واحسرتاه ( أراكان ) أضعناها .. وليتنا ما فعلناه !

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

ما أهم أسباب سقوط أراكان ؟؟


  • مجموع المصوتين
    61

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !

أخيراً ..
ظهرت أختٌ من أخواتنا الفاضلات بمشاركة يسيرة ، في وقتٍ أضحيت فيه كليل الخاطر من عدم مداخلة النساء في آراء الرجال ، حتى ظننت أنه لا امرأة من جاليتنا تملك جرأة في إبداء رأيها أمام آراء الرجال ..
لا أعلم إن كان مستوى الفكر عند بناتنا ضعيف ، أو أنه موجود لكن الخجل يمنعهن من طرح أفكارهنّ .. أو ربما أمر آخرَ .. هنّ يخفين ذلك !
وأما التعاون ، فإنه كان ثمّة تعاون بين أوساط الأراكانيين في بلادنا ، إذاً فلم يكن التعاون بحقيقته سبباً في إخفاقنا ..
وبُعد النظر .. وما أدراهم بُعد النظر ؟!
أهلكتهم الصراعات والنزاعات ، فهل كان هناك مجال أساساً للتفكير في بعد النظر ؟!
أشكركِ على المشاركة ( بنت نيوتن ) ، وأسعدكِ الله في الدارين ..
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
الأخ : بن قربان ..
وفقك الله لا تيأس ، فكل في ثغره يعمل ، والحمدلله .. وسيبزغ الفجر عما قريب !

الأخ النحرير / فتى المعالي ..
أشكرك على ما سطّرت ، ومخالفة منهج الله جعلته السبب الأول ، وهو كما تفضلت فعندما يتمّ الخروج على قوانين الله .. تتجمع عوامل الفناء فيغلق باب العودة .. فتتحقق الإبادة .. ويتحقق الموت في شكل مجموعة من الكوارث .. سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا .. !!
والتخلف العلمي ، لم يكن بذاك التصور حتى نطلق على هذا السبب تخلفاً ..
وتعدد الحزبيات وتششت الفرق .. كان بلا شك عاملٌ قوي من عوامل السقوط في الهاوية !
أشكرك مرة أخرى ، وأتمنى لك سعادة دائمة في الدارين مسترد ..

المراقب الفخري ، حانٌّ على الزمان :
صدقت فأراكان قصة غامضة ، وصفحة مطوية منزوية بين صفحات النسيان على رفوف التأريخ .. ظل الكتاب الذي يحمل صفحتنا مركوماً بين أكوام المهملات ، فلم يزل عجاج الزمن مسيطراً عليه ، فمن يحمل همّ خدمته وترتيبه وإعادته إلى المكتبات العامرة ، بين دواليب الحضارة والتمدّن ؟!
أظن من يقوم بأمره .. هو أنت وأنا والأستاذ معي وفتى المعالي ، وكلّ من أخذ منصباً في خيالي .. نعم كلنا نخدم ذلك الكتاب ونحمله معاً ونضعه بكل إجلال بين كتب التأريخ ..
فلسوف تبقى هذه الأمّة ، ولسوف تؤدي دورها ، لسوف تقوم من عثرتها .. هكذا يقول لنا معلمنا العظيم ( تأريخنا ) ذو الأربعمائة وألف سنة أطال الله عمره - !!
وشكراً على تشجيعك ..
 
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أعيش فوق خيالها ..
إنّ درس ( أراكان ) لايجوز أن يغيب عن بالنا ، ولقد كانت عناصر السقوط فيه تتشكل من عدة نقاط بارزة :

أولاها : الصراعات العنصرية الداخلية .

ثانيها : ارتفاع رايات متعددة بعيدة عن راية الإسلام الواحدة المتصلة بالنفوس والعقول .

ثالثها : استعانة مسلمي ( أراكان ) بالأعداء خفية ثم تدرج الوضع إلى أن صار علناً ضد بعضهم البعض ..

وكل العوامل الأخرى .. تدور حول هذه النقاط بطريقة أو بأخرى .. !!

أو كما قال ..
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأستاذ (الأسيف):
أكرر لك شكري وإعجابي بقلمك، فقد أعدت إلى أذهان القراء مجدا ضائعا وثأرا لم يؤخذ به، ودماءً مهدرة ذهبت ضحية اختلاف وتناحر.
كما أشكر المداخلين من القراء لإثرائهم القضية ونظرهم إليها من زوايا مختلفة.
ومما يلاحظ في هذا الموضوع بالذات خلوه من شوائب الردود الجارحة والتهم المتبادلة بين الآراء المختلفة، ولعل سبب ذلك يعود إلى رقي أسلوب كاتبه ومنطقية طرحه وتفكيره، مما يجبر القراء على التحلي بالاحترام والتزام الأدب مهما اختلفوا.
وإذ طرح بعض الإخوة فكرة إعادة كتابة الصفحات المفقودة من تاريخ أراكان، فإني أزيد عليها مبدأً أتشبث به في حياتي دائما ولا يغيب عن بالي لحظة، وهو (الصدق والحيادية والصراحة وعدم المجاملة)، فإن أريد في كتابتها حذف بعض الفصول مراعاة لبعض العناصر مثلاً، أو التغاضي عن بعض الأخطاء التي ارتُكِبَت مداراةً لآخرين فلا داعي لكتابتها من البداية.
فإننا نريد أن نقرأ تاريخنا بكل دقائقه دون إخفاء أو إقلاب.
فما رأي الإخوة في اقتراحي؟
انتظر إجاباتكم.
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
أخي الكبير : صدى الحجاز ، لا أظنّ أنّ إعجابك بقلمي ناتجٌ عن تمكّني منه وامتلاكي لقدرة الكتابة الحقّة ، أظنّه نابعٌ من روحك الفضفاضة التي التقت بروحي في عالم الأرواح ، فتعارفا هناك وئتلفا .. كما في معنى ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه - ..
وأنا أكثر الناس إعجاباً بعقليتك ومشاركاتك شيخي ولاتعجب من ذلك فإنك أكبر من أقول في حقك هذا الكلام ..
والمبدأ الذي تمسكت به لهو مبدأ كلّ منصفٍ ولابدّ لناقل الـتأريخ أن يتصف به ، ولعلك تلْحظ مبدأك من كلامي في الأول :
لنشرح تأريخنا من جديد .. وبجرأة ..
ففلانٌ نشرحُهُ نَحنُ بإنصافٍ أولى من أن نتركهُ لأعدائنا يشرحونًهُ بحقدٍ وعنفٍ وإجحاف - !!
وأصلاً .. التركيز المتزايد على (( المديح )) يصرفنا عن الاستفادة الحقيقية من تأريخنا ، وإن اتصافنا به يدفع البعض إلى الإعتقاد بأن ما نعانيه في هذا القرن من مشاكل وتحديات نموذج لن يتكرر في تأريخنا ، فقادهم إلى طريق اليأس المسدود !
أشكرك شيخي مرة أخرى على مشاركتك الجميلة الدالة على علوّ فكرك وسموّه ..
جزاك الله خيراً ..
 

بركان يوسف شون

مراقب سابق
إنضم
21 مايو 2009
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قبلتي عشت فخر المسلمين
بس ما قلت اش كنت تسمي مملكة اراكان ولا جمهورية اراكان ولا سلطنة اراكان,,
اما سبب السقوط رأيي راي الاخ
abu mushari سلاح العلم..
اخي الاسيف ربي يوفقك ويجعل خيالك إلى حقيقة
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
الأخ أبوعبدالله : شاكرٌ لك على مداخلتك القصيرة ، وصحيح أنّ الشكوى في كل الأحوال نرفعها إلى الله ، إلا أننا لا نغفل جانب السبب ، فيا ترى ما هي الأسباب ؟؟
لا زلت أنا شدكم أيها النجباء !!
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
صديقي بركان :
تسمية أراكان ، لم تبلغ مخيلتي لتصويرها .. فإذا ما حقق الحلم نفكّر حينئذ ..
وعن ماذكرت من سبب ووافقت الأخ أبومشاري في رأيه ، فإني أحيلك إلى ما ماكتبت له في الصفحة السابقة من هذا الموضوع ، ولعلّ ذلك يكفي ..
وشكراً على مرورك وتقبل الله دعاءك ..
 
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولا : أشكر حفيدي الأسيف على موضوعه المتميز المفروض كل أحفادي في المنتدى يطلعون على هذا الموضوع لأنه مهم وإحنا محتاجين له صراحة ، وبعد ما قريت الموضوع كله بكيت صراحة واتذكرت أيام شبابي في زهرة عمري ، يو ما كان جدكم يمشي حول أنهار ناف ( حل الأقا ) في عز شبابه والبنات كانوا ياخدو ( غورة ) عشان يجيبوا موية لبيوتهن ، وكان جدكم يلفلف حولهم وكان يلبسله فوطة مزركشة ، وفمه مليان تنبول أبو ( اشو كوري ) وكانوا يتجننوا من جمال جدكم والا شوفو صورتي دحين فوق ما زلت جميل ،
وبعدين هديك الأيام كانت أحوال بورما من احسن الأيام من ناحية الامن والاستقرار ، فكنا نروح نصيد أسماك طازجة زي ( بُل مَاسْ ) كبيرة وناكل ني ، و ( الترخاري ) كلها طازجة من الشجرة على الفم طوالي ، زي الموريس والباين والخوري والزيّا والخورلا ..... كل الحاجات هدي بلاش أساس كدة صحة جدكم أحسن ما تكون الى الآن
وحتى جدتكم تخاف عليّ إلى الحين لما اخرج الى الشارع وتغار علي ،ليش تدرون يا أحفادي؟
عشان جدكم ما يخرج الى الشارع الا بشخصية راقية ،شماغ ملكي عقل ، ونضارة سودة كبييييرة مرررة ، عشان كدة تخاف علي من عيون الناس.
المهم خلونا نتكلم في موضوعنا ،وهدا الكلام كله قبل المشاكل اللي صارت في بلدي الحبيب ، وما ضيعنا البلد الا بسبب بني جلدتنا لما سوو فرقة ( الفِرِكّا ) لما بدأو يهددو الناس ويهددو أي واحد عنده فلوس أو أموال أو بنات جميلات في البيت ،علشان يسلمونها لهم وإلا يكون مصيرك شيء تاني ،واللي ما ينفذ كلامهم يا ويله.
وكانوا متعاونيين مع ( المليتيري ) المغ يعني الجيش البورمي ، لذلك فتحوا عيونهم علينا وهي سبب الفتنة الرئيسية و أول ما كانت الجيوش تهاجمنا الا بعد ظهور الفركا

والحياة تعلمنا انه احنا ما يمدينا نتطور أبدا الا اذا تركنا الحسد والنزاعات والخلافات الداخلية ، فإذا مانتوحد ونسمع كلام البرا بوري والمربّي نبقى زي ما احنا .

عموما اللي خلانا مشتتين هو خلافاتنا الداخلية وعدم التعاون بين الأحفاد وعدم الاعتراف بالكبار والرؤساء وعدم إطاعتهم والحقد عليهم كما هو نفس حالنا الآن مع أحفادي في توعية الجالية الإصلاحية والله المستعان
وهذه هي النقاط الرئيسية في سقوط أركان

وأشكر حفيدي على اتاحة الفرصة لي بمشاركتي في موضوعه
جد البــــــــــــــــــــــــرماويين
 
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية الأدبية
أخي وصديقي الحصيف، الملقب بالأسيف، صاحب الرأي الشريف، والقول المنيف،

أكتب إليك بعد أن هممت بالإعراض، لما رأيتك خاوي الأنقاض، تبكي -ويا له من بكاء- على غير الزمان، الواجبات على كل إنسان،
قد أنهك الحزن قواك، وطار الهم في سَمَاك،

كأن ربك لم يخلق لِمُحْزِنَةٍ ****** سواكمو من جميع الناس إنسانا


ثم رأيت أن أجود بالتعليق، لعلك من سكرة حزنك تفيق، وهممت أن أكتب لك آية، تكون في مناسبة المقام غاية،


ولما رأيت قلة جدوى ذلك، لعدم فهم الكثير لتلك المسالك، آثرت التفصيل والتطويل، معتمدا على ذكر الدليل، وإن كان اللبيب يفهم بالإشارة، ما لا يفهمه الغبي بألف عبارة، ( والغبي لا يفيده التطويل، وإن تليت عليه التوراة والإنجيل)،

وبعد أخي الأسيف، (الغني عن التعريف)، هذه قافية على عجل، والنفس منها في وجل،


[البسيط]
لقد نكأت بذاك البوح أحزانا **** وصغت لي من صنوف الحزن ألوانا
مقالك الهم لا هَمٌّ يضارعه **** وإن قسا الحزن أحيانا وأحيانا
ماذا أقول؟ .. ودمع العين يغرقني **** فقد كفانيَ إعـــرابا وتبيانا
أبكي على أمة الإسلام ضيعها **** منا التولي على الأعقاب خذلانا
آه على العز والأمجاد وا أسفي **** كم سرت أندبه شوقا وتحنانا
آه وآه وآه ما لها عدد **** بقدر حزني .. وقدر الحزن ما هانا
كنا جميعا .. لنا دين نُحَكِّمُهُ **** واليوم ننكره ذلا ونكرانا
أجدادنا قد بنوا بالحق محتدهم **** وقد أضعناه إذ ألهتنا دنيانا
لما سموا بكتاب الله كان لهم **** فكم سروا في وجوه الحق فرسانا
وأيقنوا بجلال الله فانطلقوا **** نحو الجهاد زرافات ووحدانا
كم آية في كتاب الله نقرؤها **** فيها الشفاء لما يعلو بلايانا
من أعرض الوجه عن توحيد خالقه **** فما له يوم محق الله إنسانا


وأما الآية التي كنت أتلوها، وما حاولت بقافيتي أن أحدوها: فهي القول الفصل، منه عز وجل : (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). ولتعلم أيها المبارك، أننا في الهم جوارك، نقاسمك أحزانك، ونشاطرك أشجانك، فما شبر في الأمة إلا وقد ابتلي بتلك البلية، وعانى الظلم والسني العصية، بدءا بعمليات الاستدمار، المسماة زورا بالاستعمار، انتهاءً بجور الحكام عليهم، وزحف عدوهم إليهم.

ثم إليك هذا الحديث، فنعم الباعث الحثيث، ووالله ما قرأته إلا رأيت فيه الواقع المر، وذلك في حديث ابن عمر
كما رواه الحاكم قال: يا معشر المهاجرين خمس إن ابتليتم بهن أعوذ بالله أن تدركوهن:
لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعملوا بها إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم يكن مضت في أسلافهم،
و لم ينقصوا المكيال و الميزان إلا أخذوا بالسنين و شدة المؤنة و جور السلطان عليهم،
و لم يمنعوا الزكاة إلا منعوا القطر من السماء و لولا البهائم لم يمطروا،
و لم ينقضوا عهد الله و عهد رسوله إلا سلط عليهم عدوهم من غيرهم و أخذوا بعض ما كان في أيديهم،
و ما لم يحكم أئمتهم بكتاب الله إلا ألقى الله بأسهم بينهم).



وإلى هنا وقف القلم، وصرخ لشدة الألم، واستطول شدة الظُّلَمْ، فصمت الحرف، وسكن الطرف، مستسلما لنزف الجرح، ومس القرح، يمشي على ذاك الأسلوب، مستصحبا صبر أيوب، إلى أن يمن القدير، بتفريج العسير، وإلى الله المصير ...



(قال القليم: إليك عني فابتعد يا من تعيش بذلة وهوان)...



الشلبي ...
 
التعديل الأخير:

aamirjan

New member
إنضم
15 يناير 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلم يالأسيف على الموضوع



tankes
 

shugi

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللهم أغفر له ولوالديه ولجميع المسلمين

مشكورررررررررر
 

shugi

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
pic.php
 

الجمال

New member
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
153
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلد الحرام
[font=ae_almateen]واحسرتاه اراكان اضعناها..من قبل 50 سنه وأكثر[/font]​

[font=ae_almateen]بنوا إسرائيل حرّم الله عليهم دخول الأرض المقدسة 40 سنه يتيهون في الأرض..عقوبة على ما اقترفوه من المعصية بعدم إطاعة موسى عليه السلام[/font]


[font=ae_almateen]ونحن مازلنا محرّمون من اراضينا وتائهون في الأرض لأكثر من 50 سنه..فهل من معتبر؟؟[/font]​
 
إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
364
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان ضنو علي كرام
واحسرتاه كلمة مهوولة تفيد الندم والانكسار.
واحسرتاه على ما فرطنا في جنب الله.

لا تاسف ولا تحزن ولا يكون بخاطرك شيء

من اضاع بورما؟
بورما لم تضع وتغير اسمها الى مينمار
ولكن لنعود لاراكان.
اراكان مدينة سواحلية صغيرة والمسلمون هناك اقلية وليس لديهم ما يقتاتون منه فكيف بالحرب والمقاومة ..
اليس التكافؤ في القتال هو عاملا مهما في الجهاد؟
وهل اراكان وما يحويه من رجال وعتاد مكافؤن لهذا النظام الظالم الذي لايرقب في مؤمن الا ولا ذمة

هل تعلم ان اراكان منطقة سواحلية على طول الخليج البنغالي وان اهلها يسكنون الاعشاش الا ؟

اترك عنك الحسرة فقد رحل رسول الله من مكة الى المدينة وعاش فيها ومات ..

اما الاجداد الذين تلومهم انت ومن يستانس لكلامك فاقول لك هؤلاء الاجداد اخرجوك من الذل والهوان وخرجو بانفسهم وتركو اموالهم واراضيهم وامتعتهم وهاجرو الى بلاد الاسلام مكة في ذاك الزمان
اطهر البقاع وافضلها هاربين بدينهم وانت ما ذا فعلت في مكة ؟

هل قمت بالدعوة لبني جلدتك من الجالية؟
والله اني اتفطر الما وحسرة على هؤلاء الذين يقطنون في مكة وخصوصا في حي النكاسة ..
في اوقات الصلاة اراهم يجلسون على الارصفة والشوارع ولا يؤدون الصلاة عند اقامتها الا الاجداد كما تقول اما الشباب فللاسف اراهم غير مبالين بالصلاة
هل استزيد؟ اذهب الى اقسام الامن ترى العجب من جماعتنا البورميين ومشاكلهم التي لا تنتهي ،فكل امة تلعن اختها وكل شخص يريد ان ينال من اخيه البورمي..
هنا دورك في الحسرة على هؤلاء.اذهبو لتوجيههم لانهم شوهو منظر البورميين الموجودين فالواجهة القذرة الصغيرة اكثر وضوحا من المكان النظيف المتبقي منه..
عذرا فقد خرجت عن طوري وارادتي ولكن للتوجيه ولست باحسن منكم

سعودي برماوي
 
أعلى