هداية الرحمن في تجويد القرآن

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
saudilayer-b68e31f649.gif




الحمد لله موفق خاصته من عباده لتجويد كتابه ,
الحمدلله ولي النعمه دافع النقمة ، ما غرد طائر بنغمة ، وهب صبح بنسمة ،
وتلألأت على ثغر بسمة ، والصلاة والسلام على من زين ببيانه الكلام ،
وأذهل بفصاحته الأنام ، وطرق بوعظه الأيام ، أما بعد
فهذه مقالة وجيزة فى علم تجويد القرآن العظيم تلخيصا ً لكتاب :

" هداية الرحمن فى تجويد القرآن "
للشيخ : عبد الوهاب دبس وزيت رحمه الله
جعلها الله خالصة لوجهه الكريم للفوز بجنات النعيم إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير .



تعريف علم التجويد



س - ماهو علم التجويد ..؟
ج - هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقه مخرجا ً وصفة .

س - ما حكم علم التجويد وما موضوعه وما غايته .؟
ج - حكمه الوجوب الإصطلاحى فى هذا الفن لقوله تعالى : ( ورتل القرآن ترتيلا )
وموضوعه الكلمات القرآنية
وغايته : صون اللسان من الخطأ فى كتاب الله تعالى .

س - ما ثمرته ..؟
ج - الفوز برضاء الله تعالى .
 
التعديل الأخير:

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
المدود وأنواعها

س - ما هو المد ؟
ج - هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد


س1 - ماهى حروف المد ؟
ج - هى ثلاثة : ( الواو الساكنة ) المضموم ما قبلها و( الياء الساكنة ) المكسور
ما قبلها و ( والألف الساكنة ) المفتوح ما قبلها المجموعةفى قوله تعالى (نِـوُحيها )


س2- كم عدد المدود وما هى ؟
ج - عددها تسعة : طبيعى وبدل وعوض وصلة ومتصل ومنفصل ولازم وعارض للسكون ولين .


س3- ماهو المد الطبيعى وكم حركة يُمد ؟
ج - المد الطبيعى هو الذى الذى لا يقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب وأحرفه أحرف المدالمتقدمة مثاله( نُوحِيها ) ويمد بمقدار حركتين .


س4- ما هى مقدار الحركة ؟
ج - هى مقدار مايقبض الإنسان أصبعة أو يبسطها بحالة وسطى .


س5- ما هو المد البدل وكم حركة يُمد ؟
ج - هو يأتى همز ة وبعده مدّ فى كلمة واحدة مثاله ( آمَنو أُتُوا إيمانا ً ) وسمى بدلا ً لإبدال الهمزة الثانية مداً من جنس الحركة التى قبلها ويُمد بمقدار حركتين .


س6- ما هو مد العوض وكم حركة يُمد ؟
ج - هو مد فى حالة الوقف عوض عن فتحتين فى حالة الوصل مثاله (غَفُورا ً رَحِيما ً )
و يمد بمقدار حركتين .


س7- ماهو مد الصلة وكم حركة يُمد ؟
ج - هو مدهاء الضميربشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدهامتحرك وتمد كمد طبيعى ويسمى صلة صغرى مثاله ( إنّهُ هُوَ ) فإن أتى بعدهاهمزة تمد كمد المنفصل ويسمى صلة كبرى مثاله ( مالَهُ أخْلَدَهُ ) فإن كان قبلها ساكن فلا تُمد مثل( مِنهُ ) و ( إليهِ ) أو كان بعدها ساكن فلا تمد مثل( كَما عَلّمَهُ الله ) ويستثنى قوله تعالى( فِيهِ مُهانا ً ) بالمد ،( وَإنْ تَشكُرُوا يَرضَهُ لَكَمُ ) بالقصر .


س8- ماهو المد المتصل وكم حركة يُمد ؟
ج - هو أن يجتمع حرف المد وبعده الهمز فى كلمة واحدةمثاله ( أ ُولَئِكَ ) ويُمد بمقدار خمس حركات وجوبا ً.


س9- ما المد المنفصل وكم حركة يُمد ؟
ج - هو أن يأتى حرف المد فى آخر كلمة وبعده الهمزفى أول كلمة أخرى مثاله ( بمِا أ ُنْزِلَ ) ويُمد بمقدار خكس حركات جوازا ً.
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
أقســــام المـدود

س 10- إلى أى كم ينقسم المد من حيث الصفة ؟
ج - ينقسم إلى قسمين ( أصلىّ و فَرعِىّ ) .


س11- ماهو المد الأصلى ؟
ج - هو المد الطبيعى المتقدم ويلحق به : العوض ، والصلة الصغرى .


س12- ماهو المد الفرعى ؟
ج - هو الذى يتوقف على سبب همز أو سكون .


س 13- كم نوعاً المد الذى يتوقف على سبب الهمز ؟
ج - هو ثلاثة أنواع متصل ومنفصل ويلحق به الصلة الكبرى والبدل .


س14- كم نوعاً المد الذى يتوقف على سبب السكون ؟
ج - هو ثلاثة أنواع : ( لازم ، وعارض للسكون ، ولين ) .
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
أحكام المد اللازم الكلمى والحرفى


س15- ماهو المد اللازم وكم حركة يُمد ؟
ج - هو أن يكون بعد حرف المد ساكن سكونا ًأصليا ً مثاله( والصـّافّاتِ ) ويمد بمقدار ست حركات لزُوما ً.


س16- إلى كم تقسم ينقسم المد اللازم ؟
ج - ينقسم إلى قسمين : مد لازم كلمى ومد لازم حرفي " أى إما واقع فىكلمة وإما واقع فى حرف " وكل من الكلمى والحرفى إما مثقل وإما مخفف .


س17- ما مثال الكلمى المُثقل وما علامته ؟
ج - مثال الكلمى المثقل نحو( الحاقّةُ ) وعلامته يكون بعد حرف المد حرف مُشدد .


س18- ما مثال الكلمى المخفف وما علامته ؟
ج - مثال الكلمى المخفف نحو( آلآنَ ) ولا يوجد فى القرآن على قراءة حفص إلا فى آيتى فى سورة يونس وهما ( آلآنَ وَقَد كُنْتُمْ ) و ( آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ ) وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا ً أصليا ًغير مُشدد .


س19- ما مثال الحرفى المُثل والمخفف وما ضابطه ؟
ج - مثال الحرفى المثقل والمخفف (آلم ) فالمد على اللام مد لازم حرفىّ مثقل لأنه أتى بعد حرف المد حرف مشدد والمد على الميم حرفىّ مخفف لأنه أتى بعد حرف المد حرف ساكن سكوناً أصلياً غير مشدد ، وضابط المد اللازم الحرفى بنوعيه أن يكون على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولا يوجد إلا فى أوائل السور المجموعةبقوله: " نَقَصَ ، عَسَلُكُم " ويستثنى العين فى قوله تعالى ( كَهَيَعِصَ ، حَمِعسّق ) فإنها تمد مد اللين وهناك أحرف من فواتح السور تمد مداً طبيعياً هى
أحرف ( حَيّ ، طَهُرَ مثاله ( طــَه َ).


س20- ماهو المد العارض للسكون وكم حركة يُمد ؟
ج - هو أن يأتى بعد حرف المد حرف متحرك يُوقف عليه بالسكون مثاله ( نَستَعينُ )ويجوز فى
مده ثلاثة أوجه ( الطـّولُ) ست حركات والتــّوَسُط ُ) أربع حركات و( القصرُ ) حركتان .


س21- ماهو مد اللين وكم حركة يُمد ؟
ج - هو إطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المتوح ما قبلهما الساكن ما بعدهما سكوناً عارضاً فى حالة الوقف ولا يُمد فى حالة الوصل أبداً مثالة ( خَوف بَيْت ) ويجوز فى مده ثلاثة أوجه كالعارض للسكون .
 
التعديل الأخير:

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
أحكام النون الساكنة والتنوين

س22- ما هى النون الساكنة ؟
ج - هى النون المجزومة .

س23- ما هو التنوين ؟
ج - هو نون ساكنة تتبع آخر الأسم لفظا وتقاربه خطا ووقفا ً .

س24- كم حكماً للنون الساكنة والتنوين ؟
ج - للنون الساكنة والتنوين بالنسبة لما يقع عدهما من حروف الهجاء الأربعة :
( إظهار ، وإدغام ، وإقلاب ، وإخفاء )

س25- ما هو الإظهار وماحروفه ؟
ج - هو النطق بكل حرف من مخرجه بغير غُنة وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف
من حروف الحلق الستة وهى حروف الإظهار :
الهمزة ، والهاء ، والعين ، والحاء ، والغين ، والخاء .. مثاله (مَنْ آمَنَ ، حَقيقّ عَليّ ، أنْعَمْتَ)
ويسمى إظهارا ً حلقيا ً .

س26- ماهو الإدغام وما حروفه ؟
ج - هو إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدوداً وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة او التنوين حرف من حروفه ، وحروفه سته وهى :
( الياء ، والراء، و الميم ، واللام ، والواو ، والنون ) مجموعة بلفظ واحد ( يَرْمَلونَ ) .

س27- إلى كم ينقسم الإدغام ؟
ج - ينقسم الإدغام إلى قسمين : إدغام بغـُنة ، وإدغام بلا غـُنة .

س28- ماهو الإدغام بغـُنة ؟
ج - هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف ( يُومِنُ ) مثاله ( مَنْ يَعْمَلُ )
، ( صِراطاً مُسْتَقيماً ) ولا يقع الإدغامإلا فى كلمتين أما إذا وقع فى كلمة واحدة فهو إظهار شاذ مثاله ( دُنْيا ، صِنْوان ، قِنْوانّ ) .

س29- ماهو الإدغام بلا غـُنة ؟
ج - هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء مثاله ( مِنْ رَبّهِمْ ) ، ( هُدّى للِمُتْقين )

س30- ما هى الغـُنة ؟
ج - هى صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه .

س31- ما هو الإقلاب وما حَرفـُه ؟
ج - هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مُخفاةّ مع الغـُنة عند الباء وحرفه هو الباء فقط
مثاله ( مِنْ بَعْدُ ، سَميعّ بَصيرّ ) .

س32- ما هو الإخفاء وما حروفه ؟
ج - هو حالة بين الإظهار واإدغام من غير تشديد مع بقاء الغنة وذلك إذا أتى بعد النون الساكنة
أو التنوين حرف من حروف الإخفاء الخمسة عشر المجموعة فى أوائل هذا البيت :
صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما ً... ضع ظالماً زد تقى دم طالبا ً فترى .
مثاله ( يُنْفِقون ، فَتْحّ قريبٌ ) .
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
أحوال المـيم الساكنة



س33- كم هى أحوال الميم الساكنة ؟
ج - لها ثلاثة أحوال تُدغم فى مثلها مع الغـُنة ويسمى إدغاماً متماثلاً بغنة نحو ( لكُم ما كَسَبْتُم )
وتخفى بغنة عند الباء ويسمى " إخفاء ً شَفَوياً " نحو ( تـَرميهِم بِحِجارة ٍ ) وتظهر عند باقى الحروف الهجائية ويسمى " إظهاراً شفوياً " نحو ( أم حَسبِتُم ) إظهاراًعند الواو والفاء .

س34- إلى كم ينقسم الإدغام بحسب الصفة ؟
ج - ينقسم إلى ثلاثة أقسام : " إدغام متماثل ، وإدغام متجانس ، وإدغام متقارب " .

س35- ما هو الإدغام المتماثل ؟
ج - هو أن يتحد الحرفان فى المخرج والصفة ويلى أحدهما الآخر مثاله ( فما رَبِحَت تجارَتُهُم ) ،
( أن ِ اضْر ِب بِعصاك ) ، ( آوِوْا وَنـَصَروا ) .

س36- ماهو الإدغام المتجانس ؟
ج - هو أن يتحد الحرفان فى المخرج ويختلفا فى بعض الصفات ويلى أحدهما الآخر"كطاء وتاء"
نحو ( لـَئِنْ بَسَطتَ ) أو تاء وطاء نحو ( وَ قَالـَتْ طا ئِفَةّ ) أو تاء ودال نحو ( أ ثقَلـَتْ دَعَوَا الله )
أو دال وتاء نحو ( وَجَد تُم ) أو ثاء وذال نحو ( يَلـْهَثْ ذلـِكَ ) أو باء وميم نحو( ارْكَبْ مّعَنا ) .

س37- ما هو الإدغام المتقارب ؟
ج - هو أن يتقارب الحرفان فى المخرج أو الصفة ويلى أحدهما الآخر كالام مع الراء نحو
( بَلْ رَفَعَه ) وكالقاف مع الكاف نحو ( ألـَمْ نَخـْلـُقْكُم ) .
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
أحكام اللام المُعرّفة



س38- كم حكما لللام المُعَرّفة ؟
ج - لها أربعة أحكام : " التفخيم ، والترقيق ، والإدغام ، والإظهار " .

س39- متى تُفخم اللام ومتى تُرقق ؟
ج - تـُفخم اللام من لفظ الجلالة إن ضـُم ما قبلها أو فـُتح نحو ( إني عَبدُ الله ) ، ( سَيُوتينا الله )
وترقق فيما عدا ذلك .

س40- متى تـُدغم اللام المعرفة ومتى تظهر ؟
ج - تـُدغم إذا وليها حرف من أربعة عشر حرفا مجموعة فى أوائل هذا البيت :
طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم ... دع سوء ظنٌ زر شريفاً للكرم .
وتـُسمى لاما ًشمسية نحو ( الطـّاعَة ُ ، التـّوابُ ) وتظهر إذا وليها حرف من حروف ( إبغ ِ حَجّكَ وخَف عَقيمَة ُ ) وتسمى لاما ًقمرية نحو ( الخالـِق ُ ن البار ِىءُ ) والحاصل أنه إذا أتى بعد اللام المعرفة حرف مشدد فهى الشمسية كالشمس وإلا فهى القمرية كالقمر .

س41- ما حكم لام الفعل كما فى قوله تعالى ( ألـْتـَقـَتا ، ألـْتـَقى ، ألـْهَاكُمْ )
ولام الموصول كالذى والتى هل هى شمسية أم قمرية ؟
ج - لا توصف بكونها شمسية ولا قمرية لأنها من بنية الكلمة .
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
أحـكــــام الـراء
س42- كم حكما للراء؟
ج - لها ثلاثة أحكام : ( التفخيم ، والترقيق ، وجواز الوجهين )

س43- متى تـُفخم الراء ؟
ج - تفخم فى خمسة مواضع : إن ضُمت أو فـُتحت نحو ( عُربُاً أتْراباً ) أو سُكِنتْ وكان قبلها ضم
أو فتح نحو ( القـُرآنُ ، والعَرْشُ ) أو سُكِنتْ وكان قبلها كسر عارض نحو ( لِمَنْ ارّتضَى )
أو سُكنت وكان قبلها كسر أصلى وبعدها حرف استعلاء غير مكسور نحو ( قِرطاس ٍ ، مرصادٍ )
أو سُكنت وقفاً وكان قبلها ساكن وقبل الساكن ضم أو فتح نحو ( العَصرْ ، والشـُّكر )

س44- متى ترقق الراء ؟
ج - ترقق الراء فى أربعة مواضع إنكُسرت نحو ( ِرجال ٍ) أو سكنت وكان قبلها كسر أصلى نحو
( ِفرْعَوْنَ ) أو سكنت وكان قبلها ياء ساكنة نحو ( قــَدِيرْ ،خَيرْ ) أو سكنت وقفاً وكان قبلها ساكن وقبل الساكن كسر نحو ( السِّحْر ).

س45- فى كم موضع يجوز فى الراء التفخيم والترقيق ؟
ج - فى موضعين فيما إذا سكنت وكان قبلها كسر أصلى وبعدها حرف استعلاء مكسور نحو(فِرْق ٍ)
أو سكنت وكان قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل حرف الإستعلاء مكسور نحو ( قطرْ ، وَمِصرٌ )
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
باب القـلقـلة

س46- ما هى القلقلة وما حروفها ؟
ج - القلقلة إظهار نبرة للصوت حال النطق بحرفها إذا سكن وحروفها خمسة جمعت فى لفظ
( قـُطبُ جَدً ) .

س47- إلى كم تنقسم القلقلة ؟
ج - تنقسم إلى قسمين ( صُغرى وكُبرى ) فالصغرى هى التى تكون فى أثناء الكلمة نحو ( يَجعَلونَ )
والكبرى هى التى تكون فى آخر الكلمة نحو ( لـَقـَدْ ، قـَريبْ ) .

س48- ماهى حروف الإستعلاء ؟
ج - هى حروف ( خـُصَّ ضَغٍط ٍقظـْ ) وتسمى الحروف المفخمة .

س49- ما حكم الألف الساكنة ؟
ج - حكمها أنها تتبع ما قبلها فى التفخيم والترقيق نحو ( القادِرُ ، العاِلـمُ )

س50- ماهى حروف " الصفير " ؟
ج - هى ثلاثة ( الصاد ، والزاى ، والسين ) بشرط إسكانها .

س51- ماهى حروف " الهمس " ؟
ج - هى عشرة يجمعها قولك ( فحثه شخص سكت )

س52- ماهى حروف " اللثوية " ؟
ج - هى ثلاثة ( الثاء ، والذال ، والظاء )

س53- ما هو حرف " الإستطالة " ؟
ج - هو الضاد فقط إذا سكن .
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
همـزة الوصـل

س54-ماهى همزة الوصل ؟
ج - هى التى تثبت فى الإبتداء وتسقط فى الدَرج .

س55- فى أى موضع تكون همرة الوصل ؟
ج - تكون فى الأفعال نحو ( اٌدْعوا رَبّكُمْ ) وفى الأسماء نحو ( بغـُلام ٍاٌسمُهُ يَحيى )
وفى حرف أل فقط .

س56- كيف يُبدأ بهمزة الوصل فى الأفعال ؟
ج - يبدأ فيها بالضم إن كان ثالث حرف من الفعل مضموما ً بضمة أصلية نحو ( اٌ عبُدوا رَبَّكُمْ )
ويبدأ بالكسر إن كان ثالث حرف من الفعل مفتوحا ًنحو ( إستَغفِروا رَبَّكُمْ ) أو مكسورا ً
نحو ( إرجِعوا إلى أبيكم ) .

س57- عن أى شئ احترز بقوله أصلية ؟
ج - احترز عن مثل { امشـُوا ، واقضـُوا ، وارموا } فإنه يبدأ فيها بالكسر بالأمثلة الثلاثة لأن الضم فى ثالث حرف منها غير أصلى فأصل : { إمشوا إمشيوا ، واقضوا إقضيوا ، وارموا إرميوا }
فثالث حرف منها مكسور .

س58- كيف يبدأ بهمزة الوصل فى الأسماء ؟
ج - يبدأ فيها الكسر فى عشرة أسماء سماعا ً فى { اسم ٍ واستٍ وابن ٍ وابنم ٍ وابنةٍ وامرىءٍ وامرأةٍ واثنان واثنتان ِ وأيمن ِ } وفى غير الأسماء قياسا ًتـُعلم من كتب الصرف .

س59- كيف يبدأ بهمزة الوصل فى الحرف ؟
ج - يبدأ فى حرف أل فقط بالفتح نحو ( ألرجل ) .

س60- ما هى أنواع المخارج ؟
ج - هى خمسة : ( الجوف ، والحلق ، اللسان ، والشفتان ، والخيشوم ) .

س61- من أين مخرج الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها ؟
ج - من الجوف .

س62- من أين مخرج حروف الحلق التى هى ( الهمزة والهاء إلخ ..) ؟
ج - من الحلق .

س63- من أين مخرج القاف والكاف ؟
ج - من أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى لكن الكاف أسفل منه بقليل .

س64- من أين مخرج الجيم والشين والياء ؟
ج - من وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الأعلى .

س65- من أين مخرج الضاد ؟
ج - من حافة اللسان الأيسر وهو كثير ، أو الأيمن وهو قليل ، أو منهما وهو أقل مستطيلة
إلى ما يلى الأضراس .

س66- من أين مخرج اللام والنون والراء ؟
ج - من أول حافة اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى لكن المعتمد فى اللام أن مخرجها أدنى من الضاد ، والنون تحت اللام بقليل ، والراء تقارب النون .

س67- من أين مخرج الطاء والدال والتاء ؟
ج - من طرف اللسان من فوق ومن الثنايا العليا ؟

س68- من أين مخرج الصاد والزاى والسين ؟
ج - من طرف اللسان ومن الثنليا السفلى والعليا .

س69- من أين مخرج الظاء والذال والثاء ؟
ج - من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا .

س70- من أين مخرج الفاء ؟
ج - من بطن الشفة مع أطراف الثنايا العليا .

س71- من أين مخرج الواو والباء والميم ؟
ج - من الشفتين لكن بانفتاحهما فى الواو وانطباقهما فى الباء والميم ومخرج الغـُنة
تقدم فى تعريف الغـُنة .

س72- كيف يعرف مخرج الحرف ؟
ج - إذا أردت معرفة مخرج الحرف فسكَّنه وأدخل عليه همزة الوصل واصغ إليه فحيث انقطع الصوت فى الفم فذلك مخرجه .

س73- فى كم موضع يسكت القارئ على بعض الكلمات سكتة لطيفة ؟
ج - يسكت القارئ على رواية حفص فى خمسة مواضع أحدهما فى سورة الكهف عند قوله تعالى : ( عِوَجا ً ) ، والثانية فى سورة ياسين عند قوله تعالى : ( مِنْ مَرْقــَدِنا ) ، والثالثة فى
سورة القيامة عند قوله تعالى : ( وقيلَ مَنْ ) ، والرابعة فى سورة المطففين عند قوله تعالى :
( كَلاَّ بَلْ ) ، والخامسة فى سورة الحاقة عند قوله تعالى : ( مَا أغـْنَى عنـِّى مَالـِيَهْ ) فيقف القارئ من غير أن يتنفس ثم يقرأ الكلمة التى بعدها .

س74- كم حكما ً للبسملة بالنسبة للوصل والقطع ؟
ج - لها أربعة أحكام وصل الجميع أى وصلها فيما قبلها وفيما بعدها وقطع الجميع أى قطعها عما قبلها وعما بعدها وقطع الأول ووصل الثانى بالثالث أى قطعها عما قبلها ووصلها بما بعدها ووصل الأول وقطع الثانى عن الثالث أى وصلها بما قبلها وقطعها عما بعدها فإن كانت السورة فى ابتداء القراءة فالثلاثة الأول جائزة والرابع غير جائز لئلا يتوهم أنها من السورة التى قبلها .
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
oمختصر التعريفات التجويدية


1)التجويد لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .
اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .

2)اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .

3)اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .
اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .

1)المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .

2)المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .

3)المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .

4)حق الحرف ومستحقه : حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .

5)التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .

6)الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .

7)التدوير لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .

8)الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .

9)البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .

10)النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .

11)القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12)السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .

13)الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .

14)الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .

15)الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .

16)الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .

17)وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .

18)الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.

19)وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.

20)الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .

21)الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .

22)الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .

23)الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .

24)الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .

25)الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .

26)الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .

27)الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .

28)القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .

29)القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .

30)السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .

31)الروم - لغة : الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .

32)الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .

33)السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .

34)اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .

35)رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .

36)المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .

37)الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .

38)المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .

39)الجوف : لغة الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .

40)الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .

41)الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين

42)الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .


43)الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .

44)الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .

45)الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .

46)الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.

47)الهمس : لغة : الخفاء واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .

48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .

49)الشدة : لغة : القوة واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.

50)التوسط : لغة: الاعتدال واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.

51)الرخاوة : لغة : اللين واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .

52)الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .

53)الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط واصطلاحا : انحطاط أقصى اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .

54)الاطباق لغة :الالتصاق واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .

55)الانفتاح : لغة : الافتراق واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .

56)الاذلاق : لغه : الفصاحة والخفه واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان والشفة .

57)الاصمات :لغة : المنع واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .

58)الصفير- لغة : حدة الصوت اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.

59)القلقة - لغة : التحريك والاضطراب واصطلاحا : اضطراب
المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .

60)اللين لغة : السهولة واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على اللسان .

61)الانحراف - لغة : الميل والعدول اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .

62)التكرار لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشددا ً .

63)التشفى لغة الانتشار والاتساع و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .

64)الاستطاله لغة : الامتداد واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشددة .

65)التفخيم لغة : التسمين واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .

66)الترقيق لغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .

67)الحرف المتحرك : هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .

68)الحرف الساكن لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .

69)النون الساكنة : هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا ووصلا ووقفا .

70)التنوين لغة : التصويت واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.

71)الاظهار الحلقي : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.

72)الادغام لغة : الدمج والإدخال واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .

73)الاقلاب لغة :التحويل:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .

74)الإخفاء الحقيقي النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.

75)الحرف المشدد : عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .

76)الميم الساكنة التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .

77)الاخفاء الشفوي النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .

78)الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .

79)الاظهار الشفوي إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .

80)لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .

81)لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .

82)لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .

83)لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .

84)لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .

85)الغنة صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .

86)الادغام الصغير دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشددا .

87)الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا .

88)الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشددا .

89)الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .

90)ادغام المتجانسين : دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .
91)ادغام المتقاربين : دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .

92)المد لغة : الزيادة واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .

93)المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .

94)مد العوض : الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .
95)مد البدل الصغير : إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .

96)مد الصلة الصغرى هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .

97)المد الفرعي ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو سكون .

98)المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.

99)الواجب البدل الكبير إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .

100)المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .
101)الجائز الصلة الكبرى : هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف عليها .
102)الجائز البدل الكبير : أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .

103)المد العارض للسكون : ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسبب الوقف .
104)مد اللين ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى اللين عند الوقف .

105)المد اللازم : ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .

106)المد الازم الكلمي المثقل :الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .

107)مد الفرق المثقل : الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.

108)المد الازم الكلمي المخفف : أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة.

109)المد الازم الحرفي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد .

110)المد الازم الحرفي المخفف : أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها
ثلاثي .

111)قواعد الرسم العثماني : ست قواعد وهي الحذف والزيادة والهمز والإبدال والوصل والفصل
 

king Saji

New member
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Umm Al-Qura
أيها الناس أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم ،
(۞ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ( 180 ) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ ( 181 ) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ۞ )
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

م / ن
 
أعلى