ما مصير اللغة الروهنجية الأراكانية في القرن الحادي والعشرين؟!!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

ابو محمد

New member
إنضم
12 سبتمبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لسان القوم

كتب الدكتور عمر فروخ: ثم ان اللغة فوق ماھي أداة للتعبير عن النفس وواسطة للتفاھم بين الناس. جامع قوي يشد بعض افراد الامة إلى بعض ويربط ماضيھم بحاضرھم. واللغة عامل مھم في حياة الامة وفي توارث خصائصھا واستمرار حضارتھا. وفي بقاء تراثھا وتطور ثقافتھا مستقلة متميزة من كل ماعداھا. وذلك عنصر من عناصر بقائھا ھي (51). تاريخ الادب العربي ج1 ص 43ـ35 بيروت 1981م
(4) وكتب في مكان آخر: الحفاظ على اللغة حفاظ على الصلة بين حاضر الأمة وماضيها. وذلك يدعو إلى حفاظ أمة على مستقبلها. ومادمنا قد قلنا إن اللغة كائن حي يولد وينمو ثم يموت فموت اللغة موت للأمة نفسها, فان النسل لا يقف, فالذين كانوا قبل عشرة آلاف سنة لا يزال نسلهم يتوالى إلى اليوم و لكن وجودهم في أمة راهنة رهن ببقاء لغتهم وحضارتهم, بهذا المعنى يفهم بقاء الأمة وانقراضها.(52) تاريخ الأدب العربي ج3 ص27 بيروت 1979م

ولقد أوصت المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) إلى أمم الأرض قاطبة وفقا لتقارير أعدها خبراؤها- أن تدرّس كل أمة لأبناءها العلم بلغتها, إذا أرادت أن تظل مبدعة منتجة للعلماء, وكلما كانت لغة العلم هي لغة التفكير والخطاب اليومي كان ذلك مدعاة لرسوخ العلم لدى المتلقي, لأنه لا يحتاج إلى وسيط أو إجهاد فكر.
 

ابو محمد

New member
إنضم
12 سبتمبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماذا يقول الاخ "برماوي قوي" بنسبة الاركانيين الذين ترعرعوا في المهجر غير البلاد العربية. طبعا هم ينحازون الى لغة بلادهم التي ترعرعوا فيها.

ارجو الاجابة مشكورا
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
أشكر الأخوة على اهتمامهم بهذا الموضوع لأن أي مجتمع لايكون له لغة أو لهجة مجتمع معرض للزوال بأقصى سرعة فحياة أي تجمع بحياة لغتها ، واللغة تتطور وتقوى أو تضعف بناء على الكتابة ن واللغة التي ليس لها كتابة تنقرض مع ذهاب متكلميها ، أما الكتابة فهي التي تبقى ، وأما اللغة الروهانجية فلقلة ما كتب فيها يبدو للناظر أنها لغة حكاية فحسب ، والحقيقة أن لها كتابة وأبجديات ولها قوانين نحوية وصرف كبقية اللغات الحية والمكتوبة ، وما أثر من التدوين لهذه اللغة فهي قليلة وبأحرف اللغة العربية مع زيادة بعض الأحرف كاللغة الأوردية ، ولأن الروهانجيين مسلمين ودخل الإسلام في أراكان مبكرا كان ارتباط أهلها باللغة العربية شديدا ، وأما الأبجديات الأخرى فهي جديدة وحديثة ، لذا أعتقد أن ارتباطنا بالأحرف العربية في كتاباتنا أصيلة بل واجبة لاعتبارات دينية وعلمية واجتماعية ولأنها الحقيقة الثابتة ، وكذلك الموجود من الكتابات فهي بالأحرف العربية . وأما عدم انتشار الكتابة باللهجة الروهانجية فأظن والله أعلم أن الاهتمام باللغة العربية والأوردية والفارسية كان أكثر وهي اللغات العلمية المتداولة في المنطقة منذ عهود فطغت تلك اللغات على اللغة الأصلية . وتطوير اللغة الروهانجية ليست بالمستحيلة ولا بالعسيرة لأن الأساسيات موجودة وتحتاج إلى بعض الجهود منها الكتابة بها ، ومن المبشرات على حياة هذه اللهجة أن تفسيرا للقرآن الكريم كاملا أعد وتم الانتهاء منه باللغة الروهانجية وبقيت طباعته ونشره وهي متوقفة على الجانب المادي كما أعلم ولعلنا نرغب المؤلف في نشر بعض المقتطفات في هذا المنتدى أو غيره ليطلع عليه المثقفون ثم يبادروا في دعم نشر أول تفسير للقرآن الكريم باللهجة الروهانجية وبالحروف الأبجدية العربية. وأما عن السؤال هل هذه اللغة مدرجة ضمن اهتمام المنظمات الرسمية ؟ والجواب ان غيرنا لن يهتم بها حتى نهتم بها نحن أهلها . وجزى الله خيرا كل من سعى وعمل على تدوين هذه اللغة . وحتى يكتب للغتنا الاستمرار لابد أن نهتم بمحتويات (اقرأ) لهذه اللغة وإلا ستطير مع الريح وتنقرض هذه اللغة . نسأل الله التوفيق والسداد. أبوأسماء - دبي:shakehand:

[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=justify]مرحباً أبا أسماء ، أثريت الموضوع وأضفت إليه معلومات مهمة جداً :
- تفسير للقرآن الكريم باللغة الروهانجية : أين هذا التفسير؟ من صاحبه؟ هل تعرفنا به؟ هل تدعوه إلى المنتدى شخصياً بعد دعوته تقنياً؟
- ماذا تقصد بمحتويات (اقرأ) لهذه اللغة؟
- كيف يمكن التواصل مع اليونسكو للفت نظرها إلى هذه اللغة وإثارة اهتمامها بها؟
- هل توجد شواهد وأدلة أثرية تاريخية تثبت وجود أبجدية لهذه اللغة غير الأبجدية العربية؟
أنتظر عودتك مجدداً وآمل التفضل بالإجابة على ما سبق قدر الإمكان ..[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
اللغة وآدابها في كل أمة عنوان قوميتها وشعار هويتها فانه ليس من المغالاة في شيء أن نقرر أن اللغة هي أهم و أقوى كل الأسس التي تكوّن القومية وتحدد معالمها ، وهي في نفس الوقت رمز إلى حياتهم المشتركة ، وتوحد أعضاء الجماعة فتكون العلامة التي بها يعرفون ، بل ذهب بعض مفكري الغرب إلى أن اللغة أهمّ من الأرض !! قال فوسلر : ( إذا حرم الإنسان من موطنه على الأرض ، فإنه يجد موطناً روحياً في لغته القومية التي يحسها دائماً وأبداً ، والتي سوف تصبح قوة حقيقية يوماً ما من الحصول على موطن آخر على الأرض ) ـ علم اللغة الاجتماعي 379 د/ كمال بشر
ومن قرأ التاريخ عرف أن القوميات التي نشأت في أوروبا في القرن التاسع عشر قد قامت على أساس اللغة ( فقد وُجدت ألمانيا وايطاليا على هذا الأساس وقام استقلال اليونان وبلغاريا وألبانيا والمجر ويوغسلافيا على أساس أن لكل دولة من هذه الدول لغة قومية متميزة )- مدخل إلى اللغة 176 د/ محمد حسن عبد العزيز
ولا يقولن قائل : إنكم تحطبون في وادي القومية المقيتة وتدعون بدعوى الجاهلية وتجعلون اللغات الأجنبية مقدمة على لغة القران . كلا .. فالإسلام هو الرابطة العظمى بين بنيه وحثنا على تعلم العربية ، وكما يحوط الأب الحازم اهل بيته ويخصهم برعايته دون أن يلزم من ذلك تفريطه في حق جيرانه ومدينته ووطنه , يحتفي المسلم بالعربية دون أن يصرفه ذلك عن لغة البلد وأخوة الإسلام ورابطة الإيمان ..

[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=justify]مرحباً أخانا سليمان .. أوافقك الرأي في أغلب ما أوردت ، وخاصة مقولة المدعو فوسلر .
وشكراً على نقولاتك الجميلة الهادفة .
ولست أخشى من اتهامنا بالقومية إذا دعونا إلى الاهتمام بلغتنا القومية لأسباب منها :
- أن دعوتنا إليها ونقاشنا في ذلك قائمة بالعربية وليس بها ، وذلك ما يدل على أنها لن تطغى على الاهتمام بالعربية بأي حال .
- أن دعوتنا إليها نابعة من أساس ديني في الأصل ؛ إذ إن الهدف الأساسي من تلك الدعوة هو اتخاذها وسيلة لتبليغ الدعوة الإسلامية ونشرها بين أهلها على لسانهم لعجزهم عن التواصل بغيرها مع من حولهم . شكراً على مرورك وإسهامك .[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]إضافات مهمة جداً أبا محمد .. ومعلومات كانت غائبة عني لا أخفيك أني استفدت منها شخصياً ..
وأهم ما جاء في مشاركتك هذه التوصيات التي أعلق عليها :[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
ـ بالإضافة إلى ما سبق ينبغي بناء المؤسسات التعليمية للمسلمين الرهنجيا في أماكن تواجدهم في العالم، ويدرسهم فيها مادة "الدراسة الوطنية لأركان" كما يدرس تاريخهم وثقافتهم ولغتهم القومية كمواد أساسية لتلبية ضروراتهم ومراعاةً لمتطلباتهم، حتى تستمر رابطتهم مع الوطن وينشأ فيهم الحماس والروح والارتباط العاطفي والشعور بالمسئولية تجاه الوطن والمواطنين بداخل أركان وخارجها.

[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=justify]وهذا الأمر مما كان يقترحه الراحل محمد عبده يماني على المدارس الخيرية البرماوية ، لإدراكه أن ليس من صلة روحية عاطفية بين أجيال أراكان في المهاجر وبين بلادهم وأبناء شعبهم في أراكان . وقد عشناه بأنفسنا إلى سنين متأخرة من شبابنا حين كنا نظن أننا ابناء هذا البلد ولا صلة لنا بغيره إطلاقاً ربما لجهل الآباء بأهمية ربط أبنائهم بأصولهم في بلادهم ![/align][/cell][/tabletext][/align]

رفع المطالب إلى مسئولي الجامعات المختلفة لترجيح البحوث العلمية التي تتعلق بشئون مسلمي أركان و التي تقدم في مراحل الماجستير أو الدكتوراة. فلو جرت مثل هذه النشاطات على النطاق العالمي في القضايا الرهنجية وأعدت البحوث والمقالات فيها، فحينئذ نسترشد منها في حلول الأزمات والعقبات ونتيقن بأننا على الاتجاه الصحيح في طريق الحل للقضايا، كما أن الطلبة الرهنجيا الذين يحوزون شهادات عالية يمكن لهم ملأ الفراغ في الحركة الإصلاحية

[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=center]الواقع الحالي لهذه البحوث هو أنها تعد على أصابع اليد الواحدة ، وأعرف أحدهم من جدة .[/align][/cell][/tabletext][/align]

وينبغي تأليف الكتب وترجمتها إلى اللغة الرهنجية، فبقدر ما تنشر الكتب بهذه اللغة يقترب هذا القوم إلى الحرية ويبتعدون عن العبودية. فيتأهلون لحل مشاكلهم بأنفسهم مثل الأمم الأخرى المثقفة، ويكون التعليم سائداً فيما بينهم. وينبغي تشجيع العلماء و الأدباء والشعراء والمثقفين من الرهنجيا على تأليف كتب ونظم الأشعار الحماسية باللغة الرهنجية وانشادها، كما ينبغي تعاونهم في هذا الصدد.

[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=center]بدايةً أين هم هؤلاء العلماء و الأدباء والشعراء والمثقفون من الرهنجيا؟ ليتعاونوا من بعد في هذا الصدد؟[/align][/cell][/tabletext][/align]

ولا بد من إصدار مجلة باللغة الرهنجية، تحتوي بحوث ومقالات علمية حول القضايا الرهنجية وتكون هذه المجلة منبراً لتبادل الآراء لحلول مشاكلهم. كما تقوم هذه المجلة بدور فعال لتقريب وجهات النظر والآراء وتوحيد الاتجاهات والانسجام الفكري والتضامن القومي لمسلمي أركان. ومن ناحية أخرى تكون هذه المجلة وسيلة قوية للإطلاع على أوضاع بلادهم، كما أن كافة الشعب الرهنجيا يفهم مضامين هذه المجلة لكونها بلغتهم الأم.

[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=center]أظنها موجودة ولكن الاهتمام بها على نطاق ضيق ومحدود جداً وهي التي تسمى : (خوشبو) ..[/align][/cell][/tabletext][/align]
وينبغي إقامة اجتماع سنوي على الأقل لعلماء رُهنجيا وقادتهم وأهل الرأي والفكر. فتكون فرصة لمناقشة القضايا الداخلية وتبادل الآراء . وتعتبر حلولهم المطروحة كقرارات في تقدم مسيرة الأعمال القومية، كما يمكن لهم التشريع لها وإعداد الميثاق الوطني للرُهنجيا

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]أين نحن في واقعنا الحالي من هذه الخطوة الكبيرة جداً؟[/align][/cell][/tabletext][/align]

وبهذه الطريقة يمكن التقدم الحقيقي في حل مشاكل الرُهنجيا الجذرية

[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=center]أصارحكم القول بأني شبه يائس من أوضاعنا الحالية على هذا الصعيد بالنظر إلى المطلوب منا عمله وإنجازه !! على الأقل هذا ما أشعر به أنا ، ومن حقي ذلك !
شكراً أبا محمد تحياتي لشخصك واهتمامك بالقضية ..[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
كتابة اللغة الرهنجية عبر الاجيال كما يثبت من كتب المؤرخين هو الحروف العربية لمعرفة المزيد انظرو المراجع التي اوردها الاستاذ محمد أمين الندوي في كتابه: فليراجع لتفاصيل كتابة اللغة الرهنجية بالحروف العربية عبر الأجيال:* محمد خليل الرحمن الأركاني تاريخ الإسلام في بورما وأركان ص 58، 107، 193-194 * دلدار محمد إسحاق الميانجي (الأركاني) نفحات الريحان في حقائق لغة أركان * الشيخ عبد الجبار الشهيد (الأركاني) قصيدة باللغة الرهنجية من مؤلفات عام1897م. واما الذين يحاولون اختراع الحروف الجديدة او كتابتها بالحروف اللاطينية وغير فهي محاولة عبارة عن التنصل بماضينا وتاريخنا ودعما لدعايات اعدائنا بان ليس لدينا تاريخ ونحن وليد العصر وحتى لغتنا كتبت في العصر الراهن.

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]أهلاً بك أخانا .. أين نجد هذا الكتاب الذي أورت عنوانه : تاريخ الإسلام في بورما وأركان؟[/align][/cell][/tabletext][/align]

تعليقا على ماكتب الاخ سليمان كبير بان كل اللغات هي من آيات الله حيث قال الله تعالى ان اختلاف الالسنة من آيات الله وان ابونا آدم عليه السلام بعد هبوطه من الجنة يتكلم بغير العربية وكذلك نجد في القرآن الكريم كثيرا من الالفاظ العجمية وحتى كثيرا من اسماء الانبياء عليهم السلام الغير العربية. وقال تعالى وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم. قال المفسرون ان العلماء من كل قوم يقومون بمهمة تبليغ الرسالة الى قومهم بلغتهم على انهم ورثة الانبياء لان الانبياء لايورث دينارا ولادرهما وانما يورث العلم. فعلى علماء الامة الرهنجيا ان يقوموا بتبليغ الرسالة وتأدية الامانة الى قومهم بلغتهم.

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]وهذا ما يحصل بحمد الله في مساجدهم ومجالسهم حتى في مهاجرهم ، ولكن الذي لا يحصل هو الكتابة والتأليف بها ، فمتى؟[/align][/cell][/tabletext][/align]
 

أبوأسماء

New member
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي فتى أراكان أشكرك على متابعتك واهتمامك .
أما عن مؤلف تفسير للقرآن الكريم باللغة الروهنجية فهو موجود في دولة الإمارات وينتظر الدعم المادي لطباعة ونشر هذا التفسير ، وسأدعوه للمشاركة في المنتدى .
وأما محتويات (إقرأ) لعل الكلمة الأقرب مجالات إقرأ ، والمقصود بأن العلم قيد والكتابة صيد ولا يقرأ غالبا إلا ما يكتب فالمقصود به الكتابات والمؤلفات في اللغة الروهنجية.
وأما اليونسكو فيمكنك أو أي أحد يزور أقرب مكتب تمثيلي لهم ويتحاور معهم في الموضوع وأعتقد أنه يمكن التوصل إلى حل .
وأما الأدلة والشواهد أظن أن الأخ محمد أمين الندوي أورد شواهد على ذلك من كتب التراث ، وأدعوه أن يشاركنا ببعض تلك الشواهد . ونسأل الله أن يفرج عنا همومنا وغمومنا . أخوك أبو أسما - الإمارات
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=justify]مرحباً بعودتك مجدداً أبا أسماء .. وشكراً على تفضلك بالإجابة ..
* * *​
قبل الواحدة بدقائق من ليل الجمعة 20/12/1431هـ جاءني اتصال وأنا أتصفح في النت :
- كيف حالك فتى أراكان؟
- أهلاً بك أخي .. من معي؟
- زميلك في المنتدى !
- عرفني بنفسك لو سمحت ..
- عاشق أراكان من جدة !
.. وامتد الحديث بيننا خمس عشرة دقيقة يحاورني وأحاوره في سبب تسميتي للغتنا القومية بالروهانجية وسبب اختياره للأبجدية الجديدة المصطنعة رسماً لها ومن يوافقه في ذلك ، فكان من نتائج هذا الاتصال الثقافي الليلي أن نفكر بجدية ونبحث بعمق في اختيار حاسم نتفق عليه قبل أن نشرع في برنامج المحافظة على لغتنا القومية الأصيلة ..
فريق يرى اتخاذ الأبجدية العربية رسماً لأحرف لغتنا لاعتبارات دينية وتاريخية وثقافية وجمالية ، وفريق آخر يرى استحداث أبجدية خاصة بلغتنا لاعتبارات التميز والتفرد والخصوصية في هويتنا الثقافية كما يزعمون ؛ فما رأيكم أنتم أيها الأحبة اللغويون؟ من أي الفريقين تكونون؟ وبماذا تبررون لما تختارون؟[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:

أبوأسماء

New member
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي فتى أراكان ليكون الأمر أكثر دقة فإن التفسير المذكور هو تفسير أو ترجمة معاني مفردات القرآن الكريم لذا لزم التنويه . وشكرا
 
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لكل أمة تاريخ وتراث وثقافة وحضارة ولغة، يعتبر هذه الأمور من الثوابت القومية التي لا يساوم عليها احد من أفراد الأمة.
نحن لا نملك الصلاحية لإجراء استفتاء في الثوابت ليس لدينا خيار لنأخذ بعضها ونترك بعضها أو نترك كلها و نأخذ غيرها في مكانها.
و كذلك نحن غير مخولين لنختار الحروف الجديدة أو نخترعها للغتنا.
ما ادري لماذا نحن نفتح أبواب الخلافات الجديدة. هل هناك خلافات قليلة نحتاج إلى زيادتها؟
المساس بالثوابت تضر الأمة بأسرها. و بهذا تفتح الأبواب على مصراعيها لمناقشة القضايا المحسومة وثوابت أخرى مما لا نتحمل عليها حيث يِؤدي إلى مزيد من التشتت والشرذمة.
لماذا محاولات المساس بثوابتنا؟
لماذا محاولات التنصل والتخلص من تاريخنا وحضارتنا؟
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
لماذا نحن نفتح أبواب الخلافات الجديدة

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]ربما لا تكون خلافات قدر ما هي اختلافات في وجهات النظر والاجتهادات .[/align][/cell][/tabletext][/align]

لماذا محاولات التنصل والتخلص من تاريخنا وحضارتنا؟

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]أين هو هذا التاريخ المزعوم؟ مكتوباً كان أو مروياً أو منقوشاً؟ وأين هي هذه الحضارة التي تُبنى بلا تاريخ يروى؟ نعم لا نملك أن ننكر أن بين أيدينا من شواهد التاريخ نتفاً يسيرة يمكن الاستئناس بها لاستنتاج آراء ظنية غير جازمة . أما مادة علمية كاملة موثقة يمكن الاعتماد عليها والاستناد إليها فهيهات ! [/align][/cell][/tabletext][/align]

نحن لا نملك الصلاحية لإجراء استفتاء في الثوابت ليس لدينا خيار لنأخذ بعضها ونترك بعضها أو نترك كلها و نأخذ غيرها في مكانها

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]من الذي قرر بأنها ثوابت؟ ومن الذين أيدوه في قراره؟[/align][/cell][/tabletext][/align]

كذلك نحن غير مخولين لنختار الحروف الجديدة أو نخترعها للغتنا

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]ولكنهم حقيقة فعلوا ، وبها ألفوا وكتبوا ؛ فما الحل إذاً؟ أن يتركوا وشأنهم فتتعدد الأبجديات المستخدمة للغة الواحدة؟[/align][/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:

ابو محمد

New member
إنضم
12 سبتمبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كتاب "تاريخ الاسلام في بورما واركان" بلغة اردو لمؤلفه: محمد خليل الرحمن الاركاني

أهلاً بك أخانا .. أين نجد هذا الكتاب الذي أورت عنوانه : تاريخ الإسلام في بورما وأركان؟


كتاب "تاريخ الاسلام في بورما واركان" بلغة اردو
الطبعة الاولى كلكته 1946م
يحتوي الكتاب على تسعة فصول في 204 صفحات
لمؤلفه: محمد خليل الرحمن الاركاني (1893- 1976)

[mtohg=#ff0000]file://localhost/E:/تاريخ%20اسلام.jpg[/mtohg]

[mtohg=#ff0000]file://localhost/E:/محمد%20خليل%20الرحمن.JPG[/mtohg]
 

ابو محمد

New member
إنضم
12 سبتمبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
B]


لدي صورة المؤلف وصورة غلاف الكتاب ارجو من الاخوة ان يرشدني الى تثبيتها
 

ابن رهنجيا

New member
إنضم
28 ديسمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من الذي قرر بأنها ثوابت؟ ومن الذين أيدوه في قراره؟

هل يوجد لدينا الاشياء المؤيدة والمقررة؟ ارجو من فتى اركان اعلامنا عن ذلك مشكورا, كما ارجو منه ذكر اسماء المؤيدين والمقررين ان وجدت في حالة الاجابة بنعم.
 

ابن رهنجيا

New member
إنضم
28 ديسمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لدي صورة المؤلف وصورة غلاف الكتاب ارجو من الاخوة ان يرشدني الى تثبيتها

حينما ننفر الايمن على الخانة ونختار Open Image in new tab يظهر لنا صورة المؤلف وصورة غلاف الكتاب في صفحة مستقلة
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
هل يوجد لدينا الاشياء المؤيدة والمقررة؟ ارجو من فتى اركان اعلامنا عن ذلك مشكورا, كما ارجو منه ذكر اسماء المؤيدين والمقررين ان وجدت في حالة الاجابة بنعم.
ما المسؤول عنها بأعلم من السائل !
ولذلك توجهت بالسؤال إلى الأخ روهنجيا أركاني ..
 
أعلى