له مقاومة ومقاومون لأن ذلك من سنن الحياة كما صرّح بذلك القرآن الكريم ، ولذا لا بد أن نتوقع مثل هذه المقاومة ، ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح ، ولنا في رسالات الأنبياء وبشكل خاص في الدعوة المحمدية الأسوة الحسنة.​

ختاماً تقبل شكري العميق على هذا الطرح الأنيق والقلم الرشيق ... وبالله التوفيق

أخوكم : أبو أحمد ( المدينة النبوية المنورة) [/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
538
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صادرة من العاصمة المقدسة
هذه الصحوة والعملية الإصلاحية لابد أن يتكاتف الجالية بجميع فئاتها واطيافها حتى يكتب لها النجاح التام ومما يعيق مسيرة هذه العملية والتي أخشى أن يصيبها الفشل - وأسال الله ان يرحمنا وان لايقدّر ذلك - هو الإنقسام والخلاف الذي نراه بين بعض رجالنا المثقفين والمصلحين.

فتحول الإختلاف في الآراء إلى خلافات متعمقة وحرب قد حمي وطيسها وأشعل فتيلها.

فالإختلاف حاصل في شتى مناحي الحياة ولكل امرئ وجهات نظر خاصة قد تختلف عن غيره ولاتستطيع أن تمنع أحدا من اعتناق رأي معين ولكن لا أن يتحول هذا الإختلاف وتنوع الرأي إلى خلاف ( عدم الاتفاق ) ونزاع وتربص شر.


فلذا ارى إن تم احتواء جميع صور وأشكال الخلافات وتم التكاتف من الحميع فأتوقع أن نكون جالية مثالية يشار إليها بالبنان.

اسأل الله ان يجمع كلمتنا ويوحد صفنا ويهدينا جميعا إلى مافيه خير للجميع

وشكري الوفير لك يا الأسيف على هذا الطرح الأكثر من رائع والأسلوب الجميل المتزن
 
التعديل الأخير:

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي ( أستاذي الكبير : أبو أحمد ) هذا العمل لا يستغني عن أمثالك وعن أطروحاتك الراااائعة - زيّ إسمي - وما أستبعد أنّ لك بصمات في هذا العمل الكبير .

وأصلاً ما أتوقّع من صيادي المواهب والقدرات في الجالية إنهم حيسيبوك من غير ما يوصلولك إلى بيتك في المدينة !!

صححححح كلامي !!؟؟
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
أخي ( أستاذي الكبير : أبو أحمد ) هذا العمل لا يستغني عن أمثالك وعن أطروحاتك الراااائعة - زيّ إسمي - وما أستبعد أنّ لك بصمات في هذا العمل الكبير .

وأصلاً ما أتوقّع من صيادي المواهب والقدرات في الجالية إنهم حيسيبوك من غير ما يوصلولك إلى بيتك في المدينة !!

صححححح كلامي !!؟؟




[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double purple;"][cell="filter:;"][align=center]أخي الحبيب : الرائع اسما ولقبا ومعنى

أنا معكم قلباً وقالبا.. فكرا وقلما.. عقلا وجسما
ولكن أخي الحبيب تعلم ما اتفقنا عليه .. والمؤمنون على شروطهم
فالأولويات لا ترحم!! وخاصة في رمضان الكريم
وعليك أن تساعدني على ما اتفقنا عليه .. وبعدها أبشر بسعدك إن شاء الله
أشكرك من سويداء قلبي على حسن ظنك بأخيك أبو أحمد ..

وأنت قائد بالفطرة .. وتعرف كيف تحفز الآخرين للعمل المتواصل والعطاء المتجدد باستمرار
وإن شاء الله رؤيتك ستراها وتلمسها عما قريب بإذن الله .. وليس هناك مستحيل طالما وراءه أمثالك
فالحمد لله أن منّ على جاليتنا بمثلك بارك الله فيك

وتقبل خالص تحياتي وتقديري وامتناني

أخوك : أبو احمد ( المدينة النبوية المنورة)[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
أحبّتي وَمَشَايخي الفضَلاءْ :
الرَائعْ .. الأستَاذ .. سيبويه برْمَاويْ ..
مُدَاخلاتكم جميلة ورائعة ومتزنة ..

إلا أنّ الحَديثَ عن العمليّة الإصلاحيةَ داخلَ الجاليةِ لم يَعدْ يقفُ عندَ حدّ التساؤل عَنْ إثبَاتِ وُجُودِ الحَرَكَة العمليّة أونَفيهَا .. إذ أصبَحَ كافة أطراف الجاليَة البرمَاويةِ المُعَاصرة من مُؤيّديهَا ومُعَارضيهَا يتّفقونَ على أنّ ثَمّةَ إصلَاحٍ قائمٍ يُمَثّلُ أكثرَ وُضوحاً في مِضْمَارِ حضَارةِ وتطوّر الجالية البَرمَاوية ..

ولا زلنَا نموذَجَاً مأساويّاً في التّخَلفِ الفكري .. والذي يُثبتُ ذلكَ هوَ عدَمُ الإتّفاقيّةِ بينَ المُثَقفين ، فليسَ من عملٍ إصلاحيٍّ قائم ، إلا هُنَاكَ من يَتَحَيّن فُرصَةَ الاقتنَاص والإطَاحةِ بكلّ وسَائلِ الهَدْمِ الفكريّ والفعْلي ، إلى دّرَجةِ الهَوَس !

فَكانَ العمل الإصلاحي الدّاخلي إرهَاصَاً صعبَاً ، لوُجودِ الفكرِ الضّدّي ..

والسّؤَالُ يُصَاغُ بصُورَةٍ أُخرَى : هَل وُجُود الفكر المُعَارض سُنّةٌ من سُنَن اللهِ في الكونِ ولا يكادُ يوجدُ عمل إصلاحيٌّ إلا وهنَاك فئةٌ منهُم ؟ أم كَانَ ذَلكَ خَاصَّاً للجاليةِ البرمَاوية بحُكمِ تشَتتهَا وَتَعددّ تَيّاراتهَا وإختلافِ عَنَاصرهَا ؟

فإن كانَ الجَوَابُ نعَم .. فمَا هيَ الطُرُق والوَسائل التي نستطيعُ من خلالهَا تَوحيدَ الفكرِ لتَكثيفِ العَملِ القائمِ حاليّاً ؟


ولا زَالَ السُؤالُ قائماً .. والمُبدعونَ في طريقِهِم للإجَابةِ ..
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أيها الإخوة الأفاضل:
قد سبق أن كرّرت مرارا سؤالي التالي:
لماذ يتحوّل أي موضوع مطروح للنقاش بعد بضعة ردود إلى نقاش شخصي خارج عن مقصود صاحب الموضوع، وتصفية حسابات؟ لم أيها الكرام؟
إن أقلامكم تنبئ بأنكم على قدر غير قليل من العلم، فلِم تخرجون أحيانا عن أدب أهل العلم؟
هل تستطيعون ذكر بعض الأسباب لنتعاون على تفاديها مستقبلا إذا كنتم مصلحين مخلصين وهدفكم البناء لا الهدم؟
وقانا الله شر النفس والشيطان.
 

شقلة بقلة

New member
إنضم
24 أغسطس 2009
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لماذا لم يكن بيننا حوار قبل أن تحذفونا
ربما نصل إلى حل ، وأنا مستعد لحوار هادئ صريح
ومن دون لقافة الأسيف التعبان ،
وتكون الحوار علنا دون أن يجرح أحدنا الآخر كما هي عادة أعضاءكم
وبعدها يستحقون الشكر من المشرف

أريد حوارا تنهي كل الخلافات
وربما ليس بينكم أصلا شجاعا ليخرج للحوار
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الإخوة: (الرأي الآخر) و (أحمر كو)
لو كنت أعرف أشخاصكم لكان من حقي تفسير كلامكم بقرائن أخرى، ولكن لا أملك هنا سوى أن أتعامل معكم كما يجب أن أتعامل مع مسلم مجهول الحال ومراعاة ما يجب له عليّ من حسن الظن:
فأطرح عليكم التساؤلات التالية:
(1) حينما يعبر بعضكم بقوله: (نحن) فمن يقصد به؟ أيقصد به أصحاب فكرة معينة اتفقوا على أن هذا العمل القائم كان ينبغي أن لا يقوم؟ أو أنه كان ينبغي أن يقوم بصورة أخرى غير هذه؟ أو أن القائمين عليه غير أكفاء له؟ أو أنه كان يمكن أن يقوم بأحسن من هذا لو كان المرموز بـ(نحن) هم العاملين بدلا من الحاليين؟
(2) بعد علمي من خلال كتاباتكم بأنكم أهل علم أعتقد أنكم لا تختلفون معي في أن الانحراف ثلاثة أنواع: انحراف في الاعتقاد، انحراف في الفكر، انحرف في السلوك.
وأيضا أعتقد أنكم لا تختلفون معي في أن البرنامج الدعوي في كل مجتمع ينبغي أن يتوافق مع نوع انحرافه، ألا يلبي برنامج الدعوة القائم الآن حاجة مجتمعنا من حيث نوعية انحرافه؟
(3) إذا كان لكم قدح في هذا العمل فحددوا موضع القدح منه، وبينوا هل هو في غايته أو في وسائله؟
(4) إذا لم نحدّد إطارا للنقاش بهذه الطريقة فثقوا يا إخوتي أننا لا نصل أبدا إلى ما نتطلع إليه جميعا من وحدة الكلمة والصف، ذلك ما تنشدونه أنتم أيضا إن شاء الله.
فأرجو التوضيح بأسلوب لا يتيح لأحد فرصة لاتهام نياتكم، وتقبلوا فائق تحياتي.
 
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا أحفادي والله لللاسف الشديد على المشاحنات بين الأحفاد يا حفيدي الرأي الآخر إذا كان لديك مخاصمة شخصية أو ترى أخوك الأسيف أخطأ في حقك لماذا لم تحاول الإصلاح فيما بينكم والله أنا معجب بقلمك وكذلك الأسيف أيضا وكلكم إذا كتبتم تكتبون لمصلحة الجالية والجالية في حاجة ماسة إلى أمثالكم /
فاحفظ يا حفيدي سمعتك ولا تكتب أي كلام ما يليق بالمتعلمين /
وكذلك انت يا أسيف انت حاول ان لا تتعرض ولا تخطأ في حق أحد وأنا لاأرى أنك ارتكبت خطأ كما يظنون ، لكن برضه حاول قدر المستطاع أن لاتزعل أحد ..
خلاص يا أحفادي ،والله ترى الحياة تعلمكم ،والله يا أحفادي تعرفون خبر اللي يموتون في الترحيل وقبل يومين دفن شخص برماوي في جدة مات في السجن ،فتخيلوا نحن في أماكنهم ، ولماذا لم نقدر النعمة التي في أيدينا التي هي نعمة الحرية /
هل مخاصمتكم واختلافاتكم الغير مفيدة شكر للنعم ؟
فكروا يا أحفادي في ما يقوله جدكم ،وارجعوا الى الصواب
والله يهديكم ويهدي حفيدي أحمر كو ، بس يا أحمر كو لاتتبع خطوات الشيطان والله المفروض أن تكون عاقلا وان لا تكون سببا في اشعال نار الخلاف ،اعمل لأجل الله وحاول أن تصلح عشانك تعرف الرأي الآخر
وفي الأخير يا أحفادي:
انتوا ايش تبغون بالضبط قولوا للإدارة بس على حدود ، ونحن نتابعكم ونعدكم أننا نكون مع الحق دوما /
جدكم :
جــــــــــــــــــــــــــــد البرماويين
 
أعلى