بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أمثلة وتطبيقات مقترحة على بعض طرق التعليم المستحدثة من واقع المناهج
التعلم التعاوني
صنف مجموعات وفق خاصيتين ( أول ابتدائي) .. "حيوانات كبيرة وأليفة" "حيوانات كبيرة ومفترسة
لوازم الموقف التعليمي
مجسمات حيوانات متنوعة كبيرة وصغيرة ،صور حيوانات متنوعة ، كبيرة وصغيرة يمكن للمعلم استخدام أية أشياء ونماذج لتصنيفها وفق خاصتين .حسب الظروف والإمكانات المتوفرة في الفصل
ملاحظـات
يمكن استخدام نفس الأنشطة كتعلم ذاتي فردي
يمكن أن تكون هذه الأنشطة صفية أو لاصفية باستخدام أوراق عمل مشتملة على صور يطلب من التلاميذ تلوينها حسب الخواص المطلوبة
كون مجموعات من ستة عناصر ـ تعلم تعاوني ، تعلم ذاتي
نستخدم أشياء حسية مثل حبات البقول ، والمكعبات للتوصل إلى مكونات العدد 6 ، ويقوم المعلم بحصر وتحديد مكونات العدد من خلال مناقشة التلاميذ ، ثم يقوم بتدوينها على سبورة الفصل
التعلم باللعب
استخدم لعبة الكراسي لتعليم الأعداد من5-9
أسلوب حل المشكلة / الاكتشاف
مسألة كلامية في الرياضيات مسائل حياتية تلائم منهج الصف
تعلم ذاتي / تعاوني
استخرج من الدرس(.؟؟ ) استخرج من النص الذي أمامك
ـ كلمات تحتوي على مد بالألف
ـ كلمات تنتهي بألف واو الجماعة
ـ أسماء وكلمات منونة بالفتح . الضم. بالكسر
ـ والتعلم الذاتي يمكن أن يكون لاصفيا
ـ اقرأ القصة أو النص ثم أجب عن الأسئلة
أ)..(ب) ـ
أسلوب الاكتشاف /أسلوب حل المشكلة
كيف نميز بين التاء المربوطة والمفتوحة ؟
يتم ذلك بتحديد المشكلة ، جمع المعلومات ، ملاحظة الكلمات ،اقتراح الحل (الفرضية) تجريب الحل ـ الفرضية ـ
التوصل إلى القرار والتطبيق من خلال نشاط إملائي
تعلم بالاكتشاف / الاستقصاء / التجريب
زراعة بذور ونباتات في أحواض صغيرة أو أواني في شروط مختلفة
أ- زراعة في الظل
ب- زراعة في الأرض المكشوفة تحت أشعة الشمس
ت- زراعة في استعمال سماد طبيعي باعتدال
ث- زراعة مع استعمال سماد صناعي بكمية كبيرة
ج- زراعة بدون ماء
الملاحظة - المتابعة - تدوين الملاحظات - النتائج المرتبطة بمادة العلوم وأهداف الموضوع
مـلاحـظة
يمكن أن يتم إنجاز هذا المشروع عن طريق التعلم التعاوني . أو أنشطة فردية لا صفية في البيت
استقصاء / بحث
بطريقة التعلم الذاتي الفردي أو المجموعات
النشــــاط
زيارة دار البلدية للوصول إلى بعض المعلومات عن المدينة مثل
أ- المشاكل التي تعاني منها البلدية
ب- معلومات عن المرافق العامة
ت- معلومات عن الأشجار المزروعة في المسطحات الخضراء وكذلك أسماء نباتات الزينة وتقديم تقرير عن ذلك
طريقة التعلم التعاوني (الزمري) / التعلم الذاتي /الاكتشاف
لماذا نحب الله ونعبده ؟؟ سؤال مفتوح للتفكير والاكتشاف
تعلم ذاتي لاصفي
ابحث عن أسماء السور القرآنية التي جاءت أسماؤها على أسماء حيوانات
نحتاج إلى(ورقة عمل لتدوين الإجابة في المنزل) بالتعاون مع الآخرين
تعلم تعاوني / ذاتي : (فريق أو أفراد ) (2 . ب + 3. ب
كتابة تقرير عن " معلومات إحصائية " عن المدرسة
عدد المعلمات ، عدد الفصول ، أعداد التلميذات ، عدد الفراشات ، مرافق المدرسة ، الإداريات ، أجهزة الحاسوب
معلومات عن المكتبة
عدد المكتبة ، أنواع الكتب ، أنواع وأسماء المجلات ، عدد المستعيرات ،عدد الكراسي ،الطاولات
أسلوب حل المشكلات
مشكلة :- نفذ الماء العذب من سفينة في عرض البحر ، كيف يحصل البحارة على ماء للشرب والطبخ ؟؟
الهدف:هو التوصل إلى الحل والتطبيق العلمي والعملي لمحتوى وأهداف المنهج 3 . ب
أسلوب المشكلة / اللغــز
قصة الرجل الذي أراد أن يعبر النهر إلى البر الثاني علما بأن معه :- عشب ، كلب شرس ، خروف ولا يستطيع أن يحمل في قاربه إلا واحدا من الثلاثة في كل مرة
بحث /استقصاء
الأسلوب الصفي التعاوني أو الذاتي الفردي
سؤال مثير للتفكير على مهارة المقارنة لإبراز أوجه الشبه والاختلاف.
الســــــؤال
قارن بين الجمل / البقرة
قارن بين الزرافة / الأسد
تعلم ذاتي
ارجع إلى صحيفة يومية قديمة ، قص منها كلمات كبيرة الحجم ، على أن تبدأ بـ(لام شمسية أو قمرية
والصقها على ورقة أو دفتر الواجب أو ورقة عمل من إعداد المعلم .(يكون الواجب حسب حاجة التلميذ اللغوية ) كنشاط علاجي أو تعزيزي
اجمع صور حيوانات / طيور تحتوي أسماؤها على حرف(؟؟؟) حسب التجريد والصقها على ورقة النشاط أو دفتر الواجب ـ أول ابتدائي
اقرأ قصة بسيطة في البيت في عطلة نهاية الأسبوع
ثم استخرج خمس جمل تعرض فيها أحداث القصة الهامة والرئيسية 3 . ب
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أمثلة وتطبيقات مقترحة على بعض طرق التعليم المستحدثة من واقع المناهج
التعلم التعاوني
صنف مجموعات وفق خاصيتين ( أول ابتدائي) .. "حيوانات كبيرة وأليفة" "حيوانات كبيرة ومفترسة
لوازم الموقف التعليمي
مجسمات حيوانات متنوعة كبيرة وصغيرة ،صور حيوانات متنوعة ، كبيرة وصغيرة يمكن للمعلم استخدام أية أشياء ونماذج لتصنيفها وفق خاصتين .حسب الظروف والإمكانات المتوفرة في الفصل
ملاحظـات
يمكن استخدام نفس الأنشطة كتعلم ذاتي فردي
يمكن أن تكون هذه الأنشطة صفية أو لاصفية باستخدام أوراق عمل مشتملة على صور يطلب من التلاميذ تلوينها حسب الخواص المطلوبة
كون مجموعات من ستة عناصر ـ تعلم تعاوني ، تعلم ذاتي
نستخدم أشياء حسية مثل حبات البقول ، والمكعبات للتوصل إلى مكونات العدد 6 ، ويقوم المعلم بحصر وتحديد مكونات العدد من خلال مناقشة التلاميذ ، ثم يقوم بتدوينها على سبورة الفصل
التعلم باللعب
استخدم لعبة الكراسي لتعليم الأعداد من5-9
أسلوب حل المشكلة / الاكتشاف
مسألة كلامية في الرياضيات مسائل حياتية تلائم منهج الصف
تعلم ذاتي / تعاوني
استخرج من الدرس(.؟؟ ) استخرج من النص الذي أمامك
ـ كلمات تحتوي على مد بالألف
ـ كلمات تنتهي بألف واو الجماعة
ـ أسماء وكلمات منونة بالفتح . الضم. بالكسر
ـ والتعلم الذاتي يمكن أن يكون لاصفيا
ـ اقرأ القصة أو النص ثم أجب عن الأسئلة
أ)..(ب) ـ
أسلوب الاكتشاف /أسلوب حل المشكلة
كيف نميز بين التاء المربوطة والمفتوحة ؟
يتم ذلك بتحديد المشكلة ، جمع المعلومات ، ملاحظة الكلمات ،اقتراح الحل (الفرضية) تجريب الحل ـ الفرضية ـ
التوصل إلى القرار والتطبيق من خلال نشاط إملائي
تعلم بالاكتشاف / الاستقصاء / التجريب
زراعة بذور ونباتات في أحواض صغيرة أو أواني في شروط مختلفة
أ- زراعة في الظل
ب- زراعة في الأرض المكشوفة تحت أشعة الشمس
ت- زراعة في استعمال سماد طبيعي باعتدال
ث- زراعة مع استعمال سماد صناعي بكمية كبيرة
ج- زراعة بدون ماء
الملاحظة - المتابعة - تدوين الملاحظات - النتائج المرتبطة بمادة العلوم وأهداف الموضوع
مـلاحـظة
يمكن أن يتم إنجاز هذا المشروع عن طريق التعلم التعاوني . أو أنشطة فردية لا صفية في البيت
استقصاء / بحث
بطريقة التعلم الذاتي الفردي أو المجموعات
النشــــاط
زيارة دار البلدية للوصول إلى بعض المعلومات عن المدينة مثل
أ- المشاكل التي تعاني منها البلدية
ب- معلومات عن المرافق العامة
ت- معلومات عن الأشجار المزروعة في المسطحات الخضراء وكذلك أسماء نباتات الزينة وتقديم تقرير عن ذلك
طريقة التعلم التعاوني (الزمري) / التعلم الذاتي /الاكتشاف
لماذا نحب الله ونعبده ؟؟ سؤال مفتوح للتفكير والاكتشاف
تعلم ذاتي لاصفي
ابحث عن أسماء السور القرآنية التي جاءت أسماؤها على أسماء حيوانات
نحتاج إلى(ورقة عمل لتدوين الإجابة في المنزل) بالتعاون مع الآخرين
تعلم تعاوني / ذاتي : (فريق أو أفراد ) (2 . ب + 3. ب
كتابة تقرير عن " معلومات إحصائية " عن المدرسة
عدد المعلمات ، عدد الفصول ، أعداد التلميذات ، عدد الفراشات ، مرافق المدرسة ، الإداريات ، أجهزة الحاسوب
معلومات عن المكتبة
عدد المكتبة ، أنواع الكتب ، أنواع وأسماء المجلات ، عدد المستعيرات ،عدد الكراسي ،الطاولات
أسلوب حل المشكلات
مشكلة :- نفذ الماء العذب من سفينة في عرض البحر ، كيف يحصل البحارة على ماء للشرب والطبخ ؟؟
الهدف:هو التوصل إلى الحل والتطبيق العلمي والعملي لمحتوى وأهداف المنهج 3 . ب
أسلوب المشكلة / اللغــز
قصة الرجل الذي أراد أن يعبر النهر إلى البر الثاني علما بأن معه :- عشب ، كلب شرس ، خروف ولا يستطيع أن يحمل في قاربه إلا واحدا من الثلاثة في كل مرة
بحث /استقصاء
الأسلوب الصفي التعاوني أو الذاتي الفردي
سؤال مثير للتفكير على مهارة المقارنة لإبراز أوجه الشبه والاختلاف.
الســــــؤال
قارن بين الجمل / البقرة
قارن بين الزرافة / الأسد
تعلم ذاتي
ارجع إلى صحيفة يومية قديمة ، قص منها كلمات كبيرة الحجم ، على أن تبدأ بـ(لام شمسية أو قمرية
والصقها على ورقة أو دفتر الواجب أو ورقة عمل من إعداد المعلم .(يكون الواجب حسب حاجة التلميذ اللغوية ) كنشاط علاجي أو تعزيزي
اجمع صور حيوانات / طيور تحتوي أسماؤها على حرف(؟؟؟) حسب التجريد والصقها على ورقة النشاط أو دفتر الواجب ـ أول ابتدائي
اقرأ قصة بسيطة في البيت في عطلة نهاية الأسبوع
ثم استخرج خمس جمل تعرض فيها أحداث القصة الهامة والرئيسية 3 . ب
اسم الموضوع : أمثلة وتطبيقات مقترحة على بعض طرق التعليم المستحدثة من واقع المناه
|
المصدر : .: مدارسنا الخيرية :.