أقسام الكلمة في اللغة الأركانية ( اسم وفعل وحرف ) موضوع للتسلية !

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
أهلاً بأحبتي وصحبي وأساتذتي .. اشتقت إليكم كثيراً ..
جئتكم اليوم بموضوع أثار فضولي لمعرفة كل دقيق عن جاليتنا الأركانية ..
****
هناك نص شائعٌ لابن هشام الأنصاري ( 761 هــ ) في كتابه شرح شذور الذهب صــ6 ، يشرح قوله في المتن بأن الكلمة اسم وفعل وحرف ... إلخ

ثم أورد عقب هذا مباشرة قول ابن الخبّاز الذي ذهب إلى أن انقسام الكلمة إلى : اسم وفعل وحرف ليس قاصراً على اللغة العربية ، بل هو ماثل في جميع اللغات ، لأنّ الأساس الذي قام عليه هذا التقسيم أساس عقلي ؛ ولما كان ذلك كذلك فاللغات في هذا سواء .. أي أن الكلمة في أي لغةٍ من اللغات جنس تحت هذه الأنواع الثلاثة : ( الاسم والفعل والحرف ) ..

. ولكن الدراسة اللغوية الحديثة ترى أن هذا التقسيم لا يتصف بصفة العموم ، وترى أن المرجع في تقسيم الكلمة هو اللغة .. ( علم اللغة للسّعران صـ 38 )

سؤال يدفعه الفضول والتطلع :
- هل لغتنا الأرَكانية أو الروهنجية التي نتحدث بها تدخل تحت هذا التقسيم ؟
- أم أن هناك إضافات أخرى ، كما هي الحال في اللغة الفرنسية مثلاً .. فقد وصل التقسيم عندهم إلى ( 7 ) تقسيمات .. ؟
- هل هناك من أحد يخرج لنا من لغتنا : اسماً وفعلاً وحرفاً ؛ بشرط أن يقسّم الفعل إلى أقسامه الثلاثة المعروفة : الماضي والمضارع والأمر ؟!
 
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
393
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكاوي الولادة والمنشاء
أهلاً بك أخي الكريم الأسيف
موضوعك مهم للغاية تقريباً للجميع
أسمحلي أخي بسؤال
حتى لو لست أهلاً لها أنت تعرفني
أن علمي بسيط فقط أحمل شهادة
ثانوية من ثانوية الملك فهد المطورة
بالغشلة الحربية بمكة
ولكن مازلت أطلب العلم وأطمع للمذيد
أخي العزيز أنشاءالله مافي أحراج لك
وذالك للأهمية فقط
حبيت أسألك نفس السؤال
هل لديك أمثلة لسؤالك المذكور ؟
أن كان جوابك بنعم
ممكن تأتي بأمثلة أو بجملة مفيدة
نستفيد منها كطلاب علم خصوصاً
في اللغة البرماوية
و أن كان جوابك لا
ندبر نحن بأنفسنا وأمرنا على الله
نحن في أنتظار ردك
بارك الله فيك
 

الجامعة

New member
إنضم
4 يوليو 2010
المشاركات
202
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فرضا لو سلمنا أن في لغتنا-الكلمة-لها عدة أنواع ...
فماذا نستفيد من ذلك.
وهل معنى أنك طالب في قسم اللغة في جامعتنا الحبيبة-أم القرى-
أن تأتي بهذه الأشياء...
 

لوفي

New member
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
مكة
أخي الأديب اللبيب أعتقد أن هناك من يتولى هذا الأمر منذ سنين بشق الأنفس وأسأل الله له الإتمام وكما تعلمون الشيخ معروف لدى الجميع ولا أزكيه على الله أحدا الشيخ دلدار ميانجي الذي وضع بصمات في تاريخ الروهانجيين
 
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
372
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
البلدية الفوقية
فرضا لو سلمنا أن في لغتنا-الكلمة-لها عدة أنواع ...
فماذا نستفيد من ذلك.
وهل معنى أنك طالب في قسم اللغة في جامعتنا الحبيبة-أم القرى-
أن تأتي بهذه الأشياء...
يا اخي الجامعي الفرضي :

كلامك هذا في سلة المهملات
 

لوفي

New member
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
مكة
صح يا ابن حي البلدية الفوقية

أخي الجامعي الفرضي لا أدري أطالب في الجامعة أم بحد ذاتك جامعة

أعتقد أن كلامك مجرد محض دعابة سخيفة أو أنك تكنّ له في نفسك السقيمة

فكلام الأسيف يدعوا إلى التفاؤل والتشجيع بحيث أتى بالشواهد ليثبت كلامه وليس مجرد حروف ربط بعضها ببعض


[overline]فنحن نطمح إلى المعالي مع العلالي كما عرفنااااااااه[/overline]​
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
أهلاً بأبي وائل الفاضل المناضل .. سأضرب لك مثالاً بسيطاً جداً .. مثلاً :
عندما نقسم الفعل ( ذهب ) باللغة الأركانية إلى أقسامها المعروفة فإننا نقول :
في الماضي : زَاييغوا .
والمضارع : نوزابو .
والأمر : زا ، أو زه !
قلتُ في البداية .. الموضوع للتسلية ليس إلا !
وشكراً على أريحيتك في الرد ..
***
أهلاً بالأخ الزميل .. الجامعة ، وفقك الله أخي وسدد خطاك ، ورفع شأنك في الدارين .
***
أهلاً بالأخ الحبيب : لوفي ..
فعلاً شيخنا المربي الجليل : دلدار .. له بصمات ومباحث في شأن لغتنا ، وقد حدثني الشيخ أن له معجماً قد فرغ من تأليفه ، وما بقي إلا النشر .. نسأل الله أن ييسر أمره ، وأن يوفقه إلى كل ما هو خير وصلاح هذه الأمة .
شكراً على مرورك وتشجيعك ، ومرحباً بك .
***
أهلاً بصديقي : ابن حي البلدية .. شكراً لك حبيبنا على مرورك ..
***
أهلاً أهلاً بالفاضل : قوس قزح .. أشكرك أخي على تفضلك بقراءة موضوعي ..
 

كلمة السر

New member
إنضم
20 يوليو 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زميلي الأديب ( الأسيف ) طرحك في غاية الاهمية
واشكرك على ذلك
وننتظر مجئ الاستاذ أبو هيثم الشاكر ليضع النقاط على الحروف
وارجو من اخواني الاعزاء عدم خروج عن صلب الموضوع بردود عشوائي واستفزازي
كما ارجو من مراقب ابن ذكير نقل ردود عشوائي الى سلة المحذوفات

أخوكم /
كلمة السر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
393
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكاوي الولادة والمنشاء
مرحباً وحياك يا أخي الأسيف
أشكرك على التقبل لردي المتواضع
أريد أن أكمل معاك المشوار
ببعض الأمثلة البسيطة بجملة مفيدة
والفعل المذكور ( ذهب )
الى أقسامها الثلاثة المعروفة
مثال
( يذهب ) مضارع بمعنى ( زايّبُو )

( ذ هب ) ماضي بمعنى ( زايّه غُوي )

( أذهب ) أمــر بمعنى ( زاغُوي )

أما جملة مفيدة

1 ) كيف حالك بمعنى ( كين أسوس )

2) طيب الحمدلله بمعنى ( غُوم أسي الحمدلله )

لك أجمل تحية وتقبل مروري
 
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
شكرا على طرحك أخي الأسيف ... فأنت متميز ومتفرد دائما في أطروحاتك ...
الاسم : غَورْ === بيت
الفعل : ماضي : فَويْجِّے= قرأ
مضارع : فَورِرْ = يقرأ
أمــــــر : فَورْ = اقرأْ
الحرف : طبعا لا يظهر معناه إلا مع غيره مثل " قُرَانْ شَرِيْفَرْ مَازِے أَسِے "..... أي " يوجد في القرآن الكريم "

ودمتم سالمين ...​
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

أولا: أرجو ممن لا قدرة له على إثراء الموضوع فكريا أن يحفظ وقته من إهداره في مصادرة جهود الآخرين.
ثانيا: من يزعم أن الموضوع ليس ذا بال؟ وهل هناك لغة بدون قواعد؟
ثالثا: أشكر الأسيف على خروجه من سردابه ليملأ المنتدى رحمة وعدلا كما مُلئ ظلما وجورا، ولو كان خارجا من سرداب الشيعة لاحتفلوا به بدلا من المطالبة بالرمي بمشاركته في سلة المهملات.
رابعا: أن تقسيم الكلام هذا التقسيم-في حد علمي- يكاد يكون مطردا عموما في اللغات الأخرى، مع إضافة طفيفة في بعضها.
خامسا: تقسيم الفعل إلى ماض ومضارع وأمر في العربية إنما هو مذهب البصريين، وأما الكوفيون فعندهم الفعل ماض ومضارع فقط، والأمر عندهم عبارة عن مضارع مجزوم بلام الأمر المحذوفة مع حرف المضارعة.
وهكذا نرى وقوع الاختلاف حتى في اللغة الواحدة.
سادسا: أن تقسيم الفعل على المشهور- إلى مضارع (حالا واستقبالا) وماض وأمر إنما هو مبني على الصيغ الدالة بنفسها على تلك الأزمنة، وفي الحقيقة فإن الأزمنة من حيث إفادة التراكيب أكثر من ماض وحاضر ومستقبل، يتضح ذلك من تقسيماتها في اللغة الإنجليزية على النحو التالي:
ماض تام، نحو: قد أكل زيد الطعام. أي (قبل قليل).
ماض بسيط، نحو: أكل زيد الطعام. أي (فيما مضى).
ماض مستمر، نحو: كان زيد يأكل الطعام. أي (كان مستمرا في أكل الطعام).
مضارع تام، نحو: يأكل زيد الطعام. أي (الآن في حالة الأكل).
مضارع بسيط، نحو: يأكل زيد الطعام كل مساء. أي (من عادته ذلك).
مضارع مستمر، نحو: ما زال محمد يأكل الطعام. أي (هو مستمر في الأكل متواصلا من الماضي للحال).
وقس على ذلك المستقبل.
فواضح أن انقسام الفعل في الإنجليزية إلى أكثر من ثلاثة أزمنة ناشئ من التركيبات وليس من صيغ الفعل.
والخلاصة أن اللغة الأركانية تتمتع بكل هذه التقسيمات الدقيقة، يظهر ذلك من استهجان الجميع بسليقتهم لبعض التراكيب نحو قولنا:
إيبا غاري أي هذه سيارة، وكل من يسمع ذلك لا يستسيغه إلا إذا قلنا: يان غاري.
ونحو: إيبا فوا. أي: هذا ولد.و نحو: يان غور. أي: هذا بيت. فما الفرق بين (إيبا) و(يان) وكلاهما يفيد معنى (هذا).
كل هذا يدل على أن لغتنا محكومة بقواعد، ولكننا ما زلنا نتحدث بالسليقة.
ويبدو أن تدوين قواعد لغتنا سيشبه إلى حدّ بعيد تدوين قواعد العربية من حيث دواعي التدوين، وضبط عصر الاستشهاد وأهله، ومن حيث نشأتها وتطورها جمعا ووضعا فنموّا فنضجا فترجيحا للخلاف وبسطا في التصنيف.
ومن هذا المنطلق فإن جهود بعض مشايخنا في تدوين قواعد اللغة ما زالت تعتبر في مرحلة الجمع والتدوين.
وأما دواعي التدوين فهي الخوف من ضياع اللغة بسبب اختلاط أبنائها بغيرهم وتسرّب مفردات وأساليب اللغات الأخرى إلى لغتنا بفعل هذا الاختلاط، كما أن توارث اللغة بين الأجيال سليقةً إنما يكون مأمونا في نطاق البيئة المحافظة عن الاختلاط بالآخرين مثل إقليم أركان، وأما من خرج من بيئة لغته إلى بيئات لغات أخرى أو دخل في بيئته أهل لغات أخرى فإن الطريقة الوحيدة حينئذ لحفظ اللغة هي ضبط قواعدها؛ إذ السليقة قد تم القضاء عليها.
والله أعلم.
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
حبيبي الأسيف : شكراً جزيلاً على هذه الإطلالة اللغوية "العربماوية" وحقيقة تملكني شعور بالأسى لأني ورغم حبي العميق والكبير والواسع للغة العربية ومختلف فنونها إلا أنني أهرب من تنظيراتها وتقعيداتها المعقدة مع إيماني العميق والكبير والمتسع أن هذه القواعد هي المنجاة من اللحن والخلل والخطل والزلل ...
ومصدر شعوري بالأسى أننا لم ننفكّ بعد من إصلاح لغة القرآن "اللغة العربية" لتأتينا بتنظيرات وتقعيدات "عربماوية" لتسحق بها ما تبقى من لهجتنا العربية !! وتخيل معي حال ابن اللذينا وهو يقف بسوق النكاسة عند بائع "الباذنجان الأخضر" ليسأله عن سعر الباذنجان فيلحن ويدخل مع البائع في حوار لغوي من قبيل ما تدعونا إليه .. وبالطبع فإن اللهجات البرماوية ستختلف كما اختلف البصريون والكوفيون وتخيل الحراك الثقافي والفكري واللغوي بين أتباع "الشوناماس" وأتباع "الفونا ماس" ولك الله يا ابن اللذينا ...

على العموم أشكر لك إطلالتك الحلوة ولم أعلم حد اللحظة تذمر الزميل "الجامعة العربية" من هذا الحراك الفكري واللغوي ومن هكذا محاولات ترمي لإضافة جديد في الساحة العربماوية ؟! أتمنى من عزيزي الجامعة أن يصدر بياناً حول ما ذكر حتى نعي القضية ونفهم المراد كي لا نضيع في الطوشة ...

وأخيراً: ابن اللذينا يجيد الحديث باللغة الأراكانية البرماوية ولكنه لا يستخدمها أمام الناس خشية أن يقع في "مطبات لغوية" يكون بسببها مدعاة للسخرية والاستهزاء .. أمَا وقد قننتموها فقد جعلتموني أفكر في هجرها بالكلية ...

لجميع الزملاء الكرام مودتي وحبي وتقديري
ابن اللذينا
 

مستعجل

New member
إنضم
18 يونيو 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أفا عليك يابن اللذينا
تريد من الزميل الجامعة البيان حول ما كتب
أتظن أنه يقدر على ذلك

ولعلنا نعذره في ما كتب لأنه جديد في عالم النت لذا لم يفكر في عواقب ما كتب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مستعجل

New member
إنضم
18 يونيو 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أطرح عليكم كم كلمة كل كلمة فيها عدة معاني
فأرجو من الأعضاء أن يأتي ما يستحضره

( آي )
< دور >
( سا )
( لو )
 

الفرفوش

New member
إنضم
28 يونيو 2009
المشاركات
458
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
الرياض
طآبت لك الدآرين آخي الأسيف وحفظت من كل سوء ومكروهـ .. وبعد :

الموضوع "للتسلية" عنونت بهذآ العنوآن فلا دآعي للشد والجذب ...~

الفرفوش يدلي بدلوهـ المخروق بموضوعك الشيق ..

اللغة الآرآكآنية لغة مثل سآئر لغآت العآلم إلا آن علمآء الجآلية لم يحفظوهآ لنا منذ القدم ..

فلآ ينفع الندم على اللبن المسكوب .. ويصعب التقويم والتصحيح في هذآ الوقت بالتحديد ..

لأن معظم الأرآكنيين آخذوا من آبناء هذه البلآد لغتهم .. ولم يبالوا بلغة آرضهم المسلوبة منذ الصغر ..

لو نأت بمجهر ونغوص معا في أعمآق اللغة الأرآكآنية لخرجنآ بفوآئد يصعب علينا جميعا حصرها ..~

فمنها الشعر والحكمة والبلاغة حتى الطباق والجنآس موجودتآن في اللغة الأرآكآنية .. لا تتعجب من هذآ ..

لو تركنا تسفيه بعضنا البعض وركزنا قليلآ بمضمون الموضوع دون العنوآن لخرجنآ بفوآئد كثيرة

وللفرفوش عودة قريبة بأقسام الكلآم والمبتدآ والخبر في لغتنا وإعرآب الجمل آيضا .. ^^

دآمت الصحة بآبدآنكم وحفظتم من كل سوء ومكروهـ ..~

تذكر :: فلننشغل جميعا بالمضمون دون العنوآن ..~
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكر أخي الأسيف على عودته، وعلى طرحه هذا الموضوع.
إخواني الفضلاء الكرام : لقد قرأت جميع تعليقاتكم وآرائكم حول الموضوع، ولكن مازال الغموض يخيّم عليه، وما زالت الحيرة تسيطر عليّ، ولهذا أضع بين أيديكم الإشكالات والأسئلة التي حيرتني، لعل الله أن يهديني إلى الصواب على أيديكم :
س1 / هل ما نتكلم به نحن الأراكانيون يعتبر لغة مستقلة بقواعدها وأصولها لا صلة لها بأي لغة أخرى، أم أنها متفرعة عن لغة أخرى ولهجة من لهجاتها؟
س2/ معرفة لغة من اللغات أو لهجة من اللهجات أمر جميل جدا ولها فوائد كثيرة منها :
1ـ استعمالها في الدعوة إلى الله تعالى، (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم) سورة إبراهيم آية 4.
2ـ معرفة ثقافة ذلك القوم وعلومهم وحضارتهم وعاداتهم وتقاليدهم.
3ـ يستفاد منها في الحوار.
4ـ من تعلم لغة قوم أمن مكرهم .
وغيرها من الفوائد.
ولاشك إخواني الفضلاء أن إخواننا الدعاة إلى الله في المكتب التعاوني قاموا خير قيام تجاه الجالية من نشر العلم ووعظ الناس وإرشادهم بهذه اللغة الأركانية التي نتكلم بها حاليا، والحمد لله أمورنا على مايرام من هذه الناحية.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه : هل نحن بحاجة إلى تقعيد لغتنا الأركانية وإلى تأصيلها؟؟؟
وإذا كان الجواب : نعم ، فلماذا ؟؟؟؟
وإذا كان الجواب : لا ، فلماذا ؟؟؟؟؟
أرجو من إخواني أن يرشدوني إلى الصواب وكتب الله لكم الأجر .​
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
[align=center][tabletext="width:100%;"][cell="filter:;"][align=justify]
أخي الحبيب (الأسيف):
عوداً حميداً وعمراً مزيداً.
موضوعك فتح للأذهان الأراكانية أفاقاً للتفكير، وتساؤلات كثيرة تفتقر إلى أدلة مقنعة.​
فعلاً لا تجوز الاستهانة بلغتنا الأراكانية العريقة وإهمالها فضلاً عن الاستنكار على من يسعى لتأصيلها وحفظها.
وإن كان ثمة توجهٌ لدراستها دراسة تأصيلية وحفظ قواعدها بأقوال (البورا بوري) وغيرهم ممن يحتج بكلامهم في اللغة الأراكانية، فهل نكون لذلك أهلاً وقد اختلطت ألسنتنا بألسنة العرب والعجم؟!..
فقد وضع علماء العرب قواعد للاستدلال والاستشهاد بأقوال العرب وأشعارهم، من ضمنها: لا يحتج بأقوال القبائل التي تسكن على حدود الجزيرة العربية لاختلاطهم بالعجم من الفرس والروم وغيرهم، ثم اقتصروا في من يحتج بكلامهم على أهل القرنين الأولين فقط، لاختلاط من بعدهم بالعجم بعد الفتوحات.
وبناءً عليه فإنني أقترح أن يقتصر في تأصيل وتقعيد لغتنا على الاستشهاد بأقوال العجائز والشيبان الذين لم تتأثر ألسنتهم بلغات أخرى، وإن كان الأصل أن لا يقوم بهذا العمل إلا من لم يخرج من أراكان قط.
وأخشى إن طال بنا زمن أن نرى أجيالاً من أبنائنا لا يفقهون من لغتنا الأصلية شيئاً، تماماً كما يحصل لكثير من مواليد العرب في الدول الغربية، من فقدانهم للغتهم العربية وتعودهم على اللاتينية.
فحينئذٍ سنضطر إلى شرح اللغة الأراكانية باللغة العربية، كما تُشرح مادة قواعد اللغة العربية بالبرماوية للطلاب البرماويين ببنجلاديش، بل وحتى في بعض المدارس الخيرية البرماوية هنا في مكة.
ومن الطرائف في ذلك:
أن معلم القواعد في إحدى المدارس البرماوية ببنجلاديش عجز عن إفهام الطلاب باب المضاف والمضاف إليه، وبعد أن استنفر كل طاقاته وفشلت كل محاولاته، استشاط غضباً فصرخ بهم:
مُزَاف مُزَاف إليه، بُوزا بُوزا بِلَي (القط المنفوش).[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
إجابة لتساؤل أبي عمار المكي:
قلت في مداخلتي السابقة: إن من دواعي تدوين اللغة الخوف عليها من الضياع بسبب اختلاط أهلها بذوي اللغات الأخرى، فتخضع اللغة حينئذ لقانون التبادل الثقافي الذي ينشئ جيلا فاقدا لأصالة اللغة، فهذه المرحلة هي مرحلة التقعيد والتدوين.
فأما منهج التقعيد فلا يختلف كثيرا عن منهج تدوين اللغة العربية، فيتم تحديد نطاق صالح للاستشهاد زمانا ومكانا وأحوالا، يمكننا الاستنارة في ذلك بجهود مقعّدي اللغة العربية ومنظّريها، وهذا كان جزءا من بحثي في التخرج من العالي.
والله أعلم.
 

حامدالمر

New member
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكه
المؤلف اللغة الروهنجية عبدالملك امجد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبائي الاعزاء في هذا الشأن انا قرأت كتيبات باللغة الرهنجية التي أللفاها الشيخ/عبدالملك أمجد
لديه عدة مؤلفات باللغة الاركانية
 
أعلى