البرماويون في مكة .. الانصهار في المجتمع تقرير صحفي بجريدة عكاظ

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
329
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نشرت صحيفة عكاظ اليوم الخميس الموافق 16/9/1431هـ تقريراً صحفياً عن عادات البرماويين في رمضان شمل العديد من المظاهر الطيبة والعادات الحميدة التي نراها جلية في أحيائنا وبيوتنا ..


البرماويون في مكة .. الانصهار في المجتمع
هاني اللحياني ـ مكة المكرمة


انغمس البرماويون في مكة منذ أمد فأصبحو جزءا من النسيج الاجتماعي المكاوي وتشبع أبناؤها بمختلف عادات المجتمع المكي ويتجلى ذلك بوضوح خلال رمضان وإن كان كبار السن لازالوا متمسكين ببعض ما كانوا يمارسونه في الوطن الأم لاسيما في الأطعمة والزواج، كما أن عددا منهم تميز في حفظ القرآن وإجادة الخط العربي والحروف المختلفة. الشيخ نور الحق أحد أعيان الجالية في مكة المكرمة أشار إلى أن الجيل الحالي من البرماويين أصبح يعيش ملامح الحياة المكية بجميع ملامحها حتى إتقان اللهجة واللباس .. لكن ثمة عادات متأصلة في رمضان لازال كبار السن يتشبثون بها وهي تناول الأرز والسمك والبليلة عند الإفطار حيث تعد هذه الأصناف من أهم ما يحرص عليه البرماويون في تناول وجبة الإفطار إضافة إلى الكسترد والشعيرية.
ملمح آخر يميز الجالية البرماوية في رمضان وهو انتشار ظاهرة السهر الجماعية في الحارات والأزقة التي ينتشرون فيها مثل قوز النكاسة وسوق الكبير وحارة البلدية والسوق الصغير على جبل دحلة الولايا حيث يجالس أثرياء الجالية والفقراء داخل المنازل والمساجد في صورة رائعة للتكافل والتواصل فيما يتعاون أهل الخير منهم في توفير مستلزمات الإفطار، وطبقا للشيخ نور الحق فإن عدد الجالية البرماوية في مكة المكرمة أصبح يقارب الـ 250 ألف نسمة فيما يزيد عددهم في جدة عن 15 ألف نسمة وفي المدينة المنورة قرابة الـ 5000 نسمة.
عطا نور وهو إعلامي من أبناء الجالية لخص ملامح المشهد اليومي بقوله «يبدأ اليوم الرمضاني بأداء صلاة الفجر ومن ثم الخلود إلى النوم، ومن لديه وظيفة يستيقظ في الصباح ليذهب إلى وظيفته، أما من لم ينخرط في الوظيفة فيستيقظ أذان الظهر لأداء الصلاة ومن ثم تلاوة القرآن الكريم وتفتح الأسواق والمحال التجارية بعد صلاة الظهر حيث يبيعون ويشترون في أسواقهم».
وتحتوي المائدة الرمضانية في أكثر البيوت البرماوية على ماء زمزم والتمر والبليلة التي تعد من الوجبات الرئيسية إلى جانب طبق الشعيرية والتي تسمى عند البرماويين بـ (سي مي) والمكرونة وكذلك المشروبات الساخنة كالشوربة والمقادم. وعادة البرماويين في تناول الإفطار أنهم يتناولوها في وقت واحد بعد الأذان مباشرة، بخلاف بعض البيوت التي تفضل أن تفطر على تمر وزمزم، وبعد أداء صلاة المغرب يتم تناول جميع الأنواع. ودأبت العديد من الأسر البرماوية في إهداء وجبات الإفطار إلى الجيران حيث إن هذه العادة معمول بها حتى الآن، كما يتم إرسال أطباق إفطار إلى المساجد المجاورة لتفطير الصائمين، كما يتولى بعض الميسورين من أبناء الجالية دعوة الجيران المواطنين وغير المواطنين لتناول الإفطار لديهم. وتنشط الليالي الرمضانية في الأحياء التي يسكنها البرماوية في مكةالمكرمة وجدة والمدينة المنورة، حيث يقوم الشباب ببعض الألعاب الرمضانية القديمة مثل الدودو، البلتي، النكة، مرتوش، وغيرها من الألعاب التي جاءت بعضها من بلادهم «أراكان».
ويحيي كبار السن جزءا من ليالي رمضان بالتزاور فيما بينهم وتناول أطرف الحديث وتذكر الأيام الخوالي، وغالب حديثهم في هذه الأيام عن أوضاع الجالية النظامية وتجديد الإقامات والجوازات التي يعانون منها نتيجة عدم اعتراف حكومة بورما بهم وامتناعها عن منح جوازات سفر لهم من سفارة بورما في الرياض.
وتتكون مائدة السحور في الغالب لدى الجالية البرماوية من الرز إلى جانب وجبة مفضلة وهي (كلا دوت بات) الرز بالحليب والموز، حيث يخلطون الرز الأبيض المطبوخ بالموز ويسكبون عليها الحليب الساخن ويضعون قليلا من السكر ثم يخلطونها جميعا لتصبح أكلة تراثية يداوم على تناولها كبار السن حتى الآن.
وإذا كان لكل جالية مهارات يتفوق فيها أبناءها فإن الخط وحفظ القرآن الكريم من أهم ما يميز طلبة المدارس البرماوية الخيرية في مكة المكرمة والتي يزيد عددها عن 54 مدرسة منها 37 للبنين و16 للبنات، يدرس فيها أكثر من 29 ألف طالبة وطالب وتشرف عليها وزارة التربية والتعليم. وأتاح التفوق الكبير لطلاب الجالية البرماوية في حفظ كتاب الله مواصلة التعليم في مدارس تحفيظ القرآن الخيرية ومعهد الحرم المكي ودار الحديث الخيرية والمدرسة الصولتية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم في الحرم المكي الأمر الذي وفر عددا كبيرا من الحفاظ الذين مكنهم الإتقان الجيد في الحفظ من العمل في إمامة المصلين في مساجد مكة بل أن أعدادا كبيرة منهم أصبحت تعمل خارج حدود أم القرى في القرى والمراكز التابعة للطائف وتربة ورنية، كما أن مهارة الخط والرسم من المهارات التي تعتبر القاسم المشترك بين كثير من الطلبة البرماويين ويرجع أحد المعلمين أسباب التفوق في هذه المهارة إلى أن أكثر علماء الجالية البرماوية تعلموا فنون الخط في الهند، حيث اتقنوا هناك الخطوط الفارسية وهي القريبة من الخط العربي وعرفوا طرق رسم الحروف العربية مما مكنهم من نشر هذه المهارة بين أوساط الطلاب.
وإذا كان شهر الصوم فرصة للنساء من الجاليات الآسيوية والأفريقية للعمل داخل الأسر السعودية فإن أبناء الجالية يرفضون البتة الخروج النسائي للعمل كخادمات في المنازل، فيما يعتبر العمل في خياطة الملابس النسائية وصناعة الأدوات المنزلية من البيئة المحلية من الفرص المتاحة لعمل المرأة البرماوية وإلى سنوات قريبة يرفض كبار أبناء الجالية البرماوية خروج المرأة البرماوية للعمل في المنازل أو في الشوارع لكن أبناء الجيل الثالث من الجالية والمعاصرين بدا أكثر انفتاحا بتوجيه بوصلة السيدة البرماوية إلى العمل في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وطبقا لأرقام رسمية فإن هناك أكثر من 450 معلمة برماوية يعملن في 16 مدرسة برماوية للبنات داخل مكة.
ومن غرائب عادات البرماوية في الزواج كما يشير فؤاد قمر الزمان وهو من أبناء الجالية أن والد العروس هو الذي يتكفل بتأثيث منزل الزوجية وتوفير كافة مستلزمات العريس من ....


4c764ae8cf318.gif


رابط التقرير : http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100826/Con20100826369291.htm
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
[frame="2 80"]
أشكر الأستاذ هاني اللحياني كثيراً على هذا التقرير الرائع، حيث استطاع
أن يصف الجالية البرماوية الوصف الدقيق، واستطاع تقريب صورة هذه الجالية
إلى أذهان كثير من شرائح المجتمع الذي لا يعرف الكثير عنهم.

والخير من معدنه لا يستغرب يا أستاذ هاني .. وأنت أهل لكل خير

وكما يعلم الجميع أن عدداً من أبناء الجالية البرماوية تشرفوا بالحصول على الجنسية
السعودية، وكثير من الفتيات البرماويات ارتطبن بالزواج من الشباب السعوديين.

نحن نؤمن: بأن ما رضعناه في الصغر من خيرات بلاد الحرمين الشريفين
لن يروه إلا وفاء وتضحية وفداء للمملكة العربية السعودية

وشوقنا وحنيننا إلى الحرمين الشريفين
[/frame]​
 
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
954
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
البلد الأمين
أشكر الأستاذ هاني اللحياني على الشفافية والمصداقية في نقل الخبر جزاك الله خيرا وجعل ذلك في موازين حسناتك
 

بن ولي

Active member
إنضم
7 فبراير 2010
المشاركات
9,048
مستوى التفاعل
6
النقاط
38
الإقامة
مكة
الحمد لله على ظهور الحقيقة للجالية
في الجرائد الرسمية

وشكرا لكل من يهتم بأمور الجالية
جزاكم الله خيرا
 
إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
201
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
شكراً جزيلاً
على النقل الرائع


وأقدم إعتذاري الشديد على المشرف العام
على إضافة هذا الموضوع الرائع في المنتدى الجالية
وجزاكم الله خيراً ما دمتم في خدمة الإسلام والمسلمين
 
إنضم
25 يناير 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لحظة تذكير لمعمنا الخبير

اوهنئك بحلول شهر رمضان المبارك وكل عام وانت بخير ,
أود أن أ نبهك وأذكرك في نفس الوقت ونعتذر لك لأنك كثير الانشغال ونحن نعلم هذا الشي
والجدير بالذكر.عندما قمت في محور صحفي بجريدة عكاظ وذ كرت محافل القرآن وأهله أي البرماوين وغيره , وأتمنى أن تكون حاضرا لذاكرتك نا سيا بنسيان السهوي المعنوي ألاوهي سيد القراءالجحازين والذي يذاع صيته قي القنوات الرسمية والدولية المقرئ والقاري /الشيخ محمدأيوب إمام الحرم النبوي ويكفينا شرفا وعزا للبرماوين و عندما تذكرإسمه وتلاوته العذبه,في المحافل المكتوبة والمسموعة والمقروؤة,اليس كذلك ,ياالبرماوين وهو رمزمن القراء ونعطي حقه على مابذل في خدمة الجالية وأهله ,
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
230
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بين ألم وأمل
أخي الكريم هاني اللحياني ....
كتب الله لك أجر هذه الكلمات ونفع الله بك الإسلام والمسلمين كم أنت رائع ومنصف وواقعي وقليل من ينصف في هذا الزمان ... كم أتمنى أن يصل صدى هذا التقرير إلى من يهمه الأمر .......

وأشكر أخي المشرف العام ونائبه على التقرير الجميل الذي قدّم للمحرر ،وأجمل ما فيه الإشارة إلى قضيتنا الأساسية وهي مشكلة الجواز أسأل الله أن يفك أسرانا منه كل الشكر والتقدير للقائمين خلف الكواليس
/
/
/
محبكم ابن أبي الدنيا
 
أعلى