أبو هيثم الشاكر
مراقب سابق
سرني كثيرا ما رأيت من اهتمام عدد غير قليل من مثقفي أبناء الجالية بالأدب عموما وبالشعر خصوصا، ومن خلال تحليلي لمشاركاتهم في هذا الباب استطعت أن أصنفهم على النحو التالي:
(1) صنف يتذوق فن الشعر شكلا ومضمونا.
وأقصد بالشكل ما يتطلبه بناء هيكل القصيدة من علوم العربية (النحو والصرف والبيان والمعاني والبديع والإملاء والعروض والقافية....)
وأقصد بالمضمون الموضوع أو الفكرة التي أراد الشاعر أن يبلغ الجمهور إياها.
(2) صنف يتقن علوم العربية ولكنه فاقد للعمود الفقري للشعر وهو علم العروض والقافية.
(3) صنف يفتقد إلى كثير من علوم العربية مع الجهل التام بوجود علم اسمه العروض والقافية.
والقاسم المشترك بين الأصناف الثلاثة حب الشعر والذوق العام للشعر العربي.
فإذا عرضت عليهم جميعا معا قصيدة عربية فصيحة لتقويمها فماذا تتوقعون من النتائج؟
الصنف الأول يتحقق من استيفائها جميع معايير الشعر الفصيح، ويبني على ذلك تقويمه لها.
الصنف الثاني يقوّم مضمونها وجوانب من شكلها وربما يعتذر من نقص معايير التقويم لعلمه بأن عنصر العروض والقافية كان غائبا من التقويم.
الصنف الثالث يجزم بالنتيجة التي يصل إليها لأنه يجهل أنه يجهل علما اسمه العروض والقافية.والسؤال: هل يطلق (الشعر العربي) على ما أهمل فيه عنصر العروض والقافية؟ كلا أبدا. وإلا كان كل من تعلم النحو والصرف أصبح شاعرا.
وماذا ينبغي على محبي الشعر الذين يجهلون هذا العلم؟
ألا يجدر بهم أن يستكملوا هذا النقص عندهم لتكتمل معايير التقويم فتكون النتيجة أقرب إلى الصواب؟
المطلوب: التصويت على فتح سلسلة من الدروس في علم العروض والقافية بقلم مراقب القسم وتعاون بعض أعضاء المنتدى الملمين بهذا العلم.
فأرجو من عشاق الشعر أن يدلوا بأصواتهم مع اقتراحات أخرى إن أحبوا.
مع جزيل شكري وتقديري.[/b]
(1) صنف يتذوق فن الشعر شكلا ومضمونا.
وأقصد بالشكل ما يتطلبه بناء هيكل القصيدة من علوم العربية (النحو والصرف والبيان والمعاني والبديع والإملاء والعروض والقافية....)
وأقصد بالمضمون الموضوع أو الفكرة التي أراد الشاعر أن يبلغ الجمهور إياها.
(2) صنف يتقن علوم العربية ولكنه فاقد للعمود الفقري للشعر وهو علم العروض والقافية.
(3) صنف يفتقد إلى كثير من علوم العربية مع الجهل التام بوجود علم اسمه العروض والقافية.
والقاسم المشترك بين الأصناف الثلاثة حب الشعر والذوق العام للشعر العربي.
فإذا عرضت عليهم جميعا معا قصيدة عربية فصيحة لتقويمها فماذا تتوقعون من النتائج؟
الصنف الأول يتحقق من استيفائها جميع معايير الشعر الفصيح، ويبني على ذلك تقويمه لها.
الصنف الثاني يقوّم مضمونها وجوانب من شكلها وربما يعتذر من نقص معايير التقويم لعلمه بأن عنصر العروض والقافية كان غائبا من التقويم.
الصنف الثالث يجزم بالنتيجة التي يصل إليها لأنه يجهل أنه يجهل علما اسمه العروض والقافية.والسؤال: هل يطلق (الشعر العربي) على ما أهمل فيه عنصر العروض والقافية؟ كلا أبدا. وإلا كان كل من تعلم النحو والصرف أصبح شاعرا.
وماذا ينبغي على محبي الشعر الذين يجهلون هذا العلم؟
ألا يجدر بهم أن يستكملوا هذا النقص عندهم لتكتمل معايير التقويم فتكون النتيجة أقرب إلى الصواب؟
المطلوب: التصويت على فتح سلسلة من الدروس في علم العروض والقافية بقلم مراقب القسم وتعاون بعض أعضاء المنتدى الملمين بهذا العلم.
فأرجو من عشاق الشعر أن يدلوا بأصواتهم مع اقتراحات أخرى إن أحبوا.
مع جزيل شكري وتقديري.[/b]
اسم الموضوع : استبيان
|
المصدر : .: إيقاع القصيد :.
