لماذا جماعتنا ما يحبوا التعدد ؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
329
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخت الفاضلة : لحظة وداع
كم هو جميل أن نتحاور بهذا الأسلوب الجميل الذي دبجت به تعليقك الآنف وأنا كما ذكرت لك في تعليقي الأول أنك كنت مندفعة بعض الشيء ربما لما رأيت أو وقفت من مواقف سلبية من بعض الأزواج المعددين .. والحمد لله فقد اتضح لك الكثير حول هذا الموضوع وكم أتمنى أننا جميعاً حين نتحدث عن مشكلة أو آفة وقع فيها مسلم أو مسلمة أن نترفع عن الحديث في الجانب التشريعي أو المشرع حتى لا يفهم بعض العامة أن النقد موجه للمشرع وليس لممارسة البعض لهذا التشريع الإلهي بطرقة خاطئة وفرق كبير بين الأمرين كما تعلمين ...

ثم إنني سررت كثيراً حين قرأت قصتك مع الفتاة الإيطالية ودعوتك لها للدخول في دين الله وهذا أمر تشكرين عليه وأسأل الله أن يكتب أجرك ويجزل لك المثوبة ولكن اسمحي لي بهمسة بسيطة وملاحظة صغيرة وقعت فيها أثناء حوارك مع هذه الفتاة الإيطالية وهي استخدامك للتقية التي يجيزها الشيعة فكما تعلمين أن دين الإسلام واضح وجميع أحكامه وشرائعه واضحة لا لبس فيها ومن خصائص الإسلام أنه يمتلك الرد الواضح والجواب الكافي لأي شبهة تعترض الإنسان والقرآن الكريم رد مئات الشبه وأجاب على عشرات الحجج العقلية وهي معلومة مبثوثة في مظانها ..

وأما الشبهة التي طرحتها الفتاة الإيطالية حول تعدد الزوجات في الإسلام فأرى أن يكون الجواب عليها بنعم ، أي أن الإسلام يبيح التعدد بأربع نسوة ولكن كيف ذلك ؟ بتنظيم وترتيب ورعاية للمصالح فالإسلام يشترط العدل بين النسوة كشرط أساسي قبل التعدد وتخيلي أنه إذا خاف المسلم أن لا يعدل فقط مجرد خوف فإنه يمنع من التعدد كما قال تعالى (فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة ) ثم إن الرجل معلوم فطرة وعقلاً أنه يستطيع إدارة أربع زوجات ولقد كان بعض أهل الجاهلية يتزوجون العشرة فما فوق والحياة الغربية اليوم وإن كانت بعيدة عن نهج التعدد إلا أنها ملطخة بحوادث الأخدان واتخاذ العشيقات في السر ثم إن المصالح العليا للأسرة والمجتمع المسلم تقتضي بداهة تشريع التعدد فتخيلي أختي العزيزة كم هن المطلقات وكم هن الأرامل والعانسات فلو اكتفى كل رجل بواحدة لاختل المجتمع اختلالا كبيراً في ظل كثرة البنات وقلة الرجال في آخر الزمان كما أخبر بذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم .. ومن الجميل أيضاً أن توضحي لهذه الفتاة أن الزوجة لا تتحمل أي نفقة على نفسها وعيالها وبيتها بل الرجل هو المسؤول الأول والأخير عن توفير كافة المتطلبات الحياتية لزوجاته وأطفالهن إذن الإسلام دين عظيم ...

وأخيراً تأملي أختي لحظة وداع في هذا الموقف: يقول الشيخ على الطنطاوي: ( حدثني الأستاذ بهجت البيطار أنه كان يتكلم عن المرأة المسلمة في إحدى محاضراته بأمريكا، وذكر فيها استقلال المرأة المسلمة في شؤون المال، لا ولاية عليها في مالها لزوجها ولا لأبيها وأنها إن كانت معسرة كُلّف بنفقتها أبوها أو أخوها، فإن لم يكن لها أب أو أخ، فأي واحد من أقربائها الذين يرثونها، ولو كان ابن عم عمها، وأن هذه النفقة تستمر إلى أن تتزوج، أو يكون لها مال، وأنها إن تزوجت كلف زوجها بنفقتها، ولو كانت تملك مليوناً وكان زوجها عاطلاً لا يملك شيئاً . إلى غير ذلك مما نعرفه نحن ويجهلونه هم عنا .
فقامت سيدة أمريكية من الأديبات المشهورات وقالت: ( إذا كانت المرأة عندكم كما تقولون، فخذوني أعيش عندكم ستة أشهر ثم اقتلوني ) إ. هـ
 

anza2010

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
1,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية

أسعدتموني بهذا التواجد الغالي والمشاركة الجميلة منكم

الله يعطيكم الصحة والعافية

ولا يحرمنا تواصلكم الطيب

دمتم برعاية الباري​
 

yousooof

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً : الذي جعلني أكتب هذا المومضوع هو تجربه لعديد من البنات

ثانياً: نتكلم عن الزواج الثانية وأطرحها كقضية ليس كونها جائزة أم لا
بل نتكلم هل هي نعمة أم نقمة وماهي الاسباب التي دعت الى سلوك ذلك الطريق المحلل طبعا
والمقبول من قبل المجتمع في اغلب الاحيان

فأقول بسم الله و الحمدلله الذي أباح لعباده الزواج مثنى وثلاث ورباع ، والصلاة والسلام على خير الأنام محمد صلى الله عليه واله وسلم

اخواتي العزيزات

ليتصور كل منا لاسامح الله طبعا قد إذا فاتها قطار الزوجية لسبب من الأسباب أو لنتصور حال تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء؟! هل سيقدم عليهم شاب في مقتبل عمره؟ وماذا لو أن الله لم يشرع التعدد ماهو مصير أولئك النسوة اللاتي ينتظرن نصف أو ربع رجل؟ فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل وأنه ليس ظلماً للمرأة كما يظنه البعض! فالذي شرع التعدد هو الله - سبحانه وتعالى - أيمكن أن يحرم الله الظلم ثم يبيح التعدد وفيه ظلم للمرأة؟ لايمكن ذلك أبداً! لأن الله هو الذي خلق المرأة وهو أعلم بحالها ويعلم أن التعدد لا يضرها "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" .

والله تعالى قد أباح التعدد لمصلحة الرجل بعدم تعطل منافعه ، ولمصلحة الأمة بكثرة نسلها ، فهو تشريع من حكيم خبير ، لا يطعن فيه إلا من أعمى الله بصيرته بكفر أو نفاق أو عناد والأسباب الداعية إلى التعدد .

فسؤالي موجها اليكن

هل تقبلين ان تكوني الزوجة الثانية لرجل متزوج ؟؟

وهل تقبلين بزوجه ثانيه يدخلها عليكِ زوجكِ؟؟؟
ان شاء الله نسمع ارائكم السديدة ونقاشكم الجاد للوصول الى نقطه مهمة نستمد منها نور طريقنا


منقـــــــــــــــــــوووووول
 

7ken3

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
makkah
السلام عليكم
التعدد في الزواج لم يبيحه الاسلام للرجل خاصة او للمرأة خاصة
إنما أباحه بشروط معينة للبناء مجتمع متكامل
فهناك أسباب لإباحة ديننا للتعدد :
- كون الرجال يذهبون إلى الجهاد فيقتل كثير منهم و تبقى النساء فيصبح عددهن كثير
- عندما تكون المرأة عقيم فهذا دافع للزواج بأخرى
- الذكور أكثر عرضة للأمراض عند الولادة فيموتون بينما الإناث أقل عرضة
- بسبب أن الرجل يستطيع الإنجاب طول حياته بينما المرأة بسبب الموانع المعروفة أو لأن مدة استطاعتها للإنجاب مدة معينة .
وهو ليس بسنة أو واجب أو مستحب إنما هو مباح لا إثم فيه ولا ثواب
و إني لأتعجب ممن يتزوج هاويًا فقط من دون سبب و زوجته سليمة وليس بها عيب
والأغلب من هذا النوع كما أرى في المجتمع ..
فالتعدد يجب أن يكون له سببا مقنعا فالأنبياء كانوا يتزوجون النساء ليس لشهوة أو ماشابه بل لزيادة النسل
فهدفهم كان نشر الدين ..لا غير !!
بالنسبة للميل العاطفي فهذا شيء طبيعي لا يمكن للإنسان أن يضبطهـ بإرادتهـ
ولكن عليه أن يعدل بينهن وبين أبنائهن ولا أرى هذا في مجتمعاتنا فالأولى ترك التعدد إلا لمن كانت امرأته عقيم أو لدافع قوي وليس أي دافع كأن يريد إغاظة زوجته أو انتقام أو اتباعا لشهوة قد تسبب كارثة مستقبلا..
وسلام
 
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
327
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
محاوراتٌ راقية أيها الأعضاء ..
حول مسألة التعدد
"
سـ أمسك قلمي عن كتابة الأحرُف ..
حتى لا يتهور رصاصي فينكسر ..
لأن أُطروحاتِ الموضوع رفعت ضغطي لـِ 150/60 ملم من الزئبق
المسألة ليست مسألة تعدد هنا بل مسألة لماذا جماعتنا ما يحبوا التعدد
لُطفكَ ربّاه إن كانت ديارنا بسلام فلنبحث عن ما يعكّر صفو أجوائنا ..

عجباً
"
"
 
التعديل الأخير:

ابن قاسم

New member
إنضم
7 يونيو 2009
المشاركات
359
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أطهر بقعة على الأرض
مشكوووووور والله يعطيك أ لف عافيه
الجواب على سؤالك هو: ـ
لم تسمع أن آباءنا وأجدادنا الذين كانوا في البلد بورما
متزوجين اثنين أوثلاثة أوأربع والآن هنا الظروف غير.
لعدة أسباب :ـ أولا / الدخل محدود .
ثانيا / هذه ليست دولتنا نفعل ما نريد .
ثالثا / مستقبلنا ومستقبل الأولاد غامض وغير واضح .
رابعا / جماعتنا تبدأ عندهم المشاكل إذا تزوج الزوجة الأولى
فما بالك إذا تزوج اثنين أو ثلاثة .
خامسا / صعوبة تجديد الإقامات والإضافة والفصل .
( فهذه بعض من الأسباب )
 
التعديل الأخير:

عابر سبيل

New member
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا الأمر لم تشتهر به جماعتنا فحسب إنما هو أمر طبعي في بنات آدم عموما إلا من رحمهن الله ، وربما سوء تصرف بعض المعددين بالإخلال بشرط التعدد مما أثار الأمر الطبعي في بنات آدم ، صان الله المسلمات منهن وهدى غيرهن..​
 

sweet girl

New member
إنضم
2 يناير 2010
المشاركات
112
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض حي الواحة
موضووووع راااااااااائع أنا أكررررررره الرجال اللي يعددو من غير سبب يالطيف اكررهم كرررره العمىىىى عسىى عمرهم ماذاقوا طعم السعااااااااااادة

شكرآآآآآآآآآ
 
إنضم
23 يناير 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي صاحب الموضوع
أريد أن أسال سؤال س/ أنت ترضى أن يتزوج والدك من إمرأة أخرى ؟

طبعا الإجابة لا. قل لي ليش ؟

عشان إنت ماتحصل مصروفك زي أول, لأن كل إهتمامو يكون للمزه الثاتية



وأسف إذاقسوت عليك يالصاحب......................شبل الأركان
 
التعديل الأخير:
إنضم
5 يونيو 2009
المشاركات
499
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكـة_ حي العمــرة
مشكوووووور والله يعطيك الف عافية
العادات والتقاليد لها دورفي ذلك
الحالة المادية
الاجراءات الرسمية
السكن
الاقامة هي الكل في الكل متريشة ومبسوطة
 
أعلى