ما موقفكم من النظرة الشرعية ...مؤيد ...ولا معارض....

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

muk

مراقب سابق
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
671
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني رواد المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رسالة الى ابي وامي
ما موقفكم من النظرة الشرعية
هل انتم من المؤيدين?>>>>>>>> ام من المعارضين?
وما السبب في ذلك
لكن الشرع سمح بذلك
مثلاً اذا طلب العريس النظرة الشرعية فقيول له ما يحتاج امك واختك شاف العروسة خلاص يكفي
واذا ما شاف وتزوج من غير ما يشوف العروسة ولم يعجبه العروسة وحصل الطلاق لا قدر الله (((احتمالات))
من السبب؟
سؤالي هو لماذا الأباء والأمهات يمتنعون ويرفضون بشدة
النظرة الشرعية؟؟؟؟؟؟؟

للفائدة نريد تفاعلكم معنا وآرائكم تهمنا
ودمتم في رعاية الله وحفظه
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
هل يجوز استفتاء الناس في أمر حسمه الشرع بأحد الأحكام الخمسة؟

قد يجوز ذلك بنية استدراج العوام إلى العمل بسنة مهجورة أو ما شابهها، ولكن يجب أخذ إقرارهم أولا بأن لا خيار للمؤمن فيما حسمه الشرع، لقوله تعالى: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)، كما أن من لوازم الشهادة بأن محمدا رسول الله: طاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وأن لا يُعبدَ اللهُ إلا بما شرع.
فهذه أصول ينبغي غرسها في نفوس العوام، وتربيتهم على تعظيم شأنها، ومن خلالها يمكن حملهم على العمل بالكتاب والسنة.
والله أعلم.
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أثمن في جاليتنا الكريمة هذه الغيرة الشديدة على النساء.
إلا أن لكل شيء حدوده.
ويجب تغليب الحكمة والحكم الشرعي على عاطفة الغيرة.
فمن يمنع الخطيب من رؤية ابنته غيرة وحياءً- كما يزعم-، لا يدري أنه بذلك يحرمهما من تأسيس بيت واضحة المعالم.
فلا يصلح فيه التخمين، والرضى بالجمال المبهم.
 
إنضم
19 يونيو 2009
المشاركات
43
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة
التأصيل الشرعي لمسألة ( نظر الخاطب إلى مخطوبته ) .

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي ( muk ) على طرح هذا الموضوع المهم ، واسمح لي بهذه المداخلة المتواضعة :
لا يخفي عليكم أيها الأحباب ما جرت به عادة الأكثرين من الجماعة خصوصاً الأجيال السابقة من منع الخاطب من النظر إلى مخطوبته حتى استقر في أذهان الكثيرين منهم بأن ذلك النظر منكر مخالف للشرع ، أضف إلى ذلك موافقة هذه العادة للأصل العام في هذا الباب وهو حرمة النظر إلى الأجنبية ، مما وضع خطاب هذا الجيل من المتعلمين والمثقفين في حرج مع أهاليهم أولاً ثم مع من يخطبون من عندهم إذا طالبوا بذلك ، حتى أضحت إشاعة فقه النظر إلى المخطوبة مطلباً ملحاً لجاليتنا الحبيبة ؛ لذا رأيت أن أسهم بما عندي أداءً لحق التخصص، فأقول _ مستعيناً بالله تعالى - :
قد دلت السنة المطهرة على أنه يباح للخاطب متى ما عزم على الزواج أن ينظر من المرأة التي يخطبها إلى ما يدعوه إلى نكاحها كوجهها وكفيها بلا تلذذ وشهوة وبلا خلوة وبقدر الحاجة .
فعن جابر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خطب أحدكم المرأة ، فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل )) رواه أحمد وأبو داود وصححه الحاكم.
وفي حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل تروج امرأة : أَنظرْتَ إليها؟ قال : لا ، قال : اذهب فانظر إليها )) . رواه مسلم .
وفي حديث المغيرة (( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما )) . رواه الترمذي .
ففي كل هذه الأحاديث دلالة على مشروعية نظر الخاطب إلى مخطوبته وهو مذهب جمهور أهل العلم بل نقل بعضهم الاتفاق ، غير أنه روي عن مالك القول بعدم الجواز وهي رواية مرجوحة في مذهبه .
والأمر في قوله ( فليفعل ) و ( انظر ) لإباحة النظر وليس للوجوب والاستحباب عند جمهور أهل العلم ؛ لما تقرر في الأصول من أن الأمر الوارد بعد الحظر يفيد الإباحة ، لكن الإمام النووي ذهب وتبعه شيخ الإسلام ابن تيمية إلى حمل الوارد على الاستحباب للمصالح العظيمة المترتبة على هذا النظر.
والغريب في الأمر أن جماعتنا من أتباع المذهب الحنفي ، وقد نص الحنفية في كتبهم جواز النظر اتباعاً للسنة المطهرة، ومع ذلك لم يكن هذا الحكم شائعاً معلوماً عندهم حتى المولويين منهم . والله أعلم.
 

الرحّال

قلم متميز
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
1,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ومن يك سائلاً عني .. فإني بـ " مكة " مولدي و بـ "
إن الشريعة الإسلامية أجازت للخاطب أن ينظر لمخطوبته
كما أجاز للمخطوبة أن تنظر إلى خاطبها
ليكون كل منهما على بينة من الأمر في اختيار شريك حياته


والأصل في ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم
( أنظر إليها فانه أحرى أن يؤدم بينكما )
ومعنى ( يؤدم ) أن تدوم المودة
أي هذه النظرة ادعى لدوام المحبة والألفة.

النظرة الشرعية مطلب لابد منه في وقتنا الحاضر
حيث كثر الطلاق بحجة " ماحبيتها "
أو ما كانت هي اللي على بالي من الطرفين ...

قال رسول صلى الله عليه وسلم :
" إذا خطب أحدكم المرأة ، فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل "

وأنا أؤيد النظره الشرعيه لأنها دائم ما يحدث الألفه و الطمأنينه من خلال هذه النظره
صح فيه إحراج بس الدين أجاز ذلك ولأنها بتكون شريكة حياتك طول العمر.

والله الموفق ،،،


يعطيكِ العافية أخي على الطرح المهم ...
 

المهاجري

مراقب عام
إنضم
8 مايو 2009
المشاركات
837
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة الزاهر
بارك الله فيك أخي(muk)على الطرح الجميل
واضم صوتي مع الاخوه(الصعلوك+الفقيه+الرحال) واقول لهم كفيتم ووفيتم في البيان والمشاركه
وأهمس في أذن كل عريس قادم للزّواج وبناء أسرة جميله ان يبحث عن المرأة ذات الدين والخلق
لأن الجمال يزول ويبقي الدين والخلق ولكن لو أضيف الى هذه الصفات صفة الجمال لكان أفضل وأحسن وأجمل
وايضا لايتزوج فتاة إلا بعد رؤيتها ويصر على هذا المبدء حتى ينتشر سنة النبي صلى الله علية وسلم
وحتى تدوم الحياة بينكما لأنك انت اللذي تعيش معها طول حياتك وليس أهلك فلا تكتفي بنظر أهلك للعروسه
ولابيد للإخوة المتعلمين ان يكونوا حازمين في هذه المسأله حتى لاتقع كارثة الطلاق المشؤوم بعد5أ و6 سنوات
وهنا يطيب لى ان أوجهه رساله للذي يريد ان ينظر النظرة الشرعية
اقول له اتق الله واحفظ محارم الناس كما تحب ان يحفظ الله محارمك ولا تحدث الناس ان ابنة فلان ليست جميله
او ان فيها كذا وكذا فإنك لاترضى ذلك في أختك فقد تكون في نظرك غير جميله ولكن في نظر غيرك ملكة الجمال
احفظ محارم الناس يحفظ الله محارمك
وايضا أهمس في أذن العريس
لاتتخذ قرار النظرة الشرعية الا بعد التأكد الجاد والحازم الجازم في أنك تريدها زوجة لك تقضيي حياتك الزوجيه معها
فالتقوا الله في أعراض المسلمين ولاتتخذوها فُرجَة ولعبه بين أيديكم (فكما تدين تدان)
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح
 
التعديل الأخير:
إنضم
24 يونيو 2009
المشاركات
866
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
نيويوركـ مـكـة
أولاً أنا من المؤدين للنظرة الشرعية على السنة المطهرة؛
وثانياً أرى أن ظاهرة منع أهل العروسة من النظرة الشرعية بدأت تتلاشى مع الأيام
وبما أن قديماً نادراً ما يوافقون أهل العروسة (اقصد في جماعتنا) أما الحالياً قليلين من هذا النوع.


أشكر جزيل الشكر على الأخ (muk)
لإختياره مواضيع ذات أهمية كبيرة في مجتمعنا
 
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
339
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
حمدلله ما في معترضين . . .
أساسا ما في أحد يخطب من دون النظرة الشرعية .

ممكن بس ناااااااااااااااااااااااااااااااااااادر .
 

ابوعلاء

New member
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
104
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


موضوع يتناول ضوابط و حدود و آداب النظرة الشرعية


عن أَبي هريرة رضي الله عنه

أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل تزوج امرأة : أَنظرت إِليها ?

قال : لا قال : اذهب فانظر إليها " رواه مسلم.

عن ابن أبي حثمة قال : رأيت محمد بن مسلمة يطارد امرأة ببصره على إجَّار

يقال لها : ثبيتة بنت الضحاك ،

فقلت : أتفعل هذا ، وأنت صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟

فقال : نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

إذا ألقى الله في قلب رجل خطبة امرأة ، فلا بأس أن ينظر إليها " رواه ابن ماجة و ابن حبان.


عن المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه- قال :

"خطبت امرأة ، فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " أنظرتَ إليها ؟ "

قال : قلت : لا

قال : انظر إليها ؛ فإنه أحرى أن يُؤْدَم بينكما " رواه الترمذي و النسائي.


‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال: ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏:

‏إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما ‏ ‏يدعوه ‏ ‏إلى نكاحها فليفعل ‏"

‏قال : " فخطبت ‏ ‏جارية ‏ ‏فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما ‏ ‏دعاني ‏ ‏إلى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا ‏" رواه أبو داود و الحاكم و صححه.

وأشكرك أخي العزيزعلى الموضوع

وأسأل الله العلي القديران يجعل أبائناوأمهاتنابالإقتداء بسنة نبينامحمدصلى الله عليه وسلم
 

muk

مراقب سابق
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
671
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم جميعا
أخواني
(((الصعلوك تأبط خيراً + الفقيه + الرحال +المهاجري +أحمد الأركاني)))
اشكركم جزيل الشكر والله يحفظكم من كل سوء وبلاء
على مروركم في موضوعي
ان شاء الله تعالى سوف يزول على جاليتنا هذه الإشكالات
بآرائكم وجوابكم
العبد الفقير الى الله muk
 

muk

مراقب سابق
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
671
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بارك الله فيكم اخي
((((سعد الأيوبي + أبو علاء ))))
 

مشاكس

New member
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هو في اختيار

يا شباب المسألة ما فيها معارض أو مؤيد
الموضوع تسليم لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم
والمعارض حكمه معروف ...
قال تعالى : (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ... الآية ))

[overline]ولكن[/overline] ................ حط مائة خط فوقها وتحتها
لا يحق للواحد يتحايل على شرع الله ويتفرج على محارم الخلق بحجة الرؤية الشرعية
وهو ما في نفسه الزواج من المخطوبة
والله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
 
التعديل الأخير:

muk

مراقب سابق
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
671
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بارك الله فيكم
أختي منشدة مكة
على مرورك في موضوعي


+
شكراً اخي ((((المشاكس))
 

هيمو_

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
2,323
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مؤيدبقوةبعد. مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
 
إنضم
5 يونيو 2009
المشاركات
499
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكـة_ حي العمــرة
انا من المؤيدين للنظرة الشرعية وهذا جائز شرعا كما ذكرو الاخوان ولكن على حسب تقاليد وعادات الجماعة وتفكيرهم بأن البنت اذا شافها احد وما حصل نصيب بين الطرفين ما يتقدم لها تاني من الناحية هذه خوفا على بنتهم يمنعوا ؟؟؟ هذا راي الشخصي ولكم تحياتي
 

أثير

New member
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
89
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حيث البشر
خله لين يجي وربك يفرجهااااااااااااا:angel:
ههههه
النظرة الشرعية ما اباحها الاسلام الالوجود النفع فيها

وفي نظري ان الزواج الذي يتم بعد النظرة الشرعية زواج ناجح مية بالمية

والاخوان اللي قبلي ماقصرو ردو من قلبهم
ويعطيك العافية على الموضوع الحماسي
 
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
أوأيد النظرة الشرعية وبقوة
أنا يوم زواجي كنت في جدال عنيف علشان النظرة
والحمد لله ما اتزوجت إلا بعد النظرة
النظرة الشرعية سنة وفي إحيائها بركة للعروسين:tulip_up:
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
واسألوا المراقب حان فلديه الخبر اليقين .. والبيان المبين ..
 
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
119
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية مكة المكرمة قوز النكاسة بجوار مسجد الجنوب
مشكورين إخواني الأعزاء
كلنا متفقون على أمر واحد و لا أدري كيف سيصبح رأينا عندما نكبر و تكبر بناتنا و أرجو أن يثبتنا الله على الحق
.....
أولا ينبغي أن يخطب الرجل لابنته شابا يثق فيه و دينه و أخلاقه فإذا انعدم الثقة فالأولى ألا يزوجه ابنته.

ثم هذا الرجل يزوج ابنته من شاب لا يثق فيه بمجرد رؤية أمه أو أخته
كأنه يحاول إختبار أخلاق الشاب بإعطاءه بنته أيعقل هذا ؟ أابنته فأر تجارب لصلاح الشباب أم لا ؟
هذا الحاصل ... بعدما يطلقها يحكم عليه أنه غير صالح .
لماذا لا يسمح بعض الناس بالرؤية لخوفه من ألا يعجب الشاب بالبنت و يخاف الفضيحة أي نوع من الفضيحة .
هذا الذي أردت ذكره
إن أصبت فمن الله وحده و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان
 
أعلى