آخر فتاوى العلماء

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
آخر فتاوى العلماء
في
فرقة التبليغ
بدر بن علي بن طامي



موقع الإسلام العتيق
www.islamancient.com





صادف دخولي بعض المجالس كلمة للشيخ نظام اليعقوبي في قناة البحرين ! ، وبين يديه كتاب عنوانه ( جماعة التبليغ ! ) ولم أدرك منه إلا ثلاث دقائق تقريباً ، قرأ فيها كلاماً لشيخنا ابن باز - رحمه الله تعالى - يثني فيه على جماعة التبليغ وينسب الثناء عليهم فيه إلى الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى ، فأقول :
أما كلام شيخنا ابن باز رحمه الله تعالى في ثنائه على فرقة التبليغ بادئ الأمر ، وكذا شيخه الإمام محمد بن إبراهيم فهو ثابت عنهما بلا شك ، ولكنه من قديم قولهما واستقر مذهب الشيخين على إبطال مذهب فرقة التبليغ ، والتحذير منه .
أما شيخ مشايخنا الإمام محمد بن إبراهيم : فقد كتب في مجموع فتاويه (1/267-268 ) رسالة هذا نصّها : ( من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقّر ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فقد تلقيت خطاب سموكم رقم (36/4/5- د ) في : (21/1/1382هـ ) ، وما برفقة وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم من محمد عبدالحامد القادري ، وشاه أحمد نوراني ، وعبدالسلام القادري ، وسعود أحمد الدهلوي ، حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم ، التي سمّوها : ( كلية الدعوة والتبليغ الإسلامية ) ، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم ، وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها ، فإنها جمعية بدعة وضلالة ، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك ، الأمر الذي لا يسع السكوت عنه ، ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها ، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته ، والسلام عليكم ورحمة الله ( ص - م -405 ، في : 29/1/1382هـ ) .
والفتوى القديمة كانت بتاريخ : 19/5/1373هـ ، ولهذا لم ينشرها الشيخ محمد ابن قاسم في " مجموع الفتاوى " ولشيخنا حمود التويجري كلاماً حسناً في نقض هذا الاحتجاج في كتابه الماتع " القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ " فليراجع .
أما شيخنا الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى : فقد أثنى عليه بادئ الأمر مع التحذير مما عندهم من أخطاء حتى استقرت فتاوى الشيخ من بعد عام 1407 تقريباً على ذمهم والتحذير منهم ، فقد أجاب - وأنا أسمع بمسجد في الطائف عام 1419هـ - عن سؤال هذا نصّه : ( نسمع يا سماحة الشيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة ، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة ، أرجو توجيهي ونصحي ، وأعظم الله مثوبتكم ) .
فقال شيخنا : كل من دعا إلى الله فهو مبلغ : ( بلّغوا عنّي ولو آية ) ، لكن جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات ، عندهم بعض البدع و الشركيات ، فلا يجوز الخروج معهم ، إلاّ إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم ، أمّا إذا خرج يتابعهم ، لا ،، لأن عندهم خرافات وعندهم غلط ، عندهم نقص في العلم ، لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير ، وتعليمهم ، حتى يتركوا المذهب الباطل ، ويعتنقوا مذهب أهل السنة . انتهى .
[ والكلام موثق بالصوت في شريط بعنوان : القول البليغ في ذم جماعة التبليغ ] .
ونشرت مجلة " الدعوة " في عددها 1437 ، وتاريخ : 3 / 11 / 1414 هـ : فتوى لشيخنا يقول السائل فيها : ( خرجت مع جماعة التبليغ للهند والباكستان ، وكنّا نجتمع ونصلّي في مساجد يوجد بها قبور ، وسمعت أن الصلاة في المسجد الذي يوجد به قبر باطلة ، فما رأيكم في صلاتي ، وهل أعيدها ؟ ، وما حكم الخروج معهم لهذه الأماكن ؟ ).
فأجاب - رحمه الله - : بسم الله والحمد لله : جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة ، فلا يجوز الخروج معهم إلاّ لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير ، لأنهم نشيطون في عملهم ، لكنهم يحتاجون إلى المزيد من العلم وإلى من يبصرهم من علماء التوحيد والسنة ، رزق الله الجميع الفقه في الدين والثبات عليه ، وأمّا الصلاة في المساجد التي فيها القبور فلا تصح ، والواجب عليك إعادة ما صليت فيها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) متفق على صحته ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإنّي أنهاكم عن ذلك ) أخرجه مسلم في " صحيحه " ، والأحاديث في هذا الباب كثيرة ، انتهى .
وقال الشيخ في بعض مجالسه : إن ما نشر في " مجلة الدعوة " يعتبر ناسخاً لكل ما قلته في جماعة التبليغ .
وسئل شيخنا - رحمه الله - بمجموعة أسئلة موجهة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ، برقم (17776) وتاريخ : 18/3/1416هـ ، ومن هذه الأسئلة سؤال هذا نصّه : ( قرأت لسماحتكم عدّة فتاوى وتحثون عليها طلاّب العلم للخروج مع جماعة التبليغ ، والحمد لله خرجنا معهم واستفدنا الكثير ، ولكن يا شيخي الفاضل رأيت بعض الأعمال لم ترد في كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل : (1) التحلّق في المسجد مل شخصين أو أكثر ، فيتذاكرون العشر السور الأخيرة من القران والمواظبة ، على هذا العمل بهذه الطريقة في كل مرة نخرج فيها ، (2) والاعتكاف يوم الخميس بصفة مستمرة ، (3) تحديد أيام للخروج وهي ثلاثة أيام في الشهر وأربعين يوماً كل سنة وأربعة أشهر في العمر ، (4) والدعاء الجماعي المستمر بعد كل بيان .
فكيف يا شيخي الفاضل إذا خرجت مع هذه الجماعة ، أتعامل مع هذه الأعمال والأفعال التي لم ترد في كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، علماً يا شيخي الفاضل أنه من الصعب تغيير هذا المنهج وهذه هي طريقتهم فنرجوا التوضيح ) .
فأجابوا جزاهم الله خيراً : ما ذكرته من أعمال هذه الجماعة كلّه بدعة فلا تجوز مشاركتهم حتى يلتزموا بمنهج الكتاب والسنة ويتركوا البدع .
انتهت الفتوى بتوقيع : ( شيخنا ابن باز ، وشيخنا صالح الفوزان ، وشيخنا عبدالعزيز آل الشيخ ، والشيخ بكر أبو زيد ) .
ولشيخنا فتاوى ومقالات أخر اكتفيت بما تقدم لتأخر التاريخ عن كلّ فتوى أو مقالة فيها الثناء على هذه الفرقة .
وثبت عندي أن الشيخ ابن باز رحمه الله أوصى الشيخ القائم على جمع " فتاويه ومقالاته " بأن يخرج أي فتوى فيها الثناء على هذه الفرقة .
فعلى هذا آمل أن تصل هذه الأسطر للشيخ نظام اليعقوبي وأن لا يغتر هو أو كاتب الكتاب بما يتناقله التبليغيون إلى اليوم من هذه الفتاوى القديمة ليغرروا بها الناس ، والله المستعان .
فائدة : سئل شيخنا العلامة الفقيه عبدالرزاق عفيفي رحمه الله تعالى عن هذه الفرقة فقال : ( الواقع أنهم مبتدعة محرفون وأصحاب طريق قادرية وغيرها ، وخروجهم ليس في سبيل الله ، ولكنه في سبيل إلياس ، وهم لا يدعون إلى الكتاب والسنة ، ولكن يدعون إلى إلياس شيخهم في بنجلادش !! ، أمّا الخروج بقصد الدعوة إلى الله ، أو الخروج في سبيل الله وليس هذا هو خروج جماعة التبليغ ، وأنا أعرف التبليغ من زمان قديم وهم المبتدعون في أي مكان كانوا هم ، في مصر وإسرائيل وأمريكا والسعودية وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس ) .
[ فتاوى ورسائل سماحة الشيخ عبدالرزاق عفيفي ( 1/174) ] .
 
اسم الموضوع : آخر فتاوى العلماء | المصدر : .: زاد المسلم :.

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
 

الأركاني

مصحح لغوي سابق
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
جماعة التبليغ الذين أراهم الآن في الساحة خير من كثير ممن ينتسبون إلى العلم والسلفية
نعم أصولهم فيهم أمور شركية وبدعية وأما الذين أراهم الآن فيختلفون عنهم تماما
بالعكس عندما أنظر إلى جهودهم ونشاطاتهم الدعوية أحس بخجل وحياء لأننا نحن الذين ننتسب إلى العلم مقصرون في جانب الدعوة والإصلاح بل مقصرون في كثير من الفروض والواجبات الدينية ..
فلذا أدعو كل هؤلاء الذين يتكلمون فيهم أن يراجعوا أنفسهم ماذا قدموا في الساحة الدعوية ؟ وهل عندهم بديل عما يقومون به؟ ..
والأغرب أكثر هؤلاء الذين يتكلمون فيهم ويحذرون منهم شغلهم الشاغل أكل لحوم العلماء الأجلاء والدعاة المصلحين الذين نفع الله بهم البلاد والعباد وتحذير الضعفاء منهم ومما يقومون به من دعوة وإصلاح ..
تجدهم يعقدون لقاءات وجلسات ليقولوا هذا من الجماعة الفلانية وهذا قطبي وهذا سروري وهكذا ديدنهم وأما الدعوة فهم فيها صفر كبير على الشمال نسأل الله لنا ولهم الهداية .
 

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما علمت اخي الفاضل الأركاني أن الدعوة ينقسم إلى قسمين 1/ دعوة الوحي 2/ دعوة الفكر

فهؤلاء أي فرقة التبليغ يدعون الناس على جهل والله لو سئلت واحدا واحد أين الله فيقولون في كل مكان أو لا أدري او في القلب وإذا علمته عن بعض صفات الله الباري يستغفرون وينفون الصفات لله عزوجل وعندهم بيعة على نفس بيعة الصوفية فهؤلاء عقيدتهم في التوحيد الديوبندية والبرلوية وفي الفقه على مذهب الإمام القدوة الإمام أبي حنيفة رحمه الله الذي قال في مقدمة كتابه (إذا صح الحديث فهو مذهبي)
أما تثق في كلام الشيخ ابن باز واللجنة الدائمة للإفتاء والشيخ العفيفي رحم الله ميتهم وحفظ لنا حيهم
أما مر عليك تفسير قوله تعالى قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله على بصيرة بمعنى أي على علم
وأرجوا من الله أن يهديك إلى صراط مستقيم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 
التعديل الأخير:

إسماعيل

New member
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
تأصيل وتأسيس:
قبل أن نخوض معارك مع بعضنا لابد أن نؤسس أرضية مشتركة نستطيع من خلالها أن نتناقش.
ما رأيكم لو اتفقنا على هذه الأرضية حتى نتقارب أكثر وقد لانمتزج!!
1- الأصل في المسلم معرفة الحق والدعوة إليه.
هل هذا الأساس متفق بيننا؟؟
أما ما هو الحق؟ هنا قد نختلف, قد نختلف في فهم النصوص, وفي صحة بعضها وفي أشياء كثيرة, لكن الأساس والمرتكز هل توافقوني عليه؟
إذا وافقتم, فهذه نقطة التقاء مهمة.
2- الأصل في أعراض المسلمين الحفظ والصون.
هل هذه النقطة يمكن أن نتفق عليها؟؟
إذا وافقتم ننتقل إلى التي بعدها.
3- الأصل في المسلم حسن الظن بإخوانه والتماس الأعذار لهم.
هل هذه النقطة يمكن أن نتفق عليها؟
إذا اتفقنا ننتقل إلى التي بعدها.
4- الأصل في المسلم أنه يدعو الناس بما يعلم.
ألا يمكن أن نتفق على هذه النقطة؟؟
فإذا كان الشخص يعرف أحكام الصلاة وأحكام الطهارة, فليدع الناس إليها ما المانع؟؟
فلا يلزم كي يدعو الناس أن يكون مثل ابن باز أو ابن عثيمين رحمة الله على الجميع.
5-الأصل في الحكم على الناس أن من غلب عليه الصلاح ونفع الناس يحكم بظاهره, والعكس بالعكس.
وكما يقول ابن القيم في تقرير هذه القاعدة: وإذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث.
فإذا كان الصواب يغلب على الإنسان ومحبة الخير هي الغالبة عليه نحكم بها.
ولا نبحث عن الأخطاء إن كانت قليلة للانتقام, بل للمناصحة والأصل في المناصحة السرية..

هذه جملة أمور وأظنها من الأسس, ويهمني جدا معرفة رأي ابن الشفيع فيها دون مناقشة أمور أخرى حتى نخرج برأي أكثر تقاربا..
 
التعديل الأخير:
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أعيش فوق خيالها ..
[بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما علمت اخي الفاضل الأركاني أن الدعوة ينقسم إلى قسمين 1/ دعوة الوحي 2/ دعوة الفكر

فهؤلاء أي فرقة التبليغ يدعون الناس على جهل والله لو سئلت واحدا واحد أين الله فيقولون في كل مكان أو لا أدري او في القلب وإذا علمته عن بعض صفات الله الباري يستغفرون وينفون الصفات لله عزوجل

هذه مبالغة لم يتكلم بها أحد من العلماء الذين اشتهروا بالعدل وعدم التحزب ..
واتق الله في كل كلمة تخرج منك فهي إما لك أو عليك وخاصة أنك تتكلم في مسألة تعتبر تهمة لهم إن لم تصح مقولتك هذه فيهم ، وهي عبارة ليست دقيقة ، فالتعميم بهذا الشكل لا ينبغي أن يقوله من يعرف أحوالهم وعاداتهم .. فنحن ايضاً نعرفهم بل وجالسناهم ولكن ما رأينا فيهم شيئاً مما ذكرت ، بل أنهم يثبتون لله جميع الأسماء والصفات بلا تحريف ولا تأويل .. ، وإذا سألت أجهلهم - على حد قولك - أين الله ؟
فإنه يقول بلا تردد : في السماء مستو على عرشه .. ويفتح معك محاضرة في عظمة الله عزوجل .. فإن كان أبكماً فسيرفع سبابته نحو السماء .. هكذا هم على الفطرة ..
فهم أحسن حالاً ممن يتتبعون عورات الناس وسقطات العلماء وزلات المشايخ ويضيعون أوقاتهم في مجالس ( البغض في الله ) !! ساعات ، لو أنفقوها في الدعوة إلى الله بما يعرفونه من امور الدين ، لكان خيراً لهم من ان يستغلوها في أكل لحوم الناس المسمومة ..
وكما قال الشيخ الأركاني : الذين أراهم الآن في الساحة خير من كثير ممن ينتسبون إلى العلم والسلفية !

وعندهم بيعة على نفس بيعة الصوفية فهؤلاء عقيدتهم في التوحيد الديوبندية والبرلوية وفي الفقه على مذهب الإمام القدوة الإمام أبي حنيفة رحمه الله الذي قال في مقدمة كتابه (إذا صح الحديث فهو مذهبي)
وأما كلامك عن البيعة والعقيدة ، فلا أظن ان هذا موجود إلى الآن بل إنهم يحملون العقيدة الاسلامية الصحيحة ، ومن عرفهم وجالسهم عرف صحة كلامي .. تستطيع القول : بأن عليهم مؤاخذات في هذا الجانب ، ولكن ما دورك أنت كطالب علم سلفي ! أو ما دور طلبة العلم الشرعيين ، أليس من حقهم إبلاغ الصحيح من العقيدة لهم ، أكان دورهم التقاعس والانتقاد من خلف الكواليس والتلكم عليهم في غيبتهم وإظهار سقطاتهم وما وقعوا فيه من أخطاء أمام الملأ ؟ ولم أفهم نقل مقولة الامام أبي حنيفة في هذا المكان ؟

أما تثق في كلام الشيخ ابن باز واللجنة الدائمة للإفتاء والشيخ العفيفي رحم الله ميتهم وحفظ لنا حيهم
المشايخ الذين ذكرتهم - جزاهم الله عن الاسلام خير الجزاء - هم تاج على رؤوسنا .. ولكننا لا نستسلم لأي شيخ مهما بلغت منزلته ، ولا نتعصب لقول عالم إذا بان لنا الحقيقة ..
ولكن هي العصبية المقيتة ..

أما مر عليك تفسير قوله تعالى قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله على بصيرة بمعنى أي على علم
ليس معنى ذلك أنك لن تستطيع ان تبلغ هذا الدين إلا أن تكون عالماً بجميع ما يتعلق بأمور الدين من فقه وشريعة ، وإذا كان كذلك فإنني أسألك : ماذا تفعل بحديث عبد الله بن عمرو
: أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( بلغوا عني ولو آية .. ) رواه البخاري ، وكيف كان الصحابة رضي الله عنهم في بداية أمرهم بلّغوا الدعوة ؟
أخيراً .. أسأل الله أن يرشدك إلى الصواب والحق أن يهديك ..
[/color][/size][/QUOTE]
 

إسماعيل

New member
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
شكرا لك يا أبا المقداد, لكن طريقتي مع الشفيع أولا: أحدد منهجه في الدعوة حتى أستطيع مناقشته بناء على ما يتبناه
وحتى لا تغيب تساؤلاتي السابقة:
أنا أنتظر رد الأخ الشفيع على النقاط:
تأصيل وتأسيس:
قبل أن نخوض معارك مع بعضنا لابد أن نؤسس أرضية مشتركة نستطيع من خلالها أن نتناقش.
ما رأيكم لو اتفقنا على هذه الأرضية حتى نتقارب أكثر وقد لانمتزج!!
1- الأصل في المسلم معرفة الحق والدعوة إليه.
هل هذا الأساس متفق بيننا؟؟
أما ما هو الحق؟ هنا قد نختلف, قد نختلف في فهم النصوص, وفي صحة بعضها وفي أشياء كثيرة, لكن الأساس والمرتكز هل توافقوني عليه؟
إذا وافقتم, فهذه نقطة التقاء مهمة.
2- الأصل في أعراض المسلمين الحفظ والصون.
هل هذه النقطة يمكن أن نتفق عليها؟؟
إذا وافقتم ننتقل إلى التي بعدها.
3- الأصل في المسلم حسن الظن بإخوانه والتماس الأعذار لهم.
هل هذه النقطة يمكن أن نتفق عليها؟
إذا اتفقنا ننتقل إلى التي بعدها.
4- الأصل في المسلم أنه يدعو الناس بما يعلم.
ألا يمكن أن نتفق على هذه النقطة؟؟
فإذا كان الشخص يعرف أحكام الصلاة وأحكام الطهارة, فليدع الناس إليها ما المانع؟؟
فلا يلزم كي يدعو الناس أن يكون مثل ابن باز أو ابن عثيمين رحمة الله على الجميع.
5-الأصل في الحكم على الناس أن من غلب عليه الصلاح ونفع الناس يحكم بظاهره, والعكس بالعكس.
وكما يقول ابن القيم في تقرير هذه القاعدة: وإذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث.
فإذا كان الصواب يغلب على الإنسان ومحبة الخير هي الغالبة عليه نحكم بها.
ولا نبحث عن الأخطاء إن كانت قليلة للانتقام, بل للمناصحة والأصل في المناصحة السرية..

هذه جملة أمور وأظنها من الأسس, ويهمني جدا معرفة رأي الشفيع فيها دون مناقشة أمور أخرى حتى نخرج برأي أكثر تقاربا..

 
التعديل الأخير:

الأركاني

مصحح لغوي سابق
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
الشفيع : اما علمت اخي الفاضل الأركاني أن الدعوة ينقسم إلى قسمين 1/ دعوة الوحي 2/ دعوة الفكر

الأركاني : نعم علمت ذلك فماذا تريد؟
إن أردت به أنهم لا يتقنون إلا دعوة الفكر فقد أخطأت فإنه يخالف الواقع الذي هم عليه الآن
بل يوجد بينهم طلبة علم أقوياء متمرسون في الدعوة إلى الله بالكتاب والسنة على نهج سلف الأمة
هذا أقوله بعد تجربة ومشاهدة وليس رميا بالغيب مثل كثير من الناس أسأل الله لنا ولهم الهداية



الشفيع : فهؤلاء أي فرقة التبليغ يدعون الناس على جهل والله لو سئلت واحدا واحد أين الله فيقولون في كل مكان أو لا أدري او في القلب وإذا علمته عن بعض صفات الله الباري يستغفرون وينفون الصفات لله عزوجل وعندهم بيعة على نفس بيعة الصوفية فهؤلاء عقيدتهم في التوحيد الديوبندية والبرلوية
الأركاني :هذا الكلام لا يطابق على الموجودين الآن في الساحة من دعاة أفاضل ومشايخ أجلاء
وإنما هو يطابق على القدامى منهم وعلى شرذمة قليلة يتعصبون لهم وليس عندهم علم بل هم مقلدة جهلة وأغلبهم لا يوجدون هنا في السعودية
لا يوجد عندنا منهم إلا قلة وليس لهم شوكة


الشفيع :وفي الفقه على مذهب الإمام القدوة الإمام أبي حنيفة رحمه الله الذي قال في مقدمة كتابه (إذا صح الحديث فهو مذهبي)
تمذهبهم بالمذهب الحنفي ليس بعيب لأن هذا المذهب معتبر عند العلماء ومعتد به وأهله قوم صالحون علماء من أهل السنة وصاحبه إمام جليل من أئمة العلم والفقه في الدين
وإنما العيب التعصب والتقليد بلا دليل وتقديمه على غيره وإن كان مرجوحا وهذا شأنه كشأن كل المذاهب والأقوال
وهذا يطابق تماما على قوم تعرفهم يطيعون مشايخهم طاعة عمياء بدعوا كل خلق الله بما فيهم علماء أجلاء أمثال ابن جبرين وبكر أبو زيد وغيرهم لأجل أنهم - مشايخهم - قالوا إن هؤلاء مبتدعة
وأحلوا غيبة العلماء والدعاة لأن مشايخهم المبجلين أجازوا بل قالوا إنها قربة وطاعة !!



الشفيع :أما تثق في كلام الشيخ ابن باز واللجنة الدائمة للإفتاء والشيخ العفيفي رحم الله ميتهم وحفظ لنا حيهم
الأركاني : بلى أثق ولكن يجب عليك أن تفهم شيئا
يجب عليك أن تفهم أن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما فمتى ما وجدت العلة وجد الحكم ومتى ما زالت العلة زال الحكم وهذا الحكم منهم رحمهم الله على جماعة معينين فلا يتعدى على غيرهم بل ينطبق على من كانت العلة موجودة عندهم
فلا نحكم على الناس بالأسماء وإنما بالأفعال بمعنى العبرة بالأفعال وليست بالأسماء
فإن رأينا جماعة سموا أنفسهم بالسلفية ولكن أعمالهم أعمال الخلفية فنحكم عليهم بأنهم ضالون بحسب أعمالهم لا بحسب أسمائهم
وكذا العكس إن رأينا جماعة سموا أنفسهم بالخلفية ولكن أعمالهم أعمال السلفية نحكم عليهم بأنهم هداة مهتدون بحسب أعمالهم لا بحسب أسمائهم
وهذا مثله مثل الخمر وجد في هذا الزمان من سماها شرابا روحيا فهذه التسمية لا تغير حقيقة الخمر ولا تحريمها بل تبقى كما هي وإن أعطوها ألف اسم
إذا العبرة بالأفعال لا بالأسماء



الشفيع :أما مر عليك تفسير قوله تعالى قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله على بصيرة بمعنى أي على علم
الأركاني : بلى مر علي ولكني رأيت وعلمت أنهم على بصيرة وعلم وخبرة ودراية
إذا فليس هناك أي تعارض


الشفيع :وأرجوا من الله أن يهديك إلى صراط مستقيم
الأركاني : وأرجوه سبحانه وتعالى أيضا أن يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه وأن يريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه

أخيرا : أنصحك بأن تشغل نفسك بما هو أهم
وبالابتعاد عن تبديع الناس وتضليلهم من دون دليل بل تقليدا لعظمائكم
وبالابتعاد عن لحوم العلماء والدعاة
وبعدم الحكم على شيء إلا بعد معرفته وتصوره ( الحكم على الشيء فرع عن تصوره )
وأنا أعلم يقينا أن كل هذا الجدال ليس عن معرفتك بحال القوم الذين تتهمهم وإنما بما تلقنت من عظمائكم
فلو أزلت الغبار عن سمعك وعينك وبحثت عن حقيقتم فما أقدمت على كل هذا .

 
التعديل الأخير:

إسماعيل

New member
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتدرون من المفلس ؟" قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع.
قال صلى الله عليه وسلم : "إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة , ويأتي وقد شتم هذا , وقذف هذا , وأكل مال هذا , وسفك دم هذا , وضرب هذا , فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته من قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار" .. (رواه مسلم).
 

الأركاني

مصحح لغوي سابق
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أشكر الأخوين الكريمين أبا المقداد وإسماعيل على مداخلاتهما الثمينة وإضافاتهما النفيسة سائلا المولى جل وعلا أن يزيدهما علما وفهما وقوة في الحق وثباتا عليه​
 

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
فتاوي وردود علمية على فرقة التبليغ البدعية

--------------------------------------------------------------------------------

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله .. وفي هذا دليل على جهل أولائك اذكر فضيلة الشيخ مُحمد بن صالح العُثيمين رحمة الله عليه في شرحه لكتاب رياض الصالحين /الجزءالخامس/ص 116/117 / قوله في جماعة التبليغ تحت شرحه لحديث سعد بن أبي وقــاص قولـه عـليه الصـلاة والســلام (( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله )) وأحسبه قال :(( وكالقائم الذي لايفتر وكاالصائم الذي لايفطر )) متفق عليه . وفي هذا دليل على جهل ألئك القوم الذين يذهبون يميناً وشمالاً ويدعون عوائلهم في بيوتهم مع النساء


ولايكون لهم عائل فيضيعون لأنهم يحتاجون إلى الإنفاق ويحتاجون إلى الرعاية وإلى غير ذلك وتجدهم يذهبون يتجولون في القرى وربما في المدن أيظاً بدون أن يكون هناك ضرورة ولكن شي في نفوسهم يظنون أن هذا أفضل من البقاء في أهليهم بتأديبهم وتربيتهم وهذا ظنٌ خطأ فإن بقاءهم في أهلهم وتوجيه أولادهم من ذكور وإناث وزوجاتهم ومن يتعلق بهم أفضل من كونهم يخرجون يزعمون أنهم يرشدون الناس وهم يتركون عوائلهم الذين هم أحق من غيرهم بنصيحتهم وإرشادهم ولهذا قال الله تعالى :( وأنذر عشيرتك الأقربين ) / الشُعراء : 214/ فبدأ بعشيرته الأقربين قبل كل أحدأما الذي يذهب إلى الدعوة إلى الله يوماً أو يومين أو ما أشبه ذلك وهو عائد إلى أهله عن قُرب فهذا لايضره وهو على خير ــ لكن كلامنا في قوم يذهبون أربعة أشهر أو خمسة أشهر أو سنة ــ عن عوائلهم يتركونهم للأهؤاء والرياح تعصف بهم فهؤلاء لا شك أن هذا من قصور فقههم في دين الله عزوجل .وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :(( من يُرد الله به خيراً يُفقهه في الدين )) متفق عليهفالفقيه في الدين هو الذي يعرف الأمور ويحسب لها ويعرف كيف تؤتى البيوت من أبوابها حتى يقوم بما يجب علي.


العلامة / ابن باز ... جماعة التبليغ من الثنتين والسبعين فرقة الهالكة
سُئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات


وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل في الفرق الهالكة؟
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:

تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام. فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟ فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين. [ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل ]


قال العلامة صالح الفوزان ... نصيحتي لأخواني العوام وغير العـــوام أن لايصحبــوهم
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: ماذا تقول بمن يخرجون إلى خارج المملكة للدعوة وهم لم يطلبوا العلم أبداً، يحثون على ذلك ويرددون شعارات غريبة ويدّعون أن من يخرج في سبيل الله للدعوة سيلهمه الله


ويدّعون أن العلم ليس شرطاً أساسياً. وأنت تعلم أن الخارج إلى خارج المملكة سيجد مذاهب وديانات وأسئلة توجه إلى الداعي. ألا ترى يا فضيلة الشيخ أن الخارج في سبيل الله لابد أن يكون معه سلاح لكي يواجه الناس وخاصة في شرق آسيا يحاربون مجدد الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ أرجو الإجابة على سؤالي لكي تعم الفائدة.
الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواب :

الخروج في سبيل الله ليس هو الخروج الذي يعنونه الآن.

الخروج في سبيل الله هو الخروج للغزو،

أما ما يسمونه الآن بالخروج فهذا بدعة لم يرد عن السلف.

وخروج الإنسان يدعو إلى الله غير متقيد في أيام معينة بل يدعو إلى الله حسب إمكانيته ومقدرته، بدون أن يتقيد بجماعة أو يتقيد بأربعين يوماً أو أقل أو أكثر.

وكذلك مما يجب على الداعية أن يكون ذا علم لا يجوز للإنسان أن يدعو إلى الله وهو جاهل، قال تعالى: ** قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة }، أي: على علم لأن الداعية لابد أن يعرف ما يدعو إليه من واجب ومستحب ومحرم ومكروه ويعرف ما هو الشرك والمعصية والكفر والفسوق والعصيان، يعرف درجات الإنكار وكيفيته.

والخروج الذي يشغل عن طلب العلم أمر باطل لأن طلب العلم فريضة وهو لا يحصل إلا بالتعلم لا يحصل بالإلهام، هذا من خرافات الصوفية الضالة، لأن العمل بدون علم ضلال. والطمع بحصول العلم بدون تعلم وهم خاطئ . ))

2) نفور هم من التوحيــــــــــــــــــــــــــــد :

سئل الشيخ العلامة الفوزان حفظه الله :

فضيلة الشيخ ليس الواقع أنهم يرفضون دعوة التوحيد وذلك أنه إذا خرج معهم بعض طلاب العلم فأرادوا مثلاً بيان العقيدة والتوحيد وأنواع الشرك نفروا منه وغضبوا !!! وإذا قاموا يبينوا في العقيدة والتوحيد أو بل يبين بعض السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم نفروا من ذلك !!!

فأجاب الشيخ حفظه الله :

(( أنا شاهدت هذا بنفسي

أنا ألقيت محاضرة في التوحيد في بعض مساجد الرياض وكانوا مجتمعين فيه فخرجوا خرجوا من المسجد


ومثلي أيضاً بعض المشايخ ألقوا في هذا المسجد محاضرة عن التوحيد فخرجوا منه

لأنهم كانوا نازلين فيه

فإذا سمعوا الدعوة الى التوحيد خرجوا من المسجد

مع أنهم يدعون الى الإجتماع في المسجد لكن لما سمعوا التوحيد خرجوا من المسجد

إما أنهم لايقبلون ممن دعاهم الى التوحيد نعم وهذا ليس خاصاً بهم

بل كل من يسير على منهج ومخطط لايقبل التنازل عنه

لو كانوا وقعوا في هذا الأمر عن جهل فهم يمكن ان يرجعوا الى الصواب لكن هم وقعوا في هذا الأمر عن تخطيط وعن منهج يسيرون عليه من قديم مخطط لهم فلايمكن أن يرجعوا عن منهجهم لإنهم لو رجعوا عن منهجهم لانحلت جماعتهم وهم لايريدون هذا

وآخر كتاب صدر وجمع فيه مقالاتهم وانتقادات عليهم والذين صحبوهم ثم خرجوا عنهم وتركوهم آخر

كتاب في هذا وهو كتاب حــــــــــافل جـــــــــــــامع كتاب الشيخ حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله فإنه كتاب ماترك شيئاً حول هذا الموضوع لأنه كتاب متأخر جمع كل ماقيل من قبل

وجمع فيه معلومات صحيحة عنهم فلم يبق إشكال أبداً

لكن الفتنة والعياذ بالله إذا جاءت تعمى الأبصار والفتنة تعمي الأبصار

وإلا كيف انسان عاش على التوحيد ودرس التوحيد وعرف عقيدة التوحيد كيف يغتر بهؤلاء ؟!

كيف يخرج معهم ؟!

كيف يدعوا إليهم ؟؟

كيف يدافع عنهم ؟؟!!

هل هذا إلا من الضــــــــــــــــــــــلال بــــــــــعد الهدى

واستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير

نســــــــــــــــــــــأل الله العافية والســــــــــــــلامة .

سؤال : مانصيحتك لإخوانك العوام الذين لايعلمون غايتهم حتى النساء يخرجون الى باكستان الآن ؟؟

الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــواب:

نصيحتي لأخواني العوام وغير العـــــــــــــــوام أن لايصحبـــــــــوهم وإذا أرادوا الخير فهو موجود ولله الحمـــــد في بلادهم


إذا أرادوا العلماء فالعلماء موجودون

إذا أرادوا العبادة المســـــــــــــاجد مفتــــــــــــــوحة

إذا أرادوا أي شئ من أمور الدين فهو متوفر ولله الحمد .)) انتهى كلام الشيخ حفظه الله .

( جماعة التبليغ ص445-446)
 

nsa559

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكرك أخي الشفيع على بيان الحق في فرقة التبليغ , فإنني اضم صوتي على صوتك وارجو من الله أن يهدينا ويهدي جميع المسلمين إلى الصواب ومعرفة الحق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
جماعة التبليغ وحديث فليبلغ الشاهد الغائب

فقد أحدثت جماعة التبليغ فهما لحديث فليبغ الشاهد الغائب لم يسبقوا في معناه إليه فأجازوا عملا
بالحديث أن تخرج زرافات من عوام الجهال متفرقين في البلدان يدعون إلى الله على غير بصيرة
تقوية لإيمان التائبين ودعوة لغيرهم من المذنبين و هم عند تحيثهم بتلك الأحاديث عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم في الأصل غير متثبين وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال علي مالم أقول فليتبوأ مقعده من النار ...
فنقول وبالله التوفيق :
صورة مسألة حديث فليبلغ الشاهد الغائب ليس أن تخرج جماعات وزرافات من العوام الجهال يتفرقون في الأرض ويسمون أنفسهم وهم مغترين بخروجهم المزعوم في سبيل الله بالدعاة أخذا بقوله صلى الله عليه وسلم فليبلغ الشاهد الغائب زعموا ثم يقوم بعضهم بالبيان وهي الكلمات العامة في المساجد مما يجعل كثير من الناس يغترون بهم ويظنونهم علماء كما قال رسول الله صلى الله عليوسلم إتخذ الناس رؤوسا جهالا ... الحديث فربما سألوا بعد الكلمات على أنهم أهل علم فيفتوا بغير
علم فيضلوا ويضلون فيستفيدوا من هذا الخروج المزعوم في سبيل الله تقوية إيمان التائبين ودعوة غيرهم من الآدميين ....
أقول هذه الصورة محدثة في الإسلام في منهج الدعوة إلى الله تعالى فإن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يخرج أفرادا يفرقهم للدعوة إلى الله ويكونوا علماء كأبي موسى الأشعري ومعاذ رضي الله عنهم فالتدين
بخلاف طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم وتكوين جماعات تفرق في البلدان كل جماعة لها أمير في
سفر ليس عادي وإنما تعبدي للدعوة إلى الله فهذه الصورة والهيئة محدثة في الإسلام ولو كانت
خيرا لأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولفعلها الصحابة والأصل في العبادات ووسائلها التي
كان النبي صلى الله عليه وسلم قادر على استعمالها التوقيف
وقد قال بن عمر كل بدعة ضلالة وإن رءآها المسلون حسنة .... فطريقتهم هذه محدثة في الدعوة إلى
الله تعالى والتي هي عبادة لاتقوم إلا على ركنين الإخلاص والمتابعة كسائر العبادات وإن رأوها حسنة
حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يفعلوها
ولقد حضرت مجلس إحدى التبليغيين في وليمة وسمعته يحدث فلم أره يقتصر على ماعلم بل تكلم فيما
يعلم وفيما لايعلم وهكذا نقول لهم خروجكم وتنصيبكم أنفسكم دعاة واغتراركم بذلك لايجعلكم تنتظمون
العلمل بالحديث فليبلغ الشاهد الغائب بل سيكون ذريعة لكلامكم على الله بلاعلم والإسلام إذا حرم
المقاصد كالشرك والزنا حرم جميع الوسائل المؤدية إليه وقد حرم سبحانه القول عليه بلا علم وذريعة
القول عليه بلا علم مايفعله هؤلاء من تنصيب أنفسهم دعاة وخطباء ورؤوسا في الدعوة فلهم إمارة
في الحضر والسفر .. فهذه صورة محدثة في الإسلام وهيئة مخترعة في الدعة إلى الله تعالى .
أما الصورة الجائزة فكان يحمل العامي حديثا عن عالم يعرف صحته ويفهم معناه ويحدث به الزوجة
والأولاد والأصحاب ومن يلقاه ولا ينصب نفسه داعية متكلما يجوب بلدان الأرض هو وزرافات
من الجهال معه زاعمين أنه خروج في سبيل الله فيعقد المجالس الدعوية والكلمات الوعظية غير
متثبت من الأحاديث التي يذكرها على طريقة القصاص الذين ذمهم السلف كما سمعت تبليغي أنكرت
عليه في مسجد في قرية عندان في حلب يروي حديث عبدي أطعني تكن عبدا ربانيا تقول للشيء كن فيكون عياذا بالله .
وجعلوا الخروج في سبيل الدعوة زعموا وسيلة في تقوية إيمان من انضم إليهم من الجهال التائبين
وأي وسيلة للتعبد قام المقتضي عند السلف لفعلها وانعدم المانع ولم يفعلها أحد منهم فلاشك ولا ريب
أنها بدعة كالتأذين للعيدين
ولذلك لما سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن رجل ينشد في الطريق القصائد الوعظية والرقائق فيجتمع
حوله أهل الباطل من أهل الخمر ونحوهم فيبكون ويتوبون فهل هذه وسيلة صحيحة في الدعوة إلى
الله فقال لو قلنا أن هذه وسيلة صحيحة لقلنا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم تكتمل به الوسائل أي
ولقد قال تعالى اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا .....
قال ابن القيم في حاشية سنن أبي داود عند تعليقه على حديث عمرة في رمضان تعدل حجة وأنهم أخذوا بظاهر هذا الحديث العام فصاروا يكررون العمرة في رمضان من غير النظر إلى عمل السلف المفسر لذلك العام فما فهموا ذلك ولذلك
لم يكرروا العمرة في رمضان فلا يصلح الإحتجاج بظاهر هذا الحديث على تكرار العمرة في رمضان :
فقال رحمه الله : وَهَذَا مَوْضِع يَغْلَط فِيهِ كَثِير مِنْ قَاصِرِي الْعِلْم , يَحْتَجُّونَ بِعُمُومِ نَصٍّ عَلَى حُكْمٍ , وَيَغْفُلُونَ عَنْ عَمَل صَاحِب الشَّرِيعَة وَعَمَل أَصْحَابه الَّذِي يُبَيِّن مُرَاده , وَمَنْ تَدَبَّرَ هَذَا عَلِمَ بِهِ مُرَاد النُّصُوص , وَفَهِمَ مَعَانِيهَا . وَكَانَ يَدُور بَيْنِي وَبَيْن الْمَكِّيِّينَ كَلَامٌ فِي الِاعْتِمَار مِنْ مَكَّة فِي رَمَضَان وَغَيْره . فَأَقُول لَهُمْ : كَثْرَة الطَّوَاف أَفْضَل مِنْهَا , فَيَذْكُرُونَ قَوْله : " عُمْرَةٌ فِي رَمَضَان تَعْدِل حَجَّة " , فَقُلْت لَهُمْ فِي أَثْنَاء ذَلِكَ : مُحَال أَنْ يَكُون مُرَاد صَاحِب الشَّرْع الْعُمْرَة الَّتِي يُخْرَج إِلَيْهَا مِنْ مَكَّة إِلَى أَدْنَى الْحِلّ , وَأَنَّهَا تَعْدِل حَجَّة , ثُمَّ لَا يَفْعَلهَا هُوَ مُدَّة مَقَامه بِمَكَّة أَصْلًا , لَا قَبْل الْفَتْح وَلَا بَعْده ,
وَلَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابه , مَعَ أَنَّهُمْ كَانُوا أَحْرَص الْأُمَّة عَلَى الْخَيْر , وَأَعْلَمهُمْ بِمُرَادِ الرَّسُول , وَأَقْدِرهُمْ عَلَى الْعَمَل بِهِ . ثُمَّ مَعَ ذَلِكَ يَرْغَبُونَ عَنْ هَذَا الْعَمَل الْيَسِير وَالْأَجْر الْعَظِيم ؟ يَقْدِر أَنْ يَحُجَّ أَحَدهمْ فِي رَمَضَان ثَلَاثِينَ حَجَّة أَوْ أَكْثَر , ثُمَّ لَا يَأْتِي مِنْهَا بِحَجَّةٍ وَاحِدَةٍ , وَتَخْتَصُّونَ أَنْتُمْ عَنْهُمْ بِهَذَا الْفَضْل وَالثَّوَاب , حَتَّى يَحْصُل لِأَحَدِكُمْ سِتُّونَ حَجَّة أَوْ أَكْثَر ؟ هَذَا مَا لَا
يَظُنُّهُ مَنْ لَهُ مَسْكَة عَقْلٍ . وَإِنَّمَا خَرَجَ كَلَامُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْعُمْرَة الْمُعْتَادَة الَّتِي فَعَلَهَا هُوَ وَأَصْحَابه , وَهِيَ الَّتِي أَنْشَئُوا السَّفَر لَهَا مِنْ أَوْطَانِهِمْ , وَبِهَا أَمَرَ أُمّ مَعْقِل , وَقَالَ لَهَا : " عُمْرَة فِي رَمَضَان تَعْدِل حَجَّة " وَلَمْ يَقُلْ لِأَهْلِ مَكَّة : اُخْرُجُوا إِلَى أَدْنَى الْحِلّ فَأَكْثِرُوا مِنْ الِاعْتِمَار , فَإِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَان تَعْدِل حَجَّة . وَلَا فَهِمَ هَذَا أَحَدمِنْهُمْ .
وكذلك جماعة التبليغ وهم كما وصفهم العلامة ابن عثيمين بقلة العلم والمعرفة بأحكام الشريعة نظروا
إلى عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم فليبلغ الشاهد الغائب وغفلوا عن عمل صاحب الشريعة وعمل أصحابه الذي بين مراده فصاروا يخرجون جهال العوام دعاة إلى الله يرأسهم أمراء لاعلم لهم بالشريعة يتفرقون في بلدان العالم بغترون بزعمهم أنهم دعاة إلى الله ولما يحصلوا العلم النافع الصحيح الذي يرفعوا به الجهل عن أنفسهم فضلا عن غيرهم وفاقد
الشيء كما قيل لايعطيه مع أن النبي والصحابة أفهم الناس لمراد حديث فليبلغوا الشاهد الغائب ومع ذلك لم يخرجوا هذا
الخروج الجماعي من قبل العوام للدعوة وتقوية الإيمان وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
والإمارة في الحضر بدعة وهم يبايعون في الحضر فلكل منطقة في العالم لهم أمير في الدعوة ولو
كانت الإمارة في الحضر غير الولاية العمة والنيابة الخاصة خير لسبقونا رضي الله عنهم إليها فلم
يصنعوها حتى في زمن الحجاج الظالم فلم تكن طريقة أنس ولا ابن عمر ولا في زمن أمراء القول
بخلق القرآن في عهد أحمد ابن حنبل إمام أهل السنة المبجل فلم يفعلها لاهو ولا أصحابه وأقرانه من
أهل العلم في عصرة فدل على أنها من محدثات الشريعة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم شر
الأمور محدثاتها وقال من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد .. وقد أحسن
العلامة الوالدالشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في آخر فتاويه المتعلقة بهذه الجماعة بعد مارفعت له التقاري المفصلة عنهم في (المجلد الخمسين من مجلات البحوث العلمية الصادرة عن إدارة البحوث العلمية وهيئة كبار العلماء)فقال لايجوز الخروج معهم إلا لمن يخرج لتعليمهم فعلق الشيخ الفوزان قائلا فهذا يدل أنه لاعلم لهم أي فاقد الشيء لايعطيه وقد قال بعضهم باب العلم قبل القول والعمل وقال تعالى فاعلم أنه لاإله إلا الله واستغفر لذنبك
فالحمدلله على السلامة من هذه الأهواء المضلة
كتبه / الشيخ ماهربن ظافر القحطاني ـ حفظه الله ـ
منقول من سحاب السلفية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

nsa559

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الطامة الكبرى في هذه الفرقة قبل سنوات أنهم بدأوا يخرجون النساء إلي التبليغ بدون محارم والله المستعان
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت سبحانك وأتوب إليك
 

إسماعيل

New member
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
سبحان الله

ألم تر أسئلتي لك يا ابن الشفيع؟؟

لماذا لا تجيب عليها؟

أنت صاحب حق, وترى أنك تنشر السنة, طلبت منك ردا واضحا على أسئلة لها علاقة بكل المواضيع التي أنت تطرحها في المنتدى, وذلك لأنه ليس من الحكمة الرد على شخص لايعرف ما منهجه أصلا في الدعوة, ولهذا أنا لم أرد كما رد غيري من الشباب, بل طلبت منك أن توضح لي رأيك في مسائل محددة, لأنه بناء على إجابتك أستطيع أن أحاسبك عليها إن شاء الله, والقراء حكم بيننا..

أعيد توجيه الأسئلة إليك مرة أخرى, هناك نقاط خمسة ذكرتها في بادئ الأمر, أرجو الرد عليها بوضوح..

ولا تحاول تستجوب من يدافع عنك

دافع عن نفسك..

وأرجو من جميع الإخوة المداخلين جزاهم الله خيرا ألا يخرجوا من هذا الموضوع

وأن يطالبوا الأخ الشفيع بالرد على الأسس الخمسة المذكورة حتى نتعاون جميعا للتوصل إلى الحقيقة

وجزيتم خيرا
 
التعديل الأخير:

إسماعيل

New member
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
ولعله تبين للإخوة القراء من خلال ردود الإخوة على الشفيع أنه -أي الشفيع- ما عنده سالفة زي ما يقولون..
الشباب يناقشونهم في كتاباتهم وهم يروحون يمين وشمال ويقصقصون ويلصقون

ومن المعروف لدى العقلاء أن الجواب يجب أن يكون مطابقا للسؤال

ومن المعروف لدى المجانين أن الجواب لا يطابق السؤال!!

فإذا جئت لمجنون وقلت له كيف حالك متى وصلت؟؟

أجابك المجنون عمي مريض وأبويا نايم!!!!!!!!

أما لو جيت لواحد عاقل وقلت له: ترى الدعوة لازم تكون على بصيرة.

يجيبك العاقل: البصيرة فيما يدعو, لا في كل شيء, لحديث بلغوا عني ولو آية, أي: آية أنت تعلمها فتكون على بصيرة بها

هذا هو الفرق بين العاقل والمجنون
 

الأركاني

مصحح لغوي سابق
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
كل هذه الفتاوى والنقول منصبة على تلك الفئات التي اتصفت بتلك الصفات التي تخالف شرع الله المبين وسنة نبيه الأمين صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وأما الذين أراهم الآن في الساحة فهم بريئون من ذلك كله بل هم على خير وهدى عرفت ذلك بعد لقاءات حضرتها لهم وجلسات جلستها معهم
رأيتهم من أنشط الناس في الدعوة إلى الله وتبليغ دينه ومن أكثرهم عملا بكتابه سنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم عبادة وتعاملا وخلقا وأدبا
رأيت مجالسهم ولقاءاتهم لا تخلو من مشايخ ودعاة مصلحين سلفيين يحضرون لإلقاء توجيهاتهم ونصائحهم التي يستضيئون بها في مسيرتهم الدعوية والإصلاحية
وممن رأيت أنهم حضروا وشاركوا بكلماتهم ومحاضراتهم الدكتور سعيد بن مسفر والشيخ سليمان الجبيلان والشيخ محمد أمين مرزا والشيخ عبد الله تركستاني وغيرهم ممن أعرفهم بسلفيتهم وتمسكهم بالكتاب والسنة
ومعنى ذلك أن هؤلاء غير أولئك الموصوفين بأنهم لا يحبون السلفية ولا العلم ولا الكلام في التوحيد إلى غير ذلك مما جاء في صفات الجماعة التي بدعهم وضللهم الأئمة والعلماء لضلالاتهم وخرافاتهم
إذا يجب علينا أن نكون منصفين في الحكم عليهم وأن نبتعد عن التعميم لأنهم على قسمين :
قسم على ما ذكره العلماء والمشايخ الفضلاء فهؤلاء نضللهم ونحذر الناس منهم
وقسم على علم وهدى يستحقون كل إشادة وتشجيع منا على ما هم عليه من الخير مع عدم الغفلة عن إصلاح بعض أخطائهم التي يرتكبونها ومع عدم البخل عليهم بتوجيهاتهم وإرشاداتهم إلى الطريقة المثلى في الدعوة والتبليغ
فنحمل تلك الفتاوى والأقوال على القسم الأول وهم الجماعة الضالة الغارقة في الشركيات والمبتدعات ولا نظلم القسم الثاني وهم الذين يحبون العلم والعلماء ويحبون نصائحهم وتوجيهاتهم ويهتدون بها في مسيرتهم الدعوية فلا نظلمهم بالتعميم في الحكم وضمهم وإلحاقهم بالقسم الأول .​
 
التعديل الأخير:

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
جماعة التبليغ
هم قوم يتبعون محمد إلياس المؤسس لهذه الجماعة

ترجمة المؤسس : ولد محمد إلياس عام 1302 ه وحفظ القرآن وقرأ الكتب الستة في الحديث على المنهج الديوبندي الحنفي مذهبا الأشعري الماتريدي عقيدة الوفي طريقة والطرق التي عندهم هي أربع طرق : 1-النقشبندية 2-السهوردية 3- القادرية 4-الجشتية.
أخذ المؤسس الشيخ/محمد إلياس المذكور البيعة الصوفية على يد الشيخ /رشيد الكنكوهي ؛ ثم جددها بعد الشيخ/رشيد السهارنفوي على يد الشيخ أحمد السهارنغوي ؛ الذي أجازه في المبايعة على النهج الصوفي المعروف , وكان محمد إلياس يجلس في الخلوة عند قبر الشيخ /نور محد البدايوني المراقبة الجشتية كان عند قبر عبد القدوس الكنكوهي ؛ الذي كانت تسيطر عليه فكرة وحدة الوجود أفام ودرس في دلهي وتوفي بها سنة 1363ه .

يرى أبو الحسن الندوي ؛ أن الشيخ محمد إلياس لجأ إلى هذه الطريقة في الدعوة حين أعيته السبل التقليدية في إسلاح أهل منطقته , وينقل الشيخ/ ميان محمد أسلم عن ملفوظات إلياس أنه كشف له عن هذه الطريقة ؛بأن ألقي في المنام تفسير جديد لقوله الله سبحانه <<كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ >>[آل عمران:110] يقتضي أن الخروج للدعوة إلى الله لا يتحقق بالإقامة في مكان واحد ؛ بدليل قوله تعالى : << أخرجت >>وأن الإيمان يزداد بالخروج بدليل قوله : << تؤمنون بالله >> بعد قوله << أخرجت للناس >>
فيلاحظ على ما سبق : 1- أن القرآن لا يفسر بالكضوفات , والأحلام الصوفية ؛ التي يكون أغلبها بل كلها من وحي الشيطان.
2- يظهر مما سبق أن مؤسس هذه الجماعة ؛ غارق في الصوفية من أخمصه إلى مشاشه , فهو أخذ بيعتين فيها , وفتن بطواغيتها , وامضى وقته بالجلوس على قبورهم.
3- أن مؤسس هذه الجماعة قبوري خرافي ؛ يظهر ذلك من قوله : وكان يجلس في الخلوة عند قبر الشيخ/نور ... إلى أخر ما قال ؛ وذكر عن الثاني ؛ انه كانت تسيطر عليه فكرة وحدة الوجود , وإن عكوفه عند قبر من تسيطر عليه هذه الفكرة ؛ لدليل واضح على أنه يقول بها.

4-أصحاب وحدة الوجود ؛ يزعمون أن الله يتجسد في المرأة الحسناء , والعياذ بالله ,وهذا أمر غاية البشاعة ؛ عليهم من الله ما يستحقون ؛ من اللعائن والغضب.

منهج دعوة التبليغ : يتلخص في ستة أمور أو ستة أصول أو ستة صفات :
1- تحقيق الكلمة الطيبة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) .
2- الصلاة ذات الخشوع والخضوع .
3- العلم بالفضائل لا المسائل مع الذكر.
4- إكرام المسلم. 5- تصحيح النية.
6- الدعوة إلى الله والخروج في سبيل الله على منهج التبليغ .

ولكل من هذه الستة الأصول أو الصفات ؛ مقصد , وفضيلة حصول , فمقصد ( لا إله إلا الله ) على سبيل المثال: إخراج اليقين الفاسد من القلب وإدخال اليقين الصحيح على ذات الله , وهم يقصدون بذلك وحدة الوجود.

الملاحظات على جماعة التبليغ :
1- أن مؤسس هذه الجماعة , نشأ على الصوفية وأخذ فيها بيعتين.
2- أنه كان يرابط عند القبور ؛ ينتظر الكشف , والفيوظات الفكرية من أصحابها.
3- أنه كان يراقب في المراقبة الجشتية عند قبر عبد القدوس الكنكوهي ؛ الذي كان يؤمن بفكرة وحدة الوجود.
4- المراقبة الجشتية: أن يجلس عند القبر نصف ساعة من كل أسبوع ؛ بتغظية الرأس , والذكر لهذه العبارة: ( الله حاضري ؛ الله ناظري) وهذه العبارة ؛ أو هذا العمل ؛ إذا كان لله , فهو بدعة و وإن كان الخضوع لصاحب القبر , فهو شرك بالله , والأخير هو الظاهر. 5
- أن مسجدهم ؛ الذي انطلقت منه دعوتهم , فيه أربعة قبور لهم.
6- أن مؤسس هذه الجماعة يؤمن بالكشف.
7- أن مؤسس هذه الجماعة ؛ قبوري خرافي.
8- أن التبليغيين ؛ يتعبدون بالذكر المبتدع على طريقة الصوفية , وهو تفريق كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله) . 9
- أن من قطع النفي عن الإثبات عمدا ؛ بأن يقول : ( لا إله ) لزمه ذلك الكفر ذكر ذلك الشيخ/حمود التويجري؛ نقلا عن العلماء. 10- أن هؤلاء يجيزون حمل الحروز ؛ التي فيهل طلاسم , وأسماء مجهولة ؛ لعلها أسماء شياطين , وهذالا يجوز.

آنتهى

المصدر:الفتاوى الجديدة عن المناهج الدعوية لفضيلة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي ( ص 51-56).
 

الأركاني

مصحح لغوي سابق
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
نعم صحيح أن محمد إلياس كان صوفيا أشعريا إلى آخر الأوصاف التي ذكرتها فهي كلها صحيحة ولا نعارضك في هذا
ولا نعارضك كذلك في أن أتباعه على جهل وضلال لأنهم تبعوه في جهالاته وخرفاته واعتقاداته حذو القذة بالقذة
وأتباعه هؤلاء كانوا موجودين بكثرة في هذه البلاد ومدعومين من جهات كثيرة وكان لهم صولات وجولات ونفوذ وشوكة كل هذا كان في السابق
أما الآن فقد كشف أمرهم وظهرت خفاياهم فصار الناس لا يحفلون بهم ولا يفتحون لهم المجال مثل السابق وبالتالي تقلص عددهم وتوقف كثير من نشاطاتهم هنا في السعودية
وهذا الكلام لا ينطبق على الموجودين الآن في الساحة والذين سموا ايضا بجماعة التبليغ ويسمون كذلك بالأحباب
وهؤلاء لا نلحقهم بالأولى لأنهم يختلفون عنهم في أشياء كثيرة جدا
يختلفون عنهم في اعتقاداتهم وخرافاتهم وتصوفهم وفي بيعتهم للزعيم وتقيدهم باتباع أصول وأساسيات منهج محمد إلياس باعتباره مؤسسا لهم
وكذلك في إنكارهم لمسائل العقيدة واستضافة ومجالسة العلماء السلفيين وأخذ نصائحهم وتوجيهاتهم وقراءة كتبهم والعمل بفتاويهم ...الخ
فهم يختلفون عنهم في كل هذا وغيره من خرافاتهم واعتقاداتهم وضلالاتهم تماما
وإنما العامل المشترك بينهم بعض أساليبهم في الدعوة وطرائقهم مثل الخروج إلى البلاد لدعوة غير المسلمين ولتعليم المسلمين البعيدين عن العلم والعلماء أصول الدين وأحكامه وفرائضه وواجباته
والسعي في هداية وإرشاد العصاة البعيدين عن الله وفي تواضعهم وطريقة تعاملهم ودخولهم مع الناس وجذب قلوبهم وبعض تنظيماتهم للخروج الخ
ويفهم من هذا أنهم لم يأخذوا منهم إلا بعض أساليبهم وطرائقهم في الدعوة والتبليغ والتأثير على الناس أما في العلم والعقيدة فهم على هدى وصواب وبعيدون عن الأولى كل البعد
بل هم على عقيدة أهل السنة محبون للعلم والعلماء ومجالستهم وفتاويهم وكتبهم متبعون للسنة ويعملون بها ويدعون الناس إليها
ولكن فيما أخذوا من الأولى بعض الملاحظات وهي لا تبلغهم إلى درجة أن نضللهم ونبدعهم ونحذر الناس منهم بل يجب على العلماء والدعاة أن يشجعوهم ويدعموهم بعلمهم وفكرهم مع دعوتهم إلى ترك وتغيير تلك الملاحظات
ومن تلك أنهم يتقيدون بتحديد أيام معينة في الخروج مثل الأربعين يوما وثلاثة أيام وما أشبه ذلك من الأرقام المعروفة التي يتقيدون بها في تحديد مدة إقامتهم بعد خروجهم
ومثل هذا يجب عليهم تركه لأن ذلك التحديد كان من محمد إلياس وأتباعه لاعتقاد معين وفهم باطل لبعض نصوص القرآن
فيجب عليهم ترك ذلك وإن كانوا يقولون فيه إن ذلك مجرد تنظيم وترتيب ليس إلا
لأنه يعرضهم لكلام الناس عليهم واتهامهم بالبدع والضلال كما يحصل الآن
ولأن يبتعدوا من شبهة أن التقيد بذلك التحديد يعتبر عبادة والعبادات توقيفية فيكونوا بذلك قد أحدثوا حدثا
إذن هؤلاء ليسوا الجماعة المعروفة التي هي أتباع محمد إلياس والتي بدعهم العلماء وضللوهم وحذروا الناس منهم وألفت في ذلك التآليف والتصانيف
وإنما هم جماعة أخرى كونت لتسير على بعض أساليب الجماعة الأولى في الترتيب والتنظيم وطريقة التأثير في الناس والخروج للدعوة والتعامل المثالي مع الناس والتواضع وتحمل المشاق والصعاب لأجل تبليغ الإسلام وأحكامه للناس
مع ترك خرافاتهم ومحدثاتهم وضلالاتهم وتصوفهم وأشعريتهم وبيعتهم لزعمائهم ومتبوعيهم
ويتبعون في دعوتهم ومنهجهم كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الاستنارة بنصائح وتوجيهات العلماء السلفيين والدعاة المصلحين
هذا هو المنهج الوسط الذي نسير عليه في الكلام على هذه الجماعة
لا نبدعهم ولا نفسقهم ولا نحذر الناس منهم بل نشجعهم على ما يفعلونه من الخير الذي حرمه كثير منا مع إنكار ما فيهم من الأخطاء ومحاولة إصلاحها والدعوة إلى تركها .​
 
التعديل الأخير:

سيف

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.
وأشكر الأخوة الكرام أبا المقداد وإسماعيل والأركاني على المداخلات العلمية والمؤصلة,
ولنا لقاء
 
أعلى