لغة عربية بلهجة ركيكة

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

MCSE

New member
إنضم
13 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فتى أراكان قال:
فصرّحت منذ البداية بالدرجة العلمية التي تزعم أنك تحملها في (الانجليزي)

شفناك تنتقد صاحب الموضوع في كونه ما حط الهمزات لا فوق الألفات ولا تحتها
فليش حضرتك ما حطيت همزة تحت ألف الإنجليزي

فتى أراكان قال:
ولست أدري طبيب في (إيش

مو المفروض تحط الهمزة هنا فوق الألف مش تحتها يا باشا
 
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام

عزيزي صاحب الموضوع المطروح :
نعم ، هذا ما فعلناه تماماً : انتقدنا فكراً لا شخصاً بعينه في ردنا الأول ، ولك أن تعود إليه وتعيد قراءته إن شئت ؛ بل أنسخه لك هنا وللأحبة القراء لئلا يتعبوا :



كما رأيتم أحبتي فقد انتقدنا اللهجة الركيكة التي كُتب بها نص الموضوع المطروح لمناقشة اللهجة الركيكة السائدة على ألسنة بعض أبناء الجالية (الأعاجم في بلاد العرب) ؛ أي : كان انتقادنا للنص الذي يحمل فكر صاحبه ويعكس بوضوح مستوى ثقافته في اللغة العربية لا الانجليزية من خلال أسلوبه وتراكيبه وألفاظه المستخدمة من هذه اللغة ، وكان هدفنا من ذلك لفت نظر الجميع بقوة إلى أمرين اثنين لا محيص عنهما لكل صاحب علم وتفكير :
1- احترام التخصص في زمن التخصصات العلمية الدقيقة .
2- التسلح بالمعرفة الكافية من كافة جوانبها في شأن من الشؤون أو قضية من القضايا قبل التصدي لمناقشة بعض ما فيها من قصور وسلبيات ؛
فذانك الأمران المذكوران هما من المبادئ البديهية للتفكير بموضوعية ومنهجية علمية في أي مسألة من المسائل .
فلما مال صاحبنا الودود في رده علينا إلى ما رأيتم ؛ أحببنا أن نجاريه ونسايره في بعض ما مال إليه متفكهين متسلّين .. لا جادّين متقصّدين !
وتقبلوا تحياتي .. المفعمة بموداتي !!!



مشكلة والله

لا تجاريني ولا اجاريك ... بارجع ادرس لغة عربية عند فتى اراكان

هل تعرف الفرق بين الانسان ورجل الكهف ؟؟

قسما بالله لو عرفت معنى هذه الكلمات لعرفت مكانتك وموقعك وحجمك بين الناس

لكن حجمك بين الامم محفوظ لا نستطيع ازاحتك عنه

ويكفي هذا الرد ولا ازيد عليه

اذا ودك تعرف معنى الفرق اسال في المنتدى عندك

لديكم اقلام في منتداكم يشار لهم بالبنان ويعرف من اصحابها انهم من العوائل التي تعيش

بين اوساط المجتمع وبعضهم وصل حد الذوبان بين نسيجه ..

لكن حتما وقطعا وجزما .. انت لست منهم ..

لو عرفت معنى الانسان ورجل الكهف يبقى قابلني على دوار كدي والا طلعة البلدية اللي ما عمري طلعتها


ملاحظة من راق له ان يقرا ويناقش فكرا لا حرفا ولا الفا ولا همزة ولا اقواس ولا فواصل
فمرحبا به فلست مقرقرا في ساحة الفكر والنخب

القرقرة خلوها في النكاسة فقط
هنا لطرح فكر وراي ومناقشة لقضية حية ، اما الكلام بالاخذ والرد بدون فائدة مرجوة .. فلا

اعتقد ان الموضوع الاساسي هو ؟

اين مكمن الخلل

فبعضهم قرا بين الحروف واستنبط الردود

ومن جلس يتتبع فواصل الحروف ورفعها ونصبها وهمزها ولمزها

فاعتقد مدارس الجالية تحتاج لامثالكم هناك وليس هنا
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام

اشكر صاحب اللهجة الركيكة على الموضوع ذو شجون
مسكين صاحبنا سعودي برماوي لا يعلم انه لا يعلم
حسب جميع الجالية البرماوية المتعلمين
مثل انسان رجل كهف الاول
وهو اعلمهم نطقا وكتابة وحسن الحظ طلع عكس تصوره
وطلع فتى عركان وناوله بركلة ركيكة قوية لصاحب اللهجة الركيكة

وسقط مغشيا
في زحمة الحج وادرك انه على خطا وهناك من هو اعلى منه نطقاً وكتابةً



:phi:؟؟؟؟؟؟؟؟
NO COMMENT
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
مؤسف جدًا أن يمرّ من أمامك من يحمل شهادة البكالوريا من معهدٍ عريق، قضى في جنباته ينهل من علوم اللغة والشريعة عقدًا كاملًا.. يذكّر المؤنث ويجمع المفرد ويجرّ المرفوع..
والمصيبة كلّ المصيبة يوم تراه وتسمعه يتكلم بلغة القوم واضعًا العقال على رأسه، والجزمة على رجله أكرم الله القراء- ويرفع بها صوته بين أهل البلد، لا يبالي إن شكّ الناس فيه أو تكلموا عليه..
إن كانت النية معقودة للمكوث هنا، أو أي بلد من بلاد الله، فيجب التسلح بلغة البلد، وإتقانها وممارستها حتى تصبح هي المسيطرة على العقول والأفكار وأسلوب الحياة..
أملنا في الجيل القادم الذي بدأ يعي الفكرة السابقة، ولا بدّ من العمل في نشر هذه الثقافة وأن يتم التعامل في مدارسنا باللغة العربية، وإصدار قرارات من قِبل مديري المدارس بحظر التحدث باللغة الأركانية أو المحلية حتى.. لينشأ جيل يحبّ القرآن والسنة، ويعشق الأدب وأهله.. ثم لابدّ وأن تكون هناك مقاطع باللغة العربية تحاكي مقاطع [نحن وحياتنا] التي تعدها وتنتجها اللجنة التقنية بالجالية، لتعالج هذه المشكلة المتفشيّة بين المتعلمين ناهيك عن العامة..

نقطة أخرى:
تصعيد النقاش من نقاش الفكرة إلى نقاش حول شخص بعينه، لا يدعم مشروع الحوار الذي نحن نسعى في هذه الساحة لتبنّيه، كما أنّ مِقصَلة الفكرة باعتقاد امتلاك الصّواب لرأي بعينه يؤدّي إلى شرخٍ في مجلس الحوار..
كما نودّ الذكر إلى أن نقد الفكرة أو الأسلوب أو حتى الذات لا يكون سببًا في تدمير الأفكار الصحيحة، بل النقد كلما كان قاسيًا- كان معزز لها، ومؤكّد لمصداقيتها..
ولا بدّ من التحلي بالصبر والتؤدة أثناء الخطاب، واستصحاب الحكمة عند قبول النقد الموجّه، وإحسان الظنّ بالناقد مهما بلغ الأمر واحتدّ الأسلوب..
نأمل لغة هادئة رزينة، وصفاء لا يشوبه كدر الشخصنة.. والله معتمدنا في هذا، ومنه نطلب العون..

 
إنضم
11 نوفمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أكثر النقاشات هنا خارج الموضوع وشخصنة ..

ياليت أبناء قومي يتعلموا النقاش حول الموضوع والأفكار المطروحة بدل التهجم على الكاتب والشخصنة المقيتة ..

والبُرُمْ في اعتقادي ما راح يتصلح وضعهم إلا بعد خروجهم من جحورهم والتواصل مع أبناء البلد والتحدث باللهجة المكاوية على الأقل ..

بدل التعفن بين التنبول والأفلام الهندية وتشويه سمعتنا ..
 

كريم

New member
إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بدل التعفن بين التنبول والأفلام الهندية وتشويه سمعتنا ..




ايش بك
أنت ما تستحي على وجهك ولا كيف
يعني لا زم كل شوي تذكر شئ يقهرنا
هل تظن أن هذاالمنتدى وجد من أجل أن تذكر خزعبلاتك وخرابيطك بعد كل شوي
أتمنى شطبك نهائيا حتى تتأدب مع خلق الله

من أنتم
لا رجوع
إلى الأمام إلى الأمام
 
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
أكثر النقاشات هنا خارج الموضوع وشخصنة ..

ياليت أبناء قومي يتعلموا النقاش حول الموضوع والأفكار المطروحة بدل التهجم على الكاتب والشخصنة المقيتة ..

والبُرُمْ في اعتقادي ما راح يتصلح وضعهم إلا بعد خروجهم من جحورهم والتواصل مع أبناء البلد والتحدث باللهجة المكاوية على الأقل ..

بدل التعفن بين التنبول والأفلام الهندية وتشويه سمعتنا ..



الاخ مكاوي برماوي افضل من غيره ، طرح حلولا هي اقرب للواقع

1- خروجهم من جحورهم يقصد بها الابتعاد عن التقوقع الحلزوني داخل منطقة صغيرة وبشكل عشوائي وحياة اقرب الى ! ! ! البدائية .

2- التواصل مع ابناء البلد وهذا افضا بكثير من التواصل مع اقرانهم وصحن التمبول هو صحن الضيافة الرئيسي وهذه حقيقة لا نختلف عليها ..

3- التحدث بالهجة المكاوية الحجازية على الاقل كما قال الاخ الفاضل

الاضافة المثمرة والتي تخدم قضية والارتقاء فكرا يزيد من ثقافة ابناء الجالية القادمين

لا المتواجدين على الساحات من اصحاب العقول الذين لا يرون سوى ارنبة انوفهم والذين يتباكون وطنا وكانهم امام ملحمة نزقية .

نرحب بك فكرا وعقلا فا المنتدى مليء بالغث والسمين ..
 
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
ايش بك
أنت ما تستحي على وجهك ولا كيف
يعني لا زم كل شوي تذكر شئ يقهرنا
هل تظن أن هذاالمنتدى وجد من أجل أن تذكر خزعبلاتك وخرابيطك بعد كل شوي
أتمنى شطبك نهائيا حتى تتأدب مع خلق الله

من أنتم
لا رجوع
إلى الأمام إلى الأمام

بالتوفيق لكن بسالك سؤال

هل بعض النخبة في منتداكم يتنبلون ام لا يتنبلون؟ عندي الدليل واعرفهم هههههه

واغلب الاعضاء يتنبلون ام لا يتنبلون ؟ اعرفهم ههههه

خزعبلات؟ وخرابيط؟

اين هي ؟
 
إنضم
12 مايو 2011
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أكثر النقاشات هنا خارج الموضوع وشخصنة ..

ياليت أبناء قومي يتعلموا النقاش حول الموضوع والأفكار المطروحة بدل التهجم على الكاتب والشخصنة المقيتة ..

والبُرُمْ في اعتقادي ما راح يتصلح وضعهم إلا بعد خروجهم من جحورهم والتواصل مع أبناء البلد والتحدث باللهجة المكاوية على الأقل ..

بدل التعفن بين التنبول والأفلام الهندية وتشويه سمعتنا ..

الأمر المضحك .. أنك يا أخي ( مكاوي برماوي ) من فئة ( يداوي الناس وهو عليل ) ـ وأتمنى أن لاتكون منهم ..
تتحدث عن الأفكار والحوار وتذمّ الشخصنة والتهجّم على الآخرين ..
والظاهر أنك وقعتَ فيما فررتَ منه ـ بقولك : [ البرم في اعتقادي .......... )
في الحقيقة لم أسمع عن هذه الكلمة ( البرم ) في أي قاموس ـ إلا في قاموس العنصريين ..
وإلا فالكل يعلم أن جمع سكان بورما ( البرماويون أو البورميون ) إذا كان مشتقا من كلمة بورما .. فأحيانا تقاس العنصرية من خلال استخدام بعض المفردات ..
فأهل مصر .. يقال لهم (المصريون) فحذار أن تقول ( مصاري ) أمام المصريين .. وأهل اليمن ( يمنيون ) وليس يُمَنى .. [ أعتقد كلامي واضح )

أما لو تحدثنا عن ( التنبول ) : فالتنبول ليس معيار حضارة ـ فهي عادة ( سيئة ) مثلها مثل كثير من ( المكاويين ) يشيّشون في المقاهي ، ويدخنون أو يحششون ... الخ ـ وأظن أنها أخبث من التنبول ..
أما إذا تكلمنا عن الأفلام الهندية ـ ورغم أنني لست من مشاهديها الآن ـ فهي تفوق الآن على الأفلام العربية مشاهدة وشعبية ، حتى أقرانك المكاويين ـ أظن قلما يفوتهم فلم من أفلام ( زي أفلام ) في اليوم .. وحسب إحصائيات قناة ( زي أفلام ) بدبي ، فالمملكة العربية السعودية حازت المركز الأول مشاهدة ومتابعة ـ وإذا أردت التأكد من ذلك فعليك الرجوع إلى برنامج ( بوليود100% ) في القناة نفسه ..

وخلاصة كلامي : بلاشي من النظرات الدونية تجاه مجتمعكم ، وإن كان الحظ وقف معكم في التعليم وتحسين وضعكم ومستواكم المعيشي ، أو مصاهرتكم مع أهل البلد ..
فإن أكرمكم عندالله أتقاكم ..
فمهما تنصّل المتنصلون وانسلخوا من مجتمعهم ، وترفّعوا عن جنسهم .. فيأتي يوم تهب رياح الفضح ليكشف عن أصولهم ومعادنهم ..
[[[ ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ... ويأتيك بالأخبار من لم تزود ]]]
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
الأمر المضحك .. أنك يا أخي ( مكاوي برماوي ) من فئة ( يداوي الناس وهو عليل ) ـ وأتمنى أن لاتكون منهم ..
تتحدث عن الأفكار والحوار وتذمّ الشخصنة والتهجّم على الآخرين ..
والظاهر أنك وقعتَ فيما فررتَ منه ـ بقولك : [ البرم في اعتقادي .......... )
في الحقيقة لم أسمع عن هذه الكلمة ( البرم ) في أي قاموس ـ إلا في قاموس العنصريين ..
وإلا فالكل يعلم أن جمع سكان بورما ( البرماويون أو البورميون ) إذا كان مشتقا من كلمة بورما .. فأحيانا تقاس العنصرية من خلال استخدام بعض المفردات ..
فأهل مصر .. يقال لهم (المصريون) فحذار أن تقول ( مصاري ) أمام المصريين .. وأهل اليمن ( يمنيون ) وليس يُمَنى .. [ أعتقد كلامي واضح )

أما لو تحدثنا عن ( التنبول ) : فالتنبول ليس معيار حضارة ـ فهي عادة ( سيئة ) مثلها مثل كثير من ( المكاويين ) يشيّشون في المقاهي ، ويدخنون أو يحششون ... الخ ـ وأظن أنها أخبث من التنبول ..
أما إذا تكلمنا عن الأفلام الهندية ـ ورغم أنني لست من مشاهديها الآن ـ فهي تفوق الآن على الأفلام العربية مشاهدة وشعبية ، حتى أقرانك المكاويين ـ أظن قلما يفوتهم فلم من أفلام ( زي أفلام ) في اليوم .. وحسب إحصائيات قناة ( زي أفلام ) بدبي ، فالمملكة العربية السعودية حازت المركز الأول مشاهدة ومتابعة ـ وإذا أردت التأكد من ذلك فعليك الرجوع إلى برنامج ( بوليود100% ) في القناة نفسه ..

وخلاصة كلامي : بلاشي من النظرات الدونية تجاه مجتمعكم ، وإن كان الحظ وقف معكم في التعليم وتحسين وضعكم ومستواكم المعيشي ، أو مصاهرتكم مع أهل البلد ..
فإن أكرمكم عندالله أتقاكم ..
فمهما تنصّل المتنصلون وانسلخوا من مجتمعهم ، وترفّعوا عن جنسهم .. فيأتي يوم تهب رياح الفضح ليكشف عن أصولهم ومعادنهم ..
[[[ ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ... ويأتيك بالأخبار من لم تزود ]]]


هذه الإضافة خارج التغطية نامل من الاخوة عدم الرد على الاعضاء الا براي للمناقشة ليقوم باثراء الموضوع

اما تناظر في التعليق من حيث المضمون فاعتقد انه لا يفيد الموضوع الذي يخدم الجالية.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

هل اعيد السؤال ؟

او لديك سؤال ؟

او ايضاح لمعنى مبهم ؟

فلا تتردد فالمنتدى يعج بالضلعاء من مفتقي اللغة اللغة العربية فارسل اليهم خوفا من الإحراج

هذا الكلام عام ولا يقصد به شخص معين .

مروري بصمة على جداركم حتى انقضاء حاجز الزمن بينكم
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
الأخ المحترم: مكاوي برماوي.. استخدام بعض المصطلحات الاستفزازية تساعد في تصعيد المشكلات أكثر من علاجها ومحاولة البحث عن حلول لها، وعدم الرضى ببعض عادات المجتمع لا يعني كره المجتمع وإلقاء كلمات عامة يجعل القاريء البسيط منها أن يفهم ما لم يكتب من أجله.

الأخ الفاضل: كريم.. على مهلك أخي، فليس كلّ خطأ تراه، تقابله بمثله.. وإلا أين تذهب صفة النبي صلى الله عليه وسلم عنّا، فقد كان لاتزيده شدة الجهل عليه إلا حلمًا، وأين تذهب منا: [ادفع بالتي هي أحسن] [ويدرءون بالحسنة السيئة]..

الأخ المبارك: سعودي برماوي.. عندما نرى مريضًا يطلب علاجًا، أو غريقًا يطلب مساعدة، فإنّ الصحيح أن نبحث عن شيءٍ نقدم به ما ينفعهما ويدفع الضرر عنهما، بغضّ النظر إن كنّا عرفنا المريض أوالغريق..
فما أحوجنا اليوم ونحن نرى في المنتدى بعض ما لايسرّ أن نسعى جميعًا في تطويره، ووضع خطط استراتيجية في تغيير بعض الأمور، أما التربّع على كرسي الانتقاد اللاذع وكأننا ندعي الكمال لأنفسنا، ورمي بعض الكلمات التي تجرح المشاعر.. أعتقد أن هذا لا يخدم هدف المسلم، الذي يتهم نفسه قبل إلقاء اللوم على غيره:
أتانا أنّ سهلًا ذمّ جهلًا أمورًا ليس يعرفهنّ سـهلُ
أمورًا لو دراها ما قلاها ولكنّ الرضا بالجهلِ سهلُ​
ولستُ أدري حتى الآن ما الذي يحملكم على نقدٍ طائرٍ وُجّه إليكم من قبل الأخ الفاضل: فتى أركان، فما من مشاركة إلا وتبدي طرفًا من عدم رضاك له ولنقده لكلماتكم.. نرجو حسن الظنّ به، والله يحبّ العافين عن الناس..

الأخ النفيس: صاروخ أركان.. مشاركة عقلانية، وأفكار سديدة..

بارك الله في الجميع، وغفر لنا وعفى عنا وعن الجميع..
ومن هذه المشاركة فصاعدًا نحذف أي مشاركة تخرج عن الموضوع الأساسي، فمن المؤسف أن يتحوّل موضوع للنقاش إلى ساحة للعراك..
جرى التنبيه..
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي


شفناك تنتقد صاحب الموضوع في كونه ما حط الهمزات لا فوق الألفات ولا تحتها
فليش حضرتك ما حطيت همزة تحت ألف الإنجليزي



مو المفروض تحط الهمزة هنا فوق الألف مش تحتها يا باشا

رحم الله امرءاً أهدى إلينا عيوبنا ، وبارك الله فيه وجزاه عنا خيراً ، وجلّ من لا يسهو ولا يخطئ ..


رجاء حار إلى سعادة نائب المدير العام :
أن لا يعد هذه المشاركة المقتضبة خارج الموضوع ، فيتفضل بحذفها كما أنذرنا في مشاركته اللطيفة باللون الأحمر (الله يستر) ..
وتحياتي المعطرة بأريج المسك الخالص لكل من شاركوا في هذا الموضوع إلا صاحبه !
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
"
فله مني قبلاتي المتودِّدة على أم رأسه زيادة على هذه التحيات العطرات !!!
لأنه يؤمن مثلي بأن : الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
 
التعديل الأخير:
إنضم
11 نوفمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولاً .. الأسيف .. لم تعدل أبدا .. من حقي أن أعقب وخاصة أنك لم تعدل في ردك ..

ايش بك
أنت ما تستحي على وجهك ولا كيف
يعني لا زم كل شوي تذكر شئ يقهرنا
هل تظن أن هذاالمنتدى وجد من أجل أن تذكر خزعبلاتك وخرابيطك بعد كل شوي
أتمنى شطبك نهائيا حتى تتأدب مع خلق الله

من أنتم
لا رجوع
إلى الأمام إلى الأمام
التنبول والأفلام الهندية خزعبلات ؟
ربما تتنبل وتشاهد الأفلام الهندية وكلامي وقع على الجرح وأغضبك ..
وأنا مؤدب ولله الحمد .. خليك محترم ولا تعقب على ردودي إذا لم تعجبك ..

الاخ مكاوي برماوي افضل من غيره ، طرح حلولا هي اقرب للواقع

1- خروجهم من جحورهم يقصد بها الابتعاد عن التقوقع الحلزوني داخل منطقة صغيرة وبشكل عشوائي وحياة اقرب الى ! ! ! البدائية .

2- التواصل مع ابناء البلد وهذا افضا بكثير من التواصل مع اقرانهم وصحن التمبول هو صحن الضيافة الرئيسي وهذه حقيقة لا نختلف عليها ..

3- التحدث بالهجة المكاوية الحجازية على الاقل كما قال الاخ الفاضل

الاضافة المثمرة والتي تخدم قضية والارتقاء فكرا يزيد من ثقافة ابناء الجالية القادمين

لا المتواجدين على الساحات من اصحاب العقول الذين لا يرون سوى ارنبة انوفهم والذين يتباكون وطنا وكانهم امام ملحمة نزقية .

نرحب بك فكرا وعقلا فا المنتدى مليء بالغث والسمين ..
أنا بدي أفهم بس إيش مزعل الشلة ؟
لأني انتقدت التنبول والأفلام الهندية ؟
الله يصلحهم بس ..

الأمر المضحك .. أنك يا أخي ( مكاوي برماوي ) من فئة ( يداوي الناس وهو عليل ) ـ وأتمنى أن لاتكون منهم ..
تتحدث عن الأفكار والحوار وتذمّ الشخصنة والتهجّم على الآخرين ..
والظاهر أنك وقعتَ فيما فررتَ منه ـ بقولك : [ البرم في اعتقادي .......... )
هل تعتقد أن كلمة بُرُم .. من أوجه الشخصنة ؟
هل تعرف معنى الشخصنة بارك الله فيك ؟


في الحقيقة لم أسمع عن هذه الكلمة ( البرم ) في أي قاموس ـ إلا في قاموس العنصريين ..
عنصريين ؟ هل نسيت أني برماوي ؟ أكون عنصري على نفسي ؟ ههه


وإلا فالكل يعلم أن جمع سكان بورما ( البرماويون أو البورميون ) إذا كان مشتقا من كلمة بورما .. فأحيانا تقاس العنصرية من خلال استخدام بعض المفردات ..
فأهل مصر .. يقال لهم (المصريون) فحذار أن تقول ( مصاري ) أمام المصريين .. وأهل اليمن ( يمنيون ) وليس يُمَنى .. [ أعتقد كلامي واضح )
عزيزي لسنا في مسلسل تاريخي هنا ..
اللهجات تحوي كلمات خارج نطاق قواميسك .. ربما فاتتك كلمة برم وسقطت في صفحة العنصرية بالخطأ ..


أما لو تحدثنا عن ( التنبول ) : فالتنبول ليس معيار حضارة ـ فهي عادة ( سيئة ) مثلها مثل كثير من ( المكاويين ) يشيّشون في المقاهي ، ويدخنون أو يحششون ... الخ ـ وأظن أنها أخبث من التنبول ..
طالما أنها عادة سيئة .. لماذا غضبت من انتقادي للتنبول ؟ هل تتنبل ؟


أما إذا تكلمنا عن الأفلام الهندية ـ ورغم أنني لست من مشاهديها الآن ـ فهي تفوق الآن على الأفلام العربية مشاهدة وشعبية ، حتى أقرانك المكاويين ـ أظن قلما يفوتهم فلم من أفلام ( زي أفلام ) في اليوم .. وحسب إحصائيات قناة ( زي أفلام ) بدبي ، فالمملكة العربية السعودية حازت المركز الأول مشاهدة ومتابعة ـ وإذا أردت التأكد من ذلك فعليك الرجوع إلى برنامج ( بوليود100% ) في القناة نفسه ..
شكرا على المعلومات .. لكن أعذرني لستُ من محبي الأفلام .. وخااااااااااااااصة الهندية .. أشعر أنها تفاهات ..
لكن لماذا تدافع عن الأفلام الهندية ؟ لما الغضب من انتقادي لها ؟


وخلاصة كلامي : بلاشي من النظرات الدونية تجاه مجتمعكم ، وإن كان الحظ وقف معكم في التعليم وتحسين وضعكم ومستواكم المعيشي ، أو مصاهرتكم مع أهل البلد ..
فإن أكرمكم عندالله أتقاكم ..
فمهما تنصّل المتنصلون وانسلخوا من مجتمعهم ، وترفّعوا عن جنسهم .. فيأتي يوم تهب رياح الفضح ليكشف عن أصولهم ومعادنهم ..
[[[ ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ... ويأتيك بالأخبار من لم تزود ]]]
البُرُم كلمة عادية .. انت تراها عنصرية .. هذا شأنك وقناعاتك لا أستطيع تغييرها ..
أنا أراها عادية .. البُرُم .. اليُمَنَة .. التكارين .. هي من لهجاتنا العامية .. أين المشكلة ؟

الأخ المحترم: مكاوي برماوي.. استخدام بعض المصطلحات الاستفزازية تساعد في تصعيد المشكلات أكثر من علاجها ومحاولة البحث عن حلول لها، وعدم الرضى ببعض عادات المجتمع لا يعني كره المجتمع وإلقاء كلمات عامة يجعل القاريء البسيط منها أن يفهم ما لم يكتب من أجله.
[/b]

انتقاد الأفلام الهندية والتنبول يعتبر من المصطلحات الاستفزازية ؟
كلمة البُرُم .. استفزازية ؟ طيب عزيزي أنا برماوي .. وأقول نحن البُرُم .. أين المشكلة ؟


الأخ الفاضل: كريم.. على مهلك أخي، فليس كلّ خطأ تراه، تقابله بمثله.. وإلا أين تذهب صفة النبي صلى الله عليه وسلم عنّا، فقد كان لاتزيده شدة الجهل عليه إلا حلمًا، وأين تذهب منا: [ادفع بالتي هي أحسن] [ويدرءون بالحسنة السيئة]..
شكرا لك .. شدة الجهل وسيئة وخطأ .. هذا رأيك ؟


الأخ المبارك: سعودي برماوي.. عندما نرى مريضًا يطلب علاجًا، أو غريقًا يطلب مساعدة، فإنّ الصحيح أن نبحث عن شيءٍ نقدم به ما ينفعهما ويدفع الضرر عنهما، بغضّ النظر إن كنّا عرفنا المريض أوالغريق..
فما أحوجنا اليوم ونحن نرى في المنتدى بعض ما لايسرّ أن نسعى جميعًا في تطويره، ووضع خطط استراتيجية في تغيير بعض الأمور، أما التربّع على كرسي الانتقاد اللاذع وكأننا ندعي الكمال لأنفسنا، ورمي بعض الكلمات التي تجرح المشاعر.. أعتقد أن هذا لا يخدم هدف المسلم، الذي يتهم نفسه قبل إلقاء اللوم على غيره:
أتانا أنّ سهلًا ذمّ جهلًا أمورًا ليس يعرفهنّ سـهلُ
أمورًا لو دراها ما قلاها ولكنّ الرضا بالجهلِ سهلُ​
أسيف .. الانتقاد اللاذع أحياناً يلفت انتباهكم .. لذلك تزداد حدة النقاشات أحياناً ..
أين انت عن موضوعي الأول ؟ جروح لغوية في الألسنة البرماوية ؟ طرحت هناك اقتراحا للإدارة منذ عدة أشهر .. ولا يوجد أي إداري علق على الموضوع عدا مشرف أعتقد ..
إن كنتم تسعون لرقي المجتمع البرماوي لماذا لم يعر أحد أي اهتمام للمووضوع الأول ؟ أم أن الإدارة فقط تتدخل عند زيادة التوتر في النقاشات ؟


ولستُ أدري حتى الآن ما الذي يحملكم على نقدٍ طائرٍ وُجّه إليكم من قبل الأخ الفاضل: فتى أركان، فما من مشاركة إلا وتبدي طرفًا من عدم رضاك له ولنقده لكلماتكم.. نرجو حسن الظنّ به، والله يحبّ العافين عن الناس..
الأخ النفيس: صاروخ أركان.. مشاركة عقلانية، وأفكار سديدة..
إعجابك برد الأخ صاروخ لا يعني أننا مجبرون على الإعجاب برده .. وميلك إليه هو عين الظلم في حكمك بحذف أي رد يأتي بعد ردك ..


بارك الله في الجميع، وغفر لنا وعفى عنا وعن الجميع..
ومن هذه المشاركة فصاعدًا نحذف أي مشاركة تخرج عن الموضوع الأساسي، فمن المؤسف أن يتحوّل موضوع للنقاش إلى ساحة للعراك..
جرى التنبيه..

من العدل أن تحذف جميع الردود التي سبقت ردك هذا .. كما أن العدل أيضاً أن تحذف ردك هذا لأنك تدخلت في النقاش وحكمت علينا ظلماً ..
 
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
الأخ المحترم: مكاوي برماوي.. استخدام بعض المصطلحات الاستفزازية تساعد في تصعيد المشكلات أكثر من علاجها ومحاولة البحث عن حلول لها، وعدم الرضى ببعض عادات المجتمع لا يعني كره المجتمع وإلقاء كلمات عامة يجعل القاريء البسيط منها أن يفهم ما لم يكتب من أجله.

الأخ الفاضل: كريم.. على مهلك أخي، فليس كلّ خطأ تراه، تقابله بمثله.. وإلا أين تذهب صفة النبي صلى الله عليه وسلم عنّا، فقد كان لاتزيده شدة الجهل عليه إلا حلمًا، وأين تذهب منا: [ادفع بالتي هي أحسن] [ويدرءون بالحسنة السيئة]..

الأخ المبارك: سعودي برماوي.. عندما نرى مريضًا يطلب علاجًا، أو غريقًا يطلب مساعدة، فإنّ الصحيح أن نبحث عن شيءٍ نقدم به ما ينفعهما ويدفع الضرر عنهما، بغضّ النظر إن كنّا عرفنا المريض أوالغريق..
فما أحوجنا اليوم ونحن نرى في المنتدى بعض ما لايسرّ أن نسعى جميعًا في تطويره، ووضع خطط استراتيجية في تغيير بعض الأمور، أما التربّع على كرسي الانتقاد اللاذع وكأننا ندعي الكمال لأنفسنا، ورمي بعض الكلمات التي تجرح المشاعر.. أعتقد أن هذا لا يخدم هدف المسلم، الذي يتهم نفسه قبل إلقاء اللوم على غيره:
أتانا أنّ سهلًا ذمّ جهلًا أمورًا ليس يعرفهنّ سـهلُ
أمورًا لو دراها ما قلاها ولكنّ الرضا بالجهلِ سهلُ​
ولستُ أدري حتى الآن ما الذي يحملكم على نقدٍ طائرٍ وُجّه إليكم من قبل الأخ الفاضل: فتى أركان، فما من مشاركة إلا وتبدي طرفًا من عدم رضاك له ولنقده لكلماتكم.. نرجو حسن الظنّ به، والله يحبّ العافين عن الناس..

الأخ النفيس: صاروخ أركان.. مشاركة عقلانية، وأفكار سديدة..

بارك الله في الجميع، وغفر لنا وعفى عنا وعن الجميع..
ومن هذه المشاركة فصاعدًا نحذف أي مشاركة تخرج عن الموضوع الأساسي، فمن المؤسف أن يتحوّل موضوع للنقاش إلى ساحة للعراك..
جرى التنبيه..

-----------------------------------------------------------------

ولستُ أدري حتى الآن ما الذي يحملكم على نقدٍ طائرٍ وُجّه إليكم من قبل الأخ الفاضل: فتى أركان، فما من مشاركة إلا وتبدي طرفًا من عدم رضاك له ولنقده لكلماتكم

اولا اشكر لك مرورك العطر والحازم في تقرير المصير لكونكم ادارة عليا

ورايك ورؤيتك يعكسه نظرتك الثاقبة لمفهوم المناقشة والحوارات والردود واهمية الاستفادة من التعليقات الايجابية والتي تفيد الجالية

وايضا التعليقات الغير مجدية وهذا يعود لماهية فكركم واستنباطكم الذي يعتمد على ابعادكم الفكرية .

وهو ما يميز به الانسان عن غيره بالحكمة وفصل الخطاب في حل القضايا والأمور المصيرية ..

وبما انك كنت حكما بيننا في تعليقنا الذي يقتضي منك الحيادية بالتوجيه الصحيح وليس غير ذلك ..

فانا اتوجه من هذا المنبر لاخي فتى اراكان الذي احب ان يكون محاوري دوما لانه الوحيد الذي اتعلم منه

كتابة اللغة العربية والحذر من الوقوع في اخطائها

فاللغة تحتاج لانسان لديه المقدرة على السباحة داخل بحرها المليء باللآلىء والجواهر الثمينة التي لا يعرف قيمتها

الا الذائقون لهذه اللغة الجميلة والتواقون لمعرفة حروفها وبين لهجاتها المختلفة المفكهة والمنكهة ...


ومن الآن فصاعدا ايها الرئيس

سيكون ردي بيعطيك الف عافية على مقالاتكم ان كان هناك مقال مفيد فقط

واما التعقيب برد او نقد فاتركه لنفسي دون تعقيب

واما اطرائكم بغير منطقية فاعتقد انك ستفتح بابا لتقييمكم اتمنى ان تاخذ هذه المعلومة وكانها كلمة لطيفة فقط

لك كامل التحايا والتقدير

ولاخي الفتي فتي اراكان كل التقدير والاحترام فلست عليه بحاقد ولا لعلمه بحاسد ولا لفكره بناقد :nono:


وعلى فكرة

ردي وتعليقي لمكاوي برماوي فاعتقد ،، اني انا صاحب المقال ومن حقي ان ارد عليه وقمت بالرد الكافي له على تعليقه

اما ردك فكان غير ذلك مع اني اقتبست رد الاخ وبينت فيه انه ذكر ما يفيد المقال

فهل يا مدير لم يعجبك رده وتعليقه ولا اعجبك ردي وتعليقي له ؟؟؟ وشكرا على تعليقك الذي افاد غاية في نفس يعقوب
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأمر المضحك .. أنك يا أخي ( مكاوي برماوي ) من فئة ( يداوي الناس وهو عليل ) ـ وأتمنى أن لاتكون منهم ..
تتحدث عن الأفكار والحوار وتذمّ الشخصنة والتهجّم على الآخرين ..
والظاهر أنك وقعتَ فيما فررتَ منه ـ بقولك : [ البرم في اعتقادي .......... )

في الحقيقة لم أسمع عن هذه الكلمة ( البرم ) في أي قاموس ـ إلا في قاموس العنصريين ..
وإلا فالكل يعلم أن جمع سكان بورما ( البرماويون أو البورميون ) إذا كان مشتقا من كلمة بورما .. فأحيانا تقاس العنصرية من خلال استخدام بعض المفردات ..
فأهل مصر .. يقال لهم (المصريون) فحذار أن تقول ( مصاري ) أمام المصريين .. وأهل اليمن ( يمنيون ) وليس يُمَنى .. [ أعتقد كلامي واضح )

أما لو تحدثنا عن ( التنبول ) : فالتنبول ليس معيار حضارة ـ فهي عادة ( سيئة ) مثلها مثل كثير من ( المكاويين ) يشيّشون في المقاهي ، ويدخنون أو يحششون ... الخ ـ وأظن أنها أخبث من التنبول ..
أما إذا تكلمنا عن الأفلام الهندية ـ ورغم أنني لست من مشاهديها الآن ـ فهي تفوق الآن على الأفلام العربية مشاهدة وشعبية ، حتى أقرانك المكاويين ـ أظن قلما يفوتهم فلم من أفلام ( زي أفلام ) في اليوم .. وحسب إحصائيات قناة ( زي أفلام ) بدبي ، فالمملكة العربية السعودية حازت المركز الأول مشاهدة ومتابعة ـ وإذا أردت التأكد من ذلك فعليك الرجوع إلى برنامج ( بوليود100% ) في القناة نفسه ..

وخلاصة كلامي : بلاشي من النظرات الدونية تجاه مجتمعكم ، وإن كان الحظ وقف معكم في التعليم وتحسين وضعكم ومستواكم المعيشي ، أو مصاهرتكم مع أهل البلد ..
فإن أكرمكم عندالله أتقاكم ..
فمهما تنصّل المتنصلون وانسلخوا من مجتمعهم ، وترفّعوا عن جنسهم .. فيأتي يوم تهب رياح الفضح ليكشف عن أصولهم ومعادنهم ..


[[[ ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ... ويأتيك بالأخبار من لم تزود ]]]


كلام يكتب بماء الذهب والله العظيم.
أخي صاروخ أراكان لا مزيد على تعليقك فقد أصبت كبد الحقيقة.

 
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
[/center]

كلام يكتب بماء الذهب والله العظيم.
أخي صاروخ أراكان لا مزيد على تعليقك فقد أصبت كبد الحقيقة.


هذا رايك ؟ :scare2:



مَنْ رَأَى صَاحِبَ بَلَاءٍ فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلَاكَ بِهِ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا إِلَّا عُوفِيَ مِنْ ذَلِكَ الْبَلَاءِ ...


والشكر له على امتنانه والحمد لله رب العالمين .
 
التعديل الأخير:

الصانع

New member
إنضم
11 أبريل 2011
المشاركات
294
مستوى التفاعل
3
النقاط
0


بارك الله في الجميع، وغفر لنا وعفى عنا وعن الجميع..
ومن هذه المشاركة فصاعدًا نحذف أي مشاركة تخرج عن الموضوع الأساسي، فمن المؤسف أن يتحوّل موضوع للنقاش إلى ساحة للعراك..
جرى التنبيه..



أؤيد هذا بكل ما أوتيت من قوة للمصلحة العامة ،

و احتراما لمشاعر الجادين و المخلصين في النصح و الإرشاد و الإصلاح و النقد البناء .
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
مرحبًا بالأحبة والصحب..
تركنا لكم المجال إخوتنا ما دمتم قد رأيتم ذلك احترامًا لأفكاركم وكلماتكم وعقولكم النيرة بإذن الله- لكننا ننبه هذه المرة أن نطبّق ما تمّ إقراره عقب هذه المشاركة..
ولا بدّ أحبتنا أن نعلم أنه لا يوجد خلافٌ على قانون الاختلاف، وأنه فطرة فطر الله عليها الإنسان [ولو شاء الله ما أشركوا] ..
وعندما تتم مبادلة الحوار والإقناع فيما بين الناس، لا يجوز أن يُتهم أحد بالجَور والحيف، فإبراز الرأي لا يعني التعصب للخطأ، كما أن قراءة الرأي تختلف من شخصٍ لآخر حسب ثقافة المرء وقيمه وأخلاقه، وإظهار الإعجاب برأيٍ في جزئية لا يعني بالضرورة تأييد صاحبه في المنهج والأسلوب، والعكس كذلك.
اللهم اغفر لعبدك (مكاوي برماوي) وتجاوز عنه، وأسعد (سعودي برماوي) برؤية وجهك الكريم، وبارك فيهما وانفع بهما..
 
إنضم
11 نوفمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللهم تجاوز عني وعن الأسيف واغفر لذنوبنا وكل المسلمين ..

شكرا لكم ..

أنتظر مرور أي إداري لموضوعي الأول .. والاستماع لآرائكم حول اقتراحي
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
جميل منك أخانا الفاضل .. الأسيف هذا التوجيه وهذا النصح والإرشاد .. جزاك الله خيراً.
ولعل ما حصل من اختلاف بسيط يعود سببه إلى اختلاف أساليب الإخوة في الطرح واختلاف تذوق بعضهم لأساليب بعض، فمن الكتاب من يتحرى ألطف العبارات حرصاً على الألفة والمودة، وقد يخل في سبيل ذلك بإيصال رسالته على الوجه المطلوب، كما أن من الإخوة من يكتب بمنتهى الصراحة حرصاً على توضيح رسالته ووضع اليد على الجرح، بغض النظر عن كونه يزعج البعض مثلاً أم لا.
وكل له أسلوبه وطريقته ورأيه ووجهة نظره.
والكل حريص على المصلحة العامة وما فيه نفع للجالية.

فأسأل الله أن يديم على الجميع المحبة والألفة والود، وألا يجعل للشيطان إلينا سبيلاً.
كما أود أن أبعث برسالة اعتذار إلى أخي وعزيزي الفاضل .. سعودي برماوي .. وأتمنى له التوفيق والسداد والصحة والعافية.
وكم أغبط هذه النخبة من كتابنا ومفكرينا على رحابة صدورهم وأصالة معادنهم.
وما هذه الخاتمة الجميلة لنقاش شديد وحوار دام أياماً وأسابيع إلا انعكاس لعمق جذور الخير في نفوسهم.
وعلى رأسهم صاحب الموضوع والفكرة .. وكذلك الأخ الفاضل .. فتى أراكان، وبقية المشاركين.
ولعلنا نتذكر نقاشات وحوارات عقيمة مرت بهذا المنتدى في أيام مضت ولم تهدأ تلك العواصف إلا بإغلاق المواضيع من قبل الإدارة.

وللجميع خالص شكري وتقديري.
 
أعلى