أميرالإحساس
New member
- إنضم
- 24 مارس 2010
-
- المشاركات
- 114
-
- مستوى التفاعل
- 0
-
- النقاط
- 0
وقد قيل وقاله الأستاذ صلاح عبداالشكور حفظه الله في تعليقه لموضوعنا هذا
والمشكلة الكبرى أن الصحف غالباً ما تغفل أو تتغافل عن رأي الطرف الآخر
"الطرف الأضعف" في القضية وهذا بلا شك خرم واضح لحرية الرأي
والتعبير وقد كتبت تعقيباً على تحقيق جريدة المدينة بعد يومين
من نشره وأرسلته للصحيفة ولكن إلى هذا اليوم لم ينشر .. !!!!
"الطرف الأضعف" في القضية وهذا بلا شك خرم واضح لحرية الرأي
والتعبير وقد كتبت تعقيباً على تحقيق جريدة المدينة بعد يومين
من نشره وأرسلته للصحيفة ولكن إلى هذا اليوم لم ينشر .. !!!!
( هذا ما أشرت إليه في تعليقي ) ( لن تجدوا أذاناً صاغية )
رابعاً : قد يكون الصحفي لم يعلم ببعض بواطن الأمور فبإمكان أي شخص
أن يتصل بالمحرر المعد للموضوع ويوصل إليه أفكاره وتوضيحاته
(وهنا أوضح أنه لا داعي أبداً للبذاءة والتجريح أو التهديد فالفكرة لا تقارعها إلا الفكرة)
أن يتصل بالمحرر المعد للموضوع ويوصل إليه أفكاره وتوضيحاته
(وهنا أوضح أنه لا داعي أبداً للبذاءة والتجريح أو التهديد فالفكرة لا تقارعها إلا الفكرة)
( أحسنت بارك الله فيك يا أستاذ صلاح كلام مهم جدا
كلام يكتب بماء الذهب )
كلام يكتب بماء الذهب )
سادساً: إعادة النظر في الملاحظات والمخالفات التي تتكيء عليها
الصحافة مثل سوق النكاسة ومحاولة تصحيح الوضع القائم
حتى لا تمسح كل إشراقات الجالية بمثل هذه المخالفات التي
لا تستفيد الجالية من ورائها إلا الهجوم الإعلامي بين كل فينة وأخرى.
الصحافة مثل سوق النكاسة ومحاولة تصحيح الوضع القائم
حتى لا تمسح كل إشراقات الجالية بمثل هذه المخالفات التي
لا تستفيد الجالية من ورائها إلا الهجوم الإعلامي بين كل فينة وأخرى.
( إنت جبتها يا أستاذ صلاح هنا المرض العضال ويحتاج الوقفة الصادقة من الجميع
والعلاج الفعال لهذه المعضلة .)
والعلاج الفعال لهذه المعضلة .)
وها هو أنت يا ابا عمار ..
علما بأن اللجنة الإعلامية ردت على جميع التقارير الماضية المسيئة
للجالية البرماوية, وهذه الردود بعضها نُشرت في الصحف آنذاك ،
وهي محفوظة لدينا، وبعضها لم تنشر ولاندري لماذا؟ ،
للجالية البرماوية, وهذه الردود بعضها نُشرت في الصحف آنذاك ،
وهي محفوظة لدينا، وبعضها لم تنشر ولاندري لماذا؟ ،
( قلنا لك يا بوعمار ( ترى الإنتظارأشد من الموت ( إنسى )
وردت اللجنة أيضا على التقريرين في الوقت الراهن ،
وأرسلنا إلى تلكم الصحف ، ولكن لم تنشر بعد إلى هذه اللحظة ،
يبدو أن الأمر دُبر بليل .
وأرسلنا إلى تلكم الصحف ، ولكن لم تنشر بعد إلى هذه اللحظة ،
يبدو أن الأمر دُبر بليل .
( البركة في أم عمارالله يحفظها لك خذ لك فنجان شاهي أخضر من يد أم عمار ولا تفكركثير .
( وأضحك للدنيا خلي الدنيا تضحك لك )
" قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون "
( وأضحك للدنيا خلي الدنيا تضحك لك )
" قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون "
أخي أمير الإحساس :
أنت تؤيد كلام ابن أبي الدنيا (خلوكم صاحين شوية) وتدعو إلى ذلك ،
وأنا أيضا أؤيد كلامه وأدعو إلى ذلك ،
ومانفعله الآن تطبيق لقاعدة ابن أبي الدنيا الجميلة .
أنت تؤيد كلام ابن أبي الدنيا (خلوكم صاحين شوية) وتدعو إلى ذلك ،
وأنا أيضا أؤيد كلامه وأدعو إلى ذلك ،
ومانفعله الآن تطبيق لقاعدة ابن أبي الدنيا الجميلة .
( بغيتك من أول يا صديقي يا أبوعمار توووك جاااااااااااي وتقول أنا معاك وتؤيد كلامي ( حاضرين ياسيدي لجل العين تكرم مدينة )
إنتبه يا بوأعمار شكلو إبن أبي الدنيا رايح أخذعقولنا وقلوبنا بكلامه الجميل وأسلوبه السلس .
ماشاء الله عليه عيني عليه باردة .
وإنت ما قصرت الله يجزاك بالخير ترى الموضوع توقيته مناسب جدا ..
إنتبه يا بوأعمار شكلو إبن أبي الدنيا رايح أخذعقولنا وقلوبنا بكلامه الجميل وأسلوبه السلس .
ماشاء الله عليه عيني عليه باردة .
وإنت ما قصرت الله يجزاك بالخير ترى الموضوع توقيته مناسب جدا ..
وهنا نقف قليلا ونرجع ( لقاعدة إبن أبي الدنيا )
( خلوكم صاحين شوية )
وجاء أيضاً في قاعدة ( إبن أبي الدنيا ) إن حقيقة سقوط الدول والشعوب هي بأيدي من يكتب تقارير عنها فاحذروا .....وانظروا إلي من حولكم كيف أصبحوا شَذَرَ مَذَرْ ...بعد تاريخٍ زاهر .
( خلوكم صاحين شوية )
وجاء أيضاً في قاعدة ( إبن أبي الدنيا ) إن حقيقة سقوط الدول والشعوب هي بأيدي من يكتب تقارير عنها فاحذروا .....وانظروا إلي من حولكم كيف أصبحوا شَذَرَ مَذَرْ ...بعد تاريخٍ زاهر .
وأخيراً أهدي إليكم هذاالمقال الجميل لفضيلة الشيخ عايض القرني حفظه الله ورعاه ..
فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
د. عائض القرني
قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،
عليك باستخدام منهج التطنيش،
إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش،
إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،
وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش،
وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش،
لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: ( دام تمشي مشّها . )
د. عائض القرني
قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،
عليك باستخدام منهج التطنيش،
إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش،
إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،
وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش،
وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش،
لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: ( دام تمشي مشّها . )
همسة :
جميل أن يموت الانسان من أجل وطنه
ولكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن المعطاء
والذي يرفل بالخير والنماء والامن والسلام .
جميل أن يموت الانسان من أجل وطنه
ولكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن المعطاء
والذي يرفل بالخير والنماء والامن والسلام .

