قصيدتي ضمن" حملة الدفاع عن أم المؤمنين عائشة رضي لله عنها"

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
يا زوجة الهادي الأمين محمد=للطهر فيك آية ومعاني

يابنت خير مصدق بنبينا = رضي الإله عنكما بجنان

صدِّيقة الصِّديق بُورك ذكرها = قد برأتها سورة التبيان

نور من القرآن خُصَّ لعائش= تلك النقية مالها من ثاني

نور تنزل وحيه جبريل = ببراءة جاءت من الرحمن

ماضرّك يا أمنا من خاسر= خَبَث لئيم فاسق وجبان

ماضرك من جاهل متبجح = نجَس سفيه فاجر فتَّان

أنت العفيفة والرزينة والتُقى = الطهر فيك شاهد لعيان

علَّامة في الدين بعد المصطفى = بفصاحة وبلاغة وبيان

حِبُّ الحبيب نبينا وحليلة = اختارها المنان بعقد قران

هاقد أتتك مذمة من ناقص = شهدت بأنك نجمة في عنان

قذفوك أم المؤمنين بفرية= - ياويحهم- من هوله أبكاني

خاضوا في عرض محمد بمقولة=سَفَهٌ وفحش قبحه أعياني

لا لن تطيب حياتنا يا أمنا = إلا بردع الفاحش اللعان

لا لن يطيب لنا الزمان بعيشة= حتى يباد الرافضي الجاني

قسما بمن خلق البرية والفلا= عهد علينا عرضك بمصان​
 
إنضم
8 أغسطس 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لي الشرف أن أكون أول الرادين على موضوعك
الله يعطيك العافية
ويرزقك شفاعة النبي عليه السلام كما دافعت عن زوجته في الدنيا
قصائد روعة وأنت أروع
 
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلب الحدث
ولي الشرف أن أكون ثاني من رد على الموضوع وجزاك الله خير وجعلها في موازين حسناتك

قصيدة جميلة وقلم متميز وإبداع متواصل تقبل مروري ودمت بود
 

كريم

New member
إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله الجنة
شاعرة مبدعة
لاحرمك الله من الأجر والثواب
 
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
الفاضل مهندس لعقول ...

إنما الفضل من الله ..

والشكر له من قبل ومن بعد..

جُزيت خيرا على تشجيعك المتواصل..

و طِبت دوما .
 
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
الفاضل اركاني وافتخر ..

كنت اود ذلك وجاولت التواصل مع القناة عن طريق موقعهم في النت لمعرفة إن كان مسموحا للنساء بالمشاركة ولكنني لم اجد جوابا ..
وإن كان فمن غير الممكن المشاركة إن كانت تلك شروطهم التي تطالب بصورة شخصية والقاء القصيدة بصوتي فالأمر مرفوض رفضا تاما من قبل الاسرة .

شكرا على تعليقك .. ودمت طيبا .
 
إنضم
28 يوليو 2009
المشاركات
559
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في آخر اللقاء
ماضرّك يا أمنا من خاسر= خَبَث لئيم فاسق وجبان

صدقتِ أخية " ماضرك يا أمنا من خاسر وجبان ،،

قصيدة رائعة بعيدة الغور سامية الهدف

بورك فيك وفي قلمك

ومزيدا من التفاعل والعطاء

تحياتي ،،
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
مما يبعث في نفوسنا الأمل بمستقبل مثقفينا الزاهر أن يكون لهم إسهام في الدفاع عن حياض الأمة، وما مشاركتك هذه أيتها الأخية (مكاوية ولكن) إلا نموذجا من مواكبة مثقفي الجالية للأحداث.
وهنا تنبيه لطيف أردت به أن أسهم في ازدهار شعرك ورقي قلمك مستقبلا، وهو أن القصيدة - بناء على كونها من بحر الكامل- في بعض أبياتها كسر.
وإذا منحتِني الإذن في سردها هنا فإنني أنتظر الإذن، أو يمكنك مراجعة تفعيلات كل بيت لتقفي بنفسك على ذلك.
ولك خالص التحية.
 
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
حياك الله سيدي الفاضل .. أبو هيثم الشاكر

ارحب بنقدك جدا .. ورجائي أن تبين لي أماكن الإقواء لكي أقوم بتعديله إن أمكن هنا في نفس الصفحة كي استفيد أنا ويستفيد بقية الاخوة من التصحيح .

شاكرة لك فضلك

دم طيبا .
 
إنضم
9 مايو 2009
المشاركات
441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
59
[frame="2 80"]
زادك الله حميةً وغـيرةًعلى حرمات
الإسلام يا أخيّتي وبارك الله فيك
وفي كل أختٍ تحملُ هم دينها
وتأبى إلا أن تذب عن أعراض المرضي
عنهم من بيت النّبوة وصحبه
ونورالله حياتك بالهدى وأسـلك طريق التائبـيـن
وأعـمر فؤادك بالـتقى فالعـمر محـدود السـنين
[/frame]

 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
نزولا عند رغبتك سأذكر هنا ما وقفت عليه من أخطاء عروضية حسب علمي المتواضع، وسأكتب الشطر بين قوسن كتابة عروضية على تفعيلات بحر الكامل، وسأميز كل تفعيلة بخط تحتها وأكمل موضع النقص من التفعيلة بنقاط أفقية هكذا....
ولنبدأ:



= شهدت بأنك نجمة في عنان (شهدَتْ بأنْ نَكِ نجمتنْ في عنان) زيادة حرف ساكن بعد ميم متفاعلْ في التفعيلة الثالثة، والزائد يمثله ياء (في).
خاضوا في عرض محمد بمقولة= (خاضو في عرْ ضِ محمْمَدِنْ) في التفعيلة الأولى زاد حرف ساكن بعد عين متفاعلن، والزائد يمثله الياء من (في).
= عهد علينا عرضك بمصان (عهدن عليْ نا عرضك... بمصان) الناقص نون متفاعلن في التفعيلة الثانية، علما أن كلمة (مصان) بها خطأ صرفي، وهو أن اسم المفعول من (صان) الثلاثي هو (مَصُون) وليس (مصان).

= اختارها المنان بعقد قران (اختارهلْ منْنَانُ بعقْ دِ قِرانِ) زيادة حرف متحرك بعد ألف متفاعلن في التفعيلة الثانية، والزائد يمثله النون الأخيرة من (المنان)، ولو قلتِ: (اختارها المولى ...) لاستقام البيت.
= الطهر فيك شاهد لعيان (اطْطُهر في كِ... شاهدن لعيان) الناقص تاء متفاعلن من التفعيلة الثانية.
ماضرك من جاهل متبجح =

ماضرّك يا أمنا من خاسر=
نور تنزل وحيه جبريل =
= رضي الإله عنكما بجنان
=للطهر فيك آية ومعاني

أكتفي بهذا وأرجو منكِ إمعان النظر فيما وضعت تحته خطا مما لم أشرحه لتلاحظي انكسار البيت بسبب زيادة حرف في التفعيلة أو نقصان حرف منها.
مع تمنياتي لكِ مزيدا من الرقي في القادم، ولست سوى طويلب علم ربما أدركت جانبا لم تدركيه، وقد يفوتني بعض ما تدركينه. والله أعلم
 
التعديل الأخير:
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
الفاضل ..ابو هيثم الشاكر ..
ملاحظات دقيقة أدليت بها وأفدتني في تحليلها مثل كلمة "مصان" والتي الصحيح فيها "مصون " كما جاء في "مختار الصحاح" للرازي .

اما عن عروضة الأبيات ففيها جوازات ليست ككل بحور الشعر العربي فالبحر الكامل مسموح فيه بالخزل وسأذكر هنا الجوازات التي يمكن تجاوزها في البحر الكامل بغير تفصيل :
1-القطع : وهو من علل النقص وتعريفه حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ماقبله مثل متفاعلنْْ تصبح متفاعلْ = فعلاتن
2-الحذذ: وهو من علل النقص وتعريفه حذف وتد مجموع من آخر التفعيلة مثل متفاعلنْ تصبح متفا = فعِلُنْ
3-الإضمار: وهو من الزحاف المفرد وتعريفه إسكان المتحرك الثاني من التفعيلة مثل التاء من متفاعلنْ فتصبح مستفعلنْ
4-الترفيل :وهو من علل الزيادة وتعريفه زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل متفاعلن تصبح متفاعلاتنْ
5-التذييل :وهو من علل الزيادة وتعريفه زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع مثل متفاعلن تصبح متفاعلانْ
6-الوقص:وهو من الزحاف المفرد وتعريفه حذف الثاني من التفعيلة متى كان متحركاً مثل متفاعلن تصبح مفاعلن

7-الخزل :وهو من الزحاف المركب وهو مركب من الإضمار والطي وقد مر معنا تعريف الطي وهو حذف رابع التفعيلة متى كان ساكناً وكمثال عن الخزل متفاعلن إذا أصابها الخزل فسكنا منها التاء وحذفنا الألف الساكنة أصبحت مفتعلنْ .


واخيرا أشكرك جزيل الشكر على جهدك البمذول لتحليل النص وتقويمه وتنبيهاتك القيمة التي لا غني لي عنها , فلست سوى طالبة علم مازالت في طور التعلم والتلقين .
وفقني الله وإياك لما في خير ..
ودمت طيبا .
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
سعدت كثيرا أيتها الأخية بعنايتك بعلم العروض، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لأرحت نفسي كثيرا بالإشارات السريعة بالمصطلحات المعروفة في الزحافات وكذلك العلل بنوعيها، ولكن تركت استعمالها وعمدت إلى حقائقها التفصيلية جهلا مني بقدركِ في هذا الفن فاعْذُريني؛ ولذ سأكتفي في هذه المرة باستخدام المصطلحات وأَكِلُكِ إلى ما لديك من إلمام بتفاصيل هذا الفن، فأرجو أن يتسع لذلك صدرُكِ.

يا زوجة الهادي الأمين محمد=للطهر فيك آية ومعاني (دخل الوقص في التفعيلة الثانية، ولا شك في جوازه)
يابنت خير مصدق بنبينا = رضي الإله عنكما بجنان (هذا الوقص الجائز)
صدِّيقة الصِّديق بُورك ذكرها = قد برأتها سورة التبيان
نور من القرآن خُصَّ لعائش= تلك النقية مالها من ثاني
نور تنزل وحيه جبريل = ببراءة جاءت من الرحمن (هل يجوز القطع في العروض (جبريلٌ=مُتْفاعِلْ)؟! أليس القطع علة ملتزمة لا تدخل إلا ضربًا من الأضرب الثلاثة التي عروضتها صحيحة (متفاعلن) في بحر الكامل؟)
ماضرّك يا أمنا من خاسر= خَبَث لئيم فاسق وجبان ( هنا حذف ساكن الوتد المجموع من التفعيلة الأولى فأصبحت=متفاعلُ ويلزم منه إسكان المتحرّك الأخير=متفاعلْ، وهذا يعرف بالقطع وهو من علل النقص، ولكن هل يجوز ذلك في حشو البيت، أي في غير العروض والضرب؟)
ماضرك من جاهل متبجح = نجَس سفيه فاجر فتَّان (مثل البيت السابق)
أنت العفيفة والرزينة والتُقى = الطهر فيك شاهد لعيان (هذا الوقص الجائز)
علَّامة في الدين بعد المصطفى = بفصاحة وبلاغة وبيان
حِبُّ الحبيب نبينا وحليلة = اختارها المنان بعقد قران (هذه الزيادة في التفعيلة الثانية أعتقد أنها ليست تذييلا ولا ترفيلا، فالتذييل زيادة حرف ساكن، والترفيل زيادة سبب خفيف، والزائد هنا أولا حرف متحرك وليس ساكنا، ثانيًا زيادته لم تكن في آخر التفعيلة، ثالثا من المعلوم أن علل الزيادة مختصة بالبحور المجزوءة وليست التامة، وقصيدتك من الكامل التام، فهل كان تنبهي في محلّه؟)
هاقد أتتك مذمة من ناقص = شهدت بأنك نجمة في عنان (الحرف الزائد في ضرب هذا البيت ما اسمه؟ أولا هو ليس من الزحافات؛ لأن جميع أنواع الزحافات عبارة عن حذف أو تسكين، وليست زيادة حرف، ثانيا لا يمكن أن تكون من علل الزيادة؛ لأن جميع أنواع علل الزيادة عبارة زيادات في آخر التفعيلة وزيادتك كانت في وسط التفعيلة، كما أنها مختصة بأضرب البحور المجزوءة وليست التامة كما أسلفت، فهل كان تنبهي صحيحا؟)
قذفوك أم المؤمنين بفرية= - ياويحهم- من هوله أبكاني
خاضوا في عرض محمد بمقولة=سَفَهٌ وفحش قبحه أعياني (هذه الزيادة أيضا ليست تذييلا ولا ترفيلا؛ لأنها في وسط التفعيلة، ثم إنها في التفعيلة الأولى من البيت)
لا لن تطيب حياتنا يا أمنا = إلا بردع الفاحش اللعان
لا لن يطيب لنا الزمان بعيشة= حتى يباد الرافضي الجاني
قسما بمن خلق البرية والفلا= عهد علينا عرضك بمصان ( هذا الحذف لا يمكن أن يكون من باب القطع الذي هو حذف ساكن الوتد المجموع، لأنه يلزم منه إسكان المتحرك الذي كان قبل الساكن المحذوف، وهنا لا يصحّ إسكان كاف [عرضك].
والخلاصة: أن الزحافات دائرة بين الإسكان والحذف، وهي جائزة في جميع أجزاء البيت في الحشو والعروض والضرب.
وأما العلل فهي أولا مختصة بعروض الأبيات وأضربها، ثانيا هي ملتزمة أي لا بد من التزامها في جميع أبيات القصيدة بخلاف الزحافات الجائزة، ثالثا أن علل الزيادة مختصة بالبحور المجزوءة وليست التامة.
هذا ما استطعت أن أسطّره لكِ أيتها الأخيّة، وأرجو أن أتلقى ملاحظاتك على ذلك بكل رحابة صدر من باب تبادل العلم والتعاون على البر والتقوى.
هذا، ولا ينقضي إعجابي بمضمون القصيدة بلاغة وفصاحة مهما انشغلت بما فيها من خلل عروضي -في حدّ علمي- والله أعلم.
 
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
بصراحة وبدون مجاملات أنت داهية أستاذ ابو هيثم الشاكر ..
أذهلتني بسردك وتفصيلك العروضي الدقيق لكل شوارد النص ..
أحسنت حقا .. وأشكرك جزيل الشكر على تحليلك العروضي وتنبيهاتك التي لاغني لي عنها ..
ودمت بحفظ الله .
 
أعلى