ظاهرة تزويج بنات الجالية للسعوديين معها او ضدها ؟؟؟ ارجو التثبيت

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
5 يونيو 2009
المشاركات
499
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكـة_ حي العمــرة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظاهرة تزويج بنات الجالية للسعوديين بدأت تنتشر خاصة يزوجون البنت وهي صغيرة لزوج اكبر منها حتى لوكان متزوجا هل طلبا للحصول على الجنسية وتكوين جذور في بلاد الحرمين ام لأغراض تجارية وكثيراما نسمع عن حالات الطلاق او الاهمال وعدم الاهتمام بها من قبل ازواجهم الا من رحم ربي .
ارجو منكم المشاركة في الموضوع وابداء آرائكم
هل انت مؤيد ولماذا؟
هل انت معارض ولماذا؟
ولكم تحياتي
:kisses:
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
في كل الأحوال، يجب أن لا نغفل عن حديث: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث).
فالقاعدة هي الصلاح والتقوى، وليس العمر، ولا الجنسية.
فإذا كان المتقدم للزواج صالحًا متدينا عاقلاً فلا يضر إن تقدم به السن قليلاً أو كان متزوجًا، فما الضرر خاصة إذا وافقت البنت دون إكراه؟
وإنما أعاتب من يكره ابنته على الزواج من غريب جاهل أغبر أشعث لا دين له ولا خلق ولا صلاح ولا مال، وإنما الجنسية فقط!!!..
فقد تُمتع ناظريها أياماً بكرت العائلة، ثم تندب حظها التعس طول حياتها، وتتمنى أن لو تزوجت شابًا يفهم مشاعرها بدلاً من هذا الشايب.
 

محمدأنيس

New member
إنضم
24 مايو 2009
المشاركات
855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لاجئ
الزواج
قسمة
نصيب
سوءا
برماوي
سعودي
تايلندي
برازيلي
اسباني
 

muk

مراقب سابق
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
671
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
اما انا اوفق الرأي مع صدى الحجاز
دون تعليق
بارك الله فيك
 

محمدR

New member
إنضم
24 مايو 2009
المشاركات
267
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
أرض يثــــرب ....
برماوي يزوج بنته لسعودي وتقولو ا مافي مصلحة كدابين

أصلا من متى إحنا البرماويين نأخد رأي البنت

لا تزعلوا الحقيقة مرررة
 
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
179
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع مكه
اضم صوتي مع صوت صدى الحجاز وازيد على كلامه بأن الزواج لا يشترط له جنسيه محدده فالزواج بالتراضي ونحن مسلمين يحكمنا الشرع الحكيم وشكراا اخي عصام الاركاني لتسليطك الضوء على موضوع يهم ابناء الجاليه الاعزاء ودمتم بخير
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
أولا مشكلتنا العظمى نحن البرماويين هي عدم أخذنا لرأي الفتاة.

ثانيا على الأب أن يفتش عن حال هذا الخاطب فإذا كان صالحا مستقيما، فلايمنع أن يزوجه من ابنته، وإن صاحب الدين هو الذي يحفظها ويرعاها، إن أحبها أكرمها، وإن كرهها لم يظلمها، ولا لوم على الفتاة لو أبدت رأيها، وبينت رغبتها في قبول الخاطب الذي تراه كفؤا ومناسبا لها ألم يزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش القرشية من زيد بن حارثة مولاه، وزوج فاطمة بنت قيس الفهرية القرشية من أسامة بن زيد. وتزوج بلال بن رباح رضي الله عنه بأخت عبد الرحمن بن عوف، وتزوج سالم بهند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة و سالم مولى، وتزوج المقداد بن عمرو بضباعة بنت الزبير

قال الله تعالى : (وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ )
وفي الحديث الذي أخرجه الترمذي: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه؛ إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير "


ثالثا إذا كان فارق السن بينه وبين الفتاة ليس كبيرا فما الضير في تزويجه إلا إذا كان الخاطب يكبرها ب30 أو 50 سنة أو لديه بنات في مثل سنها ففي هذه الحالة أرفض رفضا قاطعا لأنه يحق لهذه الفتاة الشابة أن تستمتع بشبابها مع زوج في مثل سنها أو أكبر منها نسبيا وليس بفارق كبير ودرجة كبيرة في السن .


هذا رأيي وشكرا أخي عصام على طرح مثل هذه المواضيع المهمة والتي تستحق النقاش فعلا.
 

أثير

New member
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
89
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حيث البشر
الزواج نصيب ..هذا الامر الذي لااعتراض فيه ..
لكن هل انت توافق او لا؟؟
هذا الامر يرجع لولي الامر
بعضهم يبغى يستر بنته والسلااااااام من اي شخص كان حتى لو من الجاللية وحالته حاله ولمايجيه سعودي اكيد ماراح يرفض من باب اولى منها ستر ومنها جنسية ..
وبعضهم اهم شي مستقبل بنته وحياتها حتى لو جاه امير سعودي اهم شي بنته ..
واحيانا البنت نفسها تبغى سعودي ..
يعطيك العافية على الموضوع
 

محمدR

New member
إنضم
24 مايو 2009
المشاركات
267
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
أرض يثــــرب ....
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أثير

واحيانا البنت نفسها تبغى سعودي ..




هذي إنت يالغالية لا تزعلييين مني ...
 

أثير

New member
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
89
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حيث البشر
هي روحك لا مازعلت وليه ازعل هذي وجهة نظرك في ..ومشكور عليها

بس احب اقولك انه انا بنت واعرف مايدور بين البنات ..لم اكتب جملتي هذه من هوى نفسي ..
 
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
2,543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حاليا في الرياض
في كل الأحوال، يجب أن لا نغفل عن حديث: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث).
فالقاعدة هي الصلاح والتقوى، وليس العمر، ولا الجنسية.
فإذا كان المتقدم للزواج صالحًا متدينا عاقلاً فلا يضر إن تقدم به السن قليلاً أو كان متزوجًا، فما الضرر خاصة إذا وافقت البنت دون إكراه؟
وإنما أعاتب من يكره ابنته على الزواج من غريب جاهل أغبر أشعث لا دين له ولا خلق ولا صلاح ولا مال، وإنما الجنسية فقط!!!..
فقد تُمتع ناظريها أياماً بكرت العائلة، ثم تندب حظها التعس طول حياتها، وتتمنى أن لو تزوجت شابًا يفهم مشاعرها بدلاً من هذا الشايب.
رأي هو رأيك
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
(بدّو زماي بَلا بشي نو زيتي كيا***بدّو زماي بيا غولّي فايبي تابيا)
هذا بيت باللغة البرماوية أعجبت به أيما إعجاب عند ما سمعت شابا مارّا يتغنى به، ولو لا خشية التهمة لتعرضت له وسألته عن مصدره وبدايته ونهايته، ولكنني تركته يذهب لسبيله.[/color]

هناك من الجالية من ينكر على من يزوّج ابنته من سعودي، بحجة أن بني جنسها أولى بها، طبعا هي ليست نظرة إسلامية، إضافة إلى ذلك، أنه إذا تقدم شاب برماوي وآخر سعوديّ لبنت برماوية، وهما متساويان خلقا ودينا وعلما وفضلا، أليس من مصلحة هذه البنت المستقبلية أن تحظى بهذا السعودي؟
أرجو ممن يخالفني أن يركز على ما كتب بالأحمر قبل صياغة اعتراضه.
 
إنضم
24 يونيو 2009
المشاركات
866
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
نيويوركـ مـكـة

أنا أؤيد لمن يكون المتقد ذو سمعة طيبة وأن لا يكون له سوابق وأن يكون في عمر لا بأس به حتى لو كان متزوجاً
ولا أنسى سر تقدمه لهذه الجالية.


أما كثيرين من جماعتنا هداهم الله تزوجوا بناتهم بواحد قد عمر أبوها والبنت مو راضية ؛
والمشكلة عندنا ما نأخذ رأي البنت إللي يأخذو قليل.

ومشكور على الموضوع
يا عصام الأركاني
والمشاركين
 

الرحّال

قلم متميز
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
1,092
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ومن يك سائلاً عني .. فإني بـ " مكة " مولدي و بـ "
في البداية يجب أن لا نغفل عن الحديث الذي ذكرهـ أخي صدى الحجاز
(( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ))
وثانيا الزواج قسمة ونصيب ...
وبغض النظر سواء كان سعودي برماوي جاوي يماني ... الخ

وأنا لا أعارض تزويج البنت البرماوية للسعودي خصوصا اذا كان المتقدم على دين وخلق
ولكن بشروط ....
* أن لايكون فارق السن كبير جدًا (( قصدي الشياب ))
وأهم شرط : موافقة البنت نفسها وبكامل رضاها وبدون أي ضغط من أي شخص في العائلة

وأغلب قريباتي متزوجات من سعوديين وعايشين بسعادة ...

وهذا رأيي

ويعطيك العافية على الطرح ،،،
تقبل مروري ،،،
 
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
أنا أوافق الأخ الكريم صالح الزهراني ومن يرى رأيه ..
وأضم صوتي إلى أصواتهم ..
نحن أمة من أبوين أبونا آدم وأمنا حواء ..
وليس هناك أي فرق بين أحد من الناس ..
ولا تفاضل بين أحد من بني البشر إلا بالتقوي
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (( لا أرى أحدا يعمل بهذه الآية يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم فيقول الرجل للرجل أنا أكرم منك فليس أحد أكرم من أحد إلا بتقوى الله )) الأدب المفرد للبخاري .
قال الشيخ الألباني : صحيح
وكلنا أمة واحدة قال تعالى : (( إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92))) الأنبياء .
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
أخي عصام الأركاني: أشكرك على إثارة هذا الموضوع الذي أعتقد أنه يمثل جانباً سلبياً لدى بعض أولياء أمور الفتيات من الجماعة وهم بحمد الله قلة والمشكلة تكمن في أن بعض الآباء يزوجون بناتهم للرجل السعودي بأي صفة كان هذا الرجل ولو عرف أنه مدمن مخدرات ولو عرف أن الرجل يكبر الفتاة بثلاثين سنة وربما لا يأخذ موافقة ابنته وكل ذلك للنظر في الجنسية السعودية والأمل في أن تستفيد ابنته وأبناؤها من هذه الجنسية وهذا التصور من قبل بعض الأباء أعني عدم النظر إلى الكفاءة والديانة أمر خطير يجر الويلات لنفسه ولابنته وأما رغبة الفتاة أو ولي أمرها في الجنسية من خلال التزويج أرى لا إشكال فيها ما دام الزوج صالحاً في نفسه ملائماً للفتاة ...
تحياتي للجميع
 
إنضم
5 يونيو 2009
المشاركات
499
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكـة_ حي العمــرة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمروركم على موضوعي وابداء آرائكم وهذا شرف لي ووسام على صدري , ولكن في النهاية الاختلاف لايفسد للود قضية وهذه مجرد آراء ونظريات , ولكم تحياتي
 
أعلى