دراسة الفتاة البورمية بالخارج

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

bozrok

ahmidamir@hotmail.com
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ksa
قلت في المشاركة السابقة (ولو كان هناك من يقول بمنعها من البقاء في بلد الغربة بدون محرم لكان قوله متجها)
وأنا إلى تلك الساعة لم أطلع على فتوى لأحد بالمنع.
ولكن دفعني قول أخينا الفقيه (ثَمّ فقهاء معاصرون يقولون بالمنع) إلى البحث فوجدت فتوى الشيخ سلمان العودة بالمنع على الرابط التالي http://www.anbacom.com/articles.php?action=show&id=390
فجزاك الله خيراً
فعلى هذا: يكون على كلا القولين (قول شيخ الإسلام وقول الجمهور في من نوى إقامة فترة معينة في بلد ما هل يعتبر سفراً أم لا)، بقاء الفتاة بدون محرم في بلد الغربة غير جائز.
لأنه على قول شيخ الإسلام لم تنقطع عن الفتاة أحكام السفر فلا يجوز السفر بدون محرم.
وعلى القول الآخر: البقاء بدون محرم السنة والسنتين أو الثلاث أشد من مجرد سفرها بالطائرة الذي قد يستغرق سويعات
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
339
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
شكرا لك يا أخي العزيز (( بالقران أحيا )) ونحيا به كلنا . . .

لا أدري كيف أعبر لك عن شعوري الرائع الذي هز كياني بعد قراءة هذا الموضوع

وأنا الأحق به في تنزيله على المنتدى . . .

تحياااااااااااااااااااااااتي الساخنة لك من كل صميم قلبي

خيرا جزيت . . .

وأوافق رأي مع رأي (( الصعلوك ))

أعجبني حقا . . . ردودك الرائعة وكانت مثل البرد على لهيب الجمر

تحياتي لك . .

وأدعوا الله بأن يوفق جميع من ذهبوا للدراسة بالخارج من إخواننا وأخواتنا خاصة وللمسلمين عامة .
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أسأل الله أن يحيي جاليتنا الكريمة، ويجعلها في مصاف الأمم.
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
الشكر لك اخي العزيز سعد الايوبي على مرورك وابداء رايك
انتم ايها الاعضاء من وضعتم هذا الحوار والمناقشة في هذا المنتدى لكي نرى ونحلل تعليم اخواتنا مستقبلا
والله يوفق الجميع
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكر جميع المساهمين بمشاركتهم بنقولاتهم أو آرئهم على إثرائهم هذا الموضوع، وأخص منهم الأستاذ (الفقيه) على تأصيله الشرعي للمسألة، بعيدا عن العواطف والاعتبارات الملغاة، وكذلك الأستاذ (Bozrok) الذي أتحفنا برأي الشيخ العودة.
وبعد كل ذلك بقي قرع باب الورع لحديث: (استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك)، والله أعلم.
 

طمــوح

New member
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكه
لا مانع من دراسة المرأة في الخارج مع محرم لها يوصلها إلى مكان دراستها بشرط أن لا يكون مختلطاً بالرجال وإنما هو مخصص للنساء لأنه لا يجوز شرعاً طلب المرأة للعلم وهي مختلطة مع الرجال ولا شك أن دراستها في الجامعات المختلطة تؤدي إلى كثير من المخالفات الشرعية إذ لا يمكن أن تكون منعزلة وهي مع مجموعة من الرجال والنساء داخل صالة الدراسة وهذا يؤدي إلى مناقشتها والحديث معها ونحو ذلك وهذا لا شك لا يجوز .
وربما أدى هذا الإختلاط مع ضعيفات الإيمان إلى مفاسد كبيرة كما هو حاصل اليوم .

وأحب أشير إلى نقطه مهمه يسعى لها الغرب والعلمانيين والحداثه قبحهم الله إلى تغيير فكرونهج الشباب والبنات بإرسالهم إلى الخارج والإختلاط مع الغرب وهذا ما يسمونه اليوم العلماء الأكارم الحرب أو الغزو الفكري ..

حمانا الله وإياكم ..
 
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
اشكرك اخي الصعلوك ايضا على تداخلاتك وابداء رايك في الموضوع
واشكرك جميع المساهمين في هذا النقاش
وشكرا
 

abd_siddiqi

مراقب سابق
إنضم
4 يوليو 2009
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
47
الإقامة
مكه المكرمه
من الملاحظ ان الدراسه في اغلب الدول العربيه والأسلاميه مثل الأردن ومصر وسوريا والسودان واليمن وماليزيا بها سكن مخصص للطالبات وهذه الدور عادة ما تكون تحت اشراف ورقابه عاليه ومن خلال تجربتي ومشاهدتي للواقع اعيقد انه يجب علينا تدريس فتياتنا وبناتنا وتلقينهم علوم الطب بالدرجه الأولى ولا مانع من سفرها واقامتها في الخارج طالما نحن على ثقه من تربييتنا لهم
الى متى نظل متمسكين بافكار قديمه اكل عليها الزمن وشرب لماذا هنالك طبيبات فلسطينيات واخصهن بالذكر لأنهن يعنين ما تعاني منه الفتاة البرماويه من بعد عن بلدها وتهجير
بينما لا توجد طبيبات برماويات
دوعونا نفكر بمنطقيه زنبعد سياسية سيطرة الأبن الذكر في العائله البرماويه وسياسة البنت لبيت زوجها
فلا مانع ان تكون البنت طبيبه وزوجه في نفس الوقت
 
إنضم
4 يوليو 2009
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بداية احيي الجميع بتحية الاسلام فاالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فاشكر كل من ادلى بدلوه في هذا الموضوع المهم
لي ملاحظتين سريعتين على اخي الفقيه
-قلت :ما ضير الفتاه البرماوية ان لم تتعلم هذه العلوم(الحاسب) هل هذا رد علمي او شرعي
ونحن الان في زمن الحاسوب والشبكة العنكبوتية
-اقتصرت على اقوال هيئة كبار العلماء بالسعودية بخصوص الخلوة ماذا قالت الهيئة المبجلة بخلوة المراة مع سائقها
هذا ما اردت استوضحه ولك مني كل الشكر على هذا التاصيل الممتع
 
إنضم
19 يونيو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة
ولدي( سيف البرماويين ) : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
بالنسبة لملحوظتيك فالجواب عنهما ما يلي :
1- قولك : (( قلت :ما ضير الفتاه البرماوية ان لم تتعلم هذه العلوم(الحاسب) هل هذا رد علمي او شرعي
ونحن الان في زمن الحاسوب والشبكة العنكبوتية )) .
الجواب عنه : هذا رد علمي ، ويسمى عند المتخصصين بـ ( فقه الموازنة ) .
2- قولك : (( اقتصرت على اقوال هيئة كبار العلماء بالسعودية بخصوص الخلوة ماذا قالت الهيئة المبجلة بخلوة المراة مع سائقها )) .
الجواب عنه : إليك فتوى الهيئة بخصوص خلوة المرأة مع سائقها من موقع ( الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ) :
[ السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 20914 )

س3: والدتي مصابة بمرض الفشل الكلوي، وهي تذهب إلى المستشفى ثلاث مرات كل أسبوع، وهي تذهب مع سائق سعودي، وهو متزوج ويوجد لديه أولاد، وتذهب الوالدة معه دون وجود محرم؛ نظرا لقسوة الظروف وشدة الحاجة، ولأن الوالد مقعد ولا يستطيع الذهاب معها. فهل يجوز للوالدة أن تقوم بالركوب مع السائق دون محرم؛ نظرا لأن لديها أولادا ولكن لم يكونوا متواجدين في الوقت الذي تذهب مع السائق فيه،

(الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 59)

فهم يكونون لي المدرسة، ولكن الحاجة ماسة وضرورية جدا. أفتونا جزاكم الله خيرا.

ج3: إذا أرادت والدتك أن تذهب إلى المستشفى فإنه يذهب معها أحد محارمها، ولا تذهب مع السائق الأجنبي وليس معهما محرم؛ لعموم قوله -صلى الله عليه وسلم-: ( ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ) ووجودها مع السائق في السيارة بدون محرم خلوة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد الله بن غديان عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ]
 
إنضم
4 يوليو 2009
المشاركات
91
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وما زال اخي الفقيه يقتصر على علماء السعودية دون غيرهم !!!!!!!!!!

اما فقه الموازنة فيه مسائل عديدة واقوال

ما اريده منكم تبين باي ميزان وزنت حرمان البرماوية من دراسة الحاسب (انظر نظرة مستقبليه)

وارجو من اخي الفقيه ان لا يقتصر في اقواله على علماء السعودية او المذهب الحنبلي

واخيرا لك مني جزيل الشكر والعرفان على ادراج الفتاوى التي سالتك عنها ولم تحلني اليها
مما يدل على انك رجل باحث علمي
 
أعلى