همومكم همومنا .. ونجاحنا نجاحكم

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

بادئ ذي بدء أعبر عن حزني العميق وأسفي الشديد لما آل إليه أمر هذا الموضوع النقاشي الجميل
الذي تعب فيه كثيرا أخونا (غيور) .. والذي اختار عنوانه بكل دقه واحترافيه

وقد أعجبت كثيراً بالموضوع عندما قرأته في أول أمره .. لكن خروجه عن صلب الحوار
وتحويله إلى الشخصنة أدى إلى موت هذا الموضوع الذي كنت أتأمل أن نخرج منه بفوائد
جمة تعود على جاليتنا بالخير وتؤلف القلوب وتعود مياه التعاون والتعاضد إلى مجاريها

ما كل ما يتمنى المرء يدركه ... تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

ولعل أخي ( غيور ) يتحمل جزءاً من مسؤولية هذا الانحراف في مسار النقاش !!
ذلك لأننا قرأنا قبل أيام موضوعاً للأخ صلاح عبد الشكور الذي تكلم فيه عن أعداء النجاح ...
ورأينا كيف تم إجهاض ذلك الموضوع وتحويل مساره إلى تأويلات وطعن في النيات !!
رغم تأكيد الأخ صلاح وتوضيحه لمراده من ذلك الطرح !!

ولعل الإخوة الذي صبوا جام غضبهم هنا هم ممن كانوا مع الفريق المخالف للغيور في ذلك الموضوع
فلم يجدوا بُداً من الانتقام بسبب تعامل الغيور معهم في ذلك الموضوع !!
قلت لعل .. ولم أجزم !!


نعود هنا ونبدأ في التحليل .. وأقول للأخ الغيور :
أخي .. بدأت موضوعك ببداية جميلة وبعنوان ذات دلالات ومعاني سامية
واحترافية في اختيار الضمائر وتوجيه الكلام .. وأنا أهنئك على ذلك ..

لكن سرعان ما استسلمت لأول هبة ريح عاصفة .. حينما هاجموك خصومك في المنتدى ..
فأخرجت ما في نفسك .. وأظهر ما في ضميرك .. وقذفت بالكرة في ملعبي ..
وطلبت عقد مناظرات تكون أنت بطلها .. ونصبت نفسك محامياً عن جميع الأعضاء
وحتى عن المجتمع البرماوي !!
وكأنك تقول : يا أرض " هدي ما عليك قدي "
وفي المقابل أردت أن تجعل إدارة المنتدى وإدارة المجتمع البرماوي خصومك في هذه المناظرات !!

ونحن - أخي الحبيب - حينما أنشأنا هذا المنتدى وضعنا لأنفسنا أهدافاً سامية
نريد أن نصل إليها في العاجل أو الآجل بإذن الله تعالى
ولعلك اطلعت على رؤيتنا ورسالتنا في هذا المنتدى

كما أننا وضعنا احتمالات كثيرة من عدم تفهّم بعض شبابنا للأهداف السامية التي نحملها
وتوقعنا هجوماً شرساً ممن ينظر إلى المشروع من زاوية ضيقة
ويشاهد الجهود والعمل بمنظار أسود !!
ناسين أو متناسين مقاصد الشريعة الإسلامية التي تدعو إلى الألفة التآلف
وتدعو إلى التعاون والتعاضد .. رغم وجود اختلاف في وجهات النظر
الأمر الذي لم يسلم منه حتى مجتمع الصحابة الأطهار رضوان الله عليهم أجمعين

كما أننا كنا نتأمل من العقلاء - من أمثالك - تحكيم العقل وتقديم المصلحة العامة
والعمل معاً .. والتعاون في الأمور المتفقة .. وتأجيل الأمور المختلف فيها ..
رغم وجود الاختلاف !!
وتقدير الجهود التي يبذلها العاملون المحتسبون الأجر من الله تعالى ..

وكنا نحرص أشد الحرص على عدم إظهار اختلافاتنا في الساحة الإعلامية التي
يمتلكها الجالية البرماوية .. ألا وهي المنتدى .. ليس لسبب كبير ..
بل لكي تكون صورتنا أمام الناظرين إلينا والزائرين لمنتدانا والمحبين لنا الصورة المعتدلة الجيدة

مثل أي إنسان لديه مشكلات في حياته الأسريه .. فهل يعقل أم يبوح بها لكل إنسان ..
للصديق والعدو .. والحبيب والمكره ؟!!

ولعلك أخي سوف تقول : إذا لماذا فتحتم المنتدى ؟!!
فأقول : لم نفتح المنتدى لأجل نشر غسيلنا .. وإظهار سوءاتنا .. وإبراز عوراتنا !!
وإنما فتحناه لمناقشة أوضاع الجالية ومستقبلها .. وطرح مشاريع مستقبلية .. وتقبل النقد الهادف البناء
البعيد عن الهجوم والتعدي على شخصيات الغير ..
ولكي نعوّد شبابنا وبني قومنا وندربهم على تقبل الرأي الآخر .. ونعتاد جميعاً على الحوار والنقاش ..
ونرفع من ثقافة وفكر الجالية .. وتحميس المفكرين والمثقفين من مشايخنا وشبابنا للمساهمة في العمل ..
وإظهار الإشراقات التي تتميز بها الجالية ولا يدري عنها الكثيرون ..

ونعلم أيضاً أن هناك فئة من بني قومنا يعملون ليل نهار ويسهرون ويتعبون
لأجل أجهاض هذا المنتدى .. أو اختلاق أعذار وأسباب لإنشاء مشروع ضرار !!
ومثلنا ومثلهم كمثل رجل دعا قومه إلى التعاون والتآلف فلم منهم إلا قذفاً بالحجارة ورمياً بالسهام والنبال !!
فهل هذا من شيم الكرماء ؟!! ودأب العقلاء ؟!!
وهؤلاء غير خافين عنا وهم قريبون بعيدون !! تعرفم بفلتات ألسنتهم .. وهفوات أقلامهم !!

وعلى كل حال - لعلي أطلت -
ما أتأمله من الجميع بأن نجعل لنا ميثاق شرف نتفق من خلاله
على العمل في الأمور المتفقة .. وتأجيل الأمور المختلف فيها ..
وأن لا يطعن بعضنا بعضاً .. أو يسيئ الظنون تجاه إخوانه العاملين في الإصلاح والدعوة والتوعية ..

وبفضل الله وتوفيه .. مضى على العمل الآن أكثر من سنتين .. ولا زالت الإنجازات في ازدياد ..
والمحبون يكثرون .. والعمل مستمر على قدم وساق .. وما زدنا إلا احتراماً وتقديراً في نظر الحكومة والشعب ..

وهذا إنما تحقق بفضل الله وتوفيقه ثم بهمم رجال يسهرون في الليل ويتعبون في النهار
لأجل احتواء الجالية وحل مشكلاتها والعمل على حصول التعاون والتعاضد
سواء في إدارت التوعية أو المسارات أو اللجان أو الأحياء بل حتى في الرياضة ..
ولعلهم غير خافين عنك أخي الكريم ..

إذا دعونا نعمل .. دعونا نقدم لجاليتنا خيراً .. ولأمتنا تقدماً ورفعة ..
دعونا نجعل من هذا المنتدى نقطة التقاء واتفاق .. ومضرب مثل في التعاون والتعاضد ..
دعونا ندعو المتخاصمين .. وندعو المتشاحنين
لكي يصطلحوا هنا ؟؟
دعوة أتمنى أن تقبلها .. ونصيحة أتمنى يتسع صدرك لها ..

أختم وفي الجعبة الكثير .. وأعتذر على الهفوات .. التعبيرية أو اللغوية ..
وقد كتبت ما كتبت في جلسة واحدة ودون مراجعة متعمقة ..

فإن أصبت فمن الله تعالى وحده .. وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

كل المنى للعضو فكر وعطر للدعوة والحرقة
 
إنضم
21 مارس 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمح لي يا مشرفنا بالتعليق على تحليلك وقد لاحظت فيه أن الدوافع قد جذبتك إلى السلوك الذي غير مسار الهدف ألا وهو : كيف نصل إلى الوحدة الإنسانية ، ويعتبر هذا التحليل تحليل بالرأي المذموم وهو ماكان مبنياَ على جهل وهوى وقد لاحظت بعض التناقضات في التحليل ، وأيضاً لا يلزم المحاور أن يكون خصما بل احمله محمل الظن الحسن حتى نهاية الحوار والنتائج وكان الأولى بك أن تقبل الحوار بدل الطعن في النوايا وحسن الظن من سما الأخيار .
 
التعديل الأخير:

ايوب الجمال

المستشار العام
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
هناك فرق جوهري بين النقاش والجدال

فلا بد من التنبه لها اخواني الاعزاء

لا نرغب تحويل مواضيع المنتدى الى جدال عقيم

لا فائدة من ورائه غير شماتة الناس

وارى ان المشرف العام أصاب فيما بين وحلل

واشكره من أعماق قلبي على هذا التوضيح
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
تعقيبا على موضوع (همومكم همومنا ونجاحكم نجاحنا)

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي : غيور ، أود أن أناقشك إثراءً لموضوعك الذي عنونته بـ " همومكم همومنا .. و نجاحنا نجاحكم" ، لعل الله أن ينفعني وإياك .
أولا :
أخي الغيور : عنوان الموضوع جميل جدا ، ولاغبار عليه . بل يترجم قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) أوكما قال صلى الله عليه وسلم .

ثانيا : قلت :
إلى متى يبقى شعارنا ( معاً .. ضد من لم يوافق هوانا)
وإلى متى يبقى همنا ( معاً .. للسيطرة على مصالح أشقائنا )
وإلى متى تبقى سياستنا ( معاً .. لقمع من يشكل الخطر علينا )

أخي : غيور ، الضمير (نا) لا أدري !! يعود إلى من ؟ إذا كنت تقصد الجالية البرماوية فقد عممت الحكم ، وإذا كنت تقصد بعض أفراد الجالية فقل : (إلى متى يبقى بعض أفراد الجالية شعارهم) ولاتعمم .

ثالثا : قولك :
هيا بنا لنخرج من غياهب الظلمات إلى النور ونحرر الأفكار المستأجرة إلى الأفكار المستنيرة .. بعيداً عن الممارسات التي تفرق الجمع وتخرب النفوس ولا تزيد في المجتمع إلا فتنة وبلاءاً وتجرها فرقاً وأحزاباً .

أخي : غيور ، كلامك هذا جميل جدا وهو من الأهداف التي يسعى إليها شيخ الجالية ومن معه من الإخوة الأفاضل من المصلحين والدعاة ومدراء المدارس الخيرية . جزاهم الله عنا خير الجزاء .


رابعا : قولك :
ولنتحول من مفهوم ( اجعلوني سيداً لأوسعهم هدماً وتشتتاً وأشبع تحكما ورئاسةً ) إلى ( اجعلوني سيداً لأوسعهم علما وصلاحاً)
ومن مفهوم ( اجعلوني سيداً لأكفيهم لعباً ولهوا وأكسب شهرة وجاهاً ) إلى ( اجعلوني سيداً لأكفيهم مؤونة و معيشة )

أخي : غيور : وجهة نظري تجاه أسلوبك هذا ، أنه لايُستخدم ولايُستعمل في المواضيع التي تقصد من ورائها : لمّ الشمل وتوحيد الصف . فإن هذا الأسلوب قد ينفر من تخاطبهم .
ولو قلت مثلا : اجعلوا همكم : المصلحة العامة أو مصلحة الجميع ولايكن هدفكم غير ذلك .


خامسا : قولك :
حتى لا يخرج جيل مضطرب لا يعي ما يقول ، ولا يفهم ما يقرأ ، ولا يعقل ما يكتب .. ولا إمعة إن أحسن الناس أحسنوا وإن أساؤوا فأساءوا .. في زمن أعذب مطرب هو الحمار .

أخي : غيور . أسلوبك هذا ، ربما هو الذي يجعل الجيل القادم مضطربا ، لأنك لم تحدد في موضوعك :
الأسباب التي دعتك إلى كتابته ، ولم تحدد المشكلة ، بل جعلت القارئ في حيرة من أمره ، وأنا ـ ربما من جيلك ـ لم أفهم ماذا تقصد من وراء الموضوع ؟ فماظنك بالجيل القادم الصاعد !!

أخي : غيور ، عندما قلت : ( في زمن أعذب مطرب هو الحمار ) قد خرجت عن الموضوع ـ من وجهة نظري ، وإلا فماذا تقصد؟
أتقصد أن أهل هذا الزمن كلهم .............. ، أترك الفراغ لك أخي الغيور لتملأه بمرادك .
أو أن توضح للجميع ماعلاقة عبارتك هذه بالموضوع !!


سادسا : قولك :
إنها دعوة للتأمل والتفكر ..
أخي الغيور : لا أظن أن أسلوبك الذي كتبت به موضوعك هذا لايخدم ماتدعو إليه من التأمل والتفكر .
إن من يدعو إلى التأمل والتفكر ، يتأمل ويتفكر كثيرا قبل أن يقدم إلى كتابة أي موضوع ، فما بالك مثل موضوعك هذا الذي يحتاج إلى فكر عميق وأسلوب يجذب الجميع وعبارات مدعومة بقال الله وقال رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإلى واقعية وموضوعية بحيث لايستطيع القارئ أن يصنف كاتبه من أي الفريقين ؟
أما أنك تدعو للتأمل والتفكر بمجرد عبارات عمومية فلا أظن أنك تنجح في تحقيق هدفك !!

سابعا : قولك :
دعونا نطوي الصفحات الماضية والخلافات الشخصية ونترك المعاداة وضرب بعضنا بعضاً .. لأجل توحيد الصفوف و جمع الشمل ونترفع عن الأنانية وحب الذات ..
وليكن شعارنا من اليوم (همومكم همومنا .. ونجاحنا نجاحكم)

أخي الغيور . كلامك جميل ، وكما قلت لك هذا مايسعى إليه شيخ الجالية حفظه الله ومن معه من الإخوة الكرام .


ثامنا : سألت :
-إذن .. هل هناك شعور حقيقي لتحقيق الوحدة ؟ وكيف ؟

نعم هناك شعور حقيقي لتحقيق الوحدة في رأي الشخصي ، وإلا لما هناك سعي حثيث في إصلاح المجتمع .
وقلت : كيف ؟ هذا السؤال أنت أجبته بقولك : دعونا نطوي الصفحات الماضية .


وأخير :
ترى .. ما هي العوامل الأساسية في توحيد الصفوف ؟
في نظري القاصر :
1ـ العمل لوجه الله تعالى .
2ـ إنكار الذات في العمل .
3ـ يعمل كلٌ في مجاله ، فالذي في المدارس يعمل فيها وفي تطويرها ، والذي يعمل في توعية المجتمع بالمحاضرات والدروس يعمل فيها بجد واجتهاد ، والذي يعمل في البرامج الاجتماعية والإصلاحية والتفاعلية يعمل فيها بفكر وتخطيط .
ولكن بشرط واحد ، وضابط واحد :
أما الشرط فهو لاننتقص بعضنا بعضا ولانحتقر أعمال الآخرين ، فكلٌ في ثغرة .
وأما الضابط : التنسيق ، حتى لايحصل تعارض في البرامج .

أخي الغيور : أرجو أن تقبل كلامي هذا بصدر رحب ، فما قصدت من كلامي هذا إلا نصح نفسي وإياك والجميع ، فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمني ومن الشيطان .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
إنضم
9 مايو 2009
المشاركات
441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
59
عمار;
بسم الله الرحمن الرحيم
وأخير :
ترى .. ما هي العوامل الأساسية في توحيد الصفوف ؟
في نظري القاصر :
1ـ العمل لوجه الله تعالى .
2ـ إنكار الذات في العمل .
3ـ يعمل كلٌ في مجاله ، فالذي في المدارس يعمل فيها وفي تطويرها ،
والذي يعمل في توعية المجتمع بالمحاضرات والدروس يعمل فيها بجد واجتهاد ،
والذي يعمل في البرامج الاجتماعية والإصلاحية والتفاعلية يعمل فيها بفكر وتخطيط .
ولكن بشرط واحد ، وضابط واحد :
أما الشرط فهو لاننتقص بعضنا بعضا ولانحتقر أعمال الآخرين ، فكلٌ في ثغرة .
وأما الضابط : التنسيق ، حتى لايحصل تعارض في البرامج .

أخي الغيور : أرجو أن تقبل كلامي هذا بصدر رحب ،
فما قصدت من كلامي هذا إلا نصح نفسي وإياك والجميع ،
فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمني ومن الشيطان .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
.................................................. .........................
أخي الفاضل عمار بارك الله فيك وفي قلمك السيال
.................................................. .........................
الحَق أحَق أن يُقَال ويُتَبع
.................................................. .........................
وعلى الأخ الغيورأن يعلم أننا جميعاً نعمل لوجه الله تعالى ,
وأنت مازلت في برالأمان مع إخوانك من أبناء الجالية ,
وبادرياأخي الحبيب بقول الحق مهما صعُب عليك الأمر .
وعند ما قرأت موضوعك (هموكم همومنا ونجاحنا نجاحكم )
كان جميلاً,فألحق به ياأخي الحبيب قبل أن يُلقى به في سلة,
إبن ذكير,,,ودمت سالماً أخي الحبيب لأبناء الجالية
 
إنضم
21 مارس 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي أبو رائد /

رد مشرفنا لم يكن تحليلاً في الأصل ، لأنه يفتقد أصول التحليل فعندما أحلل قضية فكرية فلا بد أن يحلل تحليلاً فكرياً ، وكذلك المسائل الرياضية تناقش بالتحليل الرياضي والمسائل العلمية تحلل بالتحليل العلمي وهكذا ...
لكن مشرفنا حاول أن يناقش الموضوع بالدوافع النفسية وهذا خطأ لأننا لا نعلم من هو الكاتب ؟ هل هو عالم أم مربي صديق أم عدو شاعر أم أديب ؟
لكن الذي يظهر من كتاباته الله أعلم أنه صاحب فكر وعلم ويحمل هم الجالية البرماوية وإلا لما أتى هنا وكتب بهذا الأسلوب الجميل ، والكتاب يدركون ما هو الجهد الذي يبذل الكاتب في إعداد وصياغة مثل هذه الأفكار ،

توضيحا لما قلت فإليك النقاط التالية :
1 تحليل المشرف
(....لكن خروجه عن صلب الحوار
وتحويله إلى الشخصنة أدى إلى موت هذا الموضوع ...)و (...حينما هاجموك خصومك في المنتدى ... فأخرجت ما في نفسك .. وأظهر ما في ضميرك .. وقذفت بالكرة في ملعبي ..
وطلبت عقد مناظرات تكون أنت بطلها .. ونصبت نفسك محامياً عن جميع الأعضاء
وحتى عن المجتمع البرماوي !!

والصحيح أن الغيور وضح أطراف الحوار مع الشروط ومناسبة الموضوع فالذي طلب الحوار والنقاش ليس كاتب الموضوع وإنما العضو(زي العسل)

2 (...أردت أن تجعل إدارة المنتدى وإدارة المجتمع البرماوي خصومك في هذه المناظرات )

لا يشترط أن يكون الحوار بين الخصومة وخاصة في القضايا الفكرية ، بل القضايا الفكرية لا تحل إلا بالحوار لا بالغصب والقوة .

3 - العمل معاً .. والتعاون في الأمور المتفقة .. وتأجيل الأمور المختلف فيها ..
رغم وجود الاختلاف !!

كيف تؤجل الأمورالمختلف فيها ، وإلى متى ؟ وما الذي يقدم على الآخر الاتفاق أم التعاون ؟

4 - وكنا نحرص أشد الحرص على عدم إظهار اختلافاتنا في الساحة الإعلامية التي
يمتلكها الجالية البرماوية .. ألا وهي المنتدى .. ليس لسبب كبير ..
بل لكي تكون صورتنا أمام الناظرين إلينا والزائرين لمنتدانا والمحبين لنا الصورة المعتدلة الجيدة

هل تعلم أن عشرات المواضيع تتكلم ضد أبناء جاليتك جراء التشفي وتصفيةالحسابات من أعضاء محسوبين على إدارة المنتدى ؟

5 وإنما فتحناه لمناقشة أوضاع الجالية ومستقبلها .. وطرح مشاريع مستقبلية .. وتقبل النقد الهادف البناء
البعيد عن الهجوم والتعدي على شخصيات الغير

أين المصداقية من هذه الكلمات الجميلة ، والواقع غير ذلك ، ولا أدل على ذلك ما يدور حول هذا الموضوع من تقبل الرأي الآخر ومناقشة الأوضاع .. واضح جداً

6-وإظهار الإشراقات التي تتميز بها الجالية
أين هذا الإظهار غير صور محدودة ؟ بل هناك مواضيع تظهر كوادر الجالية وعلمائها قد تم مسحها من قبل إدارة المنتدى العادلة ؟

7 - أو اختلاق أعذار وأسباب لإنشاء مشروع ضرار !!
هل خدمة الجالية وإنشاء المنتديات لصالح الجالية البرماوية محتكر لفئة معينة ؟

أتمنى أن تكون الأسئلة في محل اهتمام الأستاذ أيوب الجمال وأرى إجاباتكم قريباً - إن شاء الله - ؟
 
التعديل الأخير:

High ambition

New member
إنضم
20 نوفمبر 2009
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Ambition City =)
ما شاء الله عليك يا عمار يا زين الشباب عقل يوزن كنوز الدنيا

فعلاً الرجال قليل



أنه صاحب فكر وعلم ويحمل هم الجالية البرماوية وإلا لما أتى هنا وكتب بهذا الأسلوب الجميل ، والكتاب يدركون ما هو الجهد الذي يبذل الكاتب في إعداد وصياغة مثل هذه الأفكار



المدعو وهج القلم الذي يرى في سيرة الحمير المكررة من أول الموضوع عدة مرات موضوعاً كُتب بأسلوب جميل بذل فيه صاحبه جهداً لإعداد وصياغة هذه الأسطر بعبارات وأفكار مفككة لا يعجز عن إتيان ما هو أرقى منها طالب مجدٌّ من الصفوف الدراسية الأولى هذا المدعو أدعوه أنا نيابة عن كل المتابعين الأسوياء لهذا المنتدى هو وزمرته إلى مواجهة الرجال وجهاً لوجه والحوار على طاولة المصداقية التي يتشدق بها بدلاً من هذا التخفي والحديث من وراء حجاب كما تفعل معاشر النساء فإن كانت فيكم ذرة من سمات الرجولة والكرامة فتفضلوا إليهم وبيت الشيخ أبي رائد غير بعيد عنكم ولا بيوت الآخرين من الرجال اللذين يهمكم أمرهم وفكونا من هـ "الغثا" يرحم والديكم ..
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
إخواني الكرام ..

أبناء روهان ..
لهو أمر مخزي أن تصل بكم الحال إلى حال تعادي آل بغداد ..

آمل أن نتوصل إلى قاعدة مشتركة في الحوار نتمكن من خلالها الانطلاق بحرف واحد نحو المستقبل بعيداً عن امتثال اللغات الأخرى ..

ليكن العلم الذي تعلمناه منارة نستهدي بها إلى طريق مستقبل أجيالنا القادمة ..

تحياتي لجميع الإخوة أصحاب الأقلام والأراء من جاليتي

لي عودة أخرى يا أهل
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

الأخ (وهج القلم)
أي فتنة زرعها أولئك العاملون عندكم في المدينة؟
أليس بدهيا أن تصل أزِمّة الأمور إلى أيدي المبادرين بالعمل؟
فتية غيورون على ما آلت إليه أوضاع الجالية تعاهدوا على العمل لمحاولة تصحيح المسار، وأبدوا استعدادهم لتقديم التضحيات من وقت ومال وجهد، فانضم إليهم آخرون من مختلف الأماكن، ومعظمهم لا يعرف بعضهم بعضا، وإنما جمعتهم وحدة الهدف، ولمّهم الهمُّ المشترك، فنظّموا أمورهم، واقتسموا الأدوار، لا كبير ولا صغير، ولا رئيس ولا مرءوس، وإنما هو مجرد تنظيم إداري لسير العمل، وأطلقوا دعوتهم، وتجاوب معهم جمهور الناس، بل تعاطفت وتعاونت معهم الدوائر الحكومية لما رأت من نتائج إيجابية تحققت في وقت وجيز.
وهنا يأتي دور أولئك المترددين الذين تخلّفوا عن الركب، وربما منهم غير قليل من أهل العلم والفضل، فاستنكفوا عن الانقياد لغيرهم الذين هم في نظرهم دون تلك المسئوليات، وغير جديرين بأن يُسمَعوا ويُطاعوا.
وأمام هذا الصراع المختلق الذي لم يكن قط مناسبا أن يظهر في مثل هذا الظرف لم يجدوا متنفسا إلا في تبني الرأي المخالف لتوجّه عموم أبناء الجالية، فنابذوا العاملين، وأعلنوا الخلاف بحجج لو أُدْلِي بها حينما اشتدت الحاجة إلى العمل لكان لها موضعها من القبول، ولكان المحتجون بها ولا سيما أهل العلم والفضل منهم أولى من يتولى دور التوجيه ويسهم في ترشيد الجالية.
فهؤلاء لو لم يمثّلوا طرفا مخالفا بل سكتوا أو انخرطوا في العمل القائم ولو متأخرا لما كان هناك يا أخي (وهج القلم) ما يسعك التعبير عنه بالفتنة.
ومع كل ذلك فإن انضمامهم إلى منظومة العمل وتبوُّأَهم مواقعهم فيها واضطلاعهم بأدوارهم هو الكفيل بتوحيد الصف.
فإن أبَوا ذلك فأقل خدمة يمكنهم أن يُسدوها إلى الجالية هي كف ألسنتهم عن العاملين، ولا أظنهم يفعلون إلا من رحم الله.
وفقنا الله لما يحب ويرضى.
 
إنضم
21 فبراير 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
درس في التقنية!!

بينما كنت أسيح في أرض الإنترنت الواسعة قرأت موضوعاً في أحد المنتديات سطرته أنامل أحد المشرفين المتقاعدين نثر فيه بعض كنوزه المعرفية خلال عمله كمشرف على المنتدى فكان من ضمن ما قال:
(لقد اكتشف أموراً غريبة خلال عملي بالمنتدى كمشرف، رأيت الشخص ينتسب للمنتدى بعدة معرفات، فيبدأ بإنشاء موضوع جديد بمعرف، ثم يدخل بمعرف آخر يشكر نفسه على موضوعه الذي كتبه بالمعرف الأول، أو يأتي بمعرف آخر فيعترض على موضوعه الذي كتبه بالمعرف الأول...)
يا ترى كيف اكتشف هذا المشرف أو المراقب هذا الأمر؟
من وجهة نظري، اكتشف المراقب الأمر بإحدى طريقتين:
الأولى: الذكاء الفطري؛ فإنه كما هو معلوم لكل شخص طريقة وأسلوب في الكتابة والتفكير، فيراقب المشرف مواضيع المعرفات المشتبه بها، فيراها متسقة متناسقة في أسلوب الكتابة والتفكير.
الثانية: الدالة الفاضحة
لإظهار المحتوى المخفي, سجل دخولك أو قم بالتسجيل الآن. كم فضحت هذه الدالة من أناس، اختبؤوا وتستروا، ثم عبثوا في المنتدى بعدة معرفات فتأتي هذه الدالة لتكشفهم.
والسلام عليكم​
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
أشكرك أخي خارج التغطية على المشاركة ..

ولقد كشفت سراً من أسرار مهنة عالم لغات البرمجة،
وحسبنا أن هذه الدالة لا يمكن للعضو التلاعب فيها ..

ووالله إني لأؤكد أن في منتدانا من يعمل مثلما ذكرت،
دون حياء من نفسه أو خجل من غيره،
ونرى أموراً نعجب ونضحك منها ..

فهو يظن أن أمره غير مكشوف .. ولكن أبت التقنية إلا أن تفضح مثل هؤلاء ..

تحياتي للجميع .. وكل المنى

:hello:
 

لحظة فراق

New member
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
120
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الإقامة منتهية
بعد قرائتي لما دار حول هذا الموضوع من ردود غريبة أجد نفسي أنه من المناسب أن أنقل لكم مقولة أ. د / عبدالكريم بكار في كتابه (التفكير الموضوعي) "بتصرف" عندما تطرق لموضوع : صور و مواقف تنافي الموضوعية :



أولاً : التعصب :

ومن ألوان التعصب السائدة اليوم :

الانحياز للحزب أو الجماعة التي ينتمي إليها الفرد المسلم ...

إن مما وكِّد التعصب هو أن كثيراً من الناس يعقد على صلاته هذه ولاء وبراء ، فهو يوالي فيها ويعادي ، مع أن أمر الولاء والبراء محسوم ومواضعه محددة .

وكثير من الذين يعملون مع جماعات لا يصرحون إلا بما هو حق ، لكن الواقع العملي في بعض الأحيان يدل على أنهم يوالون في جماعتهم ويعادون ، لاسيما إذا خاضت جماعتهم حرباً إعلامياً مع جماعة أخرى ..

وهو لإيمانه بجريان الخير على يد جماعته في الجملة غير مستعد لقبول النصح إلا إذا جاءه من الجماعة نفسها ، وصار من الشائع أن الإصلاح من غير الداخل غير ممكن ، بل إن الأمر تجاوز إلى القول : إن كان من خارج الحزب أو الجماعة لا يحق له النقد ، ومن ثم فإن الحل هو أن تنتسب ، ثم تنتقد !! .. مع أن من مقتضيات الصدق والإخلاص قبول النقد والمناصحة من أي جهة كانت لاسيما إذا كان ينسجم مع المنهج النظري للمنتَقَد
 
التعديل الأخير:

لحظة فراق

New member
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
120
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الإقامة منتهية
ثم تابع المؤلف ويقول :

(... وإذا كان الحوار صعباً أو مستحيلاً فهذا يعني أن النقد سيكون أصعب ، لأن الذي يرفض الحوار سيكون رفضه للنقد أشد ، لأن الحوار كثيراً ما يشمل على نقد مخفف ، مبطن باللباقة والكياسة ، فإذا رفض الحوار فهذا يعني أن فرص عقد جلسات للنقد البناء والتناصح المخلص ستكون ضئيلة جداً ، وحينئذ فإنه لا مناص من الدخول تحت قوله عز اسمه :

( فتقطعوا أمرهم بينهم زبراً كل حزب بما لديهم فرحون ) . إ .هـ
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى