ولد قبيلــة ..

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
210
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين الألم والأمل
لا أبالغ إن قلت أنني لا أكاد أستطيع التمييز بين الشخص العربي أو بالأخص ( القبيلي ) وبين أبناء جلدتي ـ حين أرى ألقاباً في أواخر أسمائهم توحي بأن ذلك الشخص ينتمي إلى قبيلة عربية معينة ، بحيث أن الواحد منا يقوم بتركيب ( ياء النسب) في آخر اسم جده الأول أو الثاني ـ فيلتبس علي ..

ورغم أنني لا أرى حرجا في ذلك بقدر ما أحتار في بعض الألقاب التي تتشابه تماما بألقاب تنتمي لقبائل عربية معروفة أو تنتسب أحيانا لآل البيت والرسول صلوات الله عليهم ..



وتساؤلي : هل مثل هذه الألقاب تدخل في الوعيد المذكور في الحديث الشريف !!
أم أن هناك مخـرجا لأصحاب تلك الألقاب !


ـ وقد ورد أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {ليس من رجل ادعّى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله ، ومن ادّعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري .

ـ وفي رواية : قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : [ كفر بالله من ادّعى نسبًا لا يعلم ، وتبرّا من نسب ، وإن دقّ ] سلسلة الأحاديث الصحيحة / للشيخ الألباني .



(((((( أفيدونـــــا مــــأجـــوريـــــن ))))))
 
اسم الموضوع : ولد قبيلــة .. | المصدر : .: ساحة الرأي :.

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
موضع مقلقٌ حقاً.. وربما يرجع السبب إلى ضعف الشخصية، وعدم المعرفة التامة لمجد تأريخه، وقصة بلاده وبطولات أجداده، ومحاولة للتقليد الأعمى لسمات المجتمع الذي يعيش بينهم، فلطالما نعيش وسط مجتمع قبلي يظنّ الظان أنه من العيب ألا يكون لك لقب تنتمي إليه.. وهذا من ضيق التفكير، وتبلّد التأمل.. ولعل من أطرف ما سمعت: شاب جدّه الثالث اسمه (سابع مياه) فكان يكتب اختصاراً (السبيعي) وآخر اسم جدّه (علي أحمد) فيكتب (العلي) وغيره اسم جده (فقير أحمد) فيكتب (الأحمدي) وهكذا دواليك..!
يجب أن نعرف أنه لكلّ مجتمع خصوصياته في كلّ مجالات الحياة، ولكل مجتمع أسماؤه وصفاته، وأن نتحلى بالشجاعة والجرأة، وإن كان ولا بدّ من الانتساب فلدينا مخرجٌ كبير قد سلفنا إليه قدواتنا كالبخاري والترمذي وغيرهما بالانتساب إلى البلد : وأن نكتب في ألقابنا بالأركاني أو البرماوي أو الروهنجي..
ولعلّ الموضوع قد قتل مشاركة في موضوع أخي وشقيقي العزيز: سليمان كبير ..
http://www.burma-ksa.com/vb/showthread.php?t=7938&highlight=%D3%D1%DE%C9+%C7%E1%C3%E1%DE%C7%C8
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
صاحب هرة جميلة رأى طاووسا فأُعجب به، وبدأ يتلمس مواضع الجمال منه، وأراد أن يجلب بعض ذلك الجمال إلى هرته، فنتف من الطاووس المسكين ريشه، وغرسه في هرته، ولكم بعد ذلك أن تتخيلوا منظر تلك الهرة.
ولا يعلم هذا المسكين أن كل شيء إنما يكون جميلا في موضعه الطبعي!!!

 
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
210
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين الألم والأمل
أشكر الأستاذ ( الأسيف ) على هذا التعليق المفيد ، وبما أنني لم أحب أن أسمي تلك الألقاب لكي لا أجرح مشاعر الذين يتلقبون بتلك الألقاب ـ ولكن تزداد غرابتي حينما أجد ألقابا هي ألقاب السادة والأشراف ـ مثل ( العلوي والحسني والحسيني ،،، الخ )
وأعتذر أنني طرحت هذا الموضوع ولم أطلع على موضوع الأخ ( سليمان ) الذي تناوله أيضا .. وجزاك الله خيرا
 
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
يادي التاريخ اللي صدعت مخنا فيه
اي تاريخ اجداد تتكلم عنه ؟
وهل تعرف انت تاريخ الاجداد ؟
والى اي جد ياخذك التاريخ؟

الاجداد تركو البلاد وهربو بدينهم وانت فلقتنا بالاجداد وتاريخهم وبطولاتهم
اي بطولات تتحدث عنها؟
ائتنا بالتاريخ كما يجب ان يكون في بلاد بورما التي تنصلت الى اتحاد ميانمار البوذية واقلية اراكان الاسلامية


اذا اردنا ان نبحث حلولا لقضيتنا في اي مكان يجب ان يكون الطرح عقلانيا من خلال الحياة الواقعية وليس تعبيرا وتاريخا وامجادا لمهجر انت لا تعرف منه الا اسمه ...
س-ب
 
أعلى