رحلة ترفيهية مشتركة بين طلاب التحفيظ من مسجدي (الرحمة) و(الحميدي) .. (بالصور)

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/20.gif');border:6px groove rgb(135, 206, 235);"][cell="filter:;"][align=center]
رحلة ترفيهية مشتركة بين طلاب التحفيظ
من مسجدي (الرحمة) و(الحميدي) .. (بالصور)
تنسيق ومتابعة : صدى الحجاز
تصوير الطالب : عبد الله بنقخ

توافد العديد من طلاب التحفيظ على باب مسجد الرحمة في العوالي منذ الدقائق الأولى من صباح يوم الخميس 14/1/1431هـ ووقفوا ينتظرون ، آثار النوم بادية على أجفانهم ومازالوا يتثاءبون !
حلقات التحفيظ تعقد أيام الأسبوع من السبت إلى الأربعاء عصراً ؛ فما الذي جاء بهم في هذا الوقت المبكر من صباح يوم الخميس؟
إنهم على موعد مع الرحلة الترفيهية التي وعدهم بتنظيمها لهم الشيخ أبو صفوان ؛ ولكنه لم يكن معلماً في حلقات التحفيظ في المسجد ، ولا مشرفاً عليها ، ولا ولي أمر من أولياء أمور الطلاب فيها ، ولا جاراً من جيران المسجد القريبين منها ؛ فمن هو إذاً؟


أبو صفوان .. يحكي قصة سلمان

محسن متبرع بوقته وماله وجهده وسيارته لطلاب حلقات التحفيظ في بعض مساجد العوالي ، محتسب على الله الأجر في كل ذلك . رافقته عن يمينه في سيارته (جمس ملكي) في طريقنا إلى استراحة عائلية خاصة بوادي نعمان على (خط الكُر) . أجريت معه حواراً قصيراً سريعاً :
- الاسم الرباعي والحالة الاجتماعية لو سمحت ..
- نبيل صالح حسني خياط ، متزوج ولي بحمد الله ثلاثة أولاد .
- جهة العمل يا شيخ؟
- معلم تربية إسلامية في مدرسة أنس بن مالك المتوسطة بالستين ، (10) سنوات خدمة في التعليم .
- هدفك من وراء تنظيم هذه الرحلات لطلاب التحفيظ؟
- أولاً : التعارف واللقاء بين الشباب لزرع المحبة في الله بينهم .
ثانياً : إيجاد بيئة صالحة لهم تنمي فيهم الجوانب الطيبة والأخلاق الحميدة في نفوسهم .
ثالثاً : الجانب الترفيهي كمكافأة لهم ، وتشجيعهم على جهودهم في التحفيظ .
- كيف توفّقون بين العمل في التدريس والالتزام بالواجبات الأسرية والتطوع للترفيه عن طلاب التحفيظ؟
- بشيء من التخطيط والتنظيم بين هذه الواجبات المهنية والالتزامات الأسرية لا أجد تعارضاً بينها وبين البرامج التطوعية .
- من يساعدك ويتعاون معك على إقامة هذه البرامج؟
- بعض أولياء الأمور يساهمون مالياً وكذلك (قَطّة) الشباب .
- ألك تجربة سابقة في هذا الميدان؟
- كنت ضمن جماعة التوعية الإسلامية في مدرستي السابقة بالقويعية .
- جزاك الله خيراً ، لعلنا وصلنا يا شيخ ..
في تمام السابعة والنصف فتح لنا باب الاستراحة على مصراعيه . كيف هي؟
واسعة جميلة ، نظيفة ومزروعة .. أشجار صغيرة لأنواع من الفواكه والخضار : طماطم - نبق .. إلخ ، وأزهار ملونة:


حمراء زاهية !


وردية هادئة !


ريحانة فائحة !

شلال مصطنع من كتل الإسمنت عن يمين الداخل من الباب ، حُبس عنه ماؤه ولم يُجرَ ؛ ربما احترازاً من عبث الصبيان:

ما أرق منظره لو جرى ماؤه !
غرف مريحة مكيفة ومؤثثة .. مغاسل وحمامات نظيفة .. مسبح كبير مغلق يتسع لعشرين شخصاً أو ثلاثين ، لا يزيد عمق الماء فيه عن المترين ، يعلوه سقف هرمي باللون الأحمر على الطريقة الأوربية في البناء المعماري :

غرفة المسبح تنتظر وفودنا عليها !
- بكم استأجرت الاستراحة؟
سألت أبا صفوان فأشار إلى فتى رافقنا إلى الاستراحة قائلا :
- هي لأبي عبد الغني الزهراني ، تبرع بها لطلاب التحفيظ مجاناً ، جزاه الله خيراً ..
- بكم تؤجرون الاستراحة في العادة؟
سألت عبد الغني فأجاب بدوره :
- هذه استراحة عائلية خاصة لا نؤجرها لأحد إلا لبعض الخواص من معارف أبي ؛ فإنه يعيرهم إياها إذا طلبوها منه ..
جلسنا بعد الإفطار معلمين وطلاباً نستمع إلى أبي صفوان يحكي لنا قصة إسلام الصحابي الجليل الباحث عن الحقيقة سلمان الفارسي رضي الله عنه : من أين ابتدأ بحثه عن الحقيقة وإلى أين انتهى؟ وبماذا مرّ خلال رحلة البحث عن الحقيقة من بلاد الدنيا؟ وماذا واجه خلالها من صعوبات ومشاق وأهوال؟ كيف اهتدى وتأكد من معرفة الحق الذي خرج يطلبه؟ كم استغرقه ذلك من سنين؟ مانتيجة سعيه وجده في بلوغ هدفه؟ ما الذي نستفيد من قصة إسلام سلمان رضي الله عنه؟ كل هذه الأسئلة وغيرها أجاب عنها أبو صفوان خلال استعراضه الشيق لقصة سلمان الفارسي رضي الله عنه ..
ثم انطلق الجميع مسرعين إلى غرفة المسبح يغمرون أنفسهم في الماء البارد يغسلون فيه تعب أسبوع كامل من النشاط المحموم في البيت والمدرسة والتحفيظ ، وقسموا أنفسهم فريقين يتباريان في الماء بكرة اليد ..

اعدلْ يا حكم وإلا سحبتك للماء !


هروب من المسبح .. أوررر .. برررد !

كذلك جرت مسابقة ثقافية بعد الظهر بين الطلاب بعد تقسيمهم إلى أربع أسر تتنافس فيما بينها على الفوز بإحدى هذه الجوائز المثيرة التي يسيل لها لعابهم :

تويكس ، باونتي ، سنيكرز ، مارس !
وطبعاً سيكثرون منها ما استطاعوا ؛ ليصيحوا من بعد بأعلى أصواتهم مثلي : (أسناني واوا) !
كانت المسابقة من إعداد الطالب عمرو بن عبد الرحمن القرشي من مسجد (الحميدي) القريب من مسجد (الرحمة) في العوالي . جهاز كمبيوتر محمول ، موصول بجهاز (بروجكتر) يعرض على الجدار أمام الطلاب جدولاً مليئاً بالأرقام يختارون منها رقماً يجيبون على السؤال المخصص له خلال عشر ثوان فقط .. أسئلة في الذكاء ، وأخرى عن الصحابة ، وثالثة في المعلومات العامة ، تخللتها فقرات حركية لبعض الألعاب الرياضية ..

الطالب عمرو القرشي بين يدي الكمبيوتر والبروجكتر


الطالبان محمود وعزيز من مسجد الرحمة
الطالبان أمين من (الحميدي) وخالد من (الرحمة)
طالت المسابقة وامتدت حتى كانت الساعة الثانية والنصف ؛ وحينها دخل الاستراحة الشيخ عبد العزيز السديس إمام مسجد الحميدي بغداء الطلاب متبرعاً به من ماله لهم . قلت في نفسي :
- كثر المتبرعون لطلاب التحفيظ في رحلتنا هذه .. ليت شعري مَنْ لطلاب التحفيظ في أحيائنا البرماوية المتواضعة؟ من يسليهم ويرفّه عنهم الأوضاع البائسة التي يعيشون فيها ؛ بل يغرقون في لُجَجها في البيت والتحفيظ والمدرسة؟ كان الله في عونهم ..
تحلق الطلاب حول أبي صفوان بعد صلاة المغرب .. كل يدلي برأيه في الرحلة بحرية : كيف كانت؟ وماذا أعجبه فيها وما الذي أزعجه؟ وماذا يقترحون لتطويرها؟
عاد الطلاب من رحلتهم فرحين مسرورين موعودين برحلات أخرى قادمة في المستقبل القريب إن شاء الله ..
دمتم بخير .. وفي أمان الله .

فتى أراكان
منتديات الجالية البرماوية
العوالي

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بارك الله فيكم على التغطية الرائعة والماتعة,,

وأشكركم كثيراً على الجهود القيمة في إقامة مثل هذه الرحلات التربوية ,,
وللأسف الشديد أن مثل هذه الرحلات قليلة أو لاتجد في حلقات تحفيظ القرآن الجالية إلا بالنادر,,
هل ينقصهم الجانب المادي أو لم يتعودوا مثل هذه الرحلات والطلعات,,
والله أعلم!!

وفقكم الله وسدد خطاكم وجعل ماتقومون به في ميزان حسناتكم,,

ودمتم بهذه العطاء والإبداع والتألق,,
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=justify]مرحباً وشكراً أخي ابن ذكير على تفضلك بالمرور ، وتجشّمك عناء التعليق والرد على موضوع لا يستحق الرد والتعليق ! بدليل عدد مشاهديه الذين فاقوا وجاوزوا المئتين ! ولم يتكرم أحد من بينهم بالرد والتعليق غيرك ..
- وماذا نفعل؟ فأن نلزم الصمت والسكوت خير من الشكرنة والجزكلة التي لا تسمن ولا تغني من جوع عندكم ، لا تحبّذونها ولا تشجّعون عليها ؛ بل تستميتون في محاربتها !
أعلم أنكم تهمسون بهذا في أنفسكم الآن .. لا بأس ولكن ؛ تقرير طويل موسّع ألم يُثر في أذهانكم شيئاً من مثل هذا السؤال الذي تفضل ابن ذكير بطرحه؟ سأحاول الإجابة عليه بموضوعية في حدود علمي ..
هي نادرة كما ذكرت يا ابن ذكير في حلقات أحيائنا - أعني الرحلات التربوية - ندرة المال في جيوب معلميها وطلابها .. رغم أهميتها القصوى في هذا الأوان بالذات .. لماذا؟ لأنهم إن لم يخرجوا فيها جماعياً مع معلميهم خرجوا في غيرها فرادى مع أقرانهم !!! وفي ذلك من المخاطر التربوية والمحاذير الشرعية ما لا يخفى على أحد ولا ينكره ؛ وهنالك تبدأ بوادر الانحراف في الظهور على سلوكيات صبياننا المراهقين بالذات .. إن من الطبيعي جداً أن يتقارن المتقاربون في أسنانهم وأعمارهم للصحبة والزمالة ؛ ولكن الإشكال في ذلك أن يُتركوا وحدهم بلا رقابة ولا توجيه ممن يكبرونهم من الأولياء والمعلمين والمربين .. لا بد من مصاحبة الأطفال والصبيان والمراهقين لمن يكبرونهم في السن والخبرة والتجربة بعض الوقت ليستفيدوا منهم ويقتدوا بهم بين الحين والحين ، وليس لتحقيق ذلك الهدف التربوي المنشود برنامج أفضل وأنسب في رأيي المتواضع من الرحلات الخلوية لطلاب الحلقات في أحيائنا مع معلميهم طبعاً ، وحبذا لو اشتركت أكثر من حلقة في الرحلة الواحدة ؛ لنبعد عن المعلم شبهة انفراده بطلاب حلقته وحدهم ، وليتساند المعلمون بعضهم بعضاً في الرقابة والتوجيه وتحمل التكاليف والأعباء ..
سؤال : لماذا كان الرحلات الخلوية أفضل وأنسب برنامج لطلاب الحلقات في أحيائنا؟
الجواب ببساطة شديدة : لأنهم لن يجدوا غير معلميهم في حلقاتهم للمشاركة معهم في مثل هذه الرحلات التربوية الهادفة .. لأن آباءهم وإخوانهم الكبار منصرفون عنهم إلى أعمالهم ومصادر رزقهم ، وكان الله في عون الجميع .. [/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
تقرير جميل وموثق بالصور.
ولكني أشك في صدقه وصدق صوره.
فتقرير شمل الكثير من صور المشاركين من الطلاب وغيرهم، بل وحتى زوايا الاستراحة وأجزائها حتى كان للجدران والأسقف وبعض المناظر والأشجار نصيب من تلك الصور، حريٌّ بكاميرته أن تلتقط - ولو بالغلط - صورة عابرة مثلاً للمنسق والمتابع المزعوم (صدى الحجاز).
ولكني لا أرى لصدى الحجاز أية صورة أو أثراً في تلك الرحلة.
فأين هو يا ترى؟!!..
هل يمكن أن يكون قد غرق في المسبح؟!..
أو كان نائماً بإحدى غرف الاستراحة، فاكتفيتم بتصويرها من الخارج؟!..
أم كان من الغائبين؟!..

فعلاً أسئلة تبعث الشك والريبة في مصداقية التقرير.

* * * * *
أمزح معك أخي (فتى أراكان):
أشكرك على التقرير الرائع، ولا زلت أذكر كم كنتُ مغبوناً في ذلك اليوم في مباراة غير عادلة في المسبح، حينما كنتَ منافسي تارةً وحكما تارة أخرى.
وتصحيحاً للمعلومة: فإن الذي أحضر الغداء هو الأخ الفاضل: ياسر بن عبد الرحمن السديس - إمام مسجد الحميدي -، وليس الشيخ / عبد العزيز.
وأكرر شكري ، ولا حرمك الله الأجر، وتقبل فائق تقديري واحترامي.
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
هنا بينكم

لا تزعل نفسك يا فتى أركان الناس مشغولين عن تقاريرك ,,,,,,,,
جماعة مشغولة بالشغل وجماعة تانية مشغولة بالحش في شغل المشتغلين ,,,,,,,,
متى تبغاهم بالله يفضولك ؟
ما عليك منهم نحنا فاضين لك ,,,,,,,
نقرا تعبك ونتابع جهدك وندعيلك ,,,,,,,,​
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

لا تزعل نفسك يا فتى أركان الناس مشغولين عن تقاريرك ,,,,,,,,
جماعة مشغولة بالشغل وجماعة تانية مشغولة بالحش في شغل المشتغلين ,,,,,,,,
متى تبغاهم بالله يفضولك ؟
ما عليك منهم نحنا فاضين لك ,,,,,,,
نقرا تعبك ونتابع جهدك وندعيلك ,,,,,,,,​


لعلك أختي الفاضلة: سدرة المنتهى، لمستِ في تعليقي شيئاً من الحشِّ في الأخ الفاضل: فتى أراكان، كما تفضلتِ في التعليق.
لكن فتى أراكان يعلم جيداً مدى قوة علاقتنا وعمقَ أُخُوَّتِنا، فبيننا من الدعابة والمزاح الشيء الكثير، ولم يكن تعليقي إلا من ذلك القبيل.
وقد أكدتُ غير مرة أن التقرير جميل وشكرتُهُ عليه.
أشكركِ على ثنائكِ عليه، وتشجيعكِ ودعائِكِ له، فنصرةُ المسلمِ والدفاعُ عنه من دلائل الإيمان.
زادك الله من فضله، ولك خالص الدعاء.
وأنتظر تعليق أخي: فتى أراكان، لتأكيد هذه المعلومة.
 
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
هنا بينكم
[gdwl]لعلك أختي الفاضلة: سدرة المنتهى، لمستِ في تعليقي شيئاً من الحشِّ في الأخ الفاضل: فتى أراكان، كما تفضلتِ في التعليق[/gdwl]

الله يسامحك يا صدى الخير ,,,, منت صاحي اليوم ,,,,,, أو تعبان من شئ ,,,,,,

إنتا مفروض أول واحد فاهم قصدي ,,,,,,

ما جا التفكير اللي إنتا فكرت فيه فبالي أبداً أبدا ,,,,,,

وسامحنا برضو حتى لو ما قصدناك ,,,,,,,

وبعدين ممازحتك لأخيك واضحة وضوح الشمس ,,,,,,, فكيف نقول كلام تاني ,,,,,,,

الله يديم بينكم المودة ويزيد المحبة ,,,,,,,

ويقويكم عالعمل الصالح ,,,,,,
 
التعديل الأخير:

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]وبعدين معاك إنت وإياها يا صدى ويا سدرة؟
أتفاهم معاك يا صدى بعدين .. بس قولي لي إنت دحين يا سدرة إيش قصدك لمّن قلت :
(لا تزعل نفسك يا فتى أركان الناس مشغولين عن تقاريرك ,,,,,,,,
جماعة مشغولة بالشغل وجماعة تانية مشغولة بالحش في شغل المشتغلين ,,,,,,,,
متى تبغاهم بالله يفضولك؟)
والله لا صدى فهم ، ولا أنا فهمت ، ما درينا قصدت مين بالضبط بكلامك ..
ممكن تتكرمي وتشرحي الله يخليك ..[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]وأنت أيها الطالب المشاغب :
عرفت رقتي في التعامل مع طلبتي ، فجئت تشاغبني وتحشّني أيضاً؟
ولكن ماذا أقول والحق معك ..
أنت صادق فيما قلت من احتياجي لدورة في فن تصغير الصور ..
هل تتكرم عليّ بشيء من وقتك لتعلمني ، فتكون معلمي وأكون طالبك؟!!!
أعدك لن أكون معك طالباً مشاغباً مثلك !![/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
هنا بينكم

باين إنكم إنتو النفرين تعبانين ,,,,,, الله يعينكم ,,,,,,

خلاص ,,,,,, حصل خير ,,,,,,

عفى الله عما سلف ,,,,,,​

ويآ دار ما دخلك شر ,,,,,,
 
أعلى